المعاجم

العَطُّ: شقُّ الثوب وغيره عَرضاً أَو طُولاً من غير بَيْنُونة، وربما لم يقيد ببينُونة. عَطَّ ثوبَه يَعُطُّه عَطّاً، فهو مَعْطُوطٌ وعَطِيطٌ، واعْتَطَّه وعَطَّطه إِذا شقَّه، شدِّد للكثرة. والانْعِطاطُ: الانْشِقاق، وانْعَطَّ هو؛ قال أَبو النجم: كأَنَّ، تَحْتَ دِرْعِها المُنْعَطِّ، شَطّاً رَمَيْتَ فَوْقَه بشَطْ وقال المتنخل: بضَرْبٍ في القَوانِسِ ذي فُرُوغٍ، وطَعْنٍ مِثْلِ تعْطِيطِ الرِّهاطِ ويروى: في الجماجِِمِ ذي فُضُولٍ، ويروى: تَعْطاط. والرَّهْطُ: جلد يشقَّق تَلْبَسه الصبيان والنساء. وقال ابن بري: الرِّهاط جُلود تشقَّق سيوراً. والعَطَوَّطُ: الطويل. والأَعطّ: الطويل. وقال ابن بري: العُطُطُ المَلاحِفُ المُقَطَّعةُ؛ وقول المتنخل الهذلي: وذلك يَقْتُلُ الفِتْيانَ شَفْعاً، ويَسْلُبُ حُلَّةَ الليْثِ العَطاطِ وقال ابن بري: هو لعمرو بن معديكرب، قيل: هو الجَسِيم الطويل الشُّجاع. والعَطاط: الأَسد والشجاع. ويقال: لَيْثٌ عَطاطٌ، وشجاع عَطاط: جسيم شديد، وعَطَّه يَعُطُّه عَطّاً إِذا صرعه. ورجل مَعْطُوطٌ مَعْتُوتٌ إِذا غُلِبَ قولاً وفعلاً. وانْعَطَّ العُودُ انْعِطاطاً إِذا تثنى من غير كسر. والعَطَوَّطُ: الانْطلاقُ السريع كالعَطَوَّدِ. والعَطَوَّدُ: الشديدُ من كل شيء. والعُطْعُط: الجَدْي، ويقال له العُتْعُتُ أَيضاً. والعَطْعَطَةُ: حكاية صوت. والعَطْعَطَةُ: تَتابُعُ الأَصوات واختلافُها في الحرب، وهي أَيضاً حكاية أَصوات المُجّانِ إِذا قالوا: عِيطِ عِيطِ، وذلك إِذا غَلب قوم قوماً. يقال: هم يُعَطْعِطُون وقد عَطْعَطُوا. وفي حديث ابن أُنَيْسٍ: إِنه ليُعَطْعِطُ الكلامَ. وعَطْعَطَ بالذئب: قال له عاطِ عاطِ.
العَطَنُ للإِبل: كالوَطَنِ للناس، وقد غَلَبَ على مَبْرَكِها حولَ الحوض، والمَعْطَنُ كذلك، والجمع أَعْطانٌ. وعَطَنتِ الإِبلُ عن الماءِ تَعْطِنُ وتعْطُنُ عُطُوناً، فهي عَواطِنُ وعُطُونٌ إذا رَوِيَتْ ثم بَرَكتْ، فهي إِبل عاطنة وعَوَاطن، ولا يقال إِبل عُطّانٌ. وعَطَّنتْ أَيضاً وأَعْطَنَها: سقاها ثم أَناخها وحبسها عند الماء فبركت بعد الورود لتعود فتشرب؛ قال لبيد: عافَتا الماءَ فلم نُعْطِنْهما، إنما يُعْطِنُ أَصحابُ العَلَلْ. والاسم العَطَنةُ. وأَعْطَنَ القومُ: عَطَنتْ إِبلُهم. وقوم عُطّانٌ وعُطُونٌ وعَطَنةٌ وعاطِنونَ إذا نزلوا في أَعْطان الإِبل. وفي حديث الرؤيا: رَأَيْتُني أَنْزِعُ على قَلِيب فجاءَ أَبو بكر فاسْتَقَى وفي نَزْعِه ضعْفٌ والله يغفر له، فجاءَ عمر فَنَزَعَ فاسْتحالَتِ الدَّلْوُ في يده غَرْباً، فأَرْوَى الظَّمِئةَ حتى ضَرَبَتْ بعَطَنٍ؛ يقال: ضربت الإِبلُ بعطَنٍ إذا رَوِيَتْ ثمَّ بَرَكَتْ حول الماء، أَو عند الحياض، لتُعادَ إلى الشرب مرة أُخرى لتشرب عَلَلاً بعد نَهَلٍ، فإذا استوفت ردَّت إلى المراعي والأَظْماءِ؛ ضَرَب ذلكَ مثلاً لاتساع الناس في زمن عمر وما فتح عليهم من الأَمصار. وفي حديث الاستِسقَاء: فما مضت سابعة حتى أَعْطَنَ الناسُ في العُشْب؛ أَراد أَن المطر طَبَّقَ وعَمَّ البُطونَ والظُّهورَ حتى أَعْطَنَ الناسُ إِبلَهم في المراعي؛ ومنه حديث أُسامة: وقد عَطَّنُوا مَواشِيَهُم أَي أراحوها؛ سُمِّي المُراحُ، وهو مأْواها، عَطَناً؛ ومنه الحديث: اسْتَوْصُوا بالمِعْزَى خيراً وانْقُشُوا له عَطَنَه أَي مُرَاحَه. وقال الليث: كل مَبْرَكٍ يكون مَأْلَفاً للإِبل فهو عَطَنٌ له بمنزلة الوَطَن للغنم والبقر، قال: ومعنى مَعاطِنِ الإِبل في الحديث مواضعُها؛ وأَنشد: ولا تُكَلِّفُني نَفْسي، ولا هَلَعِي، حِرْصاً أُقِيمُ به في مَعْطَنِ الهُونِ. وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه نهى عن الصَّلاة في أَعْطان الإِبل. وفي الحديث: صَلُّوا في مرابض الغنم ولا تصلوا في أَعْطان الإِبل؛ قال ابن الأَثير: لم ينه عن الصلاة فيها من جهة النجاسة فإِنها موجودة في مرابض الغنم، وقد أَمر بالصلاة فيها والصلاة مع النجاسة لا تجوز، وإنما أَراد أَن الإِبل تَزْدَحِمُ في المَنْهَل، فإِذا شربت رفعت رؤُوسها، ولا يُؤْمَنُ من نِفارها وتَفَرُّقها في ذلك الموضع، فتُؤْذي المُصَلِّيَ عندها أَو تُلْهيه عن صلاته أَو تنجسه برَشَاشِ أَبوالها. قال الأَزهري: أَعْطان الإِبل ومَعاطِنُها لا تكون إلاَّ مَبارِكَها على الماء، وإِنما تُعْطِنُ العربُ الإِبلَ على الماءِ حين تَطْلُع الثُّرَيَّا ويرجع الناس من النُّجَعِ إلى المَحاضِرِ، وإنما يُعْطِنُونَ النِّعَم يوم وِرْدِها، فلا يزالون كذلك إلى وقت مَطْلَع سُهَيْل في الخريف، ثم لا يُعْطِنُونها بعد ذلك، ولكنها تَرِدُ الماءَ فتشرب شَرْبَتها وتَصْدُر من فورها؛ وقول أَبي محمد الحَذلَمِيّ: وعَطَّنَ الذِّبَّانُ في قَمْقَامِها. لم يفسره ثعلب، وقد يجوز أَن يكون عَطَّنَ اتخذ عَطَناً كقولك: عَشَّش الطائر اتخذ عُشّاً. والعُطُونُ: أَن تُراحَ الناقة بعد شربها ثم يعرض عليها الماء ثانية، وقيل: هو إذا رَويَتْ ثمَّ بَرَكَتْ؛ قال كعب بن زهير يصف الحُمُرَ: ويَشْرَبْنَ من بارِدٍ قد عَلِمْنَ بأَن لا دِخَالَ، وأَنْ لا عُطونا. وقد ضَرَبَتْ بعَطَنٍ أَي بَرَكَتْ؛ وقال عُمَرُ ابن لَجَأٍ: تَمْشِي إلى رِوَاءِ عاطِنَاتِها. قال ابن السكيت: وتقول هذا عَطَنُ الغَنم ومَعطِنُها لمَرابضها حولَ الماء. وأَعْطَنَ الرجلُ بعيرَه: وذلك إذا لم يشرب فَرَدَّه إلى العَطَن ينتظر به؛ قال لبيد: فَهَرَقْنا لهما في دَاثِرٍ، لضَواحِيه نَشِيشٌ بالبَلَلْ راسِخ الدِّمْنِ على أَعضادِهِ، ثَلَمَتْهُ كُلُّ رِيحٍ وسبَلْ عافَتا الماءَ فلم نُعْطِنْهما، إنما يُعْطِنُ من يَرْجُو العَلَلْ. ورجل رَحْبُ العَطَنِ وواسع العَطَن أَي رَحْبُ الذِّراعِ كثير المال واسع الرَّحْل. والعَطَنُ: العِرْضُ؛ وأَنشد شَمِرٌ لعَدِيِّ بن زيد: طاهِرُ الأَثوابِ يَحْمِي عِرْضَه من خَنَى الذِّمَّةِ، أَو طَمثِ العَطَنْ. الطَّمْث: الفَسادُ. والعَطَنُ: العِرْض، ويقال: منزله وناحيته. وعَطِنَ الجلد، بالكسر، يَعْطَنُ عَطَناً، فهو عَطِنٌ وانْعَطَنَ: وُضِعَ في الدباغ وتُرِكَ حتى فَسَدَ وأَنْتَنَ، وقيل: هو أَن يُنضح عليه الماء ويُلَفَّ ويدفن يوماً وليلة ليسترخي صوفه أَو شعره فينتف ويلقى بعد ذلك في الدباغ، وهو حينئذ أَنتن ما يكون، وقيل: العَطْنُ، بسكون الطاء، في الجلد أَن تُؤخذ غَلْقَةٌ، وهو نبت، أَو فَرْثٌ أَو مِلْحٌ فيلقى الجلد فيه حتى يُنْتِنَ ثمَّ يُلْقَى بعد ذلك في الدِّباغ، والذي ذكره الجوهري في هذا الموضع قال: أَن يؤْخذ الغَلْقَى فيلقى الجلد فيه ويُغَمَّ لينفسخ صوفه ويسترخي، ثم يلقى في الدباغ. قال ابن بري: قال علي بن حمزة الغَلْقَى لا يُعْطَنُ به الجلد، وإنما يعطن بالغَلْقَة نبتٍ معروف. وفي حديث علي، كرم الله وجهه: أَخذت إِهاباً مَعْطُوناً فأَدخلته عُنُقي؛ المَعْطُون: المُنْتِنُ المَنْمَرِقُ الشعرِ، وفي حديث عمر، رضي الله عنه: دخل على النبي، صلى الله عليه وسلم، وفي البيت أُهُبٌ عَطِنة؛ قال أَبو عبيد: العَطِنَةُ المُنْتِنة الريح. ويقال للرجل الذي يُسْتَقْذَر: ما هو إلاَّ عَطِنَةٌ من نَتْنِه. قال أَبو زيد: عَطِنَ الأَديمُ إذا أَنتن وسقط صوفه في العَطْنِ، والعَطْنُ: أَن يُجْعَلَ في الدباغ. وقال أَبو زيد: موضع العَطْنِ العَطَنَةُ. وقال أَبو حنيفة: انْعَطَنَ الجلد استرخى شعره وصوفه من غير أَن يَفْسُدَ، وعَطَنه يَعْطُنُه عَطْناً، فهو مَعْطُون وعَطِين، وعَطَّنه: فَعَل به ذلك. والعِطَانُ: فَرْثٌ أَو ملح يجعل في الإهاب كيلا يُنْتِنَ. ورجل عَطِينٌ: مُنْتِنُ البشرة. ويقال: إنما هو عَطِينة إذا ذُمَّ في أَمر أَي مُنْتِنٌ كالإِهابِ المَعْطُون.
: (العَطَنُ، محرّكةً: وطَنُ الإِبِلِ؛ و) قد غَلَبَ على (مَبْرَكِها حَوْلَ الحَوْضِ. (و) أيْضاً: (مَرْبَضُ الغَنَمِ حَوْلَ الماءِ) ؛ عَن ابنِ السِّكِّيت. وَمِنْه الحدِيثُ: (اسْتَوْصُوا بالمِعْزَى خيرا وانْقُشُوا لَهُ عَطَنَه) . وقالَ اللّيْثُ: كلُّ مَبْرَكٍ يكونُ مَأْلَفاً لَهُ فَهُوَ عَطَنٌ لَهُ بمنْزِلَةِ الوَطَنِ للغَنَمِ والبَقَرِ، (ج أَعْطَانٌ) ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: نَهَى عَن الصَّلاةِ فِي أَعْطانِ الإِبِلِ؛ (كالمَعْطَنِ) ، كمقْعَدٍ، (ج مَعاطِنُ) . قالَ الليْثُ: معْنَى مَعاطِنِ الإِبِلِ فِي الحدِيثِ: مَواضِعُها؛ وأَنْشَدَ: وَلَا تُكَلِّفُني نَفْسِي وَلَا هَلَعِيحِرْصاً أُقِيمُ بِهِ فِي مَعِطَنِ الهُونِوقالَ ابنُ السِّكِّيت: وتقولُ هَذَا عَطَنُ الغَنَم ومَعِطَنُها لمَرَابِضِها حَوْلَ الماءِ. وقالَ الأزْهرِيُّ: أَعْطانُ الإِبِلِ ومَعَاطنُها لَا تكونُ إِلَّا مَبارِكَها على الماءِ، وَفِيه تَعْريضٌ على اللّيْثِ حيثُ فَسَّر المَعاطِنَ بالمَواضِع. وقالَ ابنُ الأثيرِ: إنَّما نَهَى عَن الصَّلاةِ فِي أَعْطانِ الإِبِلِ، لأنَّ الإِبِلَ تَزْدَحِمُ فِي المَنْهَل، فَإِذا شَرِبَتْ رَفَعَتْ رُؤُوسَها، وَلَا يُؤْمَنُ مِن نِفارِها فِي ذلِكَ الموْضِعِ، فتُؤْذِي المُصَلِّي عنْدَها أَو تُلْهِيه عَن صلاتِهِ، أَو تُنَجِسُه برَشَاشِ أَبْوالِها. (و) قوْلُ أَبي محمدٍ الحَذلميّ: وعَطَّنَ الذِّبَّانَ فِي قَمْقَامِها لم يُفسِّره ثَعْلَب، وَقد يَجوزُ أنْ يكونَ (عَطَّنَ تَعْطِيناً: اتَّخَذَهُ) ، كقوْلِكَ: عَشَّش الطائِرُ إِذا اتّخَذَ غُشّاً. (وعَطَنَتِ الإِبِلُ) عَن الماءِ، (كنَصَرَ وضَرَبَ، عُطوناً، وعَطَّنَتْ) ، بالتَّشديدِ، (فَهِيَ عاطِنَةٌ، من) إِبِلٍ (عَواطِنَ وعُطونٍ) ، بالضَّمِّ، وَلَا يقالُ إبِلٌ عُطَّانٌ، (رَوِيَتْ ثمَّ بَرَكَتْ) ؛ قالَ كَعْبٌ يَصِفُ الحُمُرَ: ويَشْرَبْنَ من بارِدٍ قد عَلِمْنَبأَن لَا دِخالَ وَلَا عُطونَا (وأَعْطَنَها) : سَقَاها ثمَّ أَناخَها و (حَبَسَها عنْدَ الماءِ فَبَرَكَتْ بعدَ الوُرودِ) لتَعودَ فتَشْرَبَ، قالَ لبيدٌ، رضِيَ الله تَعَالَى عَنهُ: عافَتا الماءَ فَلم نُعْطِنْهماإنَّما يُعْطِنُ أَصْحابُ العَلَلْ (والاسمُ العَطَنَةُ، محركةً. (وأَعْطَنَ القومُ: عَطَنَتْ إِبلُهم) . وَمِنْه حدِيثُ الاسْتِسْقاء: (فَمَا مَضَتْ سابِعَة حَتَّى أَعْطَنَ النَّاسُ فِي العُشْب) ؛ أَرادَ أنَّ المَطَرَ طَبَّقَ وعَمَّ البُطونَ والظُّهورَ حَتَّى أَعْطَنَ الناسُ إِبلَهم فِي المَراعِي. (وهُم قومٌ عُطَّانٌ، كرُمَّانٍ، وعُطونٌ وعَطَنَةٌ، محرّكةً) ، وعاطِنونَ: (نَزَلُوا فِي المَعاطِنِ. (و) قيلَ: (العُطونُ: أَن تُراحَ النَّاقةُ بعدَ شُرْبِها) . وَمِنْه حدِيثُ أُسامَةَ: (وَقد عَطَّنُوا مَواشِيَهُم) ، أَي أَرَاحُوها؛ سُمِّي المُراحُ، وَهُوَ مَأْوَاها، عَطَناً؛ (أَو) هُوَ (رَدُّها إِلَى العَطَنِ يُنْتَظَرُ بهَا لأنَّها لم تَشْرَبْ أَوَّلاً، ثمَّ يُعْرَضُ عَلَيْهَا الماءُ ثانِيةً، أَو هُوَ أَنْ تَرْوَى، ثمَّ تُتْرَكَ) ، كَذَا فِي النُّسخِ، والصَّوابُ؛ ثمَّ تُبْرَكُ. قالَ الأزْهرِيُّ: وإنَّما تُعْطِنُ العَرَبُ الإِبِلَ على الماءِ حينَ تَطْلُع الثُّرَيَّا وترجعُ النَّاسُ من النُّجَعِ إِلَى المَحاضِرِ، وإنَّما يُعْطِنُونَ النّعَم يومَ وُرودِها، فَلَا يَزالُون كذلِكَ إِلَى وَقْت مَطْلَع سُهَيْل فِي الخرِيفِ، ثمَّ لَا يُعْطِنُونها بعدَ ذلِكَ، وَلكنهَا تَرِدُ الماءَ فتَشْربَ شَرْبَتِها وتَصْدُرَ عَن الماءِ. (و) مِن المجازِ: هُوَ (رَحْبُ العَطَنِ، محرّكةً) ، ووَاسِعُ العَطَنِ: أَي (كثيرُ المالِ واسِعُ الرَّحْلِ، رَحْبُ الذِّراعِ. (وعَطِنَ الجِلْدُ، كفَرِحَ) ، عَطَناً، (وانْعَطَنَ) : إِذا (وُضِعَ فِي الدِّباغِ وتُرِكَ فأُفْسِدَ وأنْتَنَ) ، فَهُوَ عَطِنٌ، (أَو نُضِحَ عَلَيْهِ الماءُ) ولُفَّ (فدَفَنَهُ) يوْماً ولَيْلَةً (فاسْتَرْخَى) صُوفُه، أَو (شَعَرُه ليُنْتَفَ) ويُلْقَى بعْدَ ذلِكَ فِي الدِّباغِ، وَهُوَ حينَئِذٍ أَنْتَن مَا يكونُ. وقالَ أَبو زيْدٍ: عَطِنَ الأديمُ إِذا أَنْتَنَ وسَقَطَ صُوفُه فِي العَطْنِ، والعَطْنُ: أَنْ يُجْعَلَ فِي الدِّباغِ. وقالَ أَبو حَنيفَةَ: العطنُ: الجِلْدُ اسْتَرْخَى صوفُه مِن غيرِ أنْ يَفْسُدَ، (وعَطَنَه يَعْطِنُه ويَعْطُنُه فَهُوَ مَعْطونٌ وعَطِينٌ وعَطَّنَهُ) ، بالتَّشديدِ: إِذا (فَعَلَ بِهِ ذلِكَ) . وَمِنْه حدِيثُ عليَ، رضِيَ اللهاُ تَعَالَى عَنهُ: (أَخَذت إهاباً مَعْطوناً فأَدْخَلْته عُنُقِي؛ المَعْطونُ: المُنْتِنُ المُتَمَزِّقُ الشَّعَرِ) . وقيلَ: العَطْنُ فِي الجِلْدِ: أَن يُؤْخَذَ غَلْقَةٌ، وَهُوَ نَبْتٌ، أَو فَرْثٌ، أَو مِلْحٌ فيُلْقَى الجِلْدُ فِيهِ حَتَّى يُنْتِنَ ثمَّ يُلْقَى بعدَ ذلِكَ فِي الدِّباغِ. وَالَّذِي ذَكَرَه الجَوْهرِيُّ فِي هَذَا الموْضِعِ، قالَ: أَنْ يُؤْخَذَ العَلْقَى فيُلْقى الجِلْدُ فِيهِ حَتَّى يُنْتِنَ ثمَّ يُلْقى بعدَ ذلِكَ فِي الدِّباغِ. قالَ ابنْ بَرِّي: قالَ عليُّ بنُ حَمْزَةَ: العلْقَى لَا يُعْطَنُ بِهِ الجِلْدُ، وإنَّما يُعْطَنُ بالغَلْقَةِ نَبْتٍ مَعْروف. (و) العِطانُ، (ككِتابٍ: فَرْثٌ أَو مِلْحٌ يُجْعَلُ فِي الإهابِ لئَلاَّ يَنْتُنَ. (و) مِن المجازِ: (رجُلٌ عَطِينٌ) مُنْتِنُ البَشَرَةِ. (و) يقالُ: إنَّما هُوَ (عَطِينَةٌ) إِذا ذُمَّ فِي أَمْرٍ (مُنْتِنٍ) كالإهابِ المَعْطونِ. (وعاطِنَةُ: مَرْسًى ببَحْرِ اليَمَنِ. (و) يقالُ: (ضَرَبُوا بَعَطَنٍ) ، محرّكةً: إِذا (رَوُوا ثمَّ أَقامُوا على الماءِ) . وضَرَبَتِ النَّاقَةُ بعَطَنٍ: إِذا بَرَكَتْ. وقالَ ابنُ الأثيرِ فِي تفْسِيرِ حدِيثِ الرُّؤْيا: (فأَرْوَى الظَّمِئَةَ حَتَّى ضَرَبَتْ بعَطَنٍ) . قالَ: يقالُ: ضَرَبَتِ الإِبِلُ بعَطَنٍ إِذا رَوِيَتْ ثمَّ بَرَكَتْ حَوْلَ الماءِ أَو عنْدَ الحياضِ المتعاد إِلَى الشرْبِ مرَّةً أُخْرَى لتَشْربَ عَلَلاً بعْدَ نَهَلٍ، فَإِذا اسْتَوْفَتْ رُدَّتْ إِلَى المراعِي والأَظْماءِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: العَطَنُ: العِرْضُ؛ وأنْشَدَ شَمِرٌ لعَدِيِّ بنِ زيْدٍ: طاهِرُ الأَثْوابِ يَحْمِي عِرْضَهمن خَنَى الذِّمَّةِ أَو طَمثِ العَطَنْوأُهُبٌ عَطِنَةٌ: مُنْتِنَةُ الرِّيحِ. وقالَ أَبو زيْدٍ: موْضِعُ العَطْنِ: العَطَنَةُ، محرّكةً. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
ـ العَطَنُ، محرَّكةً: وطَنُ الإِبِلِ، ومَبْرَكُها حَوْلَ الحَوْضِ، ومَرْبَضُ الغَنَمِ حَوْلَ الماءِ ـ ج: أعْطانٌ، ـ كالمَعْطَنِ ـ ج: مَعاطِنُ. ـ وعَطَّنَ تَعْطِيناً: اتَّخَذَهُ. ـ وعَطَنَتِ الإِبِلُ، كنَصَرَ وضَرَبَ، عُطوناً، ـ وعَطَّنَتْ، فهي عاطِنَةٌ، من عَوَاطِنَ وعُطونٍ: رَوِيَتْ ثم بَرَكَتْ. ـ وأعْطَنَها: حَبَسها عند الماءِ، فَبَرَكَتْ بعدَ الوُرودِ، ـ والاسمُ: العَطَنَةُ، محركةً. ـ وأعْطَنَ القومُ: عَطَنَتْ إبِلُهم. ـ وهُم قومٌ عُطَّانٌ، كرُمَّانٍ، ـ وعُطونٌ وعَطَنَةً، محركةً: نَزَلُوا في المَعاطِنِ. ـ والعُطونُ: أن تُراحَ الناقةُ بعدَ شُرْبِها، ـ أو رَدُّها إلى العَطَنِ يُنْتَظَرُ بها، لأنها لم تَشْرَبْ أوَّلاً، ثم يُعْرَضُ عليها الماءُ ثانيةً، أو هو أن تَرْوَى ثم تُتْرَكَ. ـ ورَحْبُ العَطَنِ، محركةً: كثيرُ المالِ، واسِعُ الرَّحْلِ، رَحْبُ الذِّراع. ـ وعَطِنَ الجِلْدُ، كفرِحَ، ـ وانْعَطَنَ: وُضِعَ في الدَّباغِ، وتُرِكَ، فأُفْسِدَ وأنْتَنَ، أَو نُضِحَ عليه الماءُ، فدَفَنَهُ، فاسْتَرْخَى شَعَرُه ليُنْتَفَ. ـ وعَطَنَه يَعْطِنُه ويَعْطنُه، فهو مَعْطُونٌ وعَطِينٌ، ـ وعَطَّنَهُ: فَعَلَ به ذلك. وككِتابٍ: فَرْثٌ، أو مِلْحٌ يُجْعَلُ في الإِهابِ لِئِلاّ يَنْتُنَ. ـ ورجُلٌ عَطِينٌ وعَطينَةٌ: مُنْتِنٌ. ـ وعاطِنَةُ: مَرْسًى ببَحْرِ اليَمَنِ ـ وضَرَبُوا بعَطَنٍ: رُوُوا ثم أقامُوا على الماءِ.
عَطَنَتِ الإِبلُ عَطَنَتِ عُطُونًا: بَرَكت عند الماءِ بعد شُرْبها.|عَطَنَتِ الجلْدَ عَطْنًا: أَلقاهُ في العِطان فهو مَعْطونٌ، وعَطينٌ. يقال: عَطَنَ التِّيلَ ونحوَه: أَلْقاه في الماء وتركه ليلينَ وترقّ أَلْيافُهُ .
عَطَّنَ : اتخذَ عَطَنًا.|عَطَّنَ الإِبلُ: عَطَنتْ.|عَطَّنَ الجلْدَ: عَطَنَهُ.|عَطَّنَ الإِبلَ: أَعطنَها.
1- أنعط الشيء : مال وانحنى
1- « رجل عطينة » : منتن فاسد الرائحة
ع ط ن: (الْأَعْطَانُ) وَ (الْمَعَاطِنُ) مَبَارِكُ الْإِبِلِ عِنْدَ الْمَاءِ. وَمَرَابِضُ الْغَنَمِ أَيْضًا وَاحِدُهَا (عَطَنٌ) وَ (مَعْطَنٌ) .
عطِنَ يَعطَن ، عَطَنًا ، فهو عَطِن | • عطِن الجِلْدُ فسَد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتَرْكه.
عَطَن ، جمع أعطان (لغير المصدر).|1- مصدر عطِنَ. |2 - مَبْرَك الإبل ومربض الغنم عند الماء :-تَحِنُّ الجمالُ إلى أعطانها والرِّجال إلى أوطانها.
أي شقّه طولا عطّ الثوب يعطّه عطا، . وعطّطه شدّد للكثرة. قال المتنخّل الهذليّ: بضر ب في الجماجم ذي فضو ل ... وطع ن مثل تعْطيط الرهاط والانْعطاط: الانشقاق. قال الشيباني: المعْطوط: المغلوب. والعطاط: الأسد والشجاع. وينشد للمتنخّل: وذلك يقتل الفتيان شْ فعا ... ويسلب حلّة الليث العطاط
ْلقى عطنْت الجلد أعْطنه عطنا، فهو معْطون، إذا أخذت ع - وهو نبت - أوفرْثا وملحا فألقيت الجلد فيه وغممته ليتفسّخ صوفه ويسترخي ثم تلقيه في الدباغ. وعطن الإهاب بالكسر يعْطن عطنا، فهو عطن، إذا أنتن وسقط صوفه في العطْن. وقد انْعطن الإهاب. والعطن والمعْطن: واحد الأعطان والمعاطن، وهي مبارك الإبل عند الماء لتشرب عللا بعد نهل، فإذا استوفت ردّت إلى المراعي والأظماء. وعطنت الإبل بالفتح تعْطن وتعْطن عطونا، إذا رويت ثم بركتْ، فهي لإبل عاطنة وعواطن. وقد ضربت الإبل بعطن، أي بركت. وقد أعطنتها أنا. قال ابن السكيت: وكذلك تقول: هذا عطن الغنم ومعْطنها، لمرابضها حول الماء. وأعطن القوم، أي عطنتْ إبلهم. وفلان واسع العطن والبلد، إذا كان رحب الذراع. وأعطن الرجل بعيره، وذلك إذا لم يشرب فردّه إلى العطن ينتظر به. قال لبيد: عافتا الماء فلم يعْطنْهما ... إنّما يعْطن من يرجو العللْ
تناول, خذ, هاك, أجن, أرج, انتشر, تضوع, حسن, ساغ, شذي, ضاع, طاب, عبق, عذب, عطر, فاح, فاع, لذ, واسع العطن (سخي), ضيق العطن(بخيل)
دفر, أجن, أسن, أنتن, تعفن, خم, زنخ, عطن, نتن, نتن, أجن, أسن, أنتن, تعفن, تلف, تهم, خم, دفر, زنخ, عطن, فسد, عجز, أخفق, إختبر, جبن, خاب, ضعف, عطن, فشل, وهن, أجن, أسن, أنتن, تعفن, تغير, خم, دفر, زخم, زنخ, عثن, عطن, فسد, نتن, زنخ, أجن, أسن, أنتن, تعفن, خم, دفر, زخم, عثن, عطن, فسد, مذر (البيض), ملخ, نتن, أنتن, أجن, أسن, أصن, بخر(الفم), تعفن, خم, دفر, زخم, زنخ, عثن, عطن, نتن, نتن, نتن, عطن, أجن, أسن, أنتن, تعفن, خم, دفر, زخم, زنخ, عثن, فرغ, نتن, أسن, أجن, أنتن, تعفن, جوي, خم, دفر, ركد, زنخ, عثن, عطن, فسد, نتن, نتن, زخم, أجن, أنتن, خم, زنخ, عطن, خم, أجن, أسن, أنتن, تعفن, دفر, زخم, زنخ, عثن, عطن, فسد, نتن, تعفن, أجن, أسن, أنتن, خم, دفر, زنخ, زنخ, عطن, فسد, ملخ, نتن, نتن, عثن, أجن, أخفق, أسن, أنتن, خم, زنخ, عطن, نثا, أباح, أذاع, أشاع, أعلن, أفشى, باح, زنخ, عطن, آجن, آسن, خم, دفر, عطن, فاسد, منتن, نتن, نتن, أجن, أنتن, خم, عطن, نتن, أجن, أسن, أنتن, خبث, خم, زنخ, عطن, نتن, نتن, نتن, أسن, أجن, عطن, نتانة, أنتن, خم, زنخ, عطن, نتن, أجن, أسن, أنتن, رمى, عطن, عفن, آجن, آسن, خم, دفر, عطن, فاسد, منتن, نتن, نتن, أسن, أجن, أرج, أريج, أسن, خم, ذفر, ريح كريهة, زناخة, زنخ, شذى, صنان, طيب, عبير, عطن, آجن, آسن, أسن, أجن, زناخة, عطن, عطن, منتن, نتانة, نتن, آجن, آسن, أجاج, حنظل, خم, دفر, زنخ, عطن, عفن, علقم, قذر, كريه, كريه, مر, مستكره, آجن, آسن, آمن, أجاج, حوشي, خم, دفر, زنخ, عطن, ممنوع و المحرم, محظر, منتن, نتن, أجن, أنتن, تعفن, خم, عطن, نتن, أجن, أنتن, تعفن, خم, عطن, نتن, خم, ريح كريهة, زنخ, عطن, نتانة, أجن, أخ, أخذ, أسن, جني, حصول, حصول على, زناخة, عطن, كسب, نتانة, نيل, آجن, آسن, خم, دفر, زنخ, عطن, كريه, مقزز, مقرف, نتن, أجن, أسن, أنتن, ارتكس, خم, زنخ, عطن, نتن, خم, ريح كريهة, زنخ, عطن, نتانة, أجن, أسن, أنتن, امتهن, خم, زنخ, عطن, نتن, نتن, نتن, أجن, أسن, أنتن, عطن, أجن, أسن, أنتن, خم, زنخ, عطن, نتن, نتن, نتن, أجن, أسن, أنتن, خم, زنخ, عطن, نتن, نتن, نتن, أجن, أسن, أنتن, خم, زنخ, عطن, نتن, نتن, أجن, أسن, خم, دفر, ذفر, ريح كريهة, زناخة, زنخ, عطن, نتانة, نتانة, نتن, أتفل, أجن, أنتن, تعفن, تفل, خم, عطن, نتن, نتن, آجن, آسن, أجن, خم, ريح كريهة, زناخة, زنخ, سهوك, عطن, نتانة, نتانة, نتن, آجن, آسن, أجاج, حنظل, خم, دفر, رديء, زنخ, عطن, عفن, علقم, فاسد, قذر, كريه, كريه, أجن, أسن, خباثة, خم, دفر, ذفر, ريح كريهة, زناخة, زنخ, صنان, عطن, عفونة, نتانة, نتانة, نتن, أسن, أجن, خم, ريح كريهة, زناخة, زنخ, صنان, عطن, عطن, عفونة, نتانة, نتانة, آجن, آسن, عطن, فاسد, منتن, نتن, نتن, أتفله, أجن, أسن, أنتن, ذلل, زنخ, عطن, عفن, نتن, أجن, أنتن, تطهر, تنزه, تنظف, تنقى, خم, صلح, طهر, طهر, عطن, نتن, نظف, نظف, نقي, أسن, أجن, أسن, خم, ذفر, ريح كريهة, زنخ, سهوك, عطن, نتانة, نتانة, نتن, آجن, آسن, آمن, أجاج, جاهلي, حوشي, حنظل, خم, دفر, زنخ, عطن, علقم, فاسد, كريه, ممجوج, أجن, أسن, أنتن, أور, خم, زنخ, عطن, نتن, نتن, آجن, آسن, آمن, خم, دفر, زنخ, عطن, فاسد, منتن, نتن, نتن, آجن, آسن, عطن, فاسد, منتن, نتن, آجن, آسن, عطن, فاسد, منتن, نتن, آجن, آسن, أجن, أسن, تفل, خم, دفر, ريح كريهة, زناخة, زنخ, صنان, عطن, نتانة, نتن, أجن, أنتن, خم, عطن, أجن, أردأ, أرعب, أساء إلى, أسن, أفسد, أنتن, بشع, خوف, زنخ, سوأ, شنع, ضايق, عطن, عفن, آجن, آسن, حنظل, خم, دفر, رديء, زنخ, عطن, علقم, فاسد, كريه, كريه, ممجوج, ممقوت, مر, أسن, أجن, أسن, خم, دفر, ريح كريهة, زناخة, زنخ, عطن, نتانة, نتانة, نتن, أجن, أسن, خم, دفر, ريح كريهة, زناخة, زنخ, عطن, عفونة, نتانة, نتانة, نتن, أجن, أنتن, تعفن, خم, عطن, نتن, أجن, أنتن, تعفن, خم, عطن, نتن, أجن, زناخة, عطن, نتانة
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"