المعاجم

قال أَبو علي: القَوْظُ في معنى القَيْظِ، وليس بمصدر اشتق منه الفعل لأَن لفظها واو ولفظ الفعل ياء.
القَيْظُ: صَمِيمُ الصيْف، وهو حاقُّ الصيف، وهو من طلوع النجم إِلى طلوع سهيل، أَعني بالنجم الثريَّا، والجمع أَقْياظٌ وقُيوظٌ. وعامَله مُقايَظةً وقُيوظاً أَي لزمن القيظ؛ الأَخيرة غريبة، وكذلك استأْجره مُقايَظة وقِياظاً؛ وقول امرئ القيس أَنشده أَبو حنيفة: قايَظْنَنا يأْكلن فينا قُدّاً، ومَحْرُوتَ الجمال (* القدّ: بالضم: السمك البحري. المحروت: نبات. وقد ورد هذا البيت في مادة حرت وفيه القِد بكسر القاف وهو الشيء المقدود أَو القديد، وفيه الخمال بدل الجمال، ولعل الخمال جمع لخميلة على غير القياس.) إِنما أَراد قِظْنَ معنا. وقولهم اجتمع القَيْظُ إِنما هو على سعة الكلام، وحقيقته: اجتمع الناس في القيظ فحذفوا إِيجازاً واخْتصاراً، ولأَن المعنى قد عُلم، وهو نحو قولهم اجتمعت اليمامةُ يريدون أَهل اليمامة. وقد قاظ يومُنا: اشتد حَرُّه؛ وقِظْنا بمكان كذا وكذا وقاظوا بموضع كذا، وقيَّظُوا واقتاظوا: أَقاموا زمن قيظهم؛ قال تَوْبةُ بن الحُمَيِّر: تَرَبَّعُ لَيْلَى بالمُضَيَّحِ فالحِمَى، وتَقْتاظُ من بَطْنِ العَقِيقِ السَّواقِيا واسم ذلك الموضع: المَقِيظُ والمَقْيَظُ. وقال ابن الأَعرابي: لا مَقِيظَ بأَرض لا بُهْمَى فيها أَي لا مَرْعى في القيظ. والمَقِيظُ والمَصِيفُ واحد. ومَقِيظ القوم: الموضعُ الذي يقام فيه وقتَ القَيْظِ، ومَصِيفُهم: الموضعُ الذي يقام فيه وقتَ الصيف. قال الأَزهري: العرب تقول: السنة أَربعة أَزمان، ولكل زمن منها ثلاثة أَشهر، وهي فصول السنة: منها فصل الصيف وهو فصلُ ربيع الكَلإِ آذارُ ونَيْسانُ وأَيّارُ، ثم بعده فصل القيظ حَزِيرانُ وتَموزُ وآب، ثم بعده فصل الخريف أَيْلُولُ وتَشْرِين وتَشْرين، ثم بعده فصل الشتاء كانُونُ وكانونُ وسُباطُ. وقَيَّظَني الشيءُ: كفاني لِقَيْظَتي. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، أَنه قال حين أَمره النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، بتزويد وفْد مُزَينةَ: ما هي إِلا أَصْوُعٌ ما يُقَيِّظْن بَنِيَّ، يعني أَنه لا يكفيهم لقيْظهم يعني زمان شدّة الحر. والقيظُ: حَمَارَّةُ الصيف؛ يقال: قيَّظني هذا الطعام وهذا الثوب وهذا الشيء، وشَتّاني وصَيَّفَني أَي كفاني لقيظي؛ وأَنشد الكسائي: مَنْ يكُ ذا بَتٍّ، فهذا بَتِّي مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي تَخِذْتُه من نعَجاتٍ سِتِّ سُودٍ، نِعاجٍ كنِعاجِ الدَّشْتِ يقول: يكفيني القَيْظَ والصَّيفَ والشتاءَ، وقاظَ بالمكان وتَقَيَّظَ به إِذا أَقام به في الصيف؛ قال الأَعشى: يا رَخَماً قاظَ على مَطْلوبِ، يُعْجِلُ كَفَّ الخارِئ المُطِيبِ وفي الحديث: سِرنا مع رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، في يوم قائظ أَي شدِيدِ الحرّ. وفي حديث أَشراط الساعة: أَن يكون الولد غَيْظاً والمطر قَيْظاً، لأَن المطر إَنما يُراد للنبات وبَرْدِ الهواء والقيظُ ضدّ ذلك.وفي الحديث ذكر قَيْظ، بفتح القاف، موضع بقُرب مكة على أَربعة أَميال من نخلة. والمَقِيظةُ: نبات يبقى أَخْضَرَ إِلى القيظ يكون عُلْقةً للإِبل إِذا يَبِس ما سواه. والمَقِيظةُ من النبات: الذي تدُوم خُضرته إِلى آخِرِ القَيْظ، وإِن هاجت الأَرض وجَفَّ البَقل.
ـ القَوْظُ: في معنَى القَيْظِ.
ـ القَيْظُ: صَميمُ الصيفِ، من طُلوعِ الثُّرَيَّا إلى طُلوعِ سُهَيْلٍ ـ ج: أقْياظٌ وقُيوظٌ. ـ وعامَلَه مُقايَظةٌ وقِياظاً، وقُيوظاً، بالضم نادِرَةٌ، من القَيْظِ: كمُشاهَرَةً، من الشهرِ. ـ وقاظَ يومُنا: اشْتَدّ حَرُّه، ـ وـ القومُ بالمَكانِ: أقاموا به قَيْظاً، ـ كقَيَّظُوا وتَقَيَّظوا. ـ والمَوْضِعُ: المَقِيظُ، كَمَقيلٍ ومَقْعَدٍ. ـ وقَيَّظَه الشيءُ تَقْيِيظاً: كفاه لِقَيْظه.
قَاظ يومُنا قَاظ قَيْظًا: اشتدَّ حَرُّه فهو قائظ.|قَاظ القوم بالمكان: أقاموا به أيامَ الحر.
قايَظَه مُقَايَظَة، وقِياظًا: قاظ معه.
(فاعل من قَاظَ).|1- يَوْمٌ قَائِظٌ : شَدِيدُ الْحَرِّ.|2- قَيْظٌ قَائِظٌ : قَيْظٌ شَدِيدٌ.
1- إقتاظ بالموضع : أقام به
1- تقيظ بالموضع : أقام به في الصيف
ق ي ظ: (الْقَيْظُ) حَمَارَّةُ الصَّيْفِ. وَ (قَاظَ) بِالْمَكَانِ وَ (تَقَيَّظَ) بِهِ أَقَامَ بِهِ فِي الصَّيْفِ وَالْمَوْضِعُ (مَقِيظٌ) . وَ (قَاظَ) يَوْمُنَا اشْتَدَّ حَرُّهُ.
قاظَ / قاظَ بـ يَقِيظ ، قِظْ ، قَيْظًا ، فهو قائِظ ، والمفعول مَقيظٌ به | • قاظ اليومُ/ قاظ النّهارُ رمض، اشتدّ حَرُّهُ. |• قاظ القومُ بالمكان: أقاموا به زمن القيْظ، أي الحرّ.
قَيْظ ، جمع أقْياظ (لغير المصدر) وقُيوظ (لغير المصدر).|1- مصدر قاظَ/ قاظَ بـ. |2 - شِدَّة الحَرِّ :-أتى في قيْظ النهار.|3 - صميم الصّيف.
قاظَ / قاظَ بـ يَقِيظ ، قِظْ ، قَيْظًا ، فهو قائِظ ، والمفعول مَقيظٌ به | • قاظ اليومُ/ قاظ النّهارُ رمض، اشتدّ حَرُّهُ. |• قاظ القومُ بالمكان: أقاموا به زمن القيْظ، أي الحرّ.
قَيْظ ، جمع أقْياظ (لغير المصدر) وقُيوظ (لغير المصدر).|1- مصدر قاظَ/ قاظَ بـ. |2 - شِدَّة الحَرِّ :-أتى في قيْظ النهار.|3 - صميم الصّيف.
ظ القيْ : حمارّة الصيف. وقاظ بالمكان وتقيّظ به، إذا أقام به في الصيف. والموضع مقيظ. وقاظ يومنا، أي اشتدّ حرّه. وقيّظني هذا الشيء، أي كفاني لقيْظي.
صبارة الشتاء (شدة البرد), أريز, برد, برودة, زمهرير, زمهرير, شفيف, صرد, صقيع, قر, قر
حمارة, حرارة, حر, رمضاء, قيظ, لهيب, هاجرة, هجير, وغرة, صيهد, حرارة, حر, قيظ, هجير, أوار, حرارة, حر, حمارة, رمض, رمضاء, قيظ, هاجرة, هاجرة, وقدة, وهج, هاجرة, أوار, حرارة, حر, حمارة, رمض, رمضاء, فيح, قيظ, لهبان, لهيب, هجير, وقدة, فيح, إتساع, إمتداد, إمتداد, حرارة, حر, رحب, رمضاء, سعة, فساحة, قيظ, هاجرة, وقدة, أوار, رمض, رمضاء, قيظ, هاجرة, هجير, دفء, أوار, أوام, حرارة, حر, حماوة, حرقة, سخونة, سخونة, سعار, سعار, قيظ, وهج, إحتدام, حرارة, حر, رمضاء, قيظ, لفح, هاجرة, هجير, حر, أوام, إحتدام, حرارة, حمارة, دفء, رمضاء, سخونة, سعار, صيهد, فيح, قيظ, لفح, لهبان, لهيب, هاجرة, رمضاء, أوار, حرارة, حر, حمارة, رمض, فيح, قيظ, هاجرة, هاجرة, هجير, وقدة, وهج, رمض, أوار, رمضاء, قيظ, هاجرة, هجير, وقدة, قيظ, أوار, حرارة, حر, حمارة, حماوة, دفء, رمض, رمضاء, سخونة, صيهد, فيح, لهبان, لهيب, هاجرة, هاجرة, حماوة, حرارة, دفء, دفء, سخونة, قيظ, لهبان, حر, صاد, ظمآن, عطشان, غليل, قيظ, لهيب, هاجرة, أوار, أوار, حار, حرارة, حرارة, حر, حر, دفء, سخونة, سخونة, سعار, قيظ, أوار, أوار, حار, حرارة, حرارة, حر, حر, سخونة, سخونة, قيظ, أوار, حرارة, حر, سخونة, قيظ, أوار, أوار, حرارة, حر, دفء, سخونة, سعار, قيظ, حر, قيظ, أوار, أوار, حرارة, حرارة, حر, حر, سخونة, سخونة, قيظ, أوار, أوار, حرارة, حرارة, حر, حماوة, دفء, سخونة, سخونة, قيظ, أوار, حر, ريح عليل, سخونة, صبا, قيظ, نسيم, حرارة, حر, سخونة, قيظ, أوار, حرارة, حر, سخونة, سخونة, قيظ, أجيج, أجة, رمض, رمضاء, سعير, سعار, سعر, قيظ, أجيج, أجة, أوار, حرارة, حر, سخونة, قيظ
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"