المعاجم

كُشْيةُ الضَّبِّ: أَصل ذَنَبه، وقيل: هي شَحْمة صفراء من أَصل ذنبه حتى تبلغ إِلى أَصل حَلْقه، وهما كُشْيَتان مُبْتَدَّتا الصلب من داخل من أَصل ذنبه إِلى عنقه،وقيل: هي على موضع الكُلْيَتَيْنِ، وهما شحمتان على خِلْقة لِسان الكلب صفراوان عليهما مِقْنعة سَوْداء أَي مثل المِقْنعة، وقيل: هي شَحْمة مُسْتطيلة في الجنبين من العُنُق إِلى أَصل الفَخِذ. وفي المثل: أَطْعِمْ أَخاكَ مِنْ كُشْيةِ الضبِّ؛ يَحُثُّه على المُواساة، وقيل: بل يَهْزَأُ به؛ قال قائل الأَعراب: وأَنت لو ذُقْتَ الكُشى بالأَكْباد، لَما تَرَكْتَ الضَّبَّ يَعْدُو بالواد وفي حديث: عمر، رضي الله عنه: أَنه وضَع يدَه في كُشْيةِ ضَبٍّ، وقال إِنَّ نبيَّ الله، صلى الله عليه وسلم، لم يُحرِّمْه ولكن قَذِرَه؛ الكُشْيةُ شَحْم يكون في بَطن الضبِّ ووضْعُ اليد فيه كِنايةٌ عن الأَكل منه؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه القتيبي في حديث عمر، والذي جاء في غَرِيب الحَرْبي عن مُجاهِد: أَن رجلاً أَهْدَى للنبي، صلى الله عليه وسلم، ضَبّاً فقَذِرَه فوضع يده في كُشْيَتَي الضَّبِّ، قال: ولعله حديث آخر، والجمع الكُشَى؛ وقال الشاعر: فلو كان هذا الضبُّ لا ذَنَبٌ لَه ولا كُشْيةٌ، ما مَسَّه الدَّهْرَ لامِسُ ولَكِنَّه من أَجْلِ طِيبِ ذُنَيْبِه وكُشْيَتِه دَبَّتْ إِليهِ الدِّهارِسُ ويقال: كُشَّةٌ (*قوله« كشة» هو بهذا الضبط في التهذيب وكُشْيةٌ بمعنى واحد. ابن سيده: وكَشا الشيءَ كَشْواً عَضَّه بفيه فانتزعه.
: (و (} كَشَوْتُه) {أْكْشُوهُ (} كَشْواً) :) أَهْمَلَهُ الجَوْهرِي. وَفِي المُحْكم: (إِذا (عَضِضْتَهُ فَانْتَزَعْتَهُ بفِيكَ) . (وَقَالَ ابنُ القطَّاع: {كَشَوْتُ الشيءَ} كشْواً عَضِضْتَهُ، كالقثاءِ ونَحوِه.
: (ي! الكُشْيَةُ، بالضَّمِّ: شَحْمَةُ بَطْنِ الضَّبِّ) . (وَفِي كتابِ القالِي: شَحْمَةُ كلى الضَّبِّ. (أَو) هِيَ شَحْمَةٌ صَفْراءُ مِن (أَصْلِ ذَنَبِهِ) حَتَّى تَبْلُغ إِلَى أَصْلِ حَلْقِه، وهُما {كُشْيَتانِ، وقيلَ: هُما على مَوْضِعِ الكُلْيَتَيْنِ؛ وقيلَ: شَحْمَةٌ مُسْتَطِيلَةٌ فِي الجَنْبَيْنِ مِنْ العُنُقِ إِلَى أصْلِ الفَخِذ. وَفِي حديثِ عُمَر: أَنَّه وَضَعَ يَدَهُ فِي} كُشْيَةِ ضَبَ وقالَ: إنَّ نَبيَّ اللَّهِ لم يُحَرِّمْه وَلَكِن قَذِرَهُ. ووَضْعُ اليَدِ كِنَايَةٌ عَن الأَكْلِ مِنْهُ. قالَ ابنُ الأثيرِ: هَكَذَا رَواهُ القتيبيُّ فِي حديثِ عُمَر، وَالَّذِي جاءَ فِي غرِيبِ الحرْبي عَن مجاهدٍ: أَنَّ رجُلاً أَهْدَى النبيَّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ضبًّا فقَذِرَهُ فوضَعَ يَدَهُ فِي {كُشْيَتِي الضَّبِّ، قالَ: ولعلَّه حديثٌ آخرُ. قَالَ الشاعرُ: فَلَو كانَ هَذَا الضبُّ لَا ذَنَبٌ لَهُ وَلَا} كُشْيةٌ مَا مَسَّهُ الدَّهْرَ لامِسُولكنَّه من أَجْلِ طِيبِ ذُنَيْبِه {وكُشْيَتِه دَبَّتْ إِلَيْهِ الدَّهارِسُ ويقالُ: كُشَّةٌ} وكُشْيَةٌ بمعْنًى واحِدٍ، والجَمْعُ {الكُشَى. ومِن سَجَعَاتِ الأساسِ: مَا الأَعْرابُ} بالكُشَى أَوْلَع مِن القُضاةِ بالرُّشا. قالَ القالِي: وأَنْشَدَ الفرَّاءُ: إنَّكَ لَو ذُقْتَ {الكُشَى بالأكْبادِ لم تُرْسِل الضبَّةَ أَعْداء الوَادْقالَ: وَأَنْشَدَني ابنُ دُرَيْدٍ: لمَا تَرَكْتَ الضَّبَّ يَعْدُو بالوَادْ (و) قوْلُهم: (أَطْعِمْ أَخَاكَ مِن} كُشْيَةِ الضَّبِّ: حَثٌّ عَلى المُواساةِ؛ وقيلَ: بل يُهْزَأُ بِهِ) ؛) كَذَا فِي المُحُكم.
كَشَا الشيءَ كَشَا كَشْوًا: عَضَّه بفيه فانتزعه.
1- تكشأ الجلد : تقشر|2- تكشأ من الطعام : امتلأ منه|3- تكشأ اللحم : أكله وهو يابس جاف
1- كشية : شحمة بطن الضب|2- كشية : أصل ذنب الضب
كَشَّ / كَشَّ من كَشَشْتُ ، يَكِشّ ، اكْشِشْ / كِشّ ، كشًّا ، فهو كاشّ ، والمفعول مكشوش منه | • كشّ الثّوبُ بعد غسله تقبّض ونقَص قليلاً من قياسه. |• كشَّ الشّخصُ من الأمر: هابَه وانقَبَض منه.
طاهر, عفيف, عف, غامض, لابس, محتجب, محتشم, مخفي, مستور, مستور, مطموس, مغمور, مكنون, مكتوم, مكنون
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"