المعاجم

: ( {كثأَ اللبَنُ) وكَثَعِ (كمَنَعَ) } يَكْثَأُ {كَثْأً إِذا (ارتَفَعَ فوقَ الماءِ وَصَفَا الماءُ من تَحْتِه) قَالَه أَبو زيد، وَيُقَال كَثَأَ وكَثَعَ إِذا خَثُرَ وَعَلاَه دَسَمُه. (و) } كَثَأَتِ (القِدْرُ) كَثْأً (: أَزْبَدَتْ) لِلْغَلْي (و) كَثَأَ (القِدْرَ) إِذا (أَخَذَ زَبَدَها) وَهُوَ مَا ارْتَفع مِنْهَا بعْدَ الغَلَيانِ (و) كَثَأَ (النَّبْتُ) والوَبَرُ يَكحثَأُ كَثْأً وَهُوَ {كاثِىءٌ: نَبَتَ و (طَلَعَ أَو كَثُفَ وَغَلُظَ وطَالَ، و) كَثَأَ الزَّرْعُ غَلُظَ و (الْتَفَّ،} كَكَثَّأَ) مُشدَّداً ( {تَكْثِئَةً فِي الكُلِّ) مِمَّا ذِكِرَ من اللَّبَنِ والوَبَرِ والنَّبْتِ، وَكَذَا فِي اللِّحْيَةِ وسَتُذكَر، هَذَا هُوَ المفهومُ مِن كلامِ الأَئمَّةِ، بل صرَّح بِهِ ابنُ مَنظورٍ وغيرُه، وكلامُ المُؤَلِّف يُوهِم استعمالَ التّضْعِيف فِي اللَّبَنِ والقِدْرِ أَيضاً، وَهُوَ خِلافُ مَا صَرَّحُوه، فافْهَمْ، وَقد سَكتَ عَنهُ شيخُنا تَقصيراً، وأَوْرَدَ عَن ابنِ السِّكّيت شَاهدا فِي اللِّحْيَة فِي غير مَحلِّه، وَهُوَ عَجيبٌ. (} وكَثْأَةُ اللَّبن) بِالْفَتْح (ويُضَمُّ) والكَثْعَةُ بِالْعينِ (: مَا عَلاَهُ من الدَّسَمِ) والخُثُورَة، (أَو) هُوَ (الطُّفَاوَةُ) مِن فَوحق الماءِ. {وَكُثْأة القِدْر: زَبَدُها، يُقَال: خُذْ} كَثْأَةَ قِدْرِك {وكُثْأَتَها، وَهُوَ مَا ارتفعَ مِنْهُ بعدَ مَا تَغْلِي. (و) يُقَال: (} كَثَّأَ {تَكْثِيئاً) إِذا (أَكَلَ ذَلِك) أَي مَا على رَأْسِ اللَّبَنِ، فاستعمالُ المَزِيد هُنَا بِمعنى سوى مَا تَقدَّم فِي (لِسَان الْعَرَب) ، قَالَ أَبو حَاتِم: من الأَقِطِ} الكَثْءُ وهُو مَا! يُكْثَأُ فِي القِدْرِ ويُنْصَبُ، وَيكون أَعلاه غَلِيظاً. وأَمَّا المُصرَعُ فَالَّذِي يَخْثُر ويكاد يَنْضَجُ والعاقِدُ: الَّذِي ذَهَب ماؤُه ونَضِجَ، والكَرِيصُ: الَّذِي طُبِخَ مَعَ النَّهَق أَو الحَمَصِيصِ وأَمَّا المَصْلُ فمِن الأَقِطِ يُطْبَخ مَرَّةً أُخْرَى، والثَّوْرُ: القِطْعَة العَظيمة مِنْهُ. ( {وكَنْثَأَت اللِّحْيَةُ) ، بزيادَة النُّون، ويروى: كَنْتَأَت بالتاءِ المُثنَّاة الفَوْقِيَّة، كَذَا فِي (لِسَان الْعَرَب) ، وَمن هُنَا جَعله المُصنِّف مادَّةً وحْدَها (: طَالَتْ وكَثُرَتْ) أَي غَزُر شَعَرُها (} كَكَثَأَتْ) ثُلاَثِيًّا ( {وكَثَّأَتْ) مَزِيداً، وأَنشد ابنُ السِّكّيت: وَأَنْتَ امْرُؤٌ قَدْ كَثَّأَتْ لَكَ لِحْيَةٌ كَأَنَّكَ مِنْهَا قَاعِدٌ فِي جُوَالِقِ هَذَا مَحلٌّ إِنشاده، ويروى (كَثْنَأَتْ) . (} والكِنْثَأْو: الكِنْتَأْوْ) بِمَعْنى، وَقد عرفْتَ أَن التّاء لُغةٌ فِي الثَّاء. ولِحْيَةٌ {كَنْثَأَةٌ، وإِنّه لَكَنْتَأْ اللِّحْيَة وكَنْثَؤُها وسيأْتي البحثُ أَيضاً مَعَ الْمُنَاسبَة إِن شاءَ الله تَعَالَى. (} والكَثْأَةُ) بِالْفَتْح ( {والكَثَاةُ) كَقَناةٍ (بِلَا هَمْزٍ) ، نقلَه أَبو حنيفةَ عَن بعضِ الرُّوَاةِ هُوَ الكُرَّاثُ وَقيل: الحِنْزَابُ، وَقيل: بَذْرُ (الجِرْجيرُ) قَالَه أَبو مَنْصُور (أَو بَرِّيُّهُ) لَا بُسْتَانِيُّهُ، وَقَالَ أَبو مالكٍ: إِنها تُسَمَّى النَّهَق، وسيأْتي تَفْصِيلُه فِي ن هـ ق. كدأ َ: (} كَدَأَ النَّبْتُ كَجَمَعَ وَسمِعَ) {يَكْدَأُ (} كَدْأً) بِفَتْح فَسُكُون ( {وكُدُوءًا) بِالضَّمِّ، أَي (أَصابَهُ البَرْدُ فَلَبَّدَهُ فِي الأَرْض) أَي جعل بعضَه فَوق بعض (أَو) أَصابه (العَطَشُ فَأَبْطَأَ نَبْتُه،} وَكَدَأَ البَرْدُ الزَّرْعَ كمَنَعَ) وَهُوَ الأَكثر (: رَدَّهُ الأَرضِ) بأَن وَقَف أَو انْتُكِس أَو أَبطأَ ظُهورُه ( {كَكَدَّأَهُ) } تَكْدِئَةً. (وَأَرْضٌ {كَادِئَةٌ) أَي (بَطِيئَةُ) النَّبَاتِ و (الإِنْبَاتِ) . وإِبل كادِئةُ الأَوْبَارِ قَلِيلَتُها، وَقد} كَدِئَتْ تَكْدَأُ {كَدَأً، وأَنشد: } كَوَادِىءُ الأَوْبَارِ تَشْكُو الدَّلَجَا ( {وَكَدِىءَ الغُرَابُ كَفَرِحَ) وَالَّذِي فِي (لِسَان الْعَرَب) كَذَأَ مَفْتُوحًا، وَلذَا قَالَ شَيخنَا: وأَما} كَدِىءَ كسمِع فلغةٌ قليلةٌ: إِذا رأَيْتَه (صَارَ كَأَنَّهُ يَقِيءُ فِي) وَفِي بعض النّسخ: من (شَحِيجِهِ) بالشين المُعجمة ثمَّ الْحَاء الْمُهْملَة وَبعد الْيَاء جِيم، أَي صَوْته فِي غِلَظٍ، كَذَا هُوَ مَضْبوط فِي النُّسْخَة المقروءَة، وَفِي نُسْخَة بالحاءَيْنِ الْمُهْمَلَتَيْنِ بمعنَى الصوتِ مُطلقًا، قَالَه شيخُنا، وَكَذَلِكَ نَكِدَ يَنْكَد، كَمَا سيأْتي (و) كَدَأَ (البَقْلُ) إِذا (قَصُرَ وخَبُثَ) لِخُبْثِ أَرْضه، فَيكون مجَازًا. ( {وَكَوْدَأَ) كحَوْقَلَ كَوْدَأَةً، إِذا (عَدَا) أَي أَسرَع فِي مَشْيه. (} والكِنْدَأْوُ) لُغَة فِي الكِنْتَأْو وَهُوَ (الجَمَلُ الغَلِيظُ) وسيأْتي فِي كند أَيضاً.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"