المعاجم

الرَّطْبُ، بالفَتْحِ: ضدُّ اليابسِ. والرَّطْبُ: النَّاعِمُ. رَطُبَ، بالضَّمِّ، يَرْطُب رُطوبَةً ورَطابَةً، ورَطِبَ فهو رَطْبٌ ورَطِـيبٌ، ورَطَّبْتُه أَنا تَرْطِـيباً. وجارِيَةٌ رَطْبَة: رَخْصَة. وغلام رَطْبٌ: فيه لِـينُ النساءِ. ويقال للمرْأَةِ: يا رَطَابِ ! تُسَبُّ به. والرُّطُبُ: كلُّ عُودٍ رَطْبٍ، وهو جَمْعُ رَطْبٍ. وغُصنٌ رَطِـيبٌ، ورِيشٌ رَطِـيبٌ أَي ناعِمٌ. والـمَرْطُوبُ: صاحِبُ الرُّطُوبَةِ. وفي الحديث: مَن أَرَادَ أَنْ يَقْرَأَ القُرْآن رَطْباً أَي لَيِّناً لا شِدَّةَ في صَوْتِ قَارِئِه. والرُّطْبُ والرُّطُبُ: الرِّعْيُ الأَخْضَرُ من بُقُولِ الرَّبِـيعِ؛ وفي التهذيب: من البَقْلِ والشجر، وهو اسْمٌ للجِنْسِ. والرُّطْبُ، بالضمِّ، ساكِنَةَ الطاءِ: الكَـلأُ؛ ومنه قول ذي الرمة: حَتى إِذا مَعْمَعَانُ الصَّيْفِ هَبَّ لَهُ، * بأَجـَّةٍ، نَشَّ عَنْها الـمَاءُ والرُّطْبُ وهو مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ، أَراد: هَيْجَ كُلِّ عُودٍ رَطْبٍ، والرُّطْبُ: جَمعُ رَطْبٍ؛ أَراد: ذَوَى كُلُّ عُودٍ رَطْبٍ فَهاجَ. وقال أَبو حنيفة: الرُّطْب جماعة العُشْبِ الرَّطْبِ. وأَرْضٌ مُرْطِـبةٌ أَي مُعْشِـبَةٌ، كَثِـيرةُ الرُّطْبِ والعُشْبِ والكَلإِ. والرَّطْبة: رَوْضَة الفِصْفِصَة ما دامَتْ خَضْراءَ؛ وقيل: هي الفِصْفِصَةُ نَفْسُها، وجمعُها رِطابٌ. <ص:420> ورَطَبَ الدَّابَّة: عَلَفها رَطْبَةً. وفي الصحاح: الرَّطبة، بالفَتْح: القَضْبُ خَاصَّة، ما دامَ طَرِيّاً رَطْباً؛ تقول منه: رَطَبْتُ الفَرَس رَطْباً ورُطوباً، عن أَبي عبيد. وفي الحديث: أَنَّ امرَأَةً قالت: يا رسولَ اللّه، إِنَّا كَلٌّ على آبائِنَا وأَبْنائِنَا، فما يَحِلُّ لَنا منْ أَمْوالِهِمْ؟ فقال: الرَّطْبُ تَـأْكُلْنَه وتُهْدِينَه؛ أَراد: مَا لا يُدَّخَر،ولا يَبْقَى كالفواكهِ والبُقول؛ وإِنما خَصَّ الرَّطْبَ لأَنَّ خَطْبَه أَيْسَر، والفسادَ إِليه أَسرَعُ، فإِذا تُرِكَ ولم يُؤْكَلْ، هَلَك ورُمِـيَ، بخلافِ اليابس إِذا رُفِـعَ وادُّخِرَ، فَوَقَعَتِ الـمُسامَحة في ذلك بتركِ الاسْتِئْذانِ، وأَن يجري على العادةِ الـمُسْتحسَنةِ فيه؛ قال: وهذا فيما بين الآباءِ والأُمـَّهاتِ والأَبناءِ، دون الأَزواجِ والزَّوجاتِ، فليس لأَحدِهما أَن يَفعل شيئاً إِلاَّ بإِذنِ صاحبِه. والرُّطَبُ: نَضِـيجُ البُسْرِ قبلَ أَنْ يُتْمِر، واحدتُه رُطَبةً. قال سيبويه: ليس رُطَبٌ بتكسيرِ رُطَبةٍ، وإِنما الرُّطَب، كالتَّمْرِ، واحد اللفظ مُذَكَّر؛ يقولون: هذا الرُّطَب، ولو كان تَكْسيراً لأَنـَّثوا. وقال أَبو حنيفة: الرُّطَبُ البُسْرُ إِذا انهَضَم فَلانَ وحَـَلا؛ وفي الصحاح: الرُّطَبُ من التمر معروفٌ، الواحدة رُطَبة، وجمع الرُّطَبِ أَرْطابٌ ورِطابٌ أَيضاً، مثلُ رُبَعٍ ورِباعٍ، وجمعُ الرُّطَبةِ رُطَباتٌ ورُطَبٌ.ورَطَبَ الرُّطَبُ ورَطُبَ ورَطَّبَ وأَرْطَبَ: حانَ أَوانُ رُطَبِه.وتَمرٌ رَطِـيبٌ: مُرْطِبٌ. وأَرْطَبَ البُسْر: صار رُطَباً. وأَرْطَبَتِ النخلة، وأَرْطَبَ القَوْمُ: أَرْطَبَ نَخْلُهم وصار ما عليه رُطَباً. ورَطَبَهم: أَطْعَمَهم الرُّطَب. أَبو عمرو: إِذا بلَغ الرُّطَب اليَبِـيس، فوُضِـعَ في الجِرارِ، وصُبَّ عليه الماءُ، فذلك الرَّبيطُ؛ فإِنْ صُبَّ عليه الدِّبْسُ، فهو الـمُصَقَّر. ابن الأَعرابي: يقال للرَّطْبِ: رَطِبَ يَرْطَبُ، ورَطُبَ يَرْطُبُ رُطُوبة؛ ورَطَّبَتِ البُسرة وأَرْطَبَت، فهي مُرَطِّبةٌ ومُرْطِـبة. والرَّطْبُ: الـمُبْتَلُّ بالماءِ. ورَطَّبَ الثوْبَ وَغيرَه وأَرْطَبَه كِلاهما: بَلَّه؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة: بشَرَبَّةٍ دَمِثِ الكَثِـيب، بدُوره * أَرْطَى، يَعُوذُ به، إِذا مَا يُرطَبُ
: (الرَّطْب) بالفَتْحِ (ضِدُّ اليَابِسِ، و) الرَّطْبُ (مِنَ الغُصْنِ والرِّيشِ وغيرِه النَّاعِمُ، رَطُبَ كَكَرُمَ وسَمِعَ) الأُولى عنِ ابنِ الأَعْرَابِيِّ يَرْطُبُ (رُطُوبَةً ورَطَابَةً) وَهَذِه عَن الصاغانيّ (فَهُوَ) رَطْبٌ و (رَطِيبٌ) ، ورِيشٌ رَطِيبٌ، أَيْ نَاعِمٌ، وَفِي الحَدِيث: (مَنْ أَرَادَ أَنْ يَقْرَأَ القُرْآنَ رَطْباً) أَيْ لَيِّناً لَا شِدَّةَ فِي صَوْتِ قارِئِه، ونَقَلَ شيخُنا عَن أَبي الرَّيْحَانِ فِي كتاب (الجَمَاهِر) : قولُهُم فِي اللُّؤْلؤ رَطْبٌ، كِنَايَةٌ عَمَّا فِيهِ من ماءِ الرَّوْنَقِ والبَهَاءِ ونَعْمَةِ البَشَرَةِ وتَمَامِ النَّقَاءِ، لأَنَّ الرُّطُوبَةَ فَضْلٌ يَقوم لِذَاتِ المَاءِ، وَهِي تَنُوبُ عَنهُ فِي الذِّكْرِ، وَلَيْسَ نَعني بالرُّطُوبَةِ ضِدّ اليُبُوسَة وَكَذَلِكَ قولُهم: المَنْدَلُ الرَّطْبُ، انْتهى. (و) الرُّطْبُ (بِضَمَّةٍ، و) الرُّطُبُ (بِضَمَّتَيْنِ: الرِّعْيُ) بالكَسْرِ (الأَخْضَرُ مِنَ البَقْلِ) أَي مِنْ بُقُولِ الرَّبِيعِ، وَفِي (التَّهْذِيب) : مِنَ البَقْلِ (والشجرِ) ، وَهُوَ اسْمٌ للجِنْسِ، وَقَالَ الجوهَرِيّ: الرُّطْبُ بضَمَ فسُكُونٍ: الكَلأُ، وَمِنْه قولُ ذِي الرُّمَّةِ: حَتَّى إِذَا مَعْمَعَانُ الصَّيْفِ هَبَّ لَه بِأَجَّةٍ نَشَّ عَنْهُ المَاءُ والرُّطُبُ وهُوَ مِثْلُ عُسْرٍ وعُسُرٍ، وَفِي كِفاية المتحفظ: الرُّطْبُ بِضَمِّ الرَّاءِ: هُوَ مَا كَانَ غَضًّا منَ الكَلإِ، والحَشِيشُ: مَا يَبِسَ مِنْهُ، وَقَالَ البَكْرِيُّ فِي (شرح أَمَالِي القالي) : الرُّطْبُ بالضَّمِّ فِي النَّبَاتِ، وَفِي سائِرِ الأَشْيَاءِ بِالفَتْح، نَقله شيخُنا (أَوْ جَمَاعَةُ العُشْبِ) الرَّطْبِ، أَيِ (الأَخْضَرِ) قَالَه أَبُو حَنِيفَةَ (وأَرْضٌ مُرْطِبَةٌ بالضَّمِّ) أَي مُعْشِبَةٌ (كَثِيرَتُهُ) أَيِ الرُّطْبِ والعُشْبِ والكَلإِ، وَفِي الحدِيث (أَنَّ امْرَأَةً قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّا كَلٌّ عَلَى آبَائِنَا وأَبْنَائِنَا، فَمَا يَحِلُّ لَنَا مِنْ أَمْوَالِهِم؟ فَقَالَ: الرَّطْبُ تَأْكُلْنَه وتُهْدِينَه) أَرَادَ مَا لاَ يُدَّخَرُ وَلاَ يَبْقَى كالفَوَاكِهِ والبُقُولِ، وإِنَّمَا خَصَّ الرَّطْبَ لاِءَنَّ خَطْبَهُ أَيْسَرُ، والفَسَادَ إِليه أَسْرَعُ، فإِذا تُرِكَ ولَمْ يُؤكَلْ هَلَكَ ورُمِيَ، بخِلاَفِ اليَابِسِ إِذا رُفِعَ وادُّخِرَ فَوَقَعَتِ المُسَامَحَةُ فِي ذَلِك بتَرْككِ المُسْتَحْسَنَةِ فِيهِ، قَالَ ابنُ الأَثِيرُ: وهذَا فِيمَا بَيْنَ الآبَاءِ والأُمَّهَاتِ والأَبْنَاءِ دُونَ الأَزْوَاجِ والزَّوْجَاتِ، فليسَ لأَحَدِهِمَا أَنْ يَفْعَلَ شَيْئاً إِلاَّ بإِذْنِ صاحبِه. (والرُّطَبُ: نَضِيجُ البُسْرِ) قَبْلَ أَنْ يُتْمِرَ (وَاحِدَتُهُ بهَاءٍ) ، قَالَ سِيبَوَيْهٍ: ليْسَ رُطَبٌ بتَكْسِير رُطَبَةٍ، وإِنَّمَا الرُّطَبُ كالتَّمْرِ مُذَكَّرَة يقولونَ: هذَا الرُّطَب، وَلَو كانَ تَكْسِيراً لأَنَّثُوا، وَقَالَ أَبو حَنيفة: الرُّطَبُ البُسْرُ إِذَا انْهَضَمَ فَلاَنَ وحَلاَ، وَفِي (الصِّحَاح) الرُّطَبُ مِن التَّمْرِ: مَعْرُوف، الوَاحِدَة: رُطَبَةٌ (ج) أَيِ الرُّطَبِ (أَرْطَابٌ، و) الإِمَامُ الفَقِيهُ أَبُو القَاسِم (أَحْمَدُ بنُ سَلاَمَةَ) بنِ عَبْدِ اللَّهِ بن مَخْلَطِ بنِ إِبْرَاهِيمَ بنِ مَخْلَدِ بنِ (الرُّطَبِيِّ) البَجَلِيّ الكَرْخِيّ (مِن كِبَارِ الشَّافِعِيَّةِ) وُرِدَ فِي أَوَاخِرِ سَنَةِ سِتِّينَ وأَرْبَعِمَائَةٍ، (وحَفِيدُهُ) الإِمَامُ العَلاَّمَةُ الفَقِيهُ (القَاضِي أَبُو إِسحاقَ) وأَبو المُظَفَّرِ (إِبراهِيمُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ أَحْمَدَ) وُلِدَ فِي رَمَضَانَ سنة 542 وسَمِعَ الحديثَ من ابنِ الحُسَيْنِ عَبْدِ الحَقِّ بنِ عبدِ الخَالِقِ، وأَبِي السَّعَادَاتِ نَصْرِ اللَّهِ بنِ البَطِرِ، وتَفَقَّه على أَبِي طَالب غُلامِ ابنِ الخَلِّ، ذَكَرَه المُنْذِرِيُّ فِي (التكملة) ، وَابْن نُقْطَةَ فِي (الإِكمال) والخَيْضَرِيُّ فِي (الطَبَقات) ، مَاتَ فِي رَمَضَان سنة 615 (وابنُ أَخِيهِ مُحَمَّدُ بن عُبَيْدِ اللَّهِ الرُّطَبِيُّ، حَدَّثَ عَن أَبِي القَاسِمِ) علِيِّ بن أَحْمَدَ بنِ مُحَمَّدِ بن عليِّ (بن البُسْرِيِّ) ، وأَمَّا جَدُّه أَحْمَدُ بنُ سَلاَمَةَ فإِنَّه حَدَّثَ عَن مُحَمَّدٍ وطَرَّادٍ ابنَيِ الزَّيْنَبِيِّ، ومُحَمَّدِ بنِ عليِّ بن شُكْرَوَيْه، ومُحَمَّدِ بْنِ مَاجَهْ الأَبْهَرِيّ وجَمَاعَةٍ، وتَفَقَّه على أَبِي نَصْرِ بنِ الصَّبَّاغِ، وأَبِي إِسحاقَ الشِّيرَازِيّ، ثُمَّ رَحَلَ إِلى أَصْبَهَانَ، وتَفَقَّه بهَا على مُحَمَّدِ بنِ ناشِبٍ الخُجَنْدِيّ، وَرَجَعَ إِلى بَغْدَادَ، وَوَلِيَ حِسْبَتَهَا، وكانَ كَبِيرَ القَدْرِ حَسَنَ السَّمْتِ ذَا شَهَامَةٍ، ذَكَرَه ابنُ السِّمْعَانِيِّ، والخَيْضَرِيُّ، ماتَ فِي رَجَبٍ، سَنَةَ سَبْعٍ وعِشْرِينَ وخَمْسِمَائَةٍ. (ورَطَبَ الرُّطَبُ ورَطُبَ كَكَرُمَ) وأَرْطَبَ (ورَطَّبَ) تَرْطِيباً: حَانَ أَوَانُ رُطَبِه، وعنِ ابنِ الأَعْرَابِيّ: رَطَّبَتِ البُسْرَةُ وأَرْطَبَتْ فَهِيَ مُرَطِّبَةٌ ومُرْطِبَةٌ، (وتَمْرٌ رَطِيبٌ: مُرْطِبٌ) ، وأَرْطَبَ البُسْرُ: صَارَ رُطَباً (وأَرْطَبَ النَّخْلُ: حَانَ أَوَانُ رُطَبِهِ، والقَوْمُ: أَرْطَبَ نَخْلُهُمْ) وصَرَا مَا عَلَيْهِ رُطَباً، قَالَ أَبُو عَمْرٍ و: إِذا بَلَغَ الرُّطَبُ اليَبِيسَ فَوُضِعَ فِي جِرَارٍ وُصبَّ عليهِ المَاءُ فَذَلِك الرَّبِيطُ، فإِنْ صُبَّ عَلَيْهِ الدِّبْسُ فهُوَ المُصَقَّرُ. (و) رَطَبَ (الثَّوْبَ) وغَيُرَه وأَرْطَبَه كلاَهُمَا (بَلَّهُ، كَرَطَّبَهُ) قَالَ ساعدةُ بن جُؤَيّة: بِشَرَبَّةٍ دَمَثِ الكَثِيبِ بِدُورِهِ أَرْطَى يَعُوذُ بِهِ إِذَا مَا يُرْطَبُ (ورَطَبَ الدَّابَةَ رَطْباً ورُطُوباً: عَلَفَهَا رَطْبَةً) بالفَتْحِ والضَّمِّ (أَيْ فِصْفِصَةً) نَفْسَهَا (ج رِطَابٌ) وقِيلَ: الرَّطْبَةُ: رَوْضَةُ الفِصْفِصَةِ مَا دَامَتْ خَضْرَاءَ، وَفِي (الصِّحَاح) : الرَّطْبَةُ بالفَتْحِ: القَضْبُ خَاصَّةً مَا دَامَ طَرِيًّا رَطْباً، تقولُ مِنْهُ: رَطَبْتُ الفَرَسَ رَطْباً ورُطُوباً، عَن أَبي عُبَيْد، (و) رَطَبَ (القَوْمَ: أَطْعَمَهُمُ الرُّطَبَ، كَرَطَّبَهُمْ) تَرْطِيباً، وَمن سجعات الأَسَاس: مَنْ أَرْطَبَ نَحْلُهُ ولَمْ يُرَطِّبْ، خَبُثَ فِعْلُهُ ولَمْ يَطِبْ. (و) رَطِبَ الرَّجُلُ (كَفَرِحَ: تَكَلَّمَ بِمَا عِنْدَه مِنَ الصَّوَابِ والخطَإِ) . (و) من الْمجَاز (جَارِيَةٌ رَطْبَةٌ: رَخْصَةٌ) نَاعِمَةٌ، (وغُلاَمٌ رَطْبٌ: فيهِ لِينُ النِّسَاءِ، و) من الْمجَاز: امْرَأَةٌ رَطْبَةٌ: فَاجِرَةٌ. ويقالُ لِلْمَرْأَةِ (يَا رَطَابِ، كَقَطَامِ: سَبٌّ لَهَا) وَفِي شَتْمِهِمْ يَا ابْنَ الرَّطْبَةِ. (والمَرْطُوبُ مَنْ بِهِ رُطُوبَةٌ) . (وَرَكِيَّةٌ مَرْطَبَةٌ بالفَتْحِ) كمَرْحَلَة (: عَذْبَةٌ بَيْنَ) رَكَايَا (أَمْلاَحٍ) . وَمن الْمجَاز: رَطُبَ لِسَانِي بِذِكْرِكَ وتَرَطَّبَ، وَمَا زِلْتُ أُرَطِّبُهُ بِهِ، وهُوَ رَطِيبٌ بِهِ. وأَرْطَبَانُ: مَوْلَى مُزَيْنَةَ، مِن التَّابِعِينَ، نَقَلْتُه مِنْ كِتَابِ (الثِّقَاتِ) لابنِ حِبَّانَ.
ـ الرَّطْبُ: ضِدُّ اليابِسِ، ـ وـ مِنَ الغُصْنِ، والرَّيشِ، وغيرِهِ: النَّاعِمُ. رَطُبَ، كَكَرُمَ وسَمِعَ رُطوبَةً ورَطابَةً، فهو رَطِيبٌ. وبِضَمَّةٍ وبضَمَّتَيْنِ: الرِّعْيُ الأَخْضَرُ منَ البَقْلِ، والشَّجَرُ، أو جَماعَةُ العُشْبِ الأَخْضَرِ، ـ وأرضٌ مُرْطِبَةٌ، بالضمِّ: كثيرَتُهُ. وكَصُرَدٍ: نَضيجُ البُسْرِ، واحِدَتُهُ: بِهاءٍ، ـ ج: أرْطابٌ. وأحمدُ بنُ سَلامَةَ الرُّطَبِيُّ: من كِبارِ الشافِعِيَّةِ، وحَفيدُهُ القاضي أبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ عبد اللَّهِ بنِ أحمدَ، وابنُ أخيهِ محمدُ بنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الرُّطَبِيُّ: حَدَّثَ عن أبي القاسِم ِ (بنِ) لبُسْرِيِّ. ورَطَبَ الرُّطَبُ، ورَطُبَ، كَكَرُمَ، ورَطَّبَ، ـ وتَمْرٌ رَطِيبٌ: مُرْطِبٌ. ـ وأرْطَبَ النَّخْلُ: حانَ أوانُ رُطَبِهِ، ـ وـ القَوْمُ: أرْطَبَتْ نَخْلُهُمْ، ـ وـ الثَّوْبَ: بَلَّهُ، كرَطَّبَهُ. ـ ورَطَبَ الدَّابَّةَ رَطْباً ورُطوباً: عَلَفَها رَطْبَةً، أي: فِصْفِصَةً، ـ ج: رِطابٌ، ـ وـ القَوْمَ: أطْعَمَهُمْ الرُّطَبَ، ـ كرَطَّبَهُمْ، وكَفَرِحَ: تكلَّم بما عِنْدَهُ من الصَّوابِ والخَطَأ. ـ وجارِيَةٌ رَطْبَةٌ: رَخْصةٌ. ـ وغُلامٌ رطْبٌ: فيه لينُ النِّساءِ. ـ ويارَطابِ، كَقَطامِ: سَبٌّ لها. ـ والمَرْطُوبُ: مَنْ به رُطُوبَةٌ. ـ ورَكِيَّةٌ مَرْطَبَةٌ، (بالفتح) عَذْبَةٌ بين أَمْلاحٍ.
الرَّطِيبُ الرَّطِيبُ يقال: غصنٌ رَطِيبٌ، وريشٌ رَطِيبٌ: ليِّنٌ ناعم.| وعَيْشٌ رَطِيبٌ: رَخِيٌّ ناعم وهي رطيبة.
(صِيغَةُ فَعِيل).|1- هُوَ في عَيْشٍ رَطيبٍ : في عَيْش هَنِيءٍ، مَيْسورٍ، مُريحٍ.|2- غُصْنٌ رَطيبٌ : لَيِّنٌ ناعِمٌ- رِيشٌ رَطِيبٌ.
1- أرطب البلح : صار ناضجا|2- أرطبت الأرض : كثر بلحها الناضج|3- أرطب النخل : حان أوان بلحه الناضج|4- أرطب القوم : أصبح نخلهم ناضج البلح|5- أرطب الثوب : بله
ر ط ب: (الرَّطْبُ) بِالْفَتْحِ خِلَافُ الْيَابِسِ. وَ (رَطُبَ) الشَّيْءُ مِنْ بَابِ سَهُلَ فَهُوَ (رَطْبٌ) وَ (رَطِيبٌ) . وَغُصْنٌ رَطِيبٌ أَيْ نَاعِمٌ. وَ (الرُّطْبُ) بِضَمِّ الرَّاءِ وَسُكُونِ الطَّاءِ وَضَمِّهَا أَيْضًا الْكَلَأُ. وَ (الرَّطْبَةُ) بِالْفَتْحِ الْقَضْبُ خَاصَّةً مَا دَامَ رَطْبًا وَالْجَمْعُ (رِطَابٌ) . وَ (الرُّطَبُ) مِنَ النَّخْلِ وَمِنَ التَّمْرِ مَعْرُوفٌ وَجَمْعُهُ (أَرْطَابٌ) وَ (رِطَابٌ) وَجَمْعُ (الرُّطَبَةِ) رُطَبَاتٌ وَ (رُطَبٌ) . وَ (أَرْطَبَ) الْبُسْرُ صَارَ رُطَبًا وَأَرْطَبَ النَّخْلُ صَارَ مَا عَلَيْهِ رُطَبًا. وَ (رَطَّبَهُ تَرْطِيبًا) أَطْعَمَهُ الرُّطَبَ.
مِرْطاب :مقياس الرطوبة.
رَطْب ، جمع رُطْب ورُطُب: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رطَبَ ورطُبَ ورطِبَ |• فرسٌ رَطْب العنان: وديع سلِس القياد.
بالفتح الرطب، : خلاف اليابس. تقول رطب الشيء رطوبة فهو رطْب ورطيب. ورطّبْته أنا ترطيبا. وغصن رطيب، وريش رطيب، أي ناعم. والمرطوب: صاحب الرطوبة. والرطب، بالضم ساكنة الطاء: الكلأ. والرطْبة، بالفتح: القضْب خاصة ما دام رطبا، والجمع رطاب. تقول منه: رطبْت الفرس رطْبا ورطوبا. والرطب من التمر معروف، الواحدة رطبة، وجمع الرطب أرطاب ورطاب أيضا. وجمع الرطبة رطبات ورطب. وأرْطب البسْر: صار رطْبا. وأرطب النخل: صار ما عليه رطبا. ورطّبْت القوم ترطيبا إذا أطعمتهم الرطب. وأرض مرْطبة: كثيرة الكلأ.
جف, نشف, يبس, جاف, جاف, خشن, سمج, صلب, صلب, فظ, قاحل, قاس, ماحل, مجفف, ناشف, يابس, أمحل, جف, صلب, صلب, قحل, قسا, محل, نشف, نشف, يبس, أمحل, تجفف, تنشف, تيبس, جف, صلب, صلب, قحل, قسا, محل, نشف, نشف, يبس, أيبس, جفف, نشف, نشفه, يبس, أيبس, جفف, نشفه, يبس, جفجف (الريح الشرقية الجافة)
إخضل, إبتل, ابتل, تبلل, ترطب, تندى, رطب, ندي, عليل, بليل, دنف, رطب, سقم, سقيم, شاك, صب, ضمن, ضن, عميد, مريض, معمود, متوعك, مدنف, مضمنى, نذل, أسف, إنحط, بل, خس, دنؤ, رذل, رطب, سفل, لؤم, وضع, وغد, خضل, إبتل, تبلل, ترطب, تندى, رطب, ندي, طري, أملد, بض, جديد, حديث, رخص, رخو, رطب, طازج, طازج, غض, لدن, لين, ناعم, ناعم, هش, ندى, بل, بلل, رطب, عاب, عير, وصم, رخص, أملد, أملد, أملود, بض, دمث, رخو, رطيب, رطيب, رطب, رغيد, لدن, لين, مرن, رطب, بليل, خضل, رخص, رطيب, طري, طري, عليل, لدن, لين, مبلل, مبتل, مخضل, ناعم, ند, نديان, مخضل, رطب, مبتل, نديان, مبتل, بارد, خضل, رطيب, رطب, مخضل, ندي, نديان, نديان, رطب, مبتل, مخضل, ترطب, إبتل, إخضل, ابتل, تبلل, تندى, خضل, رطب, ندي, إبتل, أخضل, إخضل, اخضل, اخضوضل, تبلل, ترطب, تندى, تندى, رطب, شفي, ندي, بل, برأ, برؤ, برئ, تعافى, رطب, سلم, شفي, صح, عوفي, ندى, نقه, ندي, إبتل, إخضل, بض, تأسف, تألم, تبلل, تحلب, ترشح, ترطب, تندى, خضل, رشح, رطب, سرب, قطر, ند, تاه, خضل, رطب, شرد, نطف, رطب, إبتل, إخضل, ابتل, بل, بلل, تبلل, ترطب, تندى, خضل, ندي, ندى, ندى, بليل, بارد, رطب, رطب, عليل, ناعم, أملد, أملس, بض, خضل, دقيق, دمث, رافه, رخي, رخص, رطيب, رطب, رغيد, رغد, رقيق, رهيف, بلل, ألثق(الشيء, أندى, جاد, رطب, كثر(عطاؤه), ندى, ند, ترب, خضل, رطيب, رطب, سواء, سن, شبه, شبه, شبيه, شقيق, شبه, صنو, عديل, عبء, مبلل, تندى, إبتل, إخضل, ابتل, ابتل, تبلل, ترطب, خضل, رطب, شفي, ندي, خضل, بارد, رافه, رطيب, رطب, رغيد, رطوبة, غضر, فضفاض, مبلل, مبتل, ناعم, ند, ندى, نداوة, ندوة, ندي, بارد, خضل, رطيب, رطب, مبلل, مبتل, مبتل, مخضل, رطيب, أملد, بارد, خضل, رافه, رخص, رخص, رطب, رغيد, سلس, فضفاض, لدن, لين, مرن, مبلل, مبتل, مبلل, خضل, رطيب, رطب, مخضل, ند, ندي, تبلل, إبتل, إخضل, ابتل, ابتل, التثق(الشيء, ترطب, تندى, تندى, خضل, رطب, شفي, ندي, رخو, رطب, لان, لدن, خضل, رطب, رطب, مبلول, مبلل, مبلل, مبتل, ندي, إضطرب, إهتز, اضطرب, اضطرب, اهتز, ترجرج, تزعزع, تزلزل, تزلزل, تضعضع, تقلقل, رخو, رطب, سهل, ضعف, أخضر, خضل, رطب, رخو, سائل, ضعيف, طري, غض, لدن, لزج, لين, أعرض عن, أهمل, تخلى عن, ترك, تلتل, حرك, حل, خذل, خلع, رج, رجرج, رخى, رطب, زعزع, زلزل, أغلق, تلتل, حرك, حل, خلع, رج, رجرج, رخى, رطب, زعزع, زلزل, صعب, ضعف, عسر, فصل, جبان, خائر, خوار, رطب, رخو, رعديد, سهل, ضعيف, ضعيف, عاجز, لدن, لزج, لين, متزعزع, رج, رخى, رطب, زعزع, زلزل, قلقل, لدن, لين, هز, إهتز, تزعزع, تزلزل, تقلقل, تهيأ, رخو, رطب, سهل, ضعف, لان, لدن, هان, يسر, أنيس, أنيس, جليس, خاضع, خفيف, خفيف الظل, خفيف, دقيق, دقيق, دمث, رشيق, رطب, رقيق, سلس, لين, أتأم, أثمر, أخصب, أنتج, أورق, إخضر, اخضر, خضل, دون أي ريبة, رخص, رخو, رطب, لان, لطف, ندي, رطب, رخو, لدن, لين, ند, تلتل, حرك, خلع, رج, رخى, رطب, زعزع, زلزل, ضعف, قلقل, لدن, لين, هز, أسال, أنزل, أهرق, إستدمع, بكى, بلل, رطب, سجم, عادى, إخضر, ابتل, بل, تبلل, تندى, توانى, خضل, رطب, ندي, ألف, ثئد, ثدي, رخو, رطب, رطب, طري, لان, لدن, ندي, حساس, حنون, خفيف الظل, رؤوف, رحيم, رحوم, رطب, رخو, سائل, ظريف, لدن, لطيف, متحرك, مشفق, مهتز, أتب, أضعف, أوهن, تلتل, حرك, حل, خضد شوكت, خلع, رج, رجرج, رخى, رطب, زعزع, زلزل, ضعف, إضطرب, إهتز, اضطرب, اهتز, ترجرج, تزعزع, تزلزل, تزلزل, تضعضع, تقلقل, رخص, رخو, رطب, سهل, ضعف, رطب, طري, لدن, لين, أخضر, خضل, رطب, غض, مبلول, مبلل, مبتل, مندى, ندي, ندي, رخو, رطب, رغد, رفة, رق, طاب, لان, لدن, نعم, هاج, بلل, ثداه, رطب, طرى, ندى, رخص, رطب, رخو, سائل, طري, لدن, لزج, لين, متحرك, مريح, مريح, مطرب, مفرح, ند, اشتد, بلل, ثداه, رطب, طرى, ندى, أسال, أبرز, أظهر, أعلن, أنزل, أهرق, إستدمع, بكى, بلل, جالف, خاشن, رطب, سجم, سكب, قسا, بليل, رطيب, رطب, ندي, أورق, اخضر, رطب, نضر, أنيس, أنيس, أنيس, رطب, سهل, طري, لدن, لين, معاشر, محب, ممكن, هين, ودود, يسر, أخضر, جزل, جواد, خضل, دار, رطب, رطب, سخي, طري, غض, مبتل, ندي, ندي, جبان, خائر, خوار, رخص, رطب, رخو, رعديد, ضعيف, ضعيف, عاجز, لدن, لين, متزعزع, متزعزع, أسال, أنزل, أهرق, أهلك, إستدمع, بكى, بلل, بل, بلل, رطب, سجم, سكب, ندى, أورق, اخضر, رطب, نضر, بلل, ثداه, رطب, ندى, ندى, جواد, رخص, رطب, رخو, سخي, كريم, لدن, لزج, لين, معطاء
moist

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"