المعاجم

اللَّحَحُ في العين: صُلاقٌ يصيبها والتصاق؛ وقيل: هو التزاقُها من وجع أَو رَمَص؛ وقيل: هو لزُوق أَجفانها لكثرة الدموع؛ وقد لَحِحَتْ عينُه تَلْحَحُ لَحَحاً، بإِظهار التضعيف، وهو أَحد الأَحرف التي أُخرجت على الأَصل من هذا الضرب منبهة على أَصلها ودليلاً على أَوّلية حالها والإِدغام لغة؛ الأَزهري عن ابن السكيت قال: كل ما كان على فَعِلَتْ ساكنة التاء من ذوات التضعيف، فهو مدغم، نحو صَمَّتِ المرأَةُ وأَشباهها إِلا أَحرفاً جاءت نوادر في إِظهار التضعيف، وهي: لَحِحَتْ عينُه إِذا التصقت، ومَشِشَت الدابة وصَكِكَت، وضَبِبَ البلدُ إِذا كثر ضَبابه، وأَلِلَ السِّقاءُ إِذا تغيرت ريحه، وقَطِطَ شَعره. ولَحَّتْ عينُه كَلَخَّتْ: كثرت دموعها وغَلُظَتْ أَجفانها. وهو ابن عَمٍّ لَحٍّ، في النكرة بالكسر لأَنه نعت للعم؛ وابن عمي لَحّاً في المعرفة أَي لازقُ النسب من ذلك، ونصب لَحًّا على الحال، لأَن ما قبله معرفة، والواحد والاثنان والجمع والمؤَنث في هذا سواء بمنزلة الواحد. وقال اللحياني: هما ابنا عَمٍّ لَحٍّ ولَحًّا، وهما ابنا خالة، ولا يقال: هما ابنا خال لَحًّا، ولا ابنا عمة لَحًّا، لأَنهما مفترقان إِذ هما رجل وامرأَة، وإِذا لم يكن ابن العم لَحًّا وكان رجلاً من العشيرة قلت: هو ابن عَمِّ الكلالةِ، وابنُ عَمٍّ كلالةً. والإِلْحاحُ: مثل الإِلْحافِ. أَبو سعيد: لَحَّت القرابةُ بين فلان وبين فلان إِذا صارت لَحّاً، كَلَّتْ تَكِلُّ كلالةً إِذا تباعدت. ومكانٌ لَحِحٌ لاحٌّ: ضَيِّقٌ، وروي بالخاء المعجمة. ووادٍ لاحٌّ: ضيق أَشِبٌ يَلْزَقُ بعضُ شجره ببعض. وفي حديث ابن عباس في قصة إِسماعيل، عليه السلام، وأُمِّه هاجَرَ: وإِسكان إِبراهيم إِياهما مكة والوادي يومئذ لاحٌّ أَي ضَيِّقٌ ملتف بالشجر والحجر أَي كثير الشجر؛ قال الشماخ: بخَوْصاوَيْنِ في لِحَحٍ كَنِين أَي في موضع ضيق يعني مَقَرَّ عيني ناقته، ورواه شمر: والوادي يومئذ لاخٌّ، بالخاء، وسيأْتي ذكره في موضعه. وأَلَحَّ عليه بالمسأَلة وأَلَحَّ في الشيء: كثر سؤالُه إِياه كاللاصق به.وقيل: أَلَحَّ على الشيء أَقبل عليه لا يَفْتُرُ عنه، وهو الإِلحاحُ، وكله من اللُّزوق. ورجل مِلْحاحٌ: مُدِيمٌ للطلب. وأَلَحَّ الرجل على غريمه في التقاضي إِذا وَظَبَ. والمِلحاحُ من الرحال: الذي يَلْزَق بظهر البعير فَيَعَضُّه ويَعْقِره، وكذلك هو من الأَقْتاب والسروج. وقد أَلَحَّ القَتَبُ على ظهر البعير إِذا عقره؛ قال البَعِيثُ المُجاشِعِيُّ: أَلَدُّ إِذا لاقيتُ قوماً بخُطَّةٍ، أَلَحَّ على أَكْتافِهم قَتَبٌ عُقَرْ ورَحى مِلْحاحٌ على ما يَطْحَنُه. وأَلَحَّ السحابُ بالمطر: دام؛ قال امرؤ القيس: دِيارٌ لسَلْمى عافِياتٌ بذي خالِ، أَلَحَّ عليها كلُّ أَسْحَمَ هَطَّالِ وسحابٌ مِلْحاحٌ: دائم. وأَلح السحابُ بالمكان: أَقام به مثل أَلَثَّ، وأَنشد بيت البعيث المجاشعي؛ قال ابن بري: وصف نفسه بالحِذْق في المخاصمة وأَنه إِذا عَلِقَ بخَصْمٍ لم ينفصل منه حتى يؤثر كما يؤثر القتب في ظهر الدابة. وأَلَحَّت المَطِيُّ: كَلَّتْ فأَبطأَت. وكلُّ بطيء: مِلْحاحٌ. وجابة مُلِحٌّ إِذا بَرَك ثَبَتَ ولم ينبعث. وأَلَحَّت الناقة وأَلَحَّ الجمل إِذا لزما مكانهما فلم يَبْرَحا كما يَحْرُنُ الفرسُ؛ وأَنشد: كما أَلَّحتْ على رُكْبانِها الخُورُ الأَصمعي: حَرَنَ الجابةُ وأَلَحَّ الجملُ وخَلأَتِ الناقةُ. والمُلِحُّ: الذي يقوم من الإِعياء فلا يبرح. وأَجاز غيرُ الأَصمعي: وأَلحَّت الناقةُ إِذا خَلأَتْ؛ وأَنشد الفراء لامرأَة دعت على زوجها بعد كبره: تقولُ: وَرْياً، كُلَّما تَنَحْنَحا، شَيْخاً، إِذا قَلَبْتَه تَلَحْلَحا ولَحْلَح القومُ وتَلَحْلَحَ القوم: ثبتوا مكانهم فلم يبرحوا؛ قال ابن مقبل: بحَيٍّ إِذا قيل: اظْعَنُوا قد أُتِيتُمْ، أَقامُوا على أَثقالهم، وتَلَحْلَحوا يريد أَنهم شُجْعان لا يزولون عن موضعهم الذين هم فيه إِذا قيل لهم: أُتيتم، ثقةً منهم بأَنفسهم. وتَلَحْلَحَ عن المكان: كتزحزح، ويقول الأَعرابي إِذا سئل: ما فعل القوم؟ يقول تَلَحْلَحُوا أَي ثَبَتُوا؛ ويقال: تَحَلْحَلُوا أَي تفرّقوا؛ قال: وقولها في الأُرجوزة تَلَحْلَحا، أَرادت تَحلْحَلا فقلبت، أَرادت أَن أَعضاءه قد تفرّقت من الكبر. وفي الحديث: أَن ناقة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، تَلَحْلَحَتْ عند بيت أَبي أَيوبَ ووضعت جِرانَها أَي أَقامت وثبتت وأَصله من قولك أَلَحَّ يُلِحُّ. وأَلَحَّت الناقة إِذا بَرَكَت فلم تَبْرح مكانها. وفي حديث الحديبية: فركب ناقته فزَجَرها المسلمون فأَلَحَّت أَي لزمت مكانها، من أَلَحَّ على الشيء إِذا لزمه وأَصَرَّ عليه. وأَما التَّحَلْحُلُ: فالتحرك والذهابُ. وخُبْزةٌ لَحَّةُ ولَحْلَحةٌ ولَحْلَحٌ: يابسة؛ قال: حتى اتَّقَتْنا بقُرَيْصٍ لَحْلَحِ، ومَذْقَةٍ كقُرْبِ كَبْشٍ أَمْلَحِ
اللَّحْم واللَّحَم، مخفف ومثقل لغتان: معروف، يجوز أَن يكون اللحَمُ لغة فيه، ويجوز أَن يكون فُتح لمكان حرف الحلق؛ وقول العجاج: ولم يَضِعْ جارُكم لحمَ الوَضَم إِنما أَراد ضَياعَ لحم الوَضم فنصب لحمَ الوضم على المصدر، والجمع أَلْحُمٌ ولُحوم ولِحامٌ ولُحْمان، واللَّحْمة أَخصُّ منه، واللَّحْمة: الطائفة منه؛ وقال أَبو الغول الطُّهَوي يهجو قوماً: رَأَيْتُكمُ، بني الخَذْوَاء، لَمّا دَنا الأَضْحَى وصَلَّلتِ اللِّحامُ، توَلَّيْتُمْ بِوُدِّكُمُ، وقُلْتم: لَعَكٌّ منك أَقْرَبُ أَو جُذامُ يقول: لما أَنتَنت اللحومُ من كثرتها عندكم أَعْرَضْتم عني. ولَحْمُ الشيء: لُبُّه حتى قالوا لحمُ الثَّمرِ للُبِّه. وأَلْحَمَ الزرعُ: صار فيه القمحُ، كأَنّ ذلك لَحْمُه. ابن الأَعرابي: اسْتَلْحَم الزرعُ واستَكَّ وازدَجَّ أَي الْتَفَّ، وهو الطِّهْلئ، قال أَبو منصور: معناه التفَّ. الأَزهري: ابن السكيت رجلٌ شَحِيمٌ لَحِيمٌ أَي سَمِين، ورجلٌ شَحِمٌ لَحِمٌ إِذا كان قَرِماً إِلى اللحْم والشَّحْمِ يَشْتهِيهما، ولحِمَ، بالكسر: اشتهى اللَّحْم. ورجل شَحَّامٌ لَحَّامٌ إِذا كان يبيع الشحمَ واللحم، ولَحُمَ الرجلُ وشَحُمَ في بدنه، وإِذا أَكل كثيراً فلَحُم عليه قيل: لَحُم وشَحُم. ورجل لحِيمٌ ولَحِمٌ: كثير لَحْم الجسد، وقد لَحُم لَحامةً ولَحِمَ؛ الأَخيرة عن اللحياني: كُثرَ لحم بدنهِ. وقول عائشة، رضي الله عنها: فلما عَلِقْت اللحمَ سَبَقني أَي سَمِنْت فثقُلت. ورجل لَحِمٌ: أَكول للَّحم وقَرِمٌ إِليه، وقيل: هو الذي أَكل منه كثيراً فشكا منه، والفعل كالفعل. واللَّحّامُ: الذي يبيع اللحم. ورجل مُلْحِمٌ إِذا كثر عنده اللحم، وكذلك مُشْحِم. وفي قول عمر: اتَّقوا هذه المَجازِرَ فإِن لها ضَراوةً كضراوةِ الخَمْر، وفي رواية: إِن لِلَّحم ضَراوةً كضراوةِ الخَمْر. يقال: رجل لَحِمٌ ومُلْحِمٌ ولاحِمٌ ولَحِيمٌ، فاللَّحِمُ: الذي يُكْثِر أَكلَه، والمُلْحِم: الذي يكثر عنده اللحم أَو يُطْعِمه، واللاَّحِمُ: الذي يكون عنده لحمٌ، واللّحِيمُ: الكثيرُ لحمِ الجسد. الأَصمعي: أَلْحَمْتُ القومَ، بالأَلف، أَطعمتهم اللحمَ؛ وقال مالك بن نُوَيْرة يصف ضبعاً:وتَظَلُّ تَنْشِطُني وتُلْحِم أَجْرِياً، وسْطَ العَرِينِ، وليسَ حَيٌّ يَمنعُ قال: جعل مأْواها لها عَرِيناً. وقال غير الأَصمعي: لَحَمْتُ القومَ، بغير أَلف؛ قال شمر: وهو القياس. وبيْتٌ لَحِمٌ: كثير اللحْم؛ وقال الأَصمعي في قول الراجز يصف الخيل: نُطْعِمُها اللحْمَ، إِذا عَزَّ الشَّجَرْ، والخيْلُ في إِطْعامِها اللحْمَ ضَرَرْ قال: أَراد نُطْعمها اللبنَ فسمى اللبن لَحْماً لأَنها تسمَنُ على اللبن. وقال ابن الأَعرابي: كانوا إِذا أَجْدَبوا وقلَّ اللبنُ يَبَّسُوا اللحمَ وحمَلوه في أَسفارهم وأَطعَموه الخيلَ، وأََنكر ما قال الأَصمعي وقال: إِذا لم يكن الشجرُ لم يكن اللبنُ. وأَما قوله، عليه السلام: إِن اللهَ يُبْغِضُ البيتِ اللحِمَ وأَهلَه، فإِنه أَراد الذي تؤْكل فيه لُحومُ الناس أَخْذاً. وفي حديث آخر: يُبْغِضُ أَهلَ البيت اللحِمِين. وسأَل رجل سفيان الثوريّ: أَرأَيت هذا الحديث إِن الله تبارك وتعالى لَيُبْغِضُ أَهلَ البيت اللحِمِين؟ أَهُم الذين يُكِثرون أَكل اللحْم؟ فقال سفيان: هم الذين يكثرون أَكلَ لحومِ الناس. وأَما قوله ليُبْغِضُ البيتَ اللحِمَ وأَهلَه قيل: هم الذين يأْكلون لحوم الناس بالغِيبة، وقيل: هم الذين يكثرون أَكل اللحم ويُدْمِنُونه، قال: وهو أَشبَهُ. وفلانٌ يأْكل لُحومَ الناس أَي يغتابهم؛ ومنه قوله: وإِذا أَمْكَنَه لَحْمِي رَتَعْ وفي الحديث: إِنَّ أَرْبَى الربا استِطالةُ الرجل في عِرْضِ أَخيه. ولَحِمَ الصقرُ ونحوُه لَحَماً: اشتهى اللحْم. وبازٍ لَحِمٌ: يأْكل اللحمَأَو يشتهيه، وكذلك لاحِمٌ، والجمع لَواحِمُ، ومُلْحِمٌ: مُطْعِم للَّحم، ومُلْحَمٌ: يُطْعَم اللحمَ. ورجل مُلْحَمٌ أَي مُطْعَم للصيد مَرزوق منه.ولَحْمةُ البازي ولُحْمته: ما يُطْعَمُه مما يَصِيده، يضم ويفتح، وقيل: لَحْمةُ الصقرِ الطائرُ يُطْرَح إِليه أَو يصيده؛ أَنشد ثعلب: مِن صَقْع بازٍ لا تُبِلُّ لُحَمُه وأَلحَمْتُ الطيرَ إِلحاماً. وبازٍ لَحِمٌ: يأْكل اللحم لأََن أَكله لَحْمٌ؛ قال الأَعشى: تدَلَّى حَثيثاً كأَنَّ الصِّوا رَ يَتْبَعُه أَزرَقِيٌّ لَحِمْ ولُحْمةُ الأَسد: ما يُلْحَمُه، والفتح لغة. ولحَمَ القومَ يَلحَمُهم لَحْماً، بالفتح، وأَلحَمهم: أَطعمهم اللحمَ، فهو لاحِمٌ؛ قال الجوهري ولا تقل أَلحَمْتُ، والأَصمعي يقوله. وأَلحَمَ الرجلُ: كثُر في بيته اللحم، وأَلحَمُوا: كثُر عندهم اللحم. ولَحَم العَظمَ يَلحُمه ويَلحَمُه لَحْماً: نزع عنه اللحم؛ قال: وعامُنا أَعْجَبَنا مُقَدَّمُهْ، يُدعى أَبا السَّمْحِ وقِرْضابٌ سُمُهْ، مُبْتَرِكاً لكل عَظْمٍ يَلحُمُهْ ورجل لاحِمٌ ولَحِيمٌ: ذو لحمٍ على النسب مثل تامر ولابن، ولَحَّام: بائع اللحم. ولَحِمَت الناقة ولَحُمتْ لَحامةً ولُحوماً فيهما، فهي لَحِيمةٌ: كثر لحمُها. ولُحْمة جلدة الرأْس وغيرها: ما بَطَن مما يلي اللحم. وشجَّة مُتلاحِمة: أَخذت في اللحم ولم تبلُغ السِّمْحاق، ولا فعل لها. الأَزهري: شجّة متلاحمة إِذا بلغت اللحم. ويقال: تَلاحمَتِ الشجّةُ إِذا أَخذت في اللحم، وتَلاحمت أَيضاً إِذا بَرأَتْ والتَحمتْ. وقال شمر: قال عبد الوهاب المُتلاحِمة من الشِّجاج التي تَُشُقُّ اللحمَ كلَّه دون العظم ثم تَتَلاحُمِ بعد شَقِّها، فلا يجوز فيها المِسْبارُ بعد تَلاحُمِ اللحم. قال: وتَتَلاحَمُ من يومِها ومن غَدٍ. قال ابن الأَثير في حديث: الشِّجاج المتلاحِمة هي التي أَخذتْ في اللحم، قال: وقد تكون التي برأَتْ والتحَمتْ. وامرأَة مُتلاحِمة: ضيِّقةُ مَلاقي لحم الفَرْج وهي مآزِم الفَرج. والمُتلاحِمة من النساء: الرَّتقاء؛ قال أَبو سعيد: إِنما يقال لها لاحِمةٌ كأَنَّ هناك لحماً يمنع من الجماع، قال: ولا يصح مُتلاحِمة. وفي حديث عمر: قال لرجل لِمَ طَلَّقْتَ امرأَتَك؟ قال: إِنها كانت مُتلاحمة، قال: إِنّ ذلك منهن لمُسْتَرادٌ؛ قيل: هي الضيِّقة المَلاقي، وقيل: هي التي بها رَتَقٌ. والتحَم الجرحُ للبُرْء. وأَلحَمه عِرْضَ فلان: سَبَعهُ إِيّاه، وهو على المثل. ويقال: أَلحَمْتُك عِرْضَ فلان إِذا أَمكنْتك منه تَشْتُمه، وأَلحَمْتُه سَيفي. ولُحِمَ الرجلُ، فهو لَحِيمٌ، وأُلحِمَ: قُتِل. وفي حديث أُسامة: أَنه لَحَم رجلاً من العَدُوِّ أَي قتَله، وقيل: قَرُب منه حتى لَزِق به، من الْتَحَمَ الجرحُ إِذا الْتَزَق، وقيل: لَحَمَه أَي ضربه مِن أَصابَ لَحْمَه. واللَّحِيمُ: القَتيلُ؛ قال ساعدة بن جؤية أَورده ابن سيده: ولكنْ تَرَكتُ القومَ قد عَصَبوا به، فلا شَكَّ أَن قد كان ثَمَّ لَحِيمُ وأَورده الجوهري: فقالوا: تَرَكْنا القومَ قد حَضَروا به، ولا غَرْوَ أَن قد كان ثَمَّ لَحيمُ قال ابن بري صواب إِنشاده: فقال (* قوله «فقال إلخ» كذا بالأصل ولعله فقالا كما يدل عليه قوله وجاء خليلاه) تركناه؛ وقبله: وجاء خَلِيلاه إِليها كِلاهُما يُفِيض دُموعاً، غَرْبُهُنّ سَجُومُ واستُلحِمَ: رُوهِقَ في القتال. واستُلحِمَ الرجلُ إِذا احْتَوَشه العدوُّ في القتال؛ أَنشد ابن بري للعُجَير السَّلولي: ومُسْتَلْحَمٍ قد صَكَّه القومُ صَكَّة بَعِيد المَوالي، نِيلَ ما كان يَجْمَعُ والمُلْحَم: الذي أُسِر وظَفِر به أَعداؤُه؛ قال العجاج: إِنَّا لَعَطَّافون خَلْف المُلْحَمِ والمَلْحَمة: الوَقْعةُ العظيمة القتل، وقيل: موضع القتال. وأَلحَمْتُ القومَ إِذا قتلتَهم حتى صاروا لحماً. وأُلحِمَ الرجلُ إِلحاماً واستُلحِمَ اسْتِلحاماً إِذا نَشِب في الحرب فلم يَجِدْ مَخْلَصاً، وأَلحَمَه غيرُه فيها، وأَلحمَه القتالُ. وفي حديث جعفر الطيّار، عليه السلام، يوم مُؤْتةَ: أَنه أَخذ الراية بعد قتْل زيدٍ فقاتَلَ بها حتى أَلحمَه القتالُ فنزَلَ وعَقَرَ فرَسَه؛ ومنه حديث عمر، رضي الله عنه، في صفة الغُزاة: ومنهم مَن أَلحمَه القتالُ؛ ومنه حديث سُهيل: لا يُرَدُّ الدعاءُ عند البأْس حين يُلْحِم بعضُهم بعضاً أَي تشتَبكُ الحرب بينهم ويلزم بعضهم بعضاً. وفي الحديث: اليوم يومُ المَلْحَمة، وفي حديث آخر: ويُجْمَعون للمَلْحَمة؛ هي الحرب وموضعُ القتال، والجمع المَلاحِمُ مأْخوذ من اشتباك الناس واختلاطِهم فيها كاشتِباك لُحْمةِ الثوب بالسَّدى، وقيل: هو من اللحْم لكثرة لُحوم القتلى فيها، وأَلْحَمْتُ الحربَ فالْتَحَمت. والمَلْحَمة: القتالُ في الفتنة، ابن الأَعرابي: المَلْحَمة حيث يُقاطِعون لُحومَهم بالسيوف؛ قال ابن بري: شاهد المَلحَمة قول الشاعر: بمَلْحَمةٍ لا يَسْتَقِلُّ غُرابُها دَفِيفاً، ويمْشي الذئبُ فيها مع النَّسْر والمَلْحَمة: الحربُ ذات القتل الشديد. والمَلْحمة: الوَقعة العظيمة في الفتنة. وفي قولهم نَبيُّ المَلْحمة قولان: أَحدهما نبيُّ القتال وهو كقوله في الحديث الآخر بُعِثْت بالسيف، والثاني نبيُّ الصلاح وتأْليفِ الناس كان يُؤَلِّف أَمرَ الأُمَّة. وقد لحَمَ الأَمرَ إِذا أَحكمه وأَصلحَه؛ قال ذلك الأَزهري عن شمر. ولَحِمَ بالمكان (* قوله «ولحم بالمكان» قال في التكملة بالكسر، وفي القاموس كعلم، ولم يتعرضا للمصدر، وضبط في المحكم بالتحريك) يَلْحَم لَحْماً: نَشِب بالمكان. وأَلْحَم بالمكان: أَقامَ؛ عن ابن الأَعرابي، وقيل: لَزِم الأَرض، وأَنشد: إِذا افْتَقَرا لم يُلْحِما خَشْيةَ الرَّدى، ولم يَخْشَ رُزءاً منهما مَوْلَياهُما وأَلحَم الدابةُ إِذا وقف فلم يَبرح واحتاج إِلى الضرب. وفي الحديث: أَنه قال لرجل صُمْ يوماً في الشهر، قال: إِني أَجد قوَّةً، قال: فصُمْ يومين، قال: إِني أَجد قوَّة، قال: فصُم ثلاثة أَيام في الشهر، وأَلحَم عند الثالثة أَي وقَف عندها فلم يَزِدْه عليها، من أَلحَم بالمكان إِذا أَقام فلم يبرح. وأَلحَم الرجلَ: غَمَّه. ولَحَم الشيءَ يَلحُمه لَحْماً وأَلْحَمَه فالْتَحم: لأَمَه. واللِّحامُ: ما يُلأَم به ويُلْحَم به الصَّدْعُ. ولاحَمَ الشيءَ بالشيء: أَلْزَقَه به، والْتَحم الصَّدْعُ والْتَأَم بمعنى واحد. والمُلْحَم: الدَّعِيُّ المُلْزَقُ بالقوم ليس منهم؛ قال الشاعر:حتى إِذا ما فَرَّ كلُّ مُلْحَم ولَحْمةُ النَّسَبِ: الشابِكُ منه. الأَزهري: لَحْمةُ النسب، بالفتح، ولُحْمةُ الصيد ما يُصاد به، بالضم. واللُّحْمَةُ، بالضم: القرابة. ولحْمةُ الثوب ولُحْمتُه: ما سُدِّي بين السَّدَيَيْن، يضم ويفتح، وقد لَحَم الثوب يَلْحَمُه وأَلْحَمه. ابن الأَعرابي: لَحْمَة الثوب ولَحْمة النَّسب، بالفتح. قال الأَزهري: ولُحْمةُ الثوب الأَعْلى (* أي الأعلى من الثوب) ولَحْمتهُ، والسَّدَى الأَسفل من الثوب؛ وأَنشد ابن بري: سَتاهُ قَزٌّ وحَرِيرٌ لَحْمتُهْ وأَلْحَمَ الناسجُ الثوبَ. وفي المثل: أَلْحِمْ ما أَسْدَيْتَ أَي تَمِّمْ ما ابْتَدَأْتَه من الإِحسان. وفي الحديث: الوَلاءُ لُحْمةٌ كلُحْمةِ النسب، وفي رواية: كلُحْمةِ الثوب. قال ابن الأَثير: قد اختلف في ضم اللّحمة وفتحها فقيل: هي في النسب بالضم، وفي الثوب بالضم والفتح، وقيل: الثوب بالفتح وحده، وقيل: النسب والثوب بالفتح، فأَما بالضم فهو ما يُصاد به الصيدُ، قال: ومعنى الحديث المُخالَطةُ في الوَلاءِ وأَنها تَجْرِي مَجْرَى النسب في المِيراث كما تُخالِطُ اللُّحمةُ سَدَى الثوب حتى يَصِيرا كالشيء الواحد، لما بينهما من المُداخَلة الشديدة. وفي حديث الحجاج والمطر: صار الصِّغار لُحْمةَ الكِبار أَي أَن القَطْرَ انتسَج لتتَابُعه فدخل بعضه في بعض واتَّصل. قال أَبو سعيد: ويقال هذا الكلام لَحِيمُ هذا الكلامِ وطَريدُه أَي وَفْقُه وشَكْلُه. واستَلْحَمَ الطريقُ: اتَّسَعَ. واسْتَلْحَم الرجلُ الطريقَ: رَكِبَ أَوْسَعَه واتَّبَعَه؛ قال رؤبة: ومَن أَرَيْناهُ الطريقَ استَلْحَما وقال امرؤ القيس: اسْتَلْحَمَ الوَحْشَ على أَكْسائِها أَهْوَجُ مِحْضِيرٌ، إِذا النَّقْعُ دَخَنْ استَلْحَمَ: اتَّبَعَ. وفي حديث أُسامة: فاسْتَلْحَمَنا رجلٌ من العدُوّ أَي تَبِعَنا يقال: استَلْحَمَ الطَّريدةَ والطريقَ أَي تَبع. وأَلْحَم بَيْنَ بني فلان شرّاً: جناه لهم. وأَلْحَمه بصَرَه: حَدَّدَه نحوَه ورَماه به. وحَبْلٌ مُلاحَمٌ: شديدُ الفتل؛ عن أَبي حنيفة؛ وأَنشد: مُلاحَمُ الغارةِ لم يُغْتَلَبْ والمُلْحَم: جنس من الثياب. وأَبو اللَّحَّام: كنية أَحد فُرْسان العرب.
: ( {أَلَحَّ فِي السُّؤال) مثل (أَلْحَفَ) بِمَعْنى واحدٍ. (و) } أَلَحّ (السَّحابُ: دامَ مَطَرُه) ، قَالَ امرؤُ الْقَيْس: دِيَارٌ لسَلْمَى عافِياتٌ بِذي خَالِ أَلحَّ عَلَيْهَا كلُّ أَسحَمَ هَطَّالِ وسَحابٌ {مِلْحاحٌ: دائمٌ،} وأَلَحَّ السَّحَابُ بِالْمَكَانِ: أَقامَ بِهِ، مثْل أَلَثَّ. (و) من الْمجَاز: أَلحَّ (الجَملُ: حَرَنَ) ولَزِمَ مكانَه فَلم يَبْرَح كَمَا يَبْرَحُ الفَرَسُ، وأَنشد: كَمَا {أَلحَّتْ على رُكْبَانها الخُورُ وَكَذَا أَلحَّت النّاقَةُ. وَقَالَ الأَصمعيّ حَرَنَ الدّابَّةُ،} وأَلَحَّ الجَملُ، وخَلأَت النّاقَةٌ. (و) أَجاز غَيْرُ الأَصمعيّ أَلَحَّت (الناقَة خَلأَتْ) . وَفِي حَدِيث الحُدَيْبِيَة: (فركبَ ناقَتَه فزَجَرَها المُسلِمُون {فأَلحَّت) ، أَي لزِمَت مكانَهَا؛ من أَلَحَّ بالشْيءِ، إِذا لزِمَه وأَصَرَّ عَلَيْهِ. (و) أَلحَّت (المَطِيُّ: كَلَّتْ فأَبطَأَتْ) وكلُّ بَطِيءٍ} مِلْحاحٌ، ودابّةٌ {مُلِحٌّ، إِذا بَرَكَ ثَبَتَ وَلم يَنْبعِثْ. (و) من الْمجَاز:} أَلَحَّ (القَتَبُ: عَقَرَ ظَهْرَها) ، قَالَ البَعيث المُجاشعيّ: أَلَدُّ إِذا لاقَيْتُ قَوماً بخُطّةٍ أَلَحَّ على أَكْتَافِهِمْ قَتَبٌ عُقَرْ قَالَ ابْن بَرِّيّ: وَصَفَ نفْسَه بالحِذْق فِي المخاصَمةِ وأَنّه إِذا عَلِقَ بخَصْمٍ لم يَنفصِلْ مِنْهُ حتّى يُؤَثِّرَ كَمَا يُؤَثِّرُ القَتَبُ فِي ظَهْرِ الدَّابّة. (وَهُوَ) ، أَي القَتَب، (ملْحَاحٌ) يَلزَق بظَهْرِ البَعير فيَعْقرُه، وكذالك هُوَ من الرِّحَال والسُّرُوجِ، وَهُوَ مَجاز (! ولَحْلَحُوا: لم يَبْرَحُوا مَكَانَهُمْ، {كتلَحْلَحُوا) . قَالَ ابْن مُقْبِل: بِحَيَ إِذا قِيلَ اظْعَنُوا قدْ أُتِيتُمُ أَقامُوا على أَثْقَالِهمْ} وتَلَحْلحُوا يُرِيد أَنهم شُجعانٌ لاَ يَزْولون عَن مَوْضعِهم الّذي هم فِيهِ إِذا قيل لَهُم أُتِيتم، ثِقَةً مِنْهُم بأَنْفسهم. وَيَقُول الأَعرابيُّ، إِذا سُئِل مَا فَعَل القَومُ: {تَلَحْلَحُوا، أَي ثَبَتوا، وَيُقَال} تَلَحْلَحُوا، أَي تفرَّقوا. وأَنشد الفَرَّاءُ لامرأَةٍ دَعَتْ علَى زَوجِها بعدَ كِبَرِه: تَقول وَرْياً كُلَّما تَنَحْنحَا شَيخاً إِذا قلّبتَه تَلَحْلَحَا أَرادت: تَحلْحَلا فقَلبت، أَرادَتْ أَنَّ أَعضَاءَه قد تفرَّقَت من الكِبَر. وَفِي الحَدِيث: (أَنَّ نَاقَة رسولِ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم {تَلَحْلَحت عندَ بَيتِ أَبي أَيُّوبَ ووَضَعَتْ جِرَانَها) ، أَي أَقامَت وثَبتَتْ. (} ولَحِحَتْ عَيْنُه كسَمِعَ: لَصِقَتْ بالرَّمَصِ) وَقيل: لَحَحُها: لُزُوقُ أَجفانِها لكَثْرَةِ الدُّمُوعِ، وَهُوَ أَحَد الأَحرُف الَتي أُخْرِجَت على الأَصل من هاذا الضَّرْب، مُنبِّهة على أَصلِهَا ودَلِيلاً على أَوّلِيَّة حالِها. والإِدغامُ لُغَة. وَقَالَ الأَزهريّ عَن ابْن السِّكيِّت قَالَ: كلُّ مَا كَانَ على فَعِلَتْ سَاكِنة التاءِ من ذَوَات التَّضعيف فَهُوَ مُدْغم، نَحْو صَمَّت المرأَةُ وأَشْباهها، إِلاّ أَحْرُفاً جاءَت نوادِرَ فِي إِظهار التَّضْعيف، وَهِي لحِحَتْ عَينُه، إِذا التصَقَت، ومَشِشَت الدَّابَّةُ، وصَكِكَتْ وضَبِبَ البَلَدُ: إِذَا كَثُرَ ضبَابُه، وأَلِلَ السِّقَاءُ إِذا تغيَّرتْ رِيحه، وقَطِطَ شَعرُه. ولَحَّتُ عينُه كَلَخَّت: كثُرَ دُموعُها وغلُظَت أَجفانُها. (ومَكَانٌ {لاحٌّ} ولَحِحٌ، ككَتِفٍ، ولَحْلَحٌ: ضَيِّقٌ) . ورُوِيَ: مكانٌ لاخٌّ، بِالْمُعْجَمَةِ. ووَادٍ لاحٌّ: أَشِبٌ يَلْزَق شَجرِه ببعْضٍ. وَفِي حَدِيث ابْن عبّاس فِي قصّة إِسماعيلَ عَلَيْهِ السلامُ وأُمِّه هَاجَرَ وإِسكانِ إِبراهيم إِيّاهما مكّةَ، (والوادِي يومئذٍ لاحٌّ) أَي ضَيِّقٌ مُلتَفٌّ بالشجَر والحَجَر. أَي كثيرُ الشَّجر. وَرُوِيَ شمِرٌ (والوادي يومئذٍ لاخٌّ) بالخَاءِ الْمُعْجَمَة، وسيأْتي ذِكره. (وَهُوَ ابنُ عَمِّي {لَحاًّ) ، فِي الْمعرفَة، (وابنُ عَمَ} لحٍّ) ، فِي النكرَة بِالْكَسْرِ، لأَنه نَعْت للعمّ، أَي (لاصِقُ النَّسَبِ) ، ونَصبَ لحًّا على الحَال لأَنّ مَا قبله معرفَة، وَالْوَاحد والاثنان والجمِيعُ والمؤنَّث فِي هاذا سواءٌ بمنزلةِ الْوَاحِد. وَقَالَ اللِّحيانيّ: هما ابنَا عَمَ لحَ ولحًّا، وهما ابنَا خالةٍ، وَلَا يُقَال هما ابْنا خالٍ لحًّا وَلَا ابنَا عمَّةٍ لحًّا، لأَنهما مُفترقانِ، إِذ هما رَجلٌ وامرَأَةٌ. (و) عَن أَبي سعيد: ( {لحَّتِ القَرَابَةُ بينَنا لَحًّا) ، إِذا دَنَتْ، (فإِن لم يَكن) ابنُ العَمِّ (لحًّا وَكَانَ رجلا من العَشِيرَة قلتَ) : هُوَ (ابْن عَمِّ الكَلالةِ وابنُ عمَ كلالةٌ) وكَلَّت تَكِلُّ كَلاَلةً، إِذا تَباعَدَت. (وخُبْزَةٌ) } لَحّةٌ و ( {لَحْلَحةٌ) } ولَحْلَحٌ: (يابِسةٌ) . قَالَ: حَتَّى أَتَتْنَا بقُرَيصٍ لَحلَحِ ومَذْقَةٍ كقُرْبِ كَبْشٍ أَمْلَحِ ( {والمُلَحْلَح، كمُحمَّد) . وَفِي نسخةٍ: كمُسَلْسَل، وَهُوَ الصَّوَاب: (السَّيِّدُ) ، كالمُحَلْحَلِ وسيأْتي. (} واللُّحُوح، بالضّمّ) لُغَة عَربيّةٌ لَا مُوَلَّدة على مَا زَعمَه شيخُنَا، وَكَونه يالضّمّ هُوَ الصَّوَاب، والمسموع من أَفواهِ الثِّقَات خَلَفاً عَن سَلَفٍ، وَلَا نظَرَ فِيهِ كَمَا ذَهب إِليه شيخُنا: (شِبْهُ خُبْزِ القَطائِف) لَا عَيْنُه كَمَا ظنّه شَيخنَا، وجَعَلَ لفْظ شبْه مستدرَكاً، (يُؤكَلُ باللَّبَن) غَالِبا، وَقد يُؤكل مَثرُوداً فِي مَرَقِ اللَّحْم نادِراً، (ويُعْمَل باليَمَنِ) ، وَهُوَ غالبُ طَعامه أَهلِ تِهَامَةَ، حتّى لَا يُعرَف فِي غيرِه من الْبِلَاد. وَقَول شَيخنَا إِنّه شاعَ بالحجاز أَكثَرَ من اليَمَن، تَحَامُلٌ مِنْهُ فِي غير محلّه، بل اشتبهَ عَلَيْهِ الْحَال فَجعله القَطَائفَ بعينِه فاحتاجَ إِلى تأْوِيل، وكأَنَّه يُريد أَوّل ظُهُورِه، ولذالك اقتصَرَ على اسْتِعْمَاله باللَّبَن، وَفِي الْيمن، فإِنّه فِي الْحجاز أَكثرُ اسْتِعْمَالا وأَكثَر أَنواعاً. انْظر هاذا مَعَ الاشتهار المتعارَف عِنْد أَهل المعرفةِ أَنَّ {اللُّحُوحَ من خَواصّ أَرضِ الْيمن لَا يَكاد يُوجد فِي غَيره. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: أَلَحَّ فِي الشيْءِ: كثُرَ سُؤَالُه إِيّاه كالَّلاصق بِهِ. وَقيل: أَلحَّ على الشيْءِ: أَقبَلَ عَلَيْهِ وَلَا يَفتُرُ عَنهُ، وَهُوَ الإِلْحاح، وكلُّه من اللُّزُوق. ورَجلٌ} مِلْحاحٌ: مُديمٌ للطَّلَب، وأَلَحَّ الرَّجلُ فِي التقاضِي، إِذا وَظَبَ. ورَحًى! مِلْحاحٌ علَى مَا يَطحَنُهُ. والمُلِحُّ: الَّذِي يَقوم من الإِعياءِ فلاَ يَبْرَحُ.
ـ حُمَّ الأمْرُ، بالضم، ـ حَمّاً: قُضِيَ، ـ وـ له ذلك: قُدِّرَ. ـ وحَمَّ حَمَّهُ: قَصَدَ قَصْدَهُ، ـ وـ التَّنُّورَ: سَجَرَهُ، ـ وـ الشَّحْمَةَ: أذابها، ـ وـ الماءَ: سَخَّنَه، ـ كأَحَمَّه وحَمَّمَه، ـ وـ ارْتِحالَ البَعِيرِ: عَجَّلَهُ، ـ وـ اللّهُ له كذا: قَضاهُ له، ـ كأَحَمَّه. وككِتابٍ: قَضاءُ المَوْتِ وقَدَرُه. ـ وكغُرابٍ: حُمَّى جَميعِ الدَّوابِّ، والسَّيِّدُ الشَّريفُ، ورجلٌ. وذو الحُمَامِ بنُ مالِكٍ: حِميْرَيٌّ. ـ وكسَحابٍ: طائرٌ بَرّيٌّ لا يألَفُ البُيوتَ م، أو كُلُّ ذي طَوْقٍ، وتَقَعُ واحِدَتُه على الذَّكَرِ والأنْثَى، ـ كالحَيَّةِ ـ ج: حمَائِم، ولا تَقُلْ للذَّكَرِ حَمامٌ. مُجاوَرَتُها أمانٌ من الخَدَرِ، والفالِجِ، والسَّكْتَةِ، والجُمودِ، والسُّباتِ. ولَحْمُه باهِيٌّ، يَزيدُ الدَّمَ والمَنِيَّ ووَضْعُها مَشْقوقَةً، وهي حَيَّةٌ، على نَهْشَةِ العَقْربِ مُجَرَّبٌ للبُرْءِ، ودَمُها يَقْطَعُ الرُّعافَ، ومحمدُ بنُ يَزِيدَ الحَمَامِيُّ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ فَوارِسَ، وأبو سَعيدٍ الطُّيورِيُّ، وهِبَةُ اللهِ بنُ الحَسَنِ، وداودُ بنُ علِيِّ بنِ رَئيسِ الرُّؤَساءِ الحَمامِيُّونَ: محدِّثونَ، وحَمامُ بنُ الجَموحِ، وآخَرُ غيْرُ مَنْسوبٍ: صَحابيانِ. ـ وحُمَّةُ الفِراقِ بالضم: ما قُدِّرَ وقُضِيَ ـ ج: كصُرَدٍ وجبالٍ. ـ وحامَّهُ: قارَبَهُ. ـ وأحَمَّ: دَنا، وحَضَرَ، ـ وـ الأمْرُ فلاناً: أهَمَّهُ، ـ كحَمَّهُ، ـ وـ نَفْسَه: غَسَلَها بالماءِ البارِدِ، ـ وـ الأرضُ: صارَتْ ذاتَ حُمَّى. ـ والحَمِيمُ، كأَميرٍ: القَرِيبُ، ـ كالمُحِمِّ، كالمُهمِّ ـ ج: أحِمَّاءُ، وقد يكونُ الحَمِيمُ للجَمْعِ والمُؤَنَّثِ، والماءُ الحارُّ، ـ كالحَمِيمَةِ ـ ج: حَمائمُ، ـ واسْتَحَمَّ: اغْتَسَلَ به، والماءُ البارِدُ، ضِدٌّ، والقَيْظُ، والمَطَرُ يأتي بعدَ اشْتِدادِ الحَرِّ والعَرَقُ، وبهاءٍ: اللَّبَنُ المُسَخَّنُ، والكَريمَةُ من الإِبِلِ ـ ج: حَمائِمُ. ـ واحْتَمَّ: اهْتَمَّ باللَّيْلِ، أو لم يَنَمْ من الهَمِّ، ـ وـ العَيْنُ: أرِقَتْ من غيرِ وَجَعٍ. ـ ومالَهُ حَمٌّ ولا سَمٌّ، ويُضَمَّانِ: هَمٌّ، أو لا قَليلٌ ولا كثيرٌ، ـ وماله عنه ـ : بُدٌّ ـ والحامَّةُ: العامَّةُ، وخاصَّةُ الرجُلِ من أهْلِهِ ووَلَدِهِ، وخِيارُ الإِبِلِ. ـ وحَمُّ الشيء: مُعْظَمُهُ، ـ وـ من الظَّهيرةِ: شدَّةُ حَرِّها، والكَريمةُ من الإِبِلِ ـ ج: حَمائِمُ. ـ والحَمَّامُ، كشَدَّادٍ: الدِيماسُ، مُذَكَّرٌ ـ ج: حَمَّاماتٌ، ـ ولا يقالُ: طابَ حَمَّامُكَ، وإنما يقالُ: ـ طابَتْ حِمَّتُكَ، بالكسر، ـ أي: حَمِيمُكَ، أي: طابَ عَرَقُكَ. ـ وأبو الحَسَنِ الحَمَّامِيُّ: مُقْرِئُ العِراقِ. ـ وذاتُ الحَمَّامِ: ة بينَ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وإفْرِيقِيَّةَ. ـ والحَمَّةُ: كُلُّ عَيْنٍ فيها ماءٌ حارٌّ يَنْبَعُ، يَسْتَشْفِي بها الأعِلاَّءُ، ـ وواحِدَةُ الحَمِّ، لِما أذَبْتَ إِهالَتَهُ من الأُلْيَةِ والشَّحْمِ، أو ما يَبْقَى من الشَّحْمِ المُذابِ، ووادٍ باليَمامَةِ. ـ وحَمَّتا الثُّوَيْرِ: جَبَلانِ، وبالكسر: المَنِيَّةُ، وبالضم: لَوْنٌ بينَ الدُّهْمةِ والكُمْتَةِ ودُونَ الحُوَّةِ، ـ ود، ـ ولُغَةٌ في الحُمَةِ المُخَفَّفَةِ، ـ وع، ـ والحُمَّى، ـ وحُمَّ، بالضم: أصابَتْه. ـ وأحَمَّهُ الله تعالى، فهو مَحْمُومٌ، ط أو ط يقالُ: ـ حُمِمْتُ حُمَّى، والاسْمُ: ـ الحُمَّى، بالضم، ـ وأرضٌ مَحَمَّةٌ، محرَّكةً، ـ وبضم الميمِ وكسر الحاء: ذاتُ حُمَّى، أو كثيرَتُها، ـ وكُلُّ ما حُمَّ عليه فَمَحَمَّةٌ. ـ ومَحَمَّةُ أيضاً: ة بالصَّعيدِ، وكورَةٌ بالشَّرْقِيَّةِ، ـ وة بضَواحِي الإِسْكَنْدَرِيَّةِ. ـ والأَحَمُّ: القِدْحُ، والأَسْوَدُ من كُلِّ شيء، ـ كاليَحْمومِ والحِمْحِمِ، كسِمْسِمٍ وهُداهِدٍ، والأَبْيَضُ، ضِدٌّ. ـ وقد حَمِمْتُ، كفَرِحْتُ، ـ حَمَمَاً واحْمَوْمَيْتُ وتَحَمَّمْتُ وتَحَمْحَمْتُ، ـ والاسْمُ: الحُمَّةُ، بالضم. ـ وأحَمَّهُ اللُّه تعالى. ـ والحَمَّاء: الاسْتُ ـ ج: حُمٌّ، بالضم. ـ واليَحْمومُ: الدُّخانُ، وطائرٌ، والجبَلُ الأَسْود، وفَرَسُ الحُسَيْنِ بنِ علِيٍّ، وفَرَسُ هِشامِ بنِ عبدِ المَلِكِ من نَسْلِ الحَرونِ، وفَرَسُ حَسَّانَ الطائِيِّ، وفَرَسُ النُّعْمَانِ بنِ المُنْذِرِ، وجَبَلٌ بِمصْرَ، وماءٌ غَرْبِيَّ المُغِيثَةِ، وجَبَلٌ بِدِيارِ الضبابِ. ـ والحُمَمُ، كصُرَدٍ: الفَحْمُ، واحِدَتُهُ بهاء. ـ وحَمَّمَ: سَخَّمَ الوَجْهَ به، ـ وـ الغُلامُ: بَدَتْ لِحْيَتُهُ، ـ وـ الرَّأسُ: نَبَتَ شعَرُهُ بعدَما حُلِقَ، ـ وـ المرأةَ: مَتَّعَها بالطَّلاقِ، ـ وـ الأرضُ: بدا نَباتُها أخْضَرَ إلى السَّوادِ، ـ وـ الفَرْخُ: نَبَتَ ريشُه. ـ والحَمَامَة، كَسَحابةٍ: وسَطُ الصَّدْرِ، والمرأةُ، أو الجميلةُ، وماءةٌ، وخيارُ المالِ، وسَعْدَانَةُ البَعيرِ، وساحَةُ القَصْرِ النَّقِيَّةُ، وبَكَرَةُ الدَّلْوِ، وحَلْقَةُ البابِ، ـ وـ من الفَرَسِ: القَصُّ، وفَرَسُ إياسِ بنِ قَبيصَةَ، وفَرَسُ قُرادِ بنِ يَزيدَ. ـ وحَمامَةُ الأَسْلَمِيُّ، وحبيبُ بنُ حَمَامَةَ: ذُكِرا في الصَّحابَةِ. ـ وحِمَّانُ، بالكسرِ: حَيٌّ من تَميمٍ. ـ وحَمُومَةُ: مَلِكٌ يَمَنِيٌّ. ـ وعبدُ الرحمنِ بنُ عَرَفَةَ بنِ حَمَّةَ، ـ وأحمدُ بنُ العبَّاسِ بن حَمَّةَ: مُحَدِّثانِ. ـ والحَمْحَمَةُ: صَوْتُ البِرْذَوْنِ عندَ الشَّعيرِ، وعَرُّ الفَرَسِ حينَ يُقَصِّرُ في الصَّهيلِ ويَسْتَعِينُ بنَفْسِهِ، ـ كالتَّحَمْحُمِ، ونَبيبُ الثَّوْرِ للسِّفَادِ، وبالكسرِ ويُضَمُّ: نباتٌ، أو لِسانُ الثّوْرِ ـ ج: حِمْحِمٌ. ـ والحَماحِمُ: الحَبَقُ البُسْتَانِيُّ العريضُ الوَرَقِ، ويُسَمَّى الحَبَقَ النَّبَطِيَّ، واحِدَتُهُ: بهاءٍ، جَيِّدٌ للزُكامِ، مُفَتَحٌ لسُدَدِ الدِماغِ، مُقَوٍّ للقَلْبِ، وشُرْبُ مَقْلُوِّهِ يَشْفِي من الإِسْهالِ المُزْمِنِ بِدُهْنِ وَرْدٍ وماءٍ بارِدٍ. ـ والحُمْحُمُ، كهُدْهُدٍ وسِمْسِمٍ: طائِرٌ. ـ وآلُ حامِيمَ، ـ وذَواتُ حاميمَ: السُّوَرُ المُفَتْتَحَةُ بها، ولا تَقُلْ: حَوامِيمُ، وقد جاء في شِعْرٍ، وهو اسْمُ الله الأَعْظَمُ، أو قَسَمٌ، أو حُروفُ الرحمنِ مُقَطَّعَةً وتَمامُهُ الرون. ـ وحَمَّتِ الجَمْرَةُ تَحَمُّ، بالفتحِ: صارَتْ حُمَمَةً، ـ وـ الماءُ: سَخُنَ. ـ وحامَمْتُهُ مُحامَّةً: طَالَبْتُهُ. ـ وأنا مُحامٌّ على هذا: ثابِتٌ. ـ وحَمْحَامِ، مَبْنِياً على الكسرِ، أي: لم يَبْقَ شيء. ومحمد بنُ عبدِ اللهِ أبو المُغيثِ الحَماحِمِيُّ: مُحدِّثٌ. ـ وحُمَيْمَةُ، كجُهَيْنَةَ: بُلَيْدَةٌ بالبَلْقَاء. ـ وحِمٌّ، بالكسر: وادٍ بِديار طَيِّئٍ، وبالضمِ: جُبَيْلاَتٌ سودٌ بِديارِ بَنِي كِلابٍ. ـ والحمائِمُ: باليَمامَةِ. وعبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حَمُّويَةَ، كشَبَّويَةَ، السَّرْخَسِيُّ: راوي الصَّحيح. ـ وبَنو حَمُّويَةَ الجُوَيْنِيِّ: مَشْيَخَةٌ، ـ وسَمَّوا: حَمَّاً وبالضمِّ وكعِمْرانَ وعُثْمانَ ونَعامَةٍ وهُمَزَةٍ وكغُرابٍ وكِرْكِرَةٍ ـ وحُمَّى مُمالَةً مَضْمومَةً ـ وحُمامَى، بالضمِّ. ـ والحُمَيْمَاتُ: الجَمْرَة. ـ وأحَمَّ نَفْسَهُ: غَسلَهَا بالماء البارِدِ، ـ وثيابُ التَّحِمّةِ: ما يُلْبِسُ المُطَلِّقُ امْرَأَتَهُ إذا مَتَّعها. ـ واسْتَحَمَّ: عَرِقَ.
ـ اللَّحْمُ، ويُحَرَّكُ م ـ ج: ألْحُمٌ ولُحومٌ ولِحامٌ ولُحْمانٌ. ـ واللَّحْمَةُ: القِطْعَةُ منه، وبالضم: القَرابةُ، وما سُدِيَ به بين سَدَى الثَّوْبِ، وما يُطْعَمُهُ البازي مما يَصِيدُهُ، ويُفْتَحُ فيهما. ـ والمَلْحَمَةُ: الوَقْعَةُ العظيمةُ القَتْلِ. ـ ولَحْمُ كُلِّ شيءٍ: لُبُّهُ. وككتِفٍ: الأسَدُ، ـ كالمُسْتَلْحِمِ، والكثيرُ لَحْمِ الجَسَدِ، ـ كاللَّحيمِ، والأكولُ اللَّحْمِ القَرِمُ إليه، وفِعْلُهما ككرُمَ وعَلِمَ، والبيتُ يُغْتابُ فيه الناسُ كثيراً، ـ وبه فُسِّرَ: "إن الله يُبْغِضُ البيتَ اللَّحِمَ " . ـ وبازٌ لاحِمٌ وَلَحِمٌ: يأكُلُه، أو يَشْتَهِيه ـ ج: لَواحِمُ وكمُحْسِنٍ: مُطْعِمُه. وكمُكْرَمٍ: من يُطْعَمُ اللَّحْمَ. وكأَميرٍ وصاحِبٍ: ذو لَحْمٍ، وكشَدَّادٍ: بائعُهُ. ـ ولُحْمَةُ جِلْدةِ الرأسِ، بالضم: ما يَلِي اللَّحْمَ. ـ وشَجَّةٌ مُتلاحِمَةٌ: أخذَتْ فيه ولم تَبْلُغ السِّمْحاقَ. ـ وامرأةٌ مُتلاحِمَةٌ: ضَيِّقَةُ مَلاحِمِ الفَرْجِ، أو رَتْقاءُ. ـ وألْحَمَهُ عِرْضَ فلانٍ: أمكَنَهُ منه يَشْتِمُهُ، ـ وـ الدابَّةُ: وقَفَتْ ولم تَبْرَح، فاحْتِيجَتْ إلى الضَّرْبِ، ـ وـ الثوبَ: نَسَجَه، ـ وـ فلانٌ: كثُرَ في بَيْتِهِ اللَّحْمُ ـ وـ الزَّرْعُ: صار فيه حبٌّ. ـ ولَحَمَ الأمرَ، كَنَصَرَ: أحكَمَه، ـ وـ العَظْمَ: عَرَقَه، ـ وـ الصائِغُ الفِضَّةَ: لأمَهَا. ـ وكَمَنَعَ: أطْعَمَ اللَّحْمَ، فهو لاحمٌ. وكعَلِمَ: نَشِبَ في المَكانِ. ـ وهذا لَحيمُ هذا: وَفْقُهُ وشَكْلُه. وأبو اللَّحَّامِ التّغْلبِيُّ، كشدَّادٍ: شاعِرٌ. ـ واسْتَلْحَمَ الطَّريقَ: تَبِعَه، أو تَبعَ أوسَعَهُ، ـ وـ الطَّريقُ: اتَّسَعَ. ـ واسْتُلْحِمَ، مجهولاً: رُوهقَ في القِتالِ. ـ وحَبْلٌ مُلاحَمٌ، بفتح الحاء: شديدُ الفَتْلِ. وكمُكْرَمٍ: جِنسٌ من الثِّيابِ، والمُلْصَقُ بالقومِ. وكأَميرٍ: القَتيلُ، وقد لُحِمَ، كعُنِيَ. ونَبِيُّ المَلْحَمَةِ أي: نَبِيُّ القِتالِ، أو نَبِيُّ الصَّلاحِ وتَأليفِ الناسِ، كأَنَّه يُؤَلِّفُ أمْرَ الأمَّةِ. ـ والْتَحَمَ الجُرْحُ للبُرْءِ: الْتَأَمَ، ـ وـ الحَرْبُ: اشْتَدَّتْ. ـ وألْحِمْ ما أسْدَيْتَ: تَمِّمْ ما بدَأتَ.
اللَّحَّةُ اللَّحَّةُ خُبزَةٌ لَحَّةٌ يابسة.
اسْتَلْحَمَ الزرعُ: التفّ.|اسْتَلْحَمَ الطريقُ: اتسع.|الخَطْبُ فلانًا: نال منه وأثّرَ فيه و اسْتَلْحَمَ الشيءَ:اتَّبَعَهُ.|اسْتَلْحَمَ الرجلُ الطريقَ: رَكِبَهُ ولَزِمَه، أَو تَبعَ أَوسعَه.
(صِيغَةُ مِفْعَال لِلْمُبَالَغَةِ).|-رَجُلٌ مِلْحَاحٌ : كَثِيرُ الإلْحَاحِ.
(المَرَّةُ مِنْ لَحَمَ).|1- قَدَّمَ لَهُ لَحْمَةً لِغِذَائِهِ : قِطْعَةً مِنَ اللَّحْمِ.|2- لَحْمَةُ نَسِيجٍ : حَبْكَتُهُ، أَنْسِجَتُهُ.|3- لَحْمَةُ مَعْدِنٍ : القِطْعَةُ مِنَ اللِّحَامِ.
1- « مكان لحح » : ضيق
1- إستلحم الزرع : كثر والتف|2- إستلحم الطريق : اتسع|3- إستلحمه المصاب : أثر فيه|4- إستلحم الطريق : تبع أوسعه
ل ح ح: (الْإِلْحَاحُ) كَالْإِلْحَافِ يُقَالُ: (أَلَحَّ) عَلَيْهِ بِالْمَسْأَلَةِ.
ل ح م: (اللَّحْمُ) مَعْرُوفٌ وَ (اللَّحْمَةُ) أَخَصُّ مِنْهُ وَالْجَمْعُ (لِحَامٌ) وَ (لُحُومٌ) وَ (لُحْمَانٌ) . وَ (اللُّحْمَةُ) بِالضَّمِّ الْقَرَابَةُ. وَ (لُحْمَةُ) الثَّوْبِ تُضَمُّ وَتُفْتَحُ. وَ (لُحْمَةُ) الْبَازِي مَا يُطْعَمُ مِمَّا يَصِيدُهُ تُضَمُّ وَتُفْتَحُ أَيْضًا. وَ (الْمَلْحَمَةُ) الْوَقْعَةُ الْعَظِيمَةُ فِي الْفِتْنَةِ. وَ (الْمُتَلَاحِمَةُ) الشَّجَّةُ الَّتِي أَخَذَتْ فِي اللَّحْمِ وَلَمْ تَبْلُغِ السِّمْحَاقَ. وَ (الْمُلْحَمُ) جِنْسٌ مِنَ الثِّيَابِ. وَ (لَاحَمَ) الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ أَلْصَقَهُ بِهِ. وَ (لَحُمَ) الرَّجُلُ مِنْ بَابِ ظَرُفَ فَهُوَ (لَحِيمٌ) إِذَا صَارَ كَثِيرَ اللَّحْمِ فِي بَدَنِهِ. وَ (لَحِمَ) مِنْ بَابِ طَرِبَ، اشْتَهَى اللَّحْمَ فَهُوَ (لَحِمٌ) . وَ (لَحَمَ) الْقَوْمَ مِنْ بَابِ قَطَعَ أَطْعَمَهُمُ اللَّحْمَ فَهُوَ (لَاحِمٌ) . وَلَا تَقُلْ: (أَلْحَمَهُمْ) وَالْأَصْمَعِيُّ يَقُولُهُ. وَيُقَالُ أَيْضًا: رَجُلٌ (لَاحِمٌ) أَيْ ذُو لَحْمٍ مِثْلُ لَابِنٍ وَتَامِرٍ. وَ (اللَّحَّامُ) الَّذِي يَبِيعُ اللَّحْمَ. وَ (لَحَمَ) الْعَظْمَ عَرَقَهُ وَبَابُهُ نَصَرَ. وَ (أَلْحَمَ) النَّاسِجُ الثَّوْبَ. وَفِي الْمَثَلِ: أَلْحِمْ مَا أَسْدَيْتَ أَيْ تَمِّمْ مَا ابْتَدَأْتَهُ مِنَ الْإِحْسَانِ. وَأَلْحَمَ الرَّجُلُ كَثُرَ فِي بَيْتِهِ اللَّحْمُ. وَ (الْتَحَمَ) الْجُرْحُ لِلْبُرْءِ.
ألحَّ على / ألحَّ في يُلِحّ ، ألْحِحْ / أَلِحَّ ، إلحاحًا ، فهو مُلِحّ ، والمفعول مُلَحٌّ عليه | • ألحَّ الشَّخْصُ على الشَّيءِ/ ألحَّ الشَّخصُ في الشَّيء واظب عليه :-ألحَّ على طلب فرصة عَمَل، - ألحَّ على تنفيذ المشروع، - ألحَّ في السُّؤال: ألحف فيه، دام عليه، - رجاه في إلحاح.
لحُمَ يَلْحُم ، لَحامةً ، فهو لَحِم ولَحيم | • لحُم فلانٌ كثُر لَحْمُ بدنه.
حَمَّ1 حَمَمْتُ ، يَحَمّ ، احْمَمْ / حَمَّ ، حَمَمًا ، فهو أحمُّ | • حمَّ الماءُ سَخُن :-حمَّت مياهُ الحوض المعرّض للشَّمس.
لَحِم :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لحُمَ.
تقول الإلحاح مثل الإلحاف، : ألحّ عليه بالمسألة. وألحّ السحاب: دام مطره. وقال الأصمعيّ: ألحّ السحاب بالمكان: أقام به، مثل ألثّ. وأنشد للبعيث المجاشعي: ألدّ إذا لاقيت قوما بخطّة ... ألحّ على أكتافهمقتب عقرْ والملحاح: القتب الذي يعضّ على غارب البعير. ورحى ملْحاح على ما تطحنه. وتقول: ألحّ الجمل، إذا حرن؛ كما تقول في الناقة: خلأتْ. وقولهم: هو ابن عمّي لحا، أي لاصق النسب. ومكان لاحّ: ضيّق. ولححتْ عينه، إذا لصقت بالرمص. وهو أحد ما جاء على الأصل.
اللحم: معروف، واللحْمة: أخصّ منه، والجمع لحام ولحمْان ولحوم. واللحْمة بالضم: القرابة. ولحْمة الثوب تضم وتفتح. ولحْمة البازي: ما يطْعم ممّا يصيده. يضم ويفتح أيضا. والملْحمة: الوقعة العظيمة في الفتنة. واسْتلْحم الرجل، إذا احْتوشه العدوّ في القتال. والمتلاحمة: الشجّة التي أخذتْ في اللحم ولم تبلغ السمْحاق. والملْحم: جنس من الثياب. ويقال أيضا: رجل مْلحم، أي مطْعم للصيد مرزوق منه. ولاحمْت الشيء بالشيء، إذا ألصقته به. وحبل ملاحم: مشدود الفتل. والملْحم: الملصق بالقوم، عن الأصمعيّ. أبو عبيدة: اللحيم: القتيل. وقدلحم، أي قتل. وأنشد: فقالوا تركْنا القوم قد حصروا به ... ولا ريب أن قد كانثمّلحيم وقدلحم الرجل بالضم فهو لحيم، إذا كان كثير اللحْم في بدنه. ولحم: اشتهى اللحْم، فهو لحم. ولحمْت القوم ألْحمهمْ بالفتح فيهما، إذا أطعمتهم اللحْم فأنا لاحم. ولا تقل أْلحمْت، والأصمعي يقوله. ويقال أيضا: رجل لاحم: ذولحْ م. واللحّام: الذي يبيع اللحمْ. ولحمْت العظم ألْحمه بالضم، إذا عرقْته. وألْحم الدابّة، إذا وقف فلم يبرح واحتاج إلى الضرب. وألْحمْتك عرض فلان، إذا أمكنتك منه تشتمه. وألْحمْته سيفي. وألْحم الناسج الثوب. وفي المثل: "أْلحمْ ما أسديت " أي تمّمْ ما ابتدأته من الإحسان. وألْحم الرجل: كثر في بيته اللحْم. وألْحم الزرع، إذا صار فيه حبّ. وأْلحمْت الحرب فالْتحمتْ. والْتحم الجرح للبرء.
انفصال, بت, بتر, شعب, صدع, كسر, ضعف, ضمر, نحل, نوه, هزل, سداة (خيوط الطول في الثوب), سدى, أبعد, أتلف, أفسد, إجتث, إستأصل, بتر, بشع, ثقب, ثلم, جب, جزم, خرق, شق, شنع, صرم, رفعه, جوارح, كواسر (كالنسور و العقبان), انفصال, بت, بتر, شعب, صدع, كسر, سداه, سليم, صحيح, معافى, رفعه, نهض به, بقي نيئا, ظل غير ناضج, فج, نما, انبت, انشعب, انصدع, انفصل, انكسر, ضامر, ضعيف, نحيل, نحيف, نحيف, نحيل, هزيل, هزيل, واهن, شبع, صدع, كسره, خرس, سكت, صمت, وجم, أمن, سلام, هدوء, نضج, شاحب, ضامر, نحيف, نحيل, هزيل, بتر, بت, حل, صرم, فصل, فك, قطع, نزع, ضرب من الذكاء
رقع, أصلح, حاك, خاط, رتى, رأب, رتق, ردم, رقأ, رم, رمم, صحح, ضبط, ضم, لأم, لحم, قرن, أدغم, أضاف, أكمل, ألف, ألزق, ألصق, أوصل, جمع, دمج, شفع, ضم, لحم, لذع, وصل, أوصل, أبلغ, أتم, ألزق, ألصق, أنهى, قرن, لحم, وصل, بدن, تر, جسم, سمن, سمن, شحم, لحم, رم, أصلح, إندثر, بلي, خاط, خلق, رتق, رث, رقع, سمل, سوى, عتق, قدم, لحم, وفق, مكتنز العضل, بادن, بادن, بدين, بطين, جسيم, سمين, شحيم, شحيم, كثير اللحم, لحم, لحيم, مدهن, ممتلئ البدن, مبطان, ألف, أدغم, أضاف, أكمل, ألصق, أنشأ, جمع, حرر, دمج, ربط, صنف, ضم, قرن, كتب, كتل, لحم, حاك, ألحم, حبك, خاط, خاط, درز, رتق, رقع, ضم, قطب, لحم, لفق, نسج, ممتلئ البدن, بادن, بدين, بطين, جسيم, سمين, لحم, لحيم, مكتنز العضل, بادن, بدين, بطين, تار, جسيم, ربيل, سمين, شحيم, شحيم, لحم, مكتنز العضل, ممتلئ البدن, جسم, بالغ, بدن, سمن, شحم, ضخم, ضخم, عظم, عظم, فخم, فخم, كبر, كبر, لحم, ألصق, ألف, ألحم, ألزق, أوصل, جمع, دبق, ربط, شفع, ضم, غرى, قرن, لحم, لزق, وصل, ضخم, بدين, جسيم, سمين, عارم, عظيم, عملاق, فخم, فطحل, كبير, كبير, كبار, لحم, ممتلئ, هائل, هيكل, لحم, بدن, جسم, سمن, شحم, قرع, لام, وبخ, سمن, أقمى, إمتلأ, بدن, بدن, بدن, ترهل, تر, جسم, زلخ, زهم, شاخ, شحم, ضخم, لحم, ألزق, ألحم, ألصق, أوصل, ضم, غرى, قرن, لحم, لزق, وصل, لحم, أصلح, ألف, ألزق, ألصق, أوصل, جمع, حاك, خاط, ربط, رتق, رقع, رم, زين, ضم, قرن, خاط, أصلح, حاك, حاك, درز, رتق, رقع, رم, شل, ضم, قطب, كف, لحم, لفق, نجد, شحم, بدن, تر, جسم, سمن, لحم, لحم, بادن, بدين, بطين, جسيم, سمين, ضخم, مكتنز العضل, ممتلئ البدن, أخذ, إكتنز, بدن, بطن, بدن, تر, جسم, حصل, حظي, خلد, سمن, ضخم, لحم, نال, ألزق, ألصق, ثبت, جمع, لحم, وصل, ألف, ألصق, جمع, ضم, طرب, لحم, إلزاق, إلحام, إلصاق, تجبير, ضم, لحم, وصل, ألف, ألحم, ألزق, ألصق, أوثق, اقترب من, جمع, خالط, ربط, ضم, علق, لاءم, لحم, مال إلى, واءم, أسر, ألصق, جبر, شعب, لحم, وصل, لحم, وصل, ألزق, ضم, لحم, لصق, وصل, ألف, ألزق, ألصق, جمع, جمع, ضم, لحم, ألزق, ألصق, أنفذ, إكتسى, ارتدى, تأزر, تزيا, ثبت, جمع, رسخ, زرع, قرن, لبس, لحم, مكن, أكل, إزدرد, إلتقم, بلع, سرط, لحم, لقم, إكتنز, بدن, بطن, بدن, بدن, بطن, بطن, تر, جسم, سمن, شحم, ضخم, ضخم, قر, لحم, ألزق, ألصق, جمع, لحم, وصل, ألصق, جبر, ضعف, ضم, لحم, إرتحل, تنقل, سافر, لحم, ألزق, ألصق, جبر, غرى, لحم, وقر, ألف, ألصق, أنفذ, تمدد, ثبت, جمع, ربط, رسخ, ركز, زرع, شتل, غرس, لحم, مكن, نصب, ألصق, امتهن, انكسر, تخلف, تراجع, تقهقر, جمع, خاب, خسر, ضم, فشل, لحم, وصل, إكتنز, بدن, بدن, بطن, تر, جسم, سمن, شحم, ضخم, ضخم, قر, لحم, ألف, ألزق, ألصق, جمع, رتاه, رقع, رقع, ضم, عظم, قرظ, لأم, لحم, مدح, وصل, وقر, ألف, ألصق, جبر, جسم, جمع, لحم, ألزق, ألصق, جمع, لحم, وصل, ألف, ألزق, ألصق, جمع, علا, لحم, وصل, أقسط, أنصف, رأف, رحم, عدل, لحم, جبر, جبر, رأب, رمه, لحم, ألف, أوسع, جمع, زرع, شتل, ضم, غرس, لحم, وحد, وصل, إبتسم, إفتر, بش, تبسم, تهلل, تهلل, ضحك, طرب, فرح, فرح, لحم, ألف, ألزق, ألصق, أوسع, جمع, ربط, زرع, شتل, ضم, غرس, لحم, وحد, وصل, ضم, ضمد, فقه, لأم, لحم, إكتسب, جمع, ضم, لحم, ألف, ألصق, أنفذ, ثبت, جمع, ربط, رسخ, ركز, زرع, شتل, غرس, لحم, مكن, نصب, وصل, ألف, ألصق, جبر, لحم, أخفى, أضمر, ستر, كن, لحم, ألصق, جبر, شعب, لحم, وصل, ألف, ألزق, ألصق, جمع, دمج, ضم, لأم, لحم, وحد, وصل, ألزق, ألصق, أنشأ, لحم, أصلح, ألف, ألزق, ألصق, جبر, جمع, ربط, شعب, ضم, لحم, هم, وصل, أصلح, ألصق, جبر, فشل, لحم, ألف, ألزق, ألصق, جمع, ضم, لحم, وصل, ألف, ألزق, ألصق, جمع, جمعه, ربط, ضم, كرم, لحم, وحد, وصل, وفق, ألصق, ألف, ألحم, ألزق, ألصق, جمع, حذق, سد, ضم, لحم, لزق, لصق, وصل, ألف, ألصق, جمع, ربط, لحم, وصل, وفق, إصلاح, إلزاق, إلصاق, إلتئام, إلحام, إلصاق, إنضمام, تحام, تزاق, تصاق, تحام, رأب, ضم, لحم, وصل, ألصق, سد, كتل, لحم, أخفق, خاب, رسب, فشل, لحم, ألف, ألحم, ألزق, ألصق, تكاسل, تقاعس, توانى, حذق, خرس, سد, سكت, صمت, ضم, فشل, لحم, أبرأ, أصلح, ألف, ألزق, ألصق, جبر, جمع, داوى, رمم, شفى, ضم, ضمد, لحم, لصق, وصل, ألزق, ألصق, جمع, ضم, لحم, وصل, ألف, ألزق, جمع, لحم, وصل, ألف, ألحم, ألزق, ألصق, أوثق, جمع, ربط, ركز, زرع, شتل, ضم, غرس, لحم, نصب, وصل, ألف, ألصق, أجبر, جبر, جمع, رتب, ضم, لحم, نسق, نظم, أحب, اقترب من, خالط, رغب في, عامل, عمر, لاءم, لأمه, لحم, مال إلى, واءم, وافق, ود, وصل, ألف, ألصق, جمع, ضم, لحم, هيأ, وصل, إتقى, ابتعد, تجنب, حذر, لحم, ألف, ألحم, ألزق, ألصق, حذق, سد, ضم, لحم, لزق, لصق, وصل, ألصق, جمع, لحم, وصل, بلسم, داوى, شفى, لحم, ألف, ألزق, ألصق, جمع, ربط, ضم, قرن, لحم, وصل, أخلص, ألف, ألصق, أمن, إبتأس, إستقام, بر, ثبت, جمع, صح, صدق, ضم, لحم, نزه, وصل, ألف, ألزق, ألصق, أوثق, جمع, دمج, ربط, ضم, لحم, لصق, وحد, وصل, ألف, ألحم, ألزق, ألصق, جمع, ضم, لحم, لحمه, وصل, أصلح, ألف, ألزق, ألصق, استهان, جبر, جمع, ضم, لحم, أباح, أصلح, أعطاه الحرية, ألف, ألزق, ألصق, جمع, خير, دمج, رأب, سمح, ضم, لحم, لصق, وحد, ألف, ألزق, ألصق, جبر, جمع, ربط, ضم, لحم, وصل, ألزق, ألصق, أزوف, إبقاء, إدناء, إبقاء, إلحام, اتحاد, استمرار, التئام, التحام, تركيز, تأليف, لحم, وصل, ألف, ألزق, ألصق, جبر, جمع, حفظ, حمى, شعب, صان, ضم, غرى, لحم, وصل, وقر, ألف, ألزق, ألصق, بدن, بطن, جسم, جمع, جمع, سمك, سمن, ضم, عاد, لحم, تأليف, تعليق, جمع, ضم, لحم, وصل, ألزق, ألصق, جمع, ضم, لحم, وصل, وصل, إلزاق, إلصاق, رتق, ضم, لحم, وصل, ألصق, جبر, لأم, لحم, وصل, ألزق, ألصق, جمع, لحم, هز, وصل, ألف, ألصق, جبر, ضم, لحم, ألصق, جبر, شعب, قفل, لحم, ألصق, إتضع, جبر, شعب, لحم, إلزاق, إلصاق, بالكلية, جميعا, ضم, كل, لحم, مجموع, وصل, أصلح, ألف, ألزق, ألصق, جبر, جمع, رمم, لحم, لصق, وصل, إكتفى, اكتفى, رضي, زهد, قنع, قنع, لحم, أصلح, ألف, ألزق, ألصق, جبر, جمع, شعب, ضم, لحم, وصل, يبس, ألف, إنغلب, استمر, انكسر, انهزم, جبر, جمع, رتب, ضم, قهر, لحم, وصل, ألف, ألصق, جمع, ربط, ضم, لحم, وصل, وفق, ضم, لحم, وصل, ضم, ضمد, لأم, لحم, ألف, أوسع, جمع, ربط, زرع, شتل, غرس, لحم, وصل, إقترب, اقترب, جاور, دنا, قرب, لحم, ألف, جمع, ضم, لحم, وحد, وصل, وفق, إكتنز, بدن, سمن, لحم, ألف, جمع, لحم, منع, وصل, وفق, ألزق, ألصق, ضم, لحم, وصل, أصلح, ألف, ألزق, ألصق, جمع, دمج, رأب, ضم, لأم, لحم, وحد, وصل, أصلح, ألف, ألزق, ألصق, جمع, رأب, ضم, لحم, وصل, ألزق, ألصق, أوثق, جمع, ربط, لحم, وصل, ألف, ألصق, إقترب, جمع, ضم, لحم, وصل, أصلح, ألف, ألصق, جبر, جمع, شعب, ضم, لحم, أحيى, ألزق, ألصق, ضم, لحم, وصل, أبرأ, ألف, ألصق, بلسم, جمع, داوى, دوى, شفى, ضم, ضمد, طبب, لأم, لحم, أعول, استعبر, بكى, لحم, نحب, ألف, ألزق, ألصق, جبر, جمع, شعب, غرى, لحم, وصل, أقفل, ألف, ألزق, ألصق, أمن, جمع, جمع, حشد, دمج, سكن, ضم, طمأن, كتل, لحم, تأليف, جمع, ضم, كل, لحم, نبوه, وصل, أصلح, ألف, ألزق, ألصق, جبر, جمع, جمع, شعب, ضم, لحم, أصلح, ألف, ألزق, ألصق, أوثق, تلعثم, جبر, جمع, رأب, ربط, ضم, لحم, وصل, أصلح, ألف, ألزق, ألصق, إستهان, جمع, دمج, رأب, ضم, لأم, لحم, لزق, لصق, وحد, وصل, أترع, جمع, لحم, وصل, ألف, ألزق, ألصق, بلسم, جبر, جمع, دوى, شعب, ضم, ضمد, لأم, لحم, لزق, لصق, وصل, ألف, ألحم, ألزق, ألصق, أوثق, جمع, ربط, ركز, زرع, شتل, ضم, علق, غرس, لحم, نصب, بلسم, داوى, دوى, شفى, ضم, ضمد, فرح, لأم, لحم, ألف, ألزق, ألصق, بدد, بعثر, جمع, شتت, ضم, فرق, لحم, ألف, ألصق, جمع, ضم, لحم, وصل
the flesh

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"