المعاجم

القَحْط: احتِباس المطر. وقد قَحَط وقَحِطَ، والفتح أَعلى، قَحْطاً وقَحَطاً وقُحوطاً. وقُحِطَ الناس، بالكسر، على ما لم يسم فاعله لا غير قَحْطاً وأُقْحِطوا، وكرهها بعضهم. وقال ابن سيده: لا يقال قُحِطوا ولا أُقْحِطوا. والقَحْطُ: الجدب لأَنه من أَثره. وحكى أَبو حنيفة: قُحِطَ المطر، على صيغة ما لم يسم فاعله، وأَقْحَطَ، على فعل الفاعل، وقُحِطت الأَرض، على صيغة ما لم يسم فاعله، فهي مَقْحوطة. قال ابن بري: قال بعضهم قَحَط المطر، بالفتح، وقَحِط المكان، بالكسر، هو الصواب، قال: ويقال أَيضاً قُحِط القَطر؛ قال الأَعشى: وهُمُ يُطْعِمون، إِنْ قُحِط القَطْـ ـرُ، وهَبَّتْ بشَمْأَلٍ وضَرِيبِ وقال شمر: قُحوط المطر أَن يَحْتَبس وهو محتاج إِليه. ويقال: زمان قاحِط وعام قاحِط وسنة قَحِيط وأَزمُن قَواحِطُ. وعام قَحِط وقَحِيط: ذو قَحْط. وفي حديث الاستسقاء برسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم: قَحَط المطر واحمرَّ الشجر هو من ذلك. وأَقْحَط الناس إِذا لم يُمْطَروا. وقال ابن الفرَج: كان ذلك في إِقْحاط الزمان وإِكْحاط الزمان أَي في شدَّته. قال ابن سيده: وقد يُشتقُّ القَحْط لكل ما قلَّ خيره والأَصل للمطر، وقيل: القَحْط في كل شيءٍ قلة خيره، أَصل غير مشتقّ. وفي الحديث: إِذا أَتى الرجلُ القوم فقالوا قَحْطاً فَقَحْطاً له يوم يَلْقَى ربه أَي أَنه إِذا كان ممن يقال له عند قدومه على الناس هذا القول فإِنه يقال له مثل ذلك يوم القيامة، وقَحْطاً منصوب على المصدر أَي قُحِطت قَحْطاً وهو دعاءٌ بالجدْب، فاستعاره لانقطاع الخير عنه وجدْبه من الأَعمال الصالحة. وفي الحديث: مَن جامع فأَقْحَط فلا غسل عليه، ومعناه أَن يَنتَشِر فيُولج ثم يَفْتُر ذكَرُه قبل أَن يُنزِل، وهو من أَقْحَط الناس إِذا لم يمطروا، والإِقْحاط مثل الإِكْسال، وهذا مثل الحديث الآخر: الماءُ من الماء، وكان هذا في أَوَّل الإِسلام ثم نُسِخَ وأُمِرَ بالاغتسال بعد الإِيلاج. والقَحْطِيّ من الرجال: الأَكُول الذي لا يُبقي من الطعام شيئاً، وهذا من كلام أَهل العِراق؛ وقال الأَزهري: هو من كلام الحاضرة دون أَهل البادية، وأَظنه نُسِب إِلى القَحْط لكثرة الأَكل كأَنه نجا من القَحْط فلذلك كثُر أَكله. وضرْب قَحيط: شديد. والتَّقْحيط: في لغة بني عامر: التَّلْقيح؛ حكاه أَبو حنيفة. والقَحْط: ضرْب من النبْت، وليس بثبت. وقَحْطانُ: أَبو اليمن، وهو في قول نسّابتهم قَحْطان ابن هُود، وبعض يقول قَحْطان بن ارْفَخْشذ بن سام ابن نوح، والنسب إِليه على القياس قَحْطانيّ، وعلى غير القياس أَقْحاطِيّ، وكلاهما عربي فصيح.
ـ القَحْطُ: الضَّرْبُ الشديدُ، واحْتِبَاسُ المَطَرِ، ـ قَحَطَ العامُ، كمَنَعَ وفَرِحَ وعُنِيَ، قَحْطاً وقَحَطاً وقُحُوطاً، وأقْحَطَ وقَحِطَ الناسُ، كسَمِعَ، وقُحِطُوا وأُقْحِطُوا، بضمهما قَلِيلَتَانِ. ـ وعامٌ وضَرْبٌ قَحِيطٌ، كأميرٍ وفَرِحٍ: شديدٌ. ـ وزَمَنٌ قاحِطٌ ـ ج: قَواحِطُ. ـ والقَحْطِيُّ: الأَكُولُ، عِراقِيَّةٌ. ـ والتَّقْحِيطُ: التَّلْقِيحُ. ـ والقُحْطُ، بالضم: نَبْتٌ. وقَحْطَانُ بنُ عامِرِ بنِ شالَخ: أبو حَيٍّ وهو قَحْطَانِيٌّ وأقْحاطِيٌّ على غيرِ قياسٍ. ـ والمِقْحَطُ، كمِنْبَرٍ: فرسٌ لا يَكَادُ يَعْيَا جَرْياً. ـ وأقْحَطَ: جامَعَ ولم يُنْزِلْ، ـ وـ القومُ: أصابَهُمُ القَحْطُ، ـ وـ اللّهُ تعالى الأرض: أصابَها به.
أَقْحَطَ : أَصَابه القَحْطُ. يقال: أَقحط القومُ، وأقحط البلدُ.|أَقْحَطَ اللهُ الأرضَ: أصَابها بالقَحط.
(فعل: ثلاثي لازم).| قَحَطَ، يَقْحَطُ، مصدر قَحْطٌ|1- قَحَطَ الْعَامُ : اِحْتَبَسَ فِيهِ الْمَطَرُ، أَجْدَبَ.|2- قَحَطَ البَلَدُ : أَصَابَهُ القَحْطُ، الْجَفَافُ.
1- « عام قاحط » : مجدب ، جمع : قواحط
ق ح ط: (الْقَحْطُ) الْجَدْبُ. وَ (قَحَطَ) الْمَطَرُ احْتَبَسَ وَبَابُهُ خَضَعَ وَطَرِبَ. وَ (أَقْحَطَ) الْقَوْمُ أَصَابَهُمُ الْقَحْطُ وَ (قُحِطُوا) عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ (قَحْطًا) .
قَحَط :مصدر قحِطَ.
قحِطَ يَقحَط ، قَحَطًا ، فهو قَحِط | • قحِط النَّاسُ أجْدَبوا :-قحِط النَّاسُ لعدم نزول المطر، - مكان قَحِطٌ.|• قحِط البلدُ: قحَط؛ احتبس عنه المطر.
ط القحْ : الجدب. وقحط المطر يقْحط قحوطا، إذا احتبس. وقد حكى الفراء:قحط بالكسر يقْحط. وأقْحط القوم، أي أصاﺑﻬم القحْط. وقحطوا أيضا على ما لم يسمّ فاعله.
خصيب, دار, مدرار, مثمر, مخصب, مدر, مغل, منتج, أثمر, أخصب, أنتج, إكتظ, خصب, در, أمروعة, إثمار, إنتاج, خصب, خير, خضل, خصوبة, خصوبة, خصب, در, رطوبة, مروعة

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"