المعاجم

ةسسْت الرعيّة سياس . وسوّس الرجل أمور الناس، على ما لم يسم فاعله، إذا ملّك أمرهم. ويروى قول الحطيئة: لقد سوّسْت أمر بنيك حتّى ... تركتْ همْأدقّ من الطحين قال الفراء: قولهم سوّسْت خطأ. وفلان مجرّب قد ساس وسيس عليه، أي أمّر وأمّر عليه. والسوس: الطبيعة. يقال: الفصاحة من سوسه، أي من طبعه. وفلان من سوس صد ق وتوس صدْ ق، أي من أصل صدْ ق. والسوس: دود يقع في الصوف والطعام. والسوْس بالفتح: مصدر ساس الطعام يساس إذا وقع فيه السوس. وكذلكأساس الطعام، وسوّس أيضا. أبو زيد: ساست الشاة تساس سوْسا، أي كثر قملها. وأساستْ مثله.
السيساء: منْتظمفقار الظهْ ر، وقال أبو عمرو: السيساء من الفرس: الحارك، ومن الحمار: الظهْر. قال الشاعر: لقد حملتْ قيس بن عيْلان حرْبنا ... على يابس السيساء محدودب الظهْ ر أي حملناهم على مشقّة وشدة.
بالكسر مسسْت الشيء، : أمسّه مسا، فهذه اللغة الفصيحة. وحكى أبو عبيدة: مسسْت الشيء بالفتح أمسّه بالضم. وربّما قالوا مسْت الشيء يحذفون منه السين الأولى، ويحوّلون كسرﺗﻬا إلى الميم، ومنهم من لا يجوّل ويترك الميم على حالها مفتوحة. وأنشد الأخفش: ٢٠١٠ ISLAMICBOOK.WS | جمي ع ا لحقو ق مت احة لجميع ا لمسلم ين كتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري مسْنا السماء فنْلناها وطالهم ... حتّى رأوْا أحدا يهْوي وثهْلانا وأمْسسْته الشيء فمسّه. والمسيس: المسّ، وكذلك المسّيسى. والممْسوس: الذي به مسّ من جنون. والمماسّة: كناية عن المباضعة؛ وكذلك التماسّ. وقوله تعالى: " من قبل أن يتماسّا " . وقوله تعالى: " أن تقول لا مساس " ، أي لا أمسّ ولاأمسّ. وأمّا قول العرب لا مساس، مثل قطام، فإنّما بني على الكسر لأنّه معدول عن المصدر، وهو المسّ. ويقال: بينهما رحم ماسّة، أي قرابة قريبة. وقد مسّتْ بك رحم فلان، إذا كان بينكما قرابة قريبة. وحاجة ماسّة، أي مهمّة. وقد مسّتْ إليه الحاجة. والمسوس من الماء: الذي بين العذب والملح. قال الشاعر: لو كنت ماء كنت لا ... عذْب المذاق ولا مسوسا
-
-
touch

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"