المعاجم

بَلغَ الشيءُ يَبْلُغُ بُلُوغاً وبَلاغاً: وصَلَ وانْتَهَى، وأَبْلَغَه هو إِبْلاغاً هو إِبْلاغاً وبَلَّغَه تَبْلِيغاً؛ وقولُ أَبي قَيْسِ بنِ الأَسْلَتِ السُّلَمِيِّ: قالَتْ، ولَمْ تَقْصِدْ لِقِيلِ الخَنى: مَهْلاً فقد أَبْلَغْتَ أَسْماعي إِنما هو من ذلك أَي قد انْتَهَيْتَ فيه وأَنْعَمْتَ. وتَبَلَّغَ بالشيء: وصَلَ إِلى مُرادِه، وبَلَغَ مَبْلَغَ فلان ومَبْلَغَتَه. وفي حديث الاسْتِسْقاء: واجْعَلْ ما أَنزلتَ لنا قُوّةً وبلاغاً إِلى حين؛ البَلاغُ: ما يُتَبَلَّغُ به ويُتَوَصَّلُ إِلى الشيء المطلوب. والبَلاغُ: ما بَلَغَكَ. والبَلاغُ: الكِفايةُ؛ ومنه قول الراجز: تَزَجَّ مِنْ دُنْياكَ بالبَلاغِ، وباكِرِ المِعْدةَ بالدِّباغِ وتقول: له في هذا بَلاغٌ وبُلْغةٌ وتَبَلُّغٌ أَي كِفايةٌ، وبَلَّغْتُ الرِّساةَ. والبَلاغُ: الإِبْلاغُ. وفي التنزيل: إِلاَّ بَلاغاً من الله ورسالاتِه، أَي لا أَجِدُ مَنْحجى إِلا أَن أُبَلِّغَ عن اللهِ ما أُرْسِلْتُ به. والإِبلاغُ: الإِيصالُ، وكذلك التبْلِيغُ، والاسم منه البَلاغُ، وبَلَّغْتُ الرِّسالَ. التهذيب: يقال بَلَّغْتُ القومَ بلاغاً اسم يقوم مقام التبْلِيغِ. وفي الحديث: كلُّ رافِعةٍ رَفَعَتْ عَنّا (* قوله« رفعت عنا» كذا بالأصل، والذي في القاموس: علينا، قال شارحة:وكذا في العباب.) من البلاغ فَلْيُبَلِّغْ عَنّا، يروى بفتح الباء وكسرها، وقيل: أَراد من المُبَلِّغِين، وأَبْلغْتُه وبَلَّغْتُه بمعنى واحد، وإِن كانت الرواية من البلاغ بفتح الباء فله وجهان: أَحدهما أَن البَلاغَ ما بلغ من القرآن والسنن، والوجهُ الآخر من ذوي البَلاغِ أي الذين بَلَّغُونا يعني ذوي التبليغ، فأَقام الاسم مقام المصدر الحقيقي كما تقول أَعْطَيْتُه عَطاء، وأَما الكسر فقال الهرويّ: أُراه من المُبالِغين في التبْليغ، بالَغَ يُبالِغُ مُبالَغةً وبِلاغاً إِذا اجْتَهد في الأَمر، والمعنى في الحديث: كلُّ جماعةٍ أَو نفس تُبَلِّغُ عنا وتُذِيعُ ما تقوله فَلْتُبَلِّغْ ولْتَحْكِ. وأَما قوله عز وجل: هذا بَلاغٌ للناس وليُنْذَرُوا به، أَي أَنزلناه ليُنْذَر الناسُ به. وبَلَّغَ الفارِسُ إِذا مَدَّ يدَه بِعِنانِ فرسه ليزيد في جَرْيِه. وبَلَغَ الغُلامُ: احْتَلَمَ كأَنه بَلَغَ وقت الكتابِ عليه والتكليفِ، وكذلك بَلَغَتِ الجاريةُ. التهذيب: بلغ الصبيُّ والجارية إِذا أَدْركا، وهما بالِغانِ. وقال الشافعي في كتاب النكاح: جارية بالِغٌ، بغير هاء، هكذا روى الأَزهريّ عن عبد الملك عن الربيع عنه، قال الأَزهري: والشافعي فَصِيحٌ حجة في اللغة، قال: وسمعت فُصَحاء العرب يقولون جارية بالغ، وهكذا قولهم امرأَة عاشِقٌ ولِحيةٌ ناصِلٌ، قال: ولو قال قائل جارية بالغة لم يكن خطأً لأَنه الأَصل. وبَلَغْتُ المكانَ بُلُوغاً: وصلْتُ إِليه وكذلك إِذا شارَفْتَ عليه؛ ومنه قوله تعالى: فإِذا بَلَغْن أَجَلَهُنّ، أَي قارَبْنَه. وبَلَغَ النبْتُ: انتهَى. وتَبالَغ الدِّباغُ في الجلد: انتهى فيه؛ عن أَبي حنيفة. وبَلَغتِ النخلةُ وغيرُها من الشجر: حان إدْراكُ ثمرها؛ عنه أَيضاً. وشيءٌ بالغ أَي جيِّدٌ، وقد بلَغَ في الجَوْدةِ مَبْلغاً. ويقال: أَمْرُ اللهِ بَلْغ، بالفتح، أَي بالِغٌ من وقوله تعالى: إِن الله بالغ أَمره. وأَمرٌ بالِغٌ وبَلْغٌ: نافِذٌ يَبْلُغُ أَين أُرِيدَ به؛ قال الحرث بن حِلِّزةَ: فهَداهُمْ بالأَسْودَيْنِ وأَمْرُ الْـ ـلَهِ بَلْغٌ بَشْقَى به الأَشْقِياءُ وجَيْشٌ بَلْغٌ كذلك. ويقال: اللهم سَمْعٌ لا بَلْغٌ وسِمْعٌ لا بِلْغٍ، وقد ينصب كل ذلك فيقال: سَمعاً لا بَلْغاً وسِمْعاً لا بِلْغاً، وذلك إِذا سمعت أَمراً منكراً أَي يُسْمَعُ به ولا يَبْلُغُ. والعرب تقول للخبر يبلغ واحدَهم ولا يحققونه: سَمْعٌ لا بَلْغٌ أَي نسمعه ولا يَبْلُغنا. وأَحْمَقُ بَلْغٌ وبِلْغٌ أَي هو من حَماقَتِه (* قوله« من حماقته» عبارة القاموس: مع حماقته.) يبلغ ما يريده، وقيل: بالغ في الحُمْقِ، وأَتْبَعُوا فقالوا: بِلْغٌ مِلْغٌ. وقوله تعالى: أَمْ لكم أَيمان علينا بالغةٌ؛ قال ثعلب: معناه مُوجَبَةٌ أَبداً قد حلفنا لكم أَن نَفِيَ بها، وقال مرة: أَي قد انتهت إِلى غايتها، وقيل: يمينٌ بالغة أَي مؤكَّدةٌ. والمُبالَغةُ: أَن تَبْلُغَ في الأَمر جُهْدَك. ويقال: بُلِغَ فلان أَي جُهِدَ؛ قال الراجز: إِنَّ الضِّبابَ خَضَعَتْ رِقابُها للسيفِ، لَمَّا بُلِغَتْ أَحْسابُها أَي مَجْهودُها (* قوله« أي مجهودها» كذا بالأصل، ولعله جهدت ليطابق بلغت،) وأَحْسابُها شَجاعَتُها وقوّتُها ومَناقِبُها. وأَمرٌ بالغ: جيد. والبَلاغةُ: الفَصاحةُ. والبَلْغُ والبِلْغُ: البَلِيغُ من الرجال. ورجل بَلِيغٌ وبِلْغٌ: حسَنُ الكلام فَصِيحُه يبلغ بعبارة لسانه كُنْهَ ما في قلبه، والجمعُ بُلَغاءُ، وقد بَلُغَ، بالضم، بَلاغةً أَي صار بَلِيغاً. وقولٌ بَلِيغٌ: بالِغٌ وقد بَلُغَ. والبَلاغاتْ: كالوِشاياتِ. والبِلَغْنُ: البَلاغةُ؛ عن السيرافي، ومثَّل به سيبويه. والبِلَغْنُ أَيضاً: النّمَّام؛ عن كراع. والبلغن: الذي يُبَلِّغُ للناسِ بعضِهم حدِيثَ بعض. وتَبَلَّغَ به مرضُه: اشتَّدّ. وبَلَغَ به البِلَغِينَ بكسر الباء وفتح اللام وتخفيفها؛ عن ابن الأَعرابي، إِذا اسْتَقْصَى في شَتْمِه وأَذاهُ. والبُلَغِينُ والبِلَغِينُ. الدّاهيةُ: وفي الحديث: أَن عائشة قالت لأَمير المؤمنين عليّ، عليه السلام، حين أُخِذَتْ يومَ الجملِ: قد بَلَغْتَ مِنّا البُِلَغِينَ؛ معناه أَنَّ الحَرْبَ قد جَهَدَتْنا وبَلَغَتْ منا كل مَبْلَغٍ، يروى بكسر الباء وضمها مع فتح اللام، وهو مَثَلٌ، معناه بَلَغْتَ منا كل مَبْلَغٍ. وقال أَبو عبيد في قولها قد بَلَغْتَ منا البُِلَغِينَ: إنه مثل قولهم لَقِيتَ منا البُرَحِينَ والأَقْوَرِينَ، وكل هذا من الدَّواهِي، قال ابن الأَثير: والأَصل فيه كأَنه قيل: خَطْبٌ بُلَغٌ وبِلَغٌ أَي بَلِيغٌ، وأَمْرٌ بُرَحٌ وبِرَحٌ أَي مُبَرِّح، ثم جمعا على السلامة إِيذاناً بأَنَّ الخطوب في شدّة نِكايَتِها بمنزلة العُقلاء الذين لهم قَصْد وتعمُّد. وبالَغَ فلان في أَمْرِي إذا يُقَصِّر فيه. والبُلْغَةُ: ما يُتَبَلَّغُ به من العيش، زاد الأَزهري: ولا فَضْلَ فيه.وتَبَلَّغ بكذا أَي اكتفَى به. وبَلَّغَ الشيْبُ في رأْسه: ظهر أَوّلَ ما يظهر، وقد ذكرت في العين المهملة أَيضاً، قال: وزعم البصريون أَن ابن الأَعرابي صحّف في نوادِرِه فقال مكان بَلّعَ بَلَّغَ الشيبُ، فلما قيل له إِنه تصحيف قال: بَلَّعَ وبَلَّغَ. قال أَبو بكر الصُّوليُّ: وقرئ يوماً على أَبي العباس ثعلب وأَنا حاضر هذا ، فقال: الذي أَكتب بَلَّغ، كذا قال بالغين معجمة. والبالِغاءُ: الأَكارِعُ في لغة أَهل المدينة، وهي بالفارسية بايْها. والتَّبْلِغةُ: سَيْر يُدْرج على السِّيَة حيث انتهى طرَفُ الوَتَر ثلاث مِرارٍ أَو أَربعاً لِكَيْ يَثْبُتَ الوتر؛ حكاه أَبو حنيفة جعل التبلغة اسماً كالتَّوْدِيةِ والتَّنْهِيةِ ليس بمصدر، فتفهَّمه.
ـ بَلَغَ المكانَ بُلوغاً: وَصَلَ إليه، أو شارَفَ عليه، ـ وـ الغُلامُ: أدْرَكَ. ـ وثَناءٌ أبْلَغُ: مُبالَغٌ فيه. ـ وشيءٌ بالِغٌ: جَيِّدٌ، وقد بَلَغَ مَبْلَغاً. ـ وجارِيَةٌ بالِغٌ وبالِغَةٌ: مُدْرِكَةٌ. ـ وبُلِغَ الرجُلُ، كعُنِيَ: جُهِدَ. ـ والتَّبْلِغَةُ: حَبْلٌ يُوصَلُ به الرِشاءُ إلى الكَرَبِ، ـ ج: تَبالِغُ. ـ وأحْمَقُ بَلْغٌ، ويُكسَرُ، ـ وبَلْغَةٌ، أي: مَعَ حَماقَتِهِ يَبْلُغُ ما يُريدُ، أو نهايَةٌ في الحُمقِ. ـ واللَّهُمَّ سَمْعٌ لا بَلْغٌ، وسَمْعاً لا بَلْغاً، ويُكْسرانِ، أي: نَسْمَعُ به ولا يَتمُّ، أو يقولهُ مَن سَمِعَ خَبَرَاً لا يُعْجِبُه. ـ وأمْرُ اللّهِ بَلْغٌ، أي: بالغٌ نافذٌ، يَبْلُغُ أينَ أُريدَ به، ـ وجَيْشٌ بَلْغٌ: كذلك. ـ ورجُلٌ بِلْغٌ مِلْغٌ، بكسرهما: خَبيثٌ. ـ والبَلْغُ، ويكسرُ، وكعِنَبٍ وسَكارَى وحُبارَى: البَليغُ الفَصيحُ، يَبْلُغُ بِعِبارَتِهِ كُنْهَ ضَميره، بَلُغَ ككَرُمَ. ـ والبَلاغُ، كسَحابٍ: الكِفايَةُ، ـ والاسمُ من الإِبْلاغِ والتبليغِ، وهما: الإِيصالُ. وفي الحديثِ: "كلُّ رافِعَةٍ رَفَعَتْ علينا مِن البَلاغِ " ، أي: ما بَلَغَ من القرآنِ والسُّنَنِ، أو المَعْنَى من ذَوِي البَلاغِ، أي: التَّبْليغِ، أقامَ الاسمَ مُقامَ المَصْدَرِ، ويُرْوَى بالكسر، أي: من المُبالِغِينَ في التَّبْليغِ، ـ من بالَغَ مُبالَغَةً وبِلاغاً: إذا اجْتَهَدَ ولم يُقَصِّر. ـ والبَالِغاءُ: الأَكارِعُ، مُعَرَّبُ "بايْهَا " . ـ والبَلاغاتُ: الوِشاياتُ. ـ والبُلْغَةُ، بالضم: ما يُتَبَلَّغُ به مِنَ العَيْشِ. ـ والبِلَغِينُ، في قولِ عائشةَ، رضي اللّهُ تعالى عنها، لِعَلِيٍّ، رضي الله تعالى عنه: بَلَغْتَ مِنَّا البِلَغِينَ، ويضم أوّلُهُ: الداهِيَةُ، أرَادَتْ: بَلَغْتَ مِنَّا كلَّ مَبْلَغٍ، وقد يُجْرَى إعرابُهُ على النونِ، والياءُ يُقَرُّ بِحَالِهِ، أو تُفْتَحُ النونُ ويُعْرَبُ ما قَبْلَهُ. ـ وبَلَّغَ الفارِسُ تَبْليغاً: مَدَّ يَدَهُ بِعِنانِ فَرَسِهِ لِيَزيدَ في جَرْيِهِ. ـ وتَبَلَّغَ بكذا: اكتَفَى به، ـ وـ المَنزِلَ: تَكَلَّفَ إليه البُلوغَ حتى بَلَغَ، ـ وـ به العلَّةُ: اشْتَدَّتْ. ـ وبالَغَ في أمري: لم يُقَصِّرْ.
بَلَغ الشَّجَرُ بَلَغ بُلوغاً، وبَلاغاً: حان إِدراك ثَمَره.|بَلَغ الغُلامُ: أَدرك.|بَلَغ الأَمْرُ: وصل إلى غايته، وفي التنزيل العزيز: القمر آية 5حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ ) ) .|بَلَغ الشيءَ بلوغاً: وَصلَ إِليه.
(فاعل من بَلَغَ) .|1- وَلَدٌ بالِغٌ : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ، المُرَاهَقَةِ- فَتاةٌ بالِغٌ، بالِغَةٌ.|2- إنَّهُ لأَمْرٌ بالِغٌ هَذَا الَّذِي حَدَثَ : عَلَى قَدْرٍ كَبِيرٍ مِنَ الأهَمِّيَّةِ- نَظافَةُ الْمَدْرَسَةِ بالِغَةٌ أقْصاهَا.|3- أُصِيبَ مَنْزِلُهُ بِضَرَرٍ بالِغٍ مِنْ جَرَّاءِ الحَرِيقِ : بِضَرَرٍ جَسِيمٍ، كَبِيرٍ فِي خُطورَتِهِ.|4.الطلاق آية 3 إِنَّ اللَّهَ بالِغُ أَمْرِهِ (قرآن) : نافِذُ.
1- أبلغه اليه : أوصله
ب ل غ: (بَلَغَ) الْمَكَانَ وَصَلَ إِلَيْهِ وَكَذَا إِذَا شَارَفَ عَلَيْهِ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ} [البقرة: 234] أَيْ قَارَبْنَهُ. وَ (بَلَغَ) الْغُلَامُ أَدْرَكَ وَبَابُهُمَا دَخَلَ. وَ (الْإِبْلَاغُ) وَ (التَّبْلِيغُ) الْإِيصَالُ، وَالِاسْمُ مِنْهُ (الْبَلَاغُ) ، وَالْبَلَاغُ أَيْضًا الْكِفَايَةُ. وَشَيْءٌ (بَالِغٌ) أَيْ جَيِّدٌ. وَ (الْبَلَاغَةُ) الْفَصَاحَةُ وَ (بَلُغَ) الرَّجُلُ صَارَ (بَلِيغًا) وَبَابُهُ ظَرُفَ. وَ (الْبَلَاغَاتُ) كَالْوِشَايَاتِ. وَ ((الْبِلِغِينُ)) الدَّاهِيَةُ، وَهُوَ فِي حَدِيثِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، وَ (بَالَغَ) فِي الْأَمْرِ إِذَا لَمْ يُقَصِّرْ فِيهِ. وَ (الْبُلْغَةُ) مَا يُتَبَلَّغُ بِهِ مِنَ الْعَيْشِ وَ (تَبَلَّغَ) بِكَذَا أَيِ اكْتَفَى بِهِ.
بلَّغَ يبلِّغ ، تَبْليغًا ، فهو مُبلِّغ ، والمفعول مُبلَّغ | • بلَّغ الخبرَ/ بلَّغ الخبرَ إلى النَّاس/ بلَّغ الخبرَ للنَّاس/ بلَّغ النَّاسَ بالخبر أبلغه، أَوْصله إليهم، أَعْلَمهم به، أنهاه إليهم :-بلَّغ النَّتيجةَ للطّالب، - {يَاأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ} .|• بلَّغ الشُّرطةَ عن المجرم: أبلغ عنه؛ وشى به.
بلَغَ / بلَغَ بـ يَبلُغ ، بُلوغًا وبَلاغًا ، فهو بالِغ ، والمفعول مبلوغ (للمتعدِّي) | • بلَغ الغلامُ/ بلَغ الغلامُ أَشُدَّه أدرك سنَّ الرُّشد والتَّكليف، قوي ونضِج عقلُه :-بلَغ الحُلم، - بلَغ الشَّجرُ: حان قطف ثماره |• بلَغ أشدَّه: وصل مرحلة الاكتمال والقوّة. • بلَغ المكانَ وغيرَه: وصل إليه أو شارَفَ عليه، انتهى إليه :-بلغ السَّابعة من عمره، - بلغ عددُ الطلاب الثلاثين، - {وَإِذْ زَاغَتِ الأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ}: فزِعت، وهو مثل مضروب لشدَّة الخوف:-? بلَغ الأمرُ ذروتَه/ بلَغ عنانَ السَّماء: وصل إلى أقصى ما يمكن أن يصل إليه، - بلَغ السَّيْلُ الزُّبى [مثل]: يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ، - بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى. |• بلَغ فلانًا النَّبأُ: وصل إلى علمه، انتهى إليه. |• بلَغ به الأمرُ: اشتدّ به، اشتدَّ عليه :-بلغ به المرضُ/ الجهدُ، - جرحٌ بالغ: جرح عميق.|• بلَغ الكلامُ منه كلَّ مبلغ: أَجْهده، أثّر فيه أوعليه تأثيرًا شديدًا :-بلغ الجوعُ منه مبلغَه: اشتدّ عليه.
لوغا بلغْت المكان ب : وصلت إليه، وكذلك إذا شارفت عليه. ومنه قوله تعالى: " فإذا بلغْنأجلهنّ " أي قاربْنه. وبلغ الغلام: أدرك. والإبْلاغ: الإيصال، وكذلك التبْليغ، والاسم منه البلاغ. والبلاغ أيضا: الكفاية. ومنه قول الراجز: نزجّ منْ دنيْاك بالبلاغ وبلّغْت الرسالة. وبلّغ الفارس، إذا مدّ يده بعنان فرسه ليزيد في جرْيه. وشيء بالغ، أي جيّد. وقد بلغ في الجودة مبْلغا. ويقال: أمر الله بلْغ بالفتح، أي بالغ من قوله تعالى: " إنّ الله بالغأمْره " . وقولهم:أحْمقبلْغ بالكسر، أي هو مع حماقته يبْلغ ما يريد. والبلاغة: الفصاحة. وبلغ الرجل بالضم، أي صار بليغا. والبلاغات، كالوشايات. والبلغين: الداهية. وفي الحديث أن عائشة قالت لعليّ رضي الله عنهما حين أخذتْ: " بلغْت منّا البلغين " . وبالغ فلان في أمري، إذا لم يقصّر فيه. والبلْغة:ما يتبلّغ به من العيش. وتبلّغ بكذا، أي اكتفى به. وتبلّغتْ به العلّة أي اشتدّتْ. والبالغاء: الأكارع في لغة أهل المدينة.
معتدل, شيخة, كهلة, مسنة, هرمة, أحمق, أخرق, أرعن, جاهل, شيخ, ضال, عجوز, غاو, غبي, مسن, هرم, اعتدل فيه, مستقيم, مستو, متقاعس, متكاسل, مستقيم, معتدل, مهمل, نزيه, إختصار, إستواء, إعتدال, إقتصار, استقامة, اعتدال, توسط, أوجز, إختصر, إعتدل, إقتصر, إقتضب, استقام, توسط, حقر, صغر, قلل, لخص, هون, خالص, صاح, صاف, مشمس, مشمس, منقى
أغرق, أسرف, أسهب, أطنب, أفرط, أكثر, أمعن, إشتط, بالغ, تجاوز, تطرف, تمادى, شط, غالى, إشتط, أسرف, أسهب, أطال, أطال, أطنب, أغرق, أفرط, أكثر, أمعن, إسترسل, بالغ, تجاوز, تجاوز, هول, أخاف, أراع, أرعد, أرهب, أطنب, أوعد, بالغ, تهدد, تهيب, توعد, خوف, روع, شغب, شنع, شوه, مهتد, بالغ, حكيم, راشد, رشيد, عاقل, عاقل, مرشد, تمادى, أردف, أسرف, أسهب, أغرق, أفرط, أمعن, إسترسل, إستطرد, إشتط, بالغ, تجاوز, تجاوز, شط, غالى, لج, ضخم, أضاف, أكثر, بالغ, جسم, زاد, ضاعف, ضعف, عظم, فخم, كبر, كثر, نثر, أطال, أسرف, أسهب, أطنب, أفرط, أكثر, أمهل, إسترسل, إشتط, بالغ, بسط, سوف, مد, مط, مغط, يافع, بالغ, حدث, راشد, شاب, شامخ, شاب, شاهق, صبي, عال, غر, فتى, فتى, فتى, مدرك, ناضج, بالغ, راشد, عاقل, مدرك, مراهق, معصر, مهتد, ناضج, يافع, تطرف, أسرف, أسهب, أطال, أطنب, أغرق, أفرط, إشتط, اشتط, بالغ, تجاوز, شط, عتا, غالى, غلأ, مدرك, بالغ, بصير, حصيف, ذو دراية, ذكي, راشد, عاقل, عارف, عالم, علامة, عليم, فطن, فقيه, كيس, لبيب, شط, أبعد, أسرف, أسهب, أطال, أطنب, أغرق, أفرط, أقصى, أنأى, إشتط, إبتعد, إشتط, اشتط, بالغ, بان, إسترسل, أردف, أسرف, أسهب, أطال, أطنب, أفرط, أمعن, إستطرد, إستمر, إشتط, بالغ, تابع, تمادى, غالى, لج, جسم, بالغ, بدن, سمن, شحم, ضخم, ضخم, عظم, عظم, فخم, فخم, كبر, كبر, لحم, معصر, بالغ, بالغة, راشد, راشدة, مراهقة, مراهق, غالى, أسرف, أسهب, أطال, أطال, أطنب, أفاض, أفرط, أكثر, أمعن, إختلف, إسترسل, إشتط, استفاض, بالغ, بالغ, أسرف, أسهب, أطال, أطنب, أغرق, أغرق, أفرط, أمعن, إسترسل, إشتط, تجاوز, تطرف, تمادى, جسم, مراهق, أمرد, بالغ, حدث, راشد, شاب, شاب, غلام, فتى, فتي, معصر, ناشئ, يافع, راشد, بالغ, بالغ, صاح, عاقل, عاقل, قدير, مدرك, مراهق, مستيقظ, معصر, مهتد, ناضج, يافع, يقظ, كبر, أضاف, أكثر, بالغ, جسم, زاد, سكب, صب, ضاعف, ضخم, ضعف, عظم, فخم, كبكب, كثر, أمعن, أبعد, أسرف, أسهب, أطنب, أغرق, أفرط, أكثر, أوغل, إختبر, إسترسل, إستقصى, إشتط, بالغ, تجاوز, عاقل, أريب, ألمعي, بالغ, بصير, حاذق, حصيف, حكيم, حليم, ذكي, راشد, فاره, فطن, لبيب, مهتد, ناضج, بالغ, راشد, رزين, رصين, مدرك, وقور, يافع, يانع, أدبر, أسرف, أقدم, إبتعد, إرتحل, إشتط, إنصرف, بالغ, بذ, ترك, تقدم, تقدم, فاق, بالغ, راشد, عاقل, بالغ, راشد, شيخ, طاعن, عاقل, كهل, مسن, هرم, أسرف, أطل, أقبل, إستقام, إستوى, إشتط, إطمأن إلى, إعتدل, إقترب, إنكب, بالغ, تمادى, توسط, جاور, خالط, بالغ, راشد, بالغ, بلغ, أباح, أدمن, أراد, أسرف, أفرط, أقدم, أكمل, إبتغى, إرتحل, إستمر, اختلط, استمر, اغترب, انطلق, بالغ, أدمن, أسرف, أفرط, أقدم, أكمل, إرتحل, إستمر, استمر, اغترب, بالغ, تاه, تجاوز, تابع, تجرأ, تصلف, بالغ, راشد, عاقل, أباح, أسرف, أقدم, أكمل, إرتحل, إستمر, إشتط, اختلط, اغترب, بالغ, تابع, تجرأ, تقدم, تمادى, حلل, أدام, أسرف, استمر, بالغ, ثابر, واصل, واظب, أأسرع, أسرف, أقدم, بالغ, كافح, هب, بالغ, راشد, عاقل
reaching

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"