المعاجم

قْت نسأْت البعير نسْأ، إذا زجرته وس ه. وكذلك نسّأْته تنْسئة. والمنْسأة: العصا، يهمز ولا يهمز، وقال في الهمز:أمنْ أجل حبْ ل لاأباك ضربته ... بمنْسأة قد جرّ حبْلكأحبْل وقال آخر في ترك الهمز: إذا دببْت على المنْساة من هرم ... فقد تباعد عنك اللهْو والغزلأونسأْت الشيء نسْ : أخّرته، وكذلك أنْسأّته،فعلْت وأْفعْلت بمعنى. تقول: اسْتنْسْأته الديْن فأنْسأني. الأصمعيّ:أنسْأه الله أجله ونسأه في أجله بمعنى. والنسْأة بالضم: التأخير، مثل: الكلأة. وكذلك النسيئة، علىفعيلة. تقول: نسأْته البيع وأنْسأْته، وبعْتهبنسْأة وبعْته بكلأة أي بأخرة، وبعْته بنسيئة أي بأخرة. وقال الأخفش:أنْسأْته الديْن، إذا جعلته له مؤخّرا، كأنّك جعلته له يؤخّره. ونسأْت عنه ديْنه، إذا أخّرته نساء. قال: وكذلك النساء في العمر ممدود. ونسأْت في ظمْء الإبل نسْأ، إذا زدت في ظمئها يوما أو يومين أو أكثر من ذلك. ونسأْتها أيضا عن الحوض، إذا أخّرﺗﻬا عنه. ونسئت المرأة تنْسأ على ما لم يسمّ فاعله، إذا كان عند أوّل حبلها، وذلك حين يتأخر حيضها عن وقتهفرجي أنّها حبْلى. وهي امرأة نسيء. وقال الأصمعيّ: يقال للمرأة أوّل ما تحمْل: قد نسئتْ. وتقول: نسأت الماشية نسْأ، وهو بدء سمنها حين ينبت وبرها بعد تساقطه. يقال: جرى النّسء في الدوابّ. ونسأْت اللبن: خلطته بماء، واسمه النسْء، قال عروة بن الورد العبسيّ: سقوني النسئ ثم تكنّفوني ... عداة الله منكذ ب وزو ر وقوله تعالى: " إنّما النسيء زيادة في الكفْ ر " ، هو فعيل بمعنى مفعول من قولك: نسأْت الشيء، فهو منْسوء، إذا أخّرته، ثم يحوّل منْسوء إلى نسيء، كما يحوّل مقْتول إلى قتيل. ورجل ناسئ وقوم نسأة، مثل: فاس ق وفسقة، وذلك أنّهم كانوا إذا صدروا عن منى يقوم رجل من كنانة فيقول: أنا الذي لا يردّ لي قضاء! فيقولون أنْسئنا شهرا، أي أخّر عنّا حرمة المحرّم واجعلها في صف ر، لأنّهم كانوا يكرهون أن تتوالى عليهم ثلاثة أشه ر لا يغيرون فيها، لأنّ معاشهم كان من الغارة؛فيحلّ لهم المحرّم. وقولهمأنْسْأت سرْبتي، أي أبعدت مذهبي. قال الشنْفرى: عدونا من الوادي الذي بين مشعْ ل ... وبين الحشا هيهاتأنْسْأت سرْبتي وانتْسأْت عنه: تأخّرت وتباعدت، وكذلك الإبل إذا تباعدتْ في المرعى. قال الشاعر: إذا انْتسئوا فوْت الرّماح أتتهْم ... عوائر نبْ ل كالجراد نطيرها ويقال: إنّ لي عنكامنْتسأ، أي: منْتأى وسعة.
وان النسْوة والنسوْة، والنساء والنسْ : جمع امرأة من غير لفظها. وتصغيرنسْوة: نسيّة، ويقال نسيّات، وهو تصغير الجمع. والنسيان: خلاف الذكْ ر والحفظ. ورجل نسيْان: كثير النسْيان للشيء. وقد نسيت الشيءنسيانا ولا تقل نسيانا بالتحريك، لأنّ النسيان إنّما هو تثنية نسا العرْق. وأنْسانيه الله ونسّانيه تنْسية بمعنى. وتناساه: أرى من نفسه أنّه نسيه. والنسيان: الترك. قال الله تعالى: " نسوا اللهفنسيهم:، وقال تعالى: " ولا تنسْوا الفضل بينكم " ، وأجاز بعضهم الهمز فيه. الأصمعيّ: النسا بالفتح مقصور: عرق يخرج من الورك فيستبكن الفخذين ثم يمرّ بالعرقوب حتّى يبلغ الحافر، فإذا سمنت الدابّة انفلقت فخذاها بلحمتين عظيمتين وجرى النسان بينهما واسْتبان، وإذا هزلتْ الدابّة اضطربت الفخذان وماجت الربلتان وخفي النسا. وقال أبو زيد في تثنيته: نسوان ونسياني والجمعأنسْاء. ويقال: نسي الرجل فهو ن س علىفع ل، إذا اشتكى نساه. ونسيْته فهو منْسيّ، إذا أصبت نساه. والنسْي والنسْي: ما تلقيه المرأة من خرق اعتلالها. والنسْي أيضا: ما نسي وما سقط في منازل المرتحلين من رذال أمتعتهم.
نسسْت الناقة أنسّها نسا، إذا زجرﺗﻬا، ومنه المنسّة، وهي العصا، على مفْعلة بالكسر. فإن همزت كان من نسأْتها. والنسيسة: الإيكال بين الناس. والنسائس: النمائم. والنسيس: بقية الروح. ومنه قول الشاعر: فقدأوْدى إذا بلغ النسيس قال الأصمعيّ: النسّ: اليبْس. وقد نسّ ينسّ نسا، أي يبس. يقال: جاءنا بخبزة ناسّة. قال العجاج: وبلد تمْسيقطاة نسّسا أي يابسة من العطش. ويقال لمكّة: الناسّة، لقلّة الماء ﺑﻬا. والتنْساس: السير الشديد.
إسراع, إيفاء, إحقاق, إستعجال, إسراع, إيفاء, استعجال, تأدية, تأدية الأمانة, تعجيل, علوق, حصان, شريفة, فاضلة, عاهرة, فاجرة, فاسقة, متهتكة, عاهرة, فاجرة, فاسقة, متهتكة, ساقطة, عاطلة, حامل, ولود, حصان, عفيفة, فاضلة, مصون, حائل, عقوق, حامل, علوق, ولود, شريفة, فاضلة, جنس الخشن (الرجال), رجال, عاقر, عقيم, عقوق
نساء
only women

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"