تاج اللغة وصحاح العربية هو معجم لغوي بالمفردات العربية ألفه الإمام أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري. ويطلق على هذا المعجم اختصاراً اسم الصحاح أو الصحاح في اللغة.
وهو من أقدم ما صنف في العربية من معاجم الألفاظ مرتب على الأبواب والفصول، فجعل حروف الهجاء أبواباً وجعل لكل حرف من هذه الأبواب فصولاً بعدد حروف الهجاء[1]. وجاء ترتيب الكلمات في هذا المعجم حسب أواخر الكلمات فما كان آخره نون مثلاً تجده في باب النون. وقد طبع الكتاب في ستة أجزاء وقد حققه السيد أحمد عبد الغفور العطار سنة 1956 في مصر. وقد اشتمل هذا المعجم على 40 ألف مادة.
وقد أحدث ظهور هذا المعجم ثورة في تأليف المعاجم، إذ خالف في ترتيبه نظام الخليل الفراهيدي وجاء بناءه على حروف الهجاء حسب أواخر الكلمات، ويعد عند علماء العربية من أجود المعاجم وأنفعها وأكثرها دقة وضبطاً. وقد قام الإمام محمد بن أبي بكر الرازي باختيار بعض مواده وسماه مختار الصحاح.
مّالس : الثْ قب، ومنه سمّ الخياط. وسموم الإنسان وسمامه:فمه ومنْخره وأذنه، الواحد سمّ وسمّ. وكذلك السمّ القاتل يضم ويفتح، ويجمع على سموم وسمام. ومسامّ الجسد:ثقبه. والسمّ: كل شيء كالودع يخرج من البحر. قال الفراء: ما له سمّ ولا حمّ غيرك، وقد يضمّان أيضا. والسمّان: عرْفان في خيشوم الفرس. وسمّه، أي سقاه السمّ. وسمّ الطعام، أي جعل فيه السمّ. وسممْت سمّك، أي قصدتقصدك وسممْت بينهما سمّا، أي أصلحت. وسممْت القارورة ونحوها، أي سددْت. وسمّت النعمة، أي خصّت. والسامّة: الخاصّة. يقال: كيف السامّة والعامّة. والسامّة: ذات السمّ. وسامّ أبرص من كبار الوزغ. قال الأمويّ: أهل المسمّة: الخاصّة والأقارب. وأهل المنجاة: الذين ليسوا بأقارب. وفلان يسمّ ذلك الأمر بالضم، أي يسبره وينظر ماغوْره. والسموم: الريح الحارّة، تؤنث. يقال منه: سمّ يومنا فهو يوم مسمْوم. والجمع سمائم. قال أبو عبيدة: السموم بالنهار وقد تكون بالليل، والحرور بالليل وقد تكون بالنهار. والسمام بالفتح: جمع سمامة، وهو ضرب من الطير، والناقة السريعة أيضا.
معجم الصحاح في اللغة
الكلمة : نسم
جذر الكلمة
: نسم
معجم الصحاح في اللغة
- نسم
تاج اللغة وصحاح العربية هو معجم لغوي بالمفردات العربية ألفه الإمام أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري. ويطلق على هذا المعجم اختصاراً اسم الصحاح أو الصحاح في اللغة.
وهو من أقدم ما صنف في العربية من معاجم الألفاظ مرتب على الأبواب والفصول، فجعل حروف الهجاء أبواباً وجعل لكل حرف من هذه الأبواب فصولاً بعدد حروف الهجاء[1]. وجاء ترتيب الكلمات في هذا المعجم حسب أواخر الكلمات فما كان آخره نون مثلاً تجده في باب النون. وقد طبع الكتاب في ستة أجزاء وقد حققه السيد أحمد عبد الغفور العطار سنة 1956 في مصر. وقد اشتمل هذا المعجم على 40 ألف مادة.
وقد أحدث ظهور هذا المعجم ثورة في تأليف المعاجم، إذ خالف في ترتيبه نظام الخليل الفراهيدي وجاء بناءه على حروف الهجاء حسب أواخر الكلمات، ويعد عند علماء العربية من أجود المعاجم وأنفعها وأكثرها دقة وضبطاً. وقد قام الإمام محمد بن أبي بكر الرازي باختيار بعض مواده وسماه مختار الصحاح.
النسيم: الريح الطيّبة. يقال منه: نسمت الريح نسيما ونسمانا. ونسم الريح: أوّلها حيت تقبل بل ين قبل أن تشتدّ. ومنه الحديث: " بعثْت في نسم الساعة " ، أي حين ابتدأتْ وأقبلتْ أوائلها. والنسم أيضا: جمع نسمة، وهي النفس والربْو. وفي الحديث: " تنكّبوا الغبار فمنه تكون النسمة " . والنسمة: الإنسان. وتنسّم، أي تنفّس. وفي الحديث: " ولمّا تنسّموا روْح الحياة " ، أي وجدوا نسيمها. وناسمه، أي شامّه. والمنْسم: خفّ البعير. قال الكسائي: هو مشتقّ من الفعل. يقال: نسم به ينْسم نسْما. وقال الأصمعيّ: قالوا منْسم النعامة كما قالوا: منسْم البعير. ويقال أيضا: من أين منْسمك؟ أي من أينوجْهتك؟