المعاجم

تقول: وددْت لو تفعل ذاك، ووددْت لو أنّك تفعل ذاك، أودّ ودا وودا وودادة، وودادا أي تمنّيت. قال الشاعر: وددْتودادة لو أنّ حظّي ... من الخلاّن أن لا يصْرموني ووددت الرجل أوده ودا إذا أحببته. والودّ والودّ والودّ: المودّة. تقول: بودّي أن يكون كذا. وأمّا قول الشاعر: أيّها العائد المسائل عنّا ... وبودّيْك لو ترى أكْفاني فإنّما أشبع كسرة الدال ليستقيم له البيت فصارت ياء. والودّ: الوديد، والجمعأودّ. وهما يتوادّان، وهم أودّاء. والودود: المحبّ، ورجال ودداء، يستوي فيه المذكّر والمؤنّث لكونه وصفا داخلا على وصف للمبالغة. والودّ بالفتح: الوتد في لغة أهل نجد.
بالتسكين الودْي : ما يخرج بعد البول، وكذلك الوديّ بالتشديد، عن الأمويّ. تقول منه: ودى بغير ألف.وودى الفرس يدي ودْيا، إذا أدلى ليبول أو ليضرب. ولا تقل أوْدى. والدية: واحدة الديات، والهاء عوض من الواو. تقول: وديْت القتيلأديه دية، إذا أعطيت ديته. واتّديْت: أي أخذت ديته. وإذا أمرت منه قلت: د فلانا، وللاثنين: ديا فلانا، وللجماعة: دوا فلانا. وأوْدى فلان، أي هلك، فهو مود. والوديّ: صغار الفسيل، الواحدة ودية. والوادي معروف، وربّما اكتفوا بالكسرة عن الياء كما قال:قرْقرقمْر الواد بالشاهق والجمع الأوْدية على غير قياس، كأنه جمع وديّ. والتوادي: الخشبات التي تشدّ على خلف الناقة إذا صرّتْ، الواحدة تودْية.
يّاليد أصلها يدْي علىفعْ ل ساكنة العين، لأنّ جمعها أيْد ويد . وأياد. وبعض العرب يقولون لليد يدى قال الراجز: يا ربّ سا ر بات ما توسّد إلا ذراع العنْس أو كفّ اليدى وتثنيتها على هذه اللغة يديان، مثل رحيان. قال الشاعر: يديان بيضاوان عند محرّ ق ... قد ينفعانك منهما أن تهْضما واليد: القوّة، وأيّده، أي قوّاه. وما لي بفلان يدان، أي طاقة. قال تعالى: " والسماء بنيناها بأيْد " . وقوله تعالى: " حتّى يعْطوا الجزية عن يد " ، أي عن ذلّة واستسلام، ويقال: نقدا لا نسيئة. واليد: النعمة والإحسان تصطنعه، وتجمع على يد ي ويديّ، وأيْد أيضا. اليزيدي: يدي فلان من يده، أي ذهبت يده ويبست. يقال: ما له يدي من يده! وهو دعاء عليه، كما يقال: ما له تربتْ يداه. ويديْت الرجل: أصبت يده، فهو ميْديّ. فإن أردت أنّك اتّخذت عنده يدا قلت: أيْديْت عنده يدا فأنا مود، وهو مودى إليه. ويديْت لغة. قال الشاعر: يديْت على ابن حسْحاس بن وه ب ... بأسفل ذي الجذاة يد الكريم وتقول إذا وقع الظبي في الحبالة: في الحبالة أمرجله أمْيديّ أم مرجول؟ أي أوقعتْ يده . وياديْت فلانا: جازيته يدا بيد. وأعطيته مياداة، أي من يدي إلى يده. الأصمعيّ: أعطيته مالا عن ظهر يد، يعني تفضّلا ليس من بي ع ولا قر ض ولا مكافأة. وابتعت الغنم باليديْن، أي بثمنين مختلفين، بعضها بثمن وبعضها بثمن آخر. ويقال: إنّ بين يدي الساعة أهوالا، أي قدّامها. وهذا ما قدّمتْ يداك، وهو تأكيد كما يقال: هذا ما جنتْ يداك، أي جنيته أنت، إلا أنّك تؤكّد ﺑﻬا. أبو زيد: يقال لقيته أوّل ذات يديْن، ومعناه أوّل شيء. قال الأخفش: ويقال: سقط من يديْه وأسْقط، أي ندم، ومنه قوله تعالى: " ولمّا سقط في أيْدي همْ " ، أي ندموا. وقولهم: ذهبوا أيْدي سبا وأيادي سبا، أي متفرّقين، وهما اسمان جعلا واحدا. وتقول: لا أفعله يد الدهر، أي أبدا. قال الأعشى: يد الدهر حتّى تلاقي الخيارا وقول لبيد: حتّى إذا أْلقتْ يدا في كاف ر يعني بدأت الشمس في المغيب. وهذا الشيء في يدي، أي في ملكي. والنسبة إليها يديّ، وإن شئت يد ويّ. وامرأة يديّة، أي صناع. وما أيْدى فلانة. ورجل يديّ. وهذا ثوب يديّ وأديّ، أي واسع. قال العجاج: في الدار إذثوْب الصبا يديّ وإذ زمان الناس دغْفليّ الأصمعيّ: يد الثوب: ما فضل منه إذا تعطّفْت به والتحفت. يقال: ثوب قصير اليد.
شيب, شيخوخة, كهولة, كبر, هرم, باطني, داخلي, روحي, استقبال, استقبال, ترحيب, تلاق, لقاء, مقابلة, مواجهة, ملاقاة, أشوس, ثائر, شرس, شكس, صعب, فظ, متحرك, متعجرف, متغطرس, متكبر, مضطرب, مضطرب, مضج, هائج, إعتاق, تحرر, تسريح, حرية, سيادة, عدالة, عتق, أفقي, خصم, عدو, غريم, منافس
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"