المعاجم

خطِيبٌ وَعْوَعٌ: مُحْسِنٌ؛ قالت الخَنساءُ: هو القَرْمُ والَّسِنُ الوَعْوَعُ وربما سمي الجَبانُ وَعْوَعاً. قال الأَزهري: تقول خَطِيبٌ وَعْوَعٌ نَعْت حسَن، ورجلٌ مِهْذارٌ وَعْواعٌ نعت قبيح؛ قال: نِكْسٌ من القوْمِ ووَعْواعٌ وَعَيُّ والوَعْوعةُ: من أَصواتِ الكلابِ وبنات آوى. ووَعْوَع الكلبُ والذئبُ وَعْوَعةً ووَعْواعاً: عَوَى وصَوَّتَ، ولا يجوز كسر الواو في وَعْواعٍ كَراهِيةً للكسرة فيها، وقد يقال ذلك في غير الكلب والذئب. وحكى الأَزهريّ عن الليث قال: يُضاعَفُ في الحكاية فيقال وَعْوَعَ الكلبُ وَعْوَعةً،والمصدر الوَعْوَعة والوَعْواعُ، قال: ولا يُكْسَرُ واوُ الوَعْواع كما يُكْسَر الزاي من الزِّلْزالِ ونحوه كراهيةَ الكسر في الواو؛ قال: وكذلك حكايةُ اليَعْيَعةِ واليَعْياعِ من فِعالِ الصبيان إِذا رمى أَحدُهم الشيءَ إِلى صبيّ آخر لأَن الياء خِلْقَتُها الكسر، فيَسْتَقْبِحُون الواوَ بين كسرتين، والواوُ خلقتها الضم، فيستقبحون التقاء كسرة وضمة فلا تجدهما في كلام العرب أَصل البناء؛ والوَعْواعُ: الصوتُ والجَلَبةُ؛ قال الشاعر: تسْمَعُ للمَرْءِ وَعْواعا وقال المسيب: يأْتي على القوْمِ الكَثيرِ سِلاحُهُمْ، فيَبِيتُ منه القوْمُ في وَعْواعِ والوَعْواعُ: الدَّيْدَبانُ، يكون واحداً وجمعاً. الأَصمعي: الدَّيْدَبانُ يقال له الوَعْوَعُ. والوَعاوِعُ: الأَشِدّاءُ وأَوّلُ مَنْ يُغِيثُ. قال ابن سيده: والوَعْواعُ أَوّلُ من يُغِيثُ من المُقاتِلةِ، وقيل: الوَعْواعُ الجماعة من الناس؛ قال أَبو زُبَيْد يصف الأَسد: وعاثَ في كَبّةِ الوَعْواعِ والعيرِ ونسب الأَزهري هذا الشعر لأَبي ذؤيب. وفي حديث علي: وأَنتم تَنْفرُون عنه نُفُور المِعْزَى من وَعْوَعة الأَسَدِ أَي صوْتِه. ووَعْواعُ الناس: ضَجَّتُهم. الأَزهريُّ: الوَعاوِعُ الأَجْرِياءُ؛ قال أَبو كبير: لا يُجُفِلُونَ عن المُضافِ، إِذا رَأَوْا أُولى الوَعاوِع كالغَطاطِ المُقْبِلِ قال ابن سيده: أَراد وَعاوِيعَ فحذف الياء للضرورة كقوله: قد أَنْكَرَتْ ساداتُها الرَّوائِسا، والبَكَراتِ الفُسَّجَ العَطامِسا والوَعْوعُ: الرجل الضعيفُ؛ وحكى ابن سيده عن الأَصمعي: الوَعاوِعُ أَصواتُ الناسِ إِذا حملوا. ويقال للقوم ِذا وَعْوَعُوا: وَعاوِعُ أَيضاً؛ وقال ساعدة الهُذَليّ: ستَنْصُرُ أَفناءُ عَمْرٍو وكاهِلٍ، إِذا غَزَا منهم غَزِيٌّ وَعاوِعُ قوله« ستنصر إلخ» كذا بالأصل، وبهامشه صواب انشاده: ستنصرني عمرو وأفناء كاهل * إذا ما غزا منهم مطيّ وعاوع والوَعْوَعُ والوَعْواعُ: ابن آوَى. والوَعْواعُ: موضعٌ.
الوَعْيُ: حِفْظ القلبِ الشيءَ. وعَى الشيء والحديث يَعِيه وَعْياً وأَوْعاه: حَفِظَه وفَهِمَه وقَبِلَه، فهو واعٍ، وفلان أَوْعَى من فلان أَي أَحْفَظُ وأَفْهَمُ. وفي الحديث: نَضَّر الله امرأً سمع مَقالَتي فوَعاها، فرُبَّ مُبَلَّغٍ أَوْعى من سامِعٍ. الأَزهري: الوَعِيُّ الحافِظُ الكَيِّسُ الفَقِيه. وفي حديث أَبي أُمامة: لا يُعَذِّبُ اللهُ قَلْباً وَعَى القُرآنَ؛ قال ابن الأَثير: أَي عقَلَه إِيماناً به وعَمَلاً، فأَما من حَفِظ أَلفاظَه وضَيَّعَ حُدوده فإِنه غير واعٍ له؛ وقول الأَخطل: وَعَاها مِنْ قَواعِدِ بيْتِ رَأْسٍ شَوارِفُ لاحَها مَدَرٌ وغارُ إِنما معناه حَفِظَها أَي حَفِظَ هذه الخَمر، وعَنَى بالشَّوارِفِ الخَوابيَ القديمة. الأَزهري عن الفراء في قوله تعالى: والله أَعلم بما يُوعُونَ؛ قال: الإِيعاء ما يَجْمعون في صدورهم من التكذيب والإِثم. قال: والوَعْيُ لو قِيلَ: والله أَعلم بما يَعُون، لكان صواباً ولكن لا يستقيم في القراءة. الجوهري: والله أَعلم بما يُوعُونَ أَي يُضْمِرون في قلوبهم من التكذيب، وأُذُنٌ واعِيةٌ (* قوله« وأذن واعية» كذا هي في الأصل، إِلا أنها مخرجة بالهامش، وأصلها في عبارة الجوهري: وعى الحديث يعيه وعياً وأذن واعية.) الأَزهري: يقال أَوْعَى جَدْعَه واسْتَوْعاه إِذا اسْتَوْعَبه. وفي الحديث: في الأَنف إِذا اسْتُوعِيَ جَدْعُه الدِّيةُ؛ هكذا حكاه الأَزهري في ترجمة وعوع. وأَوْعَى فلانٌ جَدْعَ أَنْفِه واسْتَوْعاه إِذا استَوْعَبه. وتقول: اسْتَوْعى فلان من فلان حَقَّه إِذا أَخذه كله. وفي الحديث: فاسْتَوْعى له حَقَّه؛ قال ابن الأَثير: استوفاه كله مأْخوذ من الوِعاء. ووَعَى العَظْمُ وَعْياً: بَرَأَ على عَثْمٍ؛ قال: كأَنما كُسِّرَتْ سَواعِدُه، ثمَّ وَعى جَبْرُها وما الْتَأَما قال أَبو زيد: إِذا جَبَرَ العظمُ بعد الكسر على عَثْمٍ، وهو الاعْوِجاجُ، قيل: وَعى يَعِي وَعْياً، وأَجَرَ يأْجِرُ أَجْراً ويأْجُرُ أُجُوراً. ووَعَى العظمُ إِذا انْجَبَر بعد الكسر؛ قال أَبو زيد: خُبَعْثِنَةٌ في ساعِدَيْه تَزايُلٌ، تَقُولُ وَعى مِنْ بَعْدِ ما قد تجَبَّرا هذا البيت كذا في التهذيب، ورأَيته في حواشي ابن بري: من بعد ما قد تكسرا؛ وقال الحطيئة: حتى وَعَيْتُ كَوَعْيِ عَظْـ ـمِ السَّاقِ لأْأَمَه الجَبائِرْ ووَعَتِ المِدَّةُ في الجُرْح وَعْياً: اجتمعَتْ. ووَعى الجُرْحُ وَعْياً: سالَ قَيْحُه. والوَعْيُ: القَيْحُ والمِدَّة. وبرئ جُرحُه على وَعْيٍ أَي نَغَلٍ. قال أَبو زيد: إِذا سالَ القَيْحُ من الجُرْح قيلَ وَعى الجُرْحُ يَعِي وَعْياً، قال: والوَعْيُ هو القيحُ، ومثله المِدَّة. وقال الليث في وَعْيِ الكَسر والمِدَّة مِثلَه، قال: وقال أَبو الدُّقَيْشِ إِذا وَعَتْ جايِئَتُه يعني مِدَّته. قال الأَصمعي: يقال بئسَ واعِي اليتيمِ ووالي اليتيمِ وهو الذي يقوم عليه. ويقال: لا وَعْيَ لك عن ذلك الأَمر أَي لا تَماسُك دونه؛ قال ابن أَحمر: تَواعَدْن أَنْ لا وَعْيَ عن فَرْجِ راكِسٍ، فَرُحْنَ ولم يَغْضِرْنَ عن ذاكَ مَغْضَرا يقال: تَغَضَّرْتُ عن كذا إذا انصرفْت عنه. وما لي عنه وَعْيٌ أَي بُدٌّ. وقال النضر: إنه لفي وَعْيِ رِجالٍ أَي في رجال كثيرة: والوِعاءُ والإعاءُ على البَدَل والوُعاءُ، كل ذلك: ظرف الشيء، والجمع أَوْعِيةٌ، ويقال لصدر الرجل وِعاء عِلْمِه واعْتِقادِهِ تشبيهاً بذلك. ووَعى الشيء في الوعاء وأَوْعاه: جَمَعَه فيه؛ قال أَبو محمد الحَذلَمِيُّ: تأْخُذُه بِدِمْنِه فَتُوعِيهْ أَي تجمع الماء في أَجوافها. الأزهري: أَوْعى الشيءَ في الوِعاء يُوعِيه إيعاء، بالألف، فهو مُوعًى . الجوهري: يقال أَوْعِيْتُ الزاد والمَتاع إذا جعلته في الوِعاء؛ قال عَبِيد بن الأَبرص: الخَيْرُ يَبْقى، وإنْ طالَ الزَّمانُ به، والشَّرُّ أَخْبَثُ ما أَوْعَيْتَ من زادِ وفي الحديث: الاسْتِيحاء من الله حقَّ الحَياء أَن لا تَنْسَوُا المَقابرَ والبِلَى والجوفَ وما وَعى أَي ما جمع من الطعام والشراب حتى يكونا من حِلِّهِما. وفي حديث الإِسْراء: ذكر في كل سماء أَنبياءَ قد سمَّاهم فأَوْعَيْتُ منهم إدْرِيس في الثانية؛ قال ابن الأثير: هكذا روي، فإن صح فيكون معناه أَدخلته في وِعاء قلبي؛ يقال: أَوْعَيْت الشيء في الوِعاء إذا أَدخلته فيه؛ قال: ولو روي وَعَيْتُ بمعنى حَفِظْت لكان أبين وأَظهر . وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: حَفِظْتُ عن رسول الله،صلى الله عليه وسلم، وِعاءَيْن منَ العلم؛ أَراد الكناية عن مَحَلّ العِلم وجَمْعِه فاستعار له الوعاء. وفي الحديث: لا تُوعِي فيُوعَى عَلَيْكِ أَي لا تَجْمَعي وتَشِحِّي بالنفَقة فَيُشَحَّ عَلَيْكِ وتُجازَيْ بَتَضْيِيقِ رِزْقِكِ. الأَزهري: إذا أَمرت من الوَعْي قلت عِهْ، الهاء عماد الوقوف لخفّتها لأَنه لا يُستطاع الابتداء والوُقوف معاً على حرف واحد. والوَعْيُ والوَعَى، بالتحريك: الجَلَبةُ والأَصوات، وقيل: الأَصوات الشديدة؛ قال الهذلي: كَأَنَّ وَعَى الخَمُوشِ، بجانِبَيهِ، وَعَى رَكْبٍ، أُمَيْمَ، ذَوِي زِياطِ وقال يعقوب: عينُه بدَل من غين وغَى، أَو غين وغَى بدل منه، وقيل: الوَعَى جلبة صوتِ الكِلابِ في الصَّيدِ. الأَزهري: الوَعَى جَلَبة أَصوات الكلاب والصَّيد، قال: ولم أَسمع له فعلاً. والواعيةُ: كالوَعَى، الأَزهري: الواعِيةُ والوَعَى والوَغََى كلها الصوت. والواعِيةُ: الصَّارِخَةُ، وقيل الواعِيةُ الصُّراخ على الميت لا فِعْلَ له. وفي حديث مقتل كعب بن الأَشْرَف أَو أَبي رافعٍ: حتى سمعنا الواعِيةَ؛ قال ابن الأَثير: هو الصُراخ على الميت ونَعْيُه، ولا يُبْنى منه فِعل؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي:إِنِّي نَذِيرٌ لَكَ مِنْ عَطِيِّه، قَرَمَّشٌ لِزَادِه وَعِيَّه لم يفسر الوعية، قال ابن سيده: وأُرى أَنه مسْتَوْعِب لزاده يُوعِيه في بطنه كما يُوعَى المَتاعُ، هذا إن كان من صفة عطية، وإن كان من صفة الزاد فمعناه أَنه يَدَّخِرُه حتى يَخْنَزَ كما يَخْنَزُ القيح في القَرْح.
أمان, إسعاد, إسكان, بشارة, تأمين, تبشير, تطمين, سلام, طمأنينة, مسالمة, وعد, جاهل, غبي, فدم, إغفال, إغلاق, اختلاط, تخالل, تسرع, جهل, حمق, رعونة, رعونة, غرارة, غباء, غرارة, غفلة, لا إحساس, لا شعور, إلزامي, جبري, قسري
تحرز, إتقاء, إتقاء, إحتراز, إحتراس, إحتراس, إحتياط, توق, حذر, محاذرة, وعي, وقاية, إحتياط, إتقاء, إتقاء, إحتراز, إحتراس, إحتراز, إحتراس, تحرز, توق, حذر, حذر, محاذرة, وعي, وقاية, تنبه, إدراك, إنتباه, توقي, تيقظ, تيقظ, حذر, صحو, فطنة, وعي, يقظة, إنتباه, تنبه, تيقظ, صحو, وعي, يقظة, لحاق, إدراك, إدراك, إنتهاء, انتهاء, انتهاء إلى, بلوغ, فهم, وعي, وصول, نضوج, إدراك, إدراك, إدراك, إستيعاب, بلوغ, حجى, فهم, معرفة, نضج, نضاج, وعي, يقظة, إنتباه, تنبه, تيقظ, رشد, صحو, صحوة, وعي, وعي, إتقاء, إحاطة, إحتراز, إحتراس, إحتياط, إحساس, إدراك, إنتباه, تنبه, تيقظ, ذكي, ذهن, صحو, فطن, يقظة, نجابة, إدراك, تفوق, ذكاء, عقل, فطنة, فهم, فطنة, معرفة, نبوغ, وعي, صحو, إتساع, إنتباه, إنفراج, إنقشاع, تنبه, تيقظ, صاف, صاح, وعي, يقظة, حس, إحساس, إدراك, دوي, شعور, صوت, صداح, صراخ, صياح, ضجيج, عقيرة, عويل, همس, هتاف, وجس, وعي, تيقظ, إنتباه, تنبه, صحو, وعي, يقظة, شعور, إحساس, إحساس, إدراك, حنو, حس, شفقة, عاطفة, وعي, ذهن, ذكي, ذكي, فطن, فهيم, كيس, لبيب, وعي, وقاد, إحساس, إدراك, حنو, حس, شفقة, شعور, عاطفة, وعي, تنبه, صحو, وعي, يقظة, واقع, وعي, يقظة, إستفاقة, صحو, وعي, يقظة, أرق, إستفاقة, استيقاظ, تهجد, سهر, سهاد, صحو, قيام, قلق, نهوض, وعي, يقظة, استيقاظ, صحو, واقع, وعي, يقظة, يقظة, واقع, وعي, يقظة, تفطن, تنبه, تيقظ, سكوت, صمت, وعي, وجوم, أرق, إستفاقة, استفاقة, تنبه, تهجد, ذكي, سهر, سهاد, صحو, عالم, قيام, قلق, نهوض, وعي, يقظة, إرتحال, إستفاقة, إنتباه, تنبه, ذهاب, رحيل, رحيل, رشد, صحوة, ظعن, غياب, مغادرة, وعي, يقظة, تعقل, حكمة, رزانة, رصانة, وعي, استفاقة, استيقاظ, صحو, قيام, نهوض, نهوض, هجوع, وعي, إستفاقة, إنتباه, تنبه, رشد, صحوة, وعي, يقظة, تعقل, حصافة, حكمة, رزانة, رزانة, رصانة, وقار, وعي
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"