المعاجم

الذُّلُّ: نقيض العِزِّ، ذلَّ يذِلُّ ذُلاًّ وذِلَّة وذَلالة ومَذَلَّة، فهو ذلِيل بَيِّن الذُّلِّ والمَذَلَّة من قوم أَذِلاّء وأَذِلَّة وذِلال؛ قال عمرو بن قَمِيئة: وشاعر قومٍ أُولي بِغْضة قَمَعْتُ، فصاروا لثاماً ذِلالا وأَذَلَّه هو وأَذَلَّ الرجلُ: صار أَصحابه أَذِلاَّءَ. وأَذَلَّه: وجده ذَلِيلاً. واسْتَذَلُّوه: رأَوه ذَلِيلاً، ويُجْمَع الذَّلِيل من الناس أَذِلَّة وذُلاَّناً. والذُّلُّ: الخِسَّة. وأَذَلَّه واسْتَذَلَّه كله بمعنى واحد. وتَذَلَّل له أَي خَضَعَ. وفي أَسماء الله تعالى: المُذِلُّ؛ هو الذي يُلْحِق الذُّلَّ بمن يشاء من عباده وينفي عنه أَنواع العز جميعها. واسْتَذَلَّ البعيرَ الصَّعْبَ: نَزع القُراد عنه ليستلذَّ فيأْنس به ويَذِلّ؛ وإِياه عَنى الحُطَيئة بقوله: لَعَمْرُك ما قُراد بني قُرَيْع، إِذا نُزِع القُرادُ، بمستطاع وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: ليَهْنِئْ تُرَاثي لامرئٍ غير ذِلَّةٍ، صَنَابِرُ أُحْدانٌ لهُنَّ حَفِيف أَراد غير ذَلِيل أَو غير ذي ذِلَّة، ورفع صَنَابر على البدل من تُرَاث. وفي التنزيل العزيز: سَيَنالهم غَضَبٌ من ربهم وذِلَّة في الحياة الدنيا؛ قيل: الذِّلَّة ما أُمِروا به من قتل أَنفسهم، وقيل: الذِّلَّة أَخذ الجزية؛ قال الزجاج: الجزية لم تقع في الذين عبدوا العِجْل لأَن الله تعالى تاب عليهم بقتل أَنفسهم. وذُلٌّ ذَلِيل: إِما أَن يكون على المبالغة، وإِما أَن يكون في معنى مُذِلّ؛ أَنشد سيبويه لكعب بن مالك: لقد لَقِيَتْ قُرَيْظَةُ ما سآها، وحَلَّ بدارهم ذُلٌّ ذَلِيل والذِّلُّ، بالكسر: اللِّين وهو ضد الصعوبة. والذُّلُّ والذِّلُّ: ضد الصعوبة. ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ وذِلاًّ، فهو ذَلُولٌ، يكون في الإِنسان والدابة؛ وأَنشد ثعلب: وما يَكُ من عُسْرى ويُسْرى، فإِنَّني ذَلولٌ بحاجِ المُعْتَفِينَ، أَرِيبُ عَلَّق ذَلُولاً بالباء لأَنه في معنى رَفِيق ورؤُوف، والجمع ذُلُلٌ وأَذِلَّة. ودابة ذَلُولٌ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء، وقد ذَلَّله. الكسائي. فرس ذَلُول بيِّن الذِّلِّ، ورجل ذَلِيلٌ بيِّنُ الذِّلَّةِ والذُّلِّ، ودابة ذَلولٌ بيِّنة الذُّلِّ من دواب ذُلُل. وفي حديث ابن الزبير: بعض الذُّلِّ أَبْقَى للأَهل والمال؛ معناه أَن الرجل إِذا أَصابته خُطَّة ضَيْم يناله فيها ذُلٌّ فصبَر عليها كان أَبْقَى له ولأَهله وماله، فإِذا لم يصبر ومَرَّ فيها طالباً للعز غَرَّر بنفسه وأَهله وماله، وربما كان ذلك سبباً لهلاكه. وعَيْرُ المَذَلَّة: الوتِدُ لأَنه يُشَجُّ رأْسه؛ وقوله: ساقَيْتُهُ كأْسَ الرَّدَى بأَسِنَّة ذُلُلٍ، مُؤَلَّلة الشِّفار، حِدَاد إِنما أَراد مُذَلّلة بالإِحداد أَي قد أُدِقَّت وأُرِقَّت؛ وقوله أَنشده ثعلب: وذَلَّ أَعْلى الحَوْض من لِطَامها أَراد أَن أَعلاه تَثَلَّم وتهدَّم فكأَنه ذَلَّ وقَلَّ. وفي الحديث: اللهم اسْقِنا ذُلُل السحاب؛ هو الذي لا رعد فيه ولا بَرْق، وهو جمع ذَلُول من الذِّلّ، بالكسر، ضد الصعب؛ ومنه حديث ذي القرنين: أَنه خُيِّر في ركوبه بين ذُلُل السحاب وصِعابه فاختار ذُلُله. والذُّلُّ والذِّلُّ: الرِّفْقُ والرحمة. وفي التنزيل العزيز: واخْفِضْ لهما جَناحَ الذُّلِّ من الرحمة. وفي التنزيل العزيز في صفة المؤمنين: أَذِلَّة على المؤْمنين أَعِزَّة على الكافرين؛ قال ابن الأَعرابي فيما روى عنه أَبو العباس: معنى قوله أَذِلَّة على المؤمنين رُحَماء رُفَقاء على المؤمنين، أَعِزَّة على الكافرين غِلاظ شِداد على الكافرين؛ وقال الزجاج: معنى أَذِلَّة على المؤمنين أَي جانبهم لَيِّنٌ على المؤمنين ليس أَنهم أَذِلاَّء مُهانون، وقوله أَعِزَّة على الكافرين أَي جانبهم غليظ على الكافرين. وقوله عز وجل: وذُلِّلَت قُطوفُها تَذْليلاً، أَي سُوَّيت عناقيدها وذُلِّيَت، وقيل: هذا كقوله: قطوفها دانية، كلما أَرادوا أَن يَقْطِفُوا شيئاً منها ذُلِّل ذلك لهم فدَنا منهم، قُعوداً كانوا أَو مضطجعين أَو قياماً، قال أَبو منصور: وتذليل العُذُوق في الدنيا أَنها إِذا انشقَّت عنها كَوَافيرها التي تُغَطِّيها يَعْمِد الآبِر إِليها فيُسَمِّحُها ويُيَسِّرها حتى يُذلِّلها خارجة من بين ظُهْران الجريد والسُّلاَّء، فيسهل قِطافها عند يَنْعها؛ وقال الأَصمعي في قول امرئ القيس: وكَشْحٍ لَطِيف كالجَدِيل مُخَصَّرٍ، وساقٍ كأُنْبوبِ السَّقِيِّ المُذَلَّل قال: أَراد ساقاً كأُنبوب بَرْديٍّ بين هذا النخل المُذَلَّل، قال: وإِذا كان أَيام الثمرة أَلَحَّ الناس على النخل بالسَّقْي فهو حينئذ سَقِيٌّ، قال: وذلك أَنعم للنخيل وأَجْوَد للثمرة. وقال أَبو عبيدة: السَّقِيُّ الذي يسقيه الماء من غير أَن يُتَكلَّف له السقي. قال شمر: وسأَلت ابن الأَعرابي عن المُذلَّل فقال: ذُلِّلَ طريقُ الماء إِليه، قال أَبو منصور: وقيل أَراد بالسَّقِيِّ العُنْقُر، وهو أَصل البَرْدِيِّ الرَّخْص الأَبيض، وهو كأَصل القَصَب؛ وقال العَجّاج: على خَبَنْدَى قَصَب ممكور، كعُنْقُرات الحائر المسكور وطريق مُذَلَّل إِذا كان مَوْطُوءاً سَهْلاً. وذِلُّ الطريق: ما وُطْئَ منه وسُهِّل. وطريق ذَلِيلٌ من طُرُق ذُلُل، وقوله تعالى: فاسْلُكي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً؛ فسره ثعلب فقال: يكون الطريق ذَليلاً وتكون هي ذَلِيلة؛ وقال الفراء: ذُلُلاً نعت السُّبُل، يقال: سبيل ذَلُولٌ وسُبُل ذُلُلٌ، ويقال: إِن الذُّلُل من صفات النحل أَي ذُلِّلت ليخرج الشراب من بطونها. وذُلِّل الكَرْمُ: دُلِّيت عناقيده. قال أَبو حنيفة: التدْليل تسوية عناقيد الكرْم وتَدْلِيتها، والتذْليل أَيضاً أَن يوضع العِذْق على الجريدة لتحمله؛ قال امرؤ القيس: وساق كأُنبوب السَّقِيِّ المُذَلَّل وفي الحديث: كم من عِذْق مُذَلَّل لأَبي الدَّحْداح؛ تذليل العُذوق تقدم شرحه، وإِن كانت العين (* قوله «وإن كانت العين» أي من واحد العذوق وهو عذق) مفتوحة فهي النخلة، وتذليلها تسهيل اجتناء ثمرتها وإِدْناؤها من قاطفها. وفي الحديث: تتركون المدينة على خير ما كانت عليه مُذَلَّلة لا يغشاها إِلاَّ العوافي، أَي ثمارها دانية سهلة التناول مُخَلاَّة غير مَحْمِيَّة ولا ممنوعة على أَحسن أَحوالها، وقيل أَراد أَن المدينة تكون مُخَلاَّة أَي خالية من السكان لا يغشاها إِلاَّ الوحوش. وأُمور الله جارية على أَذلالها، وجارية أَذلالَها أَي مَجاريها وطرقها، واحدها ذِلٌّ؛ قالت الخنساء: لتَجْرِ المَنِيَّةُ بعد الفتى الـ ـمُغادَر بالمَحْو أَذْلالَها أَي لتَجْر على أَذلالها فلست آسى على شيءٍ بعده. قال ابن بري: الأَذلال المَسالك. ودَعْه على أَذْلاله أَي على حاله، لا واحد له. ويقال: أَجْرِ الأُمور على أَذلالها أَي على أَحوالها التي تَصْلُح عليها وتَسْهُل وتَتَيسر. الجوهري: وقولهم جاءَ على أَذلاله أَي على وجهه. وفي حديث عبدالله: ما من شيءٍ من كتاب الله إِلاَّ وقد جاءَ على أَذلاله أَي على وجوهه وطرُقه؛ قال ابن الأَثير: هو جمع ذِلٍّ، بالكسر. يقال: ركبوا ذِلَّ الطريق وهو ما مُهِّد منه وذُلِّل. وفي خُطبة زياد: إِذا رأَيتموني أُنْفِذ فيكم الأَمرَ فأَنْفِذُوه على أَذلالِه. ويقال: حائط ذَلِيل أَي قصير. وبيت ذَلِيلٌ إِذا كان قريب السَّمْك من الأَرض. ورمح ذَلِيل أَي قصير. وذَلَّت القوافي للشاعر إِذا سَهُلت. وذَلاذِلُ القميص: ما يَلي الأَرض من أَسافله، الواحد ذُلذُلٌ مثل قُمْقُم وقَماقِم؛ قال الزَّفَيانُ يَنْعَت ضِرْغامة: إِنَّ لنا ضِرْغامةً جُنادِلا، مُشَمِّراً قد رَفَع الذَّلاذِلا، وكان يَوْماً قَمْطَرِيراً باسِلا وفي حديث أَبي ذرّ: يَخرج من ثَدْيِهِ يَتَذَلْذَل أَي يَضْطرِب مِن ذَلاذِل الثوب وهي أَسافله، وأَكثر الروايات يتزلزل، بالزاي. والذُّلْذُلُ والذِّلْذِل والذِّلْذِلةُ والذُّلَذِلُ والذُّلَذِلةُ، كله: أَسافل القميص الطويل إِذا ناسَ فأَخْلَق. والذَّلَذِلُ: مقصور عن الذَّلاذِل الذي هو جمع ذلك كله، وهي الذّناذِنُ، واحدها ذُنْذُنٌ.
أَذلَّ فلانٌ: صَار أصَحابُه أذلاّءَ.|أَذلَّ فلانًا: صيّرهُ ذليلا.|أَذلَّ وجده ذليلا.
ذَلَّلَهُ : أَخضعه.|ذَلَّلَهُ سهّلَه ومهّده. يقال: ذُلَّلَ الكَرْمُ: دُلِّيَتْ عناقيده.، وفي التنزيل العزيز: الأنسان آيه 14وَذُلَّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْليلاً ) ) .
(فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| ذَلَّ، يَذِلُّ، مصدر ذُلٌّ، ذِلٌّ، ذِلَّةٌ، مَذَلَّةٌ.|1- ذَلَّ الرَّجُلُ : ضَعُفَ، هانَ، حَقُرَ.|2- ذَلَّتِ الدَّابَّةُ : سَهُلَتْ، اِنْقادَتْ.|3- ذَلَّتْ لَهُ القَوافي : سَهُلَتْ، صارَتْ سَلِسَةً، طَاوَعَتْهُ.|4- ذَلَّ لَهُ : خَضَعَ لَهُ.
1- إستذله : أذله|2- إستذله : وجده ذليلا
ذ ل ل: (الذُّلُّ) ضِدُّ الْعِزِّ وَقَدْ (ذَلَّ) يَذِلُّ بِالْكَسْرِ (ذُلًّا) وَ (ذِلَّةً) وَ (مَذَلَّةً) فَهُوَ (ذَلِيلٌ) وَهُمْ (أَذِلَّاءُ) وَ (أَذِلَّةٌ) . وَ (الذِّلُّ) بِالْكَسْرِ اللِّينُ وَهُوَ ضِدُّ الصُّعُوبَةِ يُقَالُ: دَابَّةٌ ذَلُولٌ بَيِّنَةُ (الذِّلِّ) مِنْ دَوَابَّ (ذُلُلٍ) . وَ (أَذَلَّهُ) وَ (ذَلَّلَهُ تَذْلِيلًا) وَ (اسْتَذَلَّهُ) كُلُّهُ بِمَعْنًى. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا} [الإنسان: 14] أَيْ سُوِّيَتْ عَنَاقِيدُهَا وَدُلِّيَتْ. وَ (تَذَلَّلَ) لَهُ أَيْ خَضَعَ.
أَذلُّ :اسم تفضيل من ذلَّ1/ ذلَّ لـ: أكثر هوانًا، وأشدّ خضوعًا :-هو أذلُّ الناس، - أذلّ الورى قومٌ بلا علم، - أذلّ الناس معتذر إلى لئيم [مثل]، - {إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ فِي الأَذَلِّينَ}: الأكثرين هونًا وقهرًا.
ذُلّ :- مصدر ذلَّ1/ ذلَّ لـ وذَلَّ2 |• ذُلُّ السُّؤال: ما يَجُرُّ إليه السؤال من مهانة. |2 - رفق ورحمة؛ انقياد وطاعة :- {وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ}: تواضَعْ لهما.|3 - سُهولَةً ولين وتواضُع. |4 - هوان :- {وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ}: .
أَذلُّ :اسم تفضيل من ذلَّ1/ ذلَّ لـ: أكثر هوانًا، وأشدّ خضوعًا :-هو أذلُّ الناس، - أذلّ الورى قومٌ بلا علم، - أذلّ الناس معتذر إلى لئيم [مثل]، - {إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ فِي الأَذَلِّينَ}: الأكثرين هونًا وقهرًا.
ذلَّلَ يُذلِّل ، تذليلاً ، فهو مُذلِّل ، والمفعول مُذلَّل | • ذلَّل عدوَّه أذلّه، أخضعه، وأهانه :- {وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ}: أخضعناها.|• ذلَّل عَقَبَةً: مهَّدها وسهَّلها :-ذلَّل الصِّعابَ: تغلَّب عليها وتجاوزها، - ذلَّل فرسًا جامحًا: روّضه، - طريقٌ مُذلَّل: مسلوك، - شجرة مذلَّلة: ينالها كلُّ طالب، - {وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلاً} |• تذليل العقبات: إزالة الصعوبات.
الذلّ: ضدّ العز. لّورجل ذليل بيّن الذلّ والذلّة والمذلّة، من قوم أذلاّء وأذ ة. والذلّ بالكسر: اللين، وهو ضدّ الصعوبة يقال: دابة ذلول بيّنة الذلّ، من دوابّ ذل ل. ومنه قولهم: بعض الذلّ أبقى للأهل والمال. وعيْر المذلّة: الوتد، لأنّه يشجّ رأسه. وأ ذلّه وذلّله واسْتذلّه، كلّه بمعنى. وقوله تعالى: " وذلّلتْقطوفها تذليلا " ، أي سوّيتْ عناقيدها ودلّيتْ. وتذلّل له، أي خضع. وأذلّ الرجل، أي صار أصحابهأذلاّء. وقولهم: جاء منأْ ذلاله، أي على وجْهه. يقال: دعْه علىأْ ذلاله، أي على حاله. وأمور الله جارية علىأذلالها، أي على مجاريها وطرقها. وأنشد أبو عمرو للخنساء: لتجْر المنيّة بعد الفتى ال ... غادر بالمحْوأذلالها أي فلست آسى بعده على شيء.
أعز, بجله, كرم, أكرم, أجل, أعز, أبه, أبه, أجل, أجل, أعز, أقسط, أكرم, أنصف, إحترم, إندحر, احترم, انكسر, انهزم, بجل, أعزة, أعز من
فاز على, أخضع, أخنع, أذل, إكتسب, إنتصر على, بذ, تغلب على, تقدم, سبق, سيطر على, طوع, غلب, فاق, قهر, ظهر على, أخزى, أخضع, أذل, أفلح, أهان, إنتصر, غلب, فاز بـ, قهر, وضح, إستصغر, أحقر, أذل, أهان, أهان, إحتقر, إزدرى, إستحقر, إستخف, إستهان, إمتهن, احتقر, استقل, حقر, سخر, غمص, قهر, أباد, أجبر, أخزى, أخضع, أخنع, أذل, أردى, أرغم, أكره, ألجأ, ألزم, ألزم بـ, أهان, أهان, إستعبد, أخضع, أذل, ضبط, قمع, قهر, أقمع, أذل, قهر, إستخف, أذل, أهان, إحتقر, إزدرى, إستحقر, إستصغر, إستهان, إمتهن, استهان, تهاون, حقر, سخر, غمص, غمط, قهر, إستهان, أذل, إحتقر, إزدرى, إستحقر, إستخف, إستصغر, إمتهن, استخف, حقر, غمص, قهر, هان, أذل, أذعن, أمكن, أهان, إحتقر, إزدرى, إستحقر, إستصغر, إنحط, إنقاد, إنقاد, تحاقر, تذلل, تسنى, تسهل, إستحقر, أذل, أهان, إحتقر, إزدرى, إستخف, إستصغر, إستهان, إمتهن, حقر, غمط, قهر, هان, أذل, أخزى, أخضع, أخنع, أذل, أعنى, ألان, أهان, أهان, إحتقر, إزدرى, إستحقر, إستخف, إستصغر, إستعبد, إستمهن, قسر, أجبر, أخزى, أخضع, أذل, أرغم, أكره, ألزم, ألزم بـ, أهان, إحتقر, إزدرى, جبر, حقر, خشن, رغم, صغر, أخضع, أذل, أعنى, أهان, أودن, إحتقر, إزدرى, إستمهن, حقر, خسف, قسر, قصر, قهر, وضع, ألان, أرخى, أخضع, أذل, دمث, دمث, روض, سهل, طوع, لين, لين, مرن, هون, وثر, قمع, أحبط, أخزى, أخضع, أخمد, أذل, أسكت, أهان, أهان, إحتقر, إزدرى, إستعبد, ضبط, غصب, غلب, سهل, أتاح (لـ), أخضع, أذل, أصلح, أعد, ألان, إنقاد, بسط, تيسر, جمل, حسن, دمث, ذلل, روض, زين, هون, أتاح (لـ), أخضع, أذل, أعد, ألان, أهان, إحتقر, إزدرى, إستصغر, إمتهن, بسط, ذلل, روض, سهل, سوى, إستخف به, أذل, أهان, احتقر, سيطر على, أخضع, أخنع, أذل, إستحوذ على, إنتصر على, تغلب على, طغى على, طوع, فاز على, قهر, هيمن على, أجبر, أذل, أرغم, أكره, ألجأ, ألزم, إضطر, جبر, حمل, رغم, ضغط, غصب, قسر, قهر, إستمهن, أذل, حقر, صغر, وضع, إمتهن, أخزى, أخضع, أذل, أهان, أهان, إحتقر, إزدرى, إستحقر, إستخف, إستصغر, إستهان, احترف, عبث, غمط, قهر, إزدرى, أخضع, أذل, أهان, أهان, إحتقر, إستحقر, إستخف, إستصغر, إستهان, إستهزأ, إمتهن, تهزأ, تهكم, حقر, سخر, ضبط, أتقن, أجاد, أحسن, أحكم, أخضع, أذل, أصلح, إستعبد, حرك (الكلمات), دقق, رأب, رتق, رتب, رقع, شكل, أخنع, أخضع, أذل, إنتصر على, تغلب على, سيطر على, طوع, فاز على, قهر, كبت, أباد, أخفى, أذل, أفنى, أمات, أهان, أهلك, إحتقر, إزدرى, حبس, قمع, كتم, كظم, هوى, وقع, أرغم, أجبر, أذل, أكره, ألجأ, ألزم, ألزم بـ, إضطر, جبر, حمل, رغم, ضغط, غصب, قسر, قهر, إستضعف, أذل, أكار, احتقر, استذل, أخزى, أبطل, أجهض, أحبط, أخضع, أذل, أعاق, أهان, أهان, إمتهن, حقر, ضعضع, ظهر على, غصب, غلب, قسر, روض, أخضع, أدب, أذل, ألان, ثقف, درب, ذلل, راض, ربى, ساس, سهل, طبع, طوع, طيع, عود, أعنى, أذل, حقر, صغر, إنتصر على, أخضع, أخنع, أذل, بز, تغلب, تغلب على, دحر, ربح, رجح, سجل فوزا, سيطر على, غلب, فاق, قهر, هزم, غصب, أبتز, أجبر, أخزى, أذل, أرغم, أكره, ألزم, ألزم بـ, أهان, إحتشد, إختطف, إختلس, إستلب, إغتصب, إنتزع, محق, أباد, أبار, أجتاح, أخزى, أخضع, أذل, أردى, أزال, أعدم, أفنى, أمات, أهان, أهلك, أودى بـ, إكتسح, أخضع, أخزى, أخنع, أذل, أضعف, ألان, أهان, أهان, إحتقر, إزدرى, إستعبد, إمتهن, إنتصر على, تغلب على, حقر, تغلب على, أخضع, أخنع, أذل, إنتصر على, سيطر على, طوع, فاز على, قهر, خسف, أذل, إنخفض, إنهار, حقر, سقط, صغر, وضع, وقع, طوع, أخضع, أخنع, أذل, ألان, إنتصر على, تغلب على, دمث, ذلل, روض, سهل, سوى, سول, سوى, سيطر على, غلب, أحرز قصب السبق, أخزى, أخضع, أخفى, أذل, أفلح, أهان, أهان, إنتصر, إنتصر على, إنتصر على, بذ, برع, بز, تغلب, حقر, أخزى, أخضع, أذل, أعنى, أهان, أهان, إحتقر, إزدرى, إستحقر, إستخف, إستصغر, إستمهن, إستهان, خسف, صغر, ضعضع, آذى, آلم, أحزن, أخزى, أخضع, أذل, أزعج, أضعف, أهان, أوهن, أوهى, خرب, دك, دمر, قل, أهان, أخزى, أخضع, أذل, إحتقر, إزدرى, إستحقر, إستخف, إستصغر, إمتهن, إنتقد, إنتقص, حقر, ذم, سخر, شان, إحتقر, أخضع, أذل, أكار, أهان, أهان, إزدرى, إستحقر, ابتذل, استخف-به-, استذل, استصغر, استضعف, امتهن (الشيء), وضع, آوى, أتأم, أحل, أخضع, أخفى, أذل, أسكن, أنزل, أهان, إحتقر, إختلق, إزدرى, إستمهن, إفترى, إفتعل, أخس, أدنى, أذل, أهان, إحتقر, إزدرى, إمتهن, ثلب, حقر, دنس, ذل, سفل, سفه, صغر, عاب, أساء, أحط, أخفض, أذل, أرخى, أسدل, أسقط, أنزل, أهوى, أوقع, بكل تأكيد, حقر, خفض, دهور, أذل, أهان, إحتقر, ثلب, حقر, ذم, رذل, سفه, شتم, عاب, عير, قبح, هجا, أخضع, أذل, أذعن, أرضخ, أشرق, أضاء, أنار, أهان, بيض, ذل, لمع, لمع, أخضع, أذل, أذعن, أرضخ, أهان, ذل, أخس, أدنى, أذل, أهان, إحتقر, إزدرى, إستخف, إستصغر, إمتهن, احتقر, ثلب, حقر, ذم, سفل, سفه, أجزع, أخزاه, أذل, أهان, حرك, حقر, رج, رجرج, زعزع, زلزل, ضعف, قلقل, هان, هز, أحط, أحقر, أخس, أدنى, أدنى, أذل, أردأ, أسفل, أسوأ, أشر, أقبح, أساء, أحط, أذل, أرخى, أسدل, أسقط, أنزل, أهوى, أوقع, ثبت, حقر, خفض, دهور, رسخ, ركز, أذل, أهان, احتقر, ثلب, ذم, شنع, عير, هجا, أحط, أحقر, أدنى, أدنى, أذل, أردأ, أسفل, أسوأ, أشر, أساء, أنحل, أخس, أدنى, أذل, أنحل, أهان, إحتقر, إزدرى, إستخف, إستصغر, إمتهن, احتشد, احتقر, امتهن, أدنى, أذل, أهان, إحتقر, إزدرى, إستخف, إستصغر, إمتهن, احتقر, امتهن, ثلب, حقر, ذم, سفه, أحط, أحقر, أخس, أدنى, أدنى, أذل, أردأ, أسفل, أسوأ, أسوأ, أصغر, أقبح, أذل, أهان, احتقر, أدنى, أذل, إحتقر, إزدرى, إمتهن, حقر, صغر, قبح, أذل, حقر, صغره, أحقر, أخس, أدنى, أذل, أهان, أوضع, إحتقر, إزدرى, إستخف, إستصغر, إمتهن, احتقر, ثلب, أبغض, أذل, أهان, إحتقر, إستصغر, بغض, حقر, عاف, قلا, كره, مقت, هان, أحط, أحقر, أخس, أدنى, أدنى, أذل, أردأ, أسفل, أسوأ, أسوأ, أشر, أذل, أهان, إحتقر, حقر, أحقر, أخس, أذل, أوضع, أساء, أذل, ثلب, حقر, ذم, سفه, عاب, هجا, وصم, أبخل, أحط, أحرص, أحقر, أخس, أدنى, أدنى, أذل, أردأ, أسفل, أسوأ, أسوأ, أشر, أشح, ألأم, أخس, أذل, أذن, أهان, إحتقر, إزدرى, إستخف, إستصغر, إمتهن, احتقر, امتهن, ثلب, حقر, ذم, أذل, أهان, احتقر, أحقر, أخس, أذل, أوضع, إحتقر, إزدرى, إمتهن, حقر, أحط, أحقر, أخس, أدنى, أدنى, أذل, أردأ, أسفل, أسوأ, أسوأ, أشر, أذل, أهان, إحتقر, تهتك, ثلب, حقر, ذم, رذل, سفه, شتم, عاب, عير, أذل, أزرى, أهانه, احتقر, ازدرى, حقر, حقر, حقر, ذل, صغر, صغر, هان, أدرك, أذل, أهان, أهمل, أيقن, إحتقر, إستبعد, استهان, امتهن, تأكد, تثبت, تحقق, تراخى, تهاون, تيقن, أحط, أحقر, أخس, أدنى, أدنى, أذل, أردأ, أسفل, أسوأ, أسوأ, حضيض, درك, قعر, أذل, أهان, إحتقر, ثلب, حقر, ذم, رذل, سفه, شتم, عاب, أذل, أهان, احتقر, ثلب, ذم, شنع, عير, هجا, أحقر, أخس, أذل, أض, أمسك, أهان, أوضع, إحتقر, إستصغر, احتقر, بخل, حبس, حرص, حقر, أذل, أزرى, أهان, إحتقر, احتقر, ازدرى, امتهن, ثلب, حقر, حقر, ذل, سفه, شتم, صغر, أحط, أحقر, أخس, أدنى, أدنى, أذل, أردأ, أسفل, أسوأ, أسوأ, أحط, أحقر, أخس, أدنى, أدنى, أذل, أردأ, أسفل, أسوأ, أسوأ, أشر, آذى, أبسط, أحط, أحقر, أخس, أدنى, أدنى, أذل, أردأ, أسفل, أصغر, أخضع, أذل, أذعن, أرضخ, أهان, ذل, أحقر, أخس, أذل, أوضع, أذل, أعرض عن, أهان, أهمل, إحتقر, إستخف, استهان, تأكد, ثلب, حقر, ذم, سفه, عاب, عير, قبح, أنحل, أدنى, أذل, أهان, إحتقر, إزدرى, إستخف, إستصغر, إمتهن, احتقر, امتهن, ثلب, حقر, خرس, ذل, أبدا, أحقر, أذل, أصغر, إستمرار, ابتداء, استقرار, استمرار, بدء, بقاء, بداية, حياة, خلود, دوام, أخضع, أذل, أذعن, أرضخ, أهان, ذل, أحقر, أخس, أذل, أوضع, إطمأن, إنحدر, إنحسر, إنحط, إنخفض, سفل, نزل, هبط, وطي, أحط, أحقر, أخس, أدنى, أذل
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"