المعاجم

رَدأَ الشيءَ بالشيءِ: جعَله له رِدْءاً. وأَرْدَأَهُ: أَعانَه. وتَرادأَ القومُ: تعاونوا. وأَرْدَأْتُه بنفسي إِذا كنت له رِدْءاً، وهو العَوْنُ. قال اللّه تعالى: فأَرْسِلْه مَعِي رِدْءاً يُصَدِّقُني. وفلان رِدْءٌ لفلان أَي يَنْصُرُه ويَشُدُّ ظهره. وقال الليث: تقول رَدَأْتُ فلاناً بكذا وكذا أَي جعلْته قُوَّةً له وعِماداً كالحائط تَرْدَؤُه من بناءٍ تُلزِقُه به. وتقول: أَرْدَأْت فلاناً أَي رَدَأْتُه وصِرْتُ له رِدْءاً أَي مُعِيناً. وترادَؤُوا أَي تعاوَنُوا. <ص:85> والرِّدْءُ: الـمُعِينُ. وفي وصية عُمر رضي اللّه عنه عند مَوتِه: وأُوصِيه بأَهل الأَمصار خيراً، فإِنهم رِدْءُ الإِسلامِ وجُباةُ المالِ. الرِّدْءُ: العَوْنُ والناصِرُ. وَرَدَأَ الحائطَ بِبِناءٍ: أَلزَقَه به. ورَدَأَه بحَجر: رَماه كَرَداه. والمِرْدَاةُ: الحَجر الذي لا يكاد الرجل الضابِطُ يَرْفَعُه بيديه؛ تذكر في موضعها. ابن شميل: رَدَأْتُ الحائطَ أَرْدَؤُه إِذا دَعَمْتَه بخَشَب أَو كَبْش يَدْفَعُه أَنْ يَسْقُطَ. وقال ابن يونس: أَرْدَأْتُ الحائطَ بهذا المعنى. وهذا شيءٌ رَدِيءٌ بيِّنُ الرَّداءة، ولا تقل رَداوةً. والرَّدِيءُ: الـمُنْكَرُ الـمَكْروُه. وَرَدُؤَ الشيءُ يَرْدُؤُ رَداءة فهو رَدِيءٌ: فَسَدَ، فهو فاسدٌ. ورجلٌ رَدِيءٌ: كذلك، من قومٍ أَرْدِئاءَ، بهمزتين. عن اللحياني وحده. وأَرْدَأْته: أَفْسَدْته. وأَرْدَأَ الرجلُ: فَعَل شيئاً رَديئاً أَو أَصابَه. وأَرْدَأْتُ الشيءَ: جعلته رَدِيئاً. ورَدَأْتُه أَي أَعَنْتُه. وإِذا أَصاب الإِنسانُ شيئاً رَدِيئاً فهو مُرْدِئٌ. وكذلك إِذا فعل شيئاً رَدِيئاً. وأَرْدَأَ هذا الأَمرُ على غيره: أَرْبَى، يهمز ولا يهمز. وأَرْدَأَ على السِّتِّين: زاد عليها، فهو مهموز، عن ابن الأَعرابي، والذي حكاه أَبو عبيد: أَرْدَى. وقوله: في هَجْمةٍ يُرْدِئها وتُلْهِيهْ يجوز أَن يكون أَراد يُعِينُها وأَن يكون أَراد يَزِيدُ فيها، فحذف الحَرْفَ وأَوصَلَ الفِعْلَ. وقال الليث: لغة العرب: أَردأَ على الخمسين إِذا زادَ. قال الأَزهريّ: لم أَسمع الهمز في أَرْدَى لغير الليث وهو غَلَطٌ. والأَرْداءُ: الأَعْدالُ الثَّقيلةُ، كلُّ عِدْلٍ منها رِدْءٌ. وقد اعْتَكَمْنا أَرْداءً لَنا ثِقالاً أَي أَعدالاً.
: ( {الرِّدْءُ، بِالْكَسْرِ) فِي وَصِيّة عُمرَ رَضِي الله عَنهُ عِنْد مَوته: وَأُوصِيه بأَهلِ الأَمصارِ خَيراً، فإِنهم} رِدْءُ الإِسلام وجُباةُ المَال (: العَوْنُ) والناصُر، قَالَ الله تَعَالَى: {1. 017 28 فَأرْسلهُ معي {ردْءًا يصدقني} (الْقَصَص: 34) وفلانٌ} رِدْءٌ لِفلانٍ، أَي يَنْصره ويَشُدُّ ظَهْره (و) الرِّدْءُ (: المَادَّةُ والعِدْلُ الثَّقِيلُ) واحدُ {الأَردَاءِ، وعَدَّلُوا} الرِّدْأَيْنِ: العِدْلَيْنِ، لأَن كُلاً مِنْهُمَا {يَرْدَأُ الآخر، وَهُوَ مَجازٌ. وَتقول: قد اعْتَكَمْنَا} أَرْداءً لنا ثِقَالاً، أَي أَعْدَالاً، كلُّ عِدْلٍ مِنْهَا رِدْءٌ. ( {وَرَدَأَهُ) أَي الشيءَ (بِهِ) أَي الشيءِ (كمَنَعَه: جَعَلَه لَهُ رِدْأً وقُوَّةً وعِمَاداً) قَالَ اللَّيْث: تَقول} رَدَأْتُ فلَانا بِكَذَا وَكَذَا، أَي جعلته قُوَّةً لَهُ وعِماداً (و) {ردَأَ (الحائطَ) إِذا (دَعَمَهُ) قَالَ ابْن شُمَيْلٍ: ردَأْتُ الحائِطَا} أرْدَؤُهُ، إِذا دَعَمْتَه بِخَشَبٍ أَو كَبْشٍ يَدْفَعُه أَن يَسْقُطَ ( {كَأَرْدَأَهُ) فِي الكُلّ،} وأَردأْتُه بنفسي إِذا كنتُ لَهُ رِدْأً، {وأَردَأْتُ فُلاناً:} رَدَأْته وصرت لَهُ! رِدْءًا أَي مُعِيناً. {وَتَردَّأَ القَوْمُ} وَتَرَادُءوا: تَعاوَنُوا، قَالَه اللَّيْث، وَقَالَ يُونُس: وأَردَأْتُ الحائطَ بِهَذَا الْمَعْنى، أَي بمعن رَدَأَت. (و) {ردَأَه (بِحَجَرٍ: رَماه بِهِ) كَدَرَأَه} والمِرْدَأَةُ: الحَجَرُ الَّذِي لَا يكَاد الرجُل الضابِط يَرْفعُه بيدَيْه، يأْتي فِي المعتل. (و) {ردأَ (الإِبلَ: أَحْسَنَ القِيَامَ عَلَيْهَا) بِالْخدمَةِ، والراعي يَرْدَأُ الإِبلَ: يُحسِن رَعْيَها فيُقِيمُ حَالَها، وَهَذَا من الْمجَاز لأَنه من رَدَأْتُ الحائطَ وأَرْدَأْتُه: دَعَمْته كَذَا فِي أَحكام الأَساس. (} وأَرْدَأَهُ: أَعانَه) بِنَفسِهِ {كَردَأْتُه (و) أَردَأَ هَذَا الأَمرُ على غيرِه: أَرْبَى، يُهمز وَلَا يُهمز،} وأَردَأَ (على مِائَةٍ: زادَ) عَلَيْهَا، مهموزاً عَن ابْن الأَعرابيّ، وَالَّذِي حَكَاهُ أَبو عُبيدٍ: أَرْدَى. وَقَوله: فِي هَجْمَةٍ {يُرْدِئُهَا وَيُلْهِيهْ يجوز أَن يكون أَراد يُعِينها، وأَن يكون أَرادَ يَزِيد فِيهَا، فحذفَ الحَرْفَ وأَوْصَلَ الفِعْلِ، وَيَقُولُونَ:} أَردَأَ على السِّتّين، وَقَالَ الليثُ: لُغة العَربِ أَرْدَأَ على الخَمسين، إِذا زَاد. قَالَ الأَزهريُّ: لم أَسمع الهَمْزَ فِي أَرْدَى لغيرِ اللْيثِ، وَهُوَ غَلَطٌ، فَمن هُنا تعرف أَن الَّذِي ذَكره الْمُؤلف هُوَ قولُ اللَّيْث فَقَط، مُخَالفا لِلْجُمْهُورِ، وَلم يُشِرْ إِلى ذَلِك. (و) {أَردَأَ (السِّتْرَ: أَرْخَاهُ و) } أَردَأَه (سَكَّنَه، وأَفْسَدَه) يُقَال: {أَردأْتُه أَفسَدْتُه (و) } أَردأَه (: أَقَرَّهُ) على مَا كَانَ عَلَيْهِ. (و) {أَردأَ: (فَعلَ) فِعْلاً (} رَدِيئأً) يُقَال أَردَأَ الرجلُ فعل شَيْئا {رَدِيئاً، وأَردَأْتُ الشيءَ: جَعَلْتُه رَدِيئاً (أَو أَصابَهُ) يُقَال إِذا أَصابَ الإِنسانُ شَيْئا رَدِيئاً فَهُوَ} مُرْدِىءٌ، وَكَذَا إِذا فعل شَيْئا رديئاً. (! وردُؤَ كَكَرُمَ) اقْتصر عَلَيْهِ الْجَوْهَرِي وَابْن القُوطِيّة وابنُ القطَّاع وابنُ سَيّده وَابْن فَارس، وَحكى ثعلبٌ فِيهِ التَّثْلِيث، وَهُوَ غريبٌ، وأَغرب مِنْهُ مَا حَكَاهُ الفَيُّوميُّ فِي (الْمِصْبَاح) : وَرَدا يَرْدُو كَعَلا يَعْلُو لُغةٌ، فَهُوَ رَدِيءٌ بالتثقيل، وَزعم ابنُ دُرُستَويه فِي (شَرْح الفَصيح) أَنه أَخطَأَ، وأَنها لغةُ العامَّة، وَقد أَغفَلِا المُصنّف فِي المُعتلّ، كَمَا أَغفل لغتينِ هُنَا، قَالَه شَيخنَا، {يَرْدُؤُ (} رَدَاءَةً) ككَرامَةً: (فَسَدَ) وَقَالَ شُرَّاح الفصيحِ: ضَعُفَ وعَجَزَ فاحتاجَ (فَهُوَ {- رَدِيءٌ فَاسد) ، وَهَذَا شيءٌ رَدِيءٌ بَيِّنُ الرَّدَاءَةِ، ولاتقل} الرَّدَاوَة، أَي لأَنها خَطأٌ. كَمَا تقدَّم {- والرَّدِيءُ: المُنكَر المَكروه، وَرجل رَدِيءٌ كَذَلِك (من) قوم (} أَرْدِئَاءَ، بهمزتين) فَهُوَ جَمْعُ {رَدِيءٍ عَن اللحيانيِّ وحدَه. وإِذا تأْمَّلْتَ مَا ذَكرْنَاهُ آنِفا ظهر لَك أَن لَا إِجحافَ فِي عِبارة الْمُؤلف وَلَا تقصيرَ، كَمَا زَعمه شيخُنا.
ـ الرِّدْءُ، بالكسر: العَوْنُ، والمادَّةُ، والعِدْلُ الثَّقِيلُ. ـ ورَدَأَه به، كَمَنَعَهُ: جَعَلَهُ له رِدْءاً وقُوَّةً وعِماداً، ـ وـ الحائِطَ: دَعَمَهُ، ـ كَأَرْدَأَهُ، ـ وـ بِحَجَرٍ: رَماهُ به، ـ وـ الإِبِلَ: أحْسَنَ القِيامَ عليها. ـ وأرْدَأَهُ: أعانَهُ، ـ وـ على مِئَةٍ: زادَ، ـ وـ السَّتْرَ: أرْخَاهُ، وسَكَّنَهُ، وأفْسَدَهُ، وأقَرَّهُ، وفَعَلَ رَدِيئاً، أو أصابَهُ. ورَدُؤَ، كَكَرُمَ، رَداءَةً: فَسَدَ، فهو رَدِيءٌ من أرْدِئَاءَ، بهَمْزَتَيْنِ.
رَدَأَه به رَدَأَه ردءا: جعله له ردءا.|رَدَأَه الحائطَ: دَعَمَهُ وقَوَّاه.|رَدَأَه الماشيةَ: أَحسنَ رِعيتَها والقيام على خِدمتها فقوَّاها.|رَدَأَه بحجر:
رَدُؤَ رَدُؤَ رَداءةً: ضعف وعجز فاحتاج.|رَدُؤَ وضُع.|رَدُؤَ فسد فهو رَدِيءٌ.
(أفْعَلُ التَّفْضِيل).|1- هَذا الطَّبِيخُ مِنْ أَرْدَإِ مَا أَكَلْتُ : مِنْ أَسْوَإِ.|2- هُوَ أَرْدَأُ خُلُقًا مِنْ صَاحِبِهِ : أَرْذَلُ.
1- الرديء من الأشياء : الفاسد|2- رديء : خسيس حقير|3- رديء : مكروه
ر د أ: (الرَّدِيءُ) بِالْمَدِّ الْفَاسِدِ وَبَابُهُ ظَرُفَ وَ (أَرْدَاهُ) أَفْسَدَهُ وَأَرْدَاهُ أَيْضًا أَعَانَهُ. وَ (الرِّدْءُ) الْعَوْنُ.
رَدْء :مصدر ردَأَ.
رَدِيء ، جمع رديئون وأردئاء وأَردياء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ردُؤَ.
رَدْء :مصدر ردَأَ.
ردَأَ يَردَأ ، رَدْءًا ، فهو رادئ ، والمفعول مَرْدوء | • ردَأ الحائطَ دعَمه وقوَّاه :-ردَأ مبنًى.|• ردَأ الشَّخصَ: أعانه :-ردَأ مسكينًا/ فقيرًا.|• ردَأه بحجرٍ: رماه به.
أي ردؤ الشيء، يرْدؤ رداءة، فهو رديء، : فاسد. وأردأْته: أفسدته. وأردأته أيضا بمعنى: أعنْته. تقول: أردأته بنفسي، إذا كنت لهردْءا، وهو العون. قال الله تبارك وتعالى: " فأرْسْله معي ردءْا يصدّقني " .
أجاد, أجودها, أحسنها, أفضلها, خيارها, صفوتها
أردأ, أسوأ, أسوأ, أردأ, أحقر, أردأ, أسوأ, أشر, أضر, أنزر, أزال, أردأ, أساء, بشع, شنع, طرز, طلس, طمس, قبح, محا, أردأ, بشع, شنع, قبح, كن, أبشع, أحقر, أخبث, أردأ, أسوأ, أسوأ, أشر, أشنع, أضر, أقبح, أنزر, أردأ, أفسد, بشع, شنع, قبح, كره, أخلص, أردأ, أساء, أمن, إستقام, بشع, سوأ, شنع, شوه, صدق, قبح, وفى, أحقر, أردأ, أسوأ, أسوأ, أشر, أضر, أنزر, أحط, أحقر, أدنى, أردأ, أسفل, أسوأ, أبعد عن, أردأ, أرهب, أساء, أفسد, بشع, بغض, بغض ب, ثبط, جبن, خوف, ردع, رغب عن, سوأ, شنع, أردأ, أسوأ, أشنع, أقبح, أبشع, أحقر, أردأ, أسوأ, أسوأ, أشر, أشنع, أضر, أنزر, أحط, أحقر, أخس, أدنى, أدنى, أذل, أردأ, أسفل, أسوأ, أشر, أقبح, أبشع, أردأ, أسوأ, أشر, أشنع, أضر, أحط, أحقر, أدنى, أدنى, أذل, أردأ, أسفل, أسوأ, أشر, أردأ, بشع, سوأ, شانه, شنع, قبح, آذى, أبشع, أحقر, أخبث, أردأ, أسوأ, أشر, أشنع, أضر, أقبح, أحط, أحقر, أخس, أدنى, أدنى, أذل, أردأ, أسفل, أسوأ, أسوأ, أصغر, أقبح, أتلف, أخطأ, أخلق, أردأ, أعطب, أفسد, أفنى, أهلك, أهمل, إنشق, بت, بشع, تصدع, ثقب, ثلم, أزال, أخلص, أردأ, أزال, أساء, أسقط, ألغى, أمن, بشع, شنع, شوه, صدق, طرز, طرب, طلس, أحقر, أردأ, أسوأ, أشر, أضر, أنزر, أردأ, شنع, عاب, قبح, آذى, أبشع, أحقر, أخس, أردأ, أسوأ, أشر, أشنع, أضر, أقبح, أزال, أخلص, أردأ, أزال, أساء, أسقط, ألغى, أمن, بشع, سوأ, شنع, شوه, صدق, طرز, طلس, أحط, أحقر, أخس, أدنى, أدنى, أذل, أردأ, أسفل, أسوأ, أسوأ, أشر, أبشع, أحقر, أذى, أردأ, أسوأ, أسوأ, أشر, أشنع, أضر, أنزر, تشاؤم, سوء, شر, شؤم, ضرر, ضير, أبله, أتلف, أربى, أردأ, أساء, أغبى, أفسد, أنمى, بشع, جهل, حمق, رعن, زاد, سفه, شنع, آذى, أبشع, أحقر, أخس, أخبث, أردأ, أسوأ, أسوأ, أشر, أشنع, أضر, أقبح, أردأ, بشع, سوأ, شنع, عاب, قبح, أخل, أردأ, أفسد, بشع, ركك, سخف, سوأ, شنع, ضعف, عاب, قبح, كره, أبخل, أحط, أحرص, أحقر, أخس, أدنى, أدنى, أذل, أردأ, أسفل, أسوأ, أسوأ, أشر, أشح, ألأم, أحقر, أردأ, أسوأ, أشر, أضر, أنزر, أردأ, أزال, بشع, شنع, طرس, قبح, محا, وعى, أحقر, أردأ, أسوأ, أشر, أضر, أنزر, أردأ, أساء, بشع, دفن, رمس, ستر, شنع, شوه, طمر, طمس, قبر, قبح, مشى, آذى, أبشع, أحقر, أخس, أخبث, أردأ, أسوأ, أسوأ, أشر, أشنع, أضر, أقبح, أنزر, أحط, أحقر, أخس, أدنى, أدنى, أذل, أردأ, أسفل, أسوأ, أسوأ, أشر, أحط, أحقر, أخس, أدنى, أدنى, أذل, أردأ, أسفل, أسوأ, أسوأ, حضيض, درك, قعر, أردأ, أفسد, بشع, سوأ, شنع, قبح, كره, آخرة, أخبث, أردأ, أسوأ, أشنع, أقبح, أخرى, آذى, أردأ, أسوأ, أبخل, أبشع, أحرص, أحقر, أخس, أخبث, أردأ, أسوأ, أسوأ, أشر, أبشع, أحقر, أخبث, أردأ, أسوأ, أشنع, أقبح, أحقر, أردأ, أسوأ, أشر, أضر, أنزر, أحط, أحقر, أخس, أدنى, أدنى, أذل, أردأ, أسفل, أسوأ, أسوأ, أتلف, أخفى, أردأ, أضمر, أفسد, إحتجب, إستقر, إشتبه, إلتبس, إنستر, إنطفأ, بشع, تغلغل, ثلم, خبا, أردأ, أساء, بشع, شنع, شوه, قبح, أحط, أحقر, أخس, أدنى, أدنى, أذل, أردأ, أسفل, أسوأ, أسوأ, أشر, آذى, أبسط, أحط, أحقر, أخس, أدنى, أدنى, أذل, أردأ, أسفل, أصغر, أخبث, أردأ, أسوأ, أشنع, أقبح, أخل, أردأ, أفسد, بشع, خشن, ركك, سخف, سمج, سوأ, شنع, ضعف, عاب, غلظ, قبح, قسا, أردأ, أساء, أتلف, أردأ, أفسد, بشع, ثلم, شنع, شوه, فل, فلل, قبح, كسر, أجن, أردأ, أرعب, أساء إلى, أسن, أفسد, أنتن, بشع, خوف, زنخ, سوأ, شنع, ضايق, عطن, عفن, أردأ, بشع, شنع, قبح, آذى, أبشع, أحقر, أخس, أخبث, أردأ, أسوأ, أشر, أشنع, أضر, أقبح, أردأ, بشع, سوأ, شنع, قبح, أردأ, بشع, ثلم, شنع, عيي, فل, فلل, قبح, كسر, أزال, أخلص, أردأ, أساء, أمن, بشع, سوأ, شنع, شوه, صدق, طرز, طلس, طمس, قبح, محا
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"