المعاجم

الأَرْض: التي عليها الناس، أُنثى وهي اسم جنس، وكان حق الواحدة منها أَن يقال أَرْضة ولكنهم لم يقولوا. وفي التنزيل: وإِلى الأَرْض كيف سُطِحَت؛ قال ابن سيده: فأَما قول عمرو بن جُوَين الطائي أَنشده ابن سيبويه:فلا مُزْنةٌ وَدَقَتْ وَدْقَها، ولا أَرْضَ أَبْقَلَ إِبْقالَها فإِنه ذهب بالأَرض إِلى الموضع والمكان كقوله تعالى: فلما رأَى الشَّمْسَ بازِغةً قال هذا رَبِّي؛ أَي هذا الشَّخْصُ وهذا المَرْئِيُّ ونحوه، وكذلك قوله: فَمَنْ جاءه مَوْعظةٌ منْ ربِّه؛ أَي وعْظ. وقال سيبويه: كأَنه اكتفى بذكر الموعظة عن التاء، والجمع آراضٌ وأُرُوض وأَرَضُون، الواو عوض من الهاء المحذوفة المقدرة وفتحوا الراء في الجمع ليدخل الكلمةَ ضَرْبٌ من التكسير، استِيحاشاً من أَن يُوَفِّرُوا لفظ التصحيح ليعلموا أَن أَرضاً مما كان سبيله لو جمع بالتاء أَن تُفتح راؤُه فيقال أَرَضات، قال الجوهري: وزعم أَبو الخطاب أَنهم يقولون أَرْض وآراضٌ كما قالوا أَهل وآهال، قال ابن بري: الصحيح عند المحققين فيما حكي عن أَبي الخطاب أَرْض وأَراضٍ وأَهل وأَهالٍ، كأَنه جمع أَرْضاة وأَهلاة كما قالوا ليلة وليالٍ كأَنه جمع لَيْلاة، قال الجوهري: والجمع أَرَضات لأَنهم قد يجمعون المُؤنث الذي ليست فيه هاء التأْنيث بالأَلف والتاء كقولهم عُرُسات، ثم قالوا أَرَضُون فجمعوا بالواو والنون والمؤَنث لا يجمع بالواو والنون إِلا أَن يكون منقوصاً كثُبة وظُبَة، ولكنهم جعلوا الواو والنون عوضاً من حَذْفهم الأَلف والتاء وتركوا فتحة الراء على حالها، وربما سُكِّنَت، قال: والأَراضي أَيضاً على غير قياس كأَنهم جمعوا آرُضاً، قال ابن بري: صوابه أَن يقول جمعوا أَرْضى مثل أَرْطى، وأَما آرُض فقياسُه جمعُ أَوارِض. وكل ما سفَل، فهو أَرْض؛ وقول خداش بن زهير: كذَبْتُ عليكم، أَوْعِدُوني وعلِّلُوا بِيَ الأَرْضَ والأَقوامَ، قِرْدانَ مَوْظَبا قال ابن سيبويه: يجوز أَن يعني أَهل الأَرض ويجوز أَن يريد علِّلُوا جميع النوع الذي يقبل التعليل؛ يقول: عليكم بي وبهجائي إِذا كنتم في سفر فاقطعوا الأَرض بذكري وأَنْشِدوا القوم هِجائي يا قِرْدان مَوْظَب، يعني قوماً هم في القِلّةِ والحَقارة كقِرْدان مَوْظَب، لا يكون إِلا على ذلك أَنه إِنما يهجو القوم لا القِرْدان. والأَرْضُ: سَفِلة البعير والدابة وما وَلِيَ الأَرض منه، يقال: بَعِيرٌ شديد الأَرْضِ إِذا كان شديد القوائم. والأَرْضُ: أَسفلُ قوائم الدابة؛ وأَنشد لحميد يصف فرساً: ولم يُقَلِّبْ أَرْضَها البَيْطارُ، ولا لِحَبْلَيْهِ بها حَبارُ يعني لم يقلب قوائمها لعلمه بها؛ وقال سويد بن كراع: فرَكِبْناها على مَجْهولِها بصِلاب الأَرْض، فِيهنّ شَجَعْ وقال خفاف: إِذا ما اسْتَحَمَّت أَرْضُه من سَمائِه جَرى، وهو مَوْدوعٌ وواحدٌ مَصْدَقِ وأَرْضُ الإِنسان: رُكْبتاه فما بعدهما. وأَرْضُ النَّعْل: ما أَصاب الأَرض منها. وتأَرَّضَ فلان بالمكان إِذا ثبت فلم يبرح، وقيل: التَّأَرُّضُ التَّأَنِّي والانتظار؛ وأَنشد: وصاحِبٍ نَبّهْتُه لِيَنْهَضا، إِذا الكَرى في عينه تَمَضْمَضا يَمْسَحُ بالكفّين وَجْهاً أَبْيَضا، فقام عَجْلانَ، وما تَأَرَّضَا أَي ما تَلَبَّثَ. والتَّأَرُّضُ: التَّثاقُلُ إِلى الأَرض؛ وقال الجعدي:مُقِيم مع الحيِّ المُقِيمِ، وقَلبْهُ مع الراحِلِ الغَادي الذي ما تَأَرَّضا وتَأَرَّضَ الرجلُ: قام على الأَرض؛ وتَأَرَّضَ واسْتَأْرَضَ بالمكان: أَقامَ به ولَبِثَ، وقيل: تمكن. وتَأَرَّضَ لي: تضَرَّعَ وتعرَّضَ. وجاء فلان يَتَأَرَّضُ لي أَي يتصَدَّى ويتعرَّض؛ وأَنشد ابن بري: قبح الحُطَيْئة من مُناخِ مَطِيَّةٍ عَوْجاءَ سائمةٍ تأَرَّضُ للقِرَى ويقال: أَرَّضْت الكلامَ إِذا هَيَّأْتَه وسَوَّيْتَه. وتأَرَّضَ النَّبْتُ إِذا أَمكن أَن يُجَزَّ. والأَرْضُ: الزُّكامُ، مذكر، وقال كراع: هو مؤنث؛ وأَنشد لابن أَحمر: وقالوا: أَنَتْ أَرْضٌ به وتَحَيَّلَتْ، فَأَمْسَى لما في الصَّدْرِ والرأْسِ شَاكِيا أَنَتْ أَدْرَكَتْ، ورواه أَبو عبيد: أَتَتْ. وقد أُرِضَ أَرْضاً وآرَضَه اللّه أَي أَزْكَمَه، فهو مَأْرُوضٌ. يقال: رجل مَأْروضٌ وقد أُرِضَ فلان وآرَضَه إِيراضاً. والأَرْضُ: دُوارٌ يأْخذ في الرأْس عن اللبنِ فيُهَراقُ له الأَنف والعينان، والأَرْضُ، بسكون الراء: الرِّعْدةُ والنَّفْضةُ؛ ومنه قول ابن عباس وزلزلت الأَرْضُ: أَزُلْزِلَت الأَرض أَمْ بي أَرْضٌ؟ يعني الرعدة، وقيل: يعني الدُّوَارَ؛ وقال ذو الرمة يصف صائداً: إِذا تَوَجَّسَ رِكْزاً مِن سنَابِكها، أَو كان صاحِبَ أَرضٍ، أَو به المُومُ ويقال: بي أَرْضٌ فآرِضُوني أَي داووني. والمَأْرُوضُ: الذي به خَبَلٌ من الجن وأَهلِ الأَرْض وهو الذي يحرك رأْسه وجسده على غير عَمْدٍ. والأَرْضُ: التي تأْكل الخشب. وشَحْمَةُ الأَرْضِ: معروفةٌ، وشحمةُ الأَرْضِ تسمى الحُلْكة، وهي بَنات النقا تغوص في الرمل كما يغوص الحوت في الماء، ويُشَبَّه بها بَنان العذارَى. والأَرَضَةُ، بالتحريك: دودة بيضاء شبه النملة تظهر في أَيام الربيع؛ قال أَبو حنيفة: الأَرَضَةُ ضربان: ضرب صغار مثل كبَار الذَّرِّ وهي آفة الخشب خاصة، وضربٌ مثل كبار النمل ذوات أَجنحة وهي آفة كل شيءٍ من خشب ونبات، غير أَنها لا تَعْرِض للرطب، وهي ذات قوائم، والجمع أَرَضٌ، والأَرَض اسم للجمع. والأَرْضُ: مصدر أُرِضَت الخشبةُ تُؤْرَضُ أَرْضاً فهي مَأْرُوضة إِذا وقعت فيها الأَرْضةُ وأَكلتها. وأُرِضَت الخشبة أَرْضاً وأَرِضَت أَرْضاً، كلاهما: أَكلَتْها الأَرَضةُ. وأَرْضٌ أَرِضةٌ وأَرِيضةٌ بَيِّنة الأَراضة: زكيَّةٌ كريمة مُخَيِّلةٌ للنبت والخير؛ وقال أَبو حنيفة: هي التي تَرُبُّ الثَّرَى وتَمْرَحُ بالنبات؛ قال امرؤ القيس: بِلادٌ عَرِيضة، وأَرْضٌ أَرِيضة، مَدافِع ماءٍ في فَضاءٍ عَريض وكذلك مكان أَريضٌ. ويقال: أَرْضٌ أَرِيضةٌ بَيِّنةُ الأَراضَةِ إِذا كانت لَيِّنةً طيبة المَقْعَد كريمة جيِّدة النبات. وقد أُرِضَت، بالضم، أَي زَكَتْ. ومكان أَرِيضٌ: خَلِيقٌ للخير؛ وقال أَبو النجم: بحر هشام وهو ذُو فِرَاضِ، بينَ فُروعِ النَّبْعةِ الغِضاضِ وَسْط بِطاحِ مكة الإِرَاضِ، في كلِّ وادٍ واسعِ المُفاضِ قال أَبو عمرو: الإِرَاضُ العِرَاضُ، يقال: أَرْضٌ أَريضةٌ أَي عَريضة. وقال أَبو البيداء: أَرْض وأُرْض وإِرض وما أَكْثَرَ أُرُوضَ بني فلان، ويقال: أَرْضٌ وأَرَضُون وأَرَضات وأَرْضُون. وأَرْضٌ أَرِيضةٌ للنبات: خَلِيقة، وإِنها لذات إِراضٍ. ويقال: ما آرَضَ هذا المكانَ أَي ما أَكْثَرَ عُشْبَه. وقال غيره: ما آرَضَ هذه الأَرضَ أَي ما أَسْهَلَها وأَنْبَتَها وأَطْيَبَها؛ حكاه أَبو حنيفة. وإِنها لأَرِيضةٌ للنبت وإِنها لذات أَرَاضةٍ أَي خليقة للنبت. وقال ابن الأَعرابي: أَرِضَتِ الأَرْضُ تأْرَضُ أَرَضاً إِذا خَصِبَت وزَكا نباتُها. وأَرْضٌ أَرِيضةٌ أَي مُعْجِبة. ويقال: نزلنا أَرْضاً أَرِيضةً أَي مُعْجِبةً للعَينِ، وشيءٌ عَرِيضٌ أَرِيضٌ: إِتباع له وبعضهم يفرده؛ وأَنشد ابن بري: عَريض أَرِيض باتَ يَيْعِرُ حَوْلَه، وباتَ يُسَقِّينا بُطونَ الثَّعالِبِ وتقول: جَدْيٌ أَرِيضٌ أَي سمين. ورجل أَريضٌ بَيِّنُ الأَرَاضةِ: خَلِيقٌ للخير متواضع، وقد أَرُضَ. الأَصمعي: يقال هو آرَضُهم أَن يفعل ذلك أَي أَخْلَقُهم. ويقال: فلانٌ أَرِيضٌ بكذا أَي خَلِيق به. ورَوْضةٌ أَرِيضةٌ: لَيِّنةُ المَوْطِئِ؛ قال الأَخطل: ولقد شَرِبْتُ الخمرَ في حانوتِها، وشَرِبْتُها بأَرِيضةٍ مِحْلالِ وقد أَرُضَتْ أَراضةً واسْتَأْرَضَت. وامرأَة عَرِيضةٌ أَرِيضةٌ: وَلُودٌ كاملة على التشبيه بالأَرْض. وأَرْضٌ مأْرُوضَةٌ (* قوله «وأرض مأروضة» زاد شارح القاموس: وكذلك مؤرضة وعليه يظهر الاستشهاد بالبيت.) : أَرِيضةٌ؛ قال: أَما تَرَى بكل عَرْضٍ مُعْرِضِ كلَّ رَداحٍ دَوْحَةِ المُحَوَّضِ، مُؤْرَضة قد ذَهَبَتْ في مُؤْرَضِ التهذيب: المُؤَرِّضُ الذي يَرْعَى كَلأَ الأَرْض؛ وقال ابن دَالان الطائي: وهمُ الحُلومُ، إِذا الرَّبيعُ تجَنَّبَتْ، وهمُ الرَّبيعُ، إِذا المُؤَرِّضُ أَجْدَبا والإِرَاضُ: البِسَاط لأَنه يَلي الأَرْضَ. الأَصمعي: الإِرَاضُ، بالكسر، بِسَاطٌ ضخْم من وَبَرٍ أَو صوف. وأَرَضَ الرجلُ: أَقام على الإِرَاضِ. وفي حديث أُم معبد: فشربوا حتى آرَضُوا؛ التفسير لابن عباس، وقال غيره: أَي شربوا عَلَلاً بعد نَهَلٍ حتى رَوُوا، مِنْ أَرَاضَ الوادي إِذا اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ؛ وقال ابن الأَعرابي: حتى أَراضُوا أَي نامُوا على الإِرَاضِ، وهو البساط، وقيل: حتى صَبُّوا اللبن على الأَرْض. وفَسِيلٌ مُسْتَأْرِضٌ وَوَديَّةٌ مُسْتَأْرِضة، بكسر الراء: وهو أَن يكون له عِرْقٌ في الأَرْضِ فأَما إِذا نبت على جذع النخل فهو: الراكِبُ؛ قال ابن بري: وقد يجيءُ المُسْتَأْرِضُ بمعنى المُتَأَرِّض وهو المُتَثاقل إِلى الأَرض؛ قال ساعدة يصف سحاباً: مُسْتَأْرِضاً بينَ بَطْنِ الليث أَيْمنُه إِلى شَمَنْصِيرَ، غَيْثاً مُرْسلاً مَعَجَا وتأَرَّضَ المنزلَ: ارْتادَه وتخيَّره للنزول؛ قال كثير: تأَرَّضَ أَخفاف المُناخةِ منهمُ، مكانَ التي قد بُعِّثَتْ فازْلأَمَّتِ ازْلأَمَّت: ذهبت فَمَضَت. ويقال: تركت الحي يَتَأَرَّضون المنزِلَ أَي يَرْتادُون بلداً ينزلونه. واسْتَأْرَض السحابُ: انبسط، وقيل: ثبت وتمكن وأَرْسَى؛ وأَنشد بيت ساعدة يصف سحاباً: مستاْرضاً بين بطن الليث أَيمنه وأَما ما ورد في الحديث في الجنازة: من أَهل الأَرض أَم من أَهل الذِّمة فإِنه أَي الذين أُقِرُّوا بأَرضهم. والأَرَاضةُ: الخِصْبُ وحسنُ الحال. والأُرْضةُ من النبات: ما يكفي المال سنَةً؛ رواه أَبو حنيفة عن ابن الأَعرابي. والأَرَضُ: مصدر أَرِضَت القُرْحةُ تأْرَضُ أَرَضاً مثال تَعِبَ يَتْعَبُ تَعَباً إِذا تفَشَّتْ ومَجِلت ففسدت بالمِدَّة وتقطَّعت. الأَصمعي: إِذا فسدت القُرْحة وتقطَّعت قيل أَرِضَت تأْرَضُ أَرَضاً. وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: لا صيامَ إِلاّ لمن أَرَّضَ الصِّيامَ أَي تقدَّم فيه؛ رواه ابن الأَعرابي، وفي رواية: لا صيامَ لمن لم يُؤَرِّضْه من الليل أَي لم يُهَيِّئْه ولم يَنْوِه. ويقال: لا أَرْضَ لك كما يقال لا أُمَّ لك.
الرِّضا، مقصورٌ: ضدُّ السَّخَطِ. وفي حديث الدعاء: اللهم إني أَعوذُ برضاكَ من سَخَطِكَ وبمُعافاتِكَ من عُقوبَتِكَ، وأَعوذُ بك منك لا أُحْصي ثَناءً عليك أَنت كما أَثْنَيْتَ على نفسك، وفي رواية: بَدأَ بالمُعافاة ثم بالرّضا؛ قال ابن الأَثير: إنما ابتدأَ بالمُعافاة من العقوبة لأَنها من صفات الأَفعال كالإماتة والإحياء والرِّضا؛ والسَّخَطُ من صفات القلب، وصفاتُ الأَفعال أَدْنى رُتبةً من صفات الذات، فبدأَ بالأَدْنى مُتَرَقِّياً إلى الأَعلى، ثم لمَّا ازداد يقيناً وارْتَقى تَرَكَ الصفاتِ وقَصَر نظره على الذات فقال أَعوذ بك منك، ثم لمَّا ازداد قرباً اسْتَحيْا معه من الاسْتِعاذة على بساط القُرْب فالْتَجأَ إلى الثَّناءِ فقال لا أُحْصي ثَناءً عليك، ثم علم أَن ذلك قُصورٌ فقال أَنت كما أَثْنَيْت على نفسِك؛ قال: وأَما على الرواية الأُولى فإنما قدم الاستعاذة بالرِّضا على السَّخَط لأََن المُعافاة من العُقوبة تحصل بحصول الرضا، وإنما ذكرها لأَن دلالة الأُولى عليها دلالة تضمن، فأَراد أن يدل عليها دلالة مطابقة فكنى عنها أَولاً ثم صرح بها ثانياً، ولأَن الراضِيَ قد يعاقِب للمصلحة أَو لاستيفاء حقِّ الغير. وتثنية الرِّضا رِضَوانِ ورِضَيانِ، الأُولى على الأَصل والأُخرى على المُعاقبة، وكأَن هذا إنما ثُنِّيَ على إرادة الجنس.الجوهري: وسمع الكسائي رِضَوانِ وحِمَوانِ في تثنية الرِّضا والحِمى، قال: والوجه حِمَيان ورِضَيان، فمن العرب من يقولهما بالياء على الأَصل، والواو أَكثر، وقد رَضِيَ يَرْضى رِضاً ورُضاً ورِضْواناً ورُضْواناً، الأَخيرة عن سيبويه ونَظَّرهَ بشُكْران ورُجْحانٍ، ومَرْضاةً، فهو راضٍ من قوم رُضاةٍ، ورَضِيٌّ من قوم أَرْضياءَ ورُضاةٍ؛ الأَخيرة عن اللحياني، قال ابن سيده: وهي نادرة، أَعني تكسير رَضِيٍّ على رُضاةٍ، قال: وعندي أنه جمع راضٍ لا غير، ورَضٍ من قوم رَضِينَ؛ عن اللحياني، قال سيبويه: وقالوا رَضْيُوا كما قالوا غَزْيا، أَسكن العينَ، ولو كسرها لحذفَ لأَنه لا يَلْتَقي ساكنان حيث كانت لا تدخلها الضمة وقبلها كسرة، وراعَوْا كسرة الضاد في الأَصل فلذلك أَقروها ياء، وهي مع ذلك كله نادرة. ورَضيتُ عنك وعَلَيْكَ رِضىً، مقصورٌ: مصدرٌ مَحْضٌ، والاسمُ الرِّضاءُ، ممدودٌ عن الأَخفش؛ قال القُحَيْفُ العُقَيْلي: إذا رَضِيَتْ عَليَّ بَنو قُشَيْرٍ لَعَمْرُ اللهِ أَعْجَبَني رِضاها ولا تَنْبو سُيوفُ بَني قُشَيْرٍ، ولا تَمْضي الأَسِنَّةُ في صَفاها عدّاه بعَلى لأَنَّه إذا رَضِيَتْ عنه أَحَبَّتْه وأَقْبَلَت عليه، فذلك اسْتَعْمل على بمعنى عَنْ. قال ابن جني: وكان أَبو عَلِيٍّ يستحسن قول الكسائي في هذا، لأَنه لمَّا كان رَضيتُ ضِدَّ سَخِطْت عَدَّى رَضيتُ بعَلى، حملاً للشيء على نقيضه كما يُحْمَلُ على نَظيره، قال: وقد سلك سيبويه هذه الطريق في المصادر كثيراً فقال: قالوا كذا كما قالوا كذا، وأَحدُهما ضدُّ الآخرَ. وقوله عز وجل: رَضِيَ اللهُ عنهم ورضوا عنه؛ تأْويله أَنَّ الله تعالى رَضِيَ عَنْهُم أَفْعالَهم ورضوا عنه ما جازاهم به. وأَرْضاهُ: أَعْطاهُ ما يَرْضى به. وتَرَضّاهُ طَلَب رِضاه؛ قال: إذا العَجوزُ غَضِبَتْ فَطَلِّقِ، ولا تَرَضّاها ولا تَمَلَّقِ أَثبت الأَلف من تَرَضّاها في موضع الجزم تشبيهاً بالياء في قوله: أَلَمْ يَأْتيكَ، والأَنْباءُ تَنْمي، بما لاقَتْ لَبونُ بَني زِيادِ؟ قال ابن سيده: وإنما فَعَلَ ذلك لَئلاَّ يقول تَرَضَّها فيلْحَقَ الجُزْءَ خَبْنٌ، على أَنَّ بعضهم قد رَواه على الوجه الأَعْرَف: ولا تَرَضَّها ولا تَمَلَّقِ، على احتمال الخَبْن. والرَّضِيُّ: المَرْضِيُّ. ابن الأَعرابي: الرَّضِيُّ المُطيعُ والرَّضِيُّ الضّامِنُ. ورَضيتُ الشيءَ وارْتَضَيْتُه، فهو مَرْضيٌّ، وقد قالوا مَرْضُوٌّ، فجاؤوا به على الأَصْل. ابن سيده: ورَضِيَهُ لذلك الأَمْر، فهو مَرْضُوٌّ ومَرْضِيٌّ. وارْتَضاه: رآه لَهُ أَهْلاً. ورجلٌ رِضىً من قَوْمٍ رضىً: قُنْعانٌ مَرْضِيٌّ، وصَفوا بالمَصْدر؛ قال زهير: هُمُ بَيْنَنا فَهُمْ رِضىً وهُمُ عَدْلُ وصَفَ بالمصدر الذي في مَعْنى مَفْعول كما وُصِفَ بالمَصْدر الذي في مَعْنى فاعِلٍ في عَدْلٍ وخَصْمٍ. الصحاح: الرِّضْوانُ الرِّضا، وكذلك الرُّضْوانُ، بالضم، والمَرْضاةُ مثلهُ. غَيره: المَرْضاةُ والرِّضْوان مصدران، والقُرّاء كلهم قَرَؤُوا الرِّضْوانَ، بكسر الراء، إلاَّ ما رُوِي عن عاصم أَنه قرأَ رُضْوان ويقال: هو مَرْضِيٌّ، ومنهم من يقول مَرْضُوٌّ لأَن الرِّضا في الأَصل من بنات الواو، وقيل في عيشَةٍ راضِيَة أَي مَرْضِيَّة أَي ذات رضىً كقولهم هَمٌّ ناصِبٌ. ويقال: رُضِيَتْ مَعيشَتهُ، على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ، ولا يقال رَضِيَتْ. ويقال: رَضيتُ به صاحِباً، وربما قالوا رَضيتُ علَيْه في معنَى رَضِيتُ به وعنه. وأَرْضَيْتُه عَنِّي ورَضَّيْته، بالتشديد أَيضاً، فَرَضي. وتَرَضَّيته أَي أَرْضَيْته بعد جَهْدٍ. واستَرْضَيْتُه فأَرْضاني. وراضاني مُراضاةً ورِضاءً فَرَضَوْتُه أَرْضوهُ، بالضم، إذا غَلَبْتَه فيه لأَنه من الواو، وفي المحكم: فرضَوْتُه كنت أَشدَّ رِضاً منه، ولا يُمَدُّ الرضا إلا على ذلك. قال الجوهري: وإنما قالوا رَضيتُ عنه رِضاً، وإن كان من الواو، كما قالوا شَبِعَ شِبَعاً، وقالوا رَضِيَ لِمكان الكسر وحَقُّه رَضُوَ، قال أَبو منصور: إذا جعلت الرِّضى بمعنى المُراضاةِ فهو ممدود، وإذا جعلته مصدَرَ رَضِي يَرْضَى رِضىً فهو مقصور. قال سيبويه: وقالوا عيشَة راضِيةَ على النَّسب أَي ذات رِضاً. ورَضْوى: جَبَل بالمَدينة، والنِّسْبة إليه رَضَوي قال ابن سيده: ورَضْوى اسم جبل بعينه، وبه سميت المرأَةُ، قال: ولا أَحمله على باب تَقْوَى لأَنه ليس في الكلام ر ض ي فيكون هذا محمولاً عليه. التهذيب: ورَضْوى اسم امرأَة؛ قال الأَخطل: عفَا واسِطٌ مِنْ آلِ رَضْوى فَنَبْتَلُ، فَمُجْتَمَعُ المَجْرَيْنِ، فالصَّبْرُ أَجْمَلُ ومن أَسماء النساء رُضَيّا بوزن الثُّرَيّا، وتكبيرهما رَضْوى وثَرْوى. ورَضْوى: فَرَس سعد بن شجاع، والله أَعلم.
ـ الأرضُ، مُؤَنَّثَةٌ: اسمُ جِنْسٍ، أو جَمْعٌ بِلا واحِدٍ، ولم يُسْمَعْ أرْضَةٌ ـ ج: أرْضاتٌ وأُرُوضٌ وأرَضُونَ وآراضٌ، والأراضِي غيرُ قِياسِيٍّ، وأسْفَلُ قَوائِمِ الدَّابَّةِ، وكُلُّ ما سَفَلَ، والزُّكامُ، والنُّفْضَةُ، والرِّعْدَةُ. ـ ولا أرضَ لكَ: كَلاَ أمَّ لَكَ. ـ وأرضُ نُوحٍ: ة بالبَحْرَيْنِ. ـ وهو ابنُ أرْضٍ: غَريبٌ. ـ وابنُ الأرضِ: نَبْتٌ كأنه شَعْرٌ، ويُؤْكَلُ. ـ والمَأرُوضُ: المَزْكومُ، أُرِضَ، كعُنِيَ، ومن به خَبَلٌ من أهْلِ الأرضِ والجِنِّ، والمُحَرِّكُ رأسَهُ وجَسَدَه بِلا عَمْدٍ، والخَشَبُ أكَلَتْه الأرَضَةُ، محركةً، ـ لدُوَيبَّةٍ م. ـ وأرِضَتِ القَرْحَةُ، كفرحَ: مَجِلَتْ، وفَسَدَتْ، ـ كاسْتَأرضَتْ. ـ وأرُضَتِ الأرضُ، ككَرُمَ، ـ فهي أرضٌ أرِيضَةٌ: زَكِيَّةٌ، مُعْجِبَةٌ لِلْعَينِ، خَليقَةٌ لِلخيرِ. ـ والِأُرْضَةُ، بالكسر والضم وكعِنَبَةٍ: الكَلأَ الكثيرُ. ـ وأرَضَتِ الأرضُ: كثُرَ فيها. ـ وأرَضْتُها: وجَدْتُها كذلك. ـ وهو آرَضُهُمْ به: أجْدَرُهُمْ. وعريضٌ أريضٌ: إتباع، أو سَمينٌ. ـ وأريضٌ أو يرِيضٌ: د، أو وادٍ. ـ والإِراضُ، ككِتابٍ: العِراضُ الوِساعُ، وبساطٌ ضَخْمٌ من صُوفٍ أو وَبَرٍ. ـ وآرَضَهُ اللّهُ: أزْكَمَهُ. ـ والتَّأريضُ: أن تَرْعَى كَلأَ الأرضِ وتَرْتادَهُ، ونِيَّةُ الصومِ وتَهْيِئَتُهُ، وتَشْذيبُ الكلامِ وتَهْذيبُهُ، والتَّثْقِيلُ، والإِصْلاحُ، والتَّلْبيثُ، وأن تَجْعَلَ في السِّقاءِ لَبَناً أو ماءٌ أو سَمْناً أو رُبًّا لإِصْلاحِهِ. ـ والتَّأرُّضُ: التَّثَاقُلُ إلى الأرض، والتَّعَرُّضُ، والتَّصَدِّي، وتَمَكُّنُ النَّبْتِ من أن يُجَزَّ. ـ وفَسيلٌ مُسْتَأرِضٌ: له عِرْقٌ في الأرضِ، فإِذا نَبَتَ على جِذْعِ أُمِّهِ، فهو الراكِبُ، ووَدِيَّةٌ مُسْتَأرِضَةٌ.
ـ رَضِيَ عنه، ـ وـ عليه يَرْضَى رِضاً ورِضْواناً، ويُضَمَّانِ، ومَرْضاةً: ضِدُّ سَخِطَ، فهو راضٍ من رُضاةٍ، ورَضِىٌّ من أرْضِياءَ ورُضاةٍ، ورَضٍ من رَضِينَ. ـ وأرْضاهُ: أعْطاهُ ما يُرْضيهِ. ـ واسْتَرْضاهُ وتَرَضَّاهُ: طَلَبَ رِضاهُ، ورَضِيتُهُ، ـ وـ به، فهو مَرْضُيٌّ ومَرْضِيٌّ، وارْتَضاهُ لِصُحْبَتِهِ وخِدْمَتِهِ. ـ وتَراضَياهُ: وَقَعَ به التَّراضِي. ـ واسْتَرْضاهُ: طَلَبَ إليه أن يُرْضِيَهُ. ـ وما فَعَلْتُه إلا عن رِضْوَته، بالكسرِ: رِضاهُ. ـ والرِّضاءُ: المُراضاةُ، وبالقَصْرِ: المَرْضاةُ، ويُثَنَّى رِضَوانِ ورِضَيانِ. ـ و {عِيشَةٌ راضِيَةٌ} : مَرْضِيَّةٌ. ورُضِيَتْ مَعِيْشَتُهُ، كعُنِيَتْ، لا رَضِيَتْ، بالفتح. ـ وراضانِي فَرَضَوْتُه أرْضُوهُ: غَلَبْتُه. ـ ورجلٌ رِضاً: مَرْضِيٌّ. ـ والرَّضِي: الضَّامِنُ، والمُحِبُّ، ووالدُ غَنِيَّةَ التابِعِيَّةِ، ولَقَبُ عَلِيِّ بنِ مُوسَى بنِ جَعْفَرٍ، ولَقَبُ جَعْفَرِ بنِ دَبُوقَا المُقْرِئَ. ورُضاً، كسُدًى: ابنُ زاهِرٍ. وعبدُ رُضاً الخَوْلانِيُّ: له صُحْبَةٌ. ـ ورُضاً: بَيْتُ صَنَمٍ لِرَبِيعَةَ. ـ ورَضْوَى، كسَكْرَى: فَرَسٌ، وجَبَلٌ بالمَدِينَةِ. ـ وذُو رِضْوانَ: جَبَلٌ، وخازِنُ الجَنَّةِ.
أَرُضَتِ الأَرْضُ أَرُضَتِ أَراضة: أَرِضَتْ.|أَرُضَتِ فلان: صار خيِّرا متواضعًا فهو أَرِيضٌ.
رَضَّاهُ : أَرضاه.
الرَّضِيُّ : الراضي.|الرَّضِيُّ المرضيّ.|الرَّضِيُّ المُطِيع.|الرَّضِيُّ المُحِبّ.
(فعل: رباعي لازم متعد).| أَرَّضَ، يُؤَرِّضُ، مصدر تَأْرِيضٌ.|1- أَرَّضَ الأَرْضَ : اِرْتَادَهَا وَرَعَاهَا.|2- أَرَّضَ الْكلاَمَ : هَذَّبَهُ.|3- أَرَّضَ الشَّيْءَ : أَصْلَحَهُ، سَوَّاهُ، هَيَّأَهُ.|4- أَرَّضَ الحَيَوَانُ : رَعَى عُشْبَ الأَرْضِ.
عَمَلٌ مُرْضٍ : كَافٍ، مُقْنِعٌ، مَقْبُولٌ.
(فعل: خماسي لازم متعد) . تَرَاضَيْتُ، أَتَرَاضَى، تَرَاضَ، مصدر تَرَاضٍ.|1- تَرَاضَى الْمُتَخَاصِمُونَ : اِتَّفَقُوا عَلَى حَلِّ نِزَاعِهِمْ وَأَرْضَى كُلٌّ مِنْهُمُ الآخَرَ لِيَبْقَى رَاضِياً، تَوَافَقُوا.|2- تَرَاضَى الأَبْنَاءُ القِسْمَةَ : قَبِلُوهَا.
1- « عيشة راضية » : يرضى بها
1- رضي : قابل ، قانع ، غير ساخط|2- رضي : محب|3- رضي : مطيع
أر ض: (الْأَرْضُ) مُؤَنَّثَةٌ وَهِيَ اسْمُ جِنْسٍ. وَكَانَ حَقُّ الْوَاحِدَةِ مِنْهَا أَنْ يُقَالَ: أَرْضَةٌ وَلَكِنَّهُمْ لَمْ يَقُولُوا، وَالْجَمْعُ (أَرَضَاتٌ) بِفَتْحِ الرَّاءِ وَ (أَرَضُونَ) بِفَتْحِهَا أَيْضًا، وَرُبَّمَا سُكِّنَتْ، وَقَدْ تُجْمَعُ عَلَى (أُرُوضٍ) وَ (آرَاضٍ) كَأَهْلٍ وَآهَالٍ. وَ (الْأَرَاضِي) أَيْضًا عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ كَأَنَّهُمْ جَمَعُوا آرُضًا. وَكُلُّ مَا سَفَلَ فَهُوَ أَرْضٌ وَ (أَرْضٌ أَرِيضَةٌ) أَيْ زَكِيَّةٌ بَيِّنَةُ (الْأَرَاضَةِ) . وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو (الْأَرْضُ الْأَرِيضَةُ) الْمُعْجِبَةُ لِلْعَيْنِ وَ (الْأَرْضُ) أَيْضًا النُّفْضَةُ وَالرِّعْدَةُ. قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَقَدْ زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ: أَزُلْزِلَتِ الْأَرْضُ أَمْ بِي أَرْضٌ؟ وَ (الْأَرَضَةُ) بِفَتْحَتَيْنِ دُوَيْبَّةٌ تَأْكُلُ الْخَشَبَ يُقَالُ: (أُرِضَتِ) الْخَشَبَةُ عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ تُؤْرَضُ أَرْضًا بِالتَّسْكِينِ فَهِيَ (مَأْرُوضَةٌ) إِذَا أَكَلَتْهَا الْأَرَضَةُ.
أَرْض ، جمع أَرْضون (لغير المصدر {وأَرَضون} لغير المصدر) وأراضٍ (لغير المصدر).|1- مصدر أرَضَ. |2 - تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة :-أرض صحراويَّة/ زراعيَّة، - {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الأَرْضِ كَمْ أَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ} |• استصلاح الأراضي: جعلها صالحة للزراعة، - خبايا الأَرْض: كنوزها أو معادنها وما في بطنها من موارد، الزّرع. |3 - ما استقرّت عليه القدم، مقابل السماء :-اشتريت قطعة أَرْض في الصحراء الغربيَّة، - دارت به الأرض: فقد السَّيطرة على نفسه، - بالأرض ولدتك أمّك [مثل]: يُضرب للحثّ على التَّواضع وتجنّب الكبرياء، - إنَّما الأرض والسَّماء كتاب ... فاقرءوه معاشر الأذكياءِ |• أَرْض الميعاد: أَرْض كنعان أو أَرْض الرجوع؛ بدعة يهوديّة اختلقها اليهود زاعمين أن الله وعدها إبراهيم ونسله، - صاروخ أرض، - أرض: صاروخ ينطلق من الأرض إلى الأرض، - صاروخ أرض، - جوّ: صاروخ ينطلق من الأرض إلى الجو، - أراضٍ مقدَّسة: ذات أهميَّة دينيَّة كالأراضي المقدّسة في مكّة والمدينة وفلسطين، - أَرْض الكِنانة: مصر. |• الأرض: (الفلك) أحد كواكب المجموعة الشّمسيَّة، وترتيبه الثّالث قُربًا من الشَّمس، يسبقه الزُّهرة، ويليه المرّيخ، وهو الكوكب الذي نسكنه :- {الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا} :-? محور الأرض: خطّ وهميّ تدور الأرض حوله، - قطبا الأرض: القطب الشماليّ والجنوبيّ منها، - تضاريس الأرض: شكلها ومظهرها المميِّز لها. |• أرض السَّواد: اسم أطلق على الأرض الرّسوبيّة على ضفاف نهري دجلة والفرات. |• أَرْض موقوفة: أَرْض خُصِّص ربحُها أو عائدُها لصالح مؤسّسة أو هيئة معيَّنة. • دابَّة الأرْض: حيوان يُعَدُّ ظهوره من أشراط السَّاعة أو أوَّل علاماتها، الأرضة التي ذكرها الله تعالى في قصة سليمان عليه السَّلام :- {مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إلاَّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ} .|• علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا. |• لُبُّ الأرض: (البيئة والجيولوجيا) النطاق الصخريّ المحيط بسطح الأرض من داخلها، قلب الأرض الكثيف الذي يتكوّن منه أغلب كتلتها. |• طبقة الأرض: (البيئة والجيولوجيا) تكوُّن متجانس من الصخور الرسوبيّة يختلف عمّا يليه لونًا وتركيبًا، كطبقة الحجر الرَّمليّ، وطبقة الحجر الجيريّ. |• مدار الأرض: (الفلك) الفلك الذي تدور فيه الأرض حول الشَّمس.
أرضى يُرضي ، أَرْضِ ، إرضاءً ، فهو مُرْضٍ ، والمفعول مُرْضًى | • أرضى أخاه |1 - جعله يرضى، أي يقبل بالأمر |• نتيجة مُرضية: مقبولة. |2 - أعطاه ما يُقنعه ويُرضيه :-سبحان من أرضى العبادَ بما أراد [حكمة] |• أرضى رغبته: أشبعها.
رِضًا :- مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن |• سريعُ الرِّضا سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس، - نظَر بعين الرِّضا: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس. |2 - إذْن :-يُشهِدُ على رِضاها: إذنها، جعلوا الإذن رِضًا لدلالته عليه.|3 - (الفلسفة والتصوُّف) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفيَّة، وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء. |4 - (علوم النفس) حالة من التَّوافق بين الكائن والبيئة.
أَرْض ، جمع أَرْضون (لغير المصدر {وأَرَضون} لغير المصدر) وأراضٍ (لغير المصدر).|1- مصدر أرَضَ. |2 - تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة :-أرض صحراويَّة/ زراعيَّة، - {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الأَرْضِ كَمْ أَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ} |• استصلاح الأراضي: جعلها صالحة للزراعة، - خبايا الأَرْض: كنوزها أو معادنها وما في بطنها من موارد، الزّرع. |3 - ما استقرّت عليه القدم، مقابل السماء :-اشتريت قطعة أَرْض في الصحراء الغربيَّة، - دارت به الأرض: فقد السَّيطرة على نفسه، - بالأرض ولدتك أمّك [مثل]: يُضرب للحثّ على التَّواضع وتجنّب الكبرياء، - إنَّما الأرض والسَّماء كتاب ... فاقرءوه معاشر الأذكياءِ |• أَرْض الميعاد: أَرْض كنعان أو أَرْض الرجوع؛ بدعة يهوديّة اختلقها اليهود زاعمين أن الله وعدها إبراهيم ونسله، - صاروخ أرض، - أرض: صاروخ ينطلق من الأرض إلى الأرض، - صاروخ أرض، - جوّ: صاروخ ينطلق من الأرض إلى الجو، - أراضٍ مقدَّسة: ذات أهميَّة دينيَّة كالأراضي المقدّسة في مكّة والمدينة وفلسطين، - أَرْض الكِنانة: مصر. |• الأرض: (الفلك) أحد كواكب المجموعة الشّمسيَّة، وترتيبه الثّالث قُربًا من الشَّمس، يسبقه الزُّهرة، ويليه المرّيخ، وهو الكوكب الذي نسكنه :- {الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا} :-? محور الأرض: خطّ وهميّ تدور الأرض حوله، - قطبا الأرض: القطب الشماليّ والجنوبيّ منها، - تضاريس الأرض: شكلها ومظهرها المميِّز لها. |• أرض السَّواد: اسم أطلق على الأرض الرّسوبيّة على ضفاف نهري دجلة والفرات. |• أَرْض موقوفة: أَرْض خُصِّص ربحُها أو عائدُها لصالح مؤسّسة أو هيئة معيَّنة. • دابَّة الأرْض: حيوان يُعَدُّ ظهوره من أشراط السَّاعة أو أوَّل علاماتها، الأرضة التي ذكرها الله تعالى في قصة سليمان عليه السَّلام :- {مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إلاَّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ} .|• علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا. |• لُبُّ الأرض: (البيئة والجيولوجيا) النطاق الصخريّ المحيط بسطح الأرض من داخلها، قلب الأرض الكثيف الذي يتكوّن منه أغلب كتلتها. |• طبقة الأرض: (البيئة والجيولوجيا) تكوُّن متجانس من الصخور الرسوبيّة يختلف عمّا يليه لونًا وتركيبًا، كطبقة الحجر الرَّمليّ، وطبقة الحجر الجيريّ. |• مدار الأرض: (الفلك) الفلك الذي تدور فيه الأرض حول الشَّمس.
رَضِيّ ، جمع رَضيُّون وأَرضِياءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن: رضٍ، طيّب النَّفس، قانع بما لديه :-شخصٌ رضِيُّ النَّفس، - {يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ ءَالِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا} .
وهي اسم جنس لأرْض مؤنثة، . والجمعأرْضات وأرضون. وقد تجمع علىأرو ض. والأراضي أيضا على غير قياس. وكلّ ما سفل فهو أرض وأرضأريضة، أي زكية، بيّنة الأراضة وقدأرضتْ بالضم، أي زكتْ. قال أبو عمرو: نزلناأرْضاأريضة، أي معجبة للعين. ويقالك لاأرْض لك، كما يقال: لاأمّ لك. والأرْض: أسفل قوائم الدابة: قال حميْد يصف فرسا: ولم يقلّبْأرْضها البيطار والأرض: النفْضة والرعدة. قال ابن عباس رضي اله عنه وقد زلزلت الأرض: " أزلْ زلت الأرض أم بيأرْض " . والأرْض: الزكام. وقد آرضه الله إيراضا أي أزكمه، فهو مأْروض. وفسيل مسْتْأ رض، ووديّة مسْتْأ رضة، بكسر الراء، وهو أن يكون له عرْق في الأرض. فأما إذا نبت علىجذع النخل فهو الراكب. والإراض، بالكسر:بساط ضخم من صوف أو وب ر. ورجلأريض، أي متواضع خليق للخير. قال الأصمعيّ: يقال هو آرضهمْ أن يفعل ذلك، أي أخْلقهم. وشيء عريض أريض، إتباع له. وبعضهم يفرده ويقول: جدي أريض، أي سمين. وأ رضت الخشبة تؤرض أرْضا بالتسكين، فهي مأْروضة، إذاأكلتْها الأرضة والمْأروض الذي يحرّك رأسه وجسده على غير عمد. وأرضت القرْحة تأْرض أرضا، أي مجلتْ وفسدتْ بالمدّة. وتأرّض النبت، إذا أمكن أن يجزّ. وجاء فلان يتأرّض إليّ، أي يتصدّى ويتعرّض. والتأرّض أيضا: التثاقل إلى الأرض. قال الراجز: فقام عجْلان وما تأرّضا أي ما تلبّث.
آلم, أحزن, أشجى, أكأب, غم, أحنق, أسخط, أغاظ, أغضب, أكرهه, سخم
أغبط, أبهج, أجذل, أحبر, أرضى, أسعد, أطرب, أفرح, سر, فرح, أبهج, أجذل, أحبر, أرضى, أسعد, أطرب, أعجب, أغبط, أفرح, أقر ناظر (عين), راق, سر, شرح صدر, فرح, أجذل, أبهج, أحبر, أرضى, أسعد, أطرب, أعجب, أغبط, أفرح, أقر ناظر (عين), راق, سر, شرح صدر, فرح, أسعد, أبهج, أجذل, أحبر, أرضى, أطرب, أغبط, أفرح, سر, فرح, أحبر, أبهج, أجذل, أرضى, أسعد, أطرب, أغبط, أفرح, سر, فرح, سر, أبهج, أجذل, أحبر, أرضى, أسعد, أطرب, أعجب, أغبط, أفرح, أقر ناظر (عين), أمتع, راق, شرح صدر, شنف, فرح, أرضى, أبهج, أجذل, أحبر, أسعد, أغبط, أفرح, أقنع, سر, فرح, أفرح, أبهج, أجذل, أحبر, أرضى, أسعد, أطرب, أعجب, أغبط, أقر ناظر (عين), أمتع, راق, سر, شرح صدر, شنف, أقنع, أثبت, أرضى, أظهر, أكد بالبينة (بالحجة, برهن, فرح, أهمل, أبهج, أبهم, أجذل, أحبر, أرضى, أسعد, أطرب, أغبط, أفرح, أقر ناظر (عين), ألبس, سر, شرح صدر, أراح, أرضى, أسر, أسعد, أطرب, أعان, أعز, أفرح, أهنأ, بسط, رشد, ساعد, سكن, سهل على, أبهج, أراح, أرضى, أسر, أطرب, أفرح, أبشر, أبهج, أراح, أرض, أرضى, أرضى فرج عن, أسعد, أطرب, أفرح, أمن, أهمد, سر, سكن, طمأن, فرج عن, أراح, أرضى, أمن, إعتدل, استقام, بشر, توسط, جمل, حسن, سالم, سكن, طمأن, هدأ, همد, أراح, أرضى, أطرب, أفرح, وافق, أرضى, لاطفه, أراح, أرضى, أسر, أسعد, أسكن, أطرب, أعان, أفرح, أهنأ, إرتاح, إنشرح, ارتاح, استراح, استراح, أراح, أرضى, أفرح, أمن, سكن, طمأن, هدأ, أثرى, أراح, أرضى, أسر, أسعد, أطرب, أغنى, أفرح, أمكن, أهنأ, أهنأ, أيسر, سهل, فرج, فرج عن, أثنى, أجل, أراح, أرضى, أسعد, أطرب, أطرى, أفرح, أكرم, إحتقر, إمتدح, حمد, سكب, صب, أبعد, أراح, أرضى, أطرب, أطلق, أفرح, أفسح, أوسع, حرر, سهل, صرف, طرد, فرج, وسع, أراح, أرضى, أسر, أسعد, أسكن, أطرب, أعان, أعز, أفرح, أهنأ, أوقف, بسط, حبس, ساعد, أراح, أرضى, أسر, أهنأ, هدأ, أبهج, أراح, أرضى, أرضى, أسر, أسعد, أطرب, أعان, أفرح, أهنأ, ساعد, سكن, سهل على, طمأن, أبهج, أراح, أرضى, أسر, أسعد, أطرب, أفرح, أمن, أنعم, رفه عن, سر, طمأن, فرج عن كربته, هدأ, آنس, أراح, أرضى, أسر, أسعد, أطرب, أفرح, ألهى, أنسى, أهنأ, رفه, سر, سلى, فرج عن, فرج عن كربته, آنس, أبطل, أراح, أرضى, أسر, أسعد, أطرب, ألغى, ألهى, أوقف, بطل, حل, رد, رفض, رفه, أراح, أرضى, أفرح, أمن, بشر, سالم, سكن, طمأن, هدأ, وعد, أراح, أرضى, أمن, سالم, سكن, طمأن, هدأ, أراح, أراح, أرضى, أفرح, أمن, أهنى, سكن, طمأن, طمأنه, هدأ, همد, أبشر, أبهج, أراح, أرضى, أسعد, أطرب, أفرح, أمن, أهمد, سر, سكن, طمأن, فرج عن, هدأ, همد, أبهج, أراح, أرضى, أرغد, أسعد, أطرب, أطرب سر, أفرح, سر, سهل, فرج, فرح, هون, يسر, أراح, أرضى, أمن, تبشر, سالم, طمأن, طمأنه, أراح, أرضى, أسر, أسعد, أسكن, أطرب, أعان, أفرح, أهنأ, بسط, ساعد, سكن, سهل على, طمأن, أراح, أرضى, أفرح, أمن, أوقف, حبس, زجر, طمأن, لقم, منع, هدأ, أراح, أرضى, أرضى, أفرح, أمن, تبشر, سالم, سالم, سكن, طمأن, هدأ, أراح, أرضى, أطرب, أهنأ, بسط, سكن, طمأن, هدأ, أراح, أرضى, أسر, أطرب, أفرح, أقسط, أنصف, أهنأ, خير, سهل, عدل, فرج عن, لاطف, أراح, أبهج, أراح, أراح, أرضى, أسر, أسعد, أطرب, أعز, أفرح, أهنأ, سر, شجع, شدد, شرح, أرجأ, أرسل, أرضى, أطال, أنسأ, تأخر, تأنى, تبصر, تروى, مد, أرسل, أرضى, أطال, مد, أجدى, أراح, أبهج, أراح, أرضى, أسر, أسعد, أشرق, أطرب, أفاد, أفرح, أمن, أنعم, إبتعد, إبتهج, أجدى, أراح, أرضى, أطرب, أفاد, أفرح, داوى, سكن, شرح, شفى, نجع, نفع, هدأ, أراح, أرضى, أطرب, أفرح, إنقاد, انقاد, تساهل, تمكن, سهل, سهل, لأن, لأين, لاطف, لان, لبك, أراح, أراح, أرضى, أفرح, أمن, أهنى, سكن, طمأن, طمأنه, هدأ, همد, أراح, أرضى, أسر, أسعد, أسكن, أطرب, أعان, أفرح, أمن, أهنأ, بسط, ساعد, سكن, سهل على, شرح, أبشر, أبهج, أراح, أرضى, أسعد, أطرب, سر, طمأن, أجدى, أبهج, أراح, أرضى, أسر, أسعد, أطرب, أفاد, أفرح, أنعم, جاد, حسن, رصن, سر, صدق, أراح, أراح, أرضى, أفرح, أمن, سكن, طمأن, طمأنه, هدأ, همد, أبهج, أراح, أرضى, أسر, أطرب, أفرح, أبهج, أراح, أرضى, أسر, أطرب, أفرح, أرجأ, أرسل, أرضى, أطال, أنسأ, تأخر, تأنى, تبصر, تروى, مد, أراح, أراح, أرضى, أرغب, أفرح, أمن, رغبه, سكن, طمأن, هدأ, همد, أراح, أرضى, أرضى, أفرح, أمن, أمنه, بشر, تبشر, سالم, سالم, سكن, طمأن, طمأن, هدأ, هيج, أبهج, أراح, أرضى, أسر, أسعد, أطرب, أفرح, سر, صرح, صفى, غبط, فرح, يسر, أجدى, أراح, أبهج, أراح, أرح, أراح, أرضى, أسر, أسعد, أطرب, أفاد, أفرح, أمن, أنعم, أبشر, أبهج, أراح, أرض, أرضى, أرضى فرج عن, أسر, أسعد, أطرب, أفرح, أمن, أهمد, سر, سكن, طمأن, أبشر, أبهج, أراح, أرض, أرضى, أسعد, أطرب, أفرح, أمن, أهمد, سر, سكن, طمأن, فرج عن, هدأ, أبان, أبرز, أبهج, أجهر, أراح, أرضى, أسر, أسعد, أطرب, أفرح, أفصح, أمن, أنعم, إبتهج, أرضى, لاطفه, أثاب, أبهج, أراح, أرضى, أرضى, أسر, أطرب, أفرح, استداد, داوى, سامح, سكن, شفى, صفح, عفا, أبهج, أراح, أرضى, أرغد, أسعد, أطرب, أطرب سر, أفرح, أنعم عليه, سر, سهل, فرج, فرح, هون, أبهج, أراح, أراح, أرضى, أرضى, أسر, أسعد, أطرب, أفرح, داوى, سكن, شرح, شفى, هدأ, آنس, أراح, أرضى, أسعد, أطرب, أفرح, ألهى, أمن, أمكن, أنسى, أهنأ, انقاد, تساهل, سر, سكن, أراح, أرضى, أمن, سالم, سكن, طمأن, أبهج, أراح, أرضى, أسعد, أطرب, أفرح, سر, شفى, طبب, عافى, أخفى, أربى, أرسل, أرضى, أسر, أضمر, أطال, ألف, ألحم, ألزق, ألصق, أنمى, أوثق, جمع, خبأ, أراح, أرضى, أسر, أسعد, أطرب, أعان, أهمل, أهنأ, إنشرح, إنفرج, ارتاح, استراح, بسط, تأخر, تخاذل, أبشر, أبهج, أراح, أرضى, أسعد, أطرب, أطرب سر, أفرح, أمن, سر, سكن, سهل, طمأن, فرج, فرح, أجدى, أبهج, أجدى, أحسن, أراح, أراح, أرضى, أرضى فرج عن, أسر, أصلح, أطال, أطال, أطرب, أعطى, أفاد, أراح, أرضى, أسر, أسعد, أطرب, أهنأ, بسط, سكن, طمأن, هدأ, آنس, أراح, أرضى, أسر, أسعد, أطرب, ألهى, أنسى, أهنأ, رفه, سر, سلى, فرج عن, فرج عن كربته, لهى, أجاد, أراح, أرضى, أطرب, أعز, أفرح, أكرم, استحدث, شدد, صلب, عظم, فخم, قرظ, قشب, قوى, أبهج, أراح, أرضى, أسعد, أطرب, أفرح, أمن, أنعم, رفه عن, سر, سكن, طمأن, طمأنه, فرج عن كربته, هدأ, أبهج, أراح, أرضى, أسر, أسعد, أطرب, أفرح, غبط, أراح, أرضى, أسر, أسعد, أطرب, أهنأ, أبشر, أبهج, أراح, أرضى, أسعد, أطرب, أمن, أهمد, سر, سكن, طمأن, فرج عن, هدأ, أراح, أراح, أرضى, أفرح, أمن, سكن, طمأن, طمأنه, هدأ, همد, أراح, أرضى, أطرب, بسط, صومه, طمأن, هدأ, أراح, أرضى, أسر, أطرب, ألهى, سلى, لهى, أراح, أرضى, أطرب, أفرح, أهمل, تأخر, تهاون, توانى, قصر, أراح, أرضى, أمن, بشر, تبشر, سالم, سكن, طمأن, فاجأ, هدأ
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"