المعاجم

المَزْعُ: شدّةُ السير؛ قال النابغة: والخَيْلَ تَمْزَعُ غَرْباً في أَعِنَّتها، كالطَّيْرِ تَنْجُو من الشُّؤْبُوبِ ذي البَرَدِ مَزَعَ البعيرُ في عَدْوِه يَمْزَعُ مَزْعاً: أَسْرَع في عَدْوه، وكذلك الفرسُ والظبْيُ، وقيل: العَدْو الخفيف، وقيل: هو أَوّل العدْو وآخر المشْي. ويقال للظبي إِذا عَدا: مَزَعَ وقَزَعَ، وفرس مِمْزَعٌ؛ قال طفيل:وكلّ طَمُوحِ الطَّرْفِ شَقَّاءَ شَطْبةٍ مُقَرِّبةِ كَبْداءَ جَرْداءَ مِمْزَعِ والمَزْعِيُّ: النَّمّامُ، وقد يكون السيّارَ بالليل. والقنافِذُ تَمْزَعُ بالليل مَزْعاً إِذا سَعَتْ فأَسْرَعَتْ؛ وأَنشد الرياشي لعبدة بن الطبيب يضرب مثلاً للنمام: قومٌ، إِذا دَمَسَ الظّلامُ عليهمُ، حَدَجُوا قَنافِذَ بالنميمةِ تَمْزَعُ لبن الأَعرابي: القُنْفُذُ يقال لها المَزّاعُ. ومَزَعَ القُطْنَ يَمْزَعُه مَزْعاً: نَفَشَه. ومَزَّعَتِ المرأَةُ القطنَ بِيَدِها إِذا زَبَّدَتْه وقَطَّعَتْه ثم أَلَّفَتْه فجوّدته بذلك. والمُزْعةُ: القِطْعةُ من القُطْنِ والرِّيشِ واللحم ونحوِها. والمِزْعةُ، بالكسر، من الريش والقطن مثل المِزْقةِ من الخِرَقِ، وجمعها مِزَعٌ؛ ومنه قول الشاعر يصف ظليماً: مِزعٌ يُطَيِّره أَزَفُّ خَذُومُ أَي سريع. ومُزاعةُ الشيء: سُقاطَتُه. ومَزَّعَ اللحمَ فَتَمزَّع: فَرَّقَه فتفرق. وفي حديث جابر: فقال لهم تَمَزَّعُوه فأَوفاهُمُ الذي لهم أَي تقاسَموه وفَرَّقُوه بينكم. والتَّمزِيعُ: التفْرِيقُ. يقال: مَزَّعَ فلان أَمرَه تَمْزِيعاً إِذا فَرَّقَه. والمُزْعةُ: بقيَّةُ الدسَمِ. وتَمَزَّعَ غيظاً: تقطّع. وفي الحديث: أَنه غَضِبَ غَضَباً شديداً حتى تَخَيَّلَ لي أَنّ أَنفه يَتَمَزَّعُ من شدةِ غَضَبِه أَي يَتَقَطَّعُ ويتشقّق غَضَباً. قال أَبو عبيد: ليس يتمزع بشيء ولكني أَحسبه يَتَرَمَّعُ، وهو أَن تراه كأَنه يُرْعِدُ من الغضب، ولم ينكر أَبو عبيد أَن يكون التمزع بمعنى التقَطّع وإِنما استبعد المعنى. والمُزْعةُ، بالضم: قِطْعةُ لحم، يقال: ما عليه مُزْعةُ لحم أَي ما عليه حُزّةُ لحم، وكذلك ما في وجهه لُحادةُ لحم. أَبو عبيد في باب النفي: ما عليه مُزْعةُ لحم. وفي الحديث: لا تَزالُ المسأَلة بالعبد حتى يلقى الله وما في وجهه مُزْعةُ لحم أَي قِطْعةٌ يسيرة من اللحم. أَبو عمرو: ما ذُقْتُ مُزْعةَ لحم ولا حذْفةً ولا حِذْيةً ولا لحبةً ولا حِرْباءةً ولا يَرْبوعةً ولا ملاكاً ولا ملُوكاً بمعنى واحد. ومَزَّعَ اللحمَ تَمْزِيعاً: قطَّعه؛ قال خبيب: وذلكَ في ذاتِ الإِلَهِ، وإِن يَشَأ يُبارِكْ على أَوْصالِ شِلْوٍ مُمَزّعِ وما في الإِناءِ مُزْعةٌ من الماءِ أَي جُرعةٌ.
ـ مَزَعَ البَعيرُ والظَّبْيُ والفَرَسُ، كمَنَع، مَزْعاً ومَزْعَةً: أسْرَعَ، أو هو أوّلُ العَدْوِ، وآخِرُ المَشْيِ، أو العَدْوُ الخَفيفُ، ـ وـ القُطْنَ: نَفَشَهُ بأصابِعِهِ، ـ كمَزَّعَهُ. ـ والمَزْعِيُّ: النَّمَّامُ. وكَشدّادٍ: القُنْفُذُ. وكثُمامَةٍ: سُقاطَةُ الشيءِ. ـ والمُزْعَةُ، بالضم والكسر: القِطْعَةُ من اللَّحْمِ، أو النُّتْفَةُ منه، واللَّحْمَةُ يُضَرَّى بها البازِي، والجُرْعَةُ من الماءِ، وبَقِيَّةٌ من الدَّسَمِ، أو القِطْعَةُ من الشَّحْمِ، وبالكسر: البَتْكَةُ من الريشِ والقُطْنِ. ـ والتَّمْزيعُ: التَّفْريقُ. ـ وهو يَتَمَزَّعُ غَيْظاً، أي: يَتَقَطَّعُ. ـ وتَمَزَّعُوه بينهمُ: اقْتَسَمُوهُ.
مَزَعَ الفرسُ ونحوُه في عَدْوِهِ مَزَعَ مَزْعًا: عدا سريعًا أَو في خفَّة.|مَزَعَ القُطنَ: نَفَشَه بأصابعه.
1- المزاعة من الشيء : ما يتساقط منه عند النفش ونحوه
م ز ع: فُلَانٌ (يَتَمَزَّعُ) مِنَ الْغَيْظِ أَيْ يَتَقَطَّعُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَّهُ غَضِبَ غَضَبًا شَدِيدًا حَتَّى يُخَيَّلَ إِلَيَّ أَنَّ أَنْفَهُ يَتَمَزَّعُ» وَهُوَ أَنْ تَرَاهُ كَأَنَّهُ يُرْعَدُ مِنَ الْغَضَبِ.
مُزْعة / مِزْعة ، جمع مُزْعات/ مِزْعات ومُزَع ومِزَع: قطعة أو نُتفة من القطن أو الرِّيش أو اللّحم ونحوه :-لم يبق من الشّاة إلاّ مزعة، - نظّف الجرّاح الجرحَ ثم وضع عليه مزعة كبيرة من القطن.
مزَّعَ يمزِّع ، تمزيعًا ، فهو مُمزِّع ، والمفعول مُمزَّع | • مزَّع الثّوبَ وغيرَه قطّعه، مزَّقه وفرّقه :-مزّع الورقَ/ اللّحمَ، - مزّع القطنَ: نفشَه بأصابعه.
يقال: أي يسرع مرّ الظبي يمْزع، . وكذلك الفرس. والتمْزيع: التفريق. والمرأة تمزّع القطن بيديها، إذا زبّدتْه كأنّها تقطّعه ثم تؤلّفه فتجوّده بذلك. وفلان يتمزّع من الغيظ، أي يتقطّع. وفي الحديث: " أنّه غضبغضبا شديدا حتّى إليّ أنّ أنفه يتمزّع " . والمزعة بالضم: قطعة لحم. يقال: ما عليه مزْعة لح م. وما في الإناء مزعْة من الماء، أي جرعة. والمزْعة بالكسر من الريش والقطن، مثل المزقة من الخرق.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"