المعاجم

ـ الكَوْدُ: المَنْعُ. ـ وكادَ يَفْعَلُ، ـ وكِيدَ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَةً: قارَبَ ولم يَفْعَلْ، مُجَرَّدَةً تُنْبِئُ عن نَفْيِ الفِعْلِ، ومَقْرونَةً بالجَحْدِ تُنْبِئُ عن وقُوعِهِ، وقد تكونُ صِلَةً للكلامِ، ومنه: ـ {لم يَكَدْ يراها} ، أي: لم يَرَها، وتكونُ بمعنى أرادَ: {أكادُ أُخْفيها} : أريدُ. ـ وعرَفَ مايُكادُ منه، أي: يُرادُ. ـ ولامَهَمَّةَ ولا مَكادَةَ، أي: لا أهُمُّ ولا أكادُ، ـ ويَكودُ: ع. ـ وهو يَكُودُ بنفسِه: يَجودُ. ـ واكْوَأَدَّ: شاخَ، وارْتَعَشَ. ـ والكَوْدَةُ: ما جَمَعْتَ من تُراب ونحوه، ـ ج: أكْوادٌ. ـ وكَوَّدَهُ: جَمَعَهُ، وجَعَلَهُ كُثْبَةً واحدةً. ـ وكُوادٌ وكُوَيْدٌ، كغُرابٍ وزُبَيْرٍ: اسْمانِ.
ـ الكَيْدُ: المَكْرُ والخُبْثُ، ـ كالمَكيدَةِ، والحِيلَةُ والحَرْبُ، وإخْراجُ الزَّنْدِ النارَ، والقَيْءُ، واجْتِهادُ الغُرابِ في صِياحِهِ. ـ وكادَ: قاءَ، ـ وـ بنفْسِه: جادَ، ـ وـ المرأةُ: حاضَتْ، ـ وـ يَفْعَلُ كذا: قارَبَ، وهَمَّ، ـ ككِيدَ. ـ وفيه تَكايُدُ: تَشَدُّدٌ. ـ ولا كَيْداً ولا هَمَّاً: لا أكادُ ولا أهُمُّ. ـ واكْتادَ: افْتَعَلَ من الكَيْدِ، وهُما يَتَكايَدانِ، ولا تَقُلْ: يَتَكاوَدانِ.
ـ نَكِدَ عَيْشُه، كفَرِحَ: اشْتَدَّ وعَسُرَ، ـ وـ البِئْرُ: قَلَّ ماؤُها. ـ ونَكَدَ الغُرابُ، كَنَصَرَ: اسْتَقْصى في شَحيجِهِ، ـ وـ زَيْدٌ حاجَةَ عَمْرٍو: مَنَعَهُ إيَّاها، ـ وـ فُلاناً: مَنَعَه ما سألَه، أو لم يُعْطِهِ إلا أقَلَّه، وكعُنِيَ: كثُرَ سُؤالُهُ، وقَلَّ نائِلُهُ. ـ ورَجُلٌ نَكِدٌ ونَكَدٌ ونَكْدٌ وأنْكَدُ: شُؤْمٌ عَسِرٌ، وقومٌ أنكادٌ ومَناكيدُ. ـ والنُّكْدُ، بالضم: قِلَّةُ العَطاءِ، ويفتحُ، والغَزيراتُ اللَّبَنِ من الإِبِلِ، والتي لا لَبَنَ لها، ضدٌّ، عن ابنِ فارسٍ، والتي لا يَبْقى لها ولَدٌ، فَيَكْثُرُ لَبَنُها، لأنَّها لا تُرْضِعُ، الواحِدَةُ نَكْداءُ. ـ وعَطاءٌ مَنْكودٌ: نَزْرٌ قَليلٌ. ـ ونَكِيدى، بالفتح: مَدينةُ أبقْراطَ الحَكيمِ بالرُّومِ. ـ وتَناكَدَا: تَعاسَرَا. ـ وناكَدَهُ: عاسَرَهُ.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"