المعاجم

: (كَنَتَ) ، أَهمله الجَوْهَرِيُّ وابنُ مَنْظُورٍ، واستدركَهُ الصَّاغانيّ فِي التكملة، فَقَالَ: قَالَ ابْن الأَعْرَابيّ: يُقَال: كَنَتَ فلانٌ (فِي خَلْقِهِ) ، وكَانَ فِي خَلْقِهِ، أَي (قَوِيَ) فَهُوَ كُنْتِيٌّ وكانِيٌّ. (و) قَالَ ابنُ بُزُرْجَ (الكُنْتِيُّ، ككُرْسِيَ) : القويُّ (الشَّدِيدُ) وأَنشد: وَقد كُنْتُ كُنْتِيًّا فأَصْبَحْتُ عَاجِناً وشَر رِجَالِ النّاس كُنْتُ وعَاجِنُ وروى غيرُه: فأَصْبَحْتُ كُنْتِيًّا وأَصْبَحْتُ عاجِناً وشَرُّ خِصالِ المَرْءِ كُنْتُ وعاجِنُ يَقُول: إِذا قَامَ اعْتَجَنَ أَي عَمَدَ على كُرْسُوعِهِ، قَالَ شيخُنَا: هُوَ من المَنْحُوته، لأَنَّهُ بُنِيَ مِن كانَ الْمَاضِي مُسْنَداً لِضمِيره المُتَكَلِّمِ؛ لأَنّ الكبيرَ يحْكِي عَن زَمانِه بكُنْتُ كَذَا، وكُنْتُ كَذَا. (و) قَالَ أَبو زيد: الكُنْتِيُّ (: الكَبيرُ) ، بالمُوحَّدة، وَفِي بعض النّسخ بالمُثَلَّثَةِ، والأَوّل الصوابُ، وأَنشد: إِذا مَا كُنْتَ مُلْتَمساً لرِزْقٍ فَلَا تَصْرُخْ بكُنْتِيَ كبيرِ (كالكُنْتُنِيِّ) بضمّ الْكَاف والمثنّاة ويُنشَد: وَمَا كُنْتُ كُنْتِيًّا وَمَا كُنْتُ عاجِناً وشَرُّ الرِّجَالِ الكُنْتُنِيُّ وعاجنُ فَجمع اللُّغتينِ فِي البيتِ. (والاكْتناتُ: الخُضُوعُ) . (و) الاكْتنَاتُ: (الرِّضا) ، قَالَ أَبو زُبَيد الطائيّ: مُسْتَضْرِعٌ مَا دَنا منْهُنَّ مُكْتَنِتٌ بالعَرْقِ مُجْتَلماً مَا فَوْقَه فَنَعُ مسْتَضْرِعٌ: خاضعٌ. مجتلماً: قطعَ لَحْمه بالجَلَمِ. وَقَالَ عديُّ بنُ زيد: فاكْتَنِتْ لَا تَكُ عَبْداً طائراً واحْذَرِ الإِقْبَالَ مِنَّا والثُّوءَرْ ويروى: الأَقْتَالَ. (وسِقاءٌ كَنِيتٌ) ، أَي (مِسِّيكٌ) ، وَقد تقدّم فِي قنت. (وَقد كَنِتَ) السِّقَاءُ، (كَفَرِحَ: حَشُنَ) هَكَذَا بِالْحَاء الْمُهْملَة ثمَّ الشين المنقوطة فِي نسختنا وَفِي التكملة، وَضَبطه شيخُنا بالخاءِ والشين واسْتَظْهَره، وَفِي أُخرى بالحاءِ والسّين من الحُسْن، فلُينظرْ.
ـ كَنَتَ في خَلْقِه: قَوِيَ. ـ والكُنْتِيُّ، ككُرْسِيٍّ: الشديدُ، والكبيرُ، كالكُنْتَنِيِّ. ـ والاِكْتِناتُ: الخُضُوعُ، والرِّضا. ـ وسِقاء كَنيتٌ: مِسِّيْكُ. ـ وقد كَنِتَ، كَفَرِحَ: حَشُنَ.
كَنِتَ السِّقَاءُ كَنِتَ كَنَتًا: حَشِنَ: أَي لَزِقَ به وسَخُ اللبن فأنتن فهو كنيتٌ وقنيتٌ أَيضًا.
1- « إناء كنيت » : يمسك الماء
كَنْتِين ، جمع كنتينات: محلّ أو مقصِف تُباع فيه الأطعمة والمشروبات في المعاهد ونحوها للطلاب، وفي المعسكرات ونحوها للجنود.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"