المعاجم

الله تعالى وتقدَّس الخالِقُ والخَلاَّقُ، وفي التنزيل: هو الله الخالِق البارئ المصوِّر؛ وفيه: بلى وهو الخَلاَّق العَليم؛ وإِنما قُدّم أَوَّل وَهْلة لأَنه من أَسماء الله جل وعز. الأَزهري: ومن صفات الله تعالى الخالق والخلاَّق ولا تجوز هذه الصفة بالأَلف واللام لغير الله عز وجل، وهو الذي أَوجد الأَشياء جميعها بعد أَن لم تكن موجودة، وأَصل الخلق التقدير، فهو باعْتبار تقدير ما منه وجُودُها وبالاعتبار للإِيجادِ على وَفْقِ التقدير خالقٌ. والخَلْقُ في كلام العرب: ابتِداع الشيء على مِثال لم يُسبق إِليه: وكل شيء خلَقه الله فهو مُبْتَدِئه على غير مثال سُبق إِليه: أَلا له الخَلق والأَمر تبارك الله أَحسن الخالقين. قال أَبو بكر بن الأَنباري: الخلق في كلام العرب على وجهين: أَحدهما الإِنْشاء على مثال أَبْدعَه، والآخر التقدير؛ وقال في قوله تعالى: فتبارك الله أَحسنُ الخالقين، معناه أَحسن المُقدِّرين؛ وكذلك قوله تعالى: وتَخْلقُون إِفْكاً؛ أَي تُقدِّرون كذباً. وقوله تعالى: أَنِّي أَخْلُق لكم من الطين خَلْقه؛ تقديره، ولم يرد أَنه يُحدِث معدوماً. ابن سىده: خَلق الله الشيء يَخلُقه خلقاً أَحدثه بعد أَن لم يكن، والخَلْقُ يكون المصدر ويكون المَخْلُوقَ؛ وقوله عز وجل: يخلُقكم في بطون أُمهاتكم خَلْقاً من بعد خَلق في ظُلمات ثلاث؛ أَي يخلُقكم نُطَفاً ثم عَلَقاً ثم مُضَغاً ثم عِظاماً ثم يَكسُو العِظام لحماً ثم يُصوّر ويَنفُخ فيه الرُّوح، فذلك معنى خَلقاً من بعد خلق في ظلمات ثلاث في البَطن والرَّحِم والمَشِيمةِ، وقد قيل في الأَصلاب والرحم والبطن؛ وقوله تعالى: الذي أَحسَنَ كلَّ شيء خَلْقَه؛ في قراءة من قرأَ به؛ قال ثعلب: فيه ثلاثة أَوجه: فقال خَلْقاً منه، وقال خَلْقَ كلِّ شيء، وقال عَلَّم كُلَّ شيء خَلْقَه؛ وقوله عز وجل: فلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ الله؛ قيل: معناه دِينَ الله لأَن الله فَطَر الخَلْقَ على الإِسلام وخلَقهم من ظهر آدم، عليه السلام، كالذّرِّ، وأَشْهَدَهم أَنه ربهم وآمنوا، فمن كفر فقد غيَّر خلق الله، وقيل: هو الخِصاء لأَنَّ من يَخْصِي الفحل فقد غيَّر خَلْقَ الله، وقال الحسن ومجاهد: فليغيرن خَلْقَ الله، أَي دِينَ الله؛ قال ابن عرفة: ذهب قوم إِلى أَن قولهما حجة لمن قال الإِيمان مخلوق ولا حجة له، لأَن قولهما دِين الله أَرادا حكم الله، والدِّينُ الحُكْم، أَي فليغيرن حكم الله والخَلْق الدّين. وأَما قوله تعالى: لا تَبْدِيلَ لخَلْق الله؛ قال قتادة: لدِين الله، وقيل: معناه أَنَّ ما خلقه الله فهو الصحيح لا يَقدِر أَحد أَن يُبَدِّلَ معنى صحة الدين. وقوله تعالى: ولقد جئتمُونا فُرادَى كما خَلَقْناكم أَوَّل مرة؛ أَي قُدرتُنا على حَشْركم كقدرتنا على خَلْقِكم. وفي الحديث: من تَخلَّق للناس بما يَعلم اللهُ أَنه ليس من نَفسه شانَه الله؛ قال المبرد: قوله تخلَّق أَي أَظهر في خُلقِه خلاف نيّته. ومُضْغةٌ مُخلَّقة أَي تامّة الخلق. وسئل أَحمد بن يحيى عن قوله تعالى: مُخلَّقةٍ وغيرِ مخلَّقة، فقال: الناس خُلِقوا على ضربين: منهم تامّ الخَلق، ومنهم خَدِيجٌ ناقص غير تامّ، يدُلُّك على ذلك قوله تعالى: ونُقِرُّ في الأَرحام ما نشاء؛ وقال ابن الأَعرابي: مخلقة قد بدا خَلْقُها، وغير مخلقة لم تُصوَّر. وحكى اللحياني عن بعضهم: لا والذي خَلَق الخُلُوق ما فعلت ذلك؛ يريد جمع الخَلْقِ. ورجل خَلِيقٌ بيّن الخَلْق: تامُّ الخَلْق معتدل، والأُنثى خَلِيق وخَلِيقة ومُخْتَلَقةٌ، وقد خَلُقَت خَلاقة. والمُخْتلَق: كالخَليق، والأُنثى مُخْتلَقة. ورجل خَلِيق إِذا تمّ خَلقُه، والنعت خَلُقت المرأَة خَلاقة إِذا تمّ خَلْقها. ورجل خَلِيق ومُخْتلَق: حسَنُ الخَلْقِ. وقال الليث: امرأَة خَلِيقة ذات جسم وخَلْق، ولا ينعت به الرجل. والمُخْتلَق: التامُّ الخَلْق والجَمالِ المُعتدِل؛ قال ابن بري: شاهده قول البُرْج بن مُسْهِر:فلمّا أَن تَنَشَّى، قامَ خِرْقٌ من الفِتْيانِ، مُختَلَقٌ هَضِيمُ وفي حديث ابن مسعود وقَتلِه أَبا جهل: وهو كالجَمل المُخَلَّقِ أَي التامِّ الخَلْقِ. والخَلِيقةُ: الخَلْقُ والخَلائقُ، يقال: هم خَلِيقةُ الله وهم خَلْق الله، وهو مصدر، وجمعها الخلائق. وفي حديث الخَوارِج: هم شَرُّ الخَلْقِ والخَلِيقةِ؛ الخَلْقُ: الناس، والخَليقةُ: البهائم، وقيل: هما بمعنى واحد ويريد بهما جميع الخلائق. والخَلِيقةُ: الطَّبِيعية التي يُخلَق بها الإِنسان. وحكى اللحياني: هذه خَلِيقتُه التي خُلق عليها وخُلِقَها والتي خُلِق؛ أَراد التي خُلِق صاحبها، والجمع الخَلائق؛ قال لبيد: فاقْنَعْ بما قَسَمَ المَلِيكُ، فإِنَّما قَسَمَ الخلائقَ، بيننا، عَلاَّمُها والخِلْقةُ: الفِطْرة. أَبو زيد: إِنه لكريم الطَّبِيعة والخَلِيقةِ والسَّلِيقةِ بمعنى واحد. والخَلِيقُ: كالخَلِيقة؛ عن اللحياني؛ قال: وقال القَنانِي في الكسائي: وما لِي صَدِيقٌ ناصِحٌ أَغْتَدِي له ببَغْدادَ إِلاَّ أَنتَ، بَرٌّ مُوافِقُ يَزِينُ الكِسائيَّ الأَغرَّ خَلِيقُه، إِذا فَضَحَتْ بعَضَ الرِّجالِ الخَلائقُ وقد يجوز أَن يكون الخَلِيقُ جمع خَلِيقة كشعير وشعيرة، قال: وهو السابِق إِليّ، والخُلُق الخَلِيقة أَعني الطَّبِيعة. وفي التنزيل: وإِنك لَعلَى خُلُق عظيم، والجمع أَخْلاق، لا يُكسّر على غير ذلك. والخُلْق والخُلُق: السَّجِيّة. يقال: خالِصِ المُؤْمنَ وخالِقِ الفاجر. وفي الحديث: ليس شيء في الميزان أَثْقلَ من حُسن الخُلُق؛ الخُلُقُ، بضم اللام وسكونها: وهو الدِّين والطبْع والسجية، وحقيقته أَنه لِصورة الإِنسان الباطنة وهي نفْسه وأَوصافها ومعانيها المختصةُ بِها بمنزلة الخَلْق لصورته الظاهرة وأَوصافها ومعانيها، ولهما أَوصاف حسَنة وقبيحة، والثوابُ والعقاب يتعلّقان بأَوصاف الصورة الباطنة أَكثر مما يتعلقان بأَوصاف الصورة الظاهرة، ولهذا تكرّرت الأَحاديث في مَدح حُسن الخلق في غير موضع كقوله: مِن أَكثر ما يُدخل الناسَ الجنَّةَ تقوى الله وحُسْنُ الخلق، وقولِه: أَكملُ المؤْمنين إِيماناً أَحْسنُهم خلُقاً، وقوله: إِنَّ العبد ليُدرك بحُسن خُلقه درجةَ الصائم القائم، وقوله: بُعِثت لأُتَمِّم مَكارِم الأَخلاق؛ وكذلك جاءت في ذمّ سوء الخلق أَيضاً أَحاديث كثيرة. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كان خُلُقه القرآنَ أَي كان متمسكاً به وبآدابه وأَوامره ونواهيه وما يشتمل عليه من المكارم والمحاسن والأَلطاف. وفي حديث عمر: من تخلَّق للناس بما يعلم الله أَنه ليس من نَفْسه شانَه الله، أَي تكلَّف أَ يُظهر من خُلُقه خِلاف ما يَنطوِي عليه، مثل تصَنَّعَ وتجَمَّل إِذا أَظهر الصَّنِيع والجميل. وتَخلَّق بخلُق كذا: استعمله من غير أَن يكون مخلوقاً في فِطْرته، وقوله تخلَّق مثل تَجمَّل أَي أَظهر جَمالاً وتصنّع وتَحسَّن، إِنَّما تأْوِيلُه الإِظْهار. وفلان يَتخلَّق بغير خُلقه أَي يَتكلَّفه؛ قال سالم بن وابِصةَ: يا أَيُّها المُتحلِّي غيرَ شِيمَتِه، إِن التَّخَلُّق يأْتي دُونه الخُلُقُ أَراد بغير شِيمته فحذف وأَوصَل. وخالَقَ الناسَ: عاشَرهم على أَخلاقِهم؛ قال: خالِقِ الناسَ بخُلْقٍ حَسَنٍ، لا تَكُنْ كلْباً على الناسِ يَهِرّ والخَلْق: التقدير؛ وخلَق الأَدِيمَ يَخْلُقه خَلْقاً: قدَّره لما يريد قبل القطع وقاسه ليقطع منه مَزادةً أَو قِربة أَو خُفّاً؛ قال زهير يمدح رجلاً: ولأَنتَ تَفْري ما خَلَقْتَ، وبعـ ـضُ القومِ يَخْلُقُ، ثم لا يَفْري يقول: أَنت إِذا قدَّرت أَمراً قطعته وأَمضيتَه وغيرُك يُقدِّر ما لا يَقطعه لأَنه ليس بماضي العَزْم، وأَنتَ مَضّاء على ما عزمت عليه؛ وقال الكميت: أَرادُوا أَن تُزايِلَ خالِقاتٌ أَدِيمَهُمُ، يَقِسْنَ ويَفْتَرِينا يصف ابني نِزار من مَعدّ، وهما رَبِيعةُ ومُضَر، أَراد أَن نسَبهم وأَدِيمهم واحد، فإِذا أَراد خالقاتُ الأَديم التفْرِيقَ بين نسَبهم تبيَّن لهن أَنه أَديم واحد لا يجوز خَلْقُه للقطع، وضرَب النساء الخالِقاتِ مثلاً للنسّابين الذين أَرادوا التفريق بين ابني نِزار، ويقال: زايَلْتُ بين الشيئين وزيَّلْتُ إِذا فَرَّقْت. وفي حديث أُخت أُمَيَّةَ بن أَبي الصَّلْت قالت: فدخَلَ عليَّ وأَنا أَخلُقُ أَدِيماً أَي أُقَدِّره لأَقْطَعه. وقال الحجاج: ما خَلَقْتُ إِلاَّ فَرَيْتُ، ولا وَعَدْتُ إِلاَّ وَفَيْتُ.والخَلِيقةُ: الحَفِيرة المَخْلوقة في الأَرض، وقيل: هي الأَرض، وقيل: هي البئر التي لا ماءَ فيها، وقيل: هي النُّقْرة في الجبل يَسْتَنقِع فيها الماء، وقيل: الخليقة البئر ساعة تُحْفَر. ابن الأَعرابي: الخُلُق الآبارُ الحَدِيثاتُ الحَفْر. قال أَبو منصور: رأَيت بِذِرْوة الصَّمّان قِلاتاً تُمْسِك ماءَ السماء في صَفاةٍ خَلَقها الله فيها تسميها العرب خَلائقَ، الواحدة خَلِيقةٌ، ورأَيت بالخَلْصاء من جبال الدَّهْناء دُحْلاناً خلقها الله في بطون الأَرض أَفواهُها ضَيِّقَةٌ، فإِذا دخلها الداخل وجدها تَضِيقُ مرة وتَتَّسِعُ أُخرى، ثم يُفْضي المَمَرُّ فيها إِلى قَرار للماء واسع لا يوقف على أقْصاه، والعرب إِذا تَرَبَّعوا الدهناء ولم يقع ربيع بالأَرضِ يَمْلأُ الغُدْرانَ استَقَوْا لخيلهم وشفاههم (* قوله «لخيلهم وشفاههم» كذا بالأصل، وعبارة ياقوت في الدحائل عن الأزهري: إن دحلان الخلصاء لا تخلو من الماء ولا يستقى منها إلا للشفاء والخبل لتعذر الاستسقاء منها وبعد الماء فيها من فوهة الدحل) من هذه الدُّحْلان. والخَلْقُ: الكذب. وخلَق الكذبَ والإِفْكَ يخلُقه وتخَلَّقَه واخْتَلَقَه وافْتراه: ابتدَعه؛ ومنه قوله تعالى: وتخْلُقون إِفكاً. ويقال: هذه قصيدة مَخْلوقة أَي مَنْحولة إِلى غير قائلها؛ ومنه قوله تعالى: إِنْ هذا إِلا خَلْقُ الأَوَّلين، فمعناه كَذِبُ الأَولين، وخُلُق الأَوَّلين قيل: شِيمةُ الأَولين، وقيل: عادةُ الأَوَّلين؛ ومَن قرأَ خَلْق الأَوَّلين فمعناه افْتِراءُ الأَوَّلين؛ قال الفراء: من قرأَ خَلْقُ الأَوَّلين أَراد اختِلاقهم وكذبهم، ومن قرأَ خُلُق الأَولين، وهو أَحبُّ إِليَّ، الفراء: أَراد عادة الأَولين؛ قال: والعرب تقول حدَّثنا فلان بأَحاديث الخَلْق، وهي الخُرافات من الأَحاديث المُفْتَعَلةِ؛ وكذلك قوله: إِنْ هذا إِلاَّ اخْتِلاق؛ وقيل في قوله تعالى إِن هذا إِلاَّ اختِلاق أَي تَخَرُّص. وفي حديث أَبي طالب: إِنْ هذا إِلا اختلاق أَي كذب، وهو افْتِعال من الخَلْق والإِبْداع كأَنَّ الكاذب تخلَّق قوله، وأَصل الخَلق التقدير قبل القطع. الليث: رجل خالِقٌ أَي صانع، وهُنَّ الخالقاتُ للنساء. وخلَق الشيءُ خُلوقاً وخُلوقةً وخَلُقَ خَلاقةً وخَلِق وأَخْلَق إِخْلاقاً واخْلَوْلَق: بَلِيَ؛ قال: هاجَ الهَوى رَسْمٌ، بذاتِ الغَضَا، مُخْلَوْلِقٌ مُسْتَعْجِمٌ مُحْوِلُ قال ابن بري: وشاهد خَلُقَ قول الأَعشى: أَلا يا قَتْل، قد خَلُقَ الجَديدُ، وحُبُّكِ ما يَمُِحُّ ولا يَبِيدُ ويقال أَيضاً: خَلُق الثوبُ خُلوقاً؛ قال الشاعر: مَضَوْا، وكأَنْ لم تَغْنَ بالأَمسِ أَهْلُهُم، وكُلُّ جَدِيدٍ صائِرٌ لِخُلُوقِ ويقال: أَخْلَقَ الرجل إِذا صار ذا أَخْلاق؛ قال ابن هَرْمَةَ: عَجِبَتْ أُثَيْلةُ أَنْ رأَتْني مُخْلِقاً؛ ثَكِلَتْكِ أُمُّكِ أَيُّ ذاك يَرُوعُ؟ قد يُدْرِكُ الشَّرَفَ الفَتى، ورِداؤه خَلَقٌ، وجَيْبُ قَميصِه مَرْقُوعُ وأَخْلَقْته أَنا، يتعدّى ولا يتعدى. وشيءٌ خَلَقٌ: بالٍ، الذكر والأُنثى فيه سواء لأَنه في الأَصل مصدر الأَخْلَقِ وهو الأَمْلَس. يقال: ثوب خَلَق ومِلْحفة خَلَق ودار خَلَقٌ. قال اللحياني: قال الكسائي لم نسمعهم قالوا خَلْقة في شيء من الكلام. وجِسْمٌ خَلَقٌ ورِمّة خَلَق؛ قال لبيد: والثِّيبُ إِنْ تَعْرُ مِنِّي رِمَّةً خَلَقاً، بعدَ المَماتِ، فإِني كنتُ أَتَّئِرُ والجمع خُلْقانٌ وأَخْلاق. وقد يقال: ثوب أَخلاق يصفون به الواحد، إِذا كانت الخلُوقة فيه كلِّهِ كما قالوا بُرْمةٌ أَعْشار وثوب أَكْياشٌ وحبْل أَرْمامٌ وأَرضٌ سَباسِبٌ، وهذا النحو كثير، وكذلك مُلاءَة أَخْلاق وبُرْمة أَخْلاق؛ عن اللحياني، أَي نواحيها أَخْلاق، قال: وهو من الواحد الذي فُرِّقَ ثم جُمِع، قال: وكذلك حَبْل أَخلاق وقِرْبة أَخلاق؛ عن ابن الأَعرابي. التهذيب: يقال ثوب أَخلاق يُجمع بما حوله؛ وقال الراجز: جاءَ الشِّتاءُ، وقَمِيصي أَخْلاقْ شَراذِمٌ، يَضْحَكُ منه التَّوَّاقْ والتَّوّاقُ: ابنه. ويقال جُبّة خَلَق، بغير هاء، وجديد، بغير هاء أَيضاً، ولا يجوز جُبَّة خلَقة ولا جَديدة. وقد خَلُق الثوب، بالضم، خُلوقة أَي بَلِيَ، وأَخلَق الثوب مثله. وثوب خَلَقٌ: بالٍ؛ وأَنشد ابن بري لشاعر:كأَنَّهما، والآلُ يَجْرِي عليهما من البُعْدِ، عَيْنا بُرْقُعٍ خَلَقانِ قال الفراء: وإِنما قيل له خَلقٌ بغير هاء لأَنه كان يستعمل في الأَصل مضافاً فيقال أَعطِني خَلَقَ جُبَّتك وخَلَقَ عِمامتِك، ثم استعمل في الإِفراد كذلك بغير هاء؛ قال الزجاجي في شرح رسالة أَدب الكاتب: ليس ما قاله الفراء بشيء لأَنه يقال له فلمَ وجب سُقوط الهاء في الإِضافة حتى حُمل الإِفراد عليها؟ أَلا ترى أَن إِضافة المؤنث إِلى المؤنث لا توجب إسقاط العلاقة منه، كقولهِ مخدّةُ هِند ومِسْوَرةُ زَينب وما أَشبه ذلك؟ وحكى الكسائي: أَصبحت ثيابهم خُلْقاناً وخَلَقُهم جُدُداً، فوضع الواحد موضع الجمع الذي هو الخُلقان. ومِلْحفة خُلَيْقٌ: صغَّروه بلا هاء لأَنه صفة والهاء لا تلحق تصغير الصفات، كما قالوا نُصَيف في تصغير امرأَة نَصَف. وأَخْلق الدّهرُ الشيءَ: أَبلاه؛ وكذلك أَخْلَق السائلُ وجهَه، وهو على المثل. وأَخلقَه خَلَقاً: أَعطاه إِياها. وأَخلَق فلان فلاناً: أَعطاه ثوباً خَلقاً. وأَخلقْته ثوباً إِذا كسَوْته ثوباً خلقاً؛ وأَنشد ابن بري شاهداً على أَخْلَق الثوبُ لأَبي الأَسود الدؤلي: نَظَرْتُ إِلى عُنْوانِه فنَبَذْتُه، كنَبذِكَ نعْلاً أَخْلَقَتْ من نِعالِكا وفي حديث أُم خالد: قال لها، صلى الله عليه وسلم: أَبْلي وأَخْلِقِي؛ يروى بالقاف والفاء، فبالقاف من إِخلاق الثوب وتقطيعه من خَلُق الثوبُ وأَخلَقه، والفاء بمعنى العِوَض والبَدَل، قال: وهو الأَشبه. وحكى ابن الأَعرابي: باعَه بيْع الخلَق، ولم يفسره؛ وأَنشد: أَبْلِغْ فَزارةَ أَنِّي قد شَرَيْتُ لها مَجْدَ الحياةِ بسيفي، بَيْعَ ذِي الخَلَقِ والأَخْلَقُ: اللِّين الأَملسُ المُصْمَتُ. والأَخلَق: الأَملس من كل شيء. وهَضْبة خَلْقاء: مُصمتة مَلْساء لا نبات بها. وقول عمر بن الخطاب، رضي الله عنه: ليس الفقير الذي لا مال له إِنما الفقير الأَخْلَقُ الكَسْبِ؛ يعني الأَملس من الحَسنات الذي لم يُقدِّم لآخرته شيئاً يثاب عليه؛ أَراد أَن الفقر الأَكبر إِنما هو فقر الآخرة وأَنّ فقر الدنيا أَهون الفقرين، ومعنى وصف الكسب بذلك أَنه وافر مُنْتظِم لا يقع فيه وَكْسٌ ولا يَتحيَّفُه نَقْص، كقول النبي، صلى الله عليه وسلم: ليس الرَّقُوب الذي لا يَبْقَى له ولد وإِنما الرقوب الذي لم يُقدِّم من ولده شيئاً؛ قال أَبو عبيد: قول عمر، رضي الله عنه، هذا مثَل للرجل الذي لا يُرْزَأُ في ماله، ولا يُصاب بالمصائب، ولا يُنكَب فيُثاب على صبره فيه، فإِذا لم يُصَبْ ولم يُنكب كان فقيراً من الثواب؛ وأَصل هذا أَن يقال للجبل المصمت الذي لا يؤثّر فيه شيء أَخلَقُ. وفي حديث فاطمةَ بنت قيس: وأَما معاوية فرجل أَخلَقُ من المال أَي خِلْوٌ عارٍ، من قولهم حَجر أَخلَقُ أَي أَمْلَسُ مُصْمَت لا يؤثر فيه شيء. وصخرة خَلْقاء إِذا كانت مَلْساء؛ وأَنشد للأَعشى: قد يَتْرُك الدهْرُ في خَلْقاءَ راسيةٍ وَهْياً، ويُنْزِلُ منها الأَعْصَمَ الصَّدَعا فأَراد عمر، رضي الله عنه، أَن الفَقْر الأَكبر إِنما هو فقرُ الآخرة لمن لم يُقدِّم من ماله شيئاً يثاب عليه هنالك. والخَلْق: كل شيء مُمَلَّس. وسهم مُخَلَّق: أَملَسُ مُستوٍ. وجبل أَخلقُ: ليِّن أَملس. وصخرة خَلْقاء بيِّنة الخَلَق: ليس فيها وَصْم ولا كسر؛ قال ابن أَحمر يصف فرساً:بمُقَلِّصٍ دَرْكِ الطَّرِيدةِ، مَتْنُه كصَفا الخَلِيقةِ بالفَضاءِ المُلْبِدِ والخَلِقةُ: السحابةُ المستوية المُخِيلةُ للمطر. وامرأَة خُلَّقٌ وخَلْقاء: مثل الرَّتْقاء لأَنها مُصْمَتة كالصَّفاة الخَلْقاء؛ قال ابن سيده: وهو مَثَل بالهَضْبة الخَلْقاء لأَنها مُصمتة مثلها؛ ومنه حديث عمر بن عبد العزيز: كُتب إِليه في امرأَة خَلْقاء تزوّجها رجل فكتَب إِليه: إِن كانوا علموا بذلك، يعني أولياءها، فأَغْرمْهم صَداقَها لزوجها؛ الخَلْقاء: الرَّتْقاء من الصخْرة الملْساء المُصمتة. والخَلائق: حَمائرُ الماء، وهي صُخور أَربعِ عِظام مُلْس تكون على رأْس الرَّكِيّة يقوم عليها النازعُ والماتِحُ؛ قال الراعي: فَغَادَرْنَ مَرْكُوّاً أَكَسَّ عَشِيّة، لدَى نَزَحٍ رَيَّانَ بادٍ خَلائقُهْ وخَلِق الشيءُ خَلَقاً واخْلَوْلَق: امْلاسَّ ولانَ واستوى، وخَلَقه هو. واخْلَوْلَق السحابُ: استوى وارْتَتقَتْ جوانبه وصارَ خَلِيقاً للمطر كأَنه مُلِّس تمليساً؛ وأَنشد لمُرقِّش: ماذا وُقُوفي على رَبْعٍ عَفا، مُخْلَوْلِقٍ دارسٍ مُسْتَعْجِمِ؟ واخْلَولَق الرَّسْمُ أَي استوى بالأَرض. وسَحابة خَلْقاء وخَلِقة؛ عنه أَيضاً، ولم يُفسر. ونشأَتْ لهم سحابة خَلِقة وخَلِيقةٌ أَي فيها أَثر المطر؛ قال الشاعر: لا رَعَدَتْ رَعْدةٌ ولا بَرَقَتْ، لكنَّها أُنْشِئتْ لنا خَلِقَهْ وقِدْحٌ مُخلَّق: مُستوٍ أَملس مُلَيَّن، وقيل: كلّ ما لُيِّن ومُلِّس، فقد خُلِّق. ويقال: خَلَّقْته مَلَّسته؛ وأَنشد لحميد بن ثور الهِلالي: كأَنَّ حَجاجَيْ عَيْنِها في مُثَلَّمٍ، من الصَّخْرِ، جَوْنٍ خَلَّقَتْه المَوارِدُ الجوهري: والمُخلَّق القِدْح إِذا لُيِّن؛ وقال يصفه: فخَلَّقْتُه حتى إِذا تَمَّ واسْتوَى، كَمُخّةِ ساقٍ أَو كَمَتْنِ إِمامِ، قَرَنْتُ بحَقْوَيْهِ ثَلاثاً، فلم يَزِغْ عن القَصْدِ حتى بُصِّرتْ بدِمامِ والخَلْقاء: السماء لمَلاستها واستِوائها. وخَلْقاء الجَبْهة والمَتْن وخُلَيْقاؤُهما: مُستَواهما وما امْلاسَّ منهما، وهما باطنا الغار الأَعلى أَيضاً، وقيل: هما ما ظهر منه، وقد غلب عليه لفظ التصغير. وخَلْقاء الغار الأَعلى: باطنه. ويقال: سُحِبُوا على خَلْقاواتِ جِباهِهم. والخُلَيْقاءُ من الفرس: حيث لَقِيت جَبهته قَصبة أَنفه من مُسْتدَقِّها، وهي كالعِرْنين من الإِنسان. قال أَبو عبيدة: في وجه الفرس خُلَيْقاوانِ وهما حيث لقِيت جبهتُه قَصبة أَنفه، قال: والخليقان عن يمين الخُلَيْقاء وشمالها يَنْحَدِر إِلى العين، قال: والخُلَيْقاء بين العينين وبعضهم يقول الخَلْقاء. والخَلُوقُ والخِلاقُ: ضَرب من الطيِّب، وقيل: الزَّعْفران؛ أَنشد أَبو بكر: قد عَلِمَتْ، إن لم أَجِدْ مُعِينا، لتَخْلِطَنَّ بالخَلُوقِ طِينا يعني امرأته، يقول: إن لم أَجد من يُعينني على سَقْيِ الإبل قامت فاستقت معي، فوقع الطين على خَلُوق يديها، فاكتفى بالمُسبَّب الذي هو اختلاط الطين بالخلوق عن السبب الذي هو الاستقاء معه؛ وأَنشد اللحياني: ومُنْسَدِلاً كقُرونِ العَرُو سِ تُوسِعُه زَنْبَقاً أَو خِلاقا وقد تَخلَّق وخَلَّقْته: طَلَيْته بالخَلُوق. وخَلَّقَت المرأَة جسمها: طَلته بالخَلوق؛ أنشد اللحياني: يا ليتَ شِعْري عنكِ يا غَلابِ، تَحْمِلُ معْها أَحسنَ الأَرْكابِ، أَصفر قَد خُلِّقَ بالمَلابِ وقد تخلَّقت المرأَة بالخلوق، والخلوقُ: طيب معروف يتخذ من الزعفران وغيره من أَنواع الطيب، وتَغلِب عليه الحمرة والصفرة، وقد ورد تارة بإباحته وتارة بالنهي عنه، والنهي أَكثر وأَثبت، وإنما نهي عنه لأنه من طيب النساء، وهن أَكثر استعمالاً له منهم؛ قال ابن الأثير: والظاهر أن أحاديث النهي ناسخة. والخُلُق: المُرُوءَة. ويقال: فلان مَخْلَقةٌ للخير كقولك مَجْدَرةٌ ومَحْراةٌ ومَقْمَنةٌ. وفلان خَلِيق لكذا أي جدير به. وأَنت خَليق بذلك أَي جدير. وقد خَلُق لذلك، بالضم: كأَنه ممن يُقدَّر فيه ذاك وتُرى فيه مَخايِلهُ. وهذا الأمر مخْلَقة لك أي مَجْدَرة، وإنه مَخلقة من ذلك، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث. وإنه لخَلِيق أَن يَفعل ذلك، وبأَن يفعل ذلك، ولأن يفعل ذلك، ومِن أَن يفعل ذلك، وكذلك إنه لمَخلَقة، يقال بهذه الحروف كلها؛ كلُّ هذه عن اللحياني. وحكي عن الكسائي: إنَّ أَخْلَقَ بك أن تفعل ذلك، قال: أَرادوا إنَّ أَخلق الأشياء بك أن تفعل ذلك. قال: والعرب تقول يا خليقُ بذلك فترفع، ويا خليقَ بذلك فتنصب؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف وجه ذلك. وهو خَلِيقٌ له أَي شبيه. وما أَخْلَقَه أَي ما أشبهه. ويقال: إنه لخليق أي حَرِيٌّ؛ يقال ذلك للشيء الذي قد قَرُب أن يقع وصح عند من سمع بوقوعه كونُه وتحقيقه. ويقال: أَخْلِقْ به، وأَجْدِرْ به، وأَعْسِ به، وأَحْرِ به، وأَقْمِنْ به، وأَحْجِ به؛ كلُّ ذلك معناه واحد. واشتقاق خَلِيق وما أَخْلَقه من الخَلاقة، وهي التَّمْرينُ؛ من ذلك أن تقول للذي قد أَلِفَ شيئاً صار ذلك له خُلُقاً أي مَرَنَ عليه، ومن ذلك الخُلُق الحسَن. والخُلوقة: المَلاسةُ، وأَمّا جَدِير فمأْخوذ من الإحاطة بالشيء ولذلك سمِّي الحائط جِداراً. وأَجدرَ ثَمَرُ الشجرة إذا بدت تَمرتُه وأَدَّى ما في طِباعه. والحِجا: العقل وهو أَصل الطبع. وأَخْلَق إخْلاقاً بمعنى واحد؛ وأَما قول ذي الرمة: ومُخْتَلَقٌ للمُلْك أَبيضُ فَدْغَمٌ، أَشَمُّ أَيَجُّ العينِ كالقَمر البَدْرِ فإنما عنى به أَنه خُلِق خِلْقةً تصلحُ للمُلك. واخلَوْ لَقَت السماءُ أَن تمطرُ أَي قارَبتْ وشابهَت، واخْلَوْ لَق أَن تَمطُر على أَن الفِعل لان (* قوله: على أَن الفعل لان، هكذا في الأصل ولعل في الكلام سقطاً).؛ حكاه سيبويه. واخْلَوْلَق السحاب أَي استوى؛ ويقال: صار خَلِيقاً للمطر. وفي حديث صفة السحاب: واخْلَوْلَق بعد تَفرُّقٍ أَي اجتمع وتهيَّأ للمطر. وفي خُطبة ابن الزبير. إن الموتَ قد تَغَشَّاكم سحابُه، وأَحْدَق بكم رَبابُه، واخْلوْلَقَ بعد تَفرُّق؛ وهذا البناء للمبالغة وهو افْعَوْعَل كاغْدَوْدَنَ واغْشَوْشَبَ. والخَلاقُ: الحَظُّ والنَّصِيب من الخير والصلاح. يقال: لا خَلاق له في الآخرة. ورجل لا خلاق له أَي لا رَغْبة له في الخير ولا في الآخرة ولا صَلاح في الدين. وقال المفسرون في قوله تعالى: وما لَه في الآخرة من خَلاق؛ الخلاق: النصيب من الخير. وقال ابن الأَعرابي: لا خلاق لهم لا نصيب لهم في الخير، قال: والخَلاق الدين؛ قال ابن بري: الخلاق النصيب المُوفَّر؛ وأَنشد لحسان بن ثابت: فَمَنْ يَكُ منهم ذا خَلاق، فإنَّه سَيَمْنَعُه من ظُلْمِه ما تَوَكَّدا وفي الحديث: ليس لهم في الآخرة من خلال؛ الخَلاق، بالفتح: الحظ والنصيب. وفي حديث أُبَيّ: إنما تأْكل منه بخَلاقك أَي بحظّك ونصيبك من الدين؛ قال له ذلك في طعام من أَقرأَه القرآن.
ـ الخَلْقُ: التَّقْديرُ. ـ والخالِقُ، في صِفاتِه تعالى: المُبْدِعُ للشيءِ، المُخْتَرِعُ على غيرِ مِثالٍ سَبَقَ، وصانعُ الأَديمِ ونحوِه. ـ وخَلَقَ الإِفْكَ: افْتَراهُ، ـ كاخْتَلَقَه وتَخَلَّقَه، ـ وـ الشيءَ: مَلَّسَه ولَيَّنَه، ـ وـ الكلاَم وغيرَه: صَنَعَه، ـ وـ النِّطَعَ، والأَديمَ خَلْقاً وخَلْقَةً، بفتحهما: قَدَّرَه وحَزَرَه، أو قَدَّرَهَ قَبْلَ أن يَقْطَعَه، فإذا قَطَعَه قيل: فَرَاهُ، ـ وـ العُودَ: سَوَّاهُ، ـ كخَلَّقَه. ـ وخَلُـقَ، كفرِحَ وكَرُمَ: امْلاسَّ. حَجَرٌ أخْلَقُ، وصَخْرَةٌ خَلْقَاءُ. ـ وككَرُمَ: صارَ خَلِيقاً، أي: جَدِيراً، ـ وـ المرأةُ خَلاَقَةً: حَسُنَ خُلُقُها. ـ وقَصيدَةٌ مَخْلوقَةٌ: مَنْحولَة. ـ وخَوالِقُها، في قولِ لبيد، أي: جِبالُها المُلْسُ. ـ والخَلِيقةُ: الطَّبيعةُ، والناسُ، ـ كالخَلْقِ، والبهائمُ، والبِئرُ ساعةَ تُحْفَرُ. ـ والخَلائِقُ: قِلاتٌ بِذِرْوَةِ الصَّمَّانِ، تُمْسِكُ ماءَ السماءِ. ـ وكسفينةٍ: ع بالحِجَازِ، وماءٌ بين مكةَ واليمامةِ، وامرأةُ الحَجَّاجِ بنِ مِقْلاصٍ: محدِّثَةٌ. ـ وخَلِـقَ الثَّوبُ، كنَصَرَ وكرُمَ وسَمِعَ، خُلوقَةً وخَلَقاً، محرَّكةً: بَلِيَ. ـ ومَخْلَقَةٌ بذلك، كَمَرْحَلَةٍ: مَجْدَرَةٌ. ـ وسَحَابَةٌ خَلِقَةٌ، كفَرِحَةٍ وسَفينَةٍ: فيها أثَرُ المَطَرِ. ـ والخَلَقُ، مُحرَّكةً: البالي، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، ـ ج: خُلْقَانٌ. ـ ومِلْحَفَةٌ خُلَيقٌ، كزُبَيْرٍ، صَغَّروهُ بِلا هاءٍ، لأن الهاءَ لا تَلْحَقُ تَصْغيرَ الصِّفاتِ، كنُصَيْفٍ في امْرَأةٍ نَصَفٍ. ـ وثَوْبٌ أخْلاقٌ: إذا كانت الخُلوقَةُ فيه كُلِّهِ. وكصَبورٍ وكِتابٍ: ضَرْبٌ من الطيبِ. وكَسحابٍ: النَّصيبُ الوافِرُ من الخَيْرِ. ـ والخُلْقُ، بالضم وبضَمَّتَيْنِ: السَّجِيَّةُ والطَّبْعُ، والمُروءةُ والدينُ. ـ والأخْلَقُ: الأَمْلَسُ المُصْمَتُ، والفَقيرُ. ـ والخِلْقَةُ، بالكسرِ: الفِطْرَةُ، ـ كالخَلْقِ، وبالضم: المَلاسَةُ، ـ كالخَلوقَةِ والخَلاقَةِ، وبالتَّحْريكِ: السَّحابَةُ المُسْتَوِيَةُ المُخِيلَةُ للمَطَرِ. ـ والخَلْقاءُ من الفَراسِنِ: التي لا شَقَّ فيها، والرَّتْقاءُ، ـ كالخُلَّقِ، كرُكَّعٍ، والصَّخْرَةُ ليس فيها وَصْمٌ ولا كَسْرٌ، وهي بَيِّنَةُ الخَلَقِ، محرَّكةً، ـ وـ من البَعيرِ وغيرِهِ: جَنْبُهُ، ويقال: ضَرَبْتُ على خَلْقاءِ جَنْبِهِ أيضاً، ـ وـ من الغارِ: باطِنُهُ، ـ وـ من الجَبْهَةِ: مُسْتَواها، ـ كالخُلَيْقاءِ فيهما. ـ والخُلَيْقاءُ من الفَرَسِ: كالعِرْنَينِ مِنَّا. ـ وأخْلَقَهُ: كساهُ ثَوْباً خَلَقاً. ـ ومُضْغَةٌ مُخَلَّقَةٌ، كمُعَظَّمَةٍ: تامَّةُ الخَلْقِ. وكمُعَظَّمٍ: القِدْحُ إذا لُيِّنَ. ـ وخَلَّقَه تَخْليقاً: طَيَّبَهُ فَتَخَلَّقَ به. ـ والمُخْتَلَقُ: التامُّ الخَلْقِ المُعْتَدِلُهُ. ـ وتَخَلَّقَ بغيرِ خُلُقِه: تَكَلَّفَهُ. ـ واخْلَوْلَقَ السَّحابُ: اسْتَوَى وصار خَليقاً للمَطَر، ـ وـ الرَّسْمُ: اسْتَوى بالأرضِ، ـ وـ مَتْنُ الفَرَسِ: امَّلَسَ. ـ وخالَقَهُم: عاشَرَهُمْ بِخُلُقٍ حَسَنٍ.
الخِلْقَةُ : الفِطْرَةُ. يقال: عَيْبٌ خِلْقِيّ: موجودٌ من أُصل الخِلْقَة، وليس بعارض.
(صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- هُوَ اللهُ الخَلاَّقُ : صِفَةٌ مِنْ صِفَاتِ اللهِ تَعَالَى.|2- هُوَ فَنَّانٌ خَلاَّقٌ : مُبْدِعٌ- أَدِيبٌ أَوْ رَسَّامٌ خَلاَّقٌ.
1- المخلوقة من القصائد : المنحولة ، المنسوبة إلى غير صاحبها
خ ل ق: (الْخَلْقُ) التَّقْدِيرُ، يُقَالُ: خَلَقَ الْأَدِيمَ، إِذَا قَدَّرَهُ قَبْلَ الْقَطْعِ وَبَابُهُ نَصَرَ. وَ (الْخَلِيقَةُ) الطَّبِيعَةُ وَالْجَمْعُ (الْخَلَائِقُ) . وَ (الْخَلِيقَةُ) أَيْضًا الْخَلَائِقُ يُقَالُ: هُمْ خَلِيقَةُ اللَّهِ وَهُمْ خَلْقُ اللَّهِ وَهُوَ فِي الْأَصْلِ -[96]- مَصْدَرٌ. وَ (الْخِلْقَةُ) الْفِطْرَةُ وَفُلَانٌ (خَلِيقٌ) بِكَذَا أَيْ جَدِيرٌ بِهِ. وَمُضْغَةٌ (مُخَلَّقَةٌ) تَامَّةُ الْخَلْقِ. وَ (خَلَقَ) الْإِفْكَ مِنْ بَابِ نَصَرَ وَ (اخْتَلَقَهُ) وَ (تَخَلَّقَهُ) افْتَرَاهُ. وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَتَخْلُقُونَ إِفْكًا} [العنكبوت: 17] وَ (الْخُلْقُ) بِسُكُونِ اللَّامِ وَضَمِّهَا السَّجِيَّةُ، وَفُلَانٌ (يَتَخَلَّقُ) بِغَيْرِ خُلُقِهِ أَيْ يَتَكَلَّفُهُ. وَ (الْخَلَاقُ) النَّصِيبُ. وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ} [آل عمران: 77] وَمِلْحَفَةٌ (خَلَقٌ) وَثَوْبٌ خَلَقٌ أَيْ بَالٍ يَسْتَوِي فِيهِ الْمُذَكَّرُ وَالْمُؤَنَّثُ لِأَنَّهُ فِي الْأَصْلِ مَصْدَرٌ (الْأَخْلَقُ) وَهُوَ الْأَمْلَسُ وَالْجَمْعُ (خُلْقَانٌ) . وَ (خَلُقَ) الثَّوْبُ بَلِيَ وَبَابُهُ سَهُلَ وَ (أَخْلَقَ) أَيْضًا مِثْلُهُ وَ (أَخْلَقَهُ) صَاحِبُهُ يَتَعَدَّى وَيَلْزَمُ. وَ (الْخَلُوقُ) بِالْفَتْحِ ضَرْبٌ مِنَ الطِّيبِ وَ (خَلَّقَهُ تَخْلِيقًا) طَلَاهُ بِهِ (فَتَخَلَّقَ) .
تخلَّقَ / تخلَّقَ بـ / تخلَّقَ على / تخلَّقَ في يتخلَّق ، تخلُّقًا ، فهو مُتخلِّق ، والمفعول مُتخلَّق | • تخلَّق الكلامَ اختلقه، افتراه، ادَّعاه :-إنه يتخلَّق الأخبار وينشرها بين الناس، - {إِنَّمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللهِ أَوْثَانًا وَتَخَلَّقُونَ إِفْكًا} [قرآن] .|• تخلَّق بأخلاق العلماء: حمل نفسه على التَّطبُّع بها، وجعلها خُلُقًا له :-تخلَّق بالشِّيم الحميدة.|• تخلَّق فلانٌ علينا: تسخّط علينا، استشاط غضبًا :-تخلّق على أخته وخاصمها.|• تخلَّق الجنينُ في بطن أمه: تشكَّل وتكوَّن.
خَلَق ، جمع أخلاق (لغير المصدر {وخُلْقان} لغير المصدر)، جمع الجمع خَلاقين (لغير المصدر).|1- مصدر خلِقَ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خلَقَ1 وخلُقَ2 |• لا جَديد لمن لا خَلَق له: الدعوة إلى الإبقاء على القديم وعدم التفريط فيه.
الخلْق: التقدير. يقال: خلقْت الأديم، إذاقدّرْته قبل القطع. ومنه قول زهير: ولأنْت تْ فري ما خلقْت وبعْ ... ض القوم يخْلق ثم لا يفْري وقال الحجاج: ما خلقْت إلاّفريْت، ولا وعدت إلاّ وفيت. والخليقة: الطبيعة، والجمع الخلائق. قال لبيد: فاْقنعْ بماقسم المليك فإنّما ...قسم الخلائق بيننا علاّمها والخليقة: الخلْق. والجمع الخلائق. يقال: هم خليقة الله أيضا. وهو في الأصل مصدر. والخلْقة بالكسر: الفطْرة. ورجل خليق ومخْتلق، أي تامّ الخلْق معتدل. وأمّا قول ذي الرمّة: ومخْتلق للملْك أبيضفدْغم ...أشمّأبجّ العين كالقمر البدْ ر فإنّما عنى به أنه خلق خلْقة تصلح للملْك. وفلان خليق بكذا، أي جدير به. وقد خلق لذلك بالضم؛ كأنّه ممن يقدّر فيه ذلك وترى فيه مخائله. وهذا مخْلقة لذلك، أي مجْدرة له. ونشأتْ لهم سحابة خلقة وخليقة، أي فيها أثر المطر. قال الشاعر: لا رعدتْ رعْدة ولا برقتْ ... لكنّها أنْشئتْ لها خلقهْ ومضْغة مخلّقة، أي تامّة الخلْق. والمخلّق: القدْح إذا ليّن. وخلق الإفْك واخْتلقه وتخلّقه، أي افتراه ومنه قوله تعالى: " وتخْلقون إفْكا " . ويقال: هذه قصيدة مخْلوقة، أي منحولة إلى غير قائلها. والخلّق والخلق: السجيّة. يقال: خالص المؤْمن وخالق الفاجر. وفلان يتخلّق بغير خلقه، أي يتكلّفه. قال الشاعر: إنّ التخلّق يأتي دونه الخلقْ والخلاق: النصيب؛ يقال: لا خلاق له في الآخرة. والأخْلق: الأملس المصْمت. وصخرة خلْقاء بيّنة الخْلق، أي ليس فيها وصْم ولا كسر. قال الأعشى: قد يتْرك الدهر في خْلقاء راسية ... وهيْا وينْزل منها الأعصم الصدعا ومنه: قيل للمرأة الرتْقاء: خلْقاء. وملْحفة خلق وثوب خلق، أي با ل، يستوي فيه المذكّر والمؤنث، لأنّه في الأصل مصدر الأخْلق وهو الأملس. والجمع خلْقان. ومْلحفة خليْق، صغّروه بلا هاء لأنّه صفة، والهاء لا تلحق تصغير الصفات، كما قالوا نصيفْ في تصغير امرأة نصف. وقد خلق الثوب بالضم خلوقة، أي بلي. وأخْلق الثوب مثله. وأخْلقْته أنا يتعدّى ولا يتعدى. وأخْلقْته ثوبا، إذا كسوته ثوبا خلقا. وثوبأخْلاق: إذا كانت الخلوقة فيه كلّه. والخلوق: ضرب من الطيب. وقد خلْ قته، أي طليته بالخلوق،فتخلّق به. والخليْقاء من الفرس، كالعرْنين من الإنسان. واخْلوْلق السحاب، أي استوى، ويقال: صار خليقا للمطر. واخْلوْلق السحاب، أي استوى، ويقال: صار خليقا للمطر. واخْلولق الرسم، أي استوى بالأرض.
جديد, قشيب, قشب, أردأ, أسوأ, أشنع, أقبح, أباد, أباد, أباد, أسى, أعدم, أفنى, أمات, أمات, أهلك, إتبع, إحتذى, إمتثل, اقتدى ب, اقتدى بـ, آذى الخلق(نفعهم), حسن الخلق, حصيف, رزين, متأدب, باد, بار, فني, هلك, باد, زال, مات, هلك, باطن, جوهر, داخل, داخلة, دخيلة, روح, سريرة, سريرة, سر, سيمياء, ضمير, ضمير, طوية, نفس, نية, أجاد, إستجد, استجد, استحدث, استطرف, جد, جد, جدد, حدث, حدد, حيك, رقع, صلح, قشب, قشب, إبادة, إماتة, إبادة, إتباع, إحتذاء, إفناء, إقتداء ب, إقتداء ب, إهلاك, امتثال, تقليد, تأس, تدمير, تقليد, جن, جديد, جديد, حديث, حديث, صالح, قشيب, قشيب, مستحدث, مستحدث, إستجد, استطرف, جد, جد, حدث, حيك, رقع, صلح, قشب, تأبه, ترفع, تنزه, سما, جد, قشب, ذبذب الخلق (نفعهم), خلاعي, داعر, صناعي, فاجر, ماجن, متصنع, متكلف
مهلهل, بال, خلق, خلق, رث, رميم, سمل, طمر, عتيق, مرقع, مقطع, ممزق, مهترئ, نخر, خلق, برأ, بلي(الثوب), رث, شفي, نخر, بلي, خلق, رث, شال, نزع (رفع بشدة), هجر, خلق, أبدع, أبرأ, أحدث, أنشأ, أوجد, إبتدع, إبتكر, إخترع, إختلق, إستحدث, إستنبط, إكتشف, اخترع, بدع, برأ, جبل, أبدع, أحدث, أوجد, إبتدع, إبتكر, إستنبط, بدع, برأ, خلق, فطر, كان, تم, جرى, جرى, حدث, حصل, خلق, فاوه, ناقش, واجه, وقع, وقع, وقف باتجاه كذا, وجد (من العدم), وجد (من العدم), ناس, أنام, أناس, إنس, بشر, خلق, قوم, ورى, بشر, أنام, أناس, إبتسامة, إبتهاج, إنس, إنشراح, بركة, بشاشة, بهجة, تفاؤل, تهلل, خلق, قوم, ناس, ورى, سمل, بال, خلق, خلق, رث, رميم, عتيق, مرقع, مقطع, ممزق, مهلهل, مهترئ, نخع, خلق, رث, رج, هز, بروء, إبتداع, إبتداع, إبتكار, إبداع, إحداث, إنشاء, إيجاد, إيجاد, برء, تكوين, خلق, فطر, أنهج, أبلى, أتلف, أخلق, أسمل, أفنى, إهترى, بلي, بلي, خلق, رث, سمل, نهج, هرأ, هرأ, نخر, بال, خلق, رث, رميم, مهلهل, صنع, إبتداء, إبداع, إجراء, إحداث, إحسان, إختراع, إنشاء, إيجاد, برء, تكوين, خلق, صنيع, عمل, فضل, فطر, ذرء, إبتداع, إبتكار, إختراع, إختراع, إستحداث, إستنباط, إكتشاف, إنشاء, تكوين, خلق, رث, بال, خلق, خلق, رميم, سمل, طمر, عتيق, قديم, مرقع, مقطع, ممزق, مهلهل, مهترئ, نخر, ولد, أحدث, أفضى إلى, أنتج, أنشأ, أوجد, اخترع, خلق, سبب, نشج, قوم, أنام, أناس, إنس, بشر, ثلة, جماعة, جمع, جمهرة, جمهور, حشد, حزب, خلق, رهط, زمرة, شرذمة, إنس, أنام, أناس, بشر, خلق, قوم, ناس, ورى, رم, أصلح, إندثر, بلي, خاط, خلق, رتق, رث, رقع, سمل, سوى, عتق, قدم, لحم, وفق, إبتكر, أبدع, أحدث, أنشأ, أوجد, إبتدع, إخترع, إختلق, إستحدث, إستنبط, إكتشف, ابتدع, بدع, برأ, جبل, خلق, ورى, أنام, أناس, إنس, بشر, خلق, قوم, ناس, رميم, بال, خلق, رث, سمل, مهلهل, نخر, طبع, أبدع, أوجد, جبل, ختم, خلق, طهى, فطر, تسبب ب, أحدث, أوجد, خلق, سبب, بدع, أبدع, أحدث, أنشأ, أوجد, إبتدع, إبتكر, إخترع, إستحدث, إستنبط, برأ, جبل, خلق, فطر, كون, شكل, أبدع, حرك (الكلمات), خلق, دقق, رسم, صاغ, صحح, صنع, صور, ضبط, قيد, نقح, وشم, إبتكار, إبتداع, إحداث, إختراع, إختراع, إختلاق, إستنبأ, إستحداث, إستنباط, إكتشاف, إنشاء, إيجاد, إيجاد, بدع, خلق, رث, أخلق, أسحق, أسمل, أنهج, إنخرق, إندثر, إهترى, بلي, بلي, خلق, دثر, رم, سمل, سمل, عتق, نخر, بلي, جبن, خلق, رث, خلق, أنام, أناس, إبتداع, إبتداء, إبتداع, إبتكار, إبتكار, إبداع, إبداع, إحداث, إختراع, إختراع, إستحداث, إستنباط, إكتشاف, إستحداث, إبتداع, إبتداع, إبتكار, إحداث, إختراع, إختراع, إستنباط, إكتشاف, إنشاء, تكوين, خلق, ذرء, إستحدث, أبدع, أحدث, أنتج, أنشأ, أوجد, إبتدع, إبتكر, إخترع, إختلق, إستنبط, بدع, برأ, خلق, صنع, عمل, نهج, أخلق, أسمل, أعيا, أنهج, إندثر, إهترى, بلي, بلي, تعب, حدد, خطأ, خطط, خلق, رث, رسم, مقطع, بال, خلق, خلق, رث, سمل, عتيق, مجذوذ, مقطوع, مرقع, مفتت, ممزق, مهلهل, مهترئ, بالي, بلو, خلق, خليع, خلق, رثيث, رث, ردم, رديم, قادر, قوي, رثيث, بالي, خلق, مهترئ, بال, خلق, خلق, رث, سمل, عتيق, قديم, مرقع, مقطع, ممزق, مهلهل, مهترئ, أسمل, أخلق, أنهج, إهترى, بلي, بلي, خلق, رث, سمل, نهج, تسبب بـ, أحدث, أوجد, خلق, سبب, صنيعة, إبتداع, إبتكار, إبداع, إحسان, إختراع, بر, حسنة, خلق, زكاة, صدقة, صنيع, عطية, معروف, صاغ, أبدع, خلق, رسم, شكل, صنع, صور, عاد, واقع, وشم, ممزق, بال, خلق, خلق, رث, سمل, عتيق, مثقب, مخرق, مرقع, مقطع, مهلهل, مهترئ, خلق, أخلق, أسحق, أسمل, أنهج, إندثر, إهترى, بلي, بلي, رث, رم, سمل, سمل, عتق, قدم, نخر, سبب, أحدث, أوجد, تسبب بـ, خلق, عتق, إندثر, جن, خلق, رث, رم, قدم, فطر, إبتداء, إبتداع, إبتكار, إبداع, إحداث, إختراع, إنشاء, إيجاد, برء, بروء, تكوين, خلق, صنع, إخترع, أبدع, أحدث, أفك, أنشأ, أوجد, إبتدع, إبتكر, إختلق, إستحدث, إستنبط, خلق, ولد, أناس, أنام, إنس, بشر, خلق, قوم, ناس, ورى, إكتشاف, إبتداع, إبتكار, إختراع, إختراع, إستنبأ, إستحداث, إستنباط, إنشاء, تكوين, خلق, ذرء, أبرأ, أبدع, أسا, أصح, أنقه, أوجد, خلق, داوى, داوى, سوى, شفى, طب, طبب, عافى, عالج, عالج, مرقع, بال, خلق, خلق, رث, سمل, عتيق, مقطع, ممزق, مهلهل, مهترئ, أنام, أناس, إنس, بشر, خلق, قوم, ناس, ورى, وجد (من العدم), خلق, كان, أسحق, أخلق, بلي, خلق, رث, سمل, سمل, قدم, صور, أحدث, أوجد, برأ, خط, خلق, رسم, سطر, شكل, صاغ, عندل, فطر, كتب, كون, نمق, وشم, ذرأ, أبدع, أحدث, أنشأ, أوجد, إبتدع, إبتكر, برأ, خلق, فطر, كون, بال, خلق, خلق, رث, رميم, سمل, طمر, عتيق, قديم, مرقع, مقطع, ممزق, مهلهل, مهترئ, نخر, خلق, كان, وجد (من العدم), سمل, أخلق, أسحق, أسمل, أنهج, إنخرق, إهترى, بلي, بلي, خلق, دثر, رث, رم, سمل, قدم, نهج, كون, أبدع, أبرأ, أحدث, أنتج, أنشأ, أوجد, إبتدع, إبتكر, إخترع, إستحدث, إستنبط, بدع, برأ, خلق, ذرأ, بلي, أخلق, أسحق, أسمل, أنهج, إنخرق, إندثر, إهترى, خلق, رث, سمل, نهج, طبع, جبل, خلط بالماء, خلق, سليق, طبيع, صنع, أبدع, أجرى, أحدث, أنتج, إستحدث, خلق, سوى, شكل, صاغ, عمل, فعل, قام بـ, قام بـ, كون, قدم, أخلق, أسحق, إندثر, بله, بلي, حمق, خرق, خلق, رث, رعن, رم, سمل, سمل, طهر, عتق, قديم, بال, تالد, تليد, خلق, رث, سابق, سالف, سلف, عتيق, عريق, عهيد, مبتذل, متقدم, ممتهن, مهترئ, إكتشف, أحدث, أوجد, إبتدع, إبتكر, إخترع, إستنبط, خلق, بلي (الثوب), خلق, رث, عتيق, بال, تالد, تليد, خلق, خلق, رث, سلف, سمل, عهيد, قديم, مرقع, مقطع, ممزق, مهلهل, مهترئ, برء, إبتداع, إبتداء, إبتداع, إبتكار, إبداع, إحداث, إختراع, إنشاء, إيجاد, إيجاد, بروء, تكوين, خلق, صنع, فطر, إهترى, أخلق, أسمل, أنهج, بلي, خلق, رث, سمل, نهج, خلط بالماء, جبل, خلق, طبع, بدع, إبتداع, إبتداع, إبتكار, إبتكار, إحداث, إختراع, إستنباط, إنشاء, إيجاد, تكوين, خلق, أخلق, أبتذل, أبلى, أتلف, أسحق, أسمل, أفنى, أنهج, إنخرق, إندثر, إهترى, بلي, بلي, حت, خلق, دثر, خلق, بال, بالي, جبل, خلق, رث, سمل, عتيق, قديم, مرقع, مقطع, ممزق, مهلهل, مهترئ, ندا, إجتمع, إحتشد, إلتأم, تجمع, تجمهر, جاد, خلق, رث, سخا, سمح, كرم, إيجاد, إبتداع, إبتداع, إبتكار, إبتكار, إبداع, إحداث, إنشاء, برء, بروء, تكوين, خلق, فطر, أوجد, إبتدع, إبتكر, إخترع, تميز, خلق, إبداع, إبراء, إنشاء, إيجاد, استمرار, بقاء, خلق, دوام, إبتدع, إبتكر, تفرد, خلق, إبتداع, إبتكار, إبداع, إختراع, ابتداع, ابتكار, اختراع, تضاد, تفرد, تميز, خلق, مخالفة, معارضة, مناوأة, إبتداع, إبتكار, إختراع, ابتداع, ابتكار, اختراع, تباين, تميز, تنابذ, خلق, معاكسة, مخاصمة, مخالفة, مخالفة, معارضة, إبتدع, إبتكر, تفرد, خلق, إبتداع, إبتكار, إبداع, إحداث, إختراع, إستنباط, ابتداع, ابتكار, اختراع, تباين, تضاد, تميز, تنابذ, خلق, مخاصمة, أبدع, ابتدأ, ابتكر, اخترع, خالف, خلق, رفض, عارض, أبدع, أوجد, إبتكر, خلق, صنع, وفى, أبدع, أوجد, إبتكر, خلق, صنع, أوجد, إبتدع, إبتكر, إخترع, تميز, خلق, هجا, آجن, بال, تالد, تالد, تقليدي, تليد, خلق, رث, زنخ, عتيق, قديم, قديم, موروث, مقلد, أبدع, أوجد, إبتدع, إبتكر, إخترع, تميز, خلق, محق, إبتكار, إبداع, إحداث, إختراع, إستنباط, ابتداع, ابتكار, اختراع, تضاد, تفرد, خلق, معاكسة, مخالفة, مخالفة, معارضة, إنشاء, إبتكار, إستحداث, اختراع, خلق, أبدع, إبتدع, إبتكر, إخترع, خلق, بال, تالد, تالد, تليد, خلق, رث, عتيق, قديم, قديم, موروث, مقلد, بلي, خلق, رث, عتق, إبتداع, إبتكار, إبداع, إختراع, تباين, تفرد, تميز, تنابذ, خلق, معاكسة, مخاصمة, مخالفة, مخالفة, معارضة, مناقضة, أبدع, أحدث, إبتدع, إبتكر, إستنبط, خلق, أبدع, أوجد, إبتدع, إبتكر, إخترع, تفرد, تميز, خلق, صنع, أوجد, إبتدع, إبتكر, إخترع, تميز, خلق, بالي, خلق, رث, عتيق, أبدع, أوجد, إبتدع, إبتكر, إخترع, تميز, خلق, صنع, إبتداع, إبتكار, إختراع, إستكبار, إنقاص, تجبر, تصغير, تضاد, تقليل, تمرد, تميز, ثورة, خلق, صلف, عصيان, بال, بخس, تالد, تالد, تقليدي, تليد, جديد, حديث, خلق, رث, زهيد, عتيق, قديم, موروث, مألوف, آجن, آسن, بال, تالد, تليد, خلق, رث, عتيق, قديم, قديم, كريه, موروث, مقلد, مقرف, أبد, أزل, إبداع, إدناء, إسعاف, إنجاء, إبراء, إبقاء, إحياء, إنجاء, إنجاد, إنشاء, إيجاد, خلق, أبدع, إبتدع, إبتكر, إخترع, خلق, إبتداع, إبتكار, إبداع, إحداث, إختراع, إستنباط, تضاد, تفرد, تميز, حفاء, خلق, معاكسة, مخالفة, معارضة, مناوأة, بالي, تليد, خلق, رث, عتيق, قديم, مخروق, أبدع, أحدث, أوجد, إبتدع, إبتكر, إخترع, إستنبط, خالف, خلق, شاكس, ضاد, عارض, عاكس, فارق, أوجد, إبتدع, إبتكر, إخترع, تميز, خلق, إبتدع, إبتكر, تفرد, خلق, بت, حل, خلق, فصل, فك, قطع, إبتداع, إبتكار, إختراع, تميز, خلق, إبتداع, إبتكار, إختراع, تضاد, تميز, خلق, مخالفة, معارضة, مناوأة, أبدع, أوجد, إبتدع, إبتكر, إخترع, تميز, خلق, صنع, إبتدع, إبتكر, تفرد, خلق, بال, خلق, رث, عريق, عتيق, قديم, إبتداع, إبتكار, إبداع, إختراع, تباين, تفرد, تميز, تنابذ, خلق, معاكسة, مخاصمة, مخالفة, مخالفة, معارضة, مناقضة, آب, أتى, أفل, إنصرف, ارتد, ترحل, ترك, ثاب, جاء, خلق, رجع, رجع, صدر, عاد, عاد من, إنشاء, إبتكار, إستحداث, اختراع, خلق, أبدع, أوجد, إبتدع, إبتكر, إخترع, تفرد, تميز, خلق, صنع, أبدع, أوجد, إبتدع, إبتكر, إخترع, خلق, صنع, إنشاء, إبتكار, إستحداث, اختراع, خلق, أنشد, إبتسم, إفتر, بسم, بش, تهلل, خلق, ضحك, طرب, غنى, أبدع, أوجد, إبتدع, إبتكر, إخترع, تميز, خلق, يئس, إبتداع, إبتكار, إبداع, إختراع, ابتداع, ابتكار, اختراع, تضاد, تفرد, تميز, خلق, مخالفة, معارضة, مناوأة, إنشاء, إبتكار, إستحداث, اختراع, خلق, أبدع, ابتدأ, ابتكر, اخترع, خلق, أبدع, إبتدع, إبتكر, إخترع, خلق
a creation

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"