المعاجم

زَمَجَ قِرْبَتَه وسِقاءَه زَمْجاً إِذا ملأَهما، لغة في جَزَمَها؛ قال ابن سيجه: وزعم يعقوب أَنه مقلوب، والمصدر يأْبى ذلك. وزَمَجَ الرجلُ زَمْجاً: دخل على القوم بغير دعوة فأَكل؛ ابن الأَعرابي: زَمَجَ على القوم ودَمَقَ ودَمَرَ، بمعنى واحد. والزَّمَجُ، بالتحريك: الغَضَبُ، وقد زَمِجَ، بالكسر. الأَصمعي: قال سمعت رجلاً من أَشْجَعَ يقول: ما لي أَراك مُزْمَئِجّاً؟ أَي غَضْبَانَ. والزِّمِجَّى: مَنْبِتُ ذنب الطائر مثل الزِّمِكَّى. والزُّمَّجُ: طائر دون العُقاب يصاد به؛ وقيل: هو ذكر العِقْبانِ، وقد يقال: زُمَّجَةٌ؛ قال ابن سيده: زعم الفارسي عن أَبي حاتم أَنه معرَّب، قال: وذكر سيبويه الزَّمَّجَ في الصفات، ولم يفسره السيرافي؛ قال: والأَعرف أَنه الزُّمَّحُ، بالحاء. والزُّمَّجُ، مثل الخُرَّدِ: اسم طير يقال له بالفارسية (* قوله «يقال له بالفارسية إلخ» هذه عبارة الجوهري، ولكونه وهم في فارسيته أَتى بعبارة التهذيب التي هي الصواب، وذلك لان ده معناها عشرة وهو لا يوافق قولهم: وترجمته أَنه إلخ. ودو معناها اثنان وهو الموافق كما أفاده شارح القاموس.): دَهْ بِرادَرانْ. التهذيب: الزُّمَّجُ طائر دون العقاب في قِمَّتِهِ حُمْرةٌ غالبة، تسميه العجم دوبِرادَرانْ، وترجمته أَنه إِذا عجز عن صيده أَعانه أَخوه على أَخذه. ابن سيده: يقال: رجل زُمَّجٌ وزُماجٌ، وهو الخفيف الرِّجْلَيْنِ. وجاءني القوم بِزَأْمَجِهمْ، مهموز، أَي بأَجمعهم. وأَخذ الشيءَ بِزَأْمَجِه وزَأْبَجِهِ وزَأْبَرِهِ إِذا أَخذه كله، ولم يدع منه شيئاً؛ وحكاه سيبويه غير مهموز عند ذكر العالم والناصر وقد همزا؛ وقيل: الهمزة فيهما أَصلية. وازْمَأَجَّتِ الرُّطَبَةُ: انتفخت من حَرٍّ أَو ندًى أَو انتهاء؛ عن الهجري. شمر: زَأَجَ بين القوم وزَمَجَ إِذا حَرَّشَ.
: (زَمَجَ القِرْبَةَ) زَمْجاً: إِذا (مَلأَهَا) لُغَة فِي جَزَمَها. قَالَ ابْن سِيدَهْ: وَزعم يعقوبُ أَنه مقلوبٌ. والمصدر يأْبَى ذالك. (و) عَن شَمِرٍ: زَأَجَ (بَيْنَهم) وزَمَجَ: إِذا (حَرَّشِ) وأَغْرَى. (و) زَمَج (عَلَيْهِم) زَمْجاً: إِذا (دَخَلَ بِلَا إِذْنٍ) وَلَا دَعْوةٍ فأَكلَ. وَعَن ابْن الأَعرابيّ: زَمَجَ على القَوْمِ ودَمَقَ ودَمَرَ بِمَعْنى واحدٍ. (و) زَمِج (كَفَرِحَ: غَضِبَ) زَمَجاً، محرَّكةً (وَهُوَ زَمِجٌ ومُزْمَئجٌّ) . قَالَ الأَصمعيّ: سمعتُ رجُلاً من أَشْجَعَ يَقُول: مَا لي أَراك مُزْمَئِجًّا: أَي غَضبانَ. (والزِّمِجَّى كزِمِكَّى: أَصلُ ذَنَبِ الطَّائِر) ومَنْبِتُه. (و) زُمَّجٌ (كدُمَّلٍ: طائرٌ) دُونَ العُقَابِ يُصَادُ بِهِ. وَقيل: هُوَ ذَكَرُ العِقْبَانِ عَن أَبي حَاتِم. وَقد يُقَال زُمَّجَةٌ يُشبِه صَوتُه نُبَاحَ الجَرْوِ. وَفِي سفْر السَّعَادة: هُوَ من الجَوَارِح الَّتِي تُعَلَّم. وَقَالَ الجَرْميُّ: هُوَ ضَرْبٌ من العِقْبَان. قَالَ ابْن سِيدَهْ: زعمَ الفارِسيُّ عَن أَبي حَاتِم أَنه مُعرَّبٌ، قَالَ: وَذكر سِيبَوَيْهٍ الزُّمَّجَ فِي الصِّفات وَلم يفسِّره السِّيرافيّ. قَالَ والأَعْرَفُ أَنه الزُّمَّحُ، بالحاءِ. وَفِي (التَّهْذِيب) (فارسِيَّتُه دُوبِرادَران، لأَنه إِذا عجزَ عَن صَيْدِه أَعَانَه أَخوه) على أَخْذه. (ووَهِمَ الجوهريُّ فِي: ده) لأَن (ده) مَعْنَاهُ عشرَة و (دو) مَعْنَاهُ اثنانِ. فاتّضح أَن قولَ شَيخنَا فِي تأْييد الجوهريّ أَنّ المصنِّفَ جرَى على فارسيَّة مُوَلَّدَة تَحَامُلٌ مَحْضٌ. (وأَخذه بزَأْمَجِه بَزأْبَجِه) وزَأْبَرِه، مَهْمُوز: أَي أَخذه كلَّه وَلم يَدَعْ مِنْهُ شَيْئا. وَحَكَاهُ سيبويهِ غيرَ مَهْمُوز عِنْد ذِكْر الْعَالم والناصر، وَقد هُمِزا. وَقيل: إِن الْهمزَة فيهمَا أَصليَّة. (وزِمِجَّةُ الظَّلِيمِ) ذَكرِ النَّعامِ (بكسرتين وشَدِّ الْجِيم: مِنْقَارُه) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: عَن ابْن سَيّده: يُقَال رَجُلٌ رُمَّجٌ وزُمَّاجٌ: وَهُوَ الخَفِيفُ الرِّجُلَيْنِ. وجَاءَني القَوْمُ بزَأْمَجِهِم: أَي بأَجمعِهم. وازْمَأَجَّتِ الرُّطَبَةُ: انتفختْ من حَرَ أَو نَدًى أَو انتهاءٍ، عَن الهَجَريّ: وَفِي (الأَساس) : سَمِعت لزيدٍ زمجة صخَباً وزَجْراً، وَهُوَ ذُو زَماجِرَ وزَماجِيرَ، وَيجوز كونُ ميمها زَائِدَة.
ـ زَمَجَ القِرْبَةَ: مَلأَها، ـ وـ بَيْنَهُم: حَرَّشَ، ـ وـ عليهم: دَخَلَ بِلا إذْنٍ. وكفَرِحَ: غَضِبَ. ـ وهو زَمِجٌ ومُزْمَئِجٌّ. ـ والزِّمِجَّى، كَزِمِكَّى: أصلُ ذَنَبِ الطَّائِرِ. وكَدُمَّلٍ: طائِرٌ، فارسيَّتُهُ: دُوبِرادَرانْ، لأنَّهُ إذا عَجَزَ عن صيدِهِ أعانَهُ أخُوهُ، وَوَهِمَ الجوهريُ في: د ه. ـ وأخَذَهُ بِزامَجِهِ: بِزَأْبَجِهِ. ـ وزِمِجَّةُ الظَّليمِ، بكسرَتَيْنِ وشَدِّ الجيم: مِنْقارُهُ.
الزُّمَاجُ : الخفيفُ الرجلين.
(صِيغَةُ فَعِل).|-وَلَدٌ زَمِجٌ : غَضْبانُ.
1- « زمجة النعامة » : منقارها
عي الأصم : زمجْت القربة: ملأْﺗﻬا. قال: والزمج بالتحريك الغضب؛ وقد زمج بالكسر. قال: وسمعت رجلا من أشجع يقول: مالي أراك مزْمئجّا، أي غضبان. والزمجيّ: أصلذنب الطائر، مثل الزمكّى. وجاء من القومبزأمجهم أي بأجمعهم. وأخذت الشيء بزأْمجه وزْأنجه، إذا أخذته كلّه ولم تدعْ منه شيئا.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"