المعاجم

عَتَا يَعْتُو عُتُوّاً وعِتِيّاً: اسْتَكْبَرَ وجاوَزَ الحَدَّ، فأَما قوله: أَدْعُوكَ يا رَبِّ، من النارِ التي أَعْدَدْتَها للظَّالِمِ العاتي العَتي فقد يجور أن يكون أَراد العَتيَ على النَّسَبِ كقولك رَجلٌ حَرِحٌ وسَتِهٌ، وقد يجوز أَن يكون أراد العَتِيَّ فخَفَّفَ لأنَ الوزن قد انتهى فارتَدَعَ. ويقال: تَعَتَّتِ المرأةُ وتَعَتَّى فلانٌ؛ وأَنشد: بأَمْرِهِ الأرض فما تَعَتَّتَ أي فما عَصَتْ. وقال الأزهري في ترجمة تَعا: والعُتَا العِصْيانُ. والعاتي: الجَبَّار، وجمعه عُتاةٌ. والعاتي: الشديد الدُّخُولِ في الفَساد المُتَمَرِّدُ الذي لا يقبلُ موعِظَة. الفراء: الأَعْتاءُ عِتِيّاً الدُّعَّارُ من الرجالِ، الواحدُ عَاتٍ. وتَعَتَّى فلانٌ: لم يُطِعْ. وعَتا الشيخُ عُتِيّاً وعَتِيّاً، فتح العين: أَسَنَّ وكَبِرَ ووَلَّى. وفي التنزيل: وقد بَلَغْتُ من الكِبَرِ عُتِيًّا، وقرئَ: عِتيَّا. وقول أبي إسحق: كلُّ قد انتهى فقد عَتَا يَعْتُو عِتْياً وعُتُوْاً، وعَسَا يَعْسو عُسُوّاً وعُسِيّاً، فأَحبَّ زكرياءُ، سلام الله عليه، أَن يَعْلَم من أَيِّ جِهْةٍ يكونُ له ولدٌ، ومِثْلُ امْرَأَته لا تَلِدُ ومِثْْلُه لا يُولَدُ له، قال الله عز وجل: كَذلك، معناه ، واللهُ أَعلم، الأَمرُ كما قيلَ لك. ويقال للشيخ إذا ولَّى وكَبِرَ: عَتَا يَعْتُو عُتُوّاً وعَسا يَعْسُو مثلُه، الجوهري: يقال عَتَوْتَ يا فلانُ تَعْتُو عُتُوّاً وعُتِيّاً وعِتِيّاً، والأَصل عُتُوٌّ ثم أَبْدَلُوا إحدى الضمتين كسرةً فانْقَلَبَتْ الواوُ ياءً فقالوا عُتِيّاً، ثم أَتْبَعُوا الكسرةَ الكسرةَ فقالوا عِتيّاً ليُؤَكدُوا البَدَل، ورجلٌ عاتٍ وقومٌ عُتِيٌّ، قَلَبوا الواوَ ياءً؛ قال محمد بن السَّرِي: وفُعولٌ إذا كانت جَمْعاً فحَقُّها القلبُ، وإذا كانت مصدَراً فحقُّه التصحيح لأن الجمعَ أَثْقَل عندهم من الواحدِ. وفي الحديث: بِئْسَ العبدُ عبدٌ عَتا وطَغى؛ العُتُوُّ: التجبُّر والتكبُّر. وتَعَتَّيتُ: مثلُ عَتَوْتُ، قال: ولا تَقُل عَتَيْتُ. وقال ابن سيده: عَتِيتُ لغة في عَتَوْتُ. وعَتَّى: بمعنى حتَّى، هُذَلِيَّةٌ وثَقَفِيَّة، وقرأَ بعضهم: عَتَّى حينٍ؛ أَي حتى حينٍ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: بَلَغَه أَنَّ ابنَ مسعودٍ، رضي الله عنه، يُقْرِئُ الناسَ عتَّى حينٍ، يُرِيدُ حتى حينٍ فقال: القرُنَ لمْ يَنْزِلْ بلُغَة هُذَيْلٍ، فأَقْرِئ الناسَ بلُغَةِ قريشٍ، كلُّ العربِ يَقُولون حتى إلاّ هُذَيلاً وثَقِيفاً فإنهم يقولون عَتَّى. وعَتْوَةُ: اسمُ فرسٍ.
العَتُّ: غَطُّ الرجلِ بالكلامِ وغيره. وعَتَّه يَعُتُّه عَتًّا: رَدَّدَ عليه الكلامَ مرَّة بعد مرَّة، وكذلك عاتَّه. وفي حديث الحسن: أَن رجلاً حَلَف أَيماناً، فجعلوا يُعاتُّونَه، فقال: عليه كفَّارة أَي يُرادُّونه في القول ويُلِحُّونَ عليه فيه، فيُكَرِّرُ الحَلِف. وعتَّه بالمسأَلة إِذا أَلَحَّ عليه. وعَتَّه بالكلام، يَعُتُّه عَتًّا: وَبَّخَه ووَقَمَه، والمعنيان متقاربان، وقد قيل بالثاء؛ وما زِلْتُ أُعاتُّه مُعاتَّةً وعُِتاتاً، وهي الخُصُومة. أَبو عمرو: ما زِلْتُ أُعاتُّه وأُصاتُّه عِتاتاً وصِتاتاً، وهي الخُصومة. وتَعَتَّتَ في كلامه تَعَتُّتاً: تَردَّد فيه، ولم يَسْتَمِرَّ في كلامه.والعَتَتُ: شبيه بغِلَظٍ في كلامٍ أَو غيره. والعُتْعُتُ: الطويلُ التامُّ من الرجال؛ وقيل: هو الطويل المُضْطَرِبُ. أَبو عمرو: يقال للشابِّ القويِّ الشديد عُتْعُتٌ؛ وأَنشد: لما رأَتْهُ مُودَناً عِظْيَرَّا، قالت: أُرِيدُ العُتْعُتَ الذِّفِرَّا فلا سَقاها الوابلَ الجوَرَّا إِلهُها، ولا وَقاها العَرَّا والعُتْعُتُ: الجَدْي؛ وقيل: العَتْعَتُ، بالفتح؛ وقال ابن الأَعرابي: هو العُتْعُتُ، والعُطْعُطُ، والعَريضُ، والإِمَّرُ، والهِلَّعُ، والطَّلِيُّ، واليَعْرُ، واليَعْمورُ، والرَّعَّامُ، والقَرَّامُ،والرَّغَّالُ، واللَّسادُ. وعَتْعَتَ الراعي بالجَدْي: زَجَرَه؛ وقيل: عَتْعَتَ به دعاه، وقال له: عَتْعَتْ. وقرأَ ابن مسْعود: عَتَّى حينٍ، في معنى حَتَّى حين.
: (و (} عَتَا) {يَعْتُو (} عُتِيًّا) بضمٍ فكسْرٍ فتَشْديدٍ. قالَ الجَوْهري: الأَصْلُ عُتُوٌّ، ثمَّ أَبْدلُوا مِن إحْدى الضَّمَّتَيْن كَسْرةً فانْقَلَبتِ الواوُ يَاء فَقَالُوا عُتِيًّا ثمَّ أَتْبَعُوا الكَسْرةَ الكَسْرَة (و) قَالُوا (عِتِيًّا) ليُؤَكِّدوا البَدَلَ؛ ( {وعُتُوًّا) ، كسُمُوَ، وَهَذَا هُوَ الأصْلُ فِي البابِ: (اسْتَكْبَرَ وجاوَزَ الحَدَّ) . (قالَ الراغبُ:} العُتُوُّ النُّبُوةُّ عَن الطاعَةِ، وَمِنْه قولُه تَعَالَى: { {وعَتَوا} عُتُوًّا كَبيراً} ، { {فعَتَوْا عَن أَمْرِ رَبِّهم} ، {بل لَجّوا فِي} عُتُوَ ونُفورٍ} أَي حالَةٍ لَا سَبِيلَ إِلَى إصْلاحِها ومُداوَاتِها، وقيلَ: إِلَى رِياضَتِه وَهِي الحالَةُ المُشارُ إِلَيْهَا بقوْلهِ: وَمن العناءِ رِياضَة الهَرَمِ (فَهُوَ {عاتٍ) جَمْعُه} عُتاةٌ، ( {وعَتِيٌّ) ، كَغَنِيَ، (ج} عُتِيَ بالضَّمِّ) فالكَسْر فالتَّشْديدِ. وقوْلُه تَعَالَى: {أَيُّهم أَشدُّ على الرَّحْمنِ {عتيًّا} ، قيلَ: العَتِيُّ هُنَا مَصْدرٌ، وقيلَ: هُوَ جَمْعُ عاتٍ. قالَ الجَوْهري: رجُلٌ عاتٍ وقوْمٌ عُتِيٌّ، قَلَبوا الواوَ يَاء. قالَ محمدُ بنُ السَّرِي: وفُعُولٌ إِذا كانَ جَمْعاً فحقُّه القَلْب، وَإِذا كانَ مَصْدراً فحقُّه التَّصْحيحُ لأنَّ الجمْعَ أَثْقَلُ عنْدَهُم من الواحِدِ. وقالَ أَبو عبيدَةَ: وكلُّ مبالِغٍ فِي كبرٍ أَو فَسادٍ أَو كَفْرٍ: فقد} عَتَا {يَعْتُو} عتِيًّا. (و) عَتا (الشَّيخُ عُتِيًّا، بالضَّمِّ ويُفْتَحُ) :) إِذا (وَلَّى وكَبِرَ) ، وَكَذَلِكَ عَسَا عُسِيًّا وعُسُوًّا. وقُرِىء: {وَقد بَلَغْتُ مِن الكِبَرِ عِتِيًّا} ، بكَسْرِ العَيْنِ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه، فَهُوَ إِذن مُثَلَّث. ونقلَهُ سعدى فِي حاشِيَةِ الكشَّاف. ( {وعَتَّى: لُغَةُ) هُذَيْل وثَقِيفٍ (فِي حَتَّى) ؛) وقُرِىءَ:} عَتَّى حينٍ. وَفِي حديثِ عُمَر: بَلَغَه أنَّ ابنَ مَسْعودٍ يُقْرِىءُ الناسَ عَتَّى حينٍ، يريدُ حتَّى حينٍ، فَقَالَ: إنَّ القُرْآنَ لم يَنْزِلْ بلُغَةِ هُذَيْلٍ، فأَقْرِىءِ الناسَ بلُغَةِ قُرَيْشٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {عَتْوَةُ: اسْمُ فَرَسٍ. } والعاتِي: الجبَّارُ. {وعَتَتِ الرِّيحُ: جاوَزَتْ مقدارَ هُبوبِها؛ عَن ابْن القطَّاع. ولَيْلٌ عاتٍ: شَديدُ الظُّلْمةِ.
: (ي (} عَتَيْتُ) كَرَضِيتُ بمعْنَى (عَتَوْتُ) ؛) وَقد أنْكَرَه الجوْهَرِيُّ وغيرُهُ، فإنَّهم قَالُوا: وَلَا تَقُلْ عَتَيْتُ وضَبَطُوه كسَعَيْتُ؛ ( {كَتَعَيَّيْتُ) .) يقالُ:} تعَتَّى إِذا لم يُطِعْ. ( {وعُتَيُّ بنُ ضَمْرَةَ) السَّعديُّ، (كسُمَيَ تابعِيٌّ) عَن أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ وابنِ مَسْعودٍ، وَعنهُ ابْنُه والحَسَنُ. (} والأَعْتاءُ: الدُّعَّارُ من الرِّجالِ) ؛) عَن ابنِ سِيدَه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: عبيدُ الله بنُ عُتَيَ العُقَيْليُّ شيخٌ لقُرَّةَ بنِ خالدٍ. {وعُتَيُّ بنُ يزِيد بنِ مالِكٍ العُقَيْليُّ شاعِرٌ. } وعاتِيَةُ بنُ نَمرٍ قَبيلَةٌ دَخَلَتْ فِي سُلَيْم. {وعُتَيَّةُ بنْتُ هلالٍ العبديَّةُ، كسُمَيَّةَ، لَهَا ذِكْر، وقيلَ: هِيَ عُبَيَّةُ بالموحَّدَةِ وَقد تقدَّمَ قرِيباً.
ـ عَتَا عُتِيًّا وعِتِيًّا وعُتُوًّا: اسْتَكْبَرَ، وجاوزَ الحَدَّ، فهو عاتٍ وعَتِيٌّ ـ ج: عُتِيٌّ، بالضم، ـ وـ الشيخُ عُتِيًّا، بالضم ويُفْتَحُ: كَبِرَ، ووَلَّى. ـ وعَتَّى: لُغَةٌ في حتى.
عَتَّ كلامُه عَتَّ عَتَتًا: غَلُظَ فهو أعَتُّ، والكلمةُ عَتَّاءُ. والجمع : عُتٌّ.
عَتَا عَتَا عُتُوًّا، وعِتِيًّا: استكبرَ وجاوَز الحدَّ فهو عاتٍ. والجمع : عُتَاةٌ، وعُتِيٌّ. يقال: عتَت الرِّيحُ: جاوَزَتْ مِقدارَ هبوبها.|عَتَا الشيءُ: انتهى. يقال: عتا الشيخ: كَبِرَ وولَّى.، وفي التنزيل العزيز:مريم آية 8 وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الكِبَرِ عِتِيًّا) ) .
تَعَتَّى : عصَى ولم يُطِعْ.
(فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| عَتَا، يَعْتُو، مصدر عُتُوٌّ، عُتِيٌّ.|1- عَتَا عَلَى جِيرَانِهِ : اِسْتَكْبَرَ وَجَاوَزَ الْحَدَّ فِي مُعَامَلَتِهِمْ.|2- عَتَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ، قَوِيَتْ.|3- عَتَا الشَّيْخُ : كَبُرَ جِدّاً.
1- تعتت في كلامه : تردد فيه ولم يستمر
1- َتّ كلامه : غليظا قاسيا جارحا
1- عصى وتمرد ولم يطع
ع ت ا: (عَتَا) مِنْ بَابِ سَمَا وَ (عُتِيًّا) أَيْضًا بِضَمِّ الْعَيْنِ وَكَسْرِهَا فَهُوَ (عَاتٍ) وَقَوْمٌ (عُتِيٌّ) . وَ (تَعَتَّى) مِثْلُ عَتَا وَلَا تَقُلْ: عَتَيْتُ. قُلْتُ: الْعَاتِي الْمُجَاوِزُ لِلْحَدِّ فِي الِاسْتِكْبَارِ وَالْعَاتِي الْجَبَّارُ أَيْضًا. وَقِيلَ: الْعَاتِي هُوَ الْمُبَالِغُ فِي رُكُوبِ الْمَعَاصِي الْمُتَمَرِّدُ الَّذِي لَا يَقَعُ مِنْهُ الْوَعْظُ وَالتَّنْبِيهُ مَوْقِعًا. وَالْجَوْهَرِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى لَمْ يُفَسِّرْهُ. وَ (عَتَا) الشَّيْخُ يَعْتُو (عُتِيًّا) بِضَمِّ الْعَيْنِ وَكَسْرِهَا كَبِرَ وَوَلَّى. وَ (عَتَّى) لُغَةُ هُذَيْلٍ وَثَقِيفٍ فِي حَتَّى. وَقُرِئَ: «عَتَّى حِينٍ» .
عتا2 يعتو ، اعتُ ، عُتِيًّا وعِتِيًّا ، فهو عاتٍ | • عتا الشَّيخُ أسنَّ، كَبُر وجاوز الحدَّ من العُمْر :- {وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عُتِيًّا} [ق]، - {وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا}: بلغت النهايّة في الكِبر واليبس والصلابة في المفاصل والعظام.
أعتهُ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عتِهَ.
عتا1 يَعتو ، اعْتُ ، عُتُوًّا ، فهو عاتٍ | • عتا الظَّالمُ استكبر وتجبَّر وجاوز الحدَّ، عصى وتمرَّد :- {لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ وَعَتَوْا عُتُوًّا كَبِيرًا} - {فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ} .
عُتُوّ :مصدر عتا1.
عَتِيّ ، جمع عُتاة وعُتِيّ: عاتٍ، جبَّار أو متكبِّر :-إنَّه قاسٍ عَتِيّ في معاملة الضُّعفاء.
يقال: وّعتوْت يا فلان تعْتو عتوا وعتيا وعتيا، والأصل عت . ورجل عات وقوم عتيّ، قلبوا الواو ياء. وتعتّيْت مثل عتوْت، ولا تقل عتيْت. وعتا الشيخ يعْتو عتيا وعتيا: كبر وولى. وعتّى: لغة هذيل وثقيف في حتّى، وقرئ: " عتّى ح ين " .
إذا ردّ عليه القول مرة بعد مرة عتّه يعتّه عتا، . ويقال: عتّه بالمسألة، إذا ألحّ عليه. وما زلتأعاتّ فلانا عتاتا، وأصاتّه صتاتا.
إذعان, إقساط, إنصاف, إتضاع, إذعان, امتهان, امتهان, تذلل, تذلل, تواضع, تواضع, حقارة, عدالة, عدل, قسط, ثري, حاذق, حكيم, حصيف, حليم, ذكي, ذكي, ذكي, رزين, رصين, رزين, رزين, رصن, عاقل, عاقل, أسير, رقيق, مستعبد, المسترق
جبروت, أبهة, إختيال, تبختر, تجبر, تكبر, تيه, خيلاء, زهو, شموخ, شدة, عجرفة, عظمة, عتو, عجب, شكاسة, تمرد, حدة, خشونة, شراسة, شراسة, عتو, عرام, عناد, غلاظة, غلظة, فظاظة, فظاظة, تمرد, ثقل, جفاء, جلافة, جلف, جهامة, حدة, خشونة, سماجة, شراسة, شظف, شكاسة, شراسة, عداوة, عتو, زهو, تباه, تبختر, تجبر, تطاول, تغطرس, تكبر, تيه, خيلاء, خيلاء, صلف, عتو, عنجهية, غطرسة, غرور, كبر, تمرد, إخلال, إنتفاضة, ثورة, جموح, حران, خرق, شكاسة, شرود, شموس, شراسة, عتو, عصيان, غلاظة, فظاظة, مخالفة, كبرياء, أنفة, أبهة, إباء, إختيال, تكبر, خيلاء, زهو, شكيمة, عتو, عجب, علو, غرور, غلاظة, تمرد, ثقل, جفاء, حدة, خشونة, شراسة, شظف, شكاسة, شراسة, عداوة, عتو, عرام, غلظة, فظاظة, عتو, تباه, تجبر, تغطرس, تكبر, تمرد, تيه, جبروت, خيلاء, زهو, زهو, شكاسة, شموخ, شراسة, صلف, عجرفة, إجحاف, إستبداد, استبداد, استعباد, بغي, تعسف, جور, ظلم, عات, عتو, عنو, قساوة, قسوة, قهر, إجحاف, إستبداد, استبداد, بغي, تعسف, جور, ظلم, عتو, عنف, قساوة, قسوة, إستغلاق, إمتناع, استبداد, استعباد, بغي, جلافة, جور, خشونة, سماجة, شدة, صلابة, ظلم, عتو, فظاظة, قساوة, استبداد, بغي, تعسف, جور, حيف, طغيان, ظور, ظلامة, ظلم, عتو, قهر, بغي, جور, ظلم, عتو, استبداد, استعباد, بغي, تعسف, جور, ظلم, عات, عتو, قسوة, قهر, مستبد, إجحاف, إستبداد, استبداد, استعباد, بغي, تعسف, جور, ظلم, عات, عتو, عنو, عنف, قساوة, قسوة, أمانة, إخلاص, جور, صدق, ظلم, عتو, عنف, قسوة, مجافاة, مخاشنة, نزاهة, وفاء, إستبداد, استبداد, استعباد, بغي, تعسف, جور, ظلم, عات, عتو, عنف, قسوة, قهر, مستبد, بغي, جور, ظلم, عتو, عنف, قسوة, استبداد, جور, ظلم, عتو, قسوة, إجحاف, إستبداد, استبداد, استعباد, بغي, تعسف, جور, ظلم, عات, عتو, عنو, غلاظة, قساوة, قسوة, إجحاف, استبداد, استبداد, بغي, تعسف, جور, حيف, ضيم, طغيان, ظور, ظلامة, ظلم, ظلم, عتو, استبداد, استبداد, بغي, تعسف, جميعا, جور, جور, حيف, ظلم, ظلم, عتو, غبن, قهر, بغي, ظلم, عتو, قسوة, إجحاف, إستبداد, استبداد, استعباد, بغي, تعسف, جور, ظلم, عات, عتو, عنو, عنف, قساوة, قسوة, بغي, جور, ظلم, عتو, إجحاف, إستبداد, استبداد, استعباد, بغي, تعسف, جور, ظلم, عات, عتو, عنو, قساوة, قسوة, إستبداد, بغي, تعسف, جور, حيف, طغيان, ظور, ظلامة, ظلم, عتو, إباء, استبداد, بغي, تأبه, ترفع, جور, ظلم, عظمة, عتو, عزة, قسوة, قهر, كرامة, بغي, جور, ظلم, عتو, أمانة, إخلاص, إستقامة, جور, صدق, ظلم, عتو, عنف, قسوة, نزاهة, وفاء
pride

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"