المعاجم

البَقُّ: البَعُوض، واحدته بَقَّة. وأَنشد ابن بري لعبد الرحمن بن الحَكَم، وقيل لزُفَر بن الحرث: أَلا إنَّما قَيْسُ بن عَيْلانَ بَقّةٌ، إذا وَجَدَتْ رِيحَ العصيرِ تَغَنَّتِ وقيل: هي عِظامُ البعُوض؛ قال جرير: أَغَرّ من البُلْقِ العِتاقِ يَشُقُّه أَذى البَقِّ، إلا ما احْتَوَى بالقَوائِم وقال رؤبة: يَمْصَعْنَ بالأَذْناب من لَوحٍ وبَقّْ وأَنشد ابن بري لبعض الأَعراب يهجو قوماً قصَّروا في ضِيافتِه: يا حاضِرِي الماءِ، لا مَعْروفَ عندكمُ، لكن أَذاكمْ علينا رائحٌ غادِي بِتْنا عُذُوباً، وبات البَقُّ يَـلْسَبُنا، نَشْوِي القَراحَ كأَن لا حَيَّ بالوادِي إنِّي لَمِثْلُكُمُ في مِثلِ فِعْلِكُمُ، إنْ جِئْتُكمْ، أبَداً، إلاّ مَعِي زادي ومعنى نَشْوِي القراح أَي نسخِّن الماءَ البارد بالنار لأَن البارد مُضِرّ على الجُوع، ويقال: البقُّ الدَّارِجُ في حِيطان البيوت، وقيل: هي دُوَيْبَة مثل القملة حمراء منتنة الريح تكون في السُّرُر والجُدُر، وهي التي يقال لها بنات الحصير إذا قتلتها شمَمت لها رائحة اللَّوْز المُرّ؛ قال:إلى بَلَدٍ لا بَقَّ فيه ولا أذًى، ولا نبَطِيَّاتٍ يُفَجِّرْنَ جَعْفَرا وبَقَّ المكانُ وأبقَّ: كثر بقُّه. وأَرضٌ مُبِقَّةٌ: كثيرة البقّ. وبَقَّ النَّبْتُ بُقوقاً، وذلك حين يَطلُع. وأَبقَّ الوادي إِذا أَخرج نباته؛ قال الراعي: رَعَتْ من خُفافٍ حين بَقَّ عِيابَه، وحَلَّ الرَّوايا كلُّ أسْحَمَ ماطِرِ وقال بعضهم: بقَّ عِيابَه أي نشرها. وبقَّ الرجلُ يَبِقُّ ويَبُقُّ بَقّاً وبَقَقاً وبَقِيقاً وأبَقَّ وبَقْبَقَ: كثُرَ كلامُه. وبقَّ علينا كلامَه: أَكثره، وبقَّ كلاماً وبقَّ به. ورجل مِبَقٌّ وبَقاقٌ وبَقْباقٌ: كثير الكلام، أَخطأ أَو أَصاب، وقيل: كثير الكلام مُخلِّط. ويقال: بَقْبَقَ علينا الكلام أي فرَّقه. وبقَّت المرأَة وأبقَّت: كثُر ولدُها. قال سيبويه: بقَّت ولداً وبقَّت كلاماً كقولك نثَرتْ ولداً ونثَرتْ كلاماً. وامرأَة مُبَقَّةٌ: مِفْعَلةٌ من ذلك؛ قال: إنَّ لنا لَكَنَّهْ مِبَقَّةً مِفَنَّهْ، مِنْتِيجةً مِعَنَّهْ، سِمْعَنَّةً نِظْرَنَّهْ كالذئب وَسْطَ القُنَّهْ، إلاَّ تَرَهْ تَظُنَّهْ (* قوله «كالذئب وسط القنة» هو في الأصل هنا وشرح القاموس بالقاف، وقدمه المؤلف في مادة سمع بالعين، والعنة؛ بالضم، الحظيرة من الخشب كما في القاموس). وأَبقَّ ولدُ فلان إبْقاقاً إذا كثروا. ورجل بَقاقٌ وبَقاقةٌ أَي كثير الكلام، والهاء للمبالغة، وكذلك بَقْباق وبقْباقةٌ وفَقْفاق وفَقْفاقةٌ وذَقْذاقٌ وذَقْذاقةٌ وثَرْثارٌ وثَرْثارةٌ وبَرْبارٌ وبَرْبارةٌ، كل ذلك الكثير الكلام. ورجل بَقْباقٌ: هَذِرٌ؛ قال: وقد أَقُودُ بالدَّوَى المُزَمَّلِ، أَخْرَسَ في السَّفْرِ بَقاقَ المَنْزِلِ وكذلك البَقْباقُ؛ يقول: إِذا سافر فلا بَيان له، وإِذا أَقام بالمنزل كثُر كلامه، والدَّوَى: الرجل الأَحمق، والمُزَمَّل: المُدَثَّر، والمفعول محذوف تقديره أَقود البعير بالدَّوى، وأَخرسَ حال من الدَّوى، وكذلك بقاق، يصفه بكثرة كلامه في بيته وعِيِّه في المجالس. وبقَّت السماءُ بَقّاً وأبقَّت: كثر مطرها وتتابع وجاءَت بمطر شديد. وبقَّ يَبُقُّ بَقّاً: أوسع من العطيَّة. وبَقَّ لنا العَطاءَ: أَوسَعه؛ قال: وبَسطَ الخيْرَ لنا وبَقَّه، فالخلقُ طُرّاً يأْكلون رِزقَه وبقَّ فلان مالَه أي فرَّقه؛ قال الراجز: أَم كتَم الفَضْلَ الذي قد بقَّه، في المسلِمين، جِلَّه ودِقَّه والبَقُّ: الواسعُ العريض: قال الأَخطل: تَجِدْ أثَراً بَقّاً وعِزّاً خُنابِسا وبقَّ الشيءَ يبُقُّه: أَخرج ما فيه؛ وأَنشد بيت الراعي: رعت بخفاف حين بقَّ عيابه، وحلَّ الروايا كل أَسحمَ هاطِلِ والبَقاقُ: أَسقاط ما في البيت من المَتاع. قال صاحب العين: بلغنا أنَّ عالماً من علماءِ بني إسرائيل وضع للناس سبعين كتاباً من الأَحكام وصُنوف العلم، فأَوحى الله إلى نبي من أَنبيائهم أن قل لفلان إنك قد ملأْت الأَرض بَقاقاً، وإِن الله لم يَقبل من بَقاقِك شيئاً؛ قال الأَزهري: البَقاق كثرة الكلام، ومعنى الحديث أَن الله تعالى لم يقبل مما أَكثرت شيئاً. وفي الحديث: أَنه، عليه الصلاة والسلام، قال لأَبي ذر، رضي الله عنه: ما لي أَراك لَقّاً بقّاً؟ كيف بك إِذا أَخرجوك من المدينة؟ يقال: رجل لَقاقٌ بقَاقٌ أَي كثير الكلام، ويروى لَقاً بَقاً، بوزن عَصا، وهو تبع للقا المَرْمِيّ المَطْرُوح. ويقال للكثير الكلام: بَقْباقٌ. ابن الأَعرابي: البَقَقةُ الثَّرْثارُون. وبَقَّ الخبرَ بَقّاً: نَشَره وأرسله. والبَقْبَقةُ: حكاية صوت كما يُبَقْبِق الكوزُ في الماء. يقال: بَقْبَقَ الكوزُ بالماءِ أَي صوَّت. وبَقْبَقَتِ القِدر: غَلَت. وبَقَّةُ: موضع بالعراق قريب من الحِيرة كان به جَذِيمة الأَبرش قيل إِنه على شاطئ الفُرات؛ قال عَديّ بن زيد: دَعا بالبَقَّةِ الأُمراءَ يَوْماً جَذِيمةُ، يَسْتَشِير النَّاصِحِينا ومنه المثل: خلَّفْتَ الرأْيَ ببقَّةَ، وهذا قول قَصِير بن سَعْد اللَّخْمِيّ لجَذِيمة الأَبْرشِ حين أَشار عليه أَن لا يَسِير إلى الزَّبَّاء، فلما نَدِم على سيره قال قصير ذلك. وبَقًة: اسم امرأة؛ وأنشد الأَحمر: يَوْمُ أَدِيمِ بَقَّةَ الشَّرِيمِ أفْضَلُ من يومِ احْلِقِي وقُومِي أَراد بقوله احلقي وقومي في الشدَّة. ورقَّصَت امرأَة طِفْلها فقالت: حُزُّقُّةٌ حُزُّقَّه تَرَقَّ عيْنَ بَقَّه؛ قيل: بقَّة اسم حِصْن، أَرادت اصعَد عينَ بقَّة أَي اعلُها، وقيل: إِنها شبَّهت طِفْلَها بالبَقَّة لصِغر جُثَّته؛ وقوله: أَلم تَسْمَعا بالبَقَّتَيْنِ المُنادِيا أَراد بقَّةَ الحِصْن ومكاناً آخر معها كما قال: ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرْتَيْنْ قَطَعْتُه بالسَّمْتِ لا بالسَّمْتَيْنْ
البائقةُ: الداهِيةُ. وداهيةٌ بَؤُوق: شديدة. باقَتْهم الداهِيةُ تَبُوقُهم بَوْقاً، بالفتح، وبْؤوقاً: أصابتهم، وكذلك باقَتهم، بَؤوقٌ على فَعُول. وفي الحديث: ليس بمؤْمِن من لا يأْمَنُ جارُه بوائقَه، وفي رواية: لا يدخُل الجنةَ من لا يأْمَن جارُه بَوائقَه؛ قال الكسائي وغيره: بوائقُه غَوائلُه وشرُّه أو ظُلْمه وغَشَمُه. وفي حديث المغيرة: يَنامُ عن الحَقائق ويَسْتَيْقِظ للبَوائقِ. ويقال للداهِية والبَلِيّة تنزل بالقوم: أَصابتهم بائقة. وفي حديث آخر: اللهم إِنيِ أََعوذ بك من بَوائقِ الدهر. قال الكسائي: باقَتْهم البائقة تَبُوقهم بَوْقاً أصابتهم، ومثله فَقَرَتْهم الفاقِرةُ، وكذلك باقَتهم بَؤوق، على فعول؛ وأَنشد ابن بري لزُغْبةَ الباهِليّ وكُنْيته أَبو شفيق، وقيل جَزْء بن ربَاحٍ الباهِليّ: تَراها عند قُبَّتِنا قَصيراً، ونَبْذُلُها إذا باقَتْ بَؤُوقُ وأَول القصيدة: أَنَوْراً سَرْعَ ماذا يا فَرُوقُ ويقال: باقُوا عليه قتلوه، وانْباقُوا به ظلَموه. ابن الأَعرابي: باقَ إذا هجَم على قوم بغير إِذنهم، وباقَ إِذا كذب، وباق إِذا جاء بالشَّر والخُصومات. ابن الأَعرابي: يقال باقَ يَبُوق بَوْقاً إذا جاءَ بالبُوقِ، وهو الكذبُ السُّماقُ؛ قال الأَزهري: وهذا يدلّ على أنَّ الباطل يسمى بُوقاً، والبُوقُ: الباطل؛ قال حسَّان بن ثابت يَرْثي عثمان، رضي الله عنهما:يا قاتَلَ اللهُ قَوْماً كان شأْنُهُمُ قَتْلَ الإمامِ الأَمين المُسْلمِ الفَطِنِ ما قَتَلُوه على ذَنْب ألمَّ به، إلاَّ الذي نطَقُوا بُوقاً، ولم يَكُنِ قال شمر: لم أَسمع البُوق في الباطِل إلا هنا ولم يُعْرَف بيتُ حسَّان. وباقَ الشيءُ بُوقاً: غاب، وباقَ بُوقاً: ظهر، ضدّ. وباقت السفينة بَوْقاً وبُؤُوقاً: غَرِقَت، وهو ضدّ. والبَوْقُ والبُوق والبُوقةُ: الدُّفْعة المُنكَرة من المطر، وقد انْباقَتْ. الأَصمعي: أَصابتْنا بُوقة منكرة وبُوقٌ وهي دُفعة من المطر انْبَعَجَتْ ضَرْبةً؛ قال رؤبة: من باكِر الوَسْميِّ نَضّاحِ البُوَقْ ويقال: هي جمع بُوقةٍ مثل أَوقةٍ وأُوَقٍ، ويقال: أَصابهم بُوق من المطر، وهو كثرته. وانْباقتْ عليهم بائقةُ شرّ مثل انْباجَت أَي انفَتَقَتْ. وانباقَ عليهم الدَّهرُ أَي هجَم عليهم بالدَّاهية كما يخرج الصوتُ من البُوق. وتقول: دَفَعْت عنك بائقةَ فلان. والبَوْقُ من كل شيء: أَشدُّه. وفي المثل: مُخْرَنْبِقٌ ليَنْباقَ أَي ليَنْدَفِع فيُظهِر ما في نفْسه. والباقةُ من البَقْل: حُزمة منه. والبُوقة: ضَرْب من الشجر دَقِيق شديد الالتواء. الليث: البُوقةُ شجرة من دِقّ الشجر شديدة الالتواء. والبُوقُ: الذي يُنْفَخ فيه ويُزْمَر؛ عن كراع؛ وأَنشد الأَصمعي: زَمْرَ النصارَى زَمَرَتْ في البُوقِ وأَنشد ابن بري للعَرْجِيّ: هَوَوْا لنا زُمَراً من كل ناحِيةٍ، كأنَّما فَزِعُوا من نَفْخةِ البُوقِ والبُوقُ: شِبه مِنْقافٍ مُلْتَوِي الخَرْق يَنْفخ فيه الطّحّان فيعلو صوته فيُعلم المُراد به. قال ابن دريد: لا أَدري ما صحته. ويقال للإنسان الذي لا يكتُم السِّر: إِنما هو بُوق.
ـ البوقُ، بالضمِّ: الذي يُنْفَخُ فيه ويُزْمَرُ، والباطِلُ، والزُّورُ، ومن لا يَكْتُمُ السِّرَّ، ويُفْتَحُ، وشِبْهُ مِنْقابٍ يَنْفُخُ فيه الطَّحَّانُ. ـ وأصابَتْنا بُوقَةٌ: دُفْعَةٌ من المَطَرِ شَديدَةٌ أو مُنْكَرَةٌ، ـ ج: كصُردٍ. ـ والبائِقَةُ: الداهِيَةُ، ـ ج: بَوائِقُ. ـ وباقَ: جاءَ بالشَّرِّ والخُصوماتِ، ـ وـ البائِقَةُ القومَ: أصابَتْهُم، ـ كانْباقَتْ عليهم. ـ والباقَةُ: الحُزْمَةُ من البَقْلِ. ـ وباقَ بكَ: طَلَعَ عليك من غَيْبَةٍ، ـ وـ به: حاقَ، ـ وـ القومُ عليه: اجْتَمَعوا فَقَتَلوهُ ظُلْماً، ـ وـ المالُ: فَسَدَ وبارَ، ـ وـ فلانٌ: تَعَدَّى على إنسانٍ، أو هَجَمَ على قومٍ بغيرِ إذْنِهِم، ـ كانْباقَ، ـ وـ القومَ: سَرَقَهُم. ـ ومَتاعٌ بائِقٌ: لا ثَمَنَ له. ـ والخاقِْ باقِْ: صَوْتُ الفَرْجِ عندَ الجماعِ. ـ والمُبَوَّقُ، كمُعَظَّمٍ: الكلامُ الباطِلُ. ـ وانْباقَ به: ظَلَمَهُ، ـ وـ عليه بائِقَةٌ: انْفَتَقَتْ. ـ وتَبَوَّقَ في الماشِيَةِ: وقَعَ فيها الموتُ وفَشا.
البَقَّاق : المِكْثار.
باق باق بَوْقًا، وبُئوقا: فَسَد وبار.|باق غاب.|باق السفينةُ: غرِقت.|باق الرجلُ: كذَب.|باق جاءَ بالشرّ والخصومات.|باق بفلان: طلع عليه من غَيبة.|باق الداهية فلانا: أَصابته. يقال: باقت به.|باق فلاناً، وعليه: غدر به. يقال: باقوا عليه: اجتمعوا عليه فقتلوه ظُلْمًا.|باق الشيءَ: سرقه.
(فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| بَوَّقْتُ، أُبَوِّقُ، بَوِّقْ، مصدر تَبْوِيقٌ.|1- بَوَّقَ فِي البُوقِ : نَفَخَ.|2- بَوَّقَ بُوقَ سيَّارَتِهِ : ضَغَطَ عَلَيْهِ لِيُصَوِّتَ.|3- بَوَّقَ الكَلاَمَ : زَيَّنَهُ.
1- بق : كثر كلامه|2- بق : كلامه : أكثره
1- باق : ثابت ، دائم|2- باق من أسماء الله الحسنى
ب ق ق: (الْبَقَّةُ) الْبَعُوضَةُ وَالْجَمْعُ (الْبَقُّ) وَرَجُلٌ (بَقَاقٌ) بِالتَّخْفِيفِ وَ (بَقَاقَةٌ) كَثِيرُ الْكَلَامِ وَالْهَاءُ لِلْمُبَالَغَةِ، وَكَذَا (الْبَقْبَاقُ) . وَ (أَبَقَّ) الرَّجُلُ كَثُرَ كَلَامُهُ. وَ (الْبَقْبَقَةُ) حِكَايَةُ صَوْتٍ يُقَالُ بَقْبَقَ الْكُوزُ.
ب وق: (الْبُوقُ) الَّذِي يُنْفَخُ فِيهِ وَ (الْبَائِقَةُ) الدَّاهِيَةُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ لَا يَأْمَنُ جَارُهُ (بَوَائِقَهُ) » قَالَ قَتَادَةُ: أَيْ ظُلْمَهُ وَغَشْمَهُ. وَقَالَ الْكِسَائِيُّ: غَوَائِلَهُ وَشَرَّهُ. وَ (الْبَاقَةُ) مِنَ الْبَقْلِ حُزْمَةٌ مِنْهُ.
باقة ، جمع باقات: حزمة من البقل، ويُطلقها المحدثون على الضميمة من الزّهر وعلى الحزمة من كلّ شيء :-تُقَدَّم باقات الورود في المناسبات السعيدة |• باقة سلاح: مجموعة أسلحة تُرتَّب على شكل معيّن، وتُتَّخذ زينة وشعارًا للنَّصر.
باقٍ ، جمع باقون (للعاقل) وبَواقٍ، مؤ باقية، جمع مؤ باقيات وبَواقٍ.|1- اسم فاعل من بقِيَ/ بقِيَ بـ/ بقِيَ في/ بقِيَ من: عكس فانٍ |• باقٍ على قيد الحياة: لا يزال حيًّا. |2 - ثابت بعد زوال غيره :-الأيّام الباقية، - {مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللهِ بَاقٍ} .|3 - (الجبر والإحصاء) فاضل أو فضلة بعد عمليّة حسابيّة ما، ما يزيد من العدد بعد الطَّرح :-باقي القسمة عددٌ صحيحٌ، - سأنتظر نصف السّاعة الباقي/ الباقية |• باقي حساب: ما يبقى مستحقًّا بعد إقفال حساب. |• الباقي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المستأثر بالبقاء والدّوام، وهو نتيجة كونه واجبَ الوجود لذاته، فهو الأوّل بلا ابتداء، والآخر بلا انتهاء.
بقَّقَ يبقِّق ، تبقيقًا ، فهو مُبَقِّق | • بقَّق المكانُ صار فيه بقٌّ، كثُر فيه البقّ.
بُوق ، جمع بوقات وأبواق وبيقان: (الموسيقى) أداة موسيقيّة مجوَّفة، صوتها حادّ، يُنفخ فيها أو يُزمَر، أو آلة نفخ نحاسيّة تتكون من أنبوب طويل وقاعدة تتَّسع للخارج كالقمع، والأنواع الحديثة لها ثلاثة مفاتيح لإصدار النَّغمات المختلفة :-أبواق عسكريّة، - بوق عاجيّ: بوق مصنوع من ناب فيل كان الفرسان يستخدمونه في الحرب أو في الصيد |• بوق صوتيّ: مسماع يُساعد الطُرْش على السمع، - فلانٌ ينفخ في البُوق [مثل]: إذا نطق بالكذب والباطل وما لا طائل تحته، - هو بُوق فلان: داعية له أو إمَّعة له. |• البوقان: (طب) أنبوبان بكثافة القلم ينبعثان من الرَّحم ويتَّسع طرفاهما الطَّليقان حتى يشكِّلا قمعين، وهذان البوقان يقابلان قناتيّ المَني عند الرجل وفيهما تسير الخلايا التَّناسليَّة.
البقة: البعوضة، والجمع البقّ. ورجل بقاق وبقاقة، أي كثير الكلام، والهاء للمبالغة. وكذلك البقْباق. وأبقّ الرجل، أي كثر كلامه. وبقّت المرأة وأبقّتْ، أي كثر ولدها. وبقّت السماء، أي جاءت بمطر شديد.
البوق: الذي ينْفخ فيه. والبوق أيضا: الباطل، عن أبي عمرو. ومنه قول حسان بن ثابت يرثي عثمان رضي الله عنه: يا قاتل الله قوما كان شأْنهم ...قتْل الإمام الأمين السيّد الفطن ما قتلوه علىذنْ بألمّ به ... إلاّ الذي نطقوا بوقا ولم يكن وقولهم: أصابتْهم بوقة منكرة، وهي دفعة من المطر انبعجتْ ضرْبة. والبائقة: الداهية. يقال: باقتْهم الداهية تبوقهم بوْقا، إذا أصابتهم؛ وكذلك باقتْهمْ بؤوق. وانْباقتْ عليهم بائقة شرّ، مثل انباجتْ، أي انفتقتْ. وانْباق عليهم الدهر، أي هجم عليهم بالداهية، كما يخرج الصوت من البوق. وفي الحديث: " لا يدخل الجنّة من لا يأن جاره بوائقه " قال قتادة: أي ظلْمه وغشْمه، وقال الكسائي: غوائله وشرّه. وتقول: دفعت عنك بائقة فلان. والباقة من البقل: حزْمة منه.
إرهاق, إكفهرار, تقطب, ثقل, ثقل الدم, جلافة, جفاء, جلافة, خشونة, سماجة, شراسة, عبوس, غلظ, فظاظة, بائد, ذاهب, رائح, فاني, فانيو الزائل, ماضي, متلاشي, مضمحل, مغادر, مندثر, منصرف, نافد, هالك, بائد, زائل, عابر, فان, قليل, مائت, مضمحل, مندثر, منقرض, ناقص, نقصان, هالك, إنسحاب, استسلام, انكسار, انهزام, تابع, خائب, خاسر, راسب, لاحق, متوان, مبطئ, متأخر, متباطئ, متخلف, متلكئ, دنيا, عاجلة, فانية, اصطباح
فاضل, أثيل, أصيل, باق, حسيب, ذو أصل كريم, رصين, زائد, زيادة, سيد, شريف, شهم, عظيم, علم, فائض, كريم المحتد, زيادة, إغراق, إفراط, باق, بقية, زائد, زائدة, غزير, غلو, فائض, فاضل, فائض, فضل, فضلة, مبالغة, مغالاة, دائم, أبدي, أزلي, باق, ثابت, خالد, خالد, سرمد, سرمدي, لا نهائي, لازب, لازم, مجيد, مؤثل, مؤصل, مستقر, زائد, باق, ثمين, زيادة, غال, فائض, فاضل, فائض, نادر, نفيس, مجيد, باق, جيد, خالد, دائم, عظيم, خالد, أبدي, أزلي, باق, ثابت, دائم, سرمد, سرمدي, سرمدي, لا نهاية له, لا نهائي, لازب, لازم, مجيد, مستقر, مستمر, أزلي, أبدي, باق, ثابت, خالد, دائم, سرمد, سرمدي, سرمدي, لا نهائي, مستمر, مستمر, أبدي, أزلي, باق, ثابت, ثابت, خالد, خالد, دائم, دائم, سرمد, سرمدي, سرمدي, لا نهاية له, لا نهائي, لازب, لازم, فائض, باق, باثق(من الآبار), زائد, زيادة, غزير, فاضل, كثير, ممتلئ, وافر, وفير, ثابت, أكيد, أبدي, أزلي, باق, خالد, دائم, سرمد, سرمدي, قاطع, لازب, لازم, مؤكد, مستمر, يقين, باق, أبدي, أزلي, ثابت, خالد, دائم, زائد, زيادة, سرمدي, فاضل, فائض, لا نهائي, مجيد, مستمر, سرمدي, أبدي, أزلي, باق, ثابت, خالد, دائم, سرمد, لا نهاية له, لا نهائي, مستمر, مستمر, مستمر, أبدي, أزلي, باق, ثابت, خالد, دائب, دائم, دؤوب, سرمدي, غير منقطع, متواصل, متصل, مثابر, منتظم, مواظب, باق, باقي, ثابت, دائم, دائم, زلال, طيب, لذيذ, مريء, مستقر, مستمر, باق, حي, دائم, عائش, مستمر, أبدي, أزلي, بارز, باق, باقي, ثابت, ثابت, خالد, دائم, دائما, دائم, مؤبد, مستمر, باق, حي, دائم, عائش, قاتل, مجرم, مخلد, باق, حي, حي يرزق, خالد, دائم, عائش, على قيد الحياة, عائش, مخلص, مستمر, ناج, باق, حي, دائم, عائش, قاتل, مجرم, مخلد, باق, حي, دائم, على قيد الحياة, عائش, مستمر, باق, حي, دائم, عائش, مستمر, باق, ثائر, حي يرزق, خالد, دائم, عائش, متأجج, متحرك, محرك, مشتعل, مضطرم, ملتهب, باق, حي, خليل, خدن, دائم, صاحب, صديق, عائش, مستمر, باق, حي, دائم, عائش, مستمر, أبدي, أزلي, بارز, باق, ثابت, خالد, دائم, سرمدي, شاخص, مستقر, مستمر, مستمر, أبدي, أزلي, بارز, باق, حي, دائم, شاخص, عائش, مستقر, مستمر, مخلص, مستمر, ناج, باق, حي, دائم, رابح, عائش, عائش, عائش, كاسب, مستفيد, مستقر, مستمر, مخلص, مستقر, ناجي, باق, باقي, ثابت, دائم, مستمر, باق, دائم, مستمر, باق, حي, دائم, عائش, مخلد, باق, باقي, خالد, دائم, دائم, عائش, مستقر, مستمر, مستمر, باق, حي, حي يرزق, خالد, دائم, عائش, مخلص, مستمر, ناج, باق, حي, دائم, عائش, مستمر, باق, حصيف, حكيم, حي, دائم, رزين, عائش, عاقل, مستمر, باق, حي, دائم, عائش, مدعوم, ملموم, ممسوك, مثبت, مركز, مساعد, مستمر, معان, مقرب, ملتقط
will be remaining

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"