المعاجم

الجَخْوُ: سَعَة الجِلْدِ، رجل أَجْخَى وامرأَةٌ جَخْواءُ. أَبو تراب: سمعت مدركاً يقول رجل أَجْخَى وأَجْخَرُ إذا كان قليل لحم الفخذين وفيهما تَخاذُلٌ من العظام وتَفَاحُجٌ. وجَخَّى الليلُ: مالَ فذهب. وجَخَّى الليلُ تَجْخِيَّة إذا أَدْبر. والتَّجْخِية: المَيْلُ. وجَخَّت النجومُ: مالت، وعم أَبو عبيدة به جميع الميل. وجَخَا برجله: كَخَجَا؛ حكاهما ابن دريد معاً. وجَخَوْت الكُوز فَتَجَخَّى: كببته فانكبّ؛ هذه عن ابن الأَعرابي؛ ومنه حديث حذيفة حين وصف القلوب فقال: وقلبٌ مُرْبَدٌّ كالكُوزِ مُجَخِّياً، وأَمالَ كفَّه، أَي مائلاً؛ والمُجَخِّي: المائِل عن الاستقامة والاعتدال، فشبه القلبَ الذي لا يَعِي خيراً بالكوز المائل الذي لا يثبت فيه شيء لأَن الكوز إذا مال انصب ما فيه؛ وأَنشد أَبو عبيد: كَفَى سَوْأَةً أَن لا تزالَ مُجَخيِّاً إلى سَوْأَةٍ وَفْراءَ، في استِكَ عُودُها ويقال: جَخَّى إلى السَّوْأَةِ أَي مال إليها. ويقال للشيخ إذا حناه الكبر: قد جَخَّى وجَخَّى الشيخ: انْحنى؛ وقال آخر: لا خَيْرَ في الشيخ إذا ما جَخَّا، وسَالَ غَرْبُ عَيْنِه ولَخَّا وكان أَكْلاً قاعداً وشَخَّا، تحتَ رُواقِ البيت يَغْشَى الذُّخَّا وانْثَنَتِ الرِّجل فصارت فَخَّا، وصارَ وَصْلُ الغَانِياتِ أَخَّا ويروى: لا خيرَ في الشيخ إذا ما اجْلَخَّا وفي الحديث: أَنه كان إذا سجد جَخَّى في سجوده أَي خَوَّى ومَدَّ ضَبُعَيْهِ وتجافَى عن الأَرض. وقد جَخَّ وجَخَّى إذا خَوَّى في سجوده، وهو أَن يرفع ظهره حتى يُقلَّ بطنه عن الأَرض. ويقال: جَخَّى إذا فَتَح عَضُديه في السجود، وهو مثل جَخَّ،وقد تقدم.أَبوعمرو: جَخَّى على المِجْمَر وتَجَخَّى وجَبَّى وتَجَبَّى وتَشَذَّى إذا تَبَخَّر.
: (و {الجَخْو: سِعَةُ الجِلْدِ أَو اسْتِرْخاؤُه) .) يقالُ: رجُلٌ} أَجْخَى وامْرأَةٌ {جَخْواءُ. (و) قالَ أَبو تُرابٍ: سَمِعْتُ مدْركا يقولُ} الجَخْوُ (قِلَّةُ لَحْمِ الفَخِذَيْنِ) مَعَ تَخاذُلِ العِظام وتَفَاحُجٍ. (والنَّعْتُ أَجْخَى {وجَخْواءُ) ، وكَذلِكَ أَجْخَرُ وجَخْراءُ. (} وجَخَّى المُصَلِّي {تَجْخِيَةً: خَوَّى فِي سُجودِهِ) ومَدَّ ضَبُعَيْهِ وتَجافَى عَن الأَرْضِ؛ وَقد جاءَ فِي الحدِيثِ. ويقالُ:} جَخَّى إِذا رَفَعَ بَطْنَه عَن الأرْضِ وفَتَحَ عَضُدَيْه. (و) جَخَّى (اللَّيلُ: مالَ) فذَهَبَ وأَدْبَرَ. (و) جَخَّى (الشَّيخُ: انْحَنَى) من الْكبر؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ للراجزِ: لَا خَيْرَ فِي الشيخِ إِذا مَا جَخَّى وسَال غَرْبُ عَيْنِه ولَخَّاويُرْوَى: إِذا مَا اجْلَخَّا. (وَمِنْه الحدِيثُ) فِي وصفِ القُلوبِ: (وقلبٌ مُرْبَدٌّ (كالكُوزِ {مُجَخِّياً)) ، أَي مائِلاً مُنْحنياً شبَّه القَلْبَ الَّذِي لَا يَعِي خَيْراً بالكُوزِ المائِلِ المُنْحنِي الَّذِي لَا يَثْبت فِيهِ شيءٌ، لأنَّ الكُوزَ إِذا مالَ انَصَبَّ مَا فِيهِ. (ووَهِمَ الجَوْهرِيُّ) حيثُ جَعَلَه قَوْلَ حذيفَةَ، وَهُوَ حديثٌ. قُلْتُ: وَعند التأمّل لَا وَهم فِيهِ؛ وأَنْشَدَ أَبو عبيدٍ: كَفَى سَوْأَةً أَن لَا تزالَ} مُجَخِّياً إِلَى سَوْأَةٍ وَفْراءَ فِي استِكَ عُودُها ( {وتَجَخَّى على المِجْمَرَةِ: تَبَخَّرَ) ؛) عَن أَبي عَمْرو؛ وكَذلِكَ تَجَبَّى وتَشَذَّى. (و) } تَجَخَّى (الكُوزُ: انْكَبَّ؛ وَقد {جَخَوْتُه) ؛) عَن ابنِ الأَعرابيِّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } جَخَّت النجومُ: {تَجْخِيةً مالَت للمغيبْ. } وجَخَى برِجْلِه كَخَجَى؛ حَكَاهُما ابنُ دُرَيْدٍ مَعًا. {والمُجَخِّي: المائِلُ عَن الاسْتِقامَةِ والاعْتِدالِ. } وجَخَّى على المِجْمَرِ: إِذا تَبَخَّرَ؛ عَن أَبي عَمْرو.
ـ جَخَّ: تَحَوَّلَ من مَكانٍ إلى آخَرَ، ورَفَعَ بَطْنَه، وفَتَحَ عَضُدَيْهِ في السُّجودِ، ـ وـ بِبَوْلِه: رَمَى، ـ وـ بِرِجْلِهِ: نَسَفَ بها التُّرابَ، واضْطَجَعَ مُتَمَكِّناً مُسْتَرْخِياً، ـ وـ جارِيَتَه: مَسَحَها، ـ كجَخْجَخَ وتَجَخْجخَ. ـ وجَخْجَخَ: كَتَمَ ما في نَفْسِه، ونادَى، وصاحَ، وقال: جَخْ جَخْ، ودَخَلَ في مُعْظَم الشيءِ، ـ وـ فلاناً: صَرَعَه. ـ وتَجَخْجَخَ: اسْتَرْخَى، ـ وـ اللَّيْلُ: تَراكَمَ ظلامهُ. ـ والجَخُّ: الهِلْباجَةُ، والوَخْمُ الثَّقيلُ. ـ وجَخْ: بمعنى بَخْ.
ـ الجَخْوُ: سَعَةُ الجِلْدِ، أو اسْتِرْخاؤُه، وقِلَّةُ لَحْمِ الفَخِذَيْنِ، والنَّعْتُ: أجْخَى وجَخْواءُ. ـ وجَخَّى المُصَلِّي تَجْخِيَةً: خَوَّى في سُجودِه، ـ وـ الليلُ: مالَ، ـ وـ الشيخُ: انْحَنَى، ـ ومته الحدِيثُ: "كالكُوزِ مُجَخِّياً " ، ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ. ـ وتَجَخَّى على المِجْمَرَةِ: تَبَخَّرَ، ـ وـ الكُوزُ: انْكَبَّ، وقد جَخَوْتُه.
تَجَخَّى الكوزُ: انكبّ.|تَجَخَّى الرجلُ على المجمر: تَبَخَّر.
جَخا برجله جَخا جَخْوًا: نسف بها التراب.|جَخا الكوزَ: كبَّه.
ج خ ا: فِي الْحَدِيثِ: «أَنَّهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ (جَخَّى) فِي سُجُودِهِ» أَيْ خَوَّى وَمَدَّ ضَبْعَيْهِ وَتَجَافَى عَنِ الْأَرْضِ.
ةالتجْخي : الميْل؛ ومنه قول حذيفة: كالكوز مجْخيّا أي مائلا، لأنّه إذا مال انصبّ ما فيه. وأنشد أبو عبيدة:كفى سوأة أن لا تزال مجخّيا وجخّى الشيخ أيضا: انحنى. قال الراجز: لا خير في لاشيخ إذا ما جخّى
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"