القاموس المحيط للإمام اللغوي مجد الدين أبي طاهر محمد بن يعقوب بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيرازي الفيروز آبادي المتوفى سنة (817 هـ). واسم الكتاب بالكامل (القاموس المحيط، والقابوس الوسيط، الجامع لما ذهب من كلام العرب شماطيط).[1] وهو أشهر معاجم اللغة العربية على الإطلاق، إذ بلغ من شهرته أن كثيرا من الناس بعده صاروا يستعملون كلمة قاموس مرادفة لكلمة معجم.
طريقته
طريقة استخراج المعاني من القاموس المحيط اولا نفتح على باب آخر حرف ثم فصل أول حرف مثلا كلمة عين نفتح على باب النون ثم فصل العين ثم الياء
رموزه ومصطلحاته
في القاموس تسعة رموز وهي:
• (م) معروف.
• (ع) موضع.
• (د) بلد.
• (ة) قرية.
• (ج) جمع.
• (جج) جمع الجمع.
• (ججج) جمع جمع الجمع.
• (و) المادة أصلها واويّ.
• (ي) المادة أصلها يائيّ.
وقد نظم الخمسةَ الأولى بعضُهم ـ وينسب للمؤلف ـ في قوله:
وما فيه من رمز فخمسة أحرف ... فميم لمعروف، وعين لموضعِ
وجيم لجمع، ثم هاء لقرية ... وللبلد الدالُ التي أهمِلتْ، فعِ
ولبعضهم في ذلك:
وما جاء في القاموس رمزاً فستة ... لموضعهم عين، ومعروف الميم
وجج لجمع الجمع، دال لبلدة ... وقريتهم هاء، وجمع له الجيم
كما جمع الشيخ نصر أبو الوفاء الهوريني المتوفى سنة (1291 هـ) فوائد شريفة وقواعد لطيفة في معرفة اصطلاحات القاموس طبعت في أول القاموس طبعة بولاق.
ـ باضَ بَوْضاً: أقامَ بالمكان، ولَزِمَ، وحَسُنَ وجهُه بعدَ كَلَفٍ.
القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة : بيض
جذر الكلمة
: بض
القاموس المحيط - للفيروز آبادي
- بيض
القاموس المحيط للإمام اللغوي مجد الدين أبي طاهر محمد بن يعقوب بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيرازي الفيروز آبادي المتوفى سنة (817 هـ). واسم الكتاب بالكامل (القاموس المحيط، والقابوس الوسيط، الجامع لما ذهب من كلام العرب شماطيط).[1] وهو أشهر معاجم اللغة العربية على الإطلاق، إذ بلغ من شهرته أن كثيرا من الناس بعده صاروا يستعملون كلمة قاموس مرادفة لكلمة معجم.
طريقته
طريقة استخراج المعاني من القاموس المحيط اولا نفتح على باب آخر حرف ثم فصل أول حرف مثلا كلمة عين نفتح على باب النون ثم فصل العين ثم الياء
رموزه ومصطلحاته
في القاموس تسعة رموز وهي:
• (م) معروف.
• (ع) موضع.
• (د) بلد.
• (ة) قرية.
• (ج) جمع.
• (جج) جمع الجمع.
• (ججج) جمع جمع الجمع.
• (و) المادة أصلها واويّ.
• (ي) المادة أصلها يائيّ.
وقد نظم الخمسةَ الأولى بعضُهم ـ وينسب للمؤلف ـ في قوله:
وما فيه من رمز فخمسة أحرف ... فميم لمعروف، وعين لموضعِ
وجيم لجمع، ثم هاء لقرية ... وللبلد الدالُ التي أهمِلتْ، فعِ
ولبعضهم في ذلك:
وما جاء في القاموس رمزاً فستة ... لموضعهم عين، ومعروف الميم
وجج لجمع الجمع، دال لبلدة ... وقريتهم هاء، وجمع له الجيم
كما جمع الشيخ نصر أبو الوفاء الهوريني المتوفى سنة (1291 هـ) فوائد شريفة وقواعد لطيفة في معرفة اصطلاحات القاموس طبعت في أول القاموس طبعة بولاق.
ـ البَضُّ: الرَّخْصُ الجَسَدِ، الرقيقُ الجِلْدِ، المُمْتَلِئُ، وهي: بهاءٍ، واللَّبَنُ الحامِضُ، ـ كالبَضَّةِ. ـ وجاريةٌ بَضيضَةٌ وباضَةٌ وبَضْباضَةٌ: بَضَّةٌ. ـ وبئرٌ بَضوضٌ: يَخْرُجُ ماؤُها قليلاً قليلاً ـ ج: بِضاضٌ. ـ وما في البئرِ باضُوضٌ: بَلَلَةٌ. ـ وما في السِّقاءِ بُضاضَةٌ، بالضم، ـ وبَضيضةٌ: يَسيرُ ماءٍ. ـ والبَضيضةُ: المَطَرُ القليلُ، ومِلْكُ اليَدِ. ـ وبَضَّ الماءُ يَبِضُّ بَضًّا وبُضوضاً وبَضيضاً: سالَ قليلاً قليلاً، ـ وـ له: أعْطاهُ قليلاً، كأَبَضَّ. ـ والبَضَضُ، محركةً: الماءُ القليلُ. و "ما يَبِضُّ حَجَرُهُ " : مَثَلٌ للبَخيلِ. ـ وبَضَّ أوْتارَهُ: حَرَّكَها لِيُهَيِّئَها للضَّربِ. ـ وما عَلَّمَكَ أهْلُكَ إلاَّ مِضًّا وبِضًّا، ـ ومِيضاً وبِيضاً، بِكَسْرِهِنَّ: وهو أن يُسألَ عن الحاجَةِ، فَيَتَمَطَّقَ بِشَفَتَيْهِ. ـ والبَضْباضُ: الكَمْأَةُ. ـ ورجُلٌ بُضابضٌ، بالضم: قويٌّ. ـ وبَضَّضَ تَبْضيضاً: تَنَعَّمَ. ـ وابْتَضَضْتُ نَفْسي له: اسْتَزَدْتُها له، ـ (وـ القَوْمَ: اسْتَأصَلْتُهم. ـ وتَبَضْبَضْتُهُ: أخَذْتُ كُلَّ شيءٍ له)، ـ وـ حَقِّي منه: اسْتَنْظَفْتُهُ قليلاً قليلاً.