المعاجم

العُنْف الخُرْقُ بالأَمر وقلّة الرِّفْق به، وهو ضد الرفق. عَنُفَ به وعليه يَعْنُفُ عُنْفاً وعَنافة وأَعْنَفه وعَنَّفه تَعْنيفاً، وهو عَنِيفٌ إذا لم يكن رَفيقاً في أَمره. واعْتَنَفَ الأَمرَ: أَخذه بعُنف. وفي الحديث: إن اللّه تعالى يُعْطِي على الرِّفْق ما لا يُعطي على العنف؛ هو، بالضم، الشدة والمَشَقّة، وكلُّ ما في الرفق من الخير ففي العنف من الشرّ مثله. والعَنِفُ والعَنِيفُ: المُعتَنِف؛ قال: شَدَدْت عليه الوَطْء لا مُتظالِعاً، ولا عَنِفاً، حتى يَتِمَّ جُبُورُها أَي غير رَفِيق بها ولا طَبّ باحتمالها، وقال الفرزدق: إذا قادَني يومَ القِيامة قائدٌ عَنِيفٌ، وسَوَّاقٌ يَسوقُ الفَرَزْدَقا والأَعنفُ: كالعَنِيف والعَنِفِ كقولك اللّه أَكبر بمعنى كبير؛ وكقوله: لعَمْرُك ما أَدْري وإني لأَوْجَلُ بمعنى وَجِل؛ قال جرير: تَرَفَّقْتَ بالكِيرَينِ قَيْنَ مُجاشعٍ، وأَنت بهَزِّ المَشْرَفِيّةِ أَعْنَفُ والعَنِيفُ: الذي لا يُحسن الركوب وليس له رفق بركوب الخيل، وقيل: الذي لا عهد له بركوب الخيل، والجمع عُنُفٌ؛ قال: لم يَرْكَبُوا الخيلَ إلا بعدَما هَرِمُوا، فهم ثِقالٌ على أَكْتافِها عُنُف وأَعْنف الشيءَ: أَخذه بشدَّة. واعتنف الشيءَ: كرهه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: لم يَخْتَرِ البيتَ على التَّعَزُّبِ، ولا اعْتِنافَ رُجْلةٍ عن مَرْكَبِ يقول: لم يختر كراهةَ الرُّجْلة فيركب ويدَع الرُّجلة ولكنه اشتهى الرجلة. واعْتَنَف الأَرضَ: كَرِهَها واسْتَوخَمها. واعْتَنَفَتْه الأَرضُ نفْسُها: نَبَتْ عليها (* قوله «نبت عليها إلخ» كذا في الأصل، وعبارة القاموس وشرحه: واعتنفتني الأرض نفسها: نبت ولم توافقني.) ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي في معنى الكراهة: إذا اعْتَنَفَتْني بَلْدةٌ، لم أَكن لها نَسِيّاً، ولم تُسْدَدْ عليَّ المَطالِبُ أَبو عبيد: اعْتَنَفْتُ الشيء كَرهْتُه ووجدت له عليَّ مشقَّة وعُنْفاً. واعْتَنَفْت الأَمر اعْتِنافاً: جَهِلْته؛ وأَنشد قول رؤبة: بأَرْبعٍ لا يَعْتَنِفْنَ العَفْقا أَي لا يَجْهَلن شدّة العَدْو. قال: واعتفْتُ الأَمْر اعْتِنافاً أَي أَتَيْتُه ولم يكن لي به علم؛ قال أَبو نُخَيْلةَ: نَعَيْتُ امْرَأً زَيْناً إذا تُعْقَدُ الحُبى، وإن أُطْلِقَتْ، لم تَعْتَنِفْه الوَقائعُ يريد: لم تَجِدْه الوقائعُ جاهلاً بها. قال الباهلي: أَكلت طَعاماً فاعْتَنَفْتُه أَي أَنكرْتُه، قال الأَزهري: وذلك إذا لم يُوافِقْه. ويقال: طريق مُعْتَنِفٌ أَي غيرُ قاصِدٍ. وقد اعْتَنَفَ اعْتِنافاً إذا جارَ ولم يَقْصِد، وأَصله من اعتنفْت الشيءَ إذا أَخذْته أَو أَتيته غير حاذق به ولا عالم. وهذه إبل مُعْتَنِفة إذا كانت في بلد لا يُوافِقُها. والتعْنِيفُ: التَّعْيير واللَّوم. وفي الحديث: إذا زَنت أَمةُ أَحدكم فليَجْلدْها ولا يُعَنِّفْها التعْنِيفُ: التوْبيخُ والتقْريعُ واللَّوم؛ يقال: أَعْنَفْته وعَنَّفْته، معناه أَي لا يجمَع عليها بين الحَدّ والتوْبيخ؛ قال الخطابي: أَراد لا يَقْنَعُ بتَوْبيخها على فِعْلها بل يُقيم عليها الحدّ لأَنهم كانوا لا ينكرون زِنا الإماء ولم يكن عندهم عَيْباً؛ وقوله أَنشده اللحياني: فقَذَفَتْ ببيْضةٍ فيها عُنُفْ فسره فقال: فيها غِلَظٌ وصَلابة. وعُنْفُوانُ كلِّ شيء: أَوّله، وقد غَلب على الشباب والنبات؛ قال عدي بن زيد العبادي: أَنْشَأْتَ تَطَّلِبُ الذي ضَيَّعْتَه في عُنْفُوانِ شَبابِك المُتَرَجْرجِ قال الأَزهري: عُنفوان الشباب أَوّلُ بَهْجته، وكذلك عُنْفُوان النبات. يقال: هو في عُنفوان شبابه أَي أَوْله؛ وأَنشد ابن بري: رأَتْ غُلاماً قد صَرَى في فِقْرَتِهْ ماءَ الشَّبابِ عُنْفوانَ سَنْبَتِه (* قوله «رأت غلاماً» كذا بالأصل، والذي في الصحاح في مادة صرى: رب غلام قد إلخ.) وفي حديث معاوية: عُنْفُوانَ المَكْرَعِ أَي أَوَّلَه. وعُنْفُوان: فُعْلوان من العُنْف ضد الرفق، قال: ويجوز أَن يكون الأَصل فيه أُنْفُوان من ائتَنَفْت الشيء واسْتَأْنَفْته إذا اقْتَبَلْتَه فأَقبل إذا ابْتَدأْتَه، فقلبت الهمزة عيناً فقيل عُنفوان، قال: وسمعت بعض تميم يقول اعْتنفْت الأَمر بمعنى ائتَنَفْته. واعْتَنَفْنا المَراعِيَ أَي رَعَينا أُنُفَها، وهذا كقولهم: أَعن تَرَسّمْت، في موضع أَأَن تَرَسمت. وعُنْفُوانُ الخَمر: حِدَّتُها. والعُنْفوان: ما سال من العنب من غير اعْتِصار. والعُنْفُوة: يبِيس النَّصيّ وهو قطعة من الحَليّ.
ـ العُنْفُ، مُثَلَّثَةَ العَيْنِ: ضِدُّ الرِّفْقِ. عَنُفَ، ككَرُمَ، عليه، وبه، ـ وأعْنَفْتُه أنا، ـ وعَنَّفْتُه تَعْنِيفاً. ـ والعَنِيفُ: مَن لا رِفْقَ له برُكوبِ الخَيْلِ، والشديدُ من القولِ والسيرِ. ـ وكان ذلك مِنَّا عُنْفَةً، بالضم وبضمتين، ـ واعْتِنَافاً، أي: ائْتِنَافاً. ـ وعُنْفُوانُ الشيءِ، بالضم، ـ وعُنْفُوَّهُ، مُشددةً: أوَّلُه، أو أوّلُ بَهْجَتِهِ. ـ وهم يَخْرُجُونَ عُنْفُوَاناً عَنْفاً عَنْفاً، بالفتحِ: أوَّلاً فأوَّلاً. ـ والعَنَفَةُ، مُحرَّكةً: الذي يَضْرِبُهُ الماءُ فَيُديرُ الرَّحَى، وما بَيْنَ خَطَّيِ الزَّرْعِ. ـ واعْتَنَفَ الأَمْرَ: أخَذَهُ بعُنْفٍ، وابْتَدَأهُ، وائْتَنَفَهُ، وجَهِلَهُ، أو أتاهُ ولم يَكُنْ له به عِلمٌ، ـ وـ الطعامَ، والأَرْضَ: كَرِهَهُمَا، ـ وـ الأَرْضُ: لم توافِقْنِي. ـ وإبِلٌ مُعْتَنِفَةٌ: لا توافِقُهَا. ـ واعْتَنَفَ المَجْلِسَ: تَحَوَّلَ عنه، ـ وـ المَراعِيَ: رَعَى أُنُفَها. ـ وطريقٌ مُعْتَنِفٌ: غيرُ قاصِدٍ. ـ (وعَنَّفَه: لامَه بعُنْفٍ وشِدَّةٍ)
عُنْفُوَانُ الشيءِ: أَوّلُه. يقال: هو في عُنْفُوَانِ شبابِه: أي في نشاطه وحِدَّته.
(أفْعَلُ التَّفْضيل).|-كانَتِ الرِّحْلَةُ أَشَقَّ وَأعْنَفَ : أشَدَّ وَأَقْسَى.
1- إبتداء
ع ن ف: (الْعُنْفُ) بِالضَّمِّ ضِدُّ الرِّفْقِ تَقُولُ مِنْهُ: عَنُفَ عَلَيْهِ بِالضَّمِّ (عُنْفًا) وَ (عَنُفَ) بِهِ أَيْضًا. وَ (التَّعْنِيفُ) التَّعْبِيرُ وَاللَّوْمُ. وَ (عُنْفُوَانُ) الشَّيْءِ أَوَّلُهُ.
عنُفَ بـ / عنُفَ على يَعنُف ، عُنْفًا وعَنافةً ، فهو عَنيف ، والمفعول معنوف به | • عنُف بولده/ عنُف على ولده لامه وأخذه بشدَّة وقسوة بُغية ردعه وإصلاحه، عكس رفَق :-عنُف على تلميذه، - طبعٌ عنيف.
عُنْف :- مصدر عنُفَ بـ/ عنُفَ على |• مسلسل العُنْف: تتابع أعمال العنف. |2 - (القانون) استخدام القوَّة الجسديَّة استخدامًا غير مشروع أو مطابق للقانون بهدف الاعتداء أو التدمير أو التخريب أو الإساءة :-لا تلجأ إسرائيل إلاّ إلى العُنف، - سياسة اللاّعنف.
العنْف: ضدّ الرفق. تقول منه: عنف عليه بالضم وعنف به أيضا. والعنيف: الذي ليس له رفْق بركوب الخيل؛ والجمع عنف. واعْتنفْت الأمر: إذا أخذته بعنف. واعْتنفْت الأرض، أي كرهتها. وهذه إبل معْتنفة، إذا كانت في بلد لا يوافقها. والتعْنيف: التعبير واللوم. وعنْفوان الشيء: أوّله. يقال: هو في عنفوان شبابه. وعنْفوان النبات: أوله.
آخر, انقضاء, خاتمة, عاقبة, عاقبة, منتهى, منتهى, نهاية, إنقاد, احتشم, انقاد, تساهل, تمكن, سهل, لأن, لأين, لاطف, لان, هان, هين, ياسر, يسر, أمن, ارتياح, ترفق, حلم, رخاوة, رفق, سكينة, طمأنينة, لين, لطف, لين, هدوء, هدوء, آخر, آخر العمر, شيخوخة, طعن في السن, عاقبة, كبر, مآل, نهاية, هرم, أثنى على, أجل, أراح, أطرى, أكرم, إغتفر, إمتدح, احترم, حمد, سامح, سامح, صفح, عفا, عظم, عفا, رفق به, لطف به
فند, آخذ, أسكت (بالحجة), أصمت, أفحم, أنب, إستقبح, خطأ, دحض, ذم, زجر, سفه, سوأ, عاب, عاتب, عنف, غالظ, خاشن, شارس, شدد, صاعب, ضايق, ضيق, عاسر, عسر, عضل, عنف, نافس, إستقبح, أدان, أنب, أنكر, إستبشع, إستشنع, إستفظع, إستنكر, استبشع, استبشع, استهجن, ذم, سفه, عنف, فند, لام, عذل, أنب, إنتقد, إنتقص, بكت, ثلب, سفه رأيا, سمد, صلح, عاب, عاتب, عاب, عنف, عير, قرع, لام, قساوة, بأس, ثقل, جفاء, جهامة, خشونة, سماجة, شراسة, شدة, صلابة, عنف, غلاظة, قسوة, قوة, نهر, آخذ, أنب, ردع, رد, زجر, عاتب, عنف, فند, قرع, كعب, لام, نتأ, نهى, وبخ, عاسر, خاشن, شارس, شدد, صاعب, ضايق, ضيق, عسر, عنف, غالظ, نافح, صاعب, خاشن, شارس, ضايق, عاسر, عنف, غالظ, قسوة, بأس, برس, بزم, جهامة, خشونة, شراسة, شدة, شدة, صلابة, عنف, غلظة, فظاظة, قساوة, قساوة, قوة, خاشن, شارس, شدد, صاعب, ضايق, ضيق, عاسر, عسر, عضل, عنف, غالظ, شارس, حاصر, خاشن, صاعب, ضايق, ضغط, ضيق, عاسر, عضل, عنف, غالظ, سفه رأيا, إنتقد, عاب, عذل, عنف, لام, وبخ, عنف, بالى, خاشن, شارس, صاعب, ضايق, ضيق, عاسر, غالظ, أنب, آخذ, أخذ, إستقبح, إنتقد, بكت, ذم, زجر, سفه, شان, عاب, عاتب, عاتب, عذل, عنف, فند, فتك, إماتة, إبادة, إقدام, إهلاك, بسالة, بطش, حماسة, شجاعة, شدة, عنف, قتل, قساوة, قضاء على, لحى, آخذ, أخطأ, بكت, سب, شتم, عاب, عاتب, عذل, عنف, غلظ, قرع, لام, لذع (بلسانه), لعن, وبخ, عاتب, آخذ, أنب, بكت, رجع, زجر, عاب, عذل, عزر, عنف, قرع, لام, هازل, وبخ, آخذ, أدب, أنب, إقتص, إنتقد, إنتقم, بكت, جازى, زجر, شان, عاب, عاقب, عاتب, عاقب, عنف, فند, نهى, ألجم, إنتهز, ثنى, حجم, حرم, حظر, ردع, رد, زجر, صد, صرف, صرف عن, عاق, عنف, عنف, آخذ, أخذ, أنب, إستقبح, إنتقد, بكت, ذم, ردع, رد, زجر, سفه, سفه رأيا, شان, عاب, عاتب, سفه, أنب, إستقبح, إنتقد, ثلب, خطأ, ذم, سب, سوأ, شتم, عاب, عنف, عير, فند, فيل, قبح, بكت, آخذ, أنب, إنتقد, إنتقص, ثلب, شان, عاب, عاتب, عاب, عذل, عزر, عنف, عير, قرع, لام, عنف, بأس, شدة, صلابة, فتك, قساوة, قساوة, قسوة, قوة, إجحاف, إستبداد, استبداد, بغي, تعسف, جور, ظلم, عتو, عنف, قساوة, قسوة, إجحاف, إستبداد, استبداد, استعباد, بغي, تعسف, جور, ظلم, عات, عتو, عنو, عنف, قساوة, قسوة, أمانة, إخلاص, جور, صدق, ظلم, عتو, عنف, قسوة, مجافاة, مخاشنة, نزاهة, وفاء, إستبداد, استبداد, استعباد, بغي, تعسف, جور, ظلم, عات, عتو, عنف, قسوة, قهر, مستبد, بغي, جور, ظلم, عتو, عنف, قسوة, إستبد, بغى, بغى, جار, ظلم, عتا, عنف, قسا, أجحف, إستبد, إستبد, بزخ, بزي, بغى, بغى, جار, ظلم, عتا, عنف, قسا, قسا, قعس, بغى, جار, خصم, ضد, ظلم, عدو, عكس, عنف, غريم, غريم, قسا, معارض, مفارق, منازع, منافر, استقر, جار, سامح, صفح, ظلم, عتا, عفا, عنف, غفر, احتكر, احتكر, استأثر, تفرد, جار, خذل, سامح, صفح, ظلم, عتا, عفا, عنف, بطش به, عنف به و عليه, عنف, قسا عليه, جار, سامح, صفح, ظلم, عتا, عفا, عنف, غفر, أرعب, أساء إلى, إستغلق, إمتنع, بغى, جار, جافى, جفا, جفى, خاشن, خشن, خشن, خوف, سمج, شخص, ظلم, عتا, عنف, قسا, أبغض, أعرض عن, إستبد, بغى, تعسف, جار, رغب عن, ظلم, ظلم, عاف, عتا, عنف, قسا, قسا, قلى, إجحاف, إستبداد, استبداد, استعباد, بغي, تعسف, جور, ظلم, عات, عتو, عنو, عنف, قساوة, قسوة, إستبد, بغى, بغى, تعسف, جار, ظلم, ظلم, عتا, عنف, قسا, بطش, تعنيف, عنف, قسوة, أأسرع, إسراع, إستبد, إستبد, إستعجل, بغى, بغى, جار, خف, خفة, ظلم, عتا, عجلة, عجل, عنف, بغى, بغيض, جار, خصم, ظلم, عدو, عنف, غريم, غدار, غريم, قسا, كريه, منازع, منافر, إستبد, بغى, بغي, جار, ظلم, ظلم, عتا, عنف, قسا, أجير, بغى, جار, خصم, ظلم, عدو, عنف, غريم, غريم, قسا, منازع, منافر, منافس, مبغض, بغى, جار, جافى, جفى, خاشن, خشن, خشن, سمج, شارس, شرس, ظلم, عتا, عنف, غلظ, قسا, أمانة, إخلاص, إستقامة, جور, صدق, ظلم, عتو, عنف, قسوة, نزاهة, وفاء, إجحاف, إستعجال, إسراع, استبداد, بطش, بغي, تسرع, تسريع, جهل, جور, حمية, حمق, خرق, عنف, قسوة
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"