المعاجم

الرد: صرف الشيء ورَجْعُه. والرَّدُّ: مصدر رددت الشيء. ورَدَّهُ عن وجهه يَرُدُّه رَدّاً ومَرَدّاً وتَرْداداً: صرفه، وهو بناء للتكثير؛ قال ابن سيده: قال سيبويه هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْتُ فتلحق الزائد وتبنيه بناء آخر، كما أَنك قلت في فَعَلْتُ فَعَّلْتُ حين كثرت الفعل، ثم ذكر المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالترداد والتلعاب والتهذار والتصفاق والتقتال والتسيار وأَخوانها؛ قال: وليس شيء من هذا مصدر أَفعلت، ولكن لما أَردتَ التكثير بنيت المصدر على هذا كما بنيت فَعَلْتُ على فَعَّلْتُ. والمَرَدُّ: كالردّ. وارْتَدَّه: كَرَدَّه؛ قال مليح: بَعَزْمٍ كوَقْعِ السيف لا يستقله ضعيفٌ، ولا يَرْتَدُّه، الدهرَ، عاذِلُ وردَّه عن الأَمر ولَدَّه أَي صرفه عنه برفق. وأَمر الله لا مردَّ له، وفي التنزيل العزيز: فلا مردَّ له؛ وفيه: يوم لا مردَّ له؛ قال ثعلب: يعني يوم القيامة لأَنه شيءٌ لا يُرَدُّ. وفي حديث عائشة: من عمل عملاً ليس عليه أَمرنا فهو رَدٌّ أَي مردودٌ عليه. يقال: أَمْدٌ رَدٌّ إذا كان مخالفاً لما عليه السنَّة، وهو مصدر وصف به. وشيءٌ رَدِيدٌ: مَرْدودٌ؛ قال: فَتىً لم تَلِدْهُ بِنتُ عَمٍّ قريبةٌ فَيَضْوَى، وقد يَضْوَى رَدَيِدُ الغَرائب وقد ارتدَّ وارتدَّ عنه: تحوّل. وفي التنزيل: من يرتدد منكم عن دينه؛ والاسم الرِّدّة، ومنه الردَّة عن الإِسلام أَي الرجوع عنه. وارتدَّ فلان عن دينه إِذا كفر بعد إِسلامه. وردَّ عليه الشيء إِذا لم يقبله، وكذلك إِذا خَطَّأَه. وتقول: رَدَّه إِلى منزله ورَدَّ إِليه جواباً أَي رجع. والرِّدّة، بالكسر: مصدر قولك ردَّه يَرُدُّه رَدّاً ورِدَّة. والرِّدَّةُ: الاسم من الارتداد. وفي حديث القيامة والحوض فيقال: إِنهم لم يزالوا مُرْتَدِّين على أَعقابهم أَي متخلفين عن بعض الواجبات. قال: ولم يُرِدْ رِدَّةَ الكفر ولهذا قيده بأَعقابهم لأَنه لم يَرْتَدَّ أَحد من الصحابة بعده، إِنما ارتد قوم من جُفاة الأَعراب. واسَتَردَّ الشيءَ وارْتَدَّه: طلب رَدَّه، عليه؛ قال كثير عزة: وما صُحْبَتي عبدَ العزيز ومِدْحتي بِعارِيَّةٍ، يَرتدُّها مَن يُعِيرُها والاسم: الرَّداد والرِّداد؛ قال الأَخطل: وما كلُّ مَغْبونٍ، ولو سَلْفَ صَفْقَةٍ، يُراجِعُ ما قد فاته بِرَدادِ ويروى بالوجهين جميعاً، ورُدُود الدارهم: ما رُدَّ، واحدها رِدُّ، وهو ما زِيفَ فَرُدَّ على ناقده بعدما أُخذ منه، وكل ما رُدَّ بغير أَخذ: رَدٌّ. والرِّدُّ: ما كان عماداً للشيء يدفعه ويَرُدُّه؛ قال: يا رب أَدعوك إِلهاً فَرْداً، فكن له من البلايا رِدَّا أَي مَعْقِلاً يُردُّ عنه البلاء. والرِّدُّ: الكهف؛ عن كراع. وقوله تعالى: فأَرسله معي رِدّاً يصدّقني؛ فيمن قرأَ به يجوز أَن يكون من الاعتماد ومن الكهف، وأَن يكون على اعتقاد التثقيل في الوقف بعد تحفيف الهمز. ويقال: وهب هبة ثم ارتدَّها أَي استردَّها. وفي الحديث: أَسأَلك إِيماناً لا يَرْتَدُّ أَي لا يرجع. والمردودة: المطلقة وكله من الرَّدّ. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال لسراقة بن جُعْشُمٍ: أَلا أَدلك على أَفضل الصدقة؟ ابنتك مردودة عليك ليس لها كاسب غيرك؛ أَراد أَنها مطلقة من زوجها فترد إِلى بيت أَبيها فأَنفق عليها، وأَراد: أَلا أَدلك على أَفضل أَهل الصدقة؟ فحذف المضاف. وفي حديث الزبير في دارٍ له وقفها فكتب: وللمردودة من بناتي أَن تسكنها؛ لأَن المطلقة لا مسكن لها على زوجها. وقال أَبو عمرو: الرُّدَّى المرأَة المردودة المطلقة. والمردودة: المُوسَى لأَنها ترد في نصابها. والمردود: الردّ، وهو مصدر مثل المحلوف والمعقول؛ قال الشاعر: لا يَعْدَمُ السائلون الخيرَ أَفْعَلُه، إِمَّا نَوالاً، وإِمَّا حُسْنَ مَرْدودِ وقوله في الحديث: رُدُّوا السائل ولو بِظِلْفٍ مُحْرَقٍ أَي أَعطوه ولو ظلفاً محرقاً. ولم يُرِدْ رَدَّ الحِرْمان والمنع كقولك سَلَّم فردَّ عليه أَي أَجابه. وفي حديث آخر: لا تردوا السائل ولو بِظِلفٍ أَي لا تردّوه ردَّ حرمات بلا شيء ولو أَنه ظلف؛ وقول عروة بن الورد: وزَوَّد خيراً مالكاً، إِنَّ مالكاً له رَدَّةٌ فينا، إِذا القوم زُهَّدُ قال شمر: الرَّدَّةُ العَطْفَة عليهم والرغبة فيهم. وردَّده ترديداً وتَرْداداً فتردد. ورجل مُردِّدٌ: حائر بائر. وفي حديث الفتن: ويكون عند ذلكم القتال رَدَّةٌ شديدة، وهو بالفتح، أَي عطفة قوية. وبحر مُرِدٌّ أَي كثير الموج. ورجل مُرِدٌّ أَي شَبِق. والارتداد: الرجوع، ومنه المُرْتَدّ. واستردَّه الشيء: سأَله أَن يَرُدَّه عليه. والرِّدِّيدَى: الرد. وتَرَدَّدَ وتَرادَّ: تراجع. وما فيه رِدِّيدَى أَي احتباس ولا تَرْداد. وروي عن عمر بن عبدالعزيز أَنه قال: لا رِدِّيدَى في الصدقة؛ يقول لا تردّ، المعنى أَن الصدقة لا تؤْخذ في السنة مرتين لقوله، عليه السلام: لا ثِنى في الصدقة. أَبو عبيد: الرِّدِّيدَى من الردِّ في الشيء. ورِدِّيدَى، بالكسر والتشديد والقصر: مصدر من رد يرد كالقَتِّيت والخِصِّيصى. والرِّدُّ: الظهر والحَمُولة من الإِبل؛ قال أَبو منصور: سميت رِدّاً لأَنها تُردُّ من مرتعها إِلى الدار يوم الظعن؛ قال زهير: رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيِّ، فاحتُمِلوا إِلى الظَّهيرَةِ، أَمرٌ بينهم لَبِكُ ورادَّه الشيءَ أَي رده عليه. وهما يتَرادَّان البيعَ: من الرد والفسخ. وهذا الأَمر أَرَدُّ عليه أَي أَنفع له. وهذا الأَمر لا رادَّة له أَي لا فائدة له ولا رجوع. وفي حديث أَبي إِدريسَ الخولاني: قال لمعاوية إِن كان دَاوَى مَرْضاها ورَدَّ أُولادها على أُخْراها أَي إِذا تقدمت أَوائلها وتباعدت عن الأَواخر، لم يَدَعْها تتفرق، ولكن يحبس المتقدمة حتى تصل إِليها المتأَخرة. ورجلٌ مُتردِّد: مجتمع قصير ليس بِسَبْطِ الخَلْقِ. وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: ليس بالطويل البائن ولا القصير المتردِّد أَي المتناهي في القصر، كأَنه تردد بعض خْلَقه على بعض وتداخلت أَجزاؤُه. وعُضْو رِدِّيدٌ: مكتز مجتمع، قال أبو خراش: مكتنز الحُتُوفُ فَهُوَّ جَوْنٌ، كِنازُ اللحْمِ، فائلُهُ رَدِيدُ والرَّدَد والرِّدَّة: أَن تشرب الإِبل الماء عَلَلاً فترتد الأَلبان في ضروعها. وكل حامل دنت ولادتها فعظم بطنها وضرعها: مُرِدّ. والرِّدَّة: أَن يُشْرِقَ ضرع الناقة ويقع فيه اللبن، وقد أَردّتْ. الكسائي: ناقة مُرْمِدٌ على مثال مُكرِم، ومُرِدٌّ مثال مُقِل إِذا أَشْرَقَ ضرعها ووقع فيه اللبن. وأَردّت الناقة: بركت على نَدًى فَورِم ضرعها وحياؤها، وقيل: هو ورم الحياء من الضَّبَعَة، وقيل: أَرَدَّتِ الناقة وهي مُردّ وَرمت أَرفاغها وحياؤها من شرب الماء. والرَّدَدُ والرَّدَّة: ورم يصيبها في أَخلافها، وقيل: ورمها من الحَفْل. الجوهري: الرِّدَّة امتلاء الضرع من اللبن قبل النتاج؛ عن الأَصمعي؛ وأَنشد لأَبي النجم: تَمْشِي من الرِّدَّة مَشْيَ الحِفَّل، مَشْيَ الرَّوايا بالمَزادِ المُثْقِل ويروى بالمزاد الأَثقل، وتقول منه: أَردَّتِ الشاة وغيرها، فهي مُرِدّ إِذا أَضرعت. وناقة مُرِدٌّ إِذا شربت الماء فورم ضرعها وحياؤها من كثرة الشرب. يقال: نوق مَرادُّ، وكذلك الجمال إِذا أَكثرت من الماء فثقلت. ورجل مُرِدٌّ إِذا طالت عُزْبَتُه فترادّ الماء في ظهره. ويقال: بحر مُرِدٌّ أَي كثير الماء؛ قال الشاعر: ركِبَ البحر إِلى البحرِ، إِلى غَمَراتِ الموتِ ذي المَوْجِ المُرِدّ وأَردّ البحر: كثرت أَمواجه وهاج. وجاء فلان مُرِدَّ الوجه أَي غضبانَ. وأَرَدَّ الرجلُ: انتفخ غضباً، حكاه صاحب الأَلفاظ؛ قال أَبو الحسن: وفي بعض النسخ اربَدَّ. والرِّدَّة: البقية؛ قال أَبو صخر الهذلي: إِذا لم يكن بين الحَبِيبَيْنِ رِدَّةٌ، سِوىِ ذكر شيء قد مَضى، دَرَسَ الذِّكر والرَّدَّة: تَقاعُس في الذقن إِذا كان في الوجه بعض القباحة ويعتريه شيء من جمال؛ وقال ابن دريد: في وجهه قبح وفيه رَدَّة أَي عيب. وشيء رَدٌّ أَي رديء. ابن الأَعرابي: يقال للإِنسان إِذا كان فيه عيب: فيه نَظْرة ورَدَّة وخَبْلَة؛ وقال أَبو ليلى: في فلان رَدَّة أَي يرتد البصر عنه من قبحه؛ قال: وفيه نَظْرَة أَي قبح. الليث: يقال للمرأَة إِذا اعتراها شيء من خبال وفي وجهها شيء من قباحة: هي جميلة ولكن في وجهها بعض الرَّدَّة. وفي لسانه رَدٌّ أَي حُبسة. وفي وجهه رَدَّة أَي قبح مع شيء من الجمال. ابن الأَعرابي: الرُّدُدُ القباح من الناس. يقال: في وجهه ردَّة، وهو رادّ. ورَدَّادٌ: اسم رجل، وقيل: اسم رجل كان مُجَبِّراً نسب إِليهَ المُجَبِّرون، فكل مُجَبِّر يقال له ردَّاد. ورُؤيَ رجل يوم الكُلاب يَشُدُّ على قوم ويقول: أَنا أَبو شدَّاد، ثم يردّ عليهم ويقول: أَنا أَبو رَدَّاد. ورجل مِرَدٌّ: كثير الردّ والكرّ؛ قال أَبو ذؤَيب: مِرَدٌّ قد نَرى ما كان منه، ولكن إِنما يُدْعى النجيب
: (رَدَّهُ) عَن وَجْهه يَرُدُّه (رَدًّا وَمَرَدًّا) ، كِلَاهُمَا من المصادر القياسيّة، (ومَرْدُوداً) ، من المصادر الْوَارِدَة على مَفْعول، كمَحْلوفٍ ومَعقولٍ، (ورِدِّيدَي) ، بالسكر مشدَّداً كَخِصِّيصَى، وخِلِّفَى، يُبنَى للْمُبَالَغَة: (صَرَفَهُ) وَرَجَعَه، وَيُقَال رَدَّه عَن الأَمر ولَدَّه، أَي صَرَفَه عَنهُ برِفْق. وأَمرُ اللهِ لَا مَرَدَّ لَهُ. وَفِي التَّنْزِيل: {فَلاَ مَرَدَّ لَهُ} (الرَّعْد: 11) وَفِيه {يَوْمٌ لاَّ مَرَدَّ لَهُ} (الرّوم: 43) قَالَ ثَعْلَب: يَعْنِي يَوْمَ القِيَامةِ، لأَنه شيْءٌ لَا يُرَدُّ. وَفِي حَدِيث عَائِشَة. (مَن عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنا فهوَ رَدٌّ) أَي معْدُودُ عَلَيْهِ، يُقَال أَمْرٌ رَدٌّ، إِذا كَانَ مُخَالفاً لما عَليه السُّنَّة، وَهُوَ مَصْدرٌ وُصِفَ بِهِ. ورُوِيَ عَن عُمَرَ بن عبدِ العَزِيز أَنه قَالَ: (لارِدِّيدَي فِي الصَّدَقَة) أَي لَا تُؤْخَذُ فِي السَّنَةِ مَرَّتينِ، والاسمُ) رَدَادٌ، ورِدَادٌ، (كسَحَاب وكِتَابٍ) ، وَبِهِمَا جَميعاً رُوِيَ قولُ الأَخطَلِ: وَمَا كُلُّ مَغْبُونٍ وَلَو سَلْفَ صَفْقُهُ برَاجعِ مَا قَدْ فاتَهُ بِرَدَادِ (و) رَدَّ (عَلَيْهِ) الشيءَ، إِذا (لَمْ يَقْبَلُهُ، و) كذالك إِذا (خَطأَهُ) . وَنقل شيخُنا عَن جماعةٍ من أَهلِ الاشتقاقِ والتصرِيفِ أَن ردَّ يَتَعَدَّى إِلى المفعولِ الثَّانِي بإِلى، عِنْد إِرادةِ الْإِكْرَام، وبِعَلَى، للإِهانة، واستدلُّوا بِنَحْوِ قَوْله تَعَالَى: {فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمّهِ} (الْقَصَص: 13) و {يَرُدُّوكُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ} (آل عمرَان: 149) وَنَقله الجَلالُ السُّيُوطِيُّ وَسَلَّمه، فتأَمَّله، فإِن الاستقراءَ رُبّما يُنافِيه. (و) من الْمجَاز: أَيضاً: امرأَةٌ مَرْدُودةٌ، وَهِي: (المُطَلَّقَةُ، كالرُّدى، كالحُمَّى) ، الأَخيرةُ عَن أَبي عَمْرٍ و. وَفِي حَدِيث الزُّبَيْرِ، فِي دارٍ لَهُ وَقَفَهَا فكَتَب. (ولِلْمَرْدُودةِ من بَنَاتِهِ أَن تَسْكُنَها) . لأَن المُطَلَّقَةَ لَا مَسْكَنَ لَهَا على زوْجها. (والرَّدُّ) ، بِالْفَتْح: الشيءُ (الرَّدِيءُ) وَهُوَ مجَاز، ودِرْهَمٌ رَدٌّ: لَا يَرُوجُ، ورُدُودُ الدَّراهِمِ، واحدُهَا: رَ، وَهُوَ مازِيفَ فرُدَّ علَى ناقِدِه، بعدَما أُخِذ مِنْهُ. وكلُّ مَا رُدَّ بعدَ أَخْذٍ: رَدٌّ. (و) الرَّدُّ (فِي اللِّسَانِ: الحُبْسَةُ) وعَدَمُ الانطلاقِ. (و) الرِّدُّ، (بِالْكَسْرِ: عِمَادُ الشَّيءِ) الَّذِي يدفَعُه ويَرُدّه، قَالَ: يَا ربِّ أَدعوكَ إِلهاً فَرْدَا فكُنْ لَهُ من البَلايَا رِدَّا أَي مَعْقِلا يَرُدُّ عَنهُ البَلاءَ. وقولهُ تَعَالَى: {رِدْءاً يُصَدّقُنِى} (الْقَصَص: 34) فيمَنْ قَرَأَ بِه يجوز أَن يكون من الاعتمادِ، وأَن يكون على اعتقادِ التَّثْقِيل فِي الوَقْفِ، بعد تخفِيفِ الهمزةِ. (و) يُقَال: فِي لِسَانه رَدَّةٌ، أَي حُبْسَة، وَفِي وَجْهِهِ رَدَّة، (الرَّدَّةُ) بِالْفَتْح: (القُبْحُ) مَعَ شيْءٍ من الجَمالِ، يُقَال: فِي وَجْهِهِ رَدَّةٌ، وَهُوَ رَادٌّ، وَقَالَ ابْن دُرَيد: فِي وَجْهِهِ قُبْحٌ وفيهِ رَدَّة أَي عَيْبٌ. وَقَالَ أَبو ليلَى: فِي فُلان رَدَّة، أَي يَرْتَدُّ البَصَرُ عَنهُ فِي قُبْحِه، قَالَ: وَفِيه نَظْرةٌ، أَي قُبْحٌ. وَقَالَ اللَّيْث: يُقَالُ للمرأَةِ إِذا اعْتَراها شيءٌ من خَبَالٍ، وَفِي وَجُهِهَا شيءٌ من قَباحَةٍ: هِيَ جَمِيلَةٌ، وَلَكِن فِي وَجْهِها بَعْضُ الرَّدَّة، وَهُوَ مجازٌ. (و) الرِّدَّةُ، (بِالْكَسْرِ: الاسمُ مِنَ الارْتِدادِ) وَقد ارْتَدَّ، وارتَدَّ عَنهُ: تَحوَّلَ، وَمِنْه الرِّدّة عَن الإِسلامِ، أَي الرجوعُ عَنهُ، وارتَدَّ فُلانٌ عَن دِينِه، إِذَا كَفَرَ بعد إِسلامِهِ. (و) فِي الصّحاح: الرِّدّة: (امْتِلاءُ الضَّرْعِ من اللَّبَنِ قَبْلَ النِّتَاجِ) ، عَن الأَصمعيّ، وأَنْشَدَ لأَبي النَّجْم: تَمْشِي من الرِّدَّةِ مَشْيَ الحُفَّلِ مَشْيَ الرَّوَايَا بالمَزَادِ المُثْقِلِ وَفِي اللِّسَان: الرِّدَّة: أَي يُشْرِقَ ضَرْعُ النَّاقَةِ، ويَقَعَ فِيهِ اللَّبَنُ. وَقد أَرَدَّتُ. (و) الرِّدَّة: (تَقَاعسٌ فِي الذَّقَنِ) إِذا كَانَ فِي الوَجْه بعْضُ القباحَة، ويعتريه شيءٌ من الجَمَال، وَهُوَ مَجاز. (و) مِنَ المَجَازِ أَيضاً: سَمِعت رِدَّةَ الصَّدَى، وَهُوَ مَا يَرُدُّ عَلَيْك من (صَدَى الجَبَلِ) أَي صَوْته. (و) الرِّدَّة والرَّدَدُ: (أَن تَشْرَب الإِبِلُ) الماءَ (عَلَلاً) فتَرْتَدَّ الأَلبانُ فِي ضُروعها. (والتَّرْدادُ) بِالْفَتْح: بناءٌ للتَّكثير، قَالَ ابْن سَيّده، قَالَ سِيبَوَيْهٍ هاذا بابُ مَا يُكَثَّر فِيهِ المَصْدَر من فَعَلْتُ فتُلْحِقُ الزّائدَ وتبنيه بِنَاء آخَر، كَمَا أَنّك قلتَ فِي فَعَلْتُ: فَعَّلْتُ، حِين كثَّرْتَ الفِعْلَ. ثمَّ ذَكَر المصادِرَ الَّتِي جاءَتْ على التَّفْعَال: كالتَّرْدادِ، والتَّلْعَاب، والتَّهْذارِ، والتَّصْفاق، والتَّقْتال، والتَّسْيَار، وأَخواتِها، قَالَ: وَلَيْسَ شيءٌ من هاذا مَصْدَرَ أَفْعَلْت، ولاكن لَمَّا أَرَدْتَ التكثير بَنيتَ المَصدرَ على هاذا، كَمَا بَنَيْتَ فَعَلْتُ على فَعَّلْتُ. انْتهى. وأَما (التَّرْدِيدُ) فإِنه قياسٌ من رَدَّدَه، كَمَا صَرَّحَ بِهِ غيرُ واحدٍ. وَيُقَال: ردَّدَه تَرْدِيداً وتَرْداداً فَهُوَ مُرَدَّدٌ، ورجلٌ مُرَدَّدٌ. (والمُرَدَّدُ) ، كمُعَظَّم؛ (الحائِر البائِرُ) ، وَهُوَ مَجاز) والارْتِدادُ: الرُّجُوعُ) ، وَمِنْه المُرْتَدُّ، (ورادَّهُ الشيْءَ) ، أَي (رَدَّهُ عَلَيْهِ) ، ورادَّه القَوْلَ: رَاجَعه، وهما يَتَرادَّانِ البَيْعَ، من الرَّدِّ والفَسْخ. (وهاذا) الأَمْرُ (أعرَدُّ) عَلَيْهِ، أَي (أَنْفَعُ) لَهُ. (و) هاذا الأَمرُ (لَا رَادَّةَ فِيهِ) ، أَي (لَا فائِدَةَ) لَهُ، وَمَا يَرُدُّك هاذا: مَا ينفَعُكَ. وَهُوَ مَجاز، (كلَا عَدَّةَ) ، ضَبْطَه الصَّاغَانِي، بضمّ الْمِيم وَكسر الراءِ. (والمُرِدُّ) ، على صِيغَة اسْم الفاعِل (الشَّبِقُ. و) البَحْرُ المُرِدّ: (المَوَّاجُ) ، أَي كثيرُ الماءِ، قَالَ الشَّاعِر: رَكِبَ البَحْرَ إِلى البَحْرِ إِلى غَمَرَاتِ المَوْتِ ذِي المَوْج المُرِدّ. وأَرَدَّ البَحْرُ: كَثُرَتْ أَمواجُه وهَاجَ. (و) المُرِدُّ: (الغَضْبانُ) ، يُقَال جاءَ فلانٌ مُرِدَّ الوجْهِ، أَي غَضبانَ. وأَرَدَّ الرجُلُ: انتفخَ غَضَباً، حَكَاهَا صاحِبُ (الأَلفَاظ) قَالَ أَبو الْحسن: وَفِي بعض النّسخ: ارْبَدَّ. (و) المُرِدّ: الرجل (الطَّوِيلُ العُزُوبةِ. أَو) الطَّوِيلُ (الغُرْبَة) ، فترادَّ الماءُ فِي ظَهْره، قَالَ الصاغانيُّ: والأَول أَصحّ، لأَنه يترادُّ الماءُ فِي ظَهْرِه، (كالمَزْدُودِ) . (و) المُرِدُّ (نَاقةٌ انتَفَخَ ضَرْعُها وعياؤُها لبُروكها على نَدًى) ، وَقد أَردَّت، وكلّ حاملٍ دَنَتْ وِلادتُها فعَظُمَ بطْنُها وضَرْعها: مُرِدٌّ. وَقَالَ الكسائيّ: ناقةٌ مُرْمِدٌ، على مِثَال مُكرِم، ومُرِدٌّ، مِثَال مُقِلَ، إِذا أَشرقَ ضَرْعُها، ووقَع فِيهِ اللَّبَنُ. وَقد تقدّم. وَقيل هُوَ وَرَمُ الحياءِ من الضَّبَعَة، وَقيل: أَردَّت النّاقَةُ هِيَ مُرِدٌّ: وَرِمَتْ أَرفاغُها وحَياؤُهَا من شرْب الماءِ. (و) المُرِدّ: (شَاةٌ أَضْرعَتْ) ، وَقد أَردَّتْ. (و) ناقةٌ مُرِدٌّ، وَكَذَا (جَمَلٌ) مُرِدٌّ، إِذا (أَكْثَرَ من شرْب الماءِ فثَقُلَ، ج مَرَادُّ) ، نُوقٌ مَرادُّ، وجِمَالٌ مَرادُّ. (و) عَن ابْن الإِعرابيّ (الرُّدُود، كعُنُقٍ: القِباحُ من النَّاس) جَمْع رَدَ. وَقد تقدّم. (و) الرَّديدُ، (كأَمير) : الشيءُ المَردود، قَالَ: فَتًى لم تَلدْهُ بنْتُ عَمَ قَريبةٌ فيَضْوَى وَقد يَضْوَى رَديدُ الغَرَائب والرَّدِيدُ: الجَفْلُ من (السَّحاب هُرِيقَ ماؤُهُ. (واستَرَدَّهُ) الشيءَ: (طَلَبَهُ وسأَلَه رَدَّهُ) ، أَي أَن يَرُدَّه عَلَيْهِ. كارتَدَّه. (وَرَدَّاذٌ) ، ككَتَّانٍ: (اسمُ مُجَبِّرٍ، م) ، أَي معروفٌ (يُنسَب إِليه) المُجَبِّرون، (فَيُقَال لكُلِّ مُجَبِّرٍ رَدَّادِيٌّ) ، لذالك. ورُئِي رَجلٌ يومَ الكُلَابِ يَشُدُّ على قَوْمٍ وَيَقُول: أَنا أَبو شَدَّادٍ. ثمَّ يَرُدُّ عَلَيْهِم وَيَقُول: أَنا أَبو رَدَّادٍ. (والرَّادَّةُ: خَشَبَةٌ قد مُقَدَّمِ العَجَلَة تُعَرَّضُ بَيْنَ النَّبْعَيْنِ) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: ارتَدَّ الشيءَ: رَدَّه، قَالَ مُلَيح: بعَزْمٍ كَوَقْعِ السَّيْفِ لَا يَسْتَقِلُّهُ ضَعِيفٌ وَلَا يَرْتَدُّهُ الدَّهْرَ عاذِلُ وارتَدَّ عَن هِبَتِهِ: ارتَجَعها، قَالَ الزمخشريُّ: كَذَا سمعته عَن الْعَرَب، وأَنشد: فيا بَطْحاءَ مَكَّةَ خبِّرِنِي أَمَّا تَرْتَدُّنِي تِلْك البِقاعُ ورَدَّ إِليه جَواباً: رَجَعَ، وارتَدَّ الشيءَ: طلَبَ رَدَّه عَلَيْهِ، قَالَ كُثَيِّرُ عَزَّةَ: وَمَا صُحْبَتِي عَبْدَ العَزيزِ ومِدْحَتِي بعارِيَّةٍ يَرْتَدُّهَا مَن يُعِيرُهَا وهاذا مردُودُ القولِ، وَرديدُه. ورَدَّدَ القولَ كَرَّرِ. وَلَا خَيْرَ فِي قولٍ مَرْدُود، ومُرَدَّد. ورادَّه القَوْلَ: رَاجعَه. وتَرادَّا القَوْلَ. ورادَّه البَيْعَ: قَايَلَه. وتَرادَّ الماءُ: ارتَدَّ عَن مَجرَاه لحاجزٍ. والرِّدُّ، بِالْكَسْرِ: الكَهْف، عَن كُراع. وَبِه فَسَّر بعضُهم قولَه تَعَالَى: {فَأَرْسِلْهِ مَعِىَ رِدْءاً} (الْقَصَص: 34) . وَفِي الحَدِيث. (رُدُّوا السَّائِلَ وَلَو بِظِلْفٍ مُحْرَقٍ) . أَي أَعطوه، وَلم يُرِدْ رَدَّ الحِرْمَانِ والمنْع، كَقَوْلِك: سَلَّمَ فَرَدَّ عَلَيْهِ، أَي أَجابه. وَفِي حَدِيث آخَرَ: (لَا تَرُدُّوا السَّائِلَ وَلَو بِظِلْف) أَي لَا تَرُدُّوه رَدَّ حِرْمَانٍ بِلَا شيءٍ، وَلَو أَنه ظِلْفٌ. وَقَول عُرْوَةَ بن الوَرْد: وزَوَّدَ خَيْراً مالِكاً إِنَّ مَالِكًا لَهُ رَدَّةٌ فِينا إِذا العَمُّ زَهَّدُوا قَالَ شَمِرٌ: الرَّدَّة: العَطْفة عَلَيْهِم، والرَّغْبَة فيهم. وَفِي حَدِيث الفِتن: (وَيكون عِنْد ذالِكُم القِتَالِ رَدَّةٌ شَدِيدَةٌ) . وَهُوَ بِالْفَتْح، أَي عَطْفَة قَويَّة. وتَردَّدَ وتَرادَّ، تَرَاجَعَ. وتَردَّدَ فِي الْجَواب: تَعثَّرَ لسانُه. وَهُوَ يَتَرَدَّدُ بالغَدَوَات إِلى مَجَالس العِلْم، ويَخْتَلِفُ إِليها. والرِّدُّ، بِالْكَسْرِ: الحَمُولَةُ من الإِبل. قَالَ أَبو مَنْصُور: سُمِّيَت رِدًّا لأَنها تُرَدُّ من مَرْتَعِها إِلى الدّار يَوْم الظَّعْن. ورجُلٌ مُتَرَدِّدٌ: مُجْتَمِعٌ قصير لَيْسَ بَسبْطِ الخَلْقِ. وَفِي صفته صلّى الله عليْه وسلْم: (لَيْسَ بالطَّوِيلِ البائِنِ وَلَا القَصير المُتَرَدِّدِ) أَي المتناهِي فِي القِصَرِ، كأَنَّه تَرَدَّدَ بَعْضُ خَلْقِه على بَعْض وتدَاخَلَتْ أَجزاؤُه. وعُضْوٌ رَدِيدٌ: مُكْتَنِزٌ مُجتمِعٌ، قَالَ أَبو خِراش: تَخاطَفُه الحُتُفُ فهُوَّ جَوْنٌ كِنَازُ اللَّحْمِ فائِلُهُ رَدِيدُ والرِّدَّة: البَقِيَّة، قَالَ أَبو صَخْر الهُذَليّ: إِذا لم يَكُنْ بَين الحَبِيبَيْنِ رِدَّةٌ سِوَى ذِكْره شَيْءٍ قد مَضَى دَرَس الذِّكْرُ ومَرْدودٌ: فرسُ زِيادٍ أَخِي مُحرِّق الغسّانيّ. والرَّوْدَدُ، كجَوْهرٍ: العاطِفُ، قَالَ رُؤبةُ: وإِنْ رَأَيْنَا الحِجَجَ الرَّوادِدَا قَوَاصِراً بالعُمْرِ أَو مَوادِدَا أَورده الصاغانيُّ فِي تركيب: رَود. ورجلٌ مِرَدٌّ، بِالْكَسْرِ: كثيرُ الرَّدِّ والكَرِّ، قَالَ أَبو ذُؤَيْب: مِرَدٌّ قد نَرَى مَا كَانَ منهُ ولَكنْ إِنمَا يُدْعَى النَّجِيبُ وَفِي الْمِصْبَاح: تَردَّدْت إِليه: رَجَعْتُ مرَّة بعدَ أُخرَى. وَمن الْمجَاز: ضَيْعَةٌ كثيرةُ المَرَدِّ والرَّدّ، أَي الرَّيْع. والرَّدَّادُ بنُ قَيسِ بن مُعَاويَة بن حَزْنٍ: بَطْنٌ. وأَبُو الرَّدّاد عَمْرُو بن بِشْرٍ القَيسيّ، عَن بُرْد بن سِنانِ. ومحمّد بن عبد الرَّحْمَن بن رَدَّاد، عَن يَحيى بن سَعيد الأَنصاريّ، ضعيفٌ. وهِلالُ بن رَدّادٍ الكِنَانيّ عَن الزُّهْرِيّ وابنُه مُحَمَّد، سمع أَباه. ومحمّد بن الخَضِرِ بن رَدَّاد الدِّمشقيّ، عَن عليّ بن خَشرمٍ، وأَبو الرَّدَّاد عبدُ الله بن عبد السَّلَام المصريّ المُؤذّن، صَاحب المِقْيَاس. وَفِي ولدِه أَمرُ المقْيَاس إِلى الْآن. وَمُحَمّد بنُ طَرخان بن رَدَّاد المَقْدسيّ، من شُيوخ مَنْصُور بن يسلم.
تَرَدَّدَ : تراجع.|تَرَدَّدَ رجع مرّةً بعد أُخرى. يقال: تردَّد فيه: اشتبه فلم يُثْبِتْه.| وتردَّد في الكلام: تعثَّر لسانُه.| وتردَّد إِلى مجالس العلم: اختلف إِليها.
(الْمَرَّةُ مِنْ رَدَّ).|1- لَهُ رَدَّةٌ : رُجُوعٌ، عَطْفَةٌ.|2- بِهِ رَدَّةٌ : عَيْبٌ أوْ قُبْحٌ مَعَ شَيْءٍ مِنَ الجَمَالِ.
1- « ما رد عليه هذا شيئا » : أي ما نفعه
ر د د: (رَدَّهُ) عَنْ وَجْهِهِ يَرُدُّهُ (رَدًّا) وَ (رِدَّةً) بِالْكَسْرِ وَ (مَرْدُودًا) وَ (مَرَدًّا) صَرَفَهُ. قَالَ اللَّهُ تَعَالَى. {فَلَا مَرَدَّ لَهُ} [الرعد: 11] . وَ (رَدَّ) عَلَيْهِ الشَّيْءَ إِذَا لَمْ يَقْبَلْهُ وَكَذَا إِذَا خَطَّأَهُ. وَ (رَدَّهُ) إِلَى مَنْزِلِهِ وَ (رَدَّ) إِلَيْهِ جَوَابًا رَجَعَ. وَشَيْءٌ (رَدٌّ) أَيْ رَدِيءٌ وَ (رَدَّدَهُ تَرْدِيدًا) وَ (تَرْدَادًا) بِفَتْحِ التَّاءِ (فَتَرَدَّدَ) . وَ (الِارْتِدَادُ) الرُّجُوعُ وَمِنْهُ (الْمُرْتَدُّ) وَ (الرِّدَّةُ) بِالْكَسْرِ اسْمٌ مِنْهُ أَيِ الِارْتِدَادُ. وَ (اسْتَرَدَّهُ) الشَّيْءَ سَأَلَهُ أَنْ يَرُدَّهُ عَلَيْهِ. وَ (الرِّدِّيدَى) مَقْصُورٌ بِكَسْرِ الرَّاءِ وَالدَّالِ وَتَشْدِيدِهَا الرَّدُّ وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا رِدِّيدَى فِي الصَّدَقَةِ» وَ (رَادَّهُ) الشَّيْءَ أَيْ رَدَّهُ عَلَيْهِ، وَهُمَا يَتَرَادَّانِ الْبَيْعَ مِنَ الرَّدِّ وَالْفَسْخِ. وَهَذَا الْأَمْرُ (أَرَدُّ) عَلَيْهِ أَيْ أَنْفَعُ. وَهَذَا أَمْرٌ لَا (رَادَّةَ) لَهُ أَيْ لَا فَائِدَةَ لَهُ وَلَا رُجُوعَ.
مارِد ، جمع مَرَدة ومُرَّاد.|1- اسم فاعل من مرَدَ/ مرَدَ على. |2 - عملاق، ضخم :- {وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ} .|3 - طاغية، قاهر :-كان الحاكم من مَرَدة الإنس.
ردَّدَ يُردِّد ، ترديدًا ، فهو مُردِّد ، والمفعول مُردَّد | • ردَّد القولَ ونحوَه كرَّره وأعاده :-ردَّدت الأمُّ دعاءَها لولدها، - ردَّد نظره بين كذا وكذا.
اردّه عن وجهه يردّه ردّا ومرد : صرفه. وقال الله تعالى: "فلا مردّ له " . وردّ عليه الشيء، إذا لم يقبْله، وكذلك إذا خطّأه. وتقول: ردّه إلى منزله. وردّ إليه جوابا: أي رجع. والمرْدودة: المطلّقة. والمردودة: الموسى، لأﻧﻬا تردّ في نصابها. والمردود: الردّ، وهو مصدر، مثل المحْلوف والمعقول. قال الشاعر: لا يعْدم السائلون الخير أفعله ... إمّا نوالا وإمّا حسْن مرْدود وشيء ردّ، أي رديء. وفي لسانه ردّ، أي حبْسة. وفي وجهه ردّة، أي قبح مع شيء من الجمال. وردّده ترديدا وترْدادا فتردّد.ورجل مردّد: حائر بائر. والارتداد: الرجوع؛ ومنه المرْتدّ. واستردّه الشيء: سأله أن يردّه عليه. والردّيدي: الردّ. وفي الحديث: " لاردّيدي في الصدقة " . ورادّه الشيء: أي ردّه عليه. وهما يترادّان البيع، من الردّ والفسْخ. وهذا الأمرأردّ عليه، أيأنْفع له. وهذا أمر لا رادّة له: أي لا فائدة له ولا رجوع. والردّة بالكسر: مصدر قولك ردّه يردّه ردّا وردّة. والردّة: الاسم من الارتداد. والردّة: امتلاء الضرْع من اللبن قبل النتاج. قال: وتقول منه: أردّت الشاة وغيرها فهي م ردّ، إذاأضْرعتْ. وجاء فلان مردّ الوجْه، أيغضْبان. ورجل مردّ: أي شبق. وبحْر مردّ: أي كثير الموْج.
أفتى, أفصح, أقدم, بلغ, تأكد, تحقق, ثبت, حزم, حكم, ذرب, صمم, طلق, عزم, قرر, قضى, إقدام, إقدام, تصميم, حزم, عزيمة, عزم, همة, وضوح, أقدم عليه, أقدم, حزم أمر, عزم, ثابت, حازم, حزوم, عازم, عزوم, متأكد, متيقن, مصمم, مصمم, مقرر, مقرر, مقدم, مواظب, واثق
حصر, إحتبس, إحتقن, إنحبس, تجمع, تردد, تعتع, تلعثم, عي, حار, آض, أصبح, أضحى, إحتار, إرتبك, إرتد, إستحال, تحول, تحير, تردد, راح, سدر, صار, غدا, حيرة, إرتباك, برق, بهيتة, تردد, تيه, خوف, دهشة, شده, ضياع, غموض, كذب, تباس, غموض, إبهام, إبهام, إختلاط, إرتباك, إشتباه, إشكال, إشكال, إلتباس, إلغاز, تردد, تشوش, تعقيد, تعمية, حيرة, تباس, إحتار, إرتبك, إندهش, بهت, تحير, تردد, حار, ذهل, سدر, شرد, عمه, وقع في الحيرة, ضياع, إضاعة, إختفاء, إرتباك, إضاعة, إندثار, إندثار, تردد, تلاش, توار, تيه, حيرة, خسارة, ذهاب, زوال, تباس, تحير, تردد, تكرر, دهشة, روعة, عجب, غرابة, إلتباس, إرتباك, إشكال, اختلاط, اختلاط, اشتباه, التباك, تبهم, تداخل, تردد, تشبك, تيه, حيرة, خفاء, تلجلج, تردد, تكرر, تحير, تردد, تعتع, تردد, تلعثم, حصر, عي, وقع في الحيرة, إحتار, إرتبك, إستقر, تحير, تردد, ثبت, يقن, إرتباك, إختلاط, إشكال, إلتباس, تردد, تشوش, تيه, حيرة, ضياع, غموض, لبسة, تباس, تردد, إحتار, إرتبك, تحير, تعتع, تلجلج, تلعثم, حار, حصر, عي, وقع في الحيرة, إرتبك, إحتار, إندهش, بهت, تحير, تردد, حار, ذهل, سدر, شرد, عمه, وقع في الحيرة, تحير, إحتار, إرتبك, إندهش, إنشده, بهت, بهت, تاه, تردد, حار, دهش, ذهل, سدر, شده, شده, تلعثم, إحتبس عن الكلام, إعتقل لسانه, تردد, تعثر, تعتع, حصر, عيي, عي, تردد, إرتباك, تحير, تكرر, تلجلج, حيرة, ضياع, غموض, تباس, عي, برم, تردد, تعتع, تلعثم, ثلب, حصر, عجم, عيي, لكن, أهمل, إرتبك, إستهتر, تردد, تهاون, أحجم, إرتد, إرتعش, إمتنع, ارتعد, تردد, تقاعس, تقهقر, تنحى, تهيب, توانى, جبن, خاف, ضعف, فرق, إرتعد, إرتعش, ارتعد, تردد, تهيب, توانى, جبن, خاف, ضعف, فرق, هاب, أبهم, أخفى, أسر, أشكل, أضمر, إلتبس, تردد, تلعثم, خبأ, ستر, عيي, غمض, كتم, كن, إرتعد, إرتعش, ارتعد, تردد, تهيب, توانى, جبن, خاف, ضعف, فرق, هاب, أهمل, إرتبك, إستهتر, تقاعس, تأخر, تخوف, تراخى, تردد, تقاعس, تكاسل, تهاون, توانى, قصر, تردد, خنع, رجع, أرجأ, أنسأ, أوجز, أيد, إختصر, إعتدل, تهاون, تأخر, تأنى, تبصر, تراجع, تردد, تروى, توسط, جارى, تردد, حصر, عجز, عجمة, عي, لعثمة, لكنة, أحجم, إرتدع, إرتد, تكاسل, تراجع, تردد, تقاعس, توانى, نكص, تراجع, تكاسل, توان, تذلل, تردد, تقاعس, جبن, حقارة, حقارة, خساسة, خور, خوف, خضوع, رعدة, سفول, إحتار, إرتبك, تحير, تردد, أغفل, أهمل, إستهتر, تخاذل, تقاعس, تكاسل, تأخر, تردد, تقاعس, تكاسل, تلكأ, تهاون, توانى, صعب, عسر, أحجم, إرتد, إرتعد, إرتعش, إمتنع, ارتعد, تردد, تقاعس, تقهقر, تنحى, تهيب, جبن, خاف, ضعف, فرق, أوهن, إرتبك, إهتز, اضطرب, ترجرج, تردد, تزعزع, تزلزل, تقلقل, جبن, خار, خاف, رعش, سهل, ضعف, أحجم عنه, انكفأ, تجمجم فيه, تخاذل, تراجع, تردد, تقاعس, تقهقر, جبأ عنه, نكص, أحجم, أفل, إحتاط إحترز, إحترس, إرتد, إستسلم, إمتنع, انكسر, انهزم, تردد, تقهقر, تنحى, توقى, جبن, حذر, تردد, جبن, حقارة, حقارة, خساسة, خوف, خضوع, خنوع, خسة, سفول, فرق, مهانة, هيبة, وضاعة, وضاعة, أحجم, إرتد, إرتعد, إمتنع, تردد, تقاعس, تقهقر, تنحى, تهيب, توانى, جبن, خاف, ضعف, فرق, هاب, ارتعاد, انهزام, تردد, تقاعس, تقاعس, تهيب, جبن, خوف, خور, خوف, رهبة, ضعف, فرق, هلع, هيبة, أراح, أطرب, أغفل, أفرح, إحتار, إرتبك, إرتحل, تكاسل, تحير, تردد, تقاعس, تكاسل, تلهى, تهاون, توانى, أغفل, أهمل, إستهتر, بدد, بعثر, تخاذل, تكاسل, تأخر, تردد, تقاعس, تلكأ, تهاون, توانى, شتت, فتر, إنشرح, إنفرج, ارتاح, استراح, تحير, تخاذل, تخاذل, تردد, تقاعس, تقاعس, تكاسل, تهاون, توانى, خنع, طرب, أهمل, إستسلم, انكسر, انهزم, تأخر, تحير, تخاذل, تردد, تقاعس, تكاسل, تهاون, تهاون, توانى, توانى, خسر, أبهم, أخفى, أسر, أشكل, أضمر, إلتبس, تردد, تلعثم, خبأ, ستر, عيي, غمض, كتم, كن, إرتعد, تردد, تقاعس, تهيب, جبن, خاف, فرق, هاب, ارتعاد, تردد, جبانة, جبانة, جبن, خوف, خور, خوف, خضوع, ضعف, عجز, فرق, فشل, هلع, أكدى, أوهن, إرتبك, إرتج, إنحسر, إنحصر, إهتز, اهتز, تردد, تزعزع, تزلزل, تسنى, تقلقل, تهيأ, تيسر, أحجم, أقلع, أمسك عن, أهمل, إرتدع, إستخف, إستهتر, إمتنع عن, إنقطع, انقطع, تكاسل, توانى, تباطأ, تخاذل, تردد, أخفى, أسر, أضمر, أوقف, أضمر, تردد, تلعثم, حرم, حظر, خرس, خفي, ردع, ستر, سكت, ستر, أجار, أدنى, أصلح, ألف, ألزق, ألصق, إحتار, إرتبك, تحير, تردد, جاور, جمع, دمج, رأب, ربك, تكاسل, توانى, تباطأ, تردد, تقاعس, تكاسل, تلكأ, تهاون, توانى, توانى, حل, سوى, عدله, قوم, أغفل, إحتار, إرتبك, إستهل, إفتتح, احتار, بدأ, تراجع, تكاسل, تحير, تردد, تريث, تقاعس, تكاسل, تلهى, هاج, إهمال, تردد, تقصير, تكاسل, توان, أهمل, إستجد, تأخر, تخوف, تردد, إنحدر, إنخفض, انحط, انخفض, تراجع, تردد, خنع, رجع, سفل, سفل, سقط, ضؤل, قل, نزل, إرتباك, تحير, تردد, حيرة, أمان, أمن, إكداء, إطمئنان, إكداء, ارتعاد, ارتياح, ارتعاد, انهزام, تردد, جبانة, جبن, حلم, خور, خوف, تردد, جبانة, جبن, فرق, هيبة, إهمال, تردد, تقصير, تكاسل, توان, أغفل, إحتار, إرتبك, تراجع, تهاون, تحير, تراجع, تردد, تقاعس, تكاسل, تلهى, حار, سها, لها, إذعان, إرتباك, تبعية, تحير, تردد, حيرة, خضوع, أحجم, أعرض عن, أغفل, أهمل, إحتار, إرتبك, إرتدع, إرتد, إقترب, تكاسل, توانى, تحير, تراجع, تردد, تقاعس, أعضل, أشكل, أعضل, أغفل, أغلق, أهمل, إستهتر, تخاذل, تكاسل, تأخر, تردد, تقاعس, تلكأ, تهاون, توانى, إتضاع, إذعان, تراجع, تردد, جبن, خضوع, رضوخ, فرق, هيبة, أعضل, أغلق, أهمل, إرتبك, إستغلق, إستهتر, إعتاص, اعتاص, تقاعس, تكاسل, توانى, تأخر, تخوف, تراخى, تردد, أذعن, أعطى الحرية, إحتار, إرتبك, إستكان, إستهل, إفتتح, اتضع, احتار, انقاد, بدأ, تبع, تحير, تذلل, تردد, إحجام, إحجام, إرتداد, تراجع, تراجع, تردد, تقاعس, تقاعس, جبانة, جبن, فرق, مهانة, هيبة, تردد, تواني, حل, عجز, فسخ, فصل, فكاك, أفاق, إحتدم, إستفاق, إضطرب, إلتهب, اضطرب, اضطرب, اهتز, توانى, تحرك, ترحل, تردد, تشرد, تقاعس, تردد, توانى, عجز, أحجم, أقلع, إستخف, إستهتر, انقطع, توانى, تخاذل, تردد, تقاعس, تكاسل, تهاون, توانى, توقف, كف, إذعان, إنحطاط, امتهان, تذلل, تردد, حقارة, خساسة, خضوع, ذل, سفول, صغار, ضيم, مهانة, وضاعة, تردد, خنع, رجع, تردد, تكاسل, توان, إرهاق, إتضاع, إثقال, إذعان, إنهاك, امتثال, تردد, تواضع, جبن, جماح, خور, ضعف, ضعف, عجز, هوان, أعلى, أوج, إرتباك, تحير, تردد, حيرة, ذروة, رأس, رأس, علو, قنة, قلة, قمة, تردد, حصر, عجز, عجمة, عي, لعثمة, لكنة, تردد, تكاسل, توان, أخلأ, أخلى, أخوى, أخوى, أسال, أشغر, أفرغ, أفضى, أقفر, أنضب, اعتاص, تأخر, تردد, تقاعس, توانى, تردد, حصر, ركاكة, عجز, عجمة, عي, فهاهة, لعثمة, لكنة, أبان, أعلن, أوضح, تردد, تلعثم, جاهر, عيي, قسم, إحجام, إرتداد, تراجع, تردد, تقاعس, تقهقر, تهيب, جبانة, جبن, خوف, خوف, رهبة, فرق, نكوص, هيبة, أحمق, إذعان, امتهان, تذلل, تردد, تواضع, جبن, حقارة, حقارة, حقارة, خساسة, خليع, خوف, خور, زمورة, إهمال, تباطؤ, تكاسل, تردد, تقاعس, تقصير, تكاسل, تلكؤ, تهاون, توان, أهمل, إرتبك, إستهتر, تقاعس, تكاسل, توانى, تأخر, تحير, تخوف, تراخى, تردد, تقاعس, تكاسل, تهاون, توانى, أوهن, إرتبك, تردد, جبن, خار, خاف, رعش, ضعف, عجز, هلع, إحتاط إحترز, إحترس, تردد, توقى, جبن, حذر, خاف, ضعف, فرق, أهمل, إنشرح, إنفرج, ارتاح, استراح, تأخر, تحير, تخاذل, تخاذل, تردد, تقاعس, تقاعس, تكاسل, تهاون, تهاون, أرجأ, أنسأ, تهاون, تأخر, تأنى, تبصر, تراجع, تردد, تروى, أعطى الحرية, أمر, أوصي, تحير, تردد, تريث, تعهد, تكلف, توكل, حار, خير, سمح, إبهام, إغلاق, إختفاء, إخفاء, إضمار, احتجاب, تباس, تردد, تورية, عي, غموض, فهاهة, لبس, أباح, أجاز, أعطاه الحرية, أعطاه الحرية للاختيار, إستغنى, إستكفى, اتقى, تحير, تردد, تريث, جوز, حار, خير, رحم, سمح, تراجع, تردد, تقاعس, تكاسل, أعطى الحرية, إرتبك, احتار, تحير, تردد, خير, سمح, أهمل, تردد, تقاعس, تلكأ, أبهم, أجن, أخفى, أسر, أشكل, أضمر, إلتبس, تردد, تلعثم, خرس, ستر, سكت, صمت, عيي, غمض, أحجم, إرتد, إرتعد, إرتعش, إمتنع, ارتعد, تردد, تقاعس, تقهقر, تنحى, تهيب, توانى, جبن, خاف, ضعف, أحجم, أهمل, إرتدع, إرتد, تكاسل, توانى, تراجع, تردد, تقاعس, تهاون, توانى, نكص, أعطاه الحرية للاختيار, أعطى الحرية, إحتار, إرتبك, إستغنى, إستكفى, احتار, استمر, بقي, تراجع, تحير, تردد, تريث, تقاعس, تكاسل, إحجام, إرتداد, ارتعاد, ارتعاد, تراجع, تراجع, تردد, تقاعس, تقاعس, تقهقر, تهيب, جبانة, جبانة, جبن, تباطؤ, تكاسل, تخاذل, تراخي, تردد, تقاعس, تكاسل, تلكؤ, تهاون, توان, إهمال, تردد, تقصير, تكاسل, توان, إحتاط إحترز, إحترس, تبصر, تردد, تروى, توقى, جبن, حذر, خاف, ضعف, فرق, أيد, إستسلم, إنكسر, تحير, تخلى, تردد, تقاعس, تكاسل, تهاون, توانى, خالل, خذل, خسر, صادق, صافى, إحجام, إرتداد, ارتعاد, ارتعاد, تراجع, تكاسل, توان, تراجع, تراجع, تردد, تقاعس, تقاعس, تقهقر, تهاون, زمورة, ألف, ألصق, إحتار, إرتبك, إستهل, إفتتح, بدأ, تحير, تردد, جمع, ربط, شرع, ضم, طفق, علق, أجار, أعان, أكدى, ألجأ, أوهن, إرتبك, تردد, جبن, حمى, خار, خاف, رعش, ساعد, سهل, ضعف, أهمل, إرتبك, إستهتر, تقاعس, تكاسل, توانى, تأخر, تخوف, تراخى, تردد, تقاعس, تكاسل, تهاون, توانى, قصر, إحجام, انكفاء, تخاذل, تراجع, تردد, تقاعس, تقهقر, تهيب, جبن, خوف, رهبة, نكوص, هيبة, إرتعش, ارتعد, بخت, تردد, تهيب, توانى, جبن, خار, خاف, ضعف, عجز, فرق, هاب, أهمل, إستخف, إستهتر, انقطع, تكاسل, توانى, تباطأ, تخاذل, تردد, تريث, تقاعس, تكاسل, تلكأ, تهاون, توانى, تردد, تكاسل, توان, أحجم, إتضع, إرتدع, إرتد, تكاسل, تراجع, تردد, تقاعس, توانى, نكص, أرجأ, أنسأ, تهاون, تأخر, تأنى, تبصر, تراجع, تردد, تروى, إبقاء, إحياء, إنقاذ, إبتداء, إخلاف, إرتباك, إستهلال, إفتتاح, استفتاح, استهلال, بدء, تخليص, تحير, تدشين, تردد, أذعن, أكدى, أوهن, إرتبك, إهتز, بكى, تردد, تزعزع, تزلزل, جبن, خار, خاف, خضع, رضخ, رعش, تراجع, تردد, تقاعس, تكاسل, أبغض, أعرض عن, إجتوى, إشمأز, اشمأز, بغض, تردد, تقزز, خنع, رجع, شنأ, عاف, قلا, قلى, كره
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"