المعاجم

الغَرْضُ: حِزامُ الرَّحْلِ، والغُرْضةُ كالغَرْضِ، والجمع غُرْضٌ مثل بُسْرةٍ وبُسْرٍ وغُرُضٌ مثل كُتُبٍ. والغُرْضةُ، بالضم: التَّصْدِيرُ، وهو للرحْل بمنزلة الحِزامِ للسَّرْج والبِطانِ، وقيل: الغَرْضُ البِطانُ للقَتَبِ، والجمع غُرُوضٌ مثل فَلْسٍ وفُلُوسٍ وأَغْراضٌ أَيضاً؛ قال ابن بري: ويجمع أَيضاً على أَغْرُضٍ مثل فَلْس وأَفْلُسٍ؛ قال هِمْيانُ بن قُحافة السعدي: يَغْتالُ طُولَ نِسْعِه وأَغْرُضِهْ بِنَفْخِ جَنْبَيْه، وعَرْضِ رَبَضِهْ وقال ابن خالويه: المُغَرَّضُ موضعُ الغُرْضة، قال: ويقال للبطن المُغَرَّضُ. وغَرَضَ البعيرَ بالغَرْض والغُرْضةِ يَغْرِضُه غَرْضاً. شدَّه. وأَغْرَضْتُ البعير: شَدَدْت عليه الغَرْضَ. وفي الحديث: لا تُشَدُّ الرِّحالُ الغُرْضُ إِلا إِلى ثلاثةِ مَساجِدَ، هو من ذلك. والمُغَرَّضُ: الموضع الذي يَقَعُ عليه الغَرْضُ أَو الغُرْضةُ؛ قال: إِلى أَمُونٍ تَشْتَكي المُغَرَّضا والمَغْرِضُ: المَحْزِمُ، وهو من البعير بمنزلة المحزم من الدابّة، وقيل: المَغْرِضُ جانب البطن اسفَلَ الأَضْلاعِ التي هي مَواضِع الغَرْضِ من بطونها؛ قال أَبو محمد الفقعسي: يَشْرَبْنَ حتى يُنْقِضَ المَغعارِضُ، لا عائِفٌ منها ولا مُعارِضُ وأَنشد آخر لشاعر: عَشَّيْت جابانَ حتى اسْتَدَّ مَغْرِضُه، وكادَ يَهْلِكُ، لولا أَنَّه اطَّافا (* استدَّ أَي انسدَّ.) أَي انسَدَ ذلك الموضع من شدة الامتلاء، والجمع المَغارِضُ. والمَغْرِضُ: رأْس الكتف الذي فيه المُشاشُ تحتَ الغُرْضُوفِ، وقيل: هو باطن ما بين العَضُدِ مُنْقَطَعِ (* قوله «بين العضد منقطع» كذا بالأصل.) الشَّراسِيفِ. والغَرْضُ: المَلْءُ. والغَرْضُ: النقصانُ عن المِلْءِ، وهو من الأَضداد. وغَرَضَ الحوْضَ والسِّقاءَ يَغْرِضُهما غَرْضاً: مَلأَهُما؛ قال ابن سيده: وأَرى اللحياني حكى أَغْرَضَه؛ قال الراجز: لا تأْوِيا للحوْضِ أَن يَغِيضا، أَن تُغْرضا خَيْرٌ من أَن تَغِيضا والغَرْضُ: النقصانُ؛ قال: لقد فَدَى أَعْناقَهُنَّ المَحْضُ والدَّأْظُ، حتى ما لَهُنَّ غَرْضُ أَي كانت لهن أَلبان يُقْرَى منها فَفَدَتْ أَعناقَها من أَن تنحر. ويقال: الغَرْضُ موضع ماء تَرَكْتَه فلم تجعل فيه شيئاً؛ يقال: غَرِّضْ في سقائك أَي لا تملأْه. وفلان بحر لا يُغَرَّضُ أَي لا يُنْزَحُ؛ وقيل في قوله: والدَّأْظُ حتى ما لَهُنَّ غَرْضُ إِن الغَرْضَ ما أَخْلَيْتَه من الماء كالأَمْتِ في السقاء. والغَرْضُ أَيضاً: أَن يكون الرجل سميناً فيُهْزَلَ فيبقى في جسده غُرُوضٌ. وقال الباهلي: الغَرْضُ أَن يكون في جُلودها نُقْصانٌ. وقال أَبو الهيثم: الغَرْضُ التَّثَنِّي. والغَرَضُ: الضَّجَر والملالُ؛ وأَنشد ابن بري للحُمامِ ابن الدُّهَيْقِين: لَمَّا رأَتْ خَوْلَةُ مِنِّي غَرَضا، قامَتْ قِياماً رَيِّثاً لِتَنْهَضا قوله: غَرَضا أَي ضجَراً. وغَرِضَ منه غَرَضاً، فهو غَرِضٌ: ضَجِرَ وقَلِقَ، وقد غَرِضَ بالمُقامِ يَغْرَضُ غَرَضاً وأَغْرَضَه غيره. وفي الحديث: كان إِذا مَشَى عُرِفَ في مَشْيِه أَنه غير غَرِضٍ؛ الغَرِضُ: القَلِقُ الضَّجِرُ. وفي حديث عَديّ: فسِرْتُ حتى نزلْت جَزِيرةَ العرب فأَقمت بها حتى اشتد غَرَضِي أَي ضجَرِي ومَلالي. والغَرَضُ أَيضاً: شدّة النِّزاعِ نحو الشيء والشوْقِ إِليه. وغَرِض إِلى لِقائِه يَغْرَضُ غَرَضاً، فهو غَرِضٌ: اشتاقَ؛ قال ابن هَرْمةَ: إِنِّي غَرِضْتُ إِلى تَناصُفِ وجْهِها، غَرَضَ المُحِبِّ إِلى الحَبِيبِ الغائِبِ أَي مَحاسِنِ وجْهِها التي يُنْصِفُ بعضُها بعضاً في الحسن؛ قال الأَخفش: تفسيره (* قوله «تفسيره» ليس الغرض تفسير البيت، ففي الصحاح: وقد غرض بالمقام يغرض غرضاً، ويقال أَيضاً: غرضت إِليه بمعنى اشتقت إِليه، قال الأَخفش تفسيره إلخ.) غَرِضْتُ من هؤلاء إِليه لأَن العرب تُوصِلُ بهذه الحروف كلها الفعل، قال الكلابي: فَمَنْ يَكُ لَمْ يَغْرَضْ فإِنَّي وناقَتِي، بِحَجْرٍ، إِلى أَهلِ الحِمَى غَرِضانِ تَحِنُّ فَتُبْدي ما بِها من صَبابةٍ، وأُخْفِي الذي لوْلا الأَسَى لَقَضاني وقال آخر: يا رُبَّ بَيْضاءَ، لها زَوْجٌ حَرِضْ، تَرْمِيكَ بالطَّرْفِ كما يَرْمِي الغَرِضْ أَي المُشْتاقُ. وغَرَضْنا البَهْمَ نَغْرِضُه غَرْضاً: فَصَلْناه عن أُمَّهاتِه. وغَرَضَ الشيءَ يَغْرِضُه غَرْضاً: كسَره كسْراً لم يَبِنْ. وانْغَرَضَ الغُصْن: تَثَنَّى وانكَسر انْكِساراً غير بائن. والغَرِيضُ: الطَّرِيُّ من اللحم والماء واللبن والتمر. يقال: أَطْعِمْنا لحماً غَرِيضاً أَي طريّاً. وغَرِيضُ اللبن واللحم: طريُّه. وفي حديث الغِيبة: فَقاءَتْ لحماً غَرِيضاً أي طَريّاً؛ ومنه حديث عمر: فيُؤْتى بالخبزِ ليّناً وباللحم غَريضاً. وغَرُضَ غِرَضاً، فهو غَريضٌ أَي طَرِيّ؛ قال أَبو زبيد الطائي يصف أَسداً: يَظَلُّ مُغِبّاً عِنْدَه مِنْ فَرائِسٍ رُفاتُ عِظامٍ، أَو غَرِيضٌ مُشَرْشَرُ مُغِبّاً أَي غابّاً. مُشَرْشَرٌ: مُقَطَّعٌ، ومنه قيل لماء المطر مَغْرُوضٌ وغَريضٌ؛ قال الحادرةُ: بَغَرِيضِ سارِيةٍ أَدَرَّتْه الصَّبا، مِنْ ماءِ أَسْجَرَ طَيِّبِ المُسْتَنْقَعِ والمَغْرُوضُ: ماءُ المطر الطَّرِيّ؛ قال لبيد: تَذَكَّرَ شَجْوه، وتَقاذَفَتْه مُشَعْشَعةٌ بِمَغْرُوضٍ زُلالِ وقولهم: وَرَدْتُ الماء غارِضاً أَي مُبْكِراً. وغَرَضْناه نَغْرِضُه غَرْضاً وغَرَّضْناه: جَنَيْناه طَريّاً أَو أَخذْناه كذلك. وغَرَضْتُ له غَريضاً: سقيته لبناً حليباً. وأَغْرَضْتُ للقوم غَريضاً: عَجَنْتُ لهم عجيناً ابْتَكَرْتُه ولم أُطْعِمهم بائِتاً. ووِرْدٌ غارِضٌ: باكِرٌ. وأَتَيْتُه غارِضاً: أَولَ النهار. وغَرَضَتِ المرأَةُ سِقاءَها تَغْرِضُه غَرْضاً، وهو أَن تَمْخَضَه، فإِذا ثَمَّرَ وصار ثَميرة قبل أَن يجتمع زبده صبَّتْه فسقته للقوم، فهو سقاءٌ مَغْرُوضٌ وغَريضٌ. ويقال أَيضاً: غَرَضْنا السخْلَ نَغْرِضُه إِذا فطَمْناه قبل إِناه. وغَرَّضَ إِذا تفَكَّه من الفُكاهةِ وهو المِزاحُ. والغَرِيضةُ: ضرب من السويق، يُصْرَمُ من الزرع ما يراد حتى يستفرك ثم يُشَهَّى، وتَشْهِيَتُه أَن يُسَخَّن على المِقْلى حتى ييبس، وإِن شاء جعل معه على المقلى حَبَقاً فهو أَطيب لطعمه وهو أَطيب سويق. والغَرْض: شُعبة في الوادي أَكبر من الهَجيجِ؛ قال ابن الأَعرابي: ولا تكون شعبة كاملة، والجمع غِرْضانٌ وغُرْضانٌ. يقال: أَصابَنا مَطَرٌ أَسالَ زَهادَ الغِرْضانِ، وزَهادُها صِغارُها. والغُرْضانُ من الفرس: ما انحدر من قصبة الأَنف من جانبيها وفيها عِرْق البُهْرِ. وقال أَبو عبيدة: في الأَنف عُرْضانِ وهما ما انحدر من قصبة الأَنف من جانبيه جميعاً؛ وأَما قوله: كِرامٌ يَنالُ الماءَ، قَبْلَ شِفاهِهِمْ، لَهُمْ وارِداتُ الغُرْضِ شُمُّ الأَرانِبِ فقد قيل: إِنه أَراد الغُرْضُوفَ الذي في قصبة الأَنف، فحذف الواو والفاء، ورواه بعضهم: لهم عارِضات الوِرْد. وكل من وَرَدَ الماء باكِراً، فهو غارِضٌ، والماء غَرِيضٌ، وقيل: الغارض من الأُنوف الطويل. والغَرَضُ: هو الهدَفُ الذي يُنْصَبُ فيرمى فيه، والجمع أَغْراضٌ. وفي حديث الدجال: أَنه يدعُو شابّاً مُمْتَلِئاً شَباباً فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رَمْيةَ الغَرَضِ؛ الغَرَضُ ههنا: الهدَف، أَراد أَنه يكون بُعْدُ ما بين القِطعتين بقدر رَمْيةِ السهم إِلى الهدف، وقيل: معناه وصف الضربة أَي تصيبه إِصابةَ رميةِ الغرَض. وفي حديث عقبة بن عامر: تختلف بين هذين الغَرَضَيْنِ وأَنت شيخ كبير. وغَرَضُه كذا أَي حاجَتُه وبُغْيَتُه. وفَهمت غرضك أَي قَصْدَك. واغْتَرَضَ الشيءَ: جعله غَرَضَه. وغَرضَ أَنفُ الرجل: شَرِبَ فنال أَنفه الماء من قبل شفته. والغَرِيضُ: الطَّلْع، والإِغْريضُ: الطلْعُ والبرَدُ، ويقال: كل أَبيض طَرِيٍّ، وقال ثعلب: الإِغْريضُ ما في جوف الطلْعة ثم شُبِّه به البَرَدُ لا أَنّ الإِغْريضَ أَصل في البَرَد. ابن الأَعرابي: الإِغْريضُ الطلْعُ حين ينشقُّ عنه كافورُه؛ وأَنشد: وأَبْيَضَ كالإِغْريضِ لم يَتَثَلَّمِ والإِغْريضُ أَيضاً: قَطْر جليل تراه إِذا وقع كأَنه أُصول نَبْل وهو من سحابة متقطعة، وقيل: هو أَوّلُ ما يسقط منها؛ قال النابغة: يَمِيحُ بِعُودِ الضِّرْوِ إِغْريضَ بَغْشةٍ، جَلا ظَلْمَه ما دون أَن يَتَهَمَّما وقال اللحياني: قال الكسائي الإِغْريضُ كل أَبيضَ مثلِ اللبن وما ينشق عنه الطلْعُ. قال ابن بري: والغَرِيضُ أَيضاً كل غِناءٍ مُحْدَثٍ طريٍّ، ومنه سمي المُغَني الغريض لأَنه أَتى بغِناءٍ مُحْدَث.
ـ الغَرَضُ، محرَّكةً: هَدَفٌ يُرْمَى فيه ـ ج: أغْراضٌ، والضَّجَرُ، والمَلالُ، والشَّوْقُ، غَرِضَ كفرِحَ فيهما، والمَخافَةُ. ـ وغَرُضَ الشيء غِرَضاً، كصَغُرَ صِغَراً، ـ فهو غَريضٌ، أي: طَرِيٌّ. ـ والغَريضُ: المُغَنِّي المُجِيدُ، وماء المَطَرِ، ـ كالمَغْرُوضِ، وكلُّ أبْيَضَ طَرِيٍّ، والطَّلْعُ، ـ كالإِغْرِيضِ فيهما. ـ وغَرَضَ الإِناءَ يَغْرِضُهُ: مَلأَهُ، ـ كأَغْرَضَهُ، ونَقَصَهُ عن المِلْء، ضِدٌّ، ـ وـ السِّقَاءَ: مَخَضَهُ فإذا ثَمَّرَ، صَبَّهُ فَسَقَاهُ القومَ، ـ وـ السَّخْلَ: فَطَمَهُ قبلَ إناهُ، ـ وـ الشيءَ: اجْتَنَاهُ طَرِياً، أو أخَذَهُ كذلك، ـ كغَرَّضَهُ فيهما. ـ والغَرْضُ للرَّحْلِ: كالحِزَامِ للسَّرْجِ ـ ج: غُروضٌ وأغْرَاضٌ، ـ كالغُرْضَةِ، بالضم ـ ج: ككُتُبٍ وكُتْبٍ، وشُعْبَةٌ في الوادِي غير كامِلَةٍ، أو أكْبَرُ من الهَجيجِ ـ ج: غُـرْضانٌ، بالضم والكسر، ومَوْضِعُ ماء ترَكْتَه فلم تَجْعَلْ فيه شيئاً، والتَّثَنِّي، وأن يكونَ سَميناً فَيُهْزَلَ، فَيَبْقَى في جَسَدِهِ غُروضٌ، والكَفُّ، وإعْجَالُ الشيء عن وقْتِهِ. ـ والمغْرِضُ، كمَنْزِلٍ، من البَعيرِ: كالمَحْزِمِ للفَرَسِ. ـ وطَوَى الثَّوْبَ على غُروضِهِ، أي: غُرورِهِ. ـ وفي الأنْفِ غُرْضَانِ، بالضم: وهو ما انْحَدَرَ من قَصَبَةِ الأنْفِ من جانبَيْهِ جَميعاً. ـ والغارِضُ من الأُنوفِ: الطويلُ، ومَنْ وَرَدَ الماء باكِراً. ـ وأغْرَضَ لهم غَرِيضاً: عَجَنَ عجيناً ابْتَكَرَهُ، ولم يُطْعِمْهُمْ بائتاً. ـ وـ الناقَةَ: شدَّهَا بالغُرْضَةِ، ـ كغَرَضَها غَرْضاً. ـ وغَرَّضَ تَغْريضاً: أكَلَ اللَّحْمَ الغَرِيضَ، وتَفَكَّهَ. ـ وتَغَرَّضَ الغُصْنُ: انْكَسَرَ ولم يَتحَطَّمْ. ـ وغارَضَ إبِلَهُ: أوْرَدَها بُكْرَةً.
أَغْرَضَ الرجلُ: جعل لقوله أَو فعله غَرَضًا فهو مُغْرِضٌ .|أَغْرَضَ للقوم غَرِيضًا: عَجَنَ لهم عجينًا جديدًا ولم يطعمهم بائتًا.|أَغْرَضَ فلانٌ الغَرَضَ: أَصابه.|أَغْرَضَ الرجلَ: أَضجره.|أَغْرَضَ الإِناءَ ونحوه: ملأَه.
جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ أَغْرَضَ).|-مُغْرِضٌ فِي قَوْلِهِ : جَاعِلٌ لِقَوْلِهِ غَرَضاً وَمَيْلاً، أَيْ لَهُ مَقَاصِدُ خَلْفَهَا أَهْوَاءٌ- أَقْوَالٌ مُغْرِضَةٌ.
1- إغريض : ما يبدو من ثمرة النخل في أول ظهورها|2- إغريض : كل أبيض طريء|3- إغريض البرد
غ ر ض: (الْغَرَضُ) الْهَدَفُ الَّذِي يُرْمَى فِيهِ. وَفَهِمَ (غَرَضَهُ) أَيْ قَصَدَهُ.
غَرَضِيّ :- اسم منسوب إلى غَرَض: :-تصرُّفات غرضيَّة: ذات غرض.|2- (علوم النفس) نزوع أو ميل تجاه شيء ما بدافع الإرشاد أو التوجيه نحو حقيقة، أو بدافع تحقيق هدف من الأهداف.
غَرَض ، جمع أغراض.|1- هدف يُنْصَب فيُرمى إليه :-أصاب الغرضَ.|2- بُغية وحاجة، قصد وهدف :-أُنشئت المدرسة لغرض تربويّ: لمقصد تربويّ، - فهِمتُ غرضَك، - خطبة تُوضِّح أغراضَ المؤتمر وأهدافَه، - كُلٌّ له غَرَضٌ يسعى ليدركه ... والحرّ يجعل إدراك العلا غَرَضا |• أخَذ غرضه منها: نال منها ما أراد، - أغراض الشِّعر: موضوعاته التي يتناولها، - استنفد الأمرُ أغراضَه: حقَّقها ولم يبق داعٍ لوجوده أو مبرِّر لاستمراره، - الأغراض الشَّخصيّة: الأمتعة والحوائج الشخصيّة، - صاروخ أرض مزدوج الغرض/ صاروخ جوّ مزدوج الغرض، - غرضٌ تُحدَى إليه الرَّكائب، - لهذا الغرض، - يؤدّي الغرض.
الغرض: الهدف الذي يرمى فيه. وفهمت غرضك، أي قصدك. والغرض أيضا: الضجر والملال. وقدغرض بالمقام يغْرضغرضا. وأغْرضه غيره. ويقال أيضا:غرضْت إليه، بمعنى اشتقت إليه. وغرض الشيء غرضا، مثال صغر صغرا، فهوغريض، أي طريّ. يقال: لحم غريض. ومنه قيل لماء المطر: مغْروض وغريض. قال الشاعر:بغريض سارية أدرّتْه الصبا ... من ماء أسْجرطيّب المستنقع وقال آخر: تذكّر شجْوه وتقاذفتْه ... مشعشعةبمغْرو ض زلال والإغْريض والغريض: الطلْع. ويقال: كلّ أبيض طريّ. وقولهم: وردت الماء غارضا، أي مبْكرا. والغرْضة بالضم: التصدير، وهو للرحْل بمنزلة الحزام للسرج، والبطان للقتب. والجمعغرْض، وغرض. ويقال للغرْضة أيضا:غرْض، والجمعغروض، وأغْراض. وغرضْت البعير: شددت عليه الغرْض. والمغْرض من البعير، كالمخْرم من الدابة، وهي جوانب البطن أسفل الأضلاع التي هي مواضع الغرْض من بطوﻧﻬا. وغرضْت الإناء أغرضه، أي ملأته. والغرْض: النقصان عن الملء. وهذا الحرف من الأضداد. ويقال: الغرْض: موضع ماء تركته فلم تجعل فيه شيئا. يقالغرّضْ في سقائك، أي لا تملأه. وفلان بحر لا يغرّض، أي لا ينْزح. ويقال:غرضت المرأة سقاءها تغْرضهغرْضا: مخضتْه فإذاثمّر وصارثميرة، قبل أن يجتمع زبْده، صبّته فسقتْه القوم. ويقال أيضا:غرضْنا السخْل، أي فطمناه قبل إناه.
ارتاح, برز, تسلى, رضي, سلا, طرب, فرح, لها, سكب, عن غير قصد, عرضا, إشمئزاز, تقزز, سهو, قرف, كره

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"