المعاجم

العسْر والعُسُر: ضد اليُسْر، وهو الضّيق والشدَّة والصعوبة. قال الله تعالى: سَيَجْعَل الله بعد عُسْرٍ يُسْراً، فإِن مع العُسْرِ يُسْراً إِن مع العَسْرِ يُسْراً؛ روي عن ابن مسعود أَنه قرأَ ذلك وقال: لا يَغْلِبُ عُسْرٌ يُسْرَينِ؛ وسئل أَبو العباس عن تفسير قول ابن مسعود ومُرادِه من هذا القول فقال: قال الفراء العرب إِذا ذكرت نكرة ثم أَعادتها بنكرة مثلها صارتا اثنتين وإِذا أَعادتها بمعرفة فهي هي، تقول من ذلك: إِذا كَسَبْت دِرْهماً فأَُنْفِقْ دِرْهماً فالثاني غير الأَول، وإِذا أَعَدْتَه بالأَلف واللام فهي هي، تقول من ذلك: إِذا كسبت درهماً فأَنْفِق الدرهم فالثاني هو الأَول. قال أَبو العباس: وهذا معنى قول ابن مسعود لأَن الله تعالى لما ذكر العُسْر ثم أَعاده بالأَلف واللام علم أَنه هو، ولما ذكر يسراً ثم أَعاده بلا أَلف ولام عُلِم أَن الثاني غير الأَول، فصار العسر الثاني العسر الأَول وصار يُسْرٌ ثانٍ غير يُسرٍ بدأَ بذِكْرِه، ويقال: إِن الله جلَّ ذِكْرُه أَراد بالعُسْر في الدنيا على المؤمن أَنه يُبْدِلهُ يُسْراً في الدنيا ويسراً في الآخرة، والله تعالى أَعلم. قال الخطابي: العُسْرُ بَيْنَ اليُسْرَينِ إِمّا فَرَجٌ عاجلٌ في الدنيا، وإِما ثوابٌ آجل في الآخرة. وفي حديث عُمَر أَنه كتب إِلى أَبي عبيدة وهو محصور: مهما تنزلْ بامرِئٍ شَدِيدةٍ يَجْعَلِ الله بعدَها فَرَجاً فإِنه لن يغلب عُسْرٌ يُسْرَينِ. وقيل: لو دخلَ العُسْرُ جُحْراً لَدَخَل اليُسْرُ عليه؛ وذلك أَن أَصحاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كانوا في ضِيقٍ شديد فأَعْلَمَهم الله أَنه سيَفْتَحُ عليهم، ففتح الله عليهم الفُتوحَ وأَبْدَلَهم بالعُسْر الذي كانوا فيه اليُسْرَ، وقيل في قوله: فسَنُيَسِّرُه لليُسْرَى، أَي للأَمر السهل الذي لا يَقْدِرُ عليه إِلا المؤمنون. وقوله عز وجل: فسَنُيَسِّرُه للعُسْرَى؛ قالوا: العُسْرَى العذابُ والأَمرُ العَسِيرُ. قال الفراء: يقول القائل كيف قال الله تعالى: فسنيسره للعسرى؟ وهل في العُسْرَى تَيْسيرٌ؟ قال الفراء: وهذا في جوازه بمنزلة قوله تعالى: وبشِّر الذين كفروا بعذاب أَليم؛ والبِشارةُ في الأَصل تقع على المُفَرِّحِ السارّ، فإِذا جمعتَ كلَّ أَمرٍ في خير وشر جاز التبشيرُ فيهما جميعاً. قال الأَزهري: وتقول قابِلْ غَرْبَ السانية لقائدها إِذا انتهى الغَرْب طالعاً من البئر إِلى أَيدي القابل، وتَمَكَّنَ من عَراقِيها، أَلا ويَسِّر السانيةَ أَي اعطف رأْسَها كي لا يُجاوِر المَنْحاة فيرتفع الغرْبُ إِلى المَحالة والمِحْورِ فينخرق، ورأَيتهم يُسَمُّون عَطْفَ السانيةِ تَيْسِيراً لما في خلافه من التَّعْسير؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَبي تُذَكِّرُنِيهِ كلُّ نائبةٍ، والخيرُ والشرُّ والإِيسارُ والعُسُرُ ويجوز أَن يكون العُسُر لغة في العُسْر، كما قالوا: القُفُل في القُفْل، والقُبُل في القُبْل، ويجوز أَن يكون احتاج فثقل، وحسّن له ذلك إِتاعُ الضمِّ الضمَّ. قال عيسى بن عمر: كل اسم على ثلاثة أَحرف أَوله مضموم وأَوسطُه ساكن، فمن العرب من يُثَقِّلُه ومنهم من يخففه، مثل عُسْر وعُسُر وحُلْم وحُلُم. والعُسْرةُ والمَعْسَرةُ والمَعْسُرةُ والعُسْرَى: خلاف المَيْسَرة، وهي الأُمور التي تَعْسُر ولا تَتَيَسَّرُ، واليُسْرَى ما اسْتَيْسَرَ منها، والعُسْرى تأْنيث الأَعْسَر من الأُمور. والعرَبُ تضع المَعْسورَ موضع العُسْرِ، والمَيْسورَ موضعَ اليُسْر، ويجعل المفعول في الحرفين كالمصدر. قال ابن سيده: والمَعْسورُ كالعُسْر، وهو أَحد ما جاء من المصادر على مثال مفعول. ويقال: بلغْتُ مَعْسورَ فلانٍَ إِذا لم تَرْفُقْ به. وقد عَسِرَ الأَمرُ يَعْسَر عَسَراً، فهو عَسِرٌ، وعَسُرَ يَعْسُر عُسْراً وعَسارَةً، فهو عَسِير: الْتاثَ. ويوم عَسِرٌ وعَسِيرٌ: شديدٌ ذو عُسْرٍ. قال الله تعالى في صفة يوم القيامة: فذلك يومئذ يومٌ عَسِيرٌ على الكافرين غيرُ يَسِير. ويوم أَعْسَر أَي مشؤوم؛ قال معقل الهذلي: ورُحْنا بقومٍ من بُدالة قُرّنوا، وظلّ لهم يومٌ من الشَّرِّ أَعْسَرُ فسَّر أَنه أَراد به أَنه مشؤوم. وحاجة عَسِير وعَسِيرة: مُتَعَسِّرة؛ أَنشد ثعلب: قد أَنْتَحِي للحاجة العَسِيرِ، إِذ الشَّبابُ لَيّنُ الكُسورِ قال: معناه للحاجة التي تعسر على غيري؛ وقوله: إِذ الشاب لين الكسور أَي إِذ أَعضائي تُمَكِّنُني وتُطاوِعُني، وأَراد قد انتحيت فوضع الآتي موضع الماضي. وتعسَّر الأَمر وتعاسَرَ، واسْتَعْسَرَ: اشتدّ والْتَوَى وصار عَسِيراً. واعْتَسَرْت الكلامَ إِذا اقْتَضَبْته قبل أَن تُزَوِّرَه وتُهَيِّئَه؛ وقال الجعدي: فَذَرْ ذا وعَدًّ إِلى غيرِه، فشَرُّ المَقالةِ ما يُعْتَسَرْ قال الأَزهري: وهذا من اعْتِسارِ البعير ورُكوبه قبل تذليله. ويقال: ذهبت الإِبلُ عُسارَياتٍ وعُسارَى، تقدير سُكارَى، أَي بعضُها في إِثر بعض. وأَعْسَرَ الرجلُ: أَضاق. والمُعْسِر: نقيض المُوسِر. وأَعْسَر، فهو مُعْسِر: صار ذا عُسْرَةٍ وقلَّةِ ذاتِ يد، وقيل: افتقر. وحكى كُراع: أَعْسَرَ إِعْساراً وعُسْراً، والصحيح أَن الإِعْسارَ المصدرُ وأَن العُسْرة الاسم. وفي التنزيل: وإِن كان ذو عُسْرةٍ فنَظِرةٌ إِلى مَيْسَرة؛ والعُسْرةُ: قِلّة ذات اليد، وكذلك الإِعْسارُ. واسْتَعْسَرَه. طلب مَعْسورَه. وعَسَرَ الغريمَ يَعْسِرُه ويَعْسُره عُسْراً وأَعْسَرَه: طلب منه الدَّيْنَ على عُسْرة وأَخذه على عُسْرة ولم يرفُق به إِلى مَيْسَرَتِه. والعُسْرُ: مصدر عَسَرْتُه أَي أَخذته على عُسْرة. والعُسْر، بالضم: من الإِعْسار، وهو الضِّيقُ. والمِعْسَر: الذي يُقَعِّطُ على غريمه. ورجل عَسِرٌ بيِّن العَسَرِ: شَكسٌ، وقد عاسَرَه؛ قال: بِشْرٌ أَبو مَرْوانَ إِن عاسَرْتَه عَسِرٌ، وعند يَسارِه مَيْسورُ وتَعَاسَرَ البَيِّعان: لم يتَّفِقا، وكذلك الزوجان. وفي التنزيل: وإِن تَعاسَرْتُم فسَتُرْضِعُ له أُخْرى. وأَعْسَرت المرأَةُ وعَسَرَتْ: عَسُرَ عليها وِلادُها، وإِذا دُعِيَ عليها قيل: أَعْسَرت وآنَثَتْ، وإِذا دُعِيَ لها قيل: أَيْسَرَت وأَذْكَرَتْ أَي وضعت ذَكَراً وتيسَّر عليها الولادُ. وعَسَرَ الزمانُ: اشتدّ علينا. وعَسَّرَ عليه: ضَيَّق؛ حكاها سيبويه. وعَسَر عليه ما في بطنه: لم يخرج. وتَعَسَّر: التَبَسَ فلم يُقْدَرْ على تخليصه، والغين المعجمة لغة. قال ابن المُظَفَّرِ: يقال للغزل إِذا التبس فلم يقدر على تخليصه قد تغَسَّر، بالغين، ولا يقال بالعين إِلاَّ تحشُّماً؛ قال الأَزهري: وهذا الذي قاله ابن المظفر صحيح وكلام العرب عليه، سمعته من غير واحد منهم. وعَسَرَ عليه عُسْراً وعَسَّرَ: خالَفَه. والعُسْرَى: نقيض اليُسْرَى. ورجل أَعْسَرُ يَسَرٌ. يعمل بيديه جميعاً فإِن عَمِل بيده الشِّمال خاصة، فهو أَعْسَرُ بيّن العَسَر، والمرأَة عَسْراء، وقد عَسَرَتْ عَسَراً (* قوله: «وقد عسرت عسراً» كذا بالأصل بهذا الضبط. وعبارة شارح القاموس؛ وقد عسرت، بالفتح، عسراً، بالتحريك، هكذا هو مضبوط في سائر النسخ اهـ. وعبارة المصباح: ورجل أَعسر يعمل بيساره، والمصدر عسر من باب تعب) ؛ قال: لها مَنْسِمٌ مثلُ المَحارةِ خُفُّه، كأَن الحَصى، مِن خَلْفِه، خَذْفُ أَعْسَرا ويقال: رجل أَعْسَرُ وامرأَة عَسْراء إِذا كانت قوّتُهما في أَشْمُلِهما ويَعْمَلُ كل واحد منهما بشماله ما يعمَلُه غيرُه بيمينه. ويقال للمرأَة عَسْراء يَسَرَةٌ إِذا كانت تعمل بيديها جميعاً، ولا يقال أَعْسَرُ أَيْسَرُ ولا عَسْراء يَسْراء للأُنثى، وعلى هذا كلام العرب. ويقال من اليُسر: في فلان يَسَرة. وكان عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، أَعْسَرَ يَسَراً. وفي حديث رافع بن سالم: إِنا لنرتمي في الجَبّانةِ وفينا قومٌ عُسْرانٌ يَنْزِعُونَ نَزْعاً شدِيداً؛ العُسْرانُ جمع الأَعْسَر وهو الذي يعمل بيده اليُسْرَى كأَسْودَ وسُودانٍ. يقال: ليس شَيْءٌ أَشَدُّ رَمْياً من الأَعْسَرِ. ومنه حديث الزَّهْري: أَنه كان يَدَّعِمُ على عَسْرائِه؛ العَسْراء تأْنيث الأَعْسَر: اليد العَسْراء، ويحتمل أَنه كان أَعْسَرَ. وعُقابٌ عَسْراءُ: رِيشُها من الجانب الأَيْسر أَكثر من الأَيمن، وقيل: في جناحها قَوادِمُ بيضٌ. والعَسْراء: القادمةُ البيضاء؛ قال ساعدة بن جؤية:وعَمَّى عليه الموتَ يأْتي طَرِيقَه سِنانٌ، كَعَسْراء العُقابِ، ومِنْهَبُ ويروى: يأْبى طريقه يعني عُيَيْنة. ومِنْهَبٌ: فرس ينتهب الجري، وقيل: هو اسم لهذا الفرس. وحَمامٌ أَعْسَرُ: بجناحهِ من يَسارِه بياضٌ. والمُعاسَرةُ: ضدُّ المُياسَرة، والتعاسُر، ضدّ التياسُر، والمَعْسورُ: ضد المَيْسور، وهما مصدران، وسيبويه يقول: هما صفتان ولا يجيء عنده المصدرُ على وزن مفعول البتة، ويتأَول قولهم: دَعْه إِلى مَيْسورِه وإِلى مَعْسورِه. يقول: كأَنه قال دعه إِلى أَمر يُوسِرُ فيه وإِلى أَمر يُعْسِرُ فيه، ويتأَول المعقول أَيضاً. والعَسَرةُ: القادمةُ البيضاء، ويقال: عُقابٌ عَسْراء في يدِها قَوادِم بيض. وفي حديث عثمان: أَنه جَهَّزَ جَيْشَ العُسْرةِ؛ هو جيش غزوة تَبوك، سمي بها لأَنه نَدَبَ الناسَ إِلى الغَزْوِ في شدة القيظ، وكان وقت إِيناع الثمرة وطِيب الظِّلال، فعَسُر ذلك عليهم وشقَّ. وعَسَّرَني فلانٌ وعَسَرَني يَعْسِرْني عَسْراً إِذا جاء عن يَسارِي. وعَسَرْتُ الناقةَ عَسْراً إِذا أَخذتها من الإِبل. واعْتَسَرَ الناقة: أَخذَها رَيِّضاً قبل أَن تذلل يخَطْمِها ورَكِبَها، وناقة عَسِيرٌ: اعْتُسِرت من الإِبل فرُكِبَت أَو حُمِلَ عليها ولم تُلَيَّنْ قبل، وهذا على حذف الزائد، وكذلك ناقة عَيْسَرٌ وعَوْسَرانةٌ وعَيْسَرانةٌ؛ وبعير عَسِيرٌ وعَيْسُرانٌ (* قوله: «وعيسران» هو بضم السين وما بعده بضمها وفتحها كما في شرح القاموس). وعَيْسُرانيٌّ. قال الأَزهري: وزعم الليث أَن العَوْسَرانيّة والعَيْسَارنِيَّة من النوق التي تُركَب قبل أَن تُراضَ؛ قال: وكلام العرب على غير ما قال الليث؛ قال الجوهري: وجمل عَوْسَارنيّ. والعَسِيرُ: الناقة التي لم تُرَضْ. والعَسِيرُ: الناقة التي لم تَحْمِل سَنَتها. والعَسِيرةُ: الناقة إِذا اعْتاطت فلم تحمل عامها، وفي التهذيب بغير هاء. وقال الليث: العَسِيرُ الناقة التي اعتاطت فلم تحمل سنتها، وقد أَعْسَرتْ وعُسِرَت؛ وأَنشد قول الأَعشى: وعَسِيرٍ أَدْماءَ حادرةِ العيـ ـنِ خَنُوفٍ عَيْرانةٍ شِمْلال قال الأَزهري: تفسيرُ الليث للعَسِير أَنها الناقة التي اعتاطت غيرُ صحيح، والعَسِيرُ من الإِبل، عند العرب: التي اعْتُسِرت فرُكِبَت ولم تكن ذُلِّلَت قبل ذلك ولا رِيضَت، وكذا فسره الأَصمعي؛ وكذلك قال ابن السكيت في تفسير قوله: ورَوْحَةِ دُنْيا بين حَيَّيْنِ رُحْتُها، أَسِيرُ عَسِيراً أَو عَروضاً أَرُوضُها قال: العَسِيرُ الناقةُ التي رُكِبَت قبل تذليلها. وعَسَرت الناقةُ تَعْسِر عَسْراً وعَسَراناً، وهي عاسِرٌ وعَسيرٌ: رَفَعت ذَنبها في عَدْوِها؛ قال الأَعشى: بِناجِيةٍ، كأَتان الثَّمِيل، تُقَضِّي السُّرَى بعد أَيْنٍ عَسِيرَا وعَسَرَت، فهي عاسِرٌ، رفَعَت ذنبها بعد اللّقاح. والعَسْرُ: أَن تَعْسِرَ الناقة بذنبها أَي تَشُولَ به. يقال: عَسَرت به تَعْسِر عَسْراً؛ قال ذو الرمة: إِذا هي تَعْسِرْ به ذَنَّبَتْ به، تُحاكي به سَدْوَ النَّجاءِ الهَمَرْجَلِ والعَسَرانُ: أَن تَشولَ الناقةُ بذنبها لتُرِي الفحلَ أَنها لاقح، وإِذا لم تَعْسِرْ وذنَّبَت به فهي غيرُ لاقح. والهَمَرْجَلُ: الجمل الذي كأَنه يدحُو بيديه دَحْواً. قال الأَزهري: وأَما العاسِرةُ من النوق فهي التي إِذا عَدَتْ رفعت ذنبها، وتفعل ذلك من نشاطها، والذِّئب يفعل ذلك؛ ومنه قول الشاعر: إِلاَّ عَواسِرَ، كالقِداحِ، مُعِيدة بالليل مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّفِ ايراد بالعَواسِر الذئابَ التي تَعْسِرُ في عَدْوِها وتُكَسِّر أَذنابها. وناقة عَوْسَرانِيَّة إِذا كان من دَأْبِها تَكْسِيرُ ذنبِها ورَفْعُه إِذا عَدَتْ؛ ومنه قول الطرماح: عَوْسَرانِيّة إِذا انْتَقَضَ الخِمْـ ـسُ نَفاضَ الفَضِيض أَيَّ انْتِفاض الفَضِيضُ: الماء السائل؛ أَراد أَنها ترفع ذنبها من النشاط وتعدُو بعد عطشها وآخر ظمئها في الخمس. والعَسْرَى والعُسْرَى: بَقْلة؛ وقال أَبو حنيفة: هي البقلة إِذا يبست؛ قال الشاعر: وما مَنعاها الماءَ إِلا ضَنانَةً بأَطْرافِ عَسْرى، شَوْكُها قد تَخَدَّدا والعَيْسُرانُ: نَبْتٌ. والعَسْراء: بنت جرير بن سعيد الرِّياحِيّ. واعْتَسَرَه: مثل اقْتَسَرَه؛ قال ذو الرمة: أُناسٌ أَهْلَكُوا الرُّؤَساءَ قَتْلاً، وقادُوا الناسَ طَوْعاً واعْتِسارا قال الأَصمعي: عَسَرَه وقَسَرَه واحدٌ. واعْتَسرَ الرجلُ من مالِ ولده إِذا أَخذ من ماله وهو كاره. وفي حديث عمر: يَعْتَسِرُ الوالدُ من مال ولده أَي يأْخذُه منه وهو كاره، من الاعْتِسارِ وهو الاقْتِسارُ والقَهْر، ويروى بالصاد؛ قال النضر في هذا الحديث رواه بالسين وقال: معناه وهو كارهٌ؛ وأَنشد: مُعْتَسِر الصُّرْم أَو مُذِلّ والعُسُرُ: أَصحابُ البُتْرِيّة في التقاضِي والعملِ. والعِسْرُ: قبيلة من قبائل الجن؛ قال بعضهم في قول ابن أَحمر: وفِتْيان كجِنّة آل عِسْرِ إِنّ عِسْرَ قبيلة من الجن، وقيل: عِسْر أَرض تسكنها الجن. وعِسْر في قول زهير: موضع: كأَنّ عليهمُ بِجُنوبٍ عِسْر وفي الحديث ذكر العَسِير، هو بفتح العين وكسر السين، بئر بالمدينة كانت لأَبي أُمَيَّة المخزومي سماها النبي، صلى الله عليه وسلم، بِيَسِيرة، والله تعالى أَعلم.
انقياد, تهيؤ, تيسير, ثروة, سعادة, سهولة, غنى, هناء, يسر, أمكن, أمكن, إستيسر, انحل, انقاد, بان, بان, تأتى, تبين, تحلحل, تسنى, تسنى, تسهل, تهيأ, توضح, انحل, تيسر, انحلت, تيسرت, سهلت, هانت
ضاق, إزدحم, إكتظ, إمتلأ, انقبض, تجمع, تعسر, حرج, حرج, حقود, شظف, ضغن, عسر, عسر, غص, نكد (العيش), إشتد, التحص(الأمر, بؤس, تأرب(الأمر, تأزم(الأمر), تأكد, تعزز, تعسر, تعقد, تكرم, توثق, شجع, صعب, صلب, قوي, إملاق, إفتقار, بؤس, تعسر, حاجة, حرمان, حرمان, شظف, شقاء, شدة, ضراء, ضنك, ضر, ضيق, عوز, عسر, توعر, أشكل, إستغلق, إعتاص, إلتبس, تصعب, تصلب, تعسر, تعقد, شق, صعب, صلب, عسر, عوص, منع, إستصعاب, إعتياص, تصعب, تعسر, توعر, صعوبة, تصعب, أعضل, إستصعب, إستعصى, إعتاص, تصلب, تعسر, تعقد, توعر, صعب, عسر, عوص, عسر, أشكل, أعضل, ألغز, إستبهم, إستصعب, إستعجم, إستعصى, إستغلق, إشتد, إعتاص, إلتبس, تصعب, تصلب, تعذر, تعسر, تشوش, إختل, إضطرب, تعرقل, تعسر, فسد, تعذر, إستغلق, إشتد, إعتاص, إمتنع, تعسر, صعب, عز, عسر, عسر, عضل, عظم, عوص, غلظ, وعر, إستصعب, أعضل, إشتد, إعتاص, تصعب, تعسر, شق, صعب, عسر, وعر, عسر, أدجى, إستغلق, إشتد, إمتنع, تعذر, تعسر, حرج, ضاق, عضل, غلظ, وعر, عسر, أزمة, إملاق, إبتلاء, إفتقار, إملاق, بلية, بؤس, تعسر, حاجة, حرمان, حرمان, داهية, شظف, شقاء, شدة, تشوش, إبهام, إختلاط, إرتباك, إشكال, إضطراب, إلتباس, إلغاز, بلبلة, تعرقل, تعسر, غموض, قلق, لبس, لبس, لبسة, عسرة, إملاق, إفتقار, إملاق, بؤس, تعسر, حاجة, حاجة, حرمان, شظف, شقاء, شدة, ضراء, ضيق, عدم, عوز, شق, أكر, أشكل, أعضل, إستصعب, إستغلق, إشتد, إعتاص, بثق, بضع, بعج, بقر, تعسر, تعقد, توعر, ثقب, بؤس, أزمة, إملاق, إفتقار, تعسر, جدب, حاجة, حاجة, حرمان, حرمان, شظف, شقاء, شدة, ضراء, ضنك, ضر, شقاء, إملاق, بؤس, تشاؤم, تطير, تعاسة, تعاسة, تعسر, حاجة, حرمان, شظف, شؤم, شدة, غم, نكد, صعوبة, إستصعاب, إعتياص, تصعب, تعسر, توعر, خطورة, عائقة, عائقة, عقبة, مأزق, مشقة, مشكلة, معضلة, ورطة, وعورة, توعر, إستصعاب, إعتياص, تصعب, تعسر, صعوبة, تعقد, أشكل, أعضل, ألغز, إستبهم, إستعصى, إستغلق, إعتاص, إلتبس, تصعب, تصلب, تعسر, توعر, شق, صعب, عسر, عظم, أجل, أربى, إزداد, تضاعف, تعذر, تعسر, تفاقم, ثبط, جسم, زاد, صعب, ضخم, عوص, فخم, فقم, عزم, أزمع, إعتزم, إنتوى, تعسر, جزم, عمد, فصل, قرر, نوى, أشكل, أبهم, ألغز, أغلق, إختلط, إستبهم, إستشكل, إستعجم, إستغلق, إشتبه, إعتاص, إلتبس, تعسر, تعقد, توعر, شق, تصلب, تثبت, تشدد, تصعب, تعسر, تعقد, توطد, توعر, ثبت, رسخ, صعب, صلد, صلب, عسر, عوص, قسا, شظف, أزمة, إملاق, إفتقار, إملاق, بؤس, تعسر, جدب, جفاء, حاجة, حاجة, حرمان, شقاء, شدة, ضراء, ضيق, أعضل, إستصعب, إستعصى, إستغلق, إعتاص, تصعب, تعسر, تعقد, شق, صعب, عسر, عوص, تعسر, أبهم, أشكل, أعضل, أغلق, إستصعب, إستعصى, إستغلق, إشتد, إعتاص, إلتبس, إمتنع, تصعب, تصلب, تعذر, تعقد, عضل, إستغلق, إشتد, إمتنع, تعذر, تعسر, عسر, غلظ, تصعب, إستصعاب, إعتياص, تعسر, توعر, صعوبة, لبس, أبهم, أغلق, ألغز, تعسر, عقد, غمض, غمض, لبك, عوص, أشكل, أعضل, إستعصى, إستغلق, إعتاص, إلتبس, تصعب, تصلب, تعذر, تعسر, تعقد, توعر, شق, صعب, عسر, لبك, أغلق, إلتبس, تعسر, حذق, غمض, مهر, إستعصى, أعضل, إعتاص, استحال, امتنع, تأبى, تصعب, تعسر, تعقد, صعب, عسر, عوص, إستغلق, أبهم, أشكل, أعضل, ألغز, أغلق, إختلط, إستبهم, إستعجم, إشتد, إعتاص, إلتبس, تعذر, تعسر, تعقد, توعر, أغلق, أبهم, أشكل, إختلط, إستغلق, إلتبس, تعسر, صعب, غرب, غمض, لبك, إعتاص, أشكل, أعضل, إستصعب, إستعصى, إستغلق, إشتد, إلتبس, تصعب, تعذر, تعسر, تعقد, توعر, شق, صعب, عسر, تعسر, إملاق, إستصعاب, إعتياص, بؤس, تصعب, توعر, حاجة, حرمان, شظف, شقاء, صعوبة, ضراء, ضيق, عسر, عسرة, تعرقل, تشوش, تعسر, عز, إرتفع, تعذر, تعسر, رفع, شرف, صعب, عسر, عظم قدره, علت منزلته, غلا, فخم, فخم, قل, ندر, نزر, إعتياص, إستصعاب, تصعب, تعسر, توعر, صعوبة, غمض, أبهم, أخال عليه الأمر, أشكل, ألغز, أغلق, إختلط, إستتر, إستبهم, إستشكل, إستغلق, إشتبه, إلتبس, تعسر, تعقد, خفي, ضراء, إملاق, بلية, بؤس, تعسر, حاجة, حرمان, خطب, داهية, شظف, شقاء, شدة, ضيق, عسر, عسرة, فاجعة, غلظ, أخطأ, إخشوشن, إستغلق, إشتد, إمتنع, تعذر, تعسر, حمق, خشن, شرس, شظف, صلب, عجز, عسا, عسر, حرج, تعسر, شظف, ضاق, عسر, عسر, نكد (العيش), وعر, إستصعب, إشتد, إعتاص, تعذر, تعسر, شب, شق, صعب, عسر, فتي, نضج, أبهم, أشكل, أغلق, ألبس, ألغز, أغلق, إختلط, إستبهم, إستغلق, إلتبس, تعسر, شكل, صعب, صعب, عقد, عمى, أغلق, استعصى, امتنع, تعذر, تعسر, شق, صعب, أغلق, تعذر, تعسر, شق, صعب, أملق, إفتقر, احتاج, تعسر, تهتك, خلع, دعر, شظف, ضاق, عوز, فجر, مجن, أعرض, إبتعد, بعد, تناءى, تباعد, تعرقل, تعسر, تعد, تغرب, جانب, جفا, رحل, شحط, شطب, شطن, أذعن, أعضل, إستغلق, إعتاص, اعتاص, تعذر, تعرقل, تعسر, توعر, خار, خضع, رضخ, صعب, ضعف, عجز, تأزم, تعسر, تعقد, إستغلق, تعسر, صعب, عسر, هيج, أعضل, إستغلق, إعتاص, تعسر, خشن, صعب, عسر, قسا, أملق, إفتقر, تعسر, جهل, حمق, رعن, شظف, نقى, إباء, إستكبار, تأبه, تبختر, تجبر, تعجرف, تعسر, تغطرس, تكبر, تمرد, ثورة, رفض, عصيان, إستغلاق, تعسر, رافعة, شظف, شدة, صعبة, عسرة, أعوز, أملق, إغتم, إفتقر, إكتأب, احتاج, تعسر, حزن, شظف, شظف, ضاق, عوز, كمد, وعى, إستغلق, تعسر, حلم, خشن, رزن, رصن, سمج, صعب, غلظ, كان فظا, وقر, أعاق, أعضل, أخر, أشكل, أعضل, أغلق, إستغلق, تعسر, خشن, صعب, صعب, عرقل, عز, عسر, عوص, أدقع, أدقع, أعوز, أملق, أعدم, إحتاج, إفتقر, احتاج, تعسر, تقشف, خشن, شظف, شظف, ضاق, إستغلق, استعصى, اعتاص, امتنع, تعسر, توعر, صعب, أعضل, أغلق, إستغلق, إعتاص, استعصى, اعتاص, امتنع, تعذر, تعرقل, تعسر, توعر, خشن, شق, صعب, عز, أعوز, أملق, إفتقر, احتاج, تعسر, شظف, شظف, شظف, ضاق, عوز, إرتقى, ارتفع, اشتد, بهظ, تعسر, ثمن, خشن, سمج, صعب, صعد, صلب, علا, غلى, فظ, قسا, إستغلاق, تعسر, شظف, شدة, صعبة, عسرة, استعصى, امتنع, تعسر, صعب, أغلق, إستغلق, اعتاص, تعذر, تعرقل, تعسر, توعر, شق, صعب, أحوج, أفقر, أملق, إفتقر, احتاج, تعسر, ضاق, عوز, أدقع, أدقع, أعوز, أملق, أعدم, إحتاج, إفتقر, احتاج, تعسر, تقشف, خشن, شظف, شظف, ضاق, أعضل, أغلق, إستغلق, إعتاص, إنغلق, اعتاص, تعذر, تعرقل, تعسر, تمرد, توعر, خشن, شق, صعب, عسر, إشتد, إكفهر, تجهم, تعسر, جل, خشن, صلب, عبس, قسا, قطب, قطب, كمد, يبس, أغلق, إنغلق, تعرقل, تعسر, تمرد, خشن, سمج, صعب, عسر, عصى, فظ, قسا, أبى, أعوز, أملق, إستغلق, إستكبر, إشتد, إفتقر, إكفهر, إنغلق, اشتد, اضطرب, تجهم, تشدد, تعجرف, تعرقل, تعسر, تمرد, رفض, عصى, كلم, إملاق, إملاق, افتقار, تعاسة, تعسر, جحيم, حزن, شظف, شقاء, ضيق, ضيق, عوز, عسر, إشتد, اشتد, تعسر, جل, خشن, صعب, صلب, غالى, فظ, قسا, يبس, أدقع, أملق, أعدم, إحتاج, إفتقر, احتاج, بئس, تعسر, تعس, تقشف, شظف, شظف, شقي, ضاق, عوز, أربى, أعضل, أغلق, إستغلق, إعتاص, اعتاص, تعذر, تعسر, توعر, خشن, زاد, شق, صعب, عسر, فاض, إستغلق, تعسر, صعب, عز, تأبه, تعسر, شراسة, صعوبة, عصيان, أملق, إفتقر, تعسر, شظف, ضاق, أدقع, أملق, أعدم, إحتاج, إفتقر, احتاج, تعسر, تقشف, شظف, ضاق, أعوز, أملق, إفتقر, احتاج, تعسر, شظف, شظف, شظف, ضاق, عوز, أعضل, أغلق, إستغلق, إعتاص, تعذر, تعرقل, تعسر, شق, صعب, عسر, إستغلق, إستكبر, إنغلق, تأبه, تجبر, تعجرف, تعسر, تكبر, تمرد, حارب, صعب, عتا, عز, عسر, عصى, أجن, أسن, أنتن, إستغلق, تعسر, زنخ, صعب, عسر, فسد, إخلاص, إعمال, إقرار, إيفاء, إثبات, إختلاف, إفتراق, ارتحال, تأكيد, تأرب, تأزم, تأزيم, تأييد, تثبيت, تخاصم, تخالف, تعسر, تعسير, تعقيد, تنابذ, تنازع, ترحال, خصام, ربط, رحيل, ظعن, عقد, مغادرة, مهاجرة, نزوح, هجرة, وثاق, أعاق, أعضل, أغلق, أخر, أشكل, أعضل, أغلق, إستغلق, بشع, تعسر, خاشن, خشن, شاكس, شنع, صعب, أغلق, تعرقل, تعسر, صعب, أغلق, استعصى, امتنع, تعذر, تعسر, شق, صعب, إستغلاق, تعسر, شظف, شدة, صعبة, عسرة
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"