المعاجم

غَمْطُ الناسِ: احْتِقارُهم والإِزْراءُ بهم وما أَشبه ذلك. وغَمَطَ الناسَ غَمْطاً: احْتَقَرَهم واسْتَصْغَرهم، وكذلك غَمَضَهم، وفي الحديث: إِنّما ذلك مَن سَفِهَ الحقَّ وغمَط الناسَ، يعني أَن يرى الحقَّ سَفَهاً وجَهْلاً ويَحْتَقِرَ الناسَ أَي إِنما البغْيُ فِعْلُ مَن سَفِهَ وغمط، ورواه الأَزهري: الكِبْرُ أَن تَسْفَهَ الحقَّ وتَغْمَطَ الناسَ؛ الغَمْطُ: الاسْتِهانة والاسْتِحقارُ، وهو مثل الغَمْصِ. وغَمِطَ النِّعْمةَ والعافيةَ، بالكسر، يَغْمَطُها غَمْطاً: لم يَشْكُرها. وغَمِطَ عَيْشَه وغَمَطَه، بالفتح أَيضاً، يَغْمِطُه غَمْطاً، بالتسكين فيهما: بَطِرَه وحَقَرَه. وقال بعض الأَعراب: اغْتَمَطْتُه بالكلام واغْتَطَطْتُه إِذا عَلَوْتَه وقَهَرْتَه. وغَمِطَ الحقَّ: جَحده. وغَمِطَه غَمْطاً: ذَبحه. والغَمْطُ: المطمئنُّ من الأَرض كالغَمْضِ. وتَغَمَّطَ عليه ترابُ البيتِ أَي غَطَّاه حتى قتلَه. والغَمْطُ والمُغامَطةُ في الشُّرْب: كالغَمْجِ، والفعل يُغامِطُ؛ قال الشاعر: غَمُط غَمالِيطَ غَمَلَّطات ورواه ابن الأَعرابي: غَمْج غَمالِيجَ غَمَلَّجات والمعنى واحد. والإِغْماطُ: الدَّوامُ واللُّزومُ. وأَغْمَطَت عليه الحُمَّى: كأَغْبَطَت. وفي الحديث: أَصابَتْه حُمَّى مُغْمِطةٌ أَي لازِمةٌ دائمة، والميم بدل من الباء. يقال: أَغْبَطَت عليه الحمَّى إِذا دامت، وقيل: هو من الغَمْطِ كُفْرانِ النِّعْمةِ وسَتْرِها لأَنها إِذا غَشِيَتْه فكأَنما سَتَرت عليه. وأَغْمَطَتِ السماء وأَغْبَطَت: دام مطرُها. وسَماء غَمَطى: دائمة المطر كغَبَطى.
ـ غَمِطَ الناسَ، كضَرَبَ وسَمِعَ: اسْتَحْقَرَهم، ـ وـ العافِيَةَ: لم يَشْكُرْها، ـ وـ النِّعْمَةَ: بَطِرَها، وحَقَرَها، ـ وـ الماءَ: جَرَعَه بِشِدَّةٍ، ـ وـ الذَّبِيحةَ: ذَبَحَها. ـ وسَماءٌ غَمَطَى، محركةً: غَبَطَى. ـ وأغْمَطَ: دامَ، ولاَزَمَ. ـ واغْتَمَطَه: حاضَرَه فَسَبَقَه بعدَما سُبِقَ أوَّلاً، ـ وـ فلاناً بالكلام: عَلاهُ فَقَهَرَه، ـ وـ الشيءُ: خَرَجَ فما رُئِيَ له عَيْنٌ ولا أثَرٌ. ـ والغَمْطُ: المُطْمَئنُّ من الأرضِ. ـ وتَغَمَّطَ عليه التُّرابُ: غَطَّاهُ.
اغْتَمَطَ الشيءُ: خرج فما رُئِيَ له عينٌ ولا أَثر.|اغْتَمَطَ فلاناً بالكلام: علاه فقهَره.|اغْتَمَطَ حاضَرَهُ (أَي جاراه) فسَبَقَه بعد ما سُبِق أَوّلاً.
(فعل: ثلاثي متعد).| غَمَطَ، يَغْمِطُ، مصدر غَمْطٌ.|1- غَمَطَ الحَقَّ : جَحَدَهُ، أَنْكَرَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِهِ.|2- غَمَطَ النِّعْمَةَ : غَمَضَ، كَفَرَ بِهَا وَلَمْ يَشْكُرْهَا.|3- غَمَطَ الْوَلَدَ : غَمَضَ، اِسْتَصْغَرَهُ، اِحْتَقَرَهُ.|4- غَمَطَ الْمَاءَ : جَرَعَهُ بِشِدَّةٍ.
1- إغتمطه في السباق : سبقه|2- إغتمطه بالكلام : غلبه|3- إغتمطه بالكلام : احتقره|4- إغتمط الشيء : اختفى فما رئي لهاثر
غ م ط: (غَمِطَ) النِّعْمَةَ مِنْ بَابِ فَهِمَ وَضَرَبَ لَمْ يَشْكُرْهَا. يُقَالُ: غَمِطَ عَيْشَهُ أَيْ بَطَرَهُ وَحَقَّرَهُ. وَ (غَمْطُ) النَّاسِ الِاحْتِقَارُ لَهُمْ وَالِازْدِرَاءُ بِهِمْ. وَفِي الْحَدِيثِ: «إِنَّمَا ذَلِكَ مِنْ سَفَهِ الْحَقِّ وَغَمْطِ النَّاسِ» .
غمِطَ يَغمَط ، غمْطًا ، فهو غامِط ، والمفعول مَغْموط | • غمِط النِّعمةَ غمَطها؛ أنكرها ولم يشكرها، جحدها، بطِرها. |• غمِط الحقَّ: غمَطه؛ أنكره وهو يعلمه. |• غمِط خَصْمَه: غمَطه؛ احتقره، واستصغره وازدراه.
غَمْط :مصدر غمَطَ وغمِطَ.
طهاغمط النعمة بالكسر يغْم . يقال:غمط عيشه وغمطه أيضا بالفتح يغْمطه،غمْطا بالتسكين فيهما، أي بطره وحقره. وغمْط الناس: الاحتقار لهم والازدراء ﺑﻬم. وفي الحديث: " إنّما ذلك من سفه الحقّ وغمط الناس " ، يعني أن يرى الحقّ سفها وجهلا ويحتقر الناس. وأغْمطتْ عليه الحمّى: لغة في أغبطتْ.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"