المعاجم

: ( {تَوَّجُ، كبَقَّم) ، وَفِي مُعَرَّبِ الجَوَالِيقيّ فِي التاءِ الفَوقِيّة: ولبعضهم: لم تَأْتِ أَسماءٌ بِوَزْن فَعَّل للْعَرَب غير: شَمَّر، وبَقَّم، وعَثَّر، وبَذَّر،} وتَوَّج، وخَوَّد، وشَلَّم، وخَضَّم. قَالَ شَيخنَا: وصَرَّح ابْن القطّاع وَغَيره بأَنّه لَيْسَ لَهُم اسْم على فَعَّل غير هَذِه الأسماءِ الثّمانية، لَا تاسعَ لَهَا؛ لأَنَّ هاذا الوَزْنَ من أَوزانِ الأَفعال دون الأَسماءِ (: مَأْسَدَةٌ) ، ذكره مُلَيحٌ الهُذَلِيّ: وَمن دُونِه أَثْبَاجُ فَلْجٍ وتَوَّجُ وَفِي التّهذيب فِي تَرْجَمَة (بقم) تَوَّجُ على فَعَّل: موضِعٌ قَالَ جَرِير: أَعطُوا البَعِيثَ حَفَّةً ومِنْسَجَاوافتلحوه يقرا {بِتَوَّجَا (و) تَوَّجُ (: لَا، بفارِسَ) وَفِي نُسْخَة، إِشارة الدّال، بدل الهاءِ. وَمن سجعات الأَساس: خَرَجَ تحْتَه الأَعوَجِيّ، وعَلى يَدِه} - التَّوَّجِيُّ، أَي الصَّقْرُ الْمَنْسُوب إِلى تَوَّجَ من قُرَى فارِسَ. (! والّتاجُ: الإِكْلِيلُ) ، والقُصَّةُ والعِمَامَةُ، والأَخيرُ على (التّشبِيه) ، (ج {تِيجَانٌ) } وأَتْوَاجٌ، وَالْعرب تُسَمّى العَمَائِمَ {التَّاجَ، وَفِي الحَدِيث (العَمَائِمُ التَّاجَ، وَفِي الحَدِيث (العَمَائِمخ تِيجَانُ العَرَبِ) جمعُ} تاجٍ، وَهُوَ مَا يُصَاغُ للمُلُوك من الذَّهَبِ والجَوْهَرِ، أَراد أَن العَمَائِمَ للعربه بِمَنْزِلَة {التِّيجَانِ للمُلُوك؛ لأَنّهم أَكثرُ مَا يكونُون فِي البَوادِي مكشوفِي الرُّؤُوسِ أَو بالقَلانِس، والعَمَائمُ فيهم قليلةٌ، والأَكالِيلُ: تِيجانُ مُلُوكِ العَجَمِ. (} وتَوَّجَهُ) أَي سَوَّدَهُ، وعَمَّمَهُ ( {فتَتَوَّجَ: أَلْبَسَه إِيّاهُ فَلَبِسَ) . ومَلِكٌ مُتَوَّجٌ. (و) التَّاجُ (: دارٌ للمُعْتَضِدِ) بِاللَّه العَبّاسيّ (ببَغْدَادَ) ، أَتَمَّهُ ابنُه المُكْتَفِي بِاللَّه، وقَصْرٌ بمِصْرَ للفاطِمِيّين يُعرَف بالتّاجِ والوُجُوهِ السَّبْعِ. (} وتَاجَتْ إِصْبَعِي فيهِ) لُغَة فِي (ثَاخَتْ) ، بالثَّاءِ والخَاءِ، وسيأْتي فِي مَوْضِعه. ( {وتَاجَةُ) اسْم امرأَةٍ قَالَ: يَا ويحَ تاجَةَ مَا هاذا الّذِي زَعَمَتْ أَشَمَّهَا سَبُعٌ أَم مَسَّها لَمَمُ وسيأْتي (فِي شفر) . (} والتَّاجِيَّةُ: مقْبَرَةٌ ببَغْدَادَ، نُسِبَتْ إِلى مَدْرَسَةِ تاجِ المُلْكِ أَبِي الغَنَائِمِ) . (و) {التَّاجِيَّةُ (: نَهْرٌ بالكُوفَةِ) . (وذُو التّاجِ) : لقبُ جماعَةٍ، مِنْهُم: (أَبُو أُحَيْحَةَ سَعيدُ بنُ العَاصِ، ومَعْبَدُ ابنُ عامِرٍ، وحارِثَةُ بنُ عَمْرٍ و، ولَقِيطُ ابنُ مالكٍ، وهُوْذَةُ بنُ عَلِيّ، ومالِكُ ابنُ خَالِدٍ) . (وإِمامٌ} تائِجٌ) ، أَي (ذُو تاجٍ) ، على النَّسَب؛ لأَنّا لم نَسمَعْ لَهُ بِفعل غيرِ متعدّ، قَالَ هِيْمَانُ بنُ قُحَافَةَ: تَقَدُّمَ النّاسَ الإِمامَ {التَّائِجا أَرادَ تقَدَّمَ الإِمامُ التَّائِجُ النَّاسَ، فَقلب. وهاذا كَمَا يُقَال: رجلٌ دَارِعٌ: ذُو دِرْعٍ. } والمُتَوَّجُ: المُسَوَّدُ، وكذالك المُعَمَّمُ. ( {والمَتاوِجُ) بالفَتْح (فِي قَول جَنْدَلٍ) الرّاعي. (بِقَرِدٍ مُخْرَنْطِمِ} المُتَاوِجِ) أَي (حَيْثُ {يَتَتَوَّجُ بالعِمَامَةِ) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: التَّاجُ للفِضَّة، وَيُقَال: للصَّلِيجَةِ (أَي السَّبيكة) من الفِضّةِ تَاجَةٌ، وأَصلُها تَازَه، بالفارِسِيّة للدِّرْهم المَضْرُوبِ حَدِيثا. وبَنُو تاجٍ: قبيلةٌ من عَدْوانَ، مَصْرُوف، قَالَ: أَبَعْدَ بني تَاجٍ وسَعْيِكَ بيْنَهُمْ فَلَا تُتْبِعَنْ عَيْنَيْكَ مَا كَانَ هَالِكَا وتَاجٌ،} وتُوَيجٌ، {ومُتَوَّجٌ: أَسماءٌ. وتاجٌ (: موضعٌ معرُوفٌ بمِصرَ، وَهُوَ المُرَاد فِي قَول القَائِل: رِياضٌ كالعَرَائِسِ حينَ تُجْلَى يُزَيِّنُ وَجْهَها تاجٌ وقُرْطُ قَالُوا: والقُرْطُ بالضمّ: نَبَاتٌ مشهورٌ وَهَذَا الأَخيرُ استدركه شيخُنا. (فصل الثّاء) المثلّثة مَعَ الْجِيم)
آب, ترحل, ترك, ثاب, رجع, رجع, عاد, عاد من, غادر, فاء, فارق, آفل, آيب, راجع, عائد, آب, أتى, أفل, جاء, رجع, عاد
عذب, آذى, آلم, أشجى, أضنى, أنصب, أوجع, إقتص, إنتصف, إنتقم, توجه, ثأر, ساء, شجى, عاقب, عض, قصد, أم, أمم, إتجه, إتجه, إتجه إلى, انطلق, توجه, توجه إلى, جنح, ذهب, ذهب إلى, سار, سعى, عرج, عرج, إتجه, أم, أمم, انطلق, توجه, توجه إلى, جنح, ذهب, ذهب إلى, سار, عرج, عرج, قصد, مال, يمم, توجه, أمم, إتجه, ذهب, عرج, قصد, يمم, يمم, أمم, إتجه, إتجه, إتجه إلى, توجه, توجه إلى, جنح, ذهب إلى, عرج, عرج, قصد, مال, وجه إلى, يمن, أمم, إتجه, توجه, قصد, يمم, عرج, أتى على ذكر كذا, إتجه, إتجه, إعوج, تنحى, توجه, ثلب, جنح, ظلع, ظلع, قصد, مال, مال, نكل, يمم
he turned his face

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"