المعاجم

البَبْرُ: واحدُ البُبُور، وهو الفُرانِقُ الذي يعادي الأَسد. غيره: البَبْرُ ضرب من السباع، أَعجمي معرّب.
البَتْرُ: اسْتِئْصالُ الشيء قطعاً. غيره: البَتْرُ قَطْعُ الذَّنَبِ ونحوه إِذا استأْصله. بَتَرْتُ الشيءَ بَتْراً: قطعته قبل الإِتمام. والانْبتارُ: الانْقِطاعُ. وفي حديث الضحايا: أَنه نهي عن المبتورةِ، وهي التي قطع ذنبها. قال ابن سيده: وقيل كُلُّ قطع بَتْرٌ؛ بَتَرَهُ يَبْتُرُهُ بَتْراً فانْبَتَرَ وتَبَتَّر. وسَيْفٌ باتِرٌ وبَتُورٌ وبَتَّارٌ: قطَّاع. والباتِرُ: السيفُ القاطعُ. والأَبْتَرُ: المقطوعُ الذَّنَب من أَيّ موضع كان من جميع الدواب؛ وقد أَبْتَرَهُ فَبَتَر، وذَنَبٌ أَبْتَرُ. وتقول منه: بَتِرَ، بالكسر، يَبْتَرُ بَتَراً. وفي الحديث: أَنه نهى عن البُتَيْراءِ؛ هو أَن يُوتِرَ بركعة واحدة، وقيل: هو الذي شرع في ركعتين فأَتم الأُولى وقطع الثانية: وفي حديث سعد: أَنه أَوْتَرَ بركعة، فَأَنْكَرَ عليه ابْنُ مسعود وقال: ما هذه البَتْراءُ؟ وكل أَمر انقطع من الخير أَثَرُه، فهو أَبْتَرُ. والأَبْتَرانِ: العَيْرُ والعَبْدُ، سُميِّا أَبْتَرَيْنِ لقلة خيرهما. وقد أَبْتَرَه اللهُ أَي صيره أَبتر. وخطبةٌ بَتْراءُ إِذا لم يُذكر الله تعالى فيها ولا صُلّيَ على النبي، صلى الله عليه وسلم؛ وخطب زياد خطبته البَتْراءَ: قيل لها البَتْراءُ لأَنه لم يحمد الله تعالى فيها ولم يصلِّ على النبي، صلى الله عليه وسلم.وفي الحديث: كان لرسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، دِرْعٌ يقال لهَا البَتْراءُ، سميت بذلك لقصرها. والأَبْتَرُ من الحيات: الذي يقال له الشيطان قصير الذنب لا يراه أَحد إِلاَّ فرّ منه، ولا تبصره حامل إِلاَّ أَسقطت، وإِنما سمي بذلك لِقَصرِ ذَنَبه كأَنه بُتِرَ منه. وفي الحديث: كلُّ أَمْر ذي بال لا يُبدأُ فيه بحمد الله فهو أَبْتَرُ؛ أَي أَقطع. والبَتْرُ: القطعُ. والأَبْتَرُ من عَرُوض المُتَقَارَب: الرابع من المثمَّن، كقوله: خَلِيليَّ عُوجَا على رَسْمِ دَارٍ، خَلَتْ مِنْ سُلَيْمى ومِنْ مَيَّهْ والثاني من المُسَدَّس، كقوله: تَعَفَّفْ ولا تَبْتَئِسْ، فما يُقْضَ يَأْتيكَا فقوله يَهْ من مَيَّهْ وقوله كامِنْ يَأْتِيكا كلاهما فل، وإِنما حكمهما فعولن، فحذفت لن فبقي فعو ثم حذفت الواو وأُسكنت العين فبقي فل؛ وسمى قطرب البيت الرابع من المديد، وهو قوله: إِنما الذَّلْفاءُ ياقُوتَةٌ، أُخْرِجَتْ مِنْ كيسِ دُِهْقانِ سماه أَبْتَرَ. قال أَبو إِسحق: وغلط قرب، إِنما الأَبتر في المتقارب، فأَما هذا الذي سماه قطرب الأَبْتَرَ فإِنما هو المقطوع، وهو مذكور في موضعه. والأَبْتَرُ: الذي لا عَقِبَ له؛ وبه فُسِّرَ قولهُ تعالى: إِنَّ شانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ؛ نزلت في العاصي بن وائل وكان دخل على النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو جالس فقال: هذا الأَبْتَرُ أَي هذا الذي لا عقب له، فقال الله جل ثناؤه: إِن شانئك يا محمد هو الأَبتر أَي المنقطع العقب؛ وجائز أَن يكون هو المنقطع عنه كلُّ خير. وفي حديث ابن عباس قال: لما قَدِم ابنُ الأَشْرَفِ مكةَ قالت له قريشٌ: أَنت حَبْرُ أَهل المدينة وسَيِّدُهم؟ قال: نعم، قالوا: أَلا تَرى هذا الصُّنَيْبِرَ الأُبَيْتِرَ من قومه؟ يزعم أَنه خير منا ونحن أَهلُ الحَجيج وأَهلُ السِّدانَةِ وأَهلُ السِّقاية؟ قال: أَنتم خير منه، فأُنزلت: إِن شانئك هو الأَبتر، وأُنزلت: أَلَمْ تَرَ إلى الَّذين أُوتوا نَصيباً من الكتاب يؤمنون بالجِبْتِ والطاغوتِ ويقولون للذين كفروا هؤلاء أَهدى من الذين آمنوا سبيلاً. ابن الأَثير: الأَبْتَرُ المُنْبَتِرُ الذي لا ولد له؛ قيل: لم يكن يومئذٍ وُلِدَ لَهُ، قال: وفيه نظر لأَنه ولد له قبل البعث والوحي إِلاَّ أَن يكون أَراد لم يعش له ولد ذكر. والأَبْتَرُ: المُعْدِمُ. والأَبْتَرُ: الخاسرُ. والأَبْتَرُ: الذي لا عُرْوَةَ له من المَزادِ والدِّلاء. وتَبَتَّر لَحْمهُ: انْمارَ. وبَتَرَ رَحِمَهُ يَبْتُرُها بَتْراً: قطعها. والأُباتِرُ، بالضم: الذي يَبْتُرُ رحمه ويقطعها؛ قال أَبو الرئيس المازني واسمه عبادة بن طَهْفَةَ يهجو أَبا حصن السلمي: لَئِيمٌ نَزَتْ في أَنْفِهِ خُنْزُ وانَهٌ، على قَطْعِ ذي القُرْبى أَحَذُّ أُباتِرُ قل ابن بري: كذا أَورده الجوهري والمشهور في شعره: شديدُ وِكاءٍ البَطْنِ ضَبُّ ضَغِينَةٍ وسنذكره هنا. وقيل: الأُباتِرُ القصير كأَنه بُتِرَ عن التمام؛ وقيل؛ الأُباتِرُ الذي لا نَسْلَ لَه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: شديدُ وِكاءٍ البَطْنِ ضَبُّ ضَغِينَةٍ، على قَطْعِ ذي القُرْبى أَحَذُّ أُباتِرُ قال: أُباتِرُ يُسْرِعُ في بَتْرِ ما بينه وبين صديقه. وأَبْتَرَ الرجلُ إِذا أَعْطَى ومَنَعَ. والحُجَّةُ البَتْراءُ: النافذة؛ عن ثعلب. والبُتَيْراءُ: الشمسُ. وفي حديث علي، كرّم الله وجهه، وسئل عن صلاة الأَضْحى أَو الضُّحى فقال: حين تَبْهَرُ البُتَيْراءُ الأَرضَ؛ أَراد حين تنبسط الشمس على وجه الأَرض وترتفع. وأَبْتَرَ الرجلُ: صلى الضحى، وهو من ذلك. وفي التهذيب: أَبْتَرَ الرجلُ إِذا صلى الضحى حين تُقَضِّبُ الشمسُ، وتُقَضِّبُ الشمس أَي تُخرجُ شعاعَها كالْقُضْبان. ابن الأَعرابي: البُتَيْرَةُ تصغير البَتْرَةِ، وهي الأَتانُ. والبُتْرِيَّةُ: فِرْقَةٌ من الزَّيدية نسبوا إِلى المغيرة بن سعد ولقبه الأَبْتَرُ. والبُتْرُ والبَتْراءُ والأُباتِرُ: مواضع؛ قال القتال الكلابي: عَفَا النَّبْتُ بعدي فالعَرِيشَانِ فالبُتْرُ وقال الراعي: تَرَكْنَ رِجالَ العُنْظُوانِ تَنُوبُهُمْ ضِباعٌ خِفافٌ مِنْ وراءِ الأُباتِر
: ( {البَبْرُ) بفتحٍ فسكونٍ: (سَبُعٌ م) معروفٌ، (ج} بُبُورٌ) ، مثل فَلْسٍ وفُلُوسٍ، وَقيل: هُوَ ضَرْبٌ من السِّباع. وَفِي الصّحاح: هُوَ الفُرَانِقُ الَّذِي يُعادِي لأَسَد، وَمثله فِي المِصْبَاح، فَفِي قولِ المصنِّفِ: معروفٌ، مَحَلُّ تَأَمُّل. ولعَلَّه فِي الزَّمنِ الأَوّل، أَعجميٌّ (مُعَرَّبٌ) ، وَفِي التَّهْذِيب: وأَحسبُه دَخِيلاً وَلَيْسَ مِن كَلَام الْعَرَب. (ونَصْرُ بنُ {بَبْرَوَيْهِ كعَمْرَوَيْهِ حَدَّثَ عَن إسحاقَ بنِ شاذَانَ) ، كَذَا فِي النُّسَخِ، والصَّوابُ عَن إسحاقَ شاذانَ، وَهُوَ إِسحاقُ بن إِبراهيمَ، وشاذَانُ لَقَبُهُ، وَهُوَ نصرُ بنُ بَبْرَوَيْهِ الفارسيُّ، حَدَّث عَنهُ ببغدادَ وأَخوه أَحمدُ بن} بَبْرَوَيْه حَدَّثَ أَيضاً، وهاكذا ضَبَطَه الحافظانِ: الذَّهبيُّ وَابْن حجرٍ، وقرأْت فِي كتاب ابنِ أَبي الدّم: نَصْرُ بنُ! بِبْرَوَيْهِ بِكَسْر الموحَّدَةِ وسكونِ التَّحْتِيَّةِ بعْدهَا راءٌ مفتوحةٌ كَانَ ببغدادَ حدَّث عَن شاذَانَ، فتأَمَّلْ ذالك. وممّا يُستدرَكُ عَلَيْهِ: {البِبّارات، بِالْكَسْرِ: كُورَةٌ بالصَّعِيد قُرْبَ إِخْمِيمَ. وعبدُ اللهِ بنُ محمّدِ بنِ بِيبَرٍ بكسرٍ فسكونٍ ففتحٍ من أَهل وادِي الحِجَارَة، سَمِعَ أَبا عيسَى. } وببور: قريةٌ بإِفْرِيقِيَّةَ مِن أَعمال تُونُسَ. بتر: (البَتْرُ) ، بفتحٍ فسكونٍ: (القَطْعُ) قبلَ الإِتمام، كَذَا فِي اللِّسَانِ والأَساسِ. (و) هُوَ قَطْعُ الذَّنَبِ ونحوِه (مُستأْصِلاً) ، وَقيل: هُوَ استئصالُ الشَّيْءِ قَطْعاً، وَقيل: كلُّ قطْعٍ: بَتْر ٌ. (وسيفٌ بترٌ: قاطعٌ، و) كذالك (بَتَّارٌ) ، ككَتَّانٍ، (وبُتَارٌ، وكغُرَابٍ) وبَتُورٌ، كصَبُور. والباتِرُ: السَّيفُ القاطِعُ. (والأَبْتَرُ: المقطوعُ الذَّنَبِ) مِن أَيِّ مَوضِعٍ كانَ مِن جميعِ الدَّوابِّ. (بَتَرَه) يَبْتُره بَتْراً، مِن حَدِّ كتَب، (فبَتِرَ، كفَرِحَ) ، يَبْتَرُ بَتَراً. وَالَّذِي ياللِّسَان: وَقد أَبْتَرَه فبَتَرَ. وذَنَبٌ أَبْتَرُ. (و) الأَبْتَرُ: (حَيَّةٌ خَبِيثَةٌ) . وَفِي الدُّرِّ النَّثِير، مُخْتَصر نهايةِ ابنِ الأَثير للجَلال: أَنَّ الأَبْتَرَ: هُوَ القَصِيرُ الذَّنَب من الحَيَّات. وَقَالَ النَّضْرُ بنُ شُمَيْل: هُوَ صِنْفٌ أَزرقُ مقطوعُ الذَّنَبِ لَا تَنْظُرُ إِليه حامِلٌ إِلّا أَلْقَتْ مَا فِي بَطْنِهَا. وَفِي التَّهْذِيب: الأَبْتَرُ من الحَيَّات: الَّذِي يُقال لَهُ الشَّيْطَانُ، قَصِيرُ الذَّنَبِ لَا يَراه أَحَدٌ إِلّا فَرَّ مِنْهُ، وَلَا تُبْصِرهُ حامِلٌ إِلَّا أَسقطَتْ؛ وإِنّمَا سُمِّيَ بذالك لِقِصَرِ ذنَبِه، كأَنّه بُتِرَ مِنْهُ. (و) الأَبْتَرُ: (البيتُ الرابعُ من المُثَمَّنِ فِي) عَرُوض (المُتَقَارِبِ) كَقَوْلِه: خَلِيلَيَّ عُوجَا على رَسْمِ دارٍ خَلَتْ مِن سُلَيْمَى ومِن مَيَّهْ. (وَالثَّانِي من المُسَدَّسِ) ، كَقَوْلِه: تَعَفَّفْ وَلَا تَبْتَئِسْ فَمَا يُقْضَ يَأْتِيكا فقَولُه: (يَهْ) مِن مَيَّهْ، (وكا) مِن يأْتِيكا، كِلَاهُمَا (فلْ، وإِنما حُكْمُها فَعُولُن فحُذِفَتْ (لن) فبَقِيَ (فعو) ، ثمَّ حُذِفَت الواوُ وأُسْكِنَت العَيْنُ فَبَقَى (فلْ) . وسَمَّى قُطْرُبٌ البيتَ الرابعَ مِن المَدِيد، وَهُوَ قولُه: إِنّمَا الذَّلْفاءُ ياقوتَةٌ أُخْرِجَتْ مِن كِيسِ دِهْقانِ سَمَّاه أَبْتَرَ، قَالَ أَبو إِسحاق: وغلِطَ قُطْرُبٌ؛ إِنما الأَبتَرُ فِي المُتَقَارِب فأَمَّا هاذا الَّذِي سَمّاه قُطْرُبٌ الأَبْتَرَ فإنّمَا هُوَ المَقْطُوعُ، وَهُوَ مذكورٌ فِي موضِعِه كَذَا فِي اللِّسان، وَقَالَ شيخُنَا: وظاهرُ قولِ المصنِّفِ أَو نَصّ فِي أَنّ الأَبترَ من صفاتِ البَيتِ وَلَيْسَ كذالك، بل هُوَ من صفاتِ الضَّرْب، فَهُوَ أَحدُ ضُرُوب المتقاربِ أَو المَدِيد، على مَا عُرِفَ فِي العَرُوض، والبَتْرُ ضَبطوه بالفتحِ وبالتَّحْرِيكِ وَقَالُوا: هُوَ فِي اصطلاحِهِم اجتماعُ القَطْعِ والحَذْفِ فِي الجُزءِ الأَخِيرِ من المتقارب والمَدِيد، فإِذا دَخَلَ البَتْرُ فِي فَعُولنْ فِي المتقارِب حُذِفَ سَبَبُه الخَفِيفُ وَهُوَ (لن) ، وحُذِفَتْ الواوُ مِن (فعو) ، وسُكِّنَتْ عَيْنُه فيَصِيرُ (فع) ، وإِذا دخلَ البَتْر فِي فاعلاتن فِي المَدِيد حُذِفَ سَبَبُه الخفيفُ أَيضاً وَهُوَ (تن) ، وحُذِفتْ أَلفُ وتده، وسُكِّنت لامُه فَيصير (فَاعل) . هَذَا مذهبُ أَهلِ العَرُوضِ قاطِبَةً، والزَّجّاجُ وَحدَه وافقَهم فِي المُتقَارِب؛ لأَنّ فعولن فِيهِ يصيرُ (فع) فيبقَى فِيهِ أَقلُّه، وأَمّا فِي المَدِيد فيصيرُ فاعلاتن إِلى (فَاعل) فيبقَى أَكثرُه، فَلَا يَنْبَغِي أَن يُسَمَّى أَبترَ، بل يُقَال فِيهِ: محذوفٌ مقطوعٌ، والمصنِّف كأَنَّه جَرَى على مَذْهَب الزَّجّاج فِي خُصُوص التَّسْمِيَة، وإِنْ لم يُبَيِّن معنى البَتْرِ والأَبترِ، وَلَا أَظهرَ المرادَ مِنْهُ، فكلامُه فِيهِ نَظَرٌ مِن جِهاتٍ. (و) الأَبْتَرُ: (المُعْدِمُ) . (و) الأَبْتَرُ: (الَّذِي لَا عَقِبَ لَهُ) ، وَبِه فُسِّر قولُه تَعَالَى: {إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الاْبْتَرُ} (الْكَوْثَر: 3) نَزَلَتْ فِي العاصِي بن وائِل وَكَانَ دَخَلَ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليْه وسلَّم وَهُوَ جَالس، فَقَالَ: هاذا الأَبْتَرُ، فَقَالَ الله عَزَّ وجَلَّ إِنَّ شانِئَكَ يَا محمدُ هُوَ الأَبترُ، أَي المُنْقَطِعُ العَقِبِ، وجائزٌ أَن يكونَ هُوَ المنقطِعُ عَنهُ كلُّ خيرٍ، وهاذا نقلَه الصاغانيُّ. وَفِي حَدِيث ابنِ عَبّاسٍ قَالَ: لمّا قَدِمَ ابنُ الأَشْرفِ مكةَ قالتْ لَهُ قريشٌ: أَنتَ حَبْرُ أَهلِ المدينةِ وسَيِّدُهم، قَالَ: نعم، قَالُوا: أَلَا تَرى هاذا الصُّنَيْبِرَ الأُبَيْتِرَ مِن قومِه، يزعمُ أَنّه خيرٌ منّا، وَنحن أَهْلُ الحَجِيجِ وأَهلُ السِّدانةِ وأَهلُ السِّقايةِ، قَالَ: أَنتم خيرٌ مِنْهُ، فأُنزِلَتْ: {إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الاْبْتَرُ} ، وأُنْزِلتْ: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُواْ نَصِيباً مّنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ هَؤُلاء أَهْدَى مِنَ الَّذِينَ ءامَنُواْ سَبِيلاً} (النِّسَاء: 51) . قَالَ ابنُ الأَثِير: الأَبْتَرُ: المُنْبَتِرُ الَّذِي لَا وَلَدَ لَهُ. قيل: لم يكن يومئذٍ وُلِدَ لَهُ، قَالَ: وَفِيه نَظَرٌ؛ لأَنَّه وُلِدَ لَهُ قبلَ البَعْثِ والوَحْي، إِلّا أَن يكونَ أَراد، لم يَعِشْ لَهُ وَلَدٌ ذَكَرٌ. (و) الأَبْتَرُ: (الخاسِرُ) . (و) الأَبْتَرُ: (مَا لَا عُرْوَةَ لَهُ من المَزَاد والدِّلاءِ) . (و) الأَبْتَرُ: (كلُّ أَمْرٍ مُنقطِعٍ من الخَيْرِ) أَثَرُه، وَفِي الحَدِيث: (كلُّ أَمْرٍ ذِي بَال لَا يُبْدَأُ فِيهِ بحَمْدِ اللهِ فَهُوَ أَبْتَرُ) أَي أَقْطَعُ. (و) الأَبْتَرُ: (العيْرُ، والعَبْدُ، وهما الأَبْتَرانِ) ؛ سُمِّيَا أَبْتَرَيْنِ لقِلَّةِ خيرِهما، وقلَه الجوهريُّ عَن ابْن السِّكِّيت. وَمن سَجَعَات الأَساس: لَيْتَه أَعارَنا أَبْتَرَيْهِ، وَمَا هم إِلّا كالحُمُرِ البُتْرِ. (و) الأَبْتَر: (لَقَبُ المُغِيرَةِ بنِ سَعْدٍ، والبُتْيَّةُ من الزَّيْدِيَّةِ بالضَّمّ تُنْسَبُ إِليه) وضبطَه الحافظُ بالفَتْح. (وأَبْتَرَ) الرَّجلُ: (أَعْطَى، ومَنَعَ) ، نقلَهما ابنُ الأَعرابيِّ، (ضدٌّ) . (و) أَبْتَرَ، إِذا (صَلَّى الضُّحَى حينَ تُقَضِّبُ الشَّمْسُ، أَيْ يَمتدُّ شُعَاعُها) ويَخْرُج كالقُضْبانِ، كَذَا فِي التَّهْذِيب، وَفِي حديثِ عليَ، كَرَّم اللهْ وَجهه، وسُئلَ عَن صلاةِ الأَضْحَى أَو الضُّحَى فَقَالَ (حِينَ تَبْهَرُ البُتَيْرَاءُ الأَرضَ) أَراد: حِين تَنْبسِطُ الشمسُ على وَجهِ الأَرض وتَرتفِعُ. وأَبْتَرَ الرَّجلُ: صلَّى الضُّحَى، مِن ذالك، كَذَا فِي النِّهاية. (و) أَبْتَرَ (اللهُ الرَّجُلَ: جَعَلَه أَبْتَرَ) مَقْطُوعَ العَقبِ. (والأُباتِرُ، كعُلابِطٍ: القَصِيرُ) ؛ كأَنَّه بُتِرَ عَن التَّمَامِ. (و) قيل: هُوَ (مَن لَا عسْلَ لَهُ) . (و) الأُباتِرُ أَيضاً: (مَنْ يَبْتُرُ) كيَنْصُرُ (رَحِمه) ويَقطعُها، كالباتِر، كَمَا فِي الأَساس، قَالَ عبادَةُ بنُ طَهْفَة المازِنيُّ يهجُو أَبا حِصْنٍ السُّلَمِيّ: شَدِيدُ إِكاءِ البَطْنِ ضَبُّ ضَغِينَةٍ علَى قَطْعِ ذِي القُرْبَى أَحَذُّ أُباتِرُ وفَسَّره ابنُ الأَعْرَابيِّ، فَقَالَ: أَي يُسرِعُ فِي بَتْرِ مَا بينَه وبينَ صَدِيقهِ. (والبَتْرَاءُ) : الحُجَّةُ ((الماضِيةُ) النّافِذَةُ) ، عَن ثعلبٍ، ووَهِمَ شيخُنَا حيثُ فَسَّره بالحَدِيدَةِ، قَالَ: وتَجْرِي على لِسَان العامَّةِ فيُطلِقُونها على السِّكِّين القَصِيرةِ، وَيُقَال: ضَرْباءُ بَتْرَاءُ. (و) البَتْرَاءُ: (ع بقُربِه مسجدٌ لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْه وسلَّم بطريقِ تَبُوكَ) . مِن ذَنَبِ الكَواكبِ، ذَكَرَه ابنُ إِسحاق. (و) البَتْرَاءُ (من الخُطَبِ: مَا لم يُذْكَر اسمُ اللهِ فِيهِ، وَلم يُصَلَّ على النّبيِّ صلَّى اللهُ عليْه وسلَّم) ، وَمِنْه خَطَبَ زيادٌ خُطبتَه البَتْراءَ. (و) فِي الأَساس: طَلَعَتِ (البُتَيْرَاءِ: الشَّمْسُ) أَوّلَ النهارِ، قبلَ أَن يَقْوَى ضَوُؤُهَا ويَغْلِبَ؛ وكأَنَّهَا سُمِّيَتْ بِهِ مُصَغَّرةً لتَقاصُرِ شُعَاعِها عَن بلُوغِ تَمامِ الإِضاءَةِ والإِشراقِ وقِلَّتِه. وتَقَدَّم حديثُ عليَ وَفِيه الشّاهِدُ، وذكَره الهَرَوِيُّ والخَطّابِيُّ والسُّهَيْلِيُّ فِي الرَّوْض. (والانْبِتَارُ: الانْقِطاعُ) ، يُقَال: بَتَرَه بَتْراً فانْبَتَر وتَبَتَّرَ. (و) الانْبتارُ: (العَدْوُ) . (و) عَن ابْن الأَعْرَابيِّ: (البَتْرَةُ) ، بفتحٍ فسكونٍ: (الاءَتَانُ، تصغيرُهَا بُتَيْرَةٌ) . (و) بُتْرانُ، (كعُثْمَانَ: ع لبني عَامر) ابنِ صَعْصَعَةَ، وَقيل: جَبَلٌ، وأَنشد أَبو زِياد: وأَشْرَفْتُ مِن بُتْرَانَ أَنْظُرُ هَل أَرَى خَيالاً لِلَيْلَى رَيْتُه ويَرَانيَا (وبُتْرٌ، بالضَّمِّ) فالسُّكُونِ: (أَحْبُل) ، بالحاءِ المُهْمَلَة، جمعُ حَبْلٍ من الرَّمْلِ، فِي الشَّقِيق، (مُطِلّاتٌ على زُبَالةَ) . قَالَ القَتَّال الكِلابِيُّ: عَفَا النَّجْبُ بَعْدِي فالعَرِيشانِ فالبُتْرُ فَبُرْقُ نِعَاجٍ مِن أمَيْمَةَ فالحِجْرُ وَقيل البُتْرُ أَكثَرُ من سبعةِ فَرَاسِخَ وطولُه أَكثرُ من عشرينَ فَرْسَخاً، وَفِيه حِبالٌ كثيرةٌ من بلادِ عَمْرِو بنِ كلاب. (و) بُتْر: (ع، بالأَنْدَلُسِ) مِنْهُ أَبو محمدٍ مَسْلَمَةُ بنُ محمّدٍ الأَندلسيّ، رَوَى عَنهُ يُوسفُ بن عبد اللهِ بنِ عبد البَرِّ الأَندلسيُّ. (وبَتْرِيرُ، بِالْفَتْح) ، وضَبَطَه الصغانيُّ بِالْكَسْرِ: (حِصْنٌ مِن عَمَلِ مُرْسِيَةَ) بالأَنْدَلُسِ، ذَكَره ياقُوت فِي المعجم. (و) بَتِيرَةُ، (كسَفِينَة: ابْن الحارثِ بنِ فِهْرٍ) ، فِي قُرَيْش، قالَه بنُ حَبِيب. (و) أَبو مَهْدِيًّ (عبدُ اللهِ بنُ بُتْرِي، بالضّمِّ ساكنةَ الآخرِ) أَندلسيٌّ، رَوَى عَن ابْن قاسمٍ القَلْعِيِّ، وَعنهُ هِشامُ بنُ سعيد الْخَيْر الكاتبُ، (وَكَذَا) أَبو محمّدٍ (مَسْلَمَةُ بنُ محمّدِ بنِ البُتْرِي: مُحَدِّثانِ) ، وَهُوَ أندلسيٌّ أَيضاً من مشايخِ ابْن عبد البَرّ، مَرَّ ذِكْرُه قَرِيبا. وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: المَبتُورَةُ: الَّتِي قُطِع ذَنَبُهَا، وَمِنْه حديثُ الضَّحَايَا: (نَهَى عَن كلِّ مَبْتُورَةٍ) . وَفِي حديثٍ آخَرَ: (نَهَى عَن البُتَيْرَاءِ) ؛ هُوَ أَنْ يُوتِرَ بركعةٍ واحدةٍ، وَقيل: هُوَ الَّذِي شَرَعَ فِي ركعتَيْن فَأَتَمَّ الأُولَى وقَطَعَ الثّانيةَ، وَفِي حَدِيث سَعْدٍ: (أَنّه أَوتَرَ بركعةٍ، فأَنْكَرَ عَلَيْهِ ابنُ مسعودٍ وَقَالَ: مَا هاذه البتراءُ) . وَفِي الحَدِيث: (كَانَ لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْه وسلَّم دِرْعٌ يُقَال لَهَا البَتْرَاءُ) ؛ سُمِّيَتْ بذالك لِقِصَرِهَا. والتَّبَتُّرُ: الانقطاعُ. وَتَبَتَّرَ لَحْمُه: انْمَازَ. والأُباتِرُ، بالضَّمِّ: مَوضعٌ، قَالَ الرّاعِي: تَرَكْنَ رِجَالَ العُنْظُوَانِ تَنُوبُهُمْ ضِباعٌ خفَافٌ مِن وراءِ الأُباتِرِ والبَتِّيرُ، بِفَتْح فتشديدِ تاءٍ فوقيَّةٍ فسكونِ ياءٍ تحتيَّةِ: قريةٌ بالشّام، وإِليه نُسِبَ شيخُ مشايخِنا أَبو محمّدٍ صالحٌ، كَانَ ممَّن رَأَى الخَضِرَ عَلَيْهِ السلامُ، وصافَحَه. والبَتُّورُ: كتَنُّورٍ: مِن أَعلامِهم. والبَتْراءُ: قريةٌ بِمصْر. وأُباتِر، كعُلابِط: أَوديةٌ أَو هِضابٌ نَجْدِيَّةٌ فِي ديارِ غَنِيَ، وَقيل: بل هِيَ ثمانيةٌ والأَولُ أَثْبَتُ. وأَبْتَرُ، كأَحمدَ: صُقْعٌ شاميٌّ. وبُتَيْرَةُ، بالضَّمّ: لَقَبُ الحارثِ بنِ مالكِ بنِ نَهْدٍ، بطنٌ، قَالَه ابنُ حَبِيب. وبَتَرُونُ، محرَّكَةً: قريةٌ بجُبَيْلٍ مِن عَمَلِ طَرَابلس الشامِ، مِنْهَا أَبو القاسمِ عبدُ اللهِ بنُ مفرحِ بنِ عبدِ الله بن مُضَر بنِ قيس، رَوَى لَهُ أَبو سعد الْمَالِينِي، هاكذا ذَكَره أَئِمَّةُ الأَنساب، وَفِي مُعْجم ياقوت: بَثَرُون، بالثَّاءِ المثلَّثَة.
ـ البَبْرُ: سَبُعٌ م، ـ ج: بُبُورٌ، مُعَرَّبٌ. ونَصْرُ بنُ بَبْرَوَيْهِ، كعَمْرَوَيْهِ: حَدَّثَ عن إسحاقَ بنِ شاذانَ.
ـ البَتْرُ: القَطْعُ، أو مُسْتَأْصِلاً. ـ وسيفٌ باتِرٌ: قاطِعٌ، وبَتَّارٌ وبُتارٌ، كغُرابٍ. ـ والأَبْتَرُ: المَقْطوعُ الذَّنَبِ، بَتَرَهُ فَبَتِرَ، كفَرِحَ، ـ وـ: حَيَّةٌ خبيثَةٌ، والبيتُ الرابعُ من المُثَمَّنِ في المُتَقارِبِ، والثاني من المُسَدَّسِ، والمُعْدِمُ، والذي لا عَقِبَ له، والخاسِرُ، وما لا عُرْوَةَ له من المَزادِ والدِّلاءِ، وكُلُّ أمْرٍ مُنْقَطِعٍ من الخَيْرِ، والعَيْرُ، والعَبْدُ، ـ وهما: الأَبْتَرانِ، ولَقَبُ المُغيرَةِ بنِ سعدٍ، ـ والبُتْرِيَّةُ من الزَّيْدِيَّةِ، بالضم: تُنْسَبُ إليه. ـ وأبْتَرَ: أعْطَى، ومَنَعَ، ضِدٌّ، وصلَّى الضُّحى حينَ تُقَضِّبُ الشمسُ، (أي: يَمْتَدُّ شُعاعُها) ـ وـ اللّهُ الرجلَ: جَعَلهُ أبْتَرَ. ـ والأُباتِرُ، كعُلابِطٍ: القصيرُ، ومن لا نَسْلَ له، ومَنْ يَبْتُرُ رَحِمَهُ. ـ والبَتْراءُ: الماضِيَةُ النافِذَةُ، ـ وع بِقربِهِ مسجِدٌ لرسولِ اللّهِ، صلى الله عليه وسلم، بطريقِ تَبوكَ، ـ وـ من الخُطَبِ: ما لم يُذْكَرِ اسمُ اللّهِ فيه، ولم يُصَلَّ على النَبِي، صلى الله عليه وسلم. ـ والبُتَيْراءُ: الشمسُ. ـ والانْبِتارُ: الانْقِطاعُ، والعَدْوُ. ـ والبَتْرَةُ: الأَتانُ، تَصْغيرها: بُتَيْرَةٌ. ـ وكعُثمانَ: ع لبني عامِرٍ. ـ وبُتْرٌ، بالضم: أجْبُلٌ مُطِلاَّتٌ على زُبالَةَ، ـ وع بالأَنْدَلُسِ. ـ وبَتْريرُ، بالفتح: حِصْنٌ من عَمَلِ مُرْسِيَةَ. وكسفينةٍ: ابنُ الحارِثِ بنِ فِهرٍ. وعبدُ اللّهِ بنُ أحمدَ بنِ بُتْرِي، بالضم ساكِنَةَ الآخِرِ، وكذا مَسْلَمَةُ بنُ محمدِ بنِ البُتْرِيْ: محدِّثانِ.
البَتْر في الجراحة: قطع طَرَف أو جزء منه جراحيًا .
بَتَرَهُ بَتَرَهُ بَتْرًا: قطع مستأصِلاً.|بَتَرَهُ العمل ونحوَه: قطعه قبل أن يُتمُّه، فهو باتِر.
(فعل: ثلاثي متعد).| بَتَرْتُ، أَبْتُرُ، اُبْتُرْ، مصدر بَتْرٌ- لَمْ يَكُنْ أمَامَ الطَّبِيبِ مِنْ خِيَارٍ إلاَّ أنْ يَبْتُرَ يَدَ الْمَرِيضِ : أنْ يَقْطَعَها- اِسْتَيْقَظَ مِنَ الْبَنْجِ فَوَجَدَ يَدَهُ قَدْ بُتِرَتْ :-بَتَرَ ما فَسُدَ فينَا : (ميخائيل نعيمة) :بُتِرَتْ مَشَاعِرُهُمْ بَتْراً. (ع. بنجلون).
1- سبع يشبه النمر ، جمع : ببور
1- العبد والعير ، سميا بذلك لانقطاع الخير عنه ما
ب ت ر: (بَتَرَهُ) قَطَعَهُ قَبْلَ الْإِتْمَامِ وَبَابُهُ نَصَرَ وَ (الِانْبِتَارُ) الِانْقِطَاعُ وَ (الْأَبْتَرُ) الْمَقْطُوعُ الذَّنَبِ، وَبَابُهُ طَرِبَ، وَفِي الْحَدِيثِ: «مَا هَذِهِ (الْبُتَيْرَاءُ) » وَ (الْأَبْتَرُ) أَيْضًا الَّذِي لَا عَقِبَ لَهُ وَكُلُّ أَمْرٍ انْقَطَعَ مِنَ الْخَيْرِ أَثَرُهُ فَهُوَ أَبْتَرُ.
بَتْر :- مصدر بتَرَ. |2 - (طب) استئصال طرفٍ أو جزءٍ منه جراحيًّا؛ لفساده وضرره على الجسم :-بَتْرُ عُضوٍ.|3 - (العروض) عِلّة مقتضاها حذف السبب الخفيف مع ساكن الوتد المجموع وإسكان ما قبله. |4 - (العلوم اللغوية) سقوط صوتٍ أو مقطع أو جزء من آخر الكلمة، ومنه في العربية الترخيم وهو حذف آخر المنادى مثل (يا فاطمُ) |• بتْر الجملة: فقدان التتابع في الكلام.
باتر ، جمع بواتِرُ: اسم فاعل من بتَرَ |• سيفُ العدالة الباتر: الحاسم الذي يقضي في الأمور بلا تردُّد.
بَبْر ، جمع بُبُور: (الحيوان) حيوان ثدييّ مفترس كبير الحجم، من اللّواحم من الفصيلة السِّنُّوريّة.
بَتَر :مصدر بتِرَ.
را بترْت الشيء بتْ : قطعته قبل الإتمام. والانْبتار: الانقطاع. والباتر: السيف القاطع. والأبْتر: المقطوع الذّنب. تقول منه: بتر بالكسر يبْتر بترا. والأبْتر: الذي لا عقب له. وكل أم ر انقطع من الخيْر أثره فهوأبْتر. وخطب زياد خطبته البتْراء، لأنّه لم يحمد الله فيها، ولم يصلّ على النبي صلى الله عليه وسلم. ابن السكيت: الأبْتران: العبد والعيْر قال: سمّياأبْتريْن لقلّة خيرهما. وقدأبْتره الله، أي صيّرهأبْتر. ويقال رجل أباتر، بضم الهمزة، للذي يقطع رحمه.
إلتأم, إلتحم, إنجمع, تألف, جبأ, كل(عن القطع), نبا, انوصلت, انلحمت, زرع عضوا, تام, كامل, موصول, مؤلف, معلق, ملتحم, إستقام, إنتصب, قام, نهض, أقترن, إتصل, إلتأم, إلتحم, إلتصق, إنوصل, إنجمع, اقترن, انوصل, تألف, ترابط, إتسخ, تدنس, تلوث, تنجس, توسخ, دنس, قذر, قذر, نجس, ألزق, ألصق, ضم, لحم, وصل, أقترن, إتصل, إلتحم, إلتصق, إنوصل, اقترن, انوصل, ترابط, أجم, أكشف (من لا ترس لديه), تأليف, جمع, ضم, كل, لحم, نبوه, وصل, ألف, ألحم, ألزق, ألصق, أوثق, جمع, ربط, ركز, زرع, شتل, ضم, علق, غرس, لحم, نصب
بضع, إنفصال, بت, بتر, فصل, فصم, قطع, إنبتك, إنبتر, إنبت, انقطع, بتر, بت, جدع, بتر, بضع, جب, جذ, صدع, قص, قطع, قط, هبل, إنفصم, إنبتر, إنصرم, إنقطع, انقطع, انحل, انكسر, بتر, تقطع, قطع, عصف, أعصر, بتر, حفظ, صرم, قطع, كبس, نسم, نفح, هب, قطع, إنبتر, إنفصم, انقطع, بتر, تقطع, عوز, قل ماله, إستأصل, أباد, أتلف, أردى, أزال, أفنى, أهلك, إجتث, إستخرج, إستل, إقتلع, إنتزع, بتر, بت, جب, جث, وقص العنق, بتر, صرم, قطع, قطع, إجتث, بتر, بت, بضع, جب, جذ, حذ, صرم, فصم, قص, قطع, قد, قص, بتر, إنفصال, بت, بضع, جذ, جزم, فصل, فصم, قص, قطع, إجتز, إحتش, بتر, جب, جزم, جز, حز, حش, حصد, صرم, قصل, قطع, فصل, إبانة, إبعاد, إبعاد, إحالة, إزاحة, إعادة, إقالة, إقصاء, إقصاء, إنبعاث, إنفصال, بت, بتر, بضع, بعث, فصم, بتر, بضع, جذ, جزم, فصل, قص, قطع, قد, أباد, أزال, إبتعد, إجتث, إرتقب, إستأصل, إقتطع, إقتلع, إنتزع, بتر, بت, جث, جب, جث, جذ, جذ, بتر, جزم, فصل, فصم, قص, قطع, حذ, إجتث, إقتطع, بتر, بت, جث, جب, جذ, قص, قطع, قد, قطع, جزم, بتر, تأكيد, جذ, فصل, فصم, فعل بثقة, قص, قطع, حز, إجتز, بتر, بت, ثلم, جب, جزم, جز, شق, صرم, صلم, فضل, فل, قطع, كسر, تقطع, إنبتر, إنفصم, إنكسر, انقطع, بتر, تبدد, تحزز, تشتت, تصدع, تفرق, تقصف, تقصل, تكسر, تمزق, قطع, أمضى, أبر, أوفى, بتر, بت, صدق, قطع, قطع, إبانة, إجتياز, إنفصال, بت, بتر, بضع, تفريق, جذ, جزم, سلوك, شق, صدع, عبور, فصل, فصم, هبل, بتر, بضع, جدع, صدع, قطع, هوى, وطؤ, وقع, جذ, أجتث, أستأصل, إجتث, إستأصل, إقتلع, إنتزع, بتر, بت, بضع, جث, جب, جث, جدع, جذم, جز, إنفصال, إبتعاد عن, إفتراق, انقطاع, بت, بتر, تبدد, تخلص, تفرق, تقاطع, تهاجر, توقف, فراق, نجاة, فصم, بتر, بت, بضع, ثلم, جب, جذم, جذ, جزم, حطم, شدف, شرط, شرم, شق, صدع, صرم, إقتلع, أستأصل, إجتث, إستأصل, إستخرج, إستل, إنتزع, انتزع, اجتغف, بتر, بت, جب, جث, جذم, جذ, قلع, قص, إعطاء, إكرام, بتر, جذ, جزم, حفو, فصل, فصم, قطع, بت, أجتث, أستأصل, أمضى, أنهى, إجتث, إستأصل, إقتلع, إنبتر, إنبتك, إنبت, إنتزع, إنفصال, انقطع, بتر, بتل, قطع, أباد, أجتث, أزال, إجتاز, إجتث, إجتز, إحتش, إخترق, إستأصل, إقتطع, إقتلع, إنتزع, بتر, بتل, بت, صرم, أعرض عن, إجتث, إجتز, بتر, بتل, بت, بضع, جب, جذم, جذ, جزم, جز, جفا, حز, صلم, إنبتر, إنبتك, إنبت, إنصرم, إنفصم, إنقطع, انقطع, انقطع, بتر, بت, بتر, تقطع, قطع, قط, بتر, جب, جدع, جذ, قص, قطع, نزل, وكد, جزم, أمضى, أنهى, إتخذ قرارا, إجتز, بتر, بتل, بت, بضع, جب, جز, حز, حسم, حكم, شدف, صلم, إجتث, بتر, جذ, جز, حز, صرم, قص, قطع, صدع, بتر, بضع, ثلم, جدع, شرط, شرم, شق, فرى, فصل, فصم, فلع, فلق, قطع, هبل, بتر, أجتث, أستأصل, إجتث, إجتز, إستأصل, إقتطع, إقتلع, إنتزع, بت, بضع, جث, جب, جث, جدع, جذم, فصل, أبعد, أفرد, أقال, أقصى, إتخذ قرارا, بتر, بت, بضع, ثلم, جزم, حكم, حل, سرح, شرط, شرم, شدف, بتر, بضع, جزم, فصم, قضب, قطع, جز, أجتث, إجتث, إجتز, إحتش, إقتلع, بتر, بتل, بت, جب, جذم, جذ, جزم, حز, حش, حصد, إقتطع, بتر, حذ, قد, قطع, إنبت, أنهي, إنبتر, إنبتك, إنبت, إنسحم, انقطع, انتهى, انقطع, بتر, بت, بت, سوي, قضب, بتر, بضع, جزم, شدف, فتر, فرط, فصم, قطع, لها, قلع, أستأصل, إجتث, إستأصل, إقتلع, إنتزع, بتر, بت, تقلص, تقبض, جب, جث, جذ, خلع, قد, قطع, بتر, إنبتر, إنبتك, إنبت, إنصرم, إنفصم, إنقطع, انقطع, بتر, بت, تقطع, قطع, قسم, بتر, بعض, جزأ, جزأ, شطر, صرم, فرق, فرق, فصل, قسم, قص, قطع, قطع, قهر, كسر, جذم, أجتث, إجتث, إستأصل, إقتلع, إنتزع, بتر, بت, جذ, جز, خلع, صرم, فصم, قص, قطع, نزع, بضع, بتر, بت, ثلم, جب, جدع, جذ, جزم, شج, شدف, شرط, شرم, شق, شق (الجرح), شقق, إجتث, أباد, أزال, أستأصل, إستأصل, إقتلع, إنتزع, بتر, بت, جث, جب, جث, جذم, جذ, جز, حذ, إنصرم, أدبر, أدبر (الليل), أفل, إنبتر, إنصرف, إنفصم, إنقطع, إنقرض, إنقضى, انقطع, بتر, تصرم, تولى, ذهب, سلف, جث, أستأصل, إجتث, إستأصل, إقتلع, إنتزع, بتر, بت, جب, جذ, حذ, قد, إمضاء, بت, بتر, قطع, جب, أباد, أبطل, أزال, ألغى, أوقف, إجتث, إجتز, إستأصل, إقتلع, إنتزع, بتر, بتل, بت, بضع, بطل, انفصال, بت, بتر, شعب, صدع, كسر, إجتث, إستأصل, بتر, بت, جب, صرم, فصل, فك, قد, قطع, نزع, انفصال, بت, بتر, شعب, صدع, كسر, إستقامة, استواء, انتصاب, انتظام, بتر, صرم, قيام, قطع, نهوض, أبعد, أرخى, أطلق, أعتق, أفرج, بتر, بت, جرح, جزم, حرم, حرر, حل, خدش, سرج, انفصال, بت, بتر, تحايل, تعارض, حنث, حنث, خذلان, خلاف, خيانة, خفر, خيانة, شجار, نكوث, بتر, بت, ثلم, صرم, فصل, فك, مزق, نزع, هجر, بتر, قطع, أبعد, أتلف, أفسد, إجتث, إستأصل, بتر, بشع, ثقب, ثلم, جب, جزم, خرق, شق, شنع, صرم, بتر, صرم, قطع, بتر, صرم, قطع, انكسر, بتر, بت, ثلم, صرم, فصل, فك, مزق, نزع, انفصال, بت, بتر, شعب, صدع, كسر, أبعد, إجتث, إستأصل, بتر, بت, ثلم, جب, جزم, صرم, فرق, فصل, فصم, فك, قد, قصل, أبعد, أسرف, أقفر, ألقى, إنحصر, بتر, بت, بدد, بعد, بعثر, بعزق, جزم, جزأ, خلا, خوى, أخلص, أمن, استقام, بتر, حق, صدق, نزه, وفى, بتر, بين, ثبت, جلى, ركن, سدد, سوى, فرق, فصل, قوم, كشف, مزق, مكث, نزل, نظم, إحنة, إنفصال, اتضاع, انقطاع الرحم, بت, بتر, بغضاء, بغض, تنابذ, تذلل, تفرقة, تنابذ, تواضع, جفاء, حقارة, بت, بتر, صرم, قطع, إحنة, إعراض, إنصرام, إنفصال, إنقطاع, بت, بتر, بغضاء, بغض, تفرق, تفرقة, تنابذ, حنث, صرم, قطع, بتر, دمث, ظريف, قطع, لين, أخذ, أخ, أخذ, إنصرام, إنفصال, إنقطاع, استسلام, استلام, بت, بتر, تحصيل, تفرق, تفرقة, تنابذ, حيازة, انفصال, بت, بتر, شعب, صدع, كسر, أبعد, أبغض, أتلف, أخرج, أزال, أقصى, أقفر, ألغى, إنحصر, بتر, بت, بدد, بعد, بعثر, بغض, أبعد, أزال, أسقط, ألقى, بتر, بت, بدد, بعد, بعثر, بعزق, جزم, جزأ, شتت, شطب, صرم, بتر, بت, حل, صرم, فصل, فك, قطع, نزع, أخذ, إحراز, بت, بتر, جزم, جفاء, جفوة, صد, صرم, صدود, فصل, قطع, مجافاة, هجر, هجران
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"