المعاجم

الثَّرْوَة: كثرة العَدَد من الناس والمال. يقال: ثَرْوة رجالٍ وثَرْوة مالٍ، والفَرْوة كالثَّرْوة فاؤه بدل من الثاء. وفي الحديث: ما بعث الله نبيّاً بعد لوط إِلا في ثَرْوَةٍ من قومه؛ الثروة: العدد الكثير: وإِنما خَصَّ لوطاً لقوله: لو أَن لي بكم قُوَّة أَو آوِي إِلى رُكْنٍ شديد. وثَرْوةٌ من رجال وثَرْوَة من مال أَي كثير؛ قال ابن مقبل وثَرْوَةٌ من رجال لو رأَيْتَهمُ، لَقُلْتَ: إِحْدَى حِراجِ الجَرّ من أُقُر مِنَّا بِبادِيةِ الأَعْرابِ كِرْكِرةٌ، إِلى كَراكِرَ بالأَمــصارِ والحَضَر ويروى: وثَوْرةٌ من رجال. وقال ابن الأَعرابي: يقال ثَوْرَة من رجال وثَرْوةٌ بمعنى عدد كثير، وثَرْوَة من مال لا غير. ويقال: هذا مَثْراةٌ للمال أَي مَكْثَرة. وفي حديث صلة الرحم: هي مَثْراةٌ في المال مَنْسَأَةٌ في الأَثَر؛ مَثْراة: مَفْعَلة من الثَّراء الكثرة. والثَّراءُ: المال الكثير؛ قال حاتم: وقد عَلِمَ الأَقْوامُ لو أَنَّ حاتِماً أَراد ثَراءَ المالِ، كان له وَفْرُ والثَّرَاء: كثرة المال؛ قال علقمة: يُرِدْنَ ثَراءَ المالِ حيثُ عَلِمْنَه، وشرْخُ الشَّبابِ عندَهُنَّ عجيبُ أَبو عمرو: ثَرَا اللهُ القومَ أَي كَثَّرَهم. وثَرَا القومُ ثَراءً: كَثُروا ونَمَوْا. وثَرا وأَثْرَى وأَفْرى: كثُرَ مالُه. وفي حديث إِسمعيل، عليه السلام: قال لأَخيه إِسحق إِنك أَثْرَيْتَ وأَمْشَيْتَ أَي كثُر ثَراؤُك، وهو المال، وكثُرت ماشيتُك. الأَصمعي: ثَرا القومُ يَثْرُون إِذا كَثُرُوا ونَمَوْا، وأَثْرَوْا يُثْرُون إِذا كثُرت أَموالهم. وقالوا: لا يُثْرِينا العَدُوُّ أَي لا يكثر قوله فينا. وثَرا المالُ نفسُه يَثْرُوا إِذا كثُر. وثَرَوْنا القومَ أَي كنا أَكثر منهم. والمال الثَّرِي، مثل عَمٍ خفيف: الكثير. والمال الثَّرِيُّ، على فعيل: وهو الكثير. وفي حديث أُم زرع: وأَراحَ عليَّ نَعَماً ثَرِيّاً أَي كثيراً؛ ومنه سمي الرجل ثَرْوانَ، والمرأَة ثُرَيَّا، وهو تصغير ثَرْوى. ابن سيده: مال ثَرِيّ كثير. ورجل ثَرِيّ وأَثْرَى: كثير المال. والثَّرِيّ: الكثير العدد؛ قال المَأْثُور المُحاربي جاهلي: فقد كُنْتَ يَغْشاكَ الثَّرِيُّ، ويَتَّقِي أَذاك، ويَرْجُو نَفْعَك المُتَضَعْضِع وأَنشد ابن بري لآخر: سَتَمْنَعُني منهم رِماحٌ ثَرِيَّةٌ، وغَلْصَمةٌ تَزْوَرُّ منها الغَلاصِمُ وأَثْرَى الرجلُ: كَثُرت أَمواله؛ قال الكميت يمدح بني أُمية: لَكُمْ مَسْجِدا الله المَزُورانِ، والحَصَى لَكُمْ قِبْصُه من بين أَثْرَى وأَقْتَرا أَراد: من بين من أَثْرَى ومن أَقتر أَي من بين مُثْرٍ ومُقْترٍ، ويقال: ثَرِي الرجلُ يَثْرَى ثَراً وثَراء، ممدود، وهو ثَرِيٌّ إِذا كَثُر ماله، وكذلك أَثْرى فهو مُثْرٍ. ابن السكيت: يقال إِنه لَذو ثَراء وثَرْوة، يراد إِنه لذو عَدد وكثرة مال. وأَثْرَى الرجلُ وهو فوق الاستغناء. ابن الأَعرابي:إِن فلاناً لَقَرِيب الثَّرَى بَعِيد النَّبَط للذي يَعِدُ ولا وفاء له. وثَريتُ بفلان فأَنا به ثَرٍ وثَريءٌ وثَرِيٌّ أَي غَنِيٌّ عن الناس به. والثَّرى: التراب النَّدِيٌّ، وقيل: هو التراب الذي إِذا بُلَّ يَصِرْ طيناً لازباً. وقوله عز وجل: وما تحت الثَّرَى؛ جاء في التفسير: أَنه ما تحت الأَرض، وتثنيته ثَرَيانِ وثَرَوانِ؛ الأَخيرة عن اللحياني، والجمع أَثْراء. وثَرىً مَثْرِيٌّ: بالغوا بلفظ المفعول كما بالغوا بلفظ الفاعل؛ قال ابن سيده: وإِنما قلنا هذا لأَنه لا فعل له فنحمل مَثْرِيَّه عليه. وثَرِيَتِ الأَرضُ ثَرىً، فهي ثَرِيَّةٌ: نَدِيَتْ ولانَتْ بعد الجُدُوبة واليُبْس، وأَثْرَتْ: كثُرَ ثَراها. وأَثْرَى المطر: بلَّ الثَّرَى. وفي الحديث: فإِذا كلب يأْكل الثَّرَى من العطش أَي التراب النديّ. وقال أَبو حنيفة: أَرض ثَرِيَّةٌ إِذا اعتدل ثَراها، فإِذا أَردت أَنها اعْتَقَدَت ثَرىً قلت أَثْرَتْ. وأَرض ثَرِيَّة وثَرْياء أَي ذات ثَرَىً ونَدىً. وثَرَّى فلان الترابَ والسَّويقَ إِذا بَلَّه. ويقال: ثَرِّ هذا المكانَ ثم قِفْ عليه أَي بُلَّهُ. وأَرض مُثْرِيَةٌ إِذا لم يجِفَّ ترابُها. وفي الحديث: فأُتِي بالسويق فأَِِمر به فَثُرِّيَ أَي بُلَّ بالماء. وفي حديث علي، عليه السلام: أَنا أَعلم بجعفر أَنه إِن عَلِمَ ثرَّاه مرة واحدة ثم أَطْعَمه أَي بَلَّه وأَطعمه الناسَ. وفي حديث خبز الشعير: فيطير منه ما طار وما بقي ثَرَّيْناه. وثَرِيتُ بفلان فأَنا ثَرِيّ به أَي غنيّ عن الناس به، وروي عن جرير أَنه قال: إِني لأَكره الرحى (* قوله «اني لاكره الرحى إلخ» كذا بالأصل). مخافة أَن تستفرعني وإني لأَراه كآثار الخيل في اليوم الثَّرِيّ. أَبو عبيد: الثَّرْياء على فَعْلاء الثَّرَى؛ وأَنشد: لم يُبْقِ هذا الدهر مِنْ ثَرْيائِِه غيرَ أَثافِيهِ وأَرْمِدائه وأَما حديث ابن عمر: أَنه كان يُقْعِي ويُثَرِّي في الصلاة، فمعناه أَنه كان يضع يديه بالأَرض بين السجدتين فلا تفارقان الأَرض حتى يعيد السجود الثاني، وهو من الثَّرَى التراب لأَنهم أَكثر ما كانوا يصلون على وجه الأَرض بغير حاجز، وهكذا يفعل من أَقْعَى؛ قال أَبو منصور: وكان ابن عمر يفعل هذا حين كَبِرت سنُّه في تطوّعه، والسُّنَّة رفع اليدين عن الأَرض بين السجدتين. وثَرَّى التُّرْبة: بَلَّها. وثَرَّيْتُ الموضع تَثْرِيةً إِذا رَشَشته بالماء. وثَرَّى الأَقِط والسَّوِىق: صب عليه ماء ثم لَتَّه به. وكل ما نَدَّيته فقد ثَرَّيته. والثَّرَى:النَّدَى. وفي حديث موسى والخضر، عليهما السلام: فبينا هو في مكان ثَرْيانَ؛ يقال: مكان ثَرْيانُ وأَرض ثَرْيا إِذا كان في ترابها بلل ونَدىً. والْتَقَى الثَّرَيانِ: وذلك أَن يجيء المطر فيرسَخَ في الأَرض حتى يلتقي هو وندى الأَرض. وقال ابن الأَعرابي: لَبِس رجل فرواً دون قميص فقيل التَقَى الثَّرَيانِ، يعني شعر العانة ووَبَرَ الفَرْوِ. وبدا ثَرَى الماء من الفرس: وذلك حين يَنْدَى بالعَرَق؛ قال طُفَيل الغَنَويّ: يُذَدْنَ ذِيادَ الحامِساتِ، وقد بَدَا ثَرَى الماءِ من أَعطافِها المُتَحلِّب يريد العَرَق. ويقال: إِني لأَرَى ثَرى الغضب في وجه فلان أَي أَثَرَه؛ قال الشاعر: وإِني لَتَرَّاكُ الضَّغينةِ قد أَرى ثَرَاها من المَوْلى، ولا أَسْتَثيرُها ويقال: ثَرِيتُ بك أَي فَرِحت بك وسُرِرت. ويقال ثِرِىتُ بك، بكسر الثاء، أَي كَثُرْتُ بك، قال كثيِّر: وإِني لأَكْمِي الناسَ ما تَعِدِينَني من البُخْلِ أَن يَثْرَى بذلِك كاشِحُ أَي يَفْرَح بذلِك ويشمت؛ وهذا البيت أَورده ابن بري: وإِني لأَكمي الناس ما أَنا مضمر، مخافة أَن يثرَى بذلك كاشح ابن السكيت: ثَرِيَ بذلك يَثْرَى به إِذا فرح وسُرَّ. وقولهم: ما بيني وبين فلان مُثْرٍ أَي أَنه لم ينقطع، وهو مَثَل، وأَصل ذلك أَن يقول لم يَيْبَس الثَّرَى بيني وبينه، كما قال، عليه السلام: بُلُّوا أَرحامكم ولو بالسلام؛ قال جرير: فلا تُوبِسُوا بَيْني وبينكم الثَّرَى، فإِنَّ الذي بيني وبينكُم مُثْرِي والعرب تقول: شَهْرٌ ثرَى وشهرٌ ترَى وشهرٌ مَرْعى وشهرٌ اسْتَوى أَي تمطر أَوّلاً ثم يَطْلُعُ النبات فتراه ثم يَطول فترعاه النَّعَم، وهو في المحكم، فأَمّا قولهم ثَرَى فهو أَوّل ما يكون المطر فيرسخ في الأَرض. وتبتلُّ التُّربة وتَلين فهذا معنى قولهم ثرى، والمعنى شَهْرٌ ذو ثَرىً، فحذفوا المضاف، وقولهم وشهر ترى أَي أَن النبت يُنْقَف فيه حتى ترى رؤوسه، فأَرادوا شهراً ترى فيه رؤوس النبات فحذفوا، وهو من باب كُلَّه لم أَصنع، وأَما قولهم مرعى فهو إِذا طال بقدر ما يمكن النَّعَم أَن ترعاه ثم يستوي النبات ويَكْتَهِل في الرابع فذلك وجه قولهم استوى. وفلان قريب الثَّرَى أَي الخير. والثَّرْوانُ: الغَزِير، وبه سمي الرجل ثَرْوان والمرأَة ثُرَيَّا، وهي تصغير ثَرْوَى. والثُّرَيَّا: من الكواكب، سميت لغزارة نَوْئها، وقيل: سميت بذلك لكثرة كواكبها مع صغر مَرْآتها، فكأَنها كثيرة العدد بالإِضافة إِلى ضيق المحل، لا يتكلم به إِلا مصغراً، وهو تصغير على جهة التكبير. وفي الحديث: أَنه قال للعباس يَمْلِك من ولدك بعدد الثُّرَيَّا؛ الثُّريا: النجم المعروف. ويقال: إِن خلال أَنجم الثُّريا الظاهرة كواكب خفية كثيرة العدد والثَّرْوةُ: ليلة يلتقي القمر والثُّرَيَّا. والثُّرَيَّا من السُّرُج: على التشبيه بالثُّريا من النجوم. والثُّريَّا: اسم امرأَة من أُميّة الصغرى شَبَّب بها عمر بن أَبي ربيعة. والثُّرَيّا: ماء معروف. وأَبو ثَرْوان: رجل من رواة الشعر. وأَثْرَى: اسم موضع؛ قال الأَغلب العِجْلي: فما تُرْبُ أَثْرَى، لو جَمَعْت ترابَها، بأَكثرَ مِنْ حَيَّيْ نِزارٍ على العَدِّ
عَيْنٌ ثَرَّةٌ وثَرَّارَةٌ وثَرْثارَةٌ: غَزيرَة الماء، وقد ثَرَّتْ تَثُرُّ وتَثِرُّ ثَرارَةً، وكذلك السحابة. وسحابٌ ثَرٌّ أَي كثير الماء. وعين ثَرَّةٌ: كثيرة الدموع؛ قال ابن سيده: ولم يسمع فيها ثَرْثارةٌ؛ أَنشد ابن دريد: يا مَنْ لِعَيْنٍ ثَرَّةِ المَدامِعِ يَحْفِشُها الوَجْدُ بِدَمْعٍ هامِعِ يحفشها: يستخرج كل ما فيها. الجوهري: وعين ثَرَّةٌ، قال: وهي سحابة تأْتي من قِبَلِ قِبْلَةِ أَهل العراق؛ قال عنترة: جادتْ عليها كُلُّ عَيْنٍ ثَرَّةٍ، فَتَرَكْنَ كُلَّ قَرارَةٍ كالدّرْهَمِ وطعنة ثَرَّةٌ أَي واسعة، وقيل: ثَرَّةٌ كثيرة الدم، على التشبيه بالعين، وكذلك عين السحاب. قال: وكل نعت في حدّ المدغم إِذا كان على تقدير فَعَلَ فأَكثره على تقدير يَفْعِل، نحو طَبَّ يَطِبُّ وثَرَّ يَثِرُّ، وقد يختلف في نحو خَبَّ يَخُِبُّ (* وقوله: «وقد يختلف في نحو خب يخب» يقتضي أَنه لم يتخلف فيما قبله وليس كذلك). فهو خَِبُّ، قال: وكل شيء في باب التضعيف فعله من يفَعل مفتوح فهو، في فعيل، مكسور في كل شيء، نحو شَحَّ يَشِحُّ وضَنَّ يَضِنُّ، فهو شحيح وضنين، ومن العرب من يقول: شحَّ يَشُحُّ وضَنَّ يَضُنُّ؛ وما كان من أَفعل وفعلاء من ذوات التضعيف، فإِنَّ فَعِلْتُ منه مكسور العين ويفعل مفتوح، نحو أَصم وصماء وأَشم وشماء؛ تقول: صَمِمْتَ يا رجل تَصَمُّ، وجَمِمتَ يا كَبْشُ تَجَمُّ، وما كان على فَعلْت من ذوات التضعيف غير واقع، فإِن يفعل منه مكسور العين، نحو عَفَّ يَعِفُّ وخَفَّ يَخِفُّ، وما كان منه واقعاً نحو رَدَّ يَرُدُّ ومَدَّ يَمُدُّ، فإِن يفعل منه مضموم إِلاَّ أَحرفاً جاءت نادرة وهي: شَدَّة يَشُدُه ويَشِدُّه وعَلَّه يَعُلُّه ويَعلُّه ونَمَّ الحديثَ يَنُمُّه ويَنِمهُّ وهَرَّ الشيءَ إِذا كرهه يَهُرُّه ويَهِرُّه؛ قال: هذا كله قول الفرّاء وغيره من النحويين؛ ابن سيده: والمصدر الثَّرارَةُ والثُّرُورَةُ. وسحابة ثَرَّةٌ: كثيرة الماء. ومطر ثَرُّ: واسعُ القَطْر مُتَدارَكُه. ومطر ثَرُّ: بَيِّنُ الثَّرارَةِ. وشاة ثَرَّةٌ وثَرُورٌ: واسعة الإِحليل غزيرة اللبن إِذا حلبت، وكذلك الناقة، والجمع ثُرُرٌ وثِرارٌ، وقد ثَرَّتْ تثُرُّ وتَثِرُّ ثَرّاً وثُروراً وثُرورَةً وثَرارَةً. وإِحْليل ثَرُّ: واسع. وفي حديث خزيمة وذكر السنة: غاضتْ لها الدَّرَّةُ ونقصت لها الثَّرَّةُ؛ الثرة، بالفتح: كثرة اللبن. يقال: ناقة ثَرَّة واسعة الإِحليل، وهو مخرج اللبن من الضرع، قال: وقد تكسر الثاء. وبول ثَرُّ: غَزِيرٌ. وثَرَّ يَثِرُّ ويَثُرُّ إِذا اتسع، وثَرَّ يَثُرُّ إِذا بَلَّ سَويقاً أَو غيره. ورجل ثَرُّ وثَرثارٌ: مُتَشَدِّق كثير الكلام، والأُنثى ثَرَّةٌ وثَرْثارَةٌ. والثَّرْثارُ أَيضاً: الصَّيَّاحُ؛ عن اللحياني. والثَّرْثَرَةُ في الكلام: الكَثْرةُ والترديد، وفي الأَكل: الإِكثار في تخليط. تقول: رجل ثَرْثارٌ وامرأَة ثَرثارَةٌ وقوم ثَرْثارُونَ؛ وروي عن النبي،صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: أَبْغَضُكُمْ إِليَّ الثَّرْثارُون المُتَفَيْهِقُونَ؛ هم الذين يكثرون الكلام تَكَلُّ فاً وخروجاً عن الحق. وبناحية الجزيرة عَيْنٌ غزيرة الماء يقال لها: الثَّرْثارُ. والثَّرْثارُ: نهر بعينه؛ قال الأَخطل: لَعَمْري لقد لاقتْ سُلَيْمٌ وعامِرٌ، على جانب الثَّرْثارِ، رَاغِيَةَ البَكْرِ وثَرْثارٌ: واد معروف. وثَراثِرُ: موضع: قال الشماخ: وأَحْمَى عليها ابنا زُمَيْعٍ وهَيْثَمٍ مُشَاشَ المَراضِ، اعْتادها من ثَراثِر والثَّرّثَرةْ: كثرة الأَكل والكلام في تخليط وترديد، وقد ثَرْثَر الرجُل، فهو ثَرْثارٌ مهْذارٌ. وثَرَّ الشيءَ من يده يَثُرُّه ثَرّاً وثَرْثَرَةً: بَدَّدَهُ. وحكى ابنُ دريد: ثَرْثَرَهُ بَدَّدَه، ولم يَخُصَّ اليدَ. والإِثْرارَةُ: نبت يسمى الفارسية الزريك؛ عن أَبي حنيفة، وجمعها إِثْرارٌ. وثَرَّرْت المكانَ مثل ثَرَّيْتُه أَي نَدَّيْتُه. وثُرَيْرٌ، بضم الثاء وفتح الراء وسكون الياء: موضع من الحجاز كان به مال لابن الزبير له ذكر في حديثه.
جف, نشف, يبس, جاف, ناشف, يابس, ثرى, أعدم, أعسر, أعوز, أفقر, أكدى, أملق, إحتاج, إفتقر, احتاج, عوز, عوز, قل ماله, عائل, عسر, فقير, فقير, محروم, مدقع, مملق, محتاج, مدقع, معدم, مفلس, ممعر, مملق, أعدم, أفلس, أمعر, أملق, افتقر, أقلية, بعض, جزء, فقير, معدم, مفلس, ممعر, مملق, إغتفار, صفح, عفو, غفران, مسامحة
منعم, ثري, غني, متنعم, مترف, مدلع, مدلل, مرفه, مغنج, موسر, مليء, ثري, زاخر, طافح, غاص, غني, مملوء, مترع, مزدحم, مفعم, مكتظ, ممتلئ, موسر, ثري, أترب, أثرى, أثرى, أثنى, أيسر, إتسع, إستغنى, إغتنى, اغتنى, تمول, غني, مكثر, ثري, غني, موسر, إستغنى, أثرى, أثنى, أخزن, أيسر, إغتنى, اقتنع, اكتفى, تمول, ثري, غني, مرفه, ثري, غني, متنعم, مترف, مدلع, مدلل, مغنج, منعم, موسر, أيسر, أترب, أثرى, أثرى, إتسع, إستغنى, إغتنى, تمول, ثري, غني, سري, أغر, ثري, رئيس, سيد, شريف, عظيم, عميد, غني, كريم, مترف, موسر سخي, غني, تلي, ثري, سري, شديد الإيمان, قادر, مليء, ميسور الحال, متنعم, متيسر, مترف, مرفه, مقتتل, مكثر, منعم, موسر, متنعم, ثري, غني, ميسور الحال, متيسر, مترف, مرفه, منعم, موسر, أثرى, أترب, أغنى, أيسر, إتسع, إستغنى, إغتنى, اغتنى, تمول, ثري, غني, موسر, ثري, سري, غني, قادر, مليء, ميسور الحال, متنعم, متيسر, مترف, مرفه, مقتتل, مكثر, منعم, متيسر, ثري, سهل, سهل المرام, غني, في متناول اليد, قريب المنال, متنعم, مترف, موسر, أثنى, أود, أشاد, أشاد بـ, أطرى, إستغنى, إعوج, إغتنى, إلتوى, إمتدح, إنثنى, إنطوى, إنعطف, تعوج, ثري, حمد, ميسور الحال, ثري, غني, متنعم, مترف, موسر, مقتتل, ثري, حرب, عراك, غني, قتال, معركة, موسر, ثري, سري, غني, قادر, مليء, ميسور الحال, متنعم, متيسر, مترف, مرفه, مقتتل, مكثر, منعم, موسر, مترف, ثري, سري, غني, ميسور الحال, متنعم, متيسر, مرفه, منعم, موسر, إغتنى, أتى(بالكثير, أثرى, أقعس, أكثر, أهرف, أوسع, تغنى, تمول, ثري, زاد-ماله-, غنى, كثر(ماله, كثر(ماله), كثر(ماله, أمول, تمول, أترب, أثرى, أثرى, أيسر, إستغنى, إغتنى, اتخذ مالا, اغتنى, ثري, غني, غني, أترب, أثرى, أثرى, أيسر, إتسع, إستغنى, إغتنى, تمول, ثري, نال, قادر, بالي, بلو, ثري, جبار, شديد, عزيز, غني, قدير, قوي, قوي, موسر, ثري, غني, متمول, ميسر, ثري, غني, موسر, ميسور, متملك, متمول, متنعم, مترف, مستغن, موسر, ثري, غني, غني, مستغن, متملك, متملل, متمول, متنعم, مترف, مترب, مستغن, مكتفي, موسر, ثري, دان, غني, مثبت, مستغن, مقرب, أبي, أيد, بارز, باسل, باسل, بدين, بدين, بطين, بطل, بطين, تار, تر, ثري, شديد, قوي, ثري, غني, مستغن, موسر, ثري, غني, مستغن, موسر, متملك, متملل, متمول, متنعم, مترف, مستغن, موسر, ثري, غني, متملك, مستغن, موسر, ميسور, ميسور, متملك, متملل, متمول, متنعم, مترف, مستغن, موسر, ثري, غني, كريم, مساعد, متكرم, مستغن, معيلل, معين, معط, مكتف, منجد, موسر, نائل, واهب, واهب, ثري, غني, متملك, مستغن, ميسور, مثري, مستغن, مغتني, موسر, ثري, حاذق, حكيم, حصيف, حليم, ذكي, ذكي, ذكي, رزين, رصين, رزين, رزين, رصن, عاقل, عاقل, ثري, غني, مثري, مخول, موسر, ثري, غني, مستغن, ثري, جامد, صلب, صلد, غني, قاس, موضح, ميسور, متمول, مجيب, مخبر, مستغن, معلم, مفسر, منبئ, ثري, رزين, رصين, ساكن, عاقل, غني, لبيب, مستقيم, مستغن, موسر, هادئ, ثري, غني, موسر, تارك, ثري, جاهل, رافد, غبي, غني, غر, فدم, مدد, موضح, متخل, مجيب, مخبر, مستغن, معرض عن, ثري, عاقل, غني, مثري, مخول, مستغن, موسر, أثرى, أثرى, أغنى, أهنأ, أيسر, إستغنى, إغتنى, إكتفى, إمتلك, اكتفى, تملك, تمول, ثري, غني, فرج, ثري, غني, مستغن, ميسور, متملك, متملل, متمول, متنعم, مترف, مستغن, موسر, أترب, أثرى, أكنز, أيسر, اغتنى, ترب, ثري, أثرى, أثرى, أيسر, إستغنى, إغتنى, إكتفى, استغنى, اكتفى, تملك, تمول, ثري, غني, يسر, ثري, حاذق, حكيم, حصيف, حكيم, حليم, ذكي, ذكي, ذكي, رصين, رزين, عاقل, عاقل, فطين, فطن, ثري, حكيم, حليم, ذكي, ذكي, رصين, رزين, عاقل, عاقل, فطن, فطين, لبيب, لبيب, ماجد, متعقل, آمل, ثري, راج, راعد, سعيد, سعيد, غني, غني, فرح, ميسور, مترفه, متمول, متنعم, موسر, ميسر, أبي, أبي, بجيل, ثري, جليل, جليل, رافض, رزين, شريف, عزيز, كريم, مبجل, معزز, مكرم, ثري, غني, متملك, مستغن, موسر, ميسور, متملك, متملل, متمول, متنعم, مثري, مخول, موسر, ثري, غني, مساعد, موسر, ميسور, متملك, متمول, مستغن, مستغني, معيلل, معين, معط, مكتفي, منجد, موسر, ثري, غني, متملك, موسر, أثرى, أثرى, أيسر, إستغنى, إغتنى, إكتفى, اكتفى, ترفه, تملك, تمول, ثري, رغد, ثري, غني, متملك, مستغن, متملل, موسر, أثرى, ألفى, أيسر, إستغنى, إغتنى, استغنى, استهان, تمول, ثري, صادف, عثر, لقي, وجد, يسر, ثري, غني, متملك, مساعد, مستغن, موسر, ميسور, متملك, متملل, متمول, مستغن, معيلل, معين, معط, منجد, أثرى, أجاع, أسغب, أسقم, أعرض, أيسر, إستغنى, إغتنى, إكتفى, اغتنى, تملك, تمول, ثري, جوع, ثري, غني, كريم, مساعد, ميسور, متكرم, متمول, مستغن, معيلل, معين, معط, مكتف, منجد, موسر, نائل, ثري, غني, متملك, مستغن, ميسور, متملك, متملل, متمول, مستغن, موسر, ثري, غني, متمول, ميسر, أثرى, أنس, أهل, أيسر, إترع, إستغنى, إغتنى, إكتظ, إمتلأ, احتشد, ازدحم, استغنى, تمول, ثري, حفل, ثري, غني, كريم, مساعد, متكرم, مستغن, معيلل, معين, معط, مكتف, منجد, موسر, نائل, واهب, واهب, بارز, ثري, شاخص, ظاهر, غني, مستغن, مكتف, موسر, ثري, غني, مترب, مكتفي, موسر, ثري, غني, كريم, مساعد, متكرم, مستغن, معيلل, معين, معط, مكتف, منجد, موسر, نائل, واهب, واهب, ثري, غني, مساعد, ميسور, متأبه, متعجرف, متعظم, متكبر, متملك, متمول, مستغن, معيلل, معين, معط, منجد
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"