المعاجم

شَحَبَ لَوْنُه وجِسْمُه، يَشْحَبُ ويَشْحُبُ، بالضم، شُحُوباً، وشَحُبَ شُحُوبةً: تَغَيَّرَ من هُزالٍ، أَو عَمَلٍ، أَو جُوعٍ، أَو سَفَرٍ، ولم يُقَيِّد في الصحاح التغير بسَبَب، بل قال: شَحُبَ جِسْمُه إِذا تغَيَّرَ؛ وأَنشد للنمر بن تولب: وفي جِسْمِ راعِـيها شُحُوبٌ، كأَنه * هُزالٌ، وما مِنْ قِلَّةِ الطُّعمِ يُهْزَلُ وقال لبيد في الأَوّل: <ص:485> رَأَتْني قد شَحَبْتُ، وسَلَّ جِسْمي * طِلابُ النّازِحاتِ من الـهُمُومِ وقول تَأَبـَّطَ شَرّاً: ولكِنَّـني أُرْوِي مِنَ الخَمْرِ هامَتي، * وأَنْضُو الـمَلا بالشَّاحِبِ الـمُتَشَلْشِلِ والـمُتَشَلْشِلُ، على هذا: الذي تَخَدَّدَ لَـحْمه وقلَّ؛ وقيل: الشاحِبُ هنا السَّيْفُ، يَتَغَيَّر لوْنُه بما يَبِـسَ عليه من الدَّم، فالـمُتَشَلْشِلُ، على هذا، هو الذي يَتَشَلْشَلُ بالدم. وأَنْضُو: أَنزِعُ وأَكشِفُ. والشّاحِبُ: الـمَهْزولُ؛ قال: وقَد يَجْمَعُ المالَ الفَتى، وهو شاحِبٌ، * وقد يُدْرِكُ الـمَوْتُ السَّمِـينَ البَلَنْدَحا وفي الحديث: مَنْ سَرَّه أَن يَنظُر إِليَّ فلْـيَنْظُر إِلى أَشْعَثَ شاحِبٍ؛ والشّاحِبُ: الـمُتَغَيِّر اللَّونِ، لعارضٍ من مَرَضٍ أَو سَفَرٍ، أَو نحوهما؛ ومنه حديث ابن الأَكْوَعِ: رآني رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، شاحِـباً شاكياً. وفي حديث ابن مسعود، رضي اللّه عنه: يَلْقَى شَيْطانُ الكافِرِ شَيطانَ المؤْمِن شاحِـباً. وفي حديث الحسن: لا تَلْقَى الـمُؤْمِنَ إِلاَّ شاحِـباً؛ لأَنَّ الشُّحوبَ من آثار الخَوفِ وقِلَّةِ المأْكل والتَّنَعُّم. وشَحَبَ وَجْهَ الأَرضِ، يَشْحَبُه شَحْباً: قَشَرَه، يمانِـيةٌ.
: (شحب) بالحَاءِ المُهْمَلَةِ (لَوْنُه) وجِسْمُه (كجَمَع ونَصَرَ وكَرُم وعُني) يَشْحَب ويَشْحُبُ (شُحُوباً وشُحُوبَةً) الأَخِيرُ من الثَّالِثِ، وعَلى الأَوَّل اقْتَصر عِيَاضٌ فِي المَشَارِق، وابْنُ جِنِّي فِي شَرْحِ دِيوَانِ المُتَنَبِّي وَهُوَ القِيَاسُ الثَّانِيَةُ أَشْهَرُ من الأُولى، حَكَاهَا الجَوْهَرِيّ، وابْنُ القَطَّاعِ، وابْنُ سِيدَه، ابْنُ جِنْي تَبَعاً لأَبِي العَبَّاس ثَعْلَب فِي الفَصيحِ، والثَّالِثَةُ حَكَاهَا الفَرَّاءُ، ونَقَلَهَا الجَوْهَرِيّ وابْنُ القَطَّاع وابْنُ القُوطِيّة وابْنُ سِيدَه وابنُ جِنِّي وابْنُ السِّكّيت فِي إِصْلاح المَنْطِق وأَبُو حَاتِم وصَاحِبُ الوَاعِي، وأَنْكَرَها أَبُو زَيْد وتَبِعَه القَاضي عِيَاض، والرَّابِعَةُ حَكَاهَا ابْنُ سِيدَه وأَغْفَلَهَا الجَمَاهِيرُ، كَذَا حَقَّقَه شَيْخُنَا. قُلْتُ وَحَكَى الرَّابِعَة أيْضاً الصَّاغَانِيّ فِي التَّكْمِلَة: إِذَا (تَغَيَّر) كَذَا فِي الصَّحَاح ولَم يُقَيِّد سَبَبَ التَّغْيِيرِ، ومِثْلُه لأَبِي خَاتِم فِي تَقْوِيم المُفْسيد، وأَنْشَدَ للِنَّمِرِ بْنِ تَوْلب: وَفِي جِسْمِ رَاعِيهَا شُحُوبٌ كَأَنَّه هُزَالٌ وَمَا مِنْ قِلَّة الطُّعْم يُهْزَلُ وَقَالَ صَاحِبُ الوَاعِي: الشُّحُوبُ هُوَ الهُزَالُ بِعَيْنِه، وجَعْلَه فِي الأَسَاس مِنْ لُغَة بَنِي كِلَابِ. ومِنْهُم مَنْ قَد السَّبَبَ فَقَالَ: إِذَا تَغَيَّر (مِنْ هُزَال) أَو عَمَلٍ (أَو جُوع أَوْ سَفَرٍ) أَو مَرَضٍ أَو جَزَع أَو جُهْدٍ. قَالَ لَبِيد: رأَتْني قد شَحَبْتُ وسَلَّ جِسْمِي طِلَابُ النَّازِحَاتِ مِن الْهُمُومِ والشَّاحِبُ: السَّيْفُ يَتَغَيَّر لَوْنُه بِمَا يَبِسَ عَلَيْهِ من الدَّمِ. قَالَ تَأَبَّطَّ شَرًّا: ولكِنَّنِي أُرْوِى من الخَمْر هَامَتِي وأَنْضُو المَلَا بِالشَّاحِبِ المُتَشَلْشِلِ المُتَشَلشَلُ: الَّذِي يَتَشَلْشَل بالدَّم. وأَنْضُو: أَنْزِعُ وأَكْشِفُ. والشَّاحِبُ: المَهْزُولُ. قَالَ: وَقد يَجْمَعُ المَالَ الفَتَى وَهْوَ شَاحِبٌ وَقد يُدْرِكُ الموتُ السَّمِينَ البَلَنْدَحَا وَفِي الحَدِيثِ: (مَنْ سَره أَنْ يَنْظُر إِليّ فَلْيَنْظُر إِلَى (أَشْعَثَ) شَاحِب) . والشاحِبُ: المُتَغَيِّر اللَّوْن لِعَارِض من مَرَضٍ أَو سَفَرٍ ونَحْوِهِما. ومِنْهُ حَدِيث ابْنِ الأَكْوَع (رَآني رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم شَاحِباً شاكِياً) وحَدِيثُ ابْنه مَسْعُود: (يَلْقَى شَيْطَانُ الكافِرِ شَيْطَان 2 المؤْمِن شاحِباً) ، وحَدِث الحَسَن: لَا تَلْقَى المُؤْمِنَ إِلَّا شَاحِباً) لأَنَّ الشُّحُوبَ من آثَار الخَوْفه وقِلَّة المَأْكَلِ والتَنَعُّمِ. (و) شَحَبَ وَجْهَ (الأَرْض كَمَنَعَ) يَشْحَبُهَا شَحْباً: (قَشَرَهَا بمِسْحَاةٍ) أَو غَيْرِهَ، يَمَنِية، نَقَلَة ابْنُ دُرَيْدِ. قَالَ شيخُنَا: بَقِي عَلَيْهِ شَحْبُ بْنُ مُرَّةَ، فِي نَهْدٍ، وشَحْبُ بْنُ غَالِب فِي الهُون، ذكرهمَا الْوَزير والأَمير وَغَيرهمَا، وأَغفلهما المُصَنّف مَعَ شُهْرَتِهما. قُلْتُ: ومِنْ وَلَدِ الأَوَّل قَيْسُ بْنُ رِفَاعَة بْنِ عَبْدِ نُهْم بن مُرَّة بْنِ شَحْب، شَاهرٌ فَرِسٌ.
ـ شَحَبَ لَوْنُهُ، كَجَمَعَ وَنَصَرَ وَكَرُمَ وعُنِيَ، شُحُوباً وشُحُوبَةً: تَغَيَّرَ مِنْ هُزالٍ أو جُوعٍ أو سَفَرٍ، ـ وـ الأرضَ، كَمَنَعَ: قَشَرَها بِمِسْحاةٍ.
شَحَبَ جِسمُهُ شَحَبَ شُحُوباً: تغيَّرَ وهُزِلَ.|شَحَبَ اللَّوْنُ: تغيَّر ونَصَلَ فهو شاحِبٌ.
(فعل: ثلاثي لازم).| شَحَبَ، يَشْحُبُ، مصدر شُحُوبٌ.|1- شَحَبَ لَوْنُ وَجْهِهِ : اِصْفَرَّ- شحَبَ لَوْنُهُ وَتَغَيَّرَتْ سَحْنَتُهُ وَشَابَ رَأْسُهُ.|2- شَحَبَ جِسْمُهُ : هُزِلَ، ضَعُفَ، نَحُفَ.
1- شاحب : متغير اللون مهزول من مرض أو جوع أو غيرهما
شحَبَ يَشحَب ، شُحوبًا ، فهو شاحب | • شحَبَ جسمُه نحُل، تغيَّر لونُه وذبُلت نضارتُه وهُزل :-شحَب من السَّهر، - طفل شاحب.|• شحَب وجهُه: اصفرّ وامتقع, تغيّر من خوفٍ أو جوعٍ أو حزنٍ أو مرض :-شحَب لونُه: ذبُلت نضارته، - ابتسامة شاحبة: سقيمة، دالّة على ضعفٍ في الصِّحة.
شحَبَ يَشحَب ، شُحوبًا ، فهو شاحب | • شحَبَ جسمُه نحُل، تغيَّر لونُه وذبُلت نضارتُه وهُزل :-شحَب من السَّهر، - طفل شاحب.|• شحَب وجهُه: اصفرّ وامتقع, تغيّر من خوفٍ أو جوعٍ أو حزنٍ أو مرض :-شحَب لونُه: ذبُلت نضارته، - ابتسامة شاحبة: سقيمة، دالّة على ضعفٍ في الصِّحة.
شحب جسمه يشْحب بالضم شحوبا، إذا تغيّر. قال النمْر بن بولب: وفيجسْم راعيها شحوب كأنّه ... هزال وما من قلّة الطعْم يهْزل وشحب جسمه بالضم شحوبة: لغة فيه.
زها, نضر, إبتهج, إغتبط, سر, طرب, فرح, إستقر, إستمر, تركز, ثبت
حال, احتال, تبدل, تحول, تغير, تقلب, شحب, تبدل, إنقلب, تحول, تحول, تغير, تغير, تقلب, تقلب, تلون, حال, دال, شحب, شحب, إمتقع, تبدل, تغير, حال, كمد, تغير, آض, أجن, أصبح, إرتد, إستحال, إنقلب, بات, تبدل, تحول, تقلب, تلون, حال, دال, شحب, صار, إمتقع, شحب, كمد, شحب, ذبل, ذوى, شحب
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"