المعاجم

الحلْو: نقيض المرّ. يقال: حلا الشيء يحْلو حلاوة. واحْلوْلى مثله. واحْليْت الشيء: جعلته حلْوا. يقال: ماأمرّ وما أحْلى، إذا لم يقل شيئا. وأحْليْته، إذا وجدته حلْوا. وحاليْته، أي طايبْته. قال المرّار الفقعسيّ: فإني إذا حليت حلْو مذاقتي ... ومرّ إذا ما رام ذو إحْنة هضْمي والحْلوى: نقيض المرّى. يقال: خذ الحْلوى واعْطه المرّى. قال امرأة في بناﺗﻬا: صغراهنّ مراهنّ. وتحالت المرأة، إذا أظهرتْ حلاوة وعجبْا. وحلوْت فلانا على كذا مالا، فأناأحْلوه حلْوا وحلْوانا، إذا وهبت له شيئا على شيء يفعله لك غير الأجْرة. قال علقمة بن عبدة: لي وناقتيألا رجلأحْلوه رح ... يبلّغ عنّ الشعْر إذ مات قائلهْ والحلْوان أيضا: أن يأخذ الرجل من مهر ابنته لنفسه. وكانت العرب تعيّر به. قالت امرأة: لا يأْخذ الحلْوان من بناتنا واستْحْلاء من الحلاوة، كما يقال استْجاده من الجودْة. والحْلوا: التي تؤكل، تمدّ وتقصر. قال الكميت: من ريْب دهْ ر أرى حوادثه ... تعتْزّ حْلواءها شدائدها والحلاوى، علىفعالى بالضم، أي على وسط القفا، وكذلك على حلاوى القفا وحلاواء القفا، إذا فتحْت مددْت، وإذا ضممْت قصرتْ. والحلْي: حلْي المرأة، وجمعه حليّ. وحلْية السيف جمعها جلّى، مثل لحْية ولحى، وربّما ضمّ. وا لحليّ على فعي ل: يبيس النصيّ، والجمعأحْلية. وحليْت المرأةأحْليها حلْيا وحلوْتها، إذا جعلت لها حليّا. ويقال: حلي فلانبعيْني بالكسر وفي عيني، وبصدري وفي صدري، يحْلى حلاوة، إذا أعجبك. قال الراجز: إنّ سراجا لكريم مفْخرة تحْلى به العين إذا ما تجْهرهْ وهذا من المقلوب، والمعنى: يحْلى بالعين. وكذلك حلا فلان بعيني وفي عيني يحْلو حلاوة. قال الأصمعيّ: حلي في عيني بالكسر، وحلا في فمي بالفتح. ويقال أيضا: حليت المرأة: أي صارت ذات حليّ، فهي حليّة وحالية ونسوة حوا ل. وحلّيْتها تحْلية، ومنه سيف محلّى. وحلّيْت الرجل تحْلية أيضا، أي وصفت حلْيته. وحلّيْت الشيء في عين صاحبه. وحلّيْت الطعام: جعلته حلْوا. وتحلّى بالحلْي، أي تزيّن به. وقولهم: لم يحْل منه بطائ ل، أي لم يستفد منه كبير فائدة. ولا يتكلّم به إلاّ مع الجحْد.
حللْت العقدةأحلّها حلاّ وحلولا ومحلاّ. والمحلّ أيضا: المكان الذي تحلّه. وحللْت القوم وحللْت ﺑﻬم بمعنى. والحلّ: دهْن السمسم. والحلّ بالكسر: الحلال، وهو ضدّ الحرام. ورجل حلّ من الإحرام، أي حلال. يقال: أنت حلّ، وأنت حرمْ. والحلّ أيضا: ما جاوز الحرم. ويقال أيضا: حلاّ، أي اسْتثن. ويا حالف اذكرْ حلاّ. وقوم حلّة، أي نزول وفيهم كثرة. قال الشاعر: لقد كان في شيْبان لو كنت عالما ... قباب وحيّ حلّة وقبائل وكذلك حيّ حلال. قال زهير: لحيّ حلا ل يعْصم الناس أمرهم ... إذا طرقتْ إحدى الليالي بمعظم والحلّة أيضا: مصدر قولك حلّ اْلهدْي. ويقال أيضا: هو في حلّة صد ق، أي بمحلّة صد ق. والمحلّة: من زل القوم. ومكان محْلال، أي يحلّ به الناس كثيرا. وقوله تعالى: " حتى يبلغ ا لهدْي محله " هو الموضع الذي ينْحر فيه. ومحلّ الدين أيضا:أجله. قال أبو عبيد: الحلل: برود اليمن. والحلّة: إزار ورداء، لا تسمّى حلّة حتّى تكون ثوبين. والحليل: الزوج. والحليْلة: الزوجة. ويقال أيضا: هذا حليله وهذه حليلته، لمن يحالّه في دا ر واحدة. وقال: ولست بأطلس الثوبين يصْبي ... حليلته إذا هدأ النيام يعني جارته. والإحْليل: مخرج البول، ومخرج اللبن من الضرع والثدْي. وحلّ لكا لشيء يحلّ حلاّ وحلالا، وهو حلّبلّ أي طلْق. وحلّ المحْرم يحلّ حلالا، وأحلّ بمعنى. وحلّ الهدي يحلّ حلّة وحلولا، أي بلغ الموضع الذي يحلّ فيه نحْره. وحلّ العذاب يحلّ بالكسر، أي وجب ويحلّ بالضم، أي نزل. وقرئ ﺑﻬما قوله تعالى: "فيحلّ عليكم غضبي " . وأمّا قوله تعالى: " أو تحلّ قريبا من دارهم " فبالضم، أي تن زل. وحلّ الديْن يحلّ حلولا. وحلّت المرأة، أي خرجتْ من عدّتها. وأحْللْته، أي أنزلته. قال أبو يوسف: المحلّتان: القدْر والرحى. قال: فإذا قيل المحلاّت فهي القدْر، والرحى، والدلو، والشفرة، والفأس، والقدّاحة، والقربة. أي من كان عنده هذه الأدوات حلّ حيث شاء، وإلا فلا بدّ له من أن يجاور الناس ليستعير منهم بعض الأشياء. المرأة زوجها وأحْلْلت له الشيء، أي جعلته له حلالا؛ يقالأحْلْلت . وأحلّ المحْرم: لغة في حلّ. وأحلّ، أي خرج إلى الحلّ، أو من ميثا ق كان عليه. وأحْللْنا، أي دخلْنا في شهور الحلّ. وأحْرمْنا، أي دخلنا في شهور الحرم. وأحلّت الشاة، إذا نزل اللبن في ضرعها من غيرنتا ج والمحلّل في السبْق: الداخل بين المتراهنين إن سبق أخذ، وإن سبق لم يغرم. والمحلّل في النكاح، هو الذي يتزوّج المطلّقة ثلاثا حتّى تحل للزوج الأول. وأحلّ بنفسه، أي استوجب العقوبة. ومكان محلّل، إذا أكثر الناس به الحلول. واحْتلّ، أي نزل. وتحلّل في يمينه، أي استثنى. واسْتحلّ الشيء، أي عدّه حلالا. والتحْليل: ضدّ التحريم. تقول: حلّلْته تحْليلا وتحلّة، كما تقولغرّر تغْريرا وتغرّة. وقولهم: ما فعلته إلاّ تحلّة القسم، أي لم أفعل إلا بقدْر ما حلّلْت به يميني ولم أبالغ. وفي الحديث: " لا يموت للمؤمن ثلاثة أولاد فتمسّه النار إلا تحلّة القسم " أي قدْر ما يبرّ الله تعالىقسمه فيه بقوله تعالى: " وإن منكمْ إلاّ واردها كان على ربّك حتْما مقْضيّا " ، ثم قيل لكلّ شيء لم يبالغ فيه تحلْيل. يقال: ضربته تحْليلا. قال الفراء: الحلل في البعير: ضعفْ في عرقوبه، فهوأحلّ بيّن الحلل. فإن كان في الركبة فهو الطرق. والأحلّ: الذي فيرجْله استرخاء، وهو مذموم في كلّ شيء إلاّ في الذئب.
أبد, أبدي, أبدية, أزل, أزلية, استقرار, ابد, بقاء, بقاء, ثابت, خلود, دائم, مستمر, حرام, حرام, ممنوع, محظور, ممنوع, منهي عنه, محرم, محظر, إحرام, إبطال, إبقاء, إحتفاظ بـ, تحريم, ترك, تعطيل, حظر, زجر, منع, اقتران, ترابط, تصاق, تجمع, تواصل, حياء, حشمة, خفر, طهارة, عفاف, عفة
مستباح, حلال, مشروع, مباح, محلل, مرخص, مشروع, حلال, مباح, مستباح, حلال, جائز, جائز, جائز شرعا, حل, طلق, طلق, مسموح, مشروع, مباح, محلل, مرخص, مستباح, مطلق, محلل, جائز شرعا, حلال, حلال, عام, عمومي, مسموح, مباح, مباح, مرخص, مستباح, مباح, جائز, حلال, حلال, حل, طلق, طلق, عام, عمومي, مسموح, مشروع, محلل, مرخص, مستباح, مطلق, طلق, حلال, مباح, مرخص, مسموح, جائز شرعا, حلال, مباح, محلل, جائز شرعا, حلال, مسموح, محلل, طلق, باسم, باسم الثغر, بشوش, بش, حاذق, حاذق, حلال, دمث, ذرب, سمح, ضاحك, فصيح, فصيح, لسن, مباح, جائز, حلال, حلال, حل, مسموح به, مباح, مرخص, حل, إلغاء, إبطال, إتفاقية, إتفاق, إلغاء, بطلان, تسوية, تعطيل, تفاهم, توفيق, جائز, حلال, فسخ, نقض, نكث, مطلق, حلال, مباح, مرخص, مرخص, جائز, حلال, حلال, حل, طلق, طلق, مباح, محلل, مستباح, مطلق, حلال, مأذون, مباح, مسموح, مسموح, مسموح به, مباح, مباح, محلل, محلل, مسوغ, حلال, مأذون به, مباح, مسموح, مسموح, مسموح به, مسموح به, مشروع, مباح, مجاز, محلل, محلل, مسوغ, حلال, مباح, مسموح, مسموح, مسموح به, مباح, محلل, محلل, مسوغ, حلال, مباح, مسموح, مسموح, مسموح به, مباح, محلل, محلل, مسوغ, إباحة, إباحة, إذن, تحليل, تحليل, ترخيص, تسهيل, تسهيل, تسويغ, تيسير, حلال, سماح, سماح, إباحة, حلال, سماح, حلال, مسموح به, مباح, محلل, مسوغ, إباحة, إباحة, إذن, تحليل, تحليل, ترخيص, تسهيل, تسهيل, تسويغ, تيسير, حلال, سماح, سماح
is lawful

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"