المعاجم

الحويّة: سا ك ء محشوّ يدار حول سنام البعير، وهي الس ويّة. والحويّة لا تكون إلاّ للجمال، والسويّة قد تكون لغيرها. وحويّة البطن وحا وية البطن وحاوياء البطن، كلّه بمعنى. وجمع الح ويّة حوايا، وهي الأمعاء. والحواء: جماعة بيوت من الناس مجتمعة، والجمع الأحوية: وهي من الوبر. والحوّة: لون يخالط الكمْتة، مثل صدأ الحديد. وقال الأصمعي: الحوّة حمْرة تضرب إلى السواد. يقال: قد احْووى الفرس يحْووي احْوواء. والحوّة: سمْرة الشفة. يقال رجلأحْوى وامرأة حوّاء، وقد ح ويتْ. وحواه يحوْيه حيّا، أي جمعه. واحْتواه مثله. واحْتوى على الشيء، أيأنْما عليه. وتحوّى، أي تجمّع واستدار. يقال: تحوّت الحية. وبعير أحْوى، إذا خالط خضْرته سواد وصفرة. وتصغيرأحْوى أحيْ و، في لغة من قال أسيْود. والحوّاء: نبت يشبه لون الذئب، الواحد حوّاءة.
الحياة: ضد الموت والحيّ: ضدّ الميّت. والمحْيا مفْعل من الحياة. تقول: محْياي ومماتي. والجمع الححايي. وزعموا أن الحيّ بالكسر: جمع الحياة. قال العجاج: وقد ترى إذا الحياة حيّ والحيّ: واحدأحيْاء العرب. وأحْياه اللهفحيي وحيّ أيضا، والإدغام أكثر لأنّ الحركة لازمه، فإذا لم تكن الحركة لازمة لم تدغم كقوله تعالى: " أليس ذلك بقاد ر على أن يحيْي الموتى " ويقرأ: " يحْيا من حيي عن بيّنة " . وقال أبو زيد: حييت منه أحْيا: اسْتحْييْت. وتقول في الجمع: حيوا، كما يقال خشوا. قال الشاعر: وكنّا حسبْناهمْفوا رسكهْم س ... حيوا بعد ما ماتوا من الدهر أعْصرا وقال بعضهم: تركه ما كان عليه للإدغام حيّوا بالتشديد، . قال أبو عمرو: أحْيا القوم، إذا حسننت حال مواشيهم. فإن أردت أنفسهم قلت: حيوا. وأحيْت الناقة، إذا حيي ولدها، فهي محْ ي ومحْيية، لا يكاد يموت لها ولد. وأحْيا القوم، أي صاروا في الحيا، وهو الخصبْ. وقد أتيت الأرض فأحْييْتها، أي وجدﺗﻬا خصبة. واسْتحْياه واسْتحْيا منه بمعنى، من الحياء. ويقال اسْتحْييْت بياء واحدة، وأصله اسْتحْييْت وقال أبو الحسن الأخفش: اسْتحى بياء واحدة لغة تميم، وبياءين لغة أهل الحجاز، وهو الأصل. وقوله تعالى: " ويسْتحيون نساءكم " وقوله تعالى: " إنّ الله لا يسْتحْيي أن يضرب مثلا " أي لا يستبقي. والحيّة تكون للذكر والأنثى، وإنّما دخلتْه الهاء لأنّه واحد من جن س، كبطّة ودجاجة، على أنّه قد روي عن العرب: رأيت حيّا على حيّة، أي ذكرا على أنثى. وفلان حيّةذكر. والنسبة إلى حيّة حيّويّ. والحيّوت:ذكر الحيّات. وأنشد الأصمعي: ويأكل الحيّة والحيّوتا والحاوي: صاحب الحيّات، وهو فاعل. والحيا، مقصور: المطر والخصب، إذا اثنّيت قلت حييان، فتبيّن الياء؛ لأن الحركة غير لازمة والحياء ممدود: الاستحياء. والحياء أيضا: رحم الناقة والجمعأحْيية. والحيوان خلاف الموتان. وأرض محيْاة ومحوْاة أيضا، أي ذات حيات. والمحيّا: الوجه. والتحيّضة: الملْك. قال زهير بن جنا ب الكلبيّ: ولكلّ ما نال الفتى ... قدنلْته إلاّ التحيّهْ وإنّما أدْغمتْ لأﻧﻬا تفْعلة والهاء لازمة. قال عمرو بن معد يكرب:أسير به إلى النعمان حتى ... أنيخ على تحيّتهبجندْ أي على ملْكه. ويقال: حيّاك الله، أي ملّكك الله. والتحيّات لله، قال يعقوب: أي الملْك لله. والرجل محيّي والمرأة محيّية. وقولهم: حيّ على الصلاة، معناه هلمّ وأْقبل.
بكل تأكيد, حقا, دائما, مؤكدا, مهينات, ميسرات, مسهلات, إتفاق, إنسجام, تآلف, تأييد, تأييد, توافق, قبول, قبول, مطابقة, موافقة, ملاءمة, موالفة, موافقة, إخفاق, إشراك, إكداء, إنخراط, تقاسم, توزيع, تعاون, تقاسم, خسران, خيبة, شراكة, فشل, مساهمة, مشاركة
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"