المعاجم

الخُثُّ: غُثاء السَّيْل، إِذا خَلَّفَه ونَضَبَ عنه حتى يَجِفَّ، وكذلك الطُّحْلُبُ إِذا يَبِسَ وقَدُمَ عَهْدُه حتى يَسْوَدَّ. والخُثَّة: طين يُعجن ببعر أَو روث، ثم يُتخذ منه الذِّئارُ، وهو الطين الذي تُصَرُّ به أَخلاف الناقة، لئلا يُؤْلمها الصِّرارُ. أَبو عمرو: الخُثَّة البَعْرة اللَّيِّنة؛ قال أَبو منصور: أَصلُها الخِثْيُ. والخُثَّة: قُبْضَةٌ من كُسارِ عيدانٍ يُقْتَبَسُ بها.
: ( {الخُثُّ، بالضَّمّ) ، أَهمله الجوهَرِيّ، وَقَالَ ابنُ دُرَيْد: هُوَ (غُثاءُ السَّيْلِ إِذا خَلَّفَه ونَضَبَ عَنْهُ) حَتَّى يَجِفّ. (و) كذالك ال (طُّحْلُبُ) إِذا (يَبِسَ وقَدُمَ عَهْدُه) حتّى يَسْوادَّ. (} والخُثَّةُ: البَعْرَةُ اللَّيِّنَةُ) ، عَن أَبي عَمرٍ و، قَالَ أَبو مَنْصُور: أَصْلُها {- الخِثْيُ. (و) } الخُثَّةُ أَيضاً (: طِينٌ يُعْجَنُ بِبَعْرٍ أَو رَوْثٍ ثُمّ) يُتَّخَذُ مِنْهُ الذِّئَارُ وَهُوَ الطِّين الَّذِي (يُطْلَى بِهِ أَخْلافُ النَّاقَةِ؛ لِئَلاّ يُؤْلِمَها الصِّرارُ) . (و) الخُثَّةُ (قُبْضَةٌ) بالضّمّ (مِن كِسَارِ العِيدَانِ تُقْتَبَسُ بهَا النّارُ، ويُفْتَح) فِي الأَخِير، نَقله الصّاغانيّ. ( {والتَّخْثِيثُ: الجَمْعُ والرَّمُّ) ، نَقله الصاغانيّ. (} والاخْتِثاثُ: الاحْتِشَامُ) ، نَقله الصاغانيّ.
خَثَّثَهُ : جمعه.|خَثَّثَهُ رَمَّهُ وأصْلحَهُ.
1- خثث الشيء : جمعه|2- خثث الشيء : أصلحه

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"