المعاجم

ـ الخالُ: أخُو الأُمِّ، ـ ج: أخْوالٌ وأخْوِلَةٌ وخُؤولٌ وخُوَّلٌ وخُؤولَةٌ، وهي: بهاءٍ، وما تَوَسَّمْتَ من خيرٍ، ولِواءُ الجَيْشِ، ـ وبُرْدٌ م، والفَحْلُ الأَسْوَدُ من الإِبِلِ. ـ وأنا خالُ هذا الفرس: صاحبُها. ـ وأخالَ فيه خالاً من الخيرِ، ـ وتَخَيَّلَ وتَخَوَّلَ: تَفَرَّسَ. ـ وهو خالُ مالٍ، ـ وخائِلُهُ: إِزاؤُه قائِمٌ عليه. ـ وتَخَوَّلَ خالاً: اتَّخَذَه، ـ وـ فلاناً: تَعَهَّده. ـ وأخْوَلَ وأُخْوِلَ: إذا كان ذا أخْوالٍ. ـ ورجُلٌ مُعَـمٌّ مُخْوَِلٌ، كمُحْسِنٍ ومُكْرَمٍ، ـ ومُخالٌ مُعَمٌّ، بضمهما: كَريمُ الأَعْمامِ والأَخْوالِ، لا يُسْتَعْمَلُ إلا مَعَ مُعَمٍّ. ـ والخَوَلُ، محرَّكةً: أصْلُ فأْسِ اللِّجامِ، وما أعطاكَ الله تعالى من النَّعَمِ والعَبيدِ والإِماءِ، وغيرِهِم من الحاشِية، للواحِدِ والجَميعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، ويقالُ للواحِدِ: خائِلٌ. ـ واسْتَخْوَلَهُم: اتَّخَذَهُم خَولاً، ـ وـ فيهم: اتَّخَذَهُم أخْوالاً، ـ (كاسْتَخالَ) وبَيْني وبَيْنَه خُؤولَةٌ، ويقالُ: خالٌ بَيِّنُ الخُؤولَةِ، وهُما ابْنا خالَةٍ، ولا تَقُل: ابْنا عَمَّةٍ. ـ وخَوَّلَه اللّهُ تعالى المالَ: أعْطاهُ إيَّاهُ مُتَفَضِّلاً. ـ والخَوْلِيُّ: الراعِي الحَسنُ القِيامِ على المالِ، ـ ج: خَوَلٌ، محرَّكةً، وقد خالَ خَوْلاً وخِيالاً. ـ وذَهَبوا أخْوَلَ أخْوَلَ: مُتَفَرِّقينَ. ـ وإنه لَمَخيلٌ للخَيْرِ: خَليقٌ. وأوسُ بنُ خَوَلِيٍّ محرَّكةً، وقد تُسَكَّنُ، وبالسكونِ: خَوْلِيُّ بنُ أبي خَوْلِيٍّ، وخَوْلِيٌّ بنُ أوْسٍ: صحابيُّونَ. ـ والمُخَوَّلُ، كمُعَظَّمِ: محدِّثٌ، وسَيْفُ بِسْطَامَ بنِ قَيْسٍ. ـ والخُوَيْلاءُ: ع. ـ وخَوْلانُ: قَبيلَةٌ باليمنِ. ـ وكُحْلُ الخَوْلانِ: عُصارَةُ الحُضُضِ. ـ والخَوْلَةُ: الظَّبْيَةُ، وبلا لامٍ: عَشْرُ صَحابِيَّاتٍ، أو أربعٌ، منهنَّ: خُوَيْلَةُ، كجُهَيْنَةَ، بِنْتُ حَكيمٍ، وبِنتُ ناجي، وبِنْتُ قَيْسٍ، وبِنْتُ ثَعْلَبَةَ المُجادِلَةُ.
ـ الخَلُّ: ما حَمُضَ من عَصيرِ العِنَبِ وغَيْرِهِ، عَرَبِيٌّ صَحيحٌ، ـ والطائِفَةُ منه: خَلَّةٌ، وأجْوَدُهُ خَلُّ الخَمْرِ، مُرَكَّبٌ من جَوْهَرَيْنِ حارٍّ وبارِدٍ، نافِعٌ للمَعِدَةِ واللِّثَةِ والقُروحِ الخَبيثةِ والحِكَّةِ ونَهْشِ الهَوامِّ وأكْلِ الأفْيونِ وحَرْقِ النارِ وأوجاعِ الأسْنانِ، وبُخارُ حارِّه للاِسْتِسْقاءِ وعُسْرِ السَّمْعِ والدَّوِيِّ والطَّنينِ. ـ والخَلُّ أيضاً: الطريقُ يَنْفُذُ في الرَّمْلِ، أو النافِذُ بين رَمْلَتَيْنِ، أو النافِذُ في الرَّمْلِ المُتَرَاكِمِ، ويُؤَنَّثُ، ـ ج: أخُلُّ وخِلالٌ، والنحيفُ المُخْتَلُّ الجِسْمِ، ـ كالخَليلِ، والثَّوبُ البالي، وعِرْقٌ في العُنُقِ، وفي الظَّهْرِ، وابنُ المَخاضِ، ـ كالخَلَّةِ، وهي: بهاءٍ أيضاً، والقليلُ الريشِ من الطيرِ، والحَمْضُ، والمَهْزولُ، والسَّمينُ، ضِدٌّ، والفَصيلُ، والشَّرُّ، والشَّقُّ في الثَّوبِ. ـ ورِمالُ الخَلِّ: قُرْبَ لينَةَ. (ومحمدُ بنُ المُبارَكِ بنِ الخَلِّ: فقيهٌ) ـ والخَلَّةُ: الثُّقْبَةُ الصغيرةُ، أو عامٌّ، والرَّمْلَةُ المُنْفَرِدَةُ، والخَمْرُ، أو حامِضَتُها، أو المُتَغَيِّرَةُ بِلا حُموضَةٍ، ـ ج: خَلٌّ، ـ وة باليمنِ، والمرأةُ الخفيفةُ، ومكانَةُ الإِنسانِ الخاليَةُ بعدَ مَوتِهِ. ـ وخَلَّلَتِ الخَمْرُ وغيرُها من الأشْرِبَةِ تَخْليلاً: حَمُضَتْ وفَسَدَتْ، ـ وـ العصيرُ: صار خَلاًّ، ـ كاخْتَلَّ، ـ وـ الخَمْرَ: جَعَلَها خَلاًّ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، ـ وـ البُسْرَ: وضَعَه في الشمسِ ثم نَضَحَه بالخَلِّ، فَجَعَلَهُ في جَرَّةٍ. ـ و "ما لَه خَلٌّ ولا خَمْرٌ " : خيرٌ ولا شرٌّ. ـ والاختِلالُ: اتِّخاذُ الخَلِّ. ـ والخَلاَّلُ: بائِعُهُ. ـ والخُلَّةُ، بالضم: شَجَرَةٌ شاكَةٌ، ـ وـ من العَرْفَجِ: مَنْبِتُهُ ومُجْتَمَعُه، وما فيه حَلاوَةٌ من النَّبْتِ، وكلُّ أرضٍ لم يكن بها حَمْضٌ، ـ ج: كصُرَدٍ. ـ وإبِلٌ خُلِّيَّةٌ ومُخِلَّةٌ ومُخْتَلَّةٌ: تَرْعاها. ـ وأخَلُّوا: رَعَتْها إبِلُهُم. ـ وخَلَّ الإِبِلَ، ـ وأخَلَّها: حَوَّلَها إليها. ـ واخْتَلَّتِ الإِبِلُ: احْتَبَسَتْ فيها. ـ والخَلَلُ: مُنْفَرَجُ ما بين الشَّيْئَيْنِ، ـ وـ من السَّحابِ: مَخارِجُ الماءِ، ـ كخِلالِهِ. ـ وهو خِلَلُهُم وخِلالُهُم، بكسرهما، ويُفْتَحُ الثاني: بينهمْ. ـ وخِلالُ الدارِ أيضاً: ما حَوالَيْ حُدودِها، وما بين بُيوتِها. ـ وتَخَلَّلَهُم: دَخَلَ بينهم، ـ وـ الشيءُ: نَفَذَ، ـ وـ المَطَرُ: خَصَّ ولم يكنْ عامّاً، ـ وـ القومَ: دَخَلَ خِلالَهم، ـ وـ الرُّطَبَ: طَلَبَه بين خِلالِ السَّعَفِ، ـ وذلك الرُّطَبُ: خُلالٌ وخُلالَةٌ، بِضَمِّهِما. ـ وخَلَّلَ أصابِعَه ولِحْيَتَه: أسالَ الماءَ بينهُما. ـ وخَلَّ الشيءَ، فهو مَخْلولٌ وخَليلٌ، ـ وتَخَلَّلَهُ: ثَقَبَهُ ونَفَذَهُ. وككِتابٍ: ما خلَّه به، ـ ج: أخِلَّةٌ، وما تُخَلَّلُ به الأسْنَانُ، وعودٌ يُجْعَلُ في لسانِ الفَصِيلِ لِئَلاَّ يَرْضَعَ. ـ وخَلَّهُ: شَقَّ لِسانَه فأدْخَلَ فيه ذلك العودَ، ـ وـ الكِساءَ: شَدَّهُ بِخِلالٍ. وذو الخِلالِ: أبو بَكْرٍ الصِدِّيقُ، رضي الله عنه، لأنَّه تَصَدَّقَ بِجَميعِ مالِهِ وخَلَّ كِساءَهُ بِخلالٍ. ومحمدُ بنُ أحمدَ الخِلالِيُّ: محدِّثٌ، وبالفتح والشَّدِّ: إبراهيمُ بنُ عثمانَ الخَلاَّلِيُّ. ـ واخْتَلَّه بالرُّمْحِ: نَفَذَهُ وانْتَظَمه. ـ وتَخَلَّلَهُ به: طَعَنَه طَعْنَةً إثْرَ أُخْرَى. ـ وعَسْكَرٌ خالٌّ ومُتَخَلْخِلٌ: غيرُ مُتَضامٍّ. ـ والخَلَلُ: الوَهْنُ في الأمرِ، والرِّقَّةُ في الناسِ، والانْتِشارُ، والتَّفَرُّقُ في الرأيِ. ـ وأمْرٌ مُخْتَلٌّ: واهٍ. ـ وأخَلَّ بالشيءِ: أجْحَفَ، ـ وـ بالمَكانِ وغيرِهِ: غابَ عنه وتَرَكَهُ، ـ وـ الوالي بالثُّغورِ: قَلَّلَ الجُنْدَ بها، ـ وـ بالرجُلِ: لم يَفِ له. ـ والخَلَّةُ: الحاجَةُ، والفَقْرُ، والخَصاصَةُ، وفي المَثَلِ: ـ "الخَلَّهْ تَدْعو إلى السَّلَّهْ " ، أي: إلى السَّرِقَةِ. ـ خَلَّ وأُخِلَّ، بالضم: احْتاجَ. ـ ورجُلٌ مُخَلٌّ ومُخْتَلٌّ وخَليلٌ وأخَلُّ: مُعْدِمٌ فَقيرٌ. ـ واخْتَلَّ إليه: احْتاجَ. وما أخَلَّكَ الله إليه: ما أحْوَجَكَ. ـ والأخَلُّ: الأفْقَرُ. ـ والخَلَّةُ: الخَصْلَةُ، ـ ج: خِلالٌ، وبالضم: الخَليلَةُ، والصَّداقَةُ المُخْتَصَّةُ لا خَلَلَ فيها، تكونُ في عَفافٍ، وفي دَعارَةٍ، ـ ج: خِلالٌ، ككِتابٍ، والاسمُ: الخُلولَةُ والخِلالَةُ، مُثَلَّثَةً، وقد خالَّهُ مُخالَّةً وخِلالاً، ويُفْتَحُ. ـ وإنه لَكَريمُ الخِلِّ والخِلَّةِ، بكسرِهِما، أي: المُصادَقَةِ والإِخاءِ. ـ والخُلَّةُ أيضاً: الصَّديقُ، للذَكَرِ والأنْثَى، والواحِدِ والجَميعِ. ـ والخُلُّ، بالكسر والضم: الصَّديقُ المُخْتَصُّ، أو لا يُضَمُّ إلاَّ مَعَ وُدٍّ، يقالُ: كانَ لي وُدّاً وخُلاًّ، ـ ج: أخْلالٌ، ـ كالخَلِيلِ، ـ ج: أخِلاَّءُ وخُلاَّنُ. ـ أو الخَليلُ: الصادِقُ، أو مَن أصْفَى المَوَدَّةَ وأصَحَّها، وهي: بهاءٍ، جَمْعُها: خَليلاتٌ وخَلائِلُ. ـ وـ : سَيْفُ سَعيدِ بنِ زَيْدِ ابنِ عَمْرِو بنِ نُفَيْلٍ، رضي الله تعالى عنه، واسمُ مَدينة إبراهيمَ الخَليلِ، صَلواتُ الله وسَلامُه عليه، وهو خَليلِيٌّ. ـ وخَليلُكَ: قَلْبُكَ، أو أنْفُكَ. ـ وخَلَّ: خَصَّ، ضِدُّ عَمَّ، ـ وـ لحْمُهُ يَخِلُّ ويَخُلُّ خَلاًّ وخُلولاً، ـ واخْتَلَّ: نَقَصَ وهُزِلَ. وكعِنَبٍ وكِتابٍ وثُمامَةٍ: بَقِيَّةُ الطَّعامِ بينَ الأسْنانِ، الواحِدَةُ: خِلَّةٌ، بالكسرِ، وخِلَلَةٌ، وقد تَخَلَّلَهُ. ـ والمُخْتَلُّ: الشَّديدُ العَطَشِ. والمُخَلِّلُ، كمُحَدِّثٍ: لَقَبُ نافِعِ بنِ خَليفَةَ الغَنَوِيِّ الشاعِرِ. وكسَحابٍ: البَلَحُ. ـ وأخَلَّتِ النَّخْلَةُ: أطْلَعَتْهُ، وأساءَتِ الحَمْلَ أيضاً، ضِدٌّ. وكغُرابٍ: عَرَضٌ يَعْرِضُ في كلِّ حُلْوٍ فَيُغَيِّرُ طَعْمَهُ إلى الحُموضَةِ. ـ والخِلَّةُ، بالكسر: جَفْنُ السيفِ المُغَشَّى بالأَدَمِ، أو بِطانَةٌ يُغَشَّى بها جَفْنُ السيفِ، والسَّيْرُ يكونُ في ظَهْرِ سِيَةِ القَوْسِ، وكلُّ جِلْدَةٍ مَنْقوشَةٍ، ـ ج: خِلَلٌ وخِلالٌ، ـ جج: أخِلَّةٌ. ـ والخَلْخَلُ، ويُضَمُّ، وكبَلْبالٍ: حَلْيٌ م. ـ والمُخَلْخَلُ: مَوْضِعُهُ من الساقِ. ـ وتَخَلْخَلَتْ: لَبِسَتْه. ـ وثَوبٌ خَلْخالٌ وخَلْخَلٌ: رقيقٌ. ـ وخَلْخالٌ: د بأَذْرَبيجانَ قُرْبَ السُّلْطانيَّةِ. ـ وخَلْخَلَ العَظْمَ: أَخَذَ ما عليه من اللَّحْمِ. وخَليلانُ، بضم النونِ: مُغَنٍّ.
باذل, جزل, جواد, كريم, معطاء, ندي, برذون, خلقة, سمت, سمة, شكل, صورة, طلعة, ظاهر, ظهور, علن, مظهر, ملمح, هيئة, وضوح, أدرك, أيقن, اتضع, تأكد, تخاشع, تواضع, تيقن, خشع, درى, واسع العطن (سخي), رحب اليدين, طلق اليدين (سخي), عراب, أصيل, أريحي, أريحي, باذل, جواد, سخي, سخي, سموح, كريم, مبذر, مبعزق, مسرف, ندي, داخلي, محلي, وطني, جواد, سخي, كريم, معطاء, ندي, توكيد, يقين, تأكد, تحقق, تيقن, جواد, سخي, كريم, معطاء, ندي, توكيد, يقين, تأكيد, يقين, إذعان, إتضاع, إذعان, إمتهان, إنحطاط, اتضاع, اتضاع, اتضاع, استكانة, استكانة, امتهان, امتهان, انقياد, تذلل, تخشع
خال, إعتقد, إنتظر, تاه, تجبر, تخيل, ترقب, تصور, تعاظم, تغطرس, تكبر, توهم, حجا, حسب, خمن, خيل, خيل, توهم, خال, خمن, ظن, عد, عد, أخذ بعين الاعتبار, إتخذ, إعتبر, إعتقد, بدل, توهم, حجا, حسب, خال, خمن, خيل, زعم, ظن, فقد, وجد, توهم, إرتقب, إعتقد, إنتظر, تخيل, ترقب, تصور, تكهن, تنبأ, توقع, حسب, خال, خمن, خيل, رأى, خمن, إعتقد, إنتظر, تخيل, ترقب, تصور, توهم, حدس, حزر, حسب, خال, خيل, رأى, زعم, ظن, عد, خيال, خيل, راكب, فارس
horses

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"