المعاجم

الوادِسُ من النبات: ما قد غَطَّى وجه الأَرض. ودَسَت الأَرض وَدْساً وَوَدَّسَتْ وتَوَدَّسَتْ: تغطت بالنبات وكثر نباتها، وقيل: إِنما ذلك في أَول إِنباتها. أَبو عبيد: تَوَدَّسَت الأَرض وأَوْدَسَتْ بمعنى أَي أَنبتت ما غطى وجهها، وما أَحسن وَدَسَها (* قوله «ودسها» كذا هو مضبوط في الأصل بالتحريك وضبط بالقلم في الصحاح بالتسكين.) إِذا خرج نباتها. وأَرض وَدِسَة: مُتَودِّسة ليس على الفعل ولكن على النسب، والوَدَس والوَدِيس والوِداسُ: ما غطاها من ذلك. وفي حديث خزيمة وذكر السنة فقال: وأَيبست الوديس؛ هو ما أَخرجت الأَرض من النبات، والوَدس: أَول نبات الأَرض، ودخان موَدِّس. والتَّوْدِيس: رعي الوادِس من النبات، والتَّوَدُّس: رعي الوِدَاس. وودَّسَ إِليه بكلمة: طرحها. وما أَدري أَين وَدَسَ من بلاد اللَّه ووَدَّس أَي أَين ذهب. ووَدَسَ عليَّ الشيءُ وَدْساً أَي خفي. وأَين وَدَسْت به أَي أَين خَبَأْته. والوَدِيس: الرقيق من العسل. والوَدَس: العَيْب؛ يقال: إِنما يأْخذ السلطان من به وَدَس أَي عيب.
ـ ودَسَ، كَوَعَدَ: خَفِيَ، كَوَدَّسَ، ـ وـ به: خَبَأَهُ، وذَهَبَ، ـ وـ الأرضُ: ظَهَرَ نَبْتُها، ولم يَكْثُرْ، ـ كودَّسَتْ، والنَّبْتُ وادِسٌ، والأرضُ مَوْدُوسةٌ، ـ وـ إليه بكلامٍ: طَرَحَهُ، ولم يَسْتَكْمِلْهُ. ـ والوَديسُ: النباتُ الجافُّ. ـ والتَّوَدُّسُ: رَعْيُ الوِداس، ككتابٍ، وهو ما غَطَّى وجْهَ الأرضِ، ولَمَّا تَتَشَعَّبْ شُعَبُهُ بعدُ، إلا أنه في ذلك كثيرٌ مُلْتَفٌّ.
تَوَدَّسَتِ الأَضُ: أَودست .|تَوَدَّسَتِ الماشية: ودّست.
1- أودست الأرض : أنبتت نباتا غطى وجهها
الودْس: أوّل نبات الأرض. يقال: ما أحسن ودْسها. وأودْست الأرض وتودّستْ بمعنى، أي أنبتتْ ما غطّى وجهها. ويقال: ودس عليّ الشيء ودْسا، أي خفي. وأين ودسْت به؟ أي أين خبّأته. وما أدري أين ودس؟ أي أينذهب.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"