المعاجم

: (} الدَّثُّ) : أَضعَفُ (المطَر) وأَخَفُّه، وَجمعه {دِثاثٌ. وَقد} دَثَّت السَّمَاءُ! تَدِثُّ. وَهِي {الدَّثَّةُ للمَطِرِ (الضعِيف،} كالدِّثاثِ) بِالْكَسْرِ. وَقَالَ ابْن الأَعرابيّ: {الدَّثُّ: الرَّكّ من المَطَرِ، أَنشد ابنُ دُرَيْد عَن عبدِ الرحْمان عَن عَمِّه: قَلْفَعُ رَوْضٍ شَرِبَتْ} دِثَاثَا مُنْبَثَّةً تَفُزُّها انْبِثاثَا ودَثَّتْهُم السَّمَاءُ {تَدُثُّهُم} دَثًّا، قَالَ أَعرابيٌّ: أَصابَتْنَا السمَاءُ {بِدَثٍّ لَا يُرْضِي الحاضرَ ويُؤْذِي المُسَافِرَ. وأَرْضٌ} مَدْثُوثَةٌ، وَقد {دُثَّتْ} دَثًّا. (و) {الدَّثُّ (: الرَّمْيُ المُقَارِبُ) ، وَفِي نُسْخَة: المُتَقَارِب (مِن وَراءِ الثِّياب) } دَثَّهُ {يَدُثُّهُ} دَثّاً. (و) {الدَّثُّ (: الضَّرْبُ المُؤْلِمُ) . } ودَثَّتْهُ الحُمَّى {تَدُثُّه} دَثًّا: أَوْ جَعَتْهُ. {ودَثَّه بِالعَصَا: ضَرَبَه. (و) } الدَّثُّ والدَّفُّ (: الجَنْبُ) . (و) {الدَّثُّ (: الدَّفْعُ) . (و) الدَّثُّ (: الرَّجْمُ من الخَبَرِ) ، كَذَا نقلَه الصاغانيّ. (و) الدَّثُّ (: الالْتِواءُ) فِي الجَنْبِ أَو (فِي الجَسَد) من غيرِ داءٍ، وقَدْ} دُثَّ الرَّجُلُ {دَثًّا} ودَثَّةً. ( {والدُّثَّاثُ) كرُمّانٍ (: صَيَّادُو الطَّيْرِ بالمِخْذَفَةِ) ، نَقله الصّاغَانيّ. (} والدُّثَّةُ بالضَّمِّ: الزُّكَامُ القَلِيلُ) ، عَن أَبي عَمرٍ و. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: الدَّثُّ: الرَّمْيُ بالحِجَارَةِ. نَقله الصّاغَانيّ. ! والدّثاثة: الالْتِواءُ فِي اللِّسَانَ. نقلَه الزمَخْشَرِيّ.
: ( {دَيَّثَهُ) بالصَّغَارِ (: ذَلَّلَه) ولَيَّنَه. } ودَيَّثَ الطَّريقَ: وَطَأَهُ، وطريقٌ {مُدَيَّثٌ، أَي مُوَطَّأٌ مُذَلَّلٌ، وَهُوَ مَجاز، وقيلَ: إِذا سُلِكَ حتّى وَضَحَ واسْتَبَانَ،} ودَيَّثَ البَعِيرَ: ذَلَّلَهُ بعضَ الذُّلِّ، وجَمَلٌ {مُدَيَّثٌ ومُنَوَّقٌ، إِذا ذُلِّلَ حَتَّى ذَهَبَتْ صُعوبَتُه، وَفِي حَدِيثِ عليّ رَضِي الله عَنهُ: (} ودُيِّثَ بالصَّغارِ) أَي ذُلِّلَ. وَفِي حَدِيث بَعضهم: (كَانَ بمكانِ كَذَا وَكَذَا فأَتَاهُ رَجُلٌ فِيهِ {كالدِّيَاثَةِ واللَّخْلَخَانِيَّةِ) } الدِّيَاثَةُ: الالتواءُ فِي اللّسَان، وَلَعَلَّه من التَّذْلِيلِ والتَّلْيِين، كَذَا فِي النِّهَايَة، وَقيل هُوَ {الدثاثَةُ كَمَا مَرَّ. } ودَيَّثَ الجِلْدَ فِي الدّباغِ، والرُّمْحَ فِي الثِّقَافِ، كذالك. {ودَيَّثَتِ المَطَارِقُ الشيءَ: لَيَّنَتْهُ. } ودَيَّثَهُ الدَّهْرُ: حَنَّكَه وذَلَّلَه. ( {والتَّدْيِيثُ: القِيَادَةُ) ، وَفِي التّكملة: هُوَ} التَّدَيُّثُ. ( {والدَّيُّوثُ) ، بالتَّشديد (م) أَي مَعْرُوف، وَهُوَ القَوّادُ على أَهْلِه، وَالَّذِي لَا يَغَارُ على أَهْلِه. وَفِي الْمُحكم:} الدَّيُّوثُ والدَّيْبُوبُ الَّذِي يَدْخُلُ الرِّجالخ على حُرْمَتِه بحيثُ يَرَاهُم، كأَنَه لَيَّنَ نفْسَه على ذالك. وَقَالَ ثَعْلَب: هُوَ الَّذِي تُؤْتَى أَهلُه، وَهُوَ يَعْلَمُ، وأَصْل الحَرْفِ بالسُّرْيَانِيّة عُرِّب، وَفِي الأَساس: فُلان {دَيُّوث، أَي طَرِعٌ لَا غَيْرَة لَهُ. قلت: وإِذا كَانَ مأْخُوذاً من قَوْلهم: بَعِيرٌ} مُدَيَّثٌ، أَي مذَلَّل؛ لكونِه لَا غَيْرَةَ لَهُ، كأَنَّه ذُلِّل حَتَّى صَار كالبَعِير المُنْقادِ المُرَوَّضِ، لَا يَصْعُب عَلَيْهِ الأَمرُ، كَمَا قَرَّره شيخُنا، فَهُوَ مَجاز، كَمَا نَبّه عَلَيْهِ الزّمخشريّ. وَقَالَ شيخُنَا: ثمَّ ابنّ المعروفَ فِيهِ، المُصَرَّحَ بِهِ فِي أُمَّهاتِ اللُّغَة، ومصَنَّفَات الغَرِيبِ أَنه بتَشْدِيد التَّحْتِيَّة. وَقَالَ العلاّمَة أَبو عليَ زكريّا بن هَارُون بن زكريّا الهَجَرِيّ فِي نوادره: يُقَال: داثَ الرَّجُلُ {يَدِيثُ} دِيَاثَةً، وَهُوَ {دَيُوثٌ، غير مشدّد الياءِ، إِذا لَمْ تَكُنْ لَهُ غَيْرَةٌ، وَلم يُبَالِ بالحِشْمَةِ، كَذَا قَالَ، وأَقَرَّه ابنُ القَطَّاع على مِثْلِه، وَهُوَ غريبٌ. (} - والدَّيَثَانِيّ، محرّكة) مَعَ ياءِ النِّسْبَة، هَكَذَا فِي النُّسخ، وَمثله فِي التكملة، وَالَّذِي فِي اللّسان وغيرِه: {الدَّيَثَانُ (: الكابوس) يَنْزِلُ على الإِنْسَان، نَقله الفَرَّاءُ، قَالَ ابنُ سِيده: أُراهَا دَخِيلَةً. (} والدِّيثُ بالكَسْر:) اسْم (رَجُل) وَهُوَ {الدِّيث بنُ عَدْنَان، أَخُو مَعَدِّ بنِ عَدْنَان، وَمن ذُرِّيته سَوْدَةُ بنتُ عَكِّ بنِ الدِّيثِ، أُمُّ مُضَرَ بنِ نِزَارٍ، قَيَّدَه الْحَافِظ. (} والأَدْيثَانُ) بِرَفْع النّون، وخفضها: (وَادِ) يَانِ مُنْصَبّانِ من حَزْمِ دَمْخٍ، كَذَا نقلَه الصاغانّي. قلت: وَهُوَ تَصحيف، وصوابُه الأَدْنَيانِ، من دَنا يَدْنو، كَمَا حقّقه ياقوت. ( {والأَدْيَثُونُ) بِرَفْع النُّون ونصبها قَالَ عَمْرُو بن أَحمرَ: بِحَيْثُ هَرَاقَ فِي نَعْمَانَ خَرْجٌ دَوافعُ فِي بِرَاقِ} الأَدْيَثِينَا وَقد مَرّ الْبَحْث فِيهِ فِي دأَث. (فصل الراءِ) مَعَ المثلّثة) وأَمّا الذّال الْمُعْجَمَة فإِنّهَا سَاقِطَة.
إتباع, إقتداء ب, امتثال, تقليد, تأس, شيخوخة, كهولة, كبر, هرم, تهدم, شيخوخة, عجز, كبر, هرم, إبادة, إماتة, إبادة, إتباع, إحتذاء, إفناء, إقتداء ب, إقتداء ب, إهلاك, امتثال, تقليد, تأس, تدمير, تقليد, تقليد, بان, برز, شخص
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"