المعاجم

دُجَمُ العِشْقِ والباطل: غَمَراتُه؛ يقال: انْقَشَعَتْ دُجمُ الأَباطيل. وإنه لفي دُجَمِ الهَوى أَي في غَمَراتِهِ وظُلَمِهِ، الواحدة دُجْمَةٌ. قال الأَزهري: وقد قيل دِجْمَةٌ ودِجَمٌ للعادات. ابن بري: دَجَمَ الليلُ دُجْمَةً ودَجْماً أَظلم. والدِّجْمُ: الخُلُق. ويقال: إنك على دِجْمٍ كريم أَي خُلُقٍ، ودجملٌ كريم مثله؛ قال رؤبة: واعْتَلَّ أَدْيانُ الصِّبا ودِجَمُهْ ودِجْمُ الرجل: صاحبه. ودَجِمَ الرجلُ ودُجِمَ: حزن، والدَّجْمُ من الشيء: الضرب منه؛ وقول رؤبة: وكَلَّ من طُولِ النِّضالِ أَسْهُمُهْ، واعْتَلَّ أَدْيانُ الصِّبا ودِجَمُهْ قيل في تفسيره: دِجَمُهُ أَخْدانُه وأَصحابه، الواحد دِجْمٌ؛ قال ابن سيده: وهذا خطأٌ لأَن فِعْلاً لا يجمع على فِعَلٍ إلا أَن يكون إسماً للجمع، والمعنى أَن الذي كان يتابعني في الصِّبا اعْتَلّ عليّ. وتقول العرب: أَمِنْ هذا الدَّجْمِ أَنت أَي من هذا الضرب. ابن الأَعرابي: الدُّجُومُ واحدهم دِجْمٌ، وهم خاصة الخاصة، ومثله قِدْرٌ وقُدور، والصَّاغِيَةُ والحُزانة والحُزابة مثله، والحُزانة: مَنْ حَزَنَهُ أَمْرُهُ، والحُزابة: من حَزَبَهُ، وفلان مُداجِمٌ لفلان ومُدامِجٌ له، وما سمعت له دَجْمَةً ولا دُجْمَةً أَي كلمة. أَبو زيد: هو على تِلك الدُّجْمَةِ والدُّمْجَةِ أي الطريق.
ـ دَجِمَ، كَسمِعَ وعُنِيَ: حَزِنَ. وكنَصَر: أظْلَمَ. ـ والدَّجْمُ من الشيءِ: الضَّرْبُ منه. ـ وكصُرَدٍ: دُجَمُ العِشْقِ: غَمَراتُهُ، وظُلَمُهُ، ـ جَمْعُ دُجْمَة. وكعِنَبٍ: الأَخْدانُ، والأصحابُ، والعاداتُ، ـ الواحِدُ: دِجْمَةٌ، بالكسرِ. ـ وما سَمِعْتُ له دَجْمَةً، بالفتحِ والضم: كَلِمَةً.
الدِّجْمُ : الصاحبُ المقرَّب.|الدِّجْمُ الخُلُقُ. والجمع : دُجُومٌ.
(فعل: ثلاثي لازم).| دَجَمَ، يَدْجُمُ، مصدر دَجْمٌ، دَجْمَةٌ- دَجَمَ اللَّيْلُ : دَجَنَ، أَظْلَمَ.
1- حزن
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"