المعاجم

الغَلَطُ: أَن تَعْيا بالشيء فلا تَعْرِفَ وجه الصواب فيه، وقد غَلِطَ في الأمر يَغْلَطُ غَلَطاً وأَغْلَطَه غيره، والعرب تقول: غَلِطَ في مَنْطِقِه، وغَلِتَ في الحِساب غَلَطاً وغَلَتاً، وبعضهم يجعلُهما لغتين بمعنىً. قال: والغَلَطُ في الحِساب وكلِّ شيءٍ، والغَلَتُ لا يكون إِلا في الحساب. قال ابن سيده: ورأَيت ابن جني قد جمعَه على غِلاطٍ، قال: ولا أَدْري وجْهَ ذلك. وقال الليث: الغَلَطُ كل شيءٍ يَعْيا الإِنسان عن جهة صوابه من غير تعمد. وقد غالَطَه مُغالَطةً. والمَغْلَطةُ والأُغْلُوطةُ: الكلام الذي يُغْلَطُ فيه ويُغالَطُ به؛ ومنه قولهم: حَدَّثْتُه حديثاً ليس بالأَغالِيطِ. والتغْلِيطُ: أَن تقول للرجل غَلِطْتَ. والمَغْلَطةُ والأُغْلُوطةُ: ما يُغالَطُ به من المسائل، والجمع الأَغالِيطُ. وفي الحديث: أَنه، صلّى اللّه عليه وسلّم، نَهى عن الغَلُوطاتِ، وفي رواية الأُغْلُوطاتِ؛ قال الهرويّ: الغَلُوطاتُ تُركت منها الهمزة كما تقول جاء لَحْمَرُ بترك الهمزة، قال: وقد غَلِطَ مَن قال إِنها جمع غَلُوطةٍ، وقال الخطابي: يقال مسأَلة غَلُوطٌ إِذا كان يُغْلَطُ فيها كما يقال شاة حَلُوبٌ وفرَس رَكُوب، فإِذا جعلتها اسماً زِدْتَ فيها الهاء فقلت غَلُوطة كما يقال حَلوبة ورَكوبة، وأَراد المسائل التي يُغالَطُ بها العلماء ليَزِلُّوا فيَهِيجَ بذلك شَرٌّ وفِتنة، وإِنما نهَى عنها لأَنها غير نافعة في الدِّين ولا تكاد تكون إِلا فيما لا يقع، ومثله قول ابن مسعود: أَنْذَرْتُكم صِعابَ المَنْطِق؛ يريد المسائلَ الدَّقيقةَ الغامِضةَ. فأَما الأُغْلُوطاتُ فهي جمع أُغْلوطة أُفْعولة من الغَلَط كالأُحْدُوثةِ والأُعْجُوبةِ.
ـ الغَلَطُ، محركةً: أن تَعْيا بالشيء فلا تَعْرِفَ وجْهَ الصوابِ فيه، وقد غَلِطَ، كفرحَ، في الحِسابِ وغيرِه، أو خاصٌّ بالمَنْطِقِ، وغَلِتَ، بالتاءِ، في الحِسابِ. ـ والغَلُوطةُ، كصَبورةٍ، ـ والأُغْلوطةُ، بالضم، ـ والمَغْلَطَةُ: الكلامُ يُغْلَطُ فيه، ويُغالَطُ به. ـ والمِغْلاطُ، بالكسر: الكثيرُ الغَلَطِ. ـ والتَّغْليطُ: أن تقولَ له غَلِطْتَ، وغالَطَه مُغَالَطَةً وغِلاطاً.
غالَطَهُ مُغالطةً، وغِلاطًا: أَغلطه.
(فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| غَلِطَ، يَغْلَطُ، مصدر غَلَطٌ.|1- غَلِطَ فِي الْحِسَابِ : اِرْتَكَبَ خَطَأً فِي الْعَمَلِيَّةِ الْحِسَابِيَّةِ.|2- غَلِطَ فِي حَقِّهِ : أَخْطَأَ فِي حَقِّهِ- لاَ يَغْلَطُ فِي اللُّغَةِ : لاَ يَرْتَكِبُ خَطَأً لُغَوِيّاً أَوْ نَحْوِيّاً.
1- الغلوط من المسائل : ما يغلط فيها
غ ل ط: (غَلِطَ) فِي الْأَمْرِ مِنْ بَابِ طَرِبَ. وَ (أَغْلَطَهُ) غَيْرُهُ. وَالْعَرَبُ تَقُولُ: (غَلِطَ) فِي مَنْطِقِهِ وَغَلِتَ فِي الْحِسَابِ وَبَعْضُهُمْ يَجْعَلُهَا لُغَتَيْنِ بِمَعْنًى. وَ (غَالَطَهُ) (مُغَالَطَةً) . وَ (غَلَّطَهُ تَغْلِيطًا) قَالَ لَهُ غَلِطْتَ. وَ (الْأُغْلُوطَةُ) بِالضَّمِّ مَا يُغَلَّطُ بِهِ مِنَ الْمَسَائِلِ. وَقَدْ «نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْأُغْلُوطَاتِ» .
مُغالَطة :- مصدر غالطَ. |2 - استدلال زائف :-في مقاله بعض المغالطات.|3 - (الفلسفة والتصوُّف) قياس فاسد إمَّا من جهة الصُّورة وإمَّا من جهة المادَّة :-هذه مغالطات.|4 - (الفلسفة والتصوُّف) استدلال خاطئ يقع فيه المرء بدون قصد إلى تضليل غيره.
غَلَط ، جمع أغلاط (لغير المصدر).|1- مصدر غلِطَ في. |2 - خطأ، كُلُّ ما يقع غير صواب :-أغلاط إملائيّة/ أسلوبيَّة، - غَلَط مطبعيّ/ كتابيّ، - غَلَط في الحساب/ العنوان |• الغلَط مردود: يمكن إصلاح أثره السَّيئ.
غيرهغلط في الأمر يغْلط غلطا، وأغْلطه . والعرب تقول:غلط من منطقه، وغلت في الحساب. وبعضهم يجعلهما لغتين بمعنى. وغالطه مغالطة. والتغْليط: أن تقول للرجل:غلطْت. والأغلوطة: ما يغْلط به من المسائل.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"