المعاجم

الدَّرْزُ: واحد دُرُوز الثوب ونحوه، وهو فارسي معرّب. ويقال للقمل والصِّئْبان: بنات الدُّرُوز. والدَّرْزُ: زِئْبِرُ الثوب وماؤه، وهو دَخيل، وجمعه دُرُوز. وبنو دَرْزٍ: الخياطون والحاكَةُ. وأَولادُ دَرْزَةَ: الغَوْغاءُ. وروي عن ابن الأَعرابي أَنه قال: الدَّرْزُ نعيم الدنيا ولَذَّاتها. ويقال للدنيا: أُمُّ دَرْزٍ، قال: ودَرِزَ الرجلُ وذَرِزَ، بالدال والذال، إِذا تمكن من نعيم الدنيا. قال: والعرب تقول للدَّعِيِّ: هو ابن دَرْزَةَ وابن تُرْنى، وذلك إِذا كان ابن أَمَةٍ تُساعي فجاءت به من المُساعاة ولا يعرف له أَب. ويقال: هؤلاء أَولاد دَرْزَة وأَولادُ فَرْتَنى للسِّفْلَة والسُّقَاطِ؛ قاله المبرد. قال ابن الأَعرابي: يقال للسَّفِلَة أَولادُ دَرْزَة، كما يقال للفقراء بنو غَبراء؛ قال الشاعر يخاطب زيد بن علي، رضي الله عنهما: أَولادُ دَرْزَة أَسْلَموكَ وطارُوا ويقال: أَراد به الخياطين، وقد كانوا خرجوا معه فتركوه وانهزموا.
ـ الدَّرْزُ: نَعيمُ الدُّنْيا، ولَذَّاتُها. ـ ودَرِزَ، كفرِحَ: تَمَكَّنَ منها. ـ ودُروزُ الثَّوْبِ: م، مُعَرَّبٌ. ـ وبَناتُ الدُّرُوزِ: القَمْلُ، والصِّئبانُ. ـ وأوْلادُ دَرْزَةَ: السَّفِلَةُ، والخَيَّاطونَ، والحَاكَةُ.
الدَّرْزِيُّ : الخَيَّاطُ، نسبة إلى الدَّرْز.
طَائِفَةٌ مِنَ الإِسْمَاعِيلِيَّةِ يُنْسَبُونَ إلَى أبِي مُحَمَّد بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الدُّرْزِيّ، لَهُمْ مَذْهَبٌ دِينِيٌّ وَفَلْسَفِيٌّ، كَانُوا يُعْرَفُونَ بِالْمُوَحِّدِينَ، يُؤْمِنُونَ بِالتَّقَمُّصِ.
1- أصحاب مذهب ديني فلسفي أخلاقي اجتماعي ينسبون إلى « الدرزي » الذي بشر بمذهبهم ثم ارتد عنه لقبهم الحقيقي « الموحدون » يؤمنون بالتقمص
د ر ز: (الدَّرْزُ) وَاحِدُ (دُرُوزِ) الثَّوْبِ فَارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ، وَيُقَالُ لِلْقَمْلِ وَالصِّئْبَانِ: بَنَاتُ الدُّرُوزِ.
دَرْزِيّ ، جمع دَرَزة: اسم منسوب إلى دَرْز: تَرْزِيّ، خيّاط :-دُكَّان الدّرزي.
دَرْز :مصدر درَزَ.
الدرْز: واحد دروز الثوب، فارسيّ معرّب. يقال للقمْل والصئْبان: بنات الدرو ز. قال ابن الأعرابيّ: يقال للسفلة: أولاد درْزة، كما يقال للفقراء: بنوغبْراء. قال الشاعر يخاطب زيد بن عليّ:أوْلاد درزْةأسْلموك وطاروا ويقال: أراد به الخيّاطين، وكانوا قد خرجوا معه فتركوه واﻧﻬزموا.
أتلف, أفسد, بر, شق, فتق, مزق

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"