المعاجم

العَقْفُ: العَطْف والتلْوِيةُ. عَقَفَه يَعْقِفُه عَقْفاً وعَقَّفَه وانْعَقَف وتَعَقَّف أَي عطَفَه فانْعَطَفَ. والأَعْقَفُ: المنْحَني المُعْوَجّ. وظبْي أَعْقَفُ: معطوف القُرون. والعَقْفاء من الشياه: التي التوى قرْناها على أُذنيها. والعُقَّافة: خَشَبة في رأْسها حُجْنة يُمَدُّ بها الشيء كالمِحْجَن. والعَقْفاء: جديدة قد لُوِيَ طَرَفُها. وفي حديث القيامةِ: وعليه حَسَكةٌ مُفَلْطحةٌ لها شوكة عَقِيفةٌ أَي مَلْوِيَّةٌ كالصِّنَّارة. وفي حديث القاسم بن مُخَيْمِرة: أَنه سُئل عن العُصْرةِ للمرأَة فقال: لا أَعلم رُخِّص فيها إلا للشيخ المَعْقُوفِ أَي الذي انْعَقَفَ من شدَّة الكِبَر فانْحنى واعْوجّ حتى صار كالعُقّافةِ، وهي الصَّوْلَجانُ. والعُقاف: داء يأْخذ الشاة في قوائمها فتعوَجُّ، وقد عُقِفَتْ، فهي مَعْقُوفة. والتعْقِيفُ: التَّعْويج. وشاة عاقِفٌ: مَعْقُوفة الرِّجل، وربما اعْتَرى كل الدوابِّ. والأَعْقَف: الفقير المحتاج؛ قال: يا أَيُّها الأَعْقَفُ المُزْجِي مَطِيَّتَه، لا نِعْمةً تَبْتَغي عندي ولا نَشَبا والجمع عُقْفان. وعُقْفان: جنس من النمل. ويقال: للنمل جَدّان: فازِرٌ وعُقْفانُ، ففازِرٌ جَدُّ السُّود، وعُقفان جد الحُمْر، وقيل: النمل ثلاثة أَصناف: النمل والفازِرُ والعُقَيْفانُ، والعُقَيْفانُ: الطويلُ القوائم يكون في المَقابِر والخَراباتِ؛ وأَنشد: سُلِّطَ الذَّرُّ فازِرٌ أَو عُقَيفا نُ، فأجْلاهُمُ لدارٍ شَطُونِ قال: والذَّرّ الذي يكون في البيوت يؤذي الناس، والفازِرُ: المُدوَّر الأَسود يكون في التمر، قال ابن بري: قال دَغْفَلٌ النسَّابة: يُنْسبُ النملُ إلى عُقْفان والفازر، فعُقْفان جد السود، والفازِر جَدّ الشُّقْر. وعُقْفانُ: حَيٌّ من خُزاعةَ. والعَقْفاء والعَقَفُ: ضرب من النبْت. حكى الأَزهري عن الليث: والعَقْفاء ضرب من البقول معروف، قال: والذي أَعرفه في البقول القَفْعاء، ولا أَعرف العَقْفاء. والعَيْقُفانُ: نبت كالعَرْفَجِ له سَنِفةٌ كسَنِفةِ الثُّفاء؛ عن أَبي حنيفة. وقال مرة: العُقَيْفاء نبْتة ورقها مثل ورق السَّذاب لها زهْرة حمراء وثمرة عَقْفاء كأَنها شِصٌّ فيها حَبٌّ، وهي تقتل الشاء ولا تضر الإبل؛ قال الجوهري: وأَما قول حميد بن ثَوْر الهِلالي: كأَنه عَقْفٌ تَوَلَّى يَهْرُبُ، من أَكْلُب يَعْقُفُهُنَّ أَكْلُبُ فيقال: هو الثعلب؛ قال ابن بري: وهذا الرجز لحُميد الأَرقط لا لحميد بن ثَوْر. وأَعرابي أَعْقَفُ أي جافٍ.
ـ العَقْفُ: الثَّعْلَبُ. ـ وعَقَفَهُ، كضَرَبَهُ: عطَفَهُ. ـ والأَعْقَفُ: الفَقيرُ المُحْتَاج، ـ وـ من الأَعْرابِ: الجافي، والأَعْوَجُ، والمُنْحَنِي. ـ والعَقْفَاءُ: حديدَةٌ قد لُوِيَ طَرَفُهَا، وفيها انْحناءٌ، ونَبْتٌ ورَقُهُ كالسَّذابِ يَقْتُلُ الشاءَ، ولا يَضُرُّ بالإِبِلِ، ـ ويُقالُ: العُقَيْفَاءُ. ـ والعُقَّافَةُ، كرُمَّانَةٍ: خَشَبَةٌ في رَأْسِهَا حُجْنَةٌ يُمَدُّ بها الشيءُ كالمِحْجَنِ. ـ والعُقَافُ، كغُرابٍ: داءٌ في قَوائِمِ الشاءِ تَعْوَجُّ منه، ـ وشاةٌ عاقفٌ ومَعْقُوفَةُ الرِجْلِ. ـ وعُقْفَانُ، كعُثْمَانَ: حَيٌّ من خُزَاعَةَ، ـ وع بالحِجازِ، وجَدُّ الحُمْرِ من النَّمْلِ، وفارزٌ: جدُّ السُّودِ. ـ والعُقَيْفَانُ: النَّمْلُ الطويلُ القَوائِمِ، يكونُ في المَقابِرِ والخَرِبَاتِ. وكصَبُورٍ، من ضُروعِ البَقَرِ: ما يُخالِفُ شَخْبُهُ عندَ الحَلْبِ. ـ وانْعَقَفَ: انْعَوَجَ، ـ كتَعَقَّفَ.
العُقَّافَةُ : خشبةٌ في أَحد طرفيها الْتِوَاءٌ وانحناء، يجذب بها الشيء.
دَاءٌ يُصِيبُ قَوَائِمَ الشَّاةِ فَتَعْوَجُّ.
1- إنعقف الشيء : التوى وانعطف
ع ق ف: (التَّعْقِيفُ) التَّعْوِيجُ.
تعقَّفَ يتعقَّف ، تعقُّفًا ، فهو مُتعقِّف | • تعقَّفَ الشَّيءُ مُطاوع عقَّفَ: انعقف، اعوجَّ :-تعقَّف الغُصْنُ لكثرة ما حمل من الثِّمار.
عَقْف :مصدر عقَفَ.
أي عطفته فانعطف عقفْت الشيء عْ قفا فانْعقف، . والعقاف: داء يأخذ الشاة في قوائمها حتّى تعوجّ. والتعْقيف التعويج. وأعرابيّ أعْقف، أي جاف.
أصلح, أطلق, سوى, سدد, سوى, عدله, قدم, قوم, نظم, مستو, مسوى, مستد, مستقيم, مستقيم, مستو, معدل, معتدل, منتظم
حنى, ثنى, حدب, طوى, عطف, عقف, عوج, قوس, لوى, حدب, ثنى, جدد, حنى, طوى, عطف, عقف, عوج, قوس, لوى, قوس, ثنى, حدب, حنى, صلب, طوى, عطف, عقف, عوج, لوى, متن, عقف, ثنى, حدب, حنى, طوى, عطف, عوج, قوس, لوى, عوج, أسن, إعوج, ثنى, جنح, حدب, حنى, زاغ, طاش, طوى, عقف, قوس, لوى, لوى, ثنى, حدب, حنى, صرف, طوى, عطف, عقف, عوج, قوس, كتم, لفت, مازح, ثنى, حدب, حنى, ردع, زجر, صرف, صرف عن, طوى, عطف, عقف, عوج, قوس, لفت, لف, لوى, نحى
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"