المعاجم

الدَّلَسُ، بالتحريك: الظُّلْمَة. وفلان لا يُدالِسُ ولا يُوالِسُ أَي لا يُخادِعُ ولا يَغْدُِرُ. والمُدالَسَة: المُخادَعَة. وفلان لا يُدالِسُك ولا يخادِعُك ولا يُخْفِي عليك الشيء فكأَنه يأْتيك به في الظلام. وقد دَالَسَ مُدالَسَةٍ ودِلاساً ودَلَّسَ في البيع وفي كل شيء إِذا لم يبين عيبه، وهو من الظُّلمة. والتَّدْلِيسُ في البيع: كِتْمانُ عيب السِّلْعَة عن المشتري؛ قال الأَزهري: ومن هذا أُخذ التدليس في الإِسناد وهو أَن يحدِّث المحدِّثُ عن الشيخ الأَكبر وقد كان رآه إِلا أَنه سَمِعَ ما أَسنده إِليه من غيره من دونه، وقد فعل ذلك جماعة من الثقات. والدُّلْسَةُ: الظُّلْمة. وسمعت أَعرابيّاً يقول لامرئٍ قُرِفَ بسوء فيه: ما لي فيه وَلْسٌ ولا دَلْسٌ أَي ما لي فيه خيانة ولا خديعة. ويقال: دَلَّسَ لي سِلْعَةَ سَوْءٍ. وانْدَلَسَ الشيُ إِذا خَفِيَ. ودَلَّسْتُه فَتَدَلَّسَ وتَدَلَّسْتُه أَي لا تشعر به. والدَّوْلَسِيُّ: الذَّرِيعِةُ المُدَلَّسَةُ؛ ومنه حديث ابن المسيَّب: رحم اللَّه عُمَرَ لو لم يَنْهَ عن المتعة لاتخذها الناسُ دَوْلَسِيّاً أَي ذريعةً إِلى الزنا مُدَلّسةً؛ والواو فيه زائدة. والتَدْليسُ: إِخفاء العيب. والأَدْلاسُ: بقايا النَّبْتِ والبقلِ، واحدها دَلَسٌ، وقد أَدْلَسَتِ الأَرضُ؛ وأَنشد: بَدَّلْتَنا من قَهْوَسٍ قِنْعاسا ذا صَهَواتٍ يَرْتَعُ الأَدْلاسا ويقال: إِن الأَدْلاسَ من الرِّبَبِ، وهو ضرب من النبت، وقد تَدلّسَ إِذا وقع بالأَدلاسِ. ابن سيده: وأَدْلاسُ الأَرضِ بقايا عُشْبِها. ودَلَّسَتِ الإِبلُ: اتَّبَعَت الأَدْلاسَ. وأَدْلَسَ النَّصِيُّ: ظهر واخضرّ. وأَدْلَسَتِ الأَرضُ: أَصاب المالُ منها شيئاً. والدَّلَسُ: أَرض أَنبتت بعدما أُكِلَتْ؛ وقال: لو كان بالوادي يُصِبْنَ دَلَسا، من الأَفاني والنَّصِيِّ أَمْلَسا، وباقِلاً يَخْرُطْنَه قد أَوْرَسا والدَّلَسُ: النبات الذي يُورِقُ في آخر الصيف. وأَنْدُلُسُ: جزيرة (* قوله «وأندلس جزيرة إلخ» ضبطها شارح القاموس بضم الهمزة والدال واللام وياقوت بفتح الهمزة وضم الدال وفتحها وضم اللام ليس إلا.) معروفة، وزنها أَنْفُعُلُ، وإِن كان هذا مما لا نذير له، وذلك أَن النون لا محالة زائدة لأَنه ليس في ذوات الخمسة شيء على فَعْلُلُلٍ فتكون النون فيه أَصلاً لوقوعها مع العين، وإِذا ثبت أَن النون زائدة فقد بَرَدَ في أَنْدلس ثلاثة أَحرف أُصول، وهي الدال واللام والسين، وفي أَوّل الكلام همزة، ومتى وقع ذلك حكمت بكون الهمزة زائدة، ولا تكون النون أَصلاً والهمزة زائدة لأَن ذوات الأَربعة لا تلحقها الزائد من أَوائلها إِلا في الأَسماء الجارية على أَفعالها نحو مدحرج وبابه، فقد وجب إِذاً أَن الهمزة والنون زائدتان وأَن الكلمة بها على وزن أَنفعل، وإِن كان هذا مثالاً لا نظير له.
ـ الدَّلَسُ، بالتحريكِ: الظُّلْمَةُ، ـ كالدُّلْسَةِ، بالضم، واخْتِلاَطُ الظَّلاَمِ، والنَّبْتُ يُورِقُ آخِرَ الصَّيْفِ، أو بَقايَا النَّبْتِ ـ ج: أدْلاَسٌ. ـ وأدْلَسْنا: وقَعْنَا فيها، ـ وـ الأرضُ: اخْضَرَّتْ بها. ـ ومالي دَلْسٌ: خَديعَةٌ. ـ والتَّدْلِيسُ: كِتْمَانُ عيبِ السِّلْعَةِ عن المُشْتَرِي، ـ ومنه التَّدْلِيسُ في الإِسنادِ: وهو أن يُحَدِّثَ عن الشيخِ الأكبرِ، ولَعَلَّهُ ما رآهُ، وإنما سَمِعَهُ ممن هو دونَهُ، أو ممن سَمِعَهُ منه ونحو ذلك. وفَعَلَهُ جماعةٌ من الثِّقاتِ. ـ والتَّدَلُّسُ: التَّكَتُّمُ، وأخْذُ الطَّعَامِ قليلاً قليلاً، ولَحْسُ المالِ الشيءَ القليلَ في المَرْتَعِ. ـ وادْلاسَّتِ الأرضُ: أصابَ المالُ منها. ـ ولا يُدَالِسُ ولا يُوَالِسُ: لا يَظْلِمُ ولا يَخُونُ.
تدَلَّسَ الرجلُ: تكتَّم.|تدَلَّسَ الشيءُ: خَفِي.|تدَلَّسَ الدابةُ: لحِست الشيءَ القليل في المَرْتَع.|تدَلَّسَ فلانٌ الطعامَ: أخذه قليلاً قليلاً.
(فعل: خماسي لازم).| اِنْدَلَسَ، يَنْدَلِسُ، مصدر اِنْدِلاسٌ- اِنْدَلَسَ الأثَرُ : خَفِيَ.
1- إندلس الشيء : خفي
د ل س: (التَّدْلِيسُ) فِي الْبَيْعِ كِتْمَانُ عَيْبِ السِّلْعَةِ عَنِ الْمُشْتَرِي.
دلَّسَ / دلَّسَ على / دلَّسَ في يُدلِّس ، تَدْليسًا ، فهو مُدَلِّس ، والمفعول مُدَلَّس | • دلَّسَ الشَّيءَ زيّفه، غشّه، زوّره :-تدليس الشِّيكات/ الأوراق الماليّة.|• دلَّسَ البائعُ على المشتري.|1- كتم عنه عيب السِّلعة وأخفاه. |2 - قدَّم له شيئًا زائفًا على أنّه حقيقيّ وأصيل، غشّه ومكر به :-اتَّهمه بالغش والتَّدليس.|• دلَّس في المالِ: اخْتَلَس. |• دلَّسَ المحدِّثُ في الإسناد: (لحديث) كذب، لم يذكُر في حديثه مَنْ سمِعه منه وذكر مَنْ هو أعلى ممّن حدَّثه موهما أنّه سمِعه منه :-دلّس في الحديث الشريف، - المدلِّس لا يُقبل حديثُه.
دلَّسَ / دلَّسَ على / دلَّسَ في يُدلِّس ، تَدْليسًا ، فهو مُدَلِّس ، والمفعول مُدَلَّس | • دلَّسَ الشَّيءَ زيّفه، غشّه، زوّره :-تدليس الشِّيكات/ الأوراق الماليّة.|• دلَّسَ البائعُ على المشتري.|1- كتم عنه عيب السِّلعة وأخفاه. |2 - قدَّم له شيئًا زائفًا على أنّه حقيقيّ وأصيل، غشّه ومكر به :-اتَّهمه بالغش والتَّدليس.|• دلَّس في المالِ: اخْتَلَس. |• دلَّسَ المحدِّثُ في الإسناد: (لحديث) كذب، لم يذكُر في حديثه مَنْ سمِعه منه وذكر مَنْ هو أعلى ممّن حدَّثه موهما أنّه سمِعه منه :-دلّس في الحديث الشريف، - المدلِّس لا يُقبل حديثُه.
في البيع التدْليس : كتمان عيب السلعة عن المشتري. والمدالسة، كالمخادعة. يقال: فلان لا يدالسك، أي لا يخادعك ولا يخفي عليك الشيء فكأنّه يأتيك به في الظلام. والدلس بالتحريك: الظْلمة. والدلس: النبات الذي يورق في آخر الصيف. ويقال: إن الأدلْاس من ال ربب، وهو ضرْب من النبت. وقد تدلّس، إذا وقع بالأدلْاس. والدوْلسيّ الذي في الأثر: الذريعة إلى الزنى.
أخلص, صدق, نزه, وفى, صادق, مخلص, مصاف, سناء, ضوء, ضياء, نور
زيف, أرذل, أضل, أفك, أوهم, إبتدع, إختلق, إدعى, إفتأت, إفترى, تخرص, خدع, خرص, داهن, دجل, دلس, زور, أفك, إبتدع, إخترص, إخترع, إختلق, إفترى, إفترى, إفتأت, إفترى, تخرص, خدع, خرص, دلس, زخرف, زوق, غر, أضاء, أغرى, أغوى, أنار, إستغوى, ايض, برق, ختل, خدع, دلس, زور, زيف, زين, غرر, غش, دلس, خدع, زور, زيف, غر, غش, مكر بـ, مكر بـ, خدع, دلس, زور, زيف, غر, غش, لزم, نزل, وارب, إدلهمام, اسوداد, دلس, ديجور, ديجور, دجى, دجنة, سواد, سدف, ظلام, ظلام, ظلمة, عتمة, إدلهمام, اسوداد, دلس, ديجور, ديجور, دجى, سواد, سدف, ظلام, ظلام, ظلمة, عتم, عتمة, إدلهمام, اسوداد, دلس, ديجور, ديجور, دجى, دجنة, سواد, سدف, ظلام, ظلام, ظلمة, عتمة, عتم, غسق
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"