المعاجم

ـ دُونَ، بالضم: نَقيضُ فَوْقَ ويكونُ ظَرْفاً، وبمعنى أمامَ، ووراءَ، وفوقَ، ضِدٌّ، وبمعنَى غيرٍ، قيل: ومنه: ـ "ليس فيما دونَ خَمْسِ أواقٍ صَدَقَةٌ " ، أي في غيرِ خَمْسِ أواقٍ، ـ قيل: ومنه الحَديثُ: "أجازَ الخُلْعَ دونَ عِقاصِ رأسِها " ، أي: بما سِوَى عِقاصِ رأسِها، أو مَعْناهُ: بِكُلِّ شيء حتى بِعِقاصِ رأسِها، وبِمَعْنَى الشَّريفِ، والخَسِيسِ، ضِدٌّ، وبمعْنَى الأَمْرِ والوَعِيدِ، ـ وة بالدِّينَوَر، ـ وبهاء: ة بِنَهاوَنْدَ، ـ وة بِهَمَذان، وقد يُزادُ في النِّسْبَةِ إليها قافٌ، منها عُمَيْرُ بنُ مِرْدَاسٍ الدُّونَقِيُّ. ـ ودُوِينُ، بالضم وكسر الواو: ة بِنَيْسَابُورَ، ـ ود بإِرْمِينِيَةَ، منه: نَصْرُ اللهِ بنُ منصورٍ، وعبدُ اللهِ بنُ رَزينٍ المحدِّثانِ. وكغُرابٍ: ناحيةٌ بِعُمانَ، ـ وكشدَّادٍ: ع بأرضِ فارِسَ. ـ والدُّوَدِنُ، كعُلَبِطٍ: دَمُ الأَخَوَيْنِ. ـ ودانَ يَدونُ دَوْناً، ـ وأُدينَ، بالضم: صارَ دُوناً خَسيساً، أو ضَعُفَ. ـ والدِّيوانُ، ويفتح: مُجْتَمَعُ الصُّحُفِ، والكِتابُ يُكْتَبُ فيه أهلُ الجَيْشِ وأهْلُ العَطِيَّةِ، وأوَّلُ مَنْ وَضَعَهُ عُمَرُ، رضي الله تعالى عنه ـ ج: دَواوِينُ ودَياوِينُ، وقد دَوَّنَهُ. ـ وهذا دُونَه، أي: أقْرَبُ منه. ـ ودُونَكَهُ: إغراء. ـ والتَّدَوُّنُ: الغِنَى التامُّ. ـ وادْنُ دُونَكَ، أي: اقْتَرِبْ مِنِّي. ويدخُلُ على دُونَ من والباء قَليلاً. ـ ودُونَ النَّهْرِ جماعَةٌ، أي: قَبْلَ أنْ تَصِلَ إليه. ويُقالُ: هذا رجُلٌ من دُونٍ، ولا يُقالُ: رجُلٌ دُونٌ، ولا ما أدْوَنَه.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"