المعاجم

ـ الدَّنُّ: الراقودُ العظيمُ، أو أطْوَلُ من الحُبِّ، أو أصْغَرَ، له عُسْعُسٌ لا يَقْعُدُ إلا أن يُحْفَرَ له. ـ والدَّنَّانِ: جبلانِ م. ـ وراشِدُ بنُ دَنٍّ: هو ابنُ مَعْبَدٍ. ـ والدَّنَنُ، محرَّكةً: انْحِناءٌ في الظَّهْرِ، ودُنُوٌّ، وتَطامُنٌ في الصَّدْرِ والعُنُق، وهو أدَنٌّ، وهي دَنَّاءُ، ويكونُ أيضاً في الدَّوابِّ وكُلِّ ذي أرْبَعٍ. ـ وبيتٌ أدَنُّ: مُتَطامِنٌ. ـ والدَّنْدَنَةُ: صَوْتُ الذُّبابِ والزَّنابير، وهَيْنَمَةُ الكلامِ، ـ كالدَّنينِ والدِّنْدِنِ، بالكسر، وهي أيضاً ما اسْوَدَّ من نَباتٍ أو شَجَرٍ، وأصلُ الصِّلِّيانِ. ـ وأدَنَّ: أقامَ. ـ ودَنَّ الذُّبابُ ـ ودَنَّنَ ودَنْدَنَ: صَوَّتَ، وَطَنَّ، ـ وـ فلانٌ: نَغَّمَ، ولا يُفْهَمُ منه كلامٌ. ـ ودَنَنٌ، محرَّكةً: د. ـ والدِّنَّةُ، بالكسر: دُوَيبَّةٌ كالنَّمْلَةِ. ـ ودنَادِنُ الثيابِ: ذَلاذِلُها. ـ وظَالِمُ بنُ دُنَيْنٍ، كزُبَيْرٍ: م، والِدُ ماويَّةَ أُمِّ عبدِ اللهِ ومُجاشِعٍ وسَدُوسٍ بني دارِمِ بنِ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ. ـ ودَنِّيَّةُ القاضي: قَلَنْسُوَتُهُ، شُبِّهَتْ بالدَّنِّ.
ـ دُونَ، بالضم: نَقيضُ فَوْقَ ويكونُ ظَرْفاً، وبمعنى أمامَ، ووراءَ، وفوقَ، ضِدٌّ، وبمعنَى غيرٍ، قيل: ومنه: ـ "ليس فيما دونَ خَمْسِ أواقٍ صَدَقَةٌ " ، أي في غيرِ خَمْسِ أواقٍ، ـ قيل: ومنه الحَديثُ: "أجازَ الخُلْعَ دونَ عِقاصِ رأسِها " ، أي: بما سِوَى عِقاصِ رأسِها، أو مَعْناهُ: بِكُلِّ شيء حتى بِعِقاصِ رأسِها، وبِمَعْنَى الشَّريفِ، والخَسِيسِ، ضِدٌّ، وبمعْنَى الأَمْرِ والوَعِيدِ، ـ وة بالدِّينَوَر، ـ وبهاء: ة بِنَهاوَنْدَ، ـ وة بِهَمَذان، وقد يُزادُ في النِّسْبَةِ إليها قافٌ، منها عُمَيْرُ بنُ مِرْدَاسٍ الدُّونَقِيُّ. ـ ودُوِينُ، بالضم وكسر الواو: ة بِنَيْسَابُورَ، ـ ود بإِرْمِينِيَةَ، منه: نَصْرُ اللهِ بنُ منصورٍ، وعبدُ اللهِ بنُ رَزينٍ المحدِّثانِ. وكغُرابٍ: ناحيةٌ بِعُمانَ، ـ وكشدَّادٍ: ع بأرضِ فارِسَ. ـ والدُّوَدِنُ، كعُلَبِطٍ: دَمُ الأَخَوَيْنِ. ـ ودانَ يَدونُ دَوْناً، ـ وأُدينَ، بالضم: صارَ دُوناً خَسيساً، أو ضَعُفَ. ـ والدِّيوانُ، ويفتح: مُجْتَمَعُ الصُّحُفِ، والكِتابُ يُكْتَبُ فيه أهلُ الجَيْشِ وأهْلُ العَطِيَّةِ، وأوَّلُ مَنْ وَضَعَهُ عُمَرُ، رضي الله تعالى عنه ـ ج: دَواوِينُ ودَياوِينُ، وقد دَوَّنَهُ. ـ وهذا دُونَه، أي: أقْرَبُ منه. ـ ودُونَكَهُ: إغراء. ـ والتَّدَوُّنُ: الغِنَى التامُّ. ـ وادْنُ دُونَكَ، أي: اقْتَرِبْ مِنِّي. ويدخُلُ على دُونَ من والباء قَليلاً. ـ ودُونَ النَّهْرِ جماعَةٌ، أي: قَبْلَ أنْ تَصِلَ إليه. ويُقالُ: هذا رجُلٌ من دُونٍ، ولا يُقالُ: رجُلٌ دُونٌ، ولا ما أدْوَنَه.
ـ الدَّيْنُ: ما لَه أجَلٌ، ـ كالدِّيْنَةِ، بالكسر، وما لا أجَلَ له، فَقَرْضٌ، والمَوْتُ، وكُلُّ ما ليس حاضراً ـ ج: أدْيُنٌ ودُيونٌ. ـ ودِنْتُه، بالكسر، ـ وأدَنْتُه: أَعْطَيْتُهُ إلى أجَلٍ، وأقْرَضْتُه. ـ ودانَ هو: أخَذَه. ـ ورجُلٌ دائنٌ ومَدينٌ ومَدْيونٌ ومُدانٌ، وتُشَدَّدُ دالُه: عليه دَيْنٌ، أو كثير. ـ وأدانَ وادَّانَ واسْتَدَانَ وتَدَيَّنَ: أخَذَ دَيْناً. ـ ورجلٌ مِدْيَانٌ: يُقْرِضُ كثيراً، ويَسْتَقْرِضُ كثيراً، ضِدٌّ، وكذا امرأةٌ، جَمْعُهما: مَدايِينُ. ـ ودايَنْتُه: أقْرَضْتُه وأقْرَضَني. ـ والدِّيْنُ، بالكسر: الجَزاءُ، وقد دِنْتُه، بالكسر، دَيْناً، ويُكْسَرُ، والإِسْلامُ، وقد دِنْتُ به، بالكسر، والعادةُ، والعِبادةُ، والمُوَاظِبُ من الأَمْطَارِ، أو اللَّيِّنُ منها، والطاعة، ـ كالدِّيْنَة، بالهاء فيهما، والذُّلُّ، والداءُ، والحِسابُ، والقَهْرُ، والغَلَبَةُ، والاسْتِعْلاءُ، والسلطانُ، والمُلْكُ، والحُكْمُ، والسِّيرَةُ، والتَّدْبيرُ، والتَّوْحيدُ، واسْمٌ لجميعِ ما يُتَعَبَّدُ الله عَزَّ وجلَّ به، والمِلَّةُ، والوَرَعُ، والمَعْصِيَةُ، والإِكْرَاهُ، ـ وـ من الأَمْطَارِ: ما يُعاهِدُ مَوْضِعاً، فصارَ ذلك له عادةً، والحالُ، والقضاءُ. ـ ودِنْتُه أدِينُه: خَدَمْتُهُ، وأحْسَنْتُ إليه، ومَلَكْتُه، ـ ومنه: المَدينةُ للمِصْرِ، وأقْرَضْتُه واقْتَرَضْتُ منه. ـ والدَّيَّانُ: القَهَّارُ، والقاضي، والحاكِمُ، والسائسُ، والحاسِبُ، والمُجازي الذي لا يُضَيِّعُ عَمَلاً، بل يَجْزِي بالخَيْرِ والشَّرِّ. ـ والمَدِينُ: العَبْدُ، وبِهاءٍ: الأَمَةُ، لأَنَّ العَمَلَ أذَلَّهُما، وفي الحديثِ: "كان النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، ـ على دِيْنِ قَوْمِهِ"، أي: على ما بَقِيَ فيهم من إِرْثِ إبراهيمَ وإسماعيلَ، عليهما السلامُ، في حَجِّهِم ومُناكَحَتِهِم وبُيوعِهِم وأسالِيْبِهمْ، وأما التَّوْحيدُ فإنهم كانوا قد بَدَّلُوه، والنبي، صلى الله عليه وسلم، لم يَكن إلا عليه. ـ ودَانَ يَدِينُ: عَزَّ، وذَلَّ، وأطاعَ، وعَصَى، واعْتَادَ خَيْراً أو شرّاً، وأصابَهُ الداءُ، ـ وـ فلاناً: حَمَلَهُ على ما يَكْرَهُ، وأذَلَّهُ. ـ ودَيَّنَه تَدْيِيناً: وَكَلَه إلى دِينِه. ـ وأنا ابنُ مَدِينَتِها، أي: عالِمٌ بها. ـ ودَايانُ: حِصْنٌ باليَمَنِ. ـ وادَّانَ: اشْتَرَى بالدَّيْنِ، أو باعَ بالدَّيْنِ، ضِدٌّ، ـ وفي الحديثِ: "ادَّانَ مُعْرِضاً " ، ـ ويُرْوَى: دانَ، وكِلاهُما بمَعْنَى اشْتَرَى بالدَّيْنِ مُعْرِضاً عن الأَداءِ، أو مَعْنَاهُ: دايَنَ كُلَّ من عَرَضَ له.
أزال, أذهب الأثر, أزال, أسقط, شطب, طرس, طمس, محا, ضمور, نحافة, نحول, هزال, مجد, جلافة, خشونة, سماجة, سماجة, شدة, صلابة, صلابة, فظاظة, قساوة, قساوة, أقربون, طائل, فائدة, منفعة, مفيد, نفع, أبي, سامي, شريف, عزيز, فوق, ذلل, سهل, سوى, مكن, مهد, يسر, مطموس, ممحو, محرر, مطلق, معتق, آجلا, بعد حين, فيما بعد, آجلا, بعد حين, فيما بعد, قريبون, غائبون
رقش, خط, دبج, دون, رسم, رقم, زخرف, زوق, زين, سجل, سطر, طرز, كتب, نقش, نقط, نمق, كتب, ألف, أنشأ, حبر, حرر, خط, دبج, دبج, دون, رسم, رقش, رقم, رقم, زخرف, سجل, سطر, رذيل, حقير, خسيس, دنيء, دون, ساقط, سافل, لئيم, نذل, وغد, رسم, حبر, حدد, خط, خطط, دبج, دون, رقش, رقم, رقم, سجل, سطر, سطر, سن, شكل, صاغ, قيد, أسر, أغل, أوثق, أوقف, إحتجز, إعتقل, حبس, حجز, حرك (الكلمات), حزم, خط, دون, ربط, سبى, دون, حبر, خط, رسم, رقش, رقم, رقم, سجل, سطر, سطر, قيد, كتب, نظم, رقم, حبر, خط, دبج, دبج, دون, رسم, رقش, رقم, سجل, سطر, سطر, كتب, نثر, نمنم, رقم, حبر, خط, دبج, دون, رسم, رقم, سطر, سطر, كتب, نظم, ألف, جمع, خط, دون, رتب, رمق, سرح, صف, صفف, صوب, ضم, قيد, كتب, كتل, كدس, سطر, حبر, خط, دبج, دبج, دون, رسم, رقش, رقم, رقم, زخرف, سجل, سطر, طرز, كتب, نمق, دون, خسيس, رذيل, سجل, خط, دون, رسم, رقش, رقم, سطر, سطر, كتب, خط, حبر, دبج, دبج, دون, رسم, رقش, رقم, رقم, سجل, سطر, سطر, صور, قيد, كتب, نثر, دون, سافل, ساقط, منحدر, منحط, منخفض, هابط, تحت, دون, أعلى, دون, أسفل, انحطاط, انخفاض, تحت, حضيض, دون, دون, ععر, قاع, هبوط, أسفل, انحطاط, انخفاض, تحت, حضيض, دون, دون, سفلى, ععر, قاع, هبوط, أسفل, انحطاط, انخفاض, تحت, حضيض, خسران, خيبة, دون, رسوب, ععر, فشل, قاع, هبوط, تحت, دون, أخذ على عاتقه, أسفل, تحت, دون, دون
are other than

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"