المعاجم

الطُّهْرُ: نقيض الحَيْض. والطُّهْر: نقيض النجاسة، والجمع أَطْهار. وقد طَهَر يَطْهُر وطَهُرَ طُهْراً وطَهارةً؛ المصدرانِ عن سيبويه، وفي الصحاح: طَهَر وطَهُر، بالضم، طَهارةً فيهما، وطَهَّرْته أَنا تطهيراً وتطَهَّرْت بالماء، ورجل طاهِر وطَهِرٌ؛ عن ابن الأَعرابي: وأَنشد: أَضَعْتُ المالَ للأَحْساب، حتى خَرجْت مُبَرّأً طَهِر الثِّيَابِ قال ابن جني: جاء طاهِرٌ على طَهُر كما جاء شاعرٌ على شَعُر، ثم استغنَوْا بفاعل عن فَعِيل، وهو في أَنفسهم وعلى بال من تصورهم، يَدُلُّك على ذلك تسكيرُهم شاعراً على شُعَراء، لَمّا كان فاعلٌ هنا واقعاً موقع فَعِيل كُسِّر تكسِيرَه ليكون ذلك أَمارةً ودليلاً على إِرادته وأَنه مُغْنٍ عنه وبَدَلٌ منه؛ قال ابن سيده: قال أَبو الحسن: ليس كما ذكر لأَن طَهِيراً قد جاء في شعر أَبي ذؤيب؛ قال: فإِن بني، لِحْيان إِمَّا ذكرتهم، نَثاهُمْ، إِذا أَخْنَى اللِّئامُ، طَهِيرُ قال: كذا رواه الأَصمعي بالطاء ويروى ظهير بالظاء المعجمة، وسيُذكر في موضعه، وجمع الطاهرِ أَطْهار وطَهَارَى؛ الأَخيرة نادرة، وثيابٌ طَهارَى على غير قياس، كأَنهم جمعوا طَهْرانَ؛ قال امرؤ القيس: ثِيابُ بني عَوْفٍ طَهارَى نَقِيَّةٌ، وأَوْجهُهم، عند المَشَاهِد، غُرّانُ وجمع الطَّهِر طهِرُونَ ولا يُكسّر. والطُّهْر: نقيض الحيض، والمرأَة طاهِرٌ من الحيض وطاهِرةٌ من النجاسة ومن العُيوبِ، ورجلٌ طاهِرٌ ورجال طاهِرُون ونساءٌ طاهِراتٌ. ابن سيده: طَهَرت المرأَة وطهُرت وطَهِرت اغتسلت من الحيض وغيرِه، والفتح أَكثر عند ثعلب، واسمُ أَيام طُهْرها (* هنا بياض في الأصل وبإزائه بالهامش لعله الأَطهار) . . . وطَهُرت المرأَة، وهي طاهرٌ: انقطع عنها الدمُ ورأَت الطُّهْر، فإِذا اغتسلت قيل: تَطَهَّرَت واطَّهَّرت؛ قال الله عز وجل: وإِن كنتم جُنُباً فاطَّهَّروا. وروى الأَزهري عن أَبي العباس أَنه قال في قوله عز وجل: ولا تَقْرَبُوهنّ حتى يَطْهُرن فإِذا تَطَهَّرْن فأْتُوهنّ من حيث أَمَرَكم الله؛ وقرئ: حتى يَطَّهَّرْن؛ قال أَبو العباس: والقراءة يطَّهَّرن لأَن من قرأَ يَطْهُرن أَراد انقطاع الدم، فإِذا تَطَهَّرْن اغتسلن، فصَيَّر معناهما مختلفاً، والوجه أَن تكون الكلمتان بمعنى واحد، يُريد بهما جميعاً الغسل ولا يَحِلُّ المَسِيسُ إِلا بالاغتسال، ويُصَدِّق ذلك قراءةُ ابن مسعود: حتى يَتَطَهَّرْن؛ وقال ابن الأَعرابي: طَهَرت المرأَةُ، هو الكلام، قال: ويجوز طَهُرت، فإِذا تَطَهَّرْن اغتسلْنَ، وقد تَطَهَّرت المرأَةُ واطّهّرت، فإِذا انقطع عنها الدم قيل: طَهُرت تَطْهُر، فهي طاهرٌ، بلا هاء، وذلك إِذا طَهُرَت من المَحِيض. وأَما قوله تعالى: فيه رجال يُحِبُّون أَن يَتَطَهَّرُوا؛ فإِن معناه الاستنجاء بالماء، نزلت في الأَنصار وكانوا إِذا أَحْدَثوا أَتْبَعُوا الحجارة بالماء فأَثْنَى الله تعالى عليهم بذلك، وقوله عز وجل: هُنَّ أَطْهَرُ لكم؛ أَي أَحَلُّ لكم. وقوله تعالى: ولهم فيها أَزواجٌ مُطَهَّرَة؛ يعني من الحيض والبول والغائط؛ قال أَبو إِسحق: معناه أَنهنّ لا يَحْتَجْنَ إِلى ما يَحْتاجُ إِليه نِساءُ أَهل الدنيا بعد الأَكل والشرب، ولا يَحِضْن ولا يَحْتَجْنَ إِلى ما يُتَطَهَّرُ به، وهُنَّ مع ذلك طاهراتٌ طَهارَةَ الأَخْلاقِ والعِفَّة، فمُطَهَّرة تَجْمع الطهارةَ كلها لأَن مُطَهَّرة أَبلغ في الكلام من طاهرة. وقوله عز وجل: أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ للطَّائِفينَ والعاكِفِين؛ قال أَبو إِسحق: معناه طَهِّراهُ من تعليق الأَصْنام عليه؛ الأَزهري في قوله تعالى: أَن طَهِّرَا بيتي، يعني من المعاصي والأَفعال المُحَرَّمة. وقوله تعالى: يَتْلُو صُحُفاً مُطَهَّرة؛ من الأَدْناس والباطل. واستعمل اللحياني الطُّهْرَ في الشاة فقال: إِن الشاة تَقْذَى عَشْراً ثم تَطْهُر؛ قال ابن سيده: وهذا طَريفٌ جِدّاً، لا أَدْرِي عن العرب حكاه أَمْ هو أَقْدَمَ عليه. وتَطَهَّرت المرأَة: اغتسلت. وطَهَّره بالماء: غَسَلَه، واسمُ الماء الطَّهُور. وكلُّ ماء نظيف: طَهُورٌ، وماء طَهُور أَي يُتَطَهَّرُ به، وكلُّ طَهورٍ طاهرٌ، وليس كلُّ طاهرٍ طَهوراً. قال الأَزهري: وكل ما قيل في قوله عز وجل: وأَنْزَلْنا من السماء ماءً طهوراً؛ فإِن الطَّهُورَ في اللغة هو الطاهرُ المُطَهِّرُ، لأَنه لا يكون طَهوراً إِلا وهو يُتَطهّر به، كالوَضُوء هو الماء الذي يُتَوضَّأُ به، والنَّشُوق ما يُسْتَنْشق به، والفَطُور ما يُفْطَر عليه منْ شراب أَو طعام. وسُئِل رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن ماء البحر فقال: هو الطَّهُور ماؤه الحِلُّ مَيْتَتُه؛ أَي المُطَهِّر، أَراد أَنه طاهر يُطَهِّر. وقال الشافعي، رضي الله عنه: كلُّ ماء خَلَقَه الله نازلاً من السماء أو نابعاً من عين في الأَرض أَو بحْرٍ لا صَنْعة فيه لآدَميٍّ غير الاسْتِقاء، ولم يُغَيِّر لَوْنَه شيءٌ يخالِطُه ولم يتغيّر طعمُه منه، فهو طَهُور، كما قال الله عز وجل وما عدا ذلك من ماء وَرْدٍ أَو وَرَقٍ شجرٍ أَو ماءٍ يَسيل من كَرْم فإِنه، وإِن كان طاهراً، فليس بطَهُور. وفي الحديث: لا يَقْبَلُ اللهُ صلاةً بغير طُهُورٍ، قال ابن الأَثير: الطُّهور، بالضم، التطهُّرُ، وبالفتح: الماءُ الذي يُتَطَهَّرُ به كالوَضُوء. والوُضوء والسَّحُور والسُّحُور؛ وقال سيبويه: الطَّهور، بالفتح، يقع على الماء والمَصْدر معاً، قال: فعلى هذا يجوز أَن يكون الحديث بفتح الطاء وضمها، والمراد بهما التطهر. والماء الطَّهُور، بالفتح: هو الذي يَرْفَعُ الحدَث ويُزِيل النَجَسَ لأَن فَعُولاً من أَبنية المُبالَغة فكأَنه تَنَاهى في الطهارة. والماءُ الطاهر غير الطَّهُور، وهو الذي لا يرفع الحدث ولا يزيل النجس كالمُسْتَعْمَل في الوُضوء والغُسْل. والمِطْهَرةُ: الإِناءُ الذي يُتَوَضَّأُ به ويُتَطَهَّر به. والمِطْهَرةُ: الإِداوةُ، على التشبيه بذلك، والجمع المَطَاهِرُ؛ قال الكميت يصف القطا: يَحْمِلْنَ قُدَّامَ الجَآ جِي في أَساقٍ كالمَطاهِرْ وكلُّ إِناء يُتَطَهَّر منه مثل سَطْل أَو رَكْوة، فهو مِطْهَرةٌ. الجوهري: والمَطْهَرَةُ والمِطْهَرة الإِداوةُ، والفتح أَعلى. والمِطْهَرَةُ: البيت الذي يُتَطَهّر فيه. والطَّهارةُ، اسمٌ يقوم مقام التطهّر بالماء: الاستنجاءُ والوُضوءُ. والطُّهارةُ: فَضْلُ ما تَطَهَّرت به. والتَّطَهُّرُ: التنزُّه والكَفُّ عن الإِثم وما لا يَجْمُل. ورجل طاهرُ الثياب أَي مُنَزَّه؛ ومنه قول الله عز وجل في ذكر قوم لوط وقَوْلِهم في مُؤمِني قومِ لُوطٍ: إِنَّهم أُناسٌ يَتَطَهَّرُون؛ أَي يتنزَّهُون عن إِتْيان الذكور، وقيل: يتنزّهون عن أَدْبار الرجال والنساء؛ قالهُ قوم لوط تهكُّماً. والتطَهُّر: التنزُّه عما لا يَحِلُّ؛ وهم قوم يَتَطَهَّرون أَي يتنزَّهُون من الأَدناسِ. وفي الحديث: السِّواكُ مَطْهرةٌ للفم. ورجل طَهِرُ الخُلُقِ وطاهرُه، والأُنثى طاهرة، وإِنه لَطاهرُ الثيابِ أَي ليس بذي دَنَسٍ في الأَخْلاق. ويقال: فلان طاهر الثِّياب إِذا لم يكن دَنِسَ الأَخْلاق؛ قال امرؤ القيس: ثِيابُ بني عَوْفٍ طَهَارَى نَقِيّةٌ وقوله تعالى: وثِيابَكَ فَطَهِّرْ؛ معناه وقَلْبَك فَطهِّر؛ وعليه قول عنترة: فَشَكَكْتُ بالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابَه، ليس الكَريمُ على القَنا بِمُحَرَّمِ أَي قَلْبَه، وقيل: معنى وثيابك فطهر، أَي نَفْسَك؛ وقيل: معناه لا تَكُنْ غادِراً فتُدَنِّسَ ثيابَك فإِن الغادر دَنِسُ الثِّياب. قال ابن سيده: ويقال للغادر دَنِسُ الثياب، وقيل: معناه وثيابك فقَصِّر فإِن تقصير الثياب طُهْرٌ لأَن الثوب إِذا انْجرَّ على الأَرض لم يُؤْمَنْ أَن تصيبَه نجاسةٌ، وقِصَرُه يُبْعِدُه من النجاسة؛ والتَّوْبةُ التي تكون بإِقامة الحدّ كالرَّجْمِ وغيره: طَهُورٌ للمُذْنِب؛ وقيل معنى قوله: وثيابك فطهِّرْ، يقول: عَملَك فأَصْلِح؛ وروى عكرمة عن ابن عباس في قوله: وثيابك فطهّر، يقول: لا تَلْبَسْ ثِيابَك على معصية ولا على فجُورٍ وكُفْرٍ؛ وأَنشد قول غيلان: إِني بِحَمْد الله، لا ثوبَ غادِرٍ لَبِستُ، ولا مِنْ خِزْيةٍ أَتَقَنَّع الليث: والتوبةُ التي تكون بإِقامة الحُدُود نحو الرَّجْم وغيره طَهُورٌ للمُذنب تُطَهِّرُه تَطْهيراً، وقد طَهّرَه الحدُّ وقوله تعالى: لا يَمسُّه إِلا المطَهَّرون؛ يعني به الكِتَابَ لا يمسّه إِلا المطهرون عنى به الملائكة، وكلُّه على المَثَل، وقيل: لا يمسُّه في اللوح المحفوظ إِلا الملائكة. وقوله عز وجل: أُولئك الذين لم يُرِد اللهُ أَن يُطَهِّرَ قُلوبَهم؛ أَي أَن يَهدِيَهم. وأَما قوله: طَهَرَه إِذا أَبْعَدَه، فالهاء فيه بدل من الحاء في طَحَره؛ كما قالوا مدَهَه في معنى مَدَحَه. وطهَّر فلانٌ ولَدَه إِذا أَقام سُنَّةَ خِتانه، وإِنما سمّاه المسلمون تطهيراً لأَن النصارى لما تركوا سُنَّةَ الخِتانِ غَمَسُوا أَوْلادَهم في ماء صُبِغَ بِصُفْرةٍ يُصَفّرُ لونَ المولود وقالوا: هذه طُهْرَةُ أَوْلادِنا التي أُمِرْنا بها، فأَنْزل الله تعالى: صِبْغةَ الله ومَنْ أَحْسَنُ مِن اللهِ صِبْغةً؛ أَي اتَّبِعُوا دِينَ اللهِ وفِطْرَتَه وأَمْرَه لا صِبْغَةَ النصارى، فالخِتانُ هو التطهِيرُ لا ما أَحْدَثَه النصارى من صِبْغَةِ الأَوْلادِ. وفي حديث أُم سلمة: إِني أُطِيلُ ذَيْلي وأَمْشِي في المكان القَذِر، فقال لها رسول الله، صلى الله عليه وسلم: يُطَهِّرُه ما بعده؛ قال ابن الأَثير: هو خاص فيما كان يابساً لا يَعْلَقُ بالثوب منه شيء، فأَما إِذا كان رَطْباً فلا يَطْهُر إِلا بالغَسْل؛ وقال مالك: هو أَن يَطَأَ الأَرضَ القَذِرَة ثم يَطأَ الأَرضَ اليابسةَ النَّظِيفةَ فإِنَّ بعضها يُطَهِّرُ بَعْضاً، فأَما النجاسةُ مثل البول ونحوه تُصِيب الثوب أَو بعضَ الجسد، فإِن ذلك لا يُطَهَّرُه إِلا الماءُ إِجماعاً؛ قال ابن الأَثير: وفي إِسناد هذا الحديث مَقالٌ.
: (الطُّهْرُ، بالضّمِّ: نَقِيضُ النَّجَاسَةِ، كالطَّهَارَةِ) ، بالفَتْح. (طَهَرَ، كنَصَرَ وكَرُمَ) طُهْراً وطَهَارَةً، المصدَرَانِ عَن سِيبَوَيْه. وَفِي الصّحاح: طَهَرَ وطَهُرَ، بالضمّ، طَهَارةً فيهمَا (فهُوَ طَاهِرٌ وطَهِرٌ) ، ككَتِفٍ، الأَخيرُ عَن ابنِ الأَعرَابِيّ، وأَنشد: أَضَعْتُ المالَ للأَحْسَابِ حَتَّى خَرَجْتُ مُبَرَّأً طَهِرَ الثِّيَابِ قَالَ ابنُ جِنِّي: جاءَ طاهِرٌ على طَهُرَ، كَمَا جاءَ شاعِرٌ على شَعُرَ، ثمَّ استَغْنَوْا بفاعِلٍ عَن فَعيلٍ، وَهُوَ فِي أَنْفُسِهم وعَلى بالٍ من تَصَوُّرِهِم، يَدُلُّكَ على ذالك تكسيرُهم شاعِراً على شُعَرَاءَ، لَمَّا كَانَ فاعِلٌ هُنَا واقِعاً موقع فَعِيلٍ كُسِّرَ تَكْسِيرَه؛ ليَكُون ذالك أَمارةً ودَليلاً على إِرادتِه وأَنّه مُغْنٍ عَنهُ، وبَدَلٌ مِنْهُ. (و) قالَ ابنُ سِيدَه: قَالَ أَبو الحَسَن: لَيْسَ كَمَا ذكرَ؛ لأَنّ طَهِيراً قد جاءَ فِي شِعْر أَبي ذُؤَيْب قَالَ: فإِنّ بَنِي لِحْيَانَ إِمّا ذَكَرْتَهُم نَثَاهُمْ إِذا أَخْنَى الزَّمَان (طَهِيرُ) قَالَ: كَذَا رَوَاهُ الأَصمعِيّ بالطّاءِ، ويُرْوَى ظَهِير، بالظَّاءِ الْمُعْجَمَة. (ج) الطَّاهِرِ (أَطْهَارٌ وطَهَارَى) الأَخيرَةُ نادِرَةٌ، وثِيَابٌ طَهَارَى على غَيْرِ قيَاس، كأَنَّهُم جَمعوا طَهْرَانَ، قَالَ امرُؤُ القَيْسِ: ثِيَابُ بَنِي عَوْفٍ طَهَارَى نَقِيَّةٌ وأَوجُهُهُم عندَ المَشاهد غُرَّانُ (و) جمْعُ الطَّهِرِ (طَهِرُونَ) ، وَلَا يُكسَّرُ. (والأَطْهَارُ: أَيّامُ طُهْرِ المَرْأَةِ) ، والطُّهْرُ: نَقِيضُ الحَيْضِ. والمَرْأَةُ طاهِرٌ من الحَيْضِ، وطاهِرَةٌ من النَّجَاسَةِ وَمن العُيُوبِ، وَفِي الثَّاني مَجَاز، ورجلٌ طاهِرٌ ورِجَالٌ طاهِرُونَ، ونساءٌ طاهِراتٌ. وَفِي الْمُحكم: (طَهَرَتْ) وطَهِرَتْ (وطَهُرَتْ) ، وَهِي طاهِرٌ قلْت: ونقلَ البَدْرُ القَرَافِيُّ أَيضاً تَثلِيثَ الهاءِ عَن الأَسْنَوِيّ: (انْقَطَعَ دَمُها) ورأَت الطُّهْرَ (واغْتَسَلَتْ من الحَيْضِ وغَيْرِه) ، وَالْفَتْح أَكثرُ عِنْد ثَعْلَب. وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: طَهَرت المرأَةُ هُوَ الْكَلَام، وَيجوز طَهُرَتْ، (كتَطَهَّرَتْ) ، قَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: وتَطَهَّرَتْ واطَّهَّرَت: اغتَسَلَتْ، فإِذا انْقَطَع عَنْهَا الدَّمُ قيل: طَهُرَت، فَهِيَ طاهِرٌ بِلَا هاءٍ، وذالك إِذا طَهُرَت من المَحِيضِ. وروى الأَزهريّ عَن أَبي العَبّاس أَنه قَالَ فِي قَوْله عزّ وجلّ: {وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ} (الْبَقَرَة: 222) ، وقُرِىءَ: (حَتَّى يَطَّهَّرْنَ) . قَالَ أَبو العَبّاس: والقراءَة حَتَّى يَطَّهَّرْنَ؛ لأنّ من قَرَأَ: (يَطْهُرْنَ) أَرادَ انقِطَاعَ الدَّمِ، فإِذا تَطَهَّرْنَ: اغْتَسَلْنَ، فصيَّر مَعْنَاهُمَا مُخْتَلفا، والوَجْهُ أَنْ تكونَ الكَلِمَتَانِ بِمَعْنى واحدٍ، يريدُ بهما جَمِيعًا الغُسْلَ، وَلَا يَحلّ المَسِيسُ إِلاّ بالاغْتِسَالِ، ويُصَدِّق ذالك قراءَةُ ابنِ مَسْعُود: (حَتَّى يَتَطَهَّرْنَ) . وَقَالَ المصنّف فِي البَصَائِر: طَهَرَ، وطَهُرَ، واطَّهَّرَ، وتَطَهَّرَ بِمَعْنى، وطَهَرَت المَرْأَةُ طُهْراً وطَهَارَةً وطُهُوراً وطَهُوراً وطَهُرَت، والفَتْح أَقْيَسُ. والطَّهَارَةُ ضَرْبان: جُسْمَانِيَّةٌ ونَفْسَانِيَّة، وحُمِلَ عليهمَا أَكثَرُ الْآيَات. وَقَوله تَعَالَى: {وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ} (الْمَائِدَة: 6) ، أَي استعمِلُوا الماءَ أَو مَا يَقُوم مَقَامَه. وَقَالَ تَعَالَى: {وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ} (الْبَقَرَة: 222) ، فدلَّ باللَّفْظَيْنِ على عَدَمِ جَوازِ وَطْئهنّ إِلاّ بعدَ الطّهَارَةِ والتَّطْهِيرِ، ويُؤكّد ذالك قِرَاءَةُ من قَرَأَ: (حتَّى يَطَّهَّرْنَ) ، أَي يَفْعَلْنَ الطَّهَارَةَ الَّتِي هِيَ الغُسْلُ. انْتهى. وَفِي اللِّسَان: وأَما قَوْله تَعَالَى: {فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْ} (التَّوْبَة: 108) ، فإِن مَعْنَاهُ: الاسْتِنْجَاءُ بالماءِ، نَزَلَتْ فِي الأَنْصارِ، وَكَانُوا إِذا أَحْدَثُوا أَتْبَعُوا الحِجَارَةَ بالماءِ، فأَثْنَى اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِم بذالك. وَقَوله تَعَالَى: {وَلَهُمْ فِيهَآ أَزْواجٌ مُّطَهَّرَةٌ} (الْبَقَرَة: 25) ، يَعْنِي من الحَيْضِ والبَوْلِ والغَائِطِ. قَالَ أَبو إِسْحَاقَ: مَعْنَاهُ: أَنَّهُنَّ لَا يَحْتَجْنَ إِلى مَا تَحْتَاج إِليه نِسَاءُ أَهْلِ الدُّنْيَا بعدَ الأَكلِ والشُّربِ وَلَا يَحِضْنَ وَلَا يَحتَجْنَ إِلى مَا يُتَطَهَّر بِهِ، وهنَّ مَعَ ذالك طاهِرَاتٌ طَهَارةَ الأَخْلاقِ والعِفّةِ، فمُطَهَّرَةٌ تَجْمَع الطَّهَارَةَ كلَّهَا؛ لأَنّ مُطَهَّرَةً أَبلغُ فِي الكلامِ من طاهِرَةٍ. وَقَوله عزَّ وجلَّ: {أَن طَهّرَا بَيْتِىَ لِلطَّآئِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ} (الْبَقَرَة: 125) ، قَالَ أَبو إِسحاق مَعْنَاهُ: طَهِّروه من تَعْلِيقِ الأَصنام عَلَيْهِ. قلْت: وَقيل: المرادُ بِهِ الحَثُّ على تَطْهِيرِ القَلْبِ لدُخولِ السّكينةِ فِيهِ المَذكورة فِي قَوْله: {هُوَ الَّذِى أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِى قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ} (الْفَتْح: 4) ، وَقَالَ الأَزهريّ: مَعْنَاهُ: أَي (طَهِّرا بَيْتِيَ) يعنِي من المَعَاصِي والأَفْعَالِ المُحَرَّمةِ. وَقَوله تَعَالَى: {يَتْلُو صُحُفاً مُّطَهَّرَةً} (الْبَيِّنَة: 3) ، من الأَدْنَاسِ وَالْبَاطِل. وَقَوله تَعَالَى: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوبِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهّرِينَ} (الْبَقَرَة: 222) ، يَعْنِي بِهِ تَطْهيرَ النَّفْس. وَقَوله تَعَالَى: {وَمُطَهّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ} (آل عمرَان: 55) ، أَي يُخْرِجُك من جُمْلَتهم، ويُنَزِّهُك أَن تَفعَلَ بفِعْلهم. وَقيل فِي قَوْله تَعَالَى: {لاَّ يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ لله} (الْوَاقِعَة: 79) ، يعنِي بِهِ تَطْهِيرَ النَّفْسِ، أَي أَنَّه لَا يَبْلُغُ حَقَائِقَ مَعرِفَتِه إِلاّ مَن يُطَهِّرُ نَفْسَه من دَرَنِ الفَسَاد والجَهالاتِ والمُخَالفاتِ. وَقَوله تَعَالَى: {أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَن يُطَهّرَ قُلُوبَهُمْ} (الْمَائِدَة: 41) ، أَي أَن يَهْدِيَهم. وَقَوله تَعَالَى: {إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ} (الْأَعْرَاف: 82) ، قَالُوا ذالك تَهَكُّماً حيثُ قَالَ: {هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ} (هود: 78) ، وَمعنى أَطْهَرُ لكم: أَحَلُّ لَكُم. (وطَهَّرَهُ بالماءِ) تَطْهِيراً: (غَسَلَه بهِ) ، فَهُوَ مُطَهّر (والاسمُ الطُّهْرَةُ بالضَّمِّ) . (والم 2 طْهَرَةُ، بالكسرِ والفَتْحِ: إِنَاءٌ يُتَطَهَّرُ بهِ) ويُتَوضَّأُ، مثل سَطْل أَو رَكْوَة. (و) الم 2 طْهَرَةُ: (الإِدَاوَةُ) ، على التَّشْبِيه بذالك، والجَمْع المَطَاهِرُ، قَالَ الكُمَيْتُ يَصف القَطا: يَحْمِلْنَ قُدّامَ الْجَآ جِي فِي أَسَاقٍ كالمَطَاهِرْ قلْت: وقَبْلَه: علق المُوَضَّعَة القَوَا ئِمِ بينَ ذِي زَغَبٍ وباثِرْ كَذَا قَرأْتُ فِي كِتَاب الحَمَام الهديَّ تأْليف الحَسَنِ بنِ عبدِ اللَّهِ بنِ محمّدِ بنِ يحيَى الكاتِبِ الأَصْبَهَانِيّ. وَقَالَ الجَوْهَرِيّ: المِطْهَرَةُ والمَطْهَرَةُ: الإِداوَةُ، والفَتْحُ أَعلَى. (و) المَطْهَرَة: (بَيْتٌ يُتَطَهَّر فيهِ) يَشْمَل الوُضُوءَ والغُسْلَ والاسْتِنْجاءَ. (والطَّهُورُ) ، بالفَتْح (المَصْدَرُ) ، فِيمَا حكى سِيبَوَيْهِ من قَوْلهم: تَطَهَّرْتُ طَهُوراً، وتَوَضَّأْتُ وَضُوءاً، ومثْله: وقَدْتُ وَقُوداً. (و) قد يكونُ الطَّهُورُ: (اسْم مَا يُتَطَهَّرُ بهِ) ، كالفَطُورِ والسَّحُورِ والوَجُورِ، والسَّعُوطِ. وَقد يكون صِفَةً، كالرَّسُولِ، وعَلى ذالك قَوْله تَعَالَى: {وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً} (الْإِنْسَان: 21) ، تَنْبِيها أَنَّه بخِلافِ مَا ذُكِرَ فِي قَوْله: {وَيُسْقَى مِن مَّآء صَدِيدٍ} (إِبْرَاهِيم: 16) ، قَالَه المصنّفُ فِي البَصَائر. (أَو) الطَّهُورُ: هُوَ (الطَّاهِرُ) فِي نفْسِه (المُطَهِّرُ) لِغَيْرِه. قَالَ الأَزْهَرِيّ: وكلّ مَا قِيلَ فِي قَوْله عزَّ وجلَّ: {وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَآء مَآء طَهُوراً} (الْفرْقَان: 48) ، فإِنّ الطَّهُورَ فِي اللّغَةِ هُوَ الطّاهِرُ المُطَهِّرُ؛ لأَنّه لَا يكونُ طَهُوراً إِلاّ وَهُوَ يُتَطَهَّرُ بهِ، كالوَضُوءِ: هُوَ الماءُ الَّذِي يُتَوَضَّأُ بِهِ، والنَّشُوقِ: مَا يُسْتَنْشَقُ بِهِ، والفَطُور: مَا يُفْطَر عَلَيْهِ من شَرَاب أَو طَعَام. وسُئِلَ رسولُ الله صلى الله عَلَيْهِ وسلمعن مَاء الْبَحْر فَقَالَ: (هُوَ الطَّهُورُ ماؤُه الحِلُّ مَيْتَتُه) أَي المُطَهِّر، أَراد أَنّه طاهِرٌ يُتَطَهَّرُ بِهِ. وَقَالَ الشّافِعيّ، رَضِي الله عَنهُ: كلُّ ماءٍ خلَقَه الله تَعَالَى نازِلاً من السّماءِ أَو نابِعاً من الأَرْضِ من عينٍ فِي الأَرضِ أَو بَحْرٍ، لَا صَنْعَةَ فِيهِ لآدَمِيّ غير الاستِقَاءِ، وَلم يُغَيِّرْ لَونَه شيْءٌ يُخَالِطُه، وَلم يَتَغَيَّرْ طَعْمُه مِنْهُ، فَهُوَ طَهُورٌ، كَمَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى. وَمَا عدا ذالك من ماءٍ وَرْدٍ، أَو وَرَقِ شَجَرٍ، أَو ماءٍ يَسِيلُ من كَرْمٍ فإِنّه وإِن كَانَ طاهِراً فَلَيْسَ بطَهورٍ. وَفِي التَّهْذِيب للنَّوَوِيِّ: الطَّهُورُ بالفَتْح: مَا يُتَطَهَّرُ بهِ، وبالضَّمّ اسمُ الفِعْل، هاذه اللغةُ المشهورةُ، وَفِي أُخرَى: بالفَتْح فيهمَا، وَاقْتصر عَلَيْهِ جماعاتٌ من كِبَارِ أَئمّةِ اللُّغَةِ، وحكَى صاحِبُ مَطَالِعِ الأَنوارِ الضّمَّ فيهمَا، وَهُوَ غَرِيبٌ شاذٌّ، انْتهى. قلْت: وَفِي الحَدِيث: (لَا يَقْبَلُ اللَّهُ صَلَاة بغَيرِ طهُورٍ) . قا ابنُ الأَثير: الطُّهُورُ، بالضَّمّ: التَّطَهُّرُ، وبالفَتْح: الماءُ الَّذِي يُتَطَهَّرُ بِهِ كالوُضُوءِ والوَضُوءِ، والسُّحُورِ والسَّحُورِ. وَقَالَ سيبويهِ: والطَّهُورُ، بالفَتْح يَقَعُ على الماءِ والمَصْدَرِ مَعاً. قَالَ: فَعَلَى هاذا يجوزُ أَن يَكُونَ الحديثُ بِفَتْح الطَّاءِ وضَمّها، وَالْمرَاد بهما التَّطَهُّرُ. والماءُ الطَّهُورُ، بالفَتْح، هُوَ الَّذِي يَرْفعُ الحَدَثَ ويُزِيل النَّجَس؛ لأَنّ فَعُولاً من أَبْنِيَةِ المُبَالَغَةِ، فكأَنّه تَنَاهَى فِي الطَّهارةِ. والماءُ الطَّاِهرُ غيرُ الطَّهُورِ: هُوَ الَّذِي لَا يَرْفَعُ الحَدَث وَلَا يَزِيلُ النَّجَسَ، كالمُسْتَعْمَلِ فِي الوُضوءِ والغُسْلِ. وَفِي التَّكْمِلَة: وَمَا حُكِيَ عَن ثَعْلَبٍ أَنَّ الطَّهُورَ: مَا كانَ طاهِراً فِي نفسِه مُطَهِّراً لغيرِه، إِنْ كانَ هذَا زيادَة بَيَانً لِنِهَايَتِه فِي الطَّهَارَةِ، فصَوَابٌ حَسَنٌ، وإِلاَّ فليسَ فَعُول من التَّفْعِيلِ فِي شَيْءٍ، وقِياسُ هاذا على مَا هُوَ مُشْتَقٌّ من الأَفْعَالِ المُتعدِّيةِ كقَطُوعٍ ومَنُوعٍ غيرُ سَدِيدٍ، انْتهى. وَقَالَ المصنِّف فِي البَصَائِرِ: قَالَ أَصحابُ الشافعيّ: الطَّهُورُ فِي قَوْله تَعَالَى: {وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَآء مَآء طَهُوراً} (الْفرْقَان: 48) ، بمعنَى المُطَهِّر، قَالَ بعضَهُم: هاذا لَا يَصحُّ من حيثُ اللَّفْظُ، لأَنّ فَعُولاً لَا يُبْنَى من أَفْعَلَ وفَعَّلَ، أَجابَ بَعْضُهُم أَنّ ذالك اقتَضَى التَّطْهِيرَ من حيثُ المَعْنَى، وذالِك أَن الطَّاهِرَ ضَرْبَانِ: ضَرْبٌ لَا تَتَعدّاه الطَّهَارَةُ، كطَهَارةِ الثَّوْبِ؛ فإِنّه طاهِرٌ غيرُ مُطهَّرٍ بهِ، وضَرْبٌ تَتعدّاه فيَجْعَلُ غيرَه طَاهِرا بِهِ، فوَصَفَ اللَّهُ الماءَ بأَنَّه طَهُورٌ تَنبِيهاً على هاذا المَعْنَى، انْتهى. (و) قَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: يَقُولُونَ: (طَهَرَه، كمَنَعَه) وطَحَرَه، إِذا (أَبْعَدَه) ، كَمَا يَقُولون: مَدَحَه ومَدَهَه، أَي فالحَاءُ فِيهِ بَدَلٌ من الهَاءِ. (وطِهْرَانُ، بِالْكَسْرِ: ة، بأَصْبَهَانَ) ، (و: ة) أُخرَى (بالرَّيِّ) ، على فرسخين مِنْهَا، وإِلى إِحداهُمَا نُسِب محمّدُ بنِ حَمّاد الطِّهْرانِي، وابنُه عبدُ الرَّحمانِ، وغيرُهما، وَقد حَدَّثَا. (و) من المَجَاز: (التَّطَهُّر: التَّنَزُّهُ) . تطَهَّرَ من الإِثمِ، إِذَا تَنَزَّهَ. (و) التَّطَهُّرُ: (الكَفُّ عَن الإِثْمِ) وَمَا لَا يَجْمُلُ. وَهُوَ طاهِرُ الأَثوابِ، والثِّيَابِ: نَزِهٌ مِنْ مَدَانِي الأَخْلاَقِ، وَبِه فُسِّر قولُه تَعَالَى فِي مُؤمِنِي قَوْمِ لُوطٍ حِكَايَةً عَن قَوْلهم: {إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ} (الْأَعْرَاف: 82) ، أَي يَتَنَزَّهُون عَن إِتيانِ الذّكُور، وَقيل: يَتَنَزّهُون عَن أَدْبَارِ الرِّجَالِ والنِّسَاءِ. ورَجلٌ طَهِرُ الخُلُقِ، وطَاهِرُه، والأُنثَى طاهِرَةٌ. وإِنّه لطَاهِرُ الثِّيَابِ، أَي لَيْسَ بذِي دَنَسٍ فِي الأَخْلاقِ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَثِيَابَكَ فَطَهّرْ} (المدثر: 4) ، قيل: قلْبَك، وَقيل: نَفْسَك، وَقيل: مَعْنَاهُ: لَا تَكُنْ غادِراً فتُدَنّسَ ثِيابَك، قَالَ ابنُ سِيدَه ويُقَال للغادِر: دَنِسُ الثِّيابِ، وَقيل: مَعْنَاهُ: فَقَصِّرْ؛ فإِنّ تَقْصِيرَ الثِّيَابِ طُهْرٌ؛ لأَن الثَّوْبَ إِذا انْجَرّ علَى الأَرْضِ لم يُؤْمَنْ أَن تُصِيبَه نَجَاسةٌ، وقِصَرُه يُبْعِدُه من النَّجَاسَةِ، وَقيل: مَعْنَاه عَمَلَك فأَصْلِحْ. ورَوَى عِكْرِمَةُ عَن ابنِ عبّاس فِي قَوْله: {وَثِيَابَكَ فَطَهّرْ} : يَقُول: لَا تَلْبَسْ ثيَابَكَ على مَعصِيَة وَلَا علَى فُجُورٍ وكُفْرٍ، وأَنشدَ قَول غَيلانَ: إِنّي بحَمْدِ اللَّهِ لَا ثَوْبَ غادرٍ لَبِسْتُ وَلَا منْ خِزْيَةٍ أَتَقَنَّعُ (واطَّهَّرَ اطَّهُّراً، أَصْلُه تَطَهَّرَ تَطَهُّراً، أُدْغِمَت التّاءُ فِي الطّاءِ، واجْتُلِبَت أَلِفُ الوَصْلِ) ، لئِلاّ يُبْتَدَأَ بالساكن، فيَمْتَنعَ، قَالَه الصّاغانيّ. (وكزُبَيْرٍ: أَحْمَدُ بنُ حَسَنِ) بنِ إِسماعِيلَ (بن طُهَيْر المَوْصِلِيُّ المُحَدِّثُ) ، سمِعَ يَحْيَى الثَّقَفيّ وغيرَه. 0 وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: عَن اللِّحْيَانِيّ أَنّ الشاةَ تَقْذَى عَشْراً ثمَّ تَطْهُر، قَالَ ابنُ سِيدَه. هاكذا استعمَلَ اللِّحْيَانِيُّ الطُّهْرَ فِي الشَّاة، وَهُوَ طَرِيفٌ جِدّاً، لَا أَدْرِي عَن العَرَبِ حَكَاهُ أَم هُوَ أَقْدَمَ عَلَيْهِ. والطَّهَارَةُ بالفَتْحِ اسمٌ يَقُوم مَقَامَ التَّطَهُّرِ بالماءِ: الاسْتِنْجاءُ والوُضُوءُ، وبالضَّمّ: فَضْلُ مَا تَطَهَّرْتَ بِهِ. والسِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ للفَمِ. وَمن المَجَاز: التَّوْبَةُ طَهُورٌ للمُذْنِبِ، قَالَ اللَّيْثُ: هِيَ الَّتِي تَكُونُ بإِقامَة الحُدُودِ نَحْو الرَّجْمِ وغيرِه، وَقد طَهَّرَه الحَدُّ. وَقد طَهَّرَ فُلانٌ وَلَدَه، إِذا أَقامَ سُنَّةَ خِتَانِه، والخِتَانُ هُوَ التَّطْهِيرُ، لَا مَا أَحدَثَه النَّصَارَى من صِبْغَةِ الأَولادِ. ووَادِي طُهْرٍ، بالضَّمّ: من أَعظَم مَخالِيفِ صَنْعَاءَ، قَالَ أَحمدُ بن مُوسَى حِين رُفِع إِلى صَنْعَاءَ وصارَ إِلى نَقِيلِ السَّود: إِذا طَلَعْنَا نَقِيلَ السّوْدِ لاحَ لَنَا مِن أُفْقِ صَنْعَاءَ مُصْطافٌ ومُرْتَبَعُ يَا حَبَّذَا أَنْتِ من صَنْعَاءَ من بَلَدٍ وحبّذَا وَادِياك الطُّهْرُ والضِّلَعُ وَسَمَّوْا طاهِراً ومُطَهَّراً وطُهَيْراً، مصغّراً. وأَحمدُ بنُ عبدِ الرحمانِ بن مُطَاهِرٍ، بالضّمّ صاحِبُ تارِيخِ طُلَيْطِلَةَ، روى عَنهُ عليّ بنُ عبدِ الرحمان بن بقيّ. والحَرِيمُ الطّاهِرِيّ: نُسِب إِلى بعضِ أَولادِ الأَميرِ طاهِرِ بنِ الحُسَيْنِ، وَقد نُسِب إِليه جماعةٌ من المُحَدِّثين، أَوردَهم الحافِظُ فِي التَّبْصِيرِ، فراجعْه. وأَطْهَار: موضعٌ من حائِل بَين رَمْلَتَيْن بالقُرْبِ من جُرَاد. وأَبو الحَسَن عليّ بنُ مُقَلّد بن عبدِ الله الأَطْهَرِيّ، نِسْبَة لِبَابِ الأَطْهَرِ: أَحَد العَلَوِيّةِ، كَانَ حاجِباً لَهُ، حَدَّثَ.
ـ الطُّهْرُ، بالضم: نَقِيضُ النَّجاسةِ، ـ كالطَّهارَةِ، طَهَرَ، كنَصَرَ وكرُمَ، فهو طاهِرٌ وطَهِرٌ وطَهِيرٌ ـ ج: أطْهارٌ وطَهارَى وطَهِرُونَ. ـ والأَطْهارُ: أيامُ طُهْرِ المرأةِ. ـ طَهَرَتْ وطَهُرَتْ: انْقَطَعَ دَمُها، واغْتَسلَتْ من الحَيْضِ وغيرِه، ـ كتَطَهَّرَتْ. ـ وطَهَّرَهُ بالماءِ: غَسَلَه به، والاسمُ: الطُّهْرَةُ، بالضم، ـ والمِطْهَرَةُ، بالكسر والفتح: إناءٌ يُتَطَهَّرُ به، والإِداوَةُ، وبيتٌ يُتَطَهَّرُ فيه، ـ والطَّهُورُ: المَصْدَرٌ، واسمُ ما يُتَطَهَّرُ به، أو الطاهِرُ المُطَهِّرُ. ـ وطَهَرَهُ، كمنعه: أبْعَدَهُ. ـ وطِهْرانُ، بالكسر: ة بأصْفَهانَ، وة بالرَّيِّ. ـ والتَّطَهُّرُ: التَّنَزُّهُ والكَفُّ عن الإِثْمِ. واطَّهَّرَ اطَّهُّراً، ـ أصْلُهُ تَطَهَّرَ تَطَهُّراً أُدْغِمَتِ التاءُ في الطاءِ، واجْتُلِبَتْ ألِفُ الوَصْلِ (وكزُبَيْرٍ: أحمَدُ بنُ حَسَنِ بنِ طُهَيْرٍ المَوْصِلِيُّ المُحَدِّثُ)
طَهُرَ طَهُرَ طُهْرًا.| وطَهارةً: نقى من النجاسة والدنس.|طَهُرَ برئ من كل ما يَشِينُ.|طَهُرَ الحائضُ أَو النُّفْسَاءُ: انقطع دَمُها، أَو اغتسلت من الحيض وغيره.
(صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|1- مَاءٌ طَهُورٌ : مَاءٌ صَالِحٌ لأَنْ يُتَطَهَّرَ بِهِ.الفرقان آية 48 وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورا (قرآن).|2- شَيْخٌ طَهُورٌ : الطَّاهِرُ فِي نَفْسِهِ الْمُطَهِّرُ لِغَيْرِهِ.
1- آلة تطهر ملابس المريض وتعقمها
ط هـ ر: (طَهَرَ) الشَّيْءُ بِفَتْحِ الْهَاءِ وَضَمِّهَا يَطْهُرُ بِالضَّمِّ (طَهَارَةً) فِيهِمَا. وَالِاسْمُ (الطُّهْرُ) بِالضَّمِّ. وَ (طَهَّرَهُ تَطْهِيرًا) وَ (تَطَهَّرَ) بِالْمَاءِ. وَهُمْ قَوْمٌ يَتَطَهَّرُونَ أَيْ يَتَنَزَّهُونَ مِنَ الْأَدْنَاسِ. وَرَجُلٌ (طَاهِرُ) الثِّيَابِ أَيْ مُنَزَّهٌ. وَثِيَابٌ (طَهَارَى) بِوَزْنِ حَيَارَى عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ كَأَنَّهُ جَمْعُ طَهْرَانَ. وَ (الطُّهْرُ) بِالضَّمِّ ضِدُّ الْحَيْضِ وَالْمَرْأَةُ (طَاهِرٌ) مِنَ الْحَيْضِ وَ (طَاهِرَةٌ) مِنَ النَّجَاسَةِ وَمِنَ الْعُيُوبِ. وَ (الطَّهُورُ) بِفَتْحِ الطَّاءِ مَا يُتَطَهَّرُ بِهِ كَالْفَطُورِ وَالسَّحُورِ وَالْوَقُودِ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا} [الفرقان: 48] . قُلْتُ: وَنَقَلَ الْمُطَرِّزِيُّ فِي الْمُغْرِبِ أَنَّ الطَّهُورَ بِالْفَتْحِ مَصْدَرٌ بِمَعْنَى التَّطَهُّرِ وَاسْمٌ لِمَا يُتَطَهَّرُ بِهِ وَصِفَةٌ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا} [الفرقان: 48] وَ (الْمَطْهَرَةُ) بِفَتْحِ الْمِيمِ وَكَسْرِهَا الْإِدَاوَةُ وَالْفَتْحُ أَعْلَى وَالْجَمْعُ (الْمَطَاهِرُ) وَيُقَالُ: السِّوَاكُ (مَطْهَرَةٌ) لِلْفَمِ بِوَزْنِ مَتْرَبَةٍ.
مِطْهَرة ، جمع مِطْهَرات ومَطَاهرُ: كُلّ إناء يُتطهَّر منه.
طُهْر ، جمع أَطْهار (لغير المصدر).|1- مصدر طهَرَ وطهُرَ. |2 - خلوّ من النجاسة والحيض وغيره.
ة فيهماطهر الشيء وطهر أيضا بالضم،طهار . والاسم الطهْر. وطهّرْته أنا تطْهيرا. وتطّهّرْت بالماء، وهم قوم يتطهّرون، أي يتنزّهون عن الأدناس. ورجل طاهر الثياب، أي متنزّه. وثيابطهارى، على غير قيا س، كأنّهم جمعواطهْران. قال الشاعر: ثياب بني عوفطهارى نقيّة ... وأوجهم بيض المسافرغرّان والطهْر: نقيض الحيض. والمرأة طاهر من الحيض، وطاهرة من النجاسة ومن العيوب. والطهور: ما يتطهّر به. قال الله تعالى: " وأنزلنا من السماء ماء طهورا " . والمطْهرة والمطْهرة: الإدواة، والفتح أعلى، والجمع المطاهر. ويقال: السواك مطْهرة للفم.
إثم, ثقل, رجس, عهر, عهر, فجور, فسق, وزر, وقر, أتأم, أدر, إتسخ, توسخ, دنس, دنس, دنسه, قذر, قذر, لعن, نجس, نجس, وسخ, ولد, تدنس, ترجس, تنجس, دنس, رجس, قذر, نجس, نجس, إباحية, عهر, فجور, فسق, مجون, حيض, دنس, لطخ, لوث, نجس, وسخ, أثم, إتسخ, بشع, تبذل, تدنس, تقذر, تلطخ, تلوث, تنجس, تهتك, توسخ, جرم, خلع, خلع, خلع
نظف, أصلح, إستحم, إغتسل, خلص, شطف, صفى, طهر, طهر, طهر, غسل, نزه, نقي, نقى, وضؤ, وضأ, تورع, تجنب, تحرج, صلح, طهر, عف, نزه, نقي, نظف, صلح, طهر, قيد, كتب, نزه, نقي, وضؤ, وفق, حسن, أصل, بهج, جمل, حلأ, راق, زكا, شرف, صبح, صلح, طاب, طرف, طهر, ظرف, عذب, طهر, برئ, تحرج, تنزه, تورع, حسن, حلأ, زكا, صلح, طاب, طاب, طها, عذب, عف, قدس, طهر, أصلح, أعقم, إستحم, إغتسل, بارك, خلص, شطف, صفى, عقم, عقم, غسل, نزه, نظف, نقى, خلص, أطلق, أجار, أحيا, أسعف, أصلح, أنجد, أنجى, أنعش, أنقذ, تخلص, حرر, ساعد, صفى, طهر, فدى, نقى, أصلح, إجتبى, إختار, إصطفى, إنتخب, إنتخل, إنتقى, تخير, تنخل, خلص, رقش, روق, صفى, طهر, طهر, بارك, طهر, قدس, مجد, شطف, إستحم, إغتسل, طهر, غسل, نظف, مجد, أثنى, أجل, أجل, أشاد, أطرى, أعظم, أكبر, إحترم, إمتدح, بارك, بجل, جلل, حمد, زكى, طهر, عذب, إستطاب, جمل, حسن, حلأ, راق, زكا, صلح, طاب, طهر, لذ, نقي, وبخ, عقم, أعقم, طهر, عقم, قدس, أسحق, طهر, غسل, أجحف بـ, إبترد, إستحم, إغتسل, رحض, شطف, طهر, نظف, صفى, أصلح, خلص, روق, طهر, غربل, كرر, نخل, نزه, نظف, نقى, حلا, إستطاب, جمل, حسن, راق, زكا, صلح, طاب, طاب, طهر, عذب, لذ, نقي, نزه, أصلح, أكرم, أنكف, برأ(من كل قبيح, خفض, خلص, رفع, صفى, طهر, طهر, عظم, نظف, نقص, نقى, نقي, برئ, تحرج, تنزه, تورع, حسن, حلأ, زكا, صلح, طاب, طاب, طهر, عذب, عف, عوفي, نزه, تحرج, تجنب, تقوى, تورع, صلح, طهر, عف, نزه, نقي, ورع, قدس, بارك, طهر, كرس, مجد, إغتسل, إبترد, إستحم, تطهر, تنظف, تنقى, رحض, شطف, طهر, غسل, نظف, صلح, آمن, إتقى, إستقام, إعتدل, برئ, تحرج, تعبد, تورع, حسن, حلأ, رشد, زكا, طاب, طابق, طهر, إستحم, إبترد, إغتسل, رحض, شطف, طهر, غسل, نظف, تنزه, آمن, أنف, اتقى, برئ, ترفع, تزهد, تصون, تعبد, خشع, رشد, زهد, طهر, عف, نزه, نقي, قدم, أخلق, أسحق, إندثر, بله, بلي, حمق, خرق, خلق, رث, رعن, رم, سمل, سمل, طهر, عتق, زكا, برئ, حسن, حلأ, صلح, طاب, طهر, عذب, عف, لذ, نزه, نقي, نزه, برئ, تحرج, تنزه, تورع, حسن, زكا, صلح, طاب, طهر, عف, قل, نظف, نقي, يسر, برئ, برأ, برؤ, بل, تعافى, تنزه, زكا, سلم, شفي, شفي, صح, صلح, طاب, طهر, عف, عوفي, أعقم, طهر, عقم, عقم, وضؤ, طهر, نذل, نظف, نقي, هان, احتشام, براءة, بر, تأدب, تأدب, تعفف, حصانة, صواب, طهارة, طهارة, طهر, عفاف, عفة, عفة, أبغض, إستعد, برئ, بر, تأهب, ترشح, تركز, توطد, ثبت, رغب عن, ركز, صلح, صمم, طهر, عاف, صح, طهر, نظف, نقى, أعف, أعفى, برأ, برره, سامح, صفح عن, طهر, عفا عن, نزه, إنقياد, براءة, تأييد, خضوع, رضى, طاعة, طهر, عفاف, مجانسة, محاكاة, مشابهة, مشاكلة, مضارعة, مطابقة, مماثلة, برئ, تأدب, تنزه, جاد, حسن, رصن, سلم, صدق, صلح, طاب, طهر, عف, لذ, مرئ, احتشام, احتشام, براءة, بر, بر, تأدب, تأدب, تعفف, حصانة, صواب, طهارة, طهر, عفاف, براءة, بر, تأدب, طهارة, طهر, عفاف, عفة, نزاهة, نزاهة, نقاء, طهر, نظف, نقي, براءة, براء, طهر, عفاف, براءة, بر, بر, حصانة, طهارة, طهر, عفاف, عفة, نزاهة, نزاهة, نقاء, أعف, أعفى, برأ, سامح, صفح عن, طهر, عفا عن, نزه, احتشم, برئ, بر, تأدب, تسلم, تنزه, طهر, عف, نقي, احتشم, احتشم, برؤ, برئ, بر, تأدب, تنزه, تنقى, رزن, صلح, طهر, عف, نزه, نزه, نقي, برئ, تأدب, تنزه, طهر, عف, براءة, طهر, عفة, نزاهة, نقاء, أعلم سابقا, احتشم, برئ, بر, تأدب, تنزه, طهر, عف, نقي, احتشام, حشمة, حياء, خجل, خفر, طهر, إحتشم, إمتدح, احتشم, برئ, تأدب, حمد, شرف, صلح, طهر, عظم, عف, فخم, قرظ, مدح, نزه, احتشام, حشمة, حياء, خجل, خفر, طهر, احتشم, برئ, تأدب, طهر, عف, قل وزنه, وقر, براءة, تبرئة, طهر, عفة, نزاهة, طهارة, طهر, نظافة, نقاء, تطهر, تنزه, تنظف, تنقى, طهر, عف, نصع, نظف, نقي, احتشم, برئ, بر, طهر, عف, أثنى, حمد, طهر, طهر, عظم, فخم, قرظ, كثف, مدح, نظف, نقى, طهارة, طهارة, طهر, نقاء, نظافة, نظافة, نقاء, نقاوة, نقاوة, وضاءة, وضوء, إجلال, إيمان, براءة, براء, بر, حصانة, صواب, طهارة, طهر, طهر, عظمة, عفاف, عفه, أعف, أعفى, برأ, سامح, صفح عن, طهر, عفا عن, نزه, أدب, احتشام, احتشام, براءة, حشمة, طهارة, طهر, عفاف, عفة, نزاهة, برؤ, برئ, بر, تأدب, صلح, طهر, عف, نزه, نزه, نشر, نقي, حشمة, حياء, خجل, خفر, طهر, إرتاح, احتشم, استراح, انشرح, برئ, طرب, طهر, عف, فرج عن كربته, براءة, تأكيد, تأييد, تبرئة, ثبوت, حقيقة, حجة, صفح, طهر, عفو, عفة, مسامحة, نزاهة, براءة, براء, تعفف, طهارة, طهر, عفاف, عفة, نزاهة, نقاء, براءة, بر, طهر, عفاف, نزاهة, طهر, طهر, نصب, نظف, نقاه, نقى, أعف, أعفى, برأ, طهر, نزه, أدب, براءة, حشمة, طهارة, طهر, عفاف, عفة, نزاهة, تطهر, تنزه, تنظف, تنقى, طهر, عف, نظف, نقي, أعف, أعفى, برأ, سامح, صفح عن, طهر, عفا عن, نزه, طهر, طهر, احتشم, احتشم, برؤ, برئ, بر, تأدب, تنزه, تنقى, رزن, صلح, طهر, عف, نزه, نزه, نقي, طهارة, طهارة, طهارة, طهر, نزاهة, نظافة, نقاء, نقاوة, وضاءة, وضوء, طهر, قدسه, مزق, نظف, نقى, احتشام, براءة, طهارة, طهر, عفاف, عفة, عفة حشمة, براءة, تبرئة, طهر, عفة, نزاهة, أبرأ, برئ, بلسم, تنزه, تنقى, داوى, دوى, شفى, ضم, ضمد, طبب, طهر, عف, لأم, طهر, نقاء, نظافة, تطهر, تنزه, تنظف, تنقى, تنقي, صلح, طهر, عف, نصع, نظف, نظف, نقي, أهاب, استد, استد, برئ, بر, صح, صلح, طهر, عف, نزه, نقي, براءة, طهر, عفة, نزاهة, نقاء, أجن, طهر, نظف, طهر, عجز, نظف, نقي, براءة, تأدب, تعقل, حصافة, حصافة, حشمة, حلم, رزانة, رصانة, رزانة, رزانة, طهارة, طهر, عفاف, عفة, طهر, نظف, نقى, وقف, أبهج, أمن, إحتشم, احتشم, برئ, تأدب, تنزه, حسن, رزن, رصن, شرف, صدق, صلح, طاب, طهر, طهر, نقي, طهارة, طهارة, طهر, نزاهة, نظافة, نقاء, نقاوة, إحتشم, احتشم, برئ, تأدب, تعفف, تنزه, رزن, رصن, طهر, عف, نقي, احتشم, برئ, بر, تأدب, تنزه, طهر, عف, نقي, براءة, تأدب, طهارة, طهر, عفاف, نزاهة, إرتفع, إستقر, إنتصب, استد, استقام, استد, انتظم, برؤ, برئ, بر, تمكن, توطد, ثبت, صلح, طهر, بش, تهلل, ضحك, طرب, طهر, فرح, طهارة, طهر, عفاف, عفة, احتشام, احتشام, براءة, براء, بر, بر, تأدب, تأدب, طهارة, طهر, عفاف, عفة, بهاء, صفاء, طاهر, طهارة, طهارة, طهارة, طهر, نزاهة, نظافة, نقاء, نقاوة, نقي, تنقى, طهر, نصع, نظف, نقي, وضؤ, براءة, تبرئة, طهر, عفة, نزاهة, تطهر, تنظف, تنقي, طهر, نظف, نقي, وضؤ, برئ, بر, تأدب, تنزه, تنقى, صلح, طهر, عف, نزه, نزه, نقي, بهاء, صفاء, طهارة, طهارة, طهارة, طهر, عفاف, عفة, نزاهة, نظافة, نقاء, نقاوة, تطهر, تنزه, تنظف, تنقى, صلح, طهر, عف, نصع, نظف, نقي, إستدانة, إستعارة, إقتراض, براءة, براءة, تبرئة, طهر, عفة, نزاهة, احتشام, براءة, بر, تأدب, حشمة, طهارة, طهر, عفاف, عفة, برؤ, برئ, بر, تأدب, تنزه, تنقى, رزن, صلح, طهر, عف, نزه, نزه, نقي, وقر, أعف, أعفى, أيد, إستدان, إقترض, استعار, اسمتلح, برأ, دعم, طهر, نزه, وافق, إبتهاج, إنفراج, ارتياح, ترفيه, راحة, رضى, صفاء, صفو, طرب, طهر, فرح, نظافة, نقاء, هناء, أغلق, برئ, تأدب, تنزه, جاد, حسن, رصن, سلم, صدق, صلح, طاب, طهر, عف, لذ, أصاب, أهاب, احتشم, استد, استد, برئ, تأدب, صح, صوب, طهر, عف, وقر, برئ, طهر, عف, وافق, أدب, احتشام, براءة, بر, تأدب, حشمة, صلاح, طهارة, طهر, عفاف, عفة, فضيلة, نزاهة, أدب, احتشام, احتشام, تصون, تعفف, تهذيب, حشمة, رزانة, صون, طهر, عفة, عفة, طهر, عفاف, تطهر, تنزه, تنظف, تنقى, صلح, طهر, عف, نصع, نظف, نقي, طهر, نظف, نقى, وافق, بهاء, صفاء, طهارة, طهارة, طهر, نظافة, نقاء, أمن, إستقام, سالم, طمأن, طهر, طهره, نظف, نقى, هدأ, أجن, أنتن, تطهر, تنزه, تنظف, تنقى, خم, صلح, طهر, طهر, عطن, نتن, نظف, نظف, نقي, طهر, نظف, نقي, طهر, نقاء, نظافة, احتشام, براءة, بر, تأدب, تعفف, حسنة, طهارة, طهارة, طهر, عظمة, عفاف, عفة, فضيلة, برؤ, برئ, بر, تنزه, تنقى, صلح, طهر, عف, نزه, نقي, براءة, بر, طهارة, طهر, عفاف, عفة, نزاهة, طهر, طهر, طهره, نظف, نقى, نهض, إجتث, احتشم, برئ, بر, تأدب, تنزه, طهر, عف, نزه, نقي, إحتشم, احتشم, احتشمو عف, برئ, تأدب, تأدب, تعفف, تعفف, تنزه, رزن, رصن, طهر, عف, نقي, احتشم, برئ, بر, تأدب, تنزه, طهر, عف, احتشام, براءة, جميل, طهارة, طهر, عظيم, عفاف, عفة, عفة حشمة, معروف, مستحسن, مستحلى, مستساغ, براءة, بر, تأدب, طهارة, طهر, عفاف, عفة, نزاهة, نزاهة, نقاء, براءة, براء, طهارة, طهارة, طهر, عفاف, نظافة, نقاء, نقاوة, إحتشم, احتشم, برئ, بر, تأدب, شرف, صلح, طهر, عف, نزه, أدب, احتشام, احتشام, براءة, بريئة, تعظيم, حسنة, حشمة, طاهرة, طهارة, طهارة, طهارة, طهر, عفة, بهاء, صفاء, طهارة, طهارة, طهر, نزاهة, نظافة, نظافة, نقاء, نقاوة, نقاوة, وضاءة, وضوء, تطهر, تنظيف, تنقى, تنقي, طهر, كره, نصع, نظف, نقي, وضؤ, برئ, طهر, عف, تنظف, تنقى, طهر, عقم, نظف, نقي, برئ, بر, تأدب, طهر, عف, نزه, احتشام, براءة, براءة, تأدب, تعفف, طهارة, طهر, عفاف, عفة, نزاهة, احتشم, احتشم, برؤ, برئ, بر, تأدب, رزن, صلح, طهر, عف, نزه, نزه, نقي, وقر, طهر, نظف, نقي, طهر, نظف, نقى, وارى, طهارة, طهارة, طهر, قداسة, نزاهة, نظافة, نقاء, نقاوة, إقراء, طهر, أجن, إحتشم, احتشم, برئ, تأدب, شرف, صلح, طهر, عف, طهر, تطهر, تعفف, تنزه, تنظف, تنقى, صلح, طهر, نظف, نقي, برئ, صلح, طهر, عف, نزه, نقي, تنقى, طهر, قدس, نظف, نقي, احتشم, برئ, تأدب, طهر, عف, وقر, أصيل, أمانة, إدلهمام, إظلام, إمساء, احتشام, براءة, بر, تعتيم, صدق, طهارة, طهر, عصر, عفاف, عفة, إختال, تبختر, تطهر, تكبر, تنزه, تنظف, تنقى, زها, شمخ, صلح, طهر, عظم, عف, نصع, نظف, إحتشم, برئ, تأدب, شرف, صلح, طهر, عف, احتشام, براءة, تأدب, تعفف, حصانة, طهارة, طهارة, طهر, عفاف, عفة, عفة, نزاهة, نزاهة, نزاهة, نقاء, براءة, بر, تأدب, حصانة, خفيف, خفة, سهل, سهولة, طهارة, طهر, عفاف, عفة, لين, نزاهة, جودة, جودة حسن, صلاح, طهر, نقاء, نظافة, إصابة, إصابة, براءة, سداد, صح, صواب, طهارة, طهر, عفاف, تنقى, طهر, نظف, نقي, أخلاقي, طاهر, طهارة, طهارة, طهر, قداسة, قديس, نظافة, نظيف, نقاء, نقاوة, نقي, براءة, تبرئة, طهر, عفة, نزاهة, أدب, احتشام, احتشام, براءة, براءة, بر, تقوى, طهارة, طهر, عفاف, عفة, فضيلة, طهر, طهر, طهره, نظف, نظم, نقاه, نقى
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"