المعاجم

: (سَجَنَهُ) يَسْجُنُه سَجْناً: (حَبَسَهُ. (و) مِن المجازِ: سَجَنَ (الهَمَّ) يَسْجُنُه: إِذا أَضْمَرَه و (لم يَبُثَّهُ) ؛ قالَ: وَلَا تَسْجُنَنَّ الهمَّ إنَّ لسَجْنِهعَناءً وحَمِّلْهُ المَهارى النَّواجِيا (والسِّجْنُ، بالكسْرِ: المَحْبِسُ) ؛ وَمِنْه قوْلُه تعالَى: {ربِّ السِّجْنُ أَحبُّ إليّ} ، وقُرِىءَ بفتْحِ السِّيْن، وَهُوَ مَصْدرٌ. وَفِي الحدِيثِ: (مَا شيءٌ أَحَقَّ بطُولِ سَجْنٍ من لسانٍ) . (وصاحِبُهُ: سَجَّانٌ. (والسَّجينُ: المَسْجونُ؛ ج سُجَناءُ وسَجْنَى) ، كعُرَفاء وسَكْرَى. (و) قالَ اللَّحْيانيُّ: (هِيَ سَجينٌ) ، بغيرِ هاءٍ، (وسَجِينَةٌ ومَسْجونَةٌ مِن) نسْوَةٍ (سَجْنَى وسَجَائِنُ. (و) رُوِي عَن أَبي الفَرَجِ: السِّجِّينُ والسِّجِّيل، (كسِكِّينٍ: الدَّائِمُ) ؛ وَبِه فسّرَ قَوْل ابنِ مُقْبِلٍ الْآتِي. (و) السِّجِّينُ مِن الضَّرْبِ: (الشَّديدُ) ، كَمَا فِي الصِّحاحِ. زادَ فِي الأَساسِ: يُثبتُ المَضْروبَ محلَّه ويحْبسُه. وقيلَ: هُوَ الصُّلْبُ الشَّديدُ مِن كلِّ شيءٍ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ لابنِ مُقْبِلٍ: فإنَّ فِينَا صَبُوحاً إنْ رأَيتَ بهرَكْباً بَهِيّاً وآلافاً ثَمانِينا ورَجْلةً يَضْرِبونَ الهامَ عَن عُرُضٍ ضَرْباً تواصَتْ بِهِ الأَبطالُ سِجِّينا (و) سِجِّينٌ: (ع فِيهِ كِتابُ الفُجَّارِ) ؛ وقالَ ابنُ عبَّاسٍ، رضِيَ الّلهُ تعالَى عَنْهُمَا: ودَواوِينُهم؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. قالَ أَبو عُبَيْدَةَ: وَهُوَ فِعِّيلٌ مِن السِّجْنِ كالفِسِّيقِ مِن الفِسْقِ؛ وَمِنْه قوْلُه تعالَى: {كلاَّ إنَّ كِتابَ الفجَّارِ لفِي سِجِّين} . وقالَ ابنُ عَرَفَةَ: هُوَ مِن سَجَنْتُ، أَي هُوَ مَحْبوسٌ عَلَيْهِم كي يُجازوا بِمَا فِيهِ. (و) قيلَ: (وادٍ فِي جَهَنَّمَ، أَعاذَنا اللهاُ تَعَالَى مِنْهَا) . وجَزَمَ البَيْضَاوِيُّ فِي هودٍ أَنَّه جَهَنَّمُ نفْسُها. وقالَ ابنُ الأثيرِ: هُوَ اسمُ عَلَمٍ للنارِ. وقالَ الرَّاغبُ: هُوَ اسمٌ لجَهَنَّم بِإِزَاءِ عليين، وزِيدَ لَفْظه تَنْبيهاً على زِيادَةِ مَعْناه. (أَو حَجَرٌ فِي الأَرْضِ السَّابِعَةِ) ، وَبِه فُسِّرَتِ الآيَةُ أَيْضاً. وقالَ مجاهِدٌ: هُوَ اسمُ الأَرْضِ السابِعَةِ. وقيلَ: فِي سِجِّين أَي فِي حِسَابٍ. وقيلَ: معْنى الآيَةِ: كتابُهُم فِي حَبْسٍ لخسَاسَةِ مَنْزلتِهِم عنْدَ الّلهِ، عزَّ وجلَّ. وأَمَّا قوْلُ الخفاجيِّ: سِجِّين: كِتابٌ جامِعٌ لأَعْمالِ الكَفَرَةِ. فذَكَرَ الرَّاغِبُ: أَنَّ كلَّ شيءٍ ذَكَرَه الّلهُ، عزَّ وجلَّ، بقوْلِه: وَمَا أَدْرَاكَ، فَسَّره، وكلَّ مَا ذَكَرَه بقوْلهِ؛ وَمَا يُدْرِيك، تَرَكَه مُبْهماً؛ وَفِي هَذَا المَوْضِعِ ذَكَرَ: {وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّين} وَكَذَا فِي قوْلِه، عزَّ وجلَّ: {وَمَا أَدْرَاكَ مَا عليون} ، ثمَّ فسَّر الكِتابَ لَا السِّجِّين والعَلِيّين؛ قالَ: وَفِي هَذِه لَطِيفَة مَوْضِعها الكُتُب المُطَوَّلات. (و) السِّجِّينُ: (العَلانِيَةُ (. يقالُ: فَعَلَ ذَلِك سِجِّيناً: أَي عَلانِيَة. (و) قالَ الأَصْمعيُّ: السِّجِّينُ: (السِّلْتِينُ مِن النَّخْلِ) ، وَهُوَ مَا يُحْفَر فِي أُصُولِها حُفّراً تجْذِبُ الماءَ إِلَيْهَا إِذا كانتْ لَا يَصِل إِلَيْهَا الماءُ. (وسَجَّنَهُ تسْجِيناً: شَقَّقَهُ. (و) سَجنَ (النَّخْلَ: جَعَلَها سِلْتِيناً) . يقالُ: سَجِّنْ جِذْعَكَ، لُغَةُ أَهْلِ البَحْرَيْن؛ وسِلْتِين ليسَ بعَرَبيَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: السَّاجُونُ: الحَديدُ الأنِيثُ. ورجُلٌ مَسْجونٌ، وقوْمٌ مَسْجونُونَ، وسَجَّنُوهم. وسَجَنَ لِسانَه: سَكَتَ، وَهُوَ مجازٌ. وسَجِينٌ، كأَميرٍ: قَرْيةٌ بمِصْرَ مِن الغربية، مِنْهَا الجمالُ عبْدُ الّلهِ بنُ أَحمدَ بنِ عُبَيْدِ الّلهِ بنِ محمدٍ الأَزْهرِيُّ الحَنَفيُّ، رَحِمَه الّلهُ تعالَى، أَخَذَ عَن الحافِظِ السّخاوِيّ، ماتَ سَنَة 886. وشيْخُ مشايخِنَا الشيخُ الشمْسُ محمدُ بنُ عبْدِ الرَّحْمن أَحْمد السّجينيُّ الشافِعِيُّ الضَّريرُ، كانَ علاَّمَةً، ولِيًّا مُحَقِّقاً، وابنُ أَخيهِ أَبو محمدٍ عبْدُ الرَّؤُوف بنُ محمدٍ تَوَلَّى مشْيَخَة الأَزْهرِ بعْدَ شيخِنا الوَليّ الشَّمْس الحفنيّ، رضِيَ الّلهُ تَعَالَى عَنهُ، وتُوفي فِي رابِعِ عَشَر شوَّال سَنَة 1182. وسُجَّانٌ، كرُمَّانٍ: جَمْعُ ساجِنٍ، ككاتِبٍ، وكِتابٍ. وسَجَّانَةُ، كرُمَّانَةٍ: قرْيَةٌ بطَرَابُلُس المَغْربِ، مِنْهَا: عبدُ الّلهِ بنُ إبراهيمَ السجانيُّ أَخَذَ عَن العلاَّمَةِ الطَّرطُوشيِّ، رحِمَه الّلهُ تَعَالَى عَلَيْهِم أَجْمَعِيْن.
حر, طليق, طليق, محرر, محرر, مسرح, معتق, معطى سراحه, مفرج عنه
حبيس, أخيذ, أسير, زاهد, سبي, سجين, عان, عوان, محبوس, مسجون, مغلول, متصوف, مصفد, مقيد, ناسك, سجين, أخيذ, أسير, أسير, حبيس, سبي, عان, عوان, مأسور, محبوس, مسجون, مغلول, مصفد, معتقل, مقيد, مصفد, أسير, حبيس, سجين, عان, عان, محبوس, مسجون, معقول, مغلول, مقيد, مكبل, معتقل, أسير, سجين, محبوس, أخيذ, أسير, حبيس, سبي, سجين, عان, عان, عوان, مأسور, محجوز, مسجون, معقول, مغلول, مصفد, مقيد, مقيد, أخيذ, أسير, حبيس, سبي, سجين, عان, عان, عوان, مأسور, محبوس, محصور, مربوط, مسجون, معقول, مغلول, مأسور, آبق, أخيذ, أخيذ, أسير, سبي, سجين, عان, عبد, محبوس, مسجون, مستعبد, مقيد, مغلول, أسير, حبيس, سجين, صاد, ظمآن, عان, عان, عطشان, محبوس, مسجون, معقول, مصفد, مقيد, مكبل, عوان, أسير, حبيس, سجين, محبوس, مسجون, مؤازرة, مساعدة, معاضدة, معاونة, مقيد, مسجون, أخيذ, أسير, حبيس, سبي, سجين, عان, عوان, مأسور, محبوس, معقول, مغلول, مصفد, مقيد, مكبل, أخيذ, أسير, حبيس, سبي, سجين, عان, مأسور, محبوس, مسجون, مقيد, عان, أخيذ, أخيذ, أسير, حبيس, سبي, سجين, مأسور, محبوس, مسجون, مغلول, مصفد, مقيد, سبي, أخيذ, أخيذ, أسير, أسر, إحتجاز, إعتقال, تقييد, حبيس, حجز, سجين, عان, مأسور, محبوس, مسجون, مقيد, أسير, أخيذ, أخيذ, حبيس, سبي, سجين, عان, عان, عوان, مأسور, محبوس, مسجون, مغلول, مصفد, مقيد, مكبل, أسير, أسير, حبيس, رقيق, سجين, سجين, عان, عبد, مأسور, مأسور, محبوس, مسجون, مسجون, مملوك, أسير, أعجم, حصر, سجين, عان, عبد, عيي, مأسور, مسجون, متردد, متلعثم, مقيد, مكبل
is Sijjin

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"