المعاجم

: (و ( {سَلاهُ وَعنهُ، كدَعاهُ ورَضِيَهُ،} سَلْواً) ، بالفتْح، ( {وسُلُوّاً) ، كعُلُوَ، (} وسُلْوَاناً) ، بالضَّمِّ، ( {وسُلِيّاً) ، كعُتِيَ ويُكْسَرُ: (نَسِيَهُ) وذَهِلَ عَن ذِكْرِه. وَفِي المَصادِرِ لَفٌّ ونَشْرٌ مرتَّبٌ وأَجْرى نُصيرُ بنُ أَبي نُصيرٍ بيتَ رُؤْبَة: لَو أَشْرَبُ السُّلْوان مَا} سَلِيتُ مَا بِي غنى عَنْك وَإِن غَنِيتُفيمَا عَرَضَ على الأصْمعيّ فقالَ لَهُ الأصْمعيُّ: مَا {السُّلْوانُ؟ فقالَ: يقالُ إنَّه خَرَزَةٌ تُسْحَق ويُشْرَب ماؤُها فيُورِث شارِبَه} سَلْوةً، فقالَ: اسكُتْ لَا يَسْخَر بكَ هَؤُلَاءِ، إنَّما هُوَ مَصْدَرُ {سَلَوْت، أَي لَو أَشْرَب} السُّلُوَّ شُرْباً مَا {سَلَوْتُ. (} وأَسْلاهُ عَنهُ {فَتَسَلَّى؛ والاسْمُ} السَّلْوَةُ، ويُضَمُّ، {والسُّلْوانَةُ، بالضَّمِّ: العَسَلُ،} كالسَّلْوَى) ؛ وأَنْشَدَ أَبو عبيدٍ لخالِدِ بنِ زُهَيْر الهُذَلي: وقاسَمَها بِاللَّه جَهْداً لأَنْتُمُ أَلَذُّ من السَّلْوى إِذا مَا نَشُورُهاوقال الزجَّاجُ: اخْطَأَ خالِد إنَّما {السَّلْوى طائِرٌ. وَقَالَ الفارِسيُّ: إنَّما سُمِّي العَسَل سَلْوى لأنَّه يُسْلِيك بحَلاوَتِه وتأَتِّيه عَن غيرِه ممَّا يَلْحَقُك فِيهِ مَؤُونَة الطَّبْخ وغيرِهِ مِن أَنْواعِ الصِّناعَةِ، يَرُدُّ بذلكَ على الزجَّاج. (و) } السُّلْوانَةُ: (خَرَزَةٌ للتَّأْخِيذِ) يُؤخِّذُ بهَا النِّساءُ الرِّجالَ؛ عَن اللَّحْياني. (ويُفْتَحُ) ، عَن الصَّاغانيّ. ( {كالسُّلْوانِ) ، عَن اللّحْيانيّ أَيْضاً. وقالَ ابنُ الأعرابيِّ:} السُّلْوانَةُ خَرَزَةٌ للبُغْضِ بعدَ المَحبَّة. (و) قيلَ: (خَرَزَةٌ) شَفَّافَة (تُدْفَنُ فِي الرَّمْل فَتَسْوَدُّ فيُبْحَثُ عَنْهَا ويُسْقاها الإِنْسانُ! فتُسَلِّيهِ) . وَقَالَ اللّحْيانيُّ: {السُّلْوانُ شيءٌ يُسْقاهُ العاشِقُ} فيُسْلِيه عَن المرْأَةِ. وَفِي الصِّحاح: {السُّلْوانَةُ خَرَزَةٌ كَانُوا يقولونَ إِذا صُبَّ عَلَيْهَا ماءُ المَطَرِ فشَرِبَه العاشِقُ} سَلا؛ قَالَ الشاعِرُ: شرِبْتُ على {سُلْوانةٍ ماءَ مُزْنَةٍ فَلَا وجَدِيدِ العَيْشِ يامَيُّ مَا} أَسْلو (أَو {السُّلْوانُ: مَا يُشْرَبُ} فيُسَلِّيَ) ، هُوَ ذلكَ الماءُ الَّذِي تقدَّمَ ذِكْرُه، وَبِه فُسِّر قولْ رُؤْبَة السابِقُ الَّذِي أَنْكَرَه الأصْمعي. (أَو هُوَ أَنْ يُؤخَذَ تُرابُ قَبْرِ مَيِّتٍ فيُجْعَلَ فِي ماءٍ فيُسْقَى العاِشِقُ، فيَموتُ حُبُّهُ) ؛ نقلَهُ اللَّحْيانيّ عَن بعضٍ؛ وأَنْشَدَ: يَا لَيْتَ أَنَّ لقَلْبِي من يُعَلِّلُه أَو ساقِياً فسَقاني عنْكِ {سُلْوانا (أَو هُوَ دَواءٌ يُسْقاهُ الحَزينُ فيُفَرِّحُهُ) . وَفِي الصِّحاحِ:} فيَسْلُو، والأطِبَّاءُ يُسَمُّونه المُفَرِّحَ؛ هَكَذَا نقلَهُ عَن بعضٍ. (و) {سُلْوانُ: (وادٍ لسُلَيمٍ. (و) أَيْضاً: (عَيْنٌ) مَعْروفةٌ (بالقُدْسِ عَجيبَةٌ لَهَا جَرْيَةٌ أَو جَرْيَتانِ فِي اليَوْمِ فَقَطْ يُتَبَّرَكُ بهَا) ؛ وَقد تَبَرَّكْت بهَا أَيَّام زِيارَتي؛ وَللَّه دَرُّ القائِلِ: قَلْبي الْمُقَدّس لمَّا أَن حَلَلْت بِهِ لكنَّه ليسَ فِيهِ عَيْنُ سُلْوان {} والسَّلْوَى} فِي القُرْآن: (طائِرٌ) أَبْيضٌ كالسَّمْانَى، (واحِدَتُه {سَلْواةٌ) ؛ وأَنْشَدَ اللَّيْث: كَمَا انْتَفَضَ} السَّلْواةُ بَلَّلَهُ القَطْرُ وَفِي الصِّحاح: قَالَ الأَخْفَش: لم أَسْمَع لَهُ بواحِدٍ: قالَ: وَهُوَ يُشْبه أَنْ يكونَ واحِدُه! سَلْوى مثْلُ جَماعَتِه، كَمَا قَالُوا دِفْلَى للواحِدِ والجماعَةِ. (و) {السَّلْوَى: (كُلُّ مَا} سَلاَّكَ) ؛ عَن الفارِسِيّ؛ وَبِه سُمِّي العَسَل {سَلْوى، كَمَا تقدَّمَ. (} ومُسْلِيَةٌ، كمُحْسِنَةٍ: أَبو بَطْنٍ) مِن مَذْحَج، وَهُوَ {مُسْلِيَةُ ابنُ عامِرِ بنِ عَمْروِ بنِ علةَ بنِ جلدِ بنِ مالِكٍ، وَمَالك جماع مذْحج، مِنْهُم: شبيبُ بنُ عُمَر بن شبيبٍ} المُسْلِيُّ ذَكَرَه ابنُ أَبي حاتِمٍ وجده حدَّثَ عَنهُ مَرْوانُ بنُ معاوِيَةَ وأَبو خزيمَةَ؛ وبرةُ بنُ عبدِ الرحمنِ المُسْلِيُّ تابِعِيٌّ عَن ابنِ عُمَرَ؛ وتميمُ بنُ طرفَةَ المُسْليُّ عَن ابنِ مَسْعودٍ؛ وعبدُ الرحمنِ المُسْلي عَن الأَشْعَثِ بنِ قَيْسٍ، رَوَى أَبو دَاوُد؛ وعَمْروُ بنُ حسَّان المُسْلي عَن مُغيرَة. (و) {مُسْلِيَةُ (بنُ هَزَّانَ: صَحابيٌّ) ؛ هَكَذَا فِي النُّسخِ. وَالَّذِي فِي مُعْجم ابنِ فَهْد مُسْلِيَةُ بن حدان الحدانيُّ قَدِمَ بَعْد الفَتْح فأَنْشَد. وَفِي التَّبْصير للحافِظِ: مُسْلِيَةُ بنُ عامِرِ بنِ عَمْرو، مِن ولدِه: الحارثُ بنُ ثعْلَبَةَ الشَّاعِرُ المَعْروفُ بابنِ جنَابَة. (} والسُّلَيُّ، كسُمَيَ، وتُكْسَرُ لامُه: وادٍ) مِن حجرِ اليَمامَةِ؛ وأَنْشَدَ ابنُ سِيدَه للأَعْشى: وكأَنَّما تَبِعَ الصِّوارَ بشَخْصِها عَجْزاءُ تَرْزُقُ {بالسُّلِيِّ عِيالَهارُوِيَ بالوَجْهَيْن؛ واقْتَصَرَ نصير على الضَّبْطِ الأوَّل، وقالَ: رِياضٌ فِي طَرِيقِ اليَمامَةِ إِلَى البَصْرَةِ بينَ بَنْيان والطُّنُب. (} واسْتَلَتِ الشَّاةُ) : أَي (سَمِنَتْ. ( {وأَسْلَى القَوْمُ) : إِذا (أَمنُوا السَّبُعَ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } سَلاَّهُ {تَسْلِيةً: مِثْلُ} أَسْلاهُ؛ وَمِنْه قولُ أَبي ذُؤيْب: على أَنَّ الفَتَى الخُثْمِيَّ {سَلَّى لنَصْل السيفِ غَيْبة من يَغِيبقالَ ابنُ سِيدَه: أَرادَ عَن غَيْبة مَن يَغِيب فحذَفَ وأَوْصَل. ويقالُ: هُوَ فِي} سَلْوَة من العَيْش أَي فِي رَغَدٍ؛ عَن أَبي زيْدٍ نقلَهُ الجوهريُّ. وقالَ الأَصْمعيّ: يقولُ الرَّجُل لِصاحِبِه سَقَيْتني {سَلْوةً} وسُلْواناً، أَي طَيَّبْت نفْسِي عنْكَ. {وسُلَيٌّ، كسُمَيَ، عقبَةٌ قُرْبَ حَضْرَمَوْتَ بطَرِيقِ نَجْد واليَمامَةِ. وبَنُو} مُسْلِية: محلَّةٌ بالكُوفَةِ مِنْهَا: أَبو العبَّاس أَحْمدُ بنُ يَحْيَى بن زَيْدِ بنِ ناقدٍ، تلميذُ أَبي الغنائِم لندَّسي، وكتبَ قَرِيبا مِن خطِّه، تُوفي سَنَة 559، أَخَذَ عَنهُ ابنُ السّمْعاني وابْنُه أَبو مَنْصورٍ محمدُ، ولدَ سَنَة 530. ويقالُ: فِيهِ {مَسْلاةٌ عَن الكَربِ، كمَعْلاةٍ. وَمَا عَنهُ} متسلى. {وانْسَلَى عَنهُ الهَمُّ: انْكَشَفَ. وقالَ أَبُو زيْدٍ: مَا} سَلِيتُ أَنْ أَقولَ ذاكَ، أَي لم أَنْسَ أَنْ أَقولَه بل ترَكْتُه عَمْداً، وَلَا يقالُ: سَلِيتُ أنْ أَقولَه إلاَّ فِي مَعْنى مَا سَلِيت أَنْ أَقُولَه. (
إستدانة, إستعارة, إستلاف, إقتراض, إضطراب, إعتداء, إملاق, تنابذ, ثورة, حرب, خطر, شدة, ضيق, قتال, قتال, كرب, نزاع, وغى, قلق و اضطراب, أمين, حافظ, حام, خفير, صادق, صادق, مستقيم, مخلص, مستقيم, ناطور, نزيه, نزيه, وفي, جاد, حيوي, دؤوب, رشيق, عزوم, قادر, كادح, كازم, متعاون, متوقد, مجد, مجتهد, مكد, نشيط, أعزل, سلاح هجومي, إضطراب, إفك, اعتلال, توعك, ثورة, حرب, خداع, سقم, ضنى, علة, غش, قتال, كذب, مرض, مخاتلة, إستكبار, إكتساح, إنتصار, انتصار, تأبه, تجبر, تعاظم, تعجرف, تكبر, تمرد, حرب, طفر, عصيان, عصيان, غلبة, بغض, تنابذ, عقر, عداوة, عقر, عقم, محل, بدانة, جسامة, سمن, جلافة, جماح, حرن, خشونة, سماجة, شراسة, شدة, صلابة, فظاظة, فظاظة, قساوة, قساوة, قسوة
سلا, أغفل, إلتهى, تشاغل, تغافل, ذهل, سها, سها, غفا, غفل, لها, نسي, أغفل, أهمل, تلهى, جهل, سلا, سها, غبي, غفل, لها, لها, نسي, أعرض عن, أعرض عن, أهمل, إستخف, إستهان, إستهتر, تجاهل, ترك, تلهى, سلا, نسي, أغفل, أهمل, استهتر, بله, تلهى, جهل, حمق, رعن, سلا, غبي, غر, نسي, إنشرح, ارتاح, استراح, انشرح, تسلى, تلهى, رضي, سلا, طرب, فرح, قر عينا, لها, لها, إنشرح, إنفرج, ارتاح, استراح, انشرح, تسلى, تسلى, تلهى, رضي, سلا, طرب, فرح, قر عينا, لها, هنئ, أحب, إنشرح, إنفرج, ارتاح, استراح, انشرح, تسلى, تلهى, رضي, سلا, طرب, فرح, قر عينا, لها, لها, أعرض عن, أعرض عن, أهمل, إستخف, إستهان, إستهتر, تجاهل, ترك, تلهى, توقف, سلا, عطل عن العمل, كف, نسي, إنشرح, ارتاح, تسلى, تلهى, خال, رضي, سلا, طرب, فرح, لها, هنئ, ارتاح, تسلى, رضي, سلا, طرب, فرح, لها, ارتاح, برز, تسلى, رضي, سلا, طرب, فرح, لها, إنشرح, ارتاح, استراح, انشرح, تسلى, تلهى, رضي, سلا, طرب, فرح, قر عينا, لها, هنئ, إنشرح, إنفرج, ارتاح, استراح, انشرح, تسلى, تلهى, رضي, سلا, طرب, فرح, قر عينا, لها, لها, هنئ, ارتاح, تسلى, رضي, سلا, طرب, فرح, لها, أبان, أفصح, إنشرح, إنفرج, ارتاح, استراح, انشرح, تسلى, تلهى, ذرب, رضي, سلا, طرب, فرح, قر عينا, أحب, ارتاح, استراح, انشرح, تسلى, تلهى, رضي, سلا, طرب, فرح, قر عينا, قسا, لها, لها, هنئ, ارتاح, تسلى, رضي, سلا, طرب, فرح, لها, أغفل, إضطجع, تلهى, سلا, سها, غفا, غفل, لها, نام, نسي
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"